اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)شكَرَ

  • شكَرَ / شكَرَ لـ يَشكُر ، شُكْرًا وشُكرانًا وشُكورًا ، فهو شاكر ، والمفعول مَشْكور (للمتعدِّي).
  • شكَر اللهَ/ شكَر للهِ حمِده، ذكر نعمته وأثنى عليه.
  • من شكر القليل استحق الجزيل.
  • لا يشكر اللهَ من لا يشكر النَّاس.
  • اشكرْ من أنعم عليك، وأنعِمْ على من شكرك [مثل].
  • {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ}.
  • {أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ}.
  • شكَر اللهُ عبدَه: رضي عنه وأثابه.
  • {وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ}.
  • {فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا}.
  • شكَر الله سعيَك: أثابك.
  • شكَر عملَه: أثابه عليه.
  • اجتهدتُ فشكر الأستاذُ عملي.
  • شكَره على نصائحه: أعرب له عن امتنانه بها.

(ب)شُكْر

  • مصدر شكَرَ/ شكَرَ لـ.
  • أسدَى له الشُّكرَ: وجَّهه إليه.
  • بمزيد الشُّكر: بوافر الشكر.
  • شكرًا جزيلاً.
  • شكرًا لك.
  • لا شكر على واجب.
  • مدين بالشّكر.
معجم الغني +

(أ)شَكِرَ

  • [ش ك ر]. (فعل: ثلاثي لازم). شَكِرَ، يَشْكَرُ، مصدر شَكَرٌ.
  • :شَكِرَتِ الشَّجَرَةُ : خَرَجَ مِنْهَا الشَّكِيرُ، أَيِ الْغُصْنُ أَوَّلَ مَا يَظْهَرُ.
  • :شَكِرَ الضَّرْعُ : اِمْتَلأَ بِاللَّبَنِ.
  • :شَكِرَتِ السَّحَابَةُ : اِمْتَلأَتْ.
  • :شَكِرَ الْبَخِيلُ : سَخَا بَعْدَ بُخْلٍ.

(ب)شَكَرَ

  • [ش ك ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). شَكَرْتُ، أَشْكُرُ، اُشْكُرْ، مصدر شُكْرٌ، شُكُورٌ.
  • : شَكَرَهُ عَلَى مَعْرُوفِهِ : أَثْنَى، أَجْزَى. :شَكَرَ لِلَّهِ نِعْمَتَهُ :أَشْكُرُكَ عَلَى مَا قَدَّمْتَ لِي مِنْ خِدْمَةٍ :أَشْكُرُ فَضْلَكَ :لقمان آية.
  • أَنِ اُشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ. (قرآن) :شَكَرَ لَهُ فَضْلَهُ.
  • :شَكَرَ اللَّهُ عَبْدَهُ : رَضِيَ عَنْهُ وَأَثَابَهُ.
  • :شَكَرَ عَمَلَهُ : كَافَأَهُ عَلَيْهِ، أَثَابَهُ عَلَيْهِ.
معجم الرائد +

(أ)شَكَر

  • شكر.
  • يشكر ، شكرا وشكورا وشكرانا.
  • شكره أو له : أثنى عليه وذكر إحسانه ونعمته.
  • شكر عمله : كافأه عليه.

(ب)شكر

  • يشكر ، شكرا.
  • شكرت الناقة : إمتلأ ضرعها لبنا.
  • شكر الضرع : إمتلأ لبنا.
  • شكرت الشجرة : خرج منها الشكير.
  • شكرت السحابة : إمتلأت.
  • شكر صار كريما بعد بخل.
المعجم الوسيط +

الشُّكْرُ

  • الشُّكْرُ عِرفان النعمة وإظهارُها والثناء بها.
  • و الشُّكْرُ من اللهِ: الرِّضا والثواب.
المحيط في اللغة +

شُكْرُ

  • ـ شُكْرُ: عِرْفانُ الإِحْسان ونَشْرُه، أو لا يكونُ إلاَّ عن يَدٍ.
  • ـ شُكْرُ من اللهِ: المُجازاةُ، والثَّناءُ الجميلُ، شَكَرَهُ، وشَكَرَ له، شُكْراً وشُكُوراً وشُكْراناً، وشَكَرَ اللّهَ وللهِ وباللهِ وشَكَرَ نِعمَةَ اللهِ، وشَكَرَ بها، وتَشَكَّرَ لهُ بَلاءَهُ، كشَكَرَهُ.
  • ـ شَكُورُ: الكثيرُ الشُّكْرِ، والدَّابَّةُ تَسْمَنُ عَلَى قِلَّةِ العَلَفِ.
  • ـ شَكْرُ وشِكْرُ: الحِرُ أو لَحْمُها.
  • ـ شَكْرُ: النِّكاحُ، ولَقَبُ وَالاَنَ بنِ عَمْرٍو، أبي حَيٍّ بالسَّرَاةِ، وجَبَلٌ باليمنِ.
  • ـ شَكِرَتِ الناقَةُ: امْتَلأ ضَرْعُها، فهي شَكِرَةٌ ومِشْكارٌ، من شَكارَى وَشَكْرَى وشَكِراتٍ.
  • ـ شَكِرَتِ الدَّابَّةُ: سَمِنَتْ.
  • ـ شَكِرَ فلانٌ: سَخَا، أو غَزُرَ عَطَاؤُهُ بعدَ بُخْلِهِ.
  • ـ شَكِرَتِ الشَّجَرَةُ: خَرَجَ منها الشَّكيرُ.
  • ـ عُشْبٌ مَشْكَرَةٌ: مَغْزَرَةٌ للَّبَنِ.
  • ـ أشْكَرَ الضَّرْعُ: امْتَلأَ، كاشْتَكَرَ.
  • ـ أشْكَرَ القومُ: شَكِرَتْ إِبِلُهُم، والاسْمُ: الشُّكْرَةُ.
  • ـ اشْتَكَرَتِ السماءُ: جَدَّ مَطَرُها.
  • ـ اشْتَكَرَتِ الرِّياحُ: أتَتْ بالمَطَرِ.
  • ـ اشْتَكَرَ الحَرُّ، واشْتَكَرَ البَرْدُ: اشْتَدَّا.
  • ـ اشْتَكَرَ في عَدْوِهِ: اجْتَهَدَ.
  • ـ شَكيرُ: الشَّعَرُ في أصلِ عُرْفِ الفرسِ، وما وَلِيَ الوَجْهَ والقَفَا من الشَّعَرِ.
  • ـ شَكيرُ من الإبِلِ: صغارُها.
  • ـ شَكيرُ من الشَّعَرِ والرِّيشِ والعِفَاءِ والنَّبْتِ: صِغارُه بين كِبارِه، أو أوَّلُ النَّبْتِ على أثَرِ النَّبْتِ الهائِجِ المُغْبَرِّ، وما يَنْبُتُ من القُضْبانِ الرَّخْصَةِ بين العاسِيَةِ، وما يَنْبُتُ في أُصُولِ الشَّجَرِ الكِبارِ، وفِراخُ النَّخْلِ، والنَّخْلُ قَدْ شَكَرَ وشَكِرَ وأشْكَرَ، والخوصُ الذي حَوْلَ السَّعَفِ، والغُصُونُ، ولِحاءُ الشَّجَرِ، ج: شُكُرٌ، والكَرْمُ يُغْرَسُ من قَضِيبِهِ، والفِعْلُ من الكُلِّ: أشْكَرَ وَشَكَرَ واشْتَكَرَ.
  • ـ هذا زَمَنُ الشَّكَرِيَّةِ: إذا حَفَلَتِ الإِبِلُ من الرَّبيعِ.
  • ـ يَشْكُرُ بنُ عليِّ بنِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ، ويَشْكُرُ بنُ مُبَشِّرِ بنِ صَعْبٍ: أبو قَبيلَتينِ.
  • ـ شُكَيْرُ: جَبَلٌ بالأَنْدَلُسِ لا يُفارِقُهُ الثَّلْجُ.
  • ـ شُكَرٌ: جَزيرَةٌ بها.
  • ـ شَكَّرُ: لَقَبُ محمدِ بنِ المُنْذِرِ الحافِظِ.
  • ـ شُكْرُ وشَوْكَرُ: من الأَعْلاِمِ.
  • ـ شاكِريُّ: الأَجيرُ والمُسْتَخْدَمُ، مُعَرَّبُ جاكر.
  • ـ شَكائِرُ: النواصِي.
  • ـ مُشْتَكِرَةُ من الرِّياحِ: الشَّديدةُ.
  • ـ شَيْكَرانُ وشَيْكُرانُ: نَبْتٌ، أو الصوابُ بالسينِ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ، أو الصوابُ الشَّوْكَرانُ.
  • ـ شاكَرْتُه الحديثَ: فاتَحْتُه.
  • ـ شاكَرْتُه: أرَيْتُه أنِّي شاكِرٌ.
  • ـ شَكْرَى: الفِدْرَةُ السَّمِينَةُ من اللحمِ.
مختار الصحاح +

شكر

  • ش ك ر: الشُّكْرُ الثناء على المحسن بما أولاكه من المعروف وقد شَكَرهُ بشكره بالضم شُكْرا و شُكْرَاناً أيضا يقال شَكَرَهُ وشكر له وهو باللام أفصح وقوله تعالى {ولا شكورا} يحتمل أن يكون مصدرا كقعد قعودا وأن يكون جمعا كبُرد وبُرُود وكُفر وكُفُور و الشُّكْرَانُ ضد الكفران و تَشَكَّر له مثل شكر له.
معجم لسان العرب +

شكر

  • الشُّكْرُ: عِرْفانُ الإِحسان ونَشْرُه، وهو الشُّكُورُ أَيضاً قال ثعلب: الشُّكْرُ لا يكون إِلاَّ عن يَدٍ، والحَمْدُ يكون عن يد وعن غي يد، فهذا الفرق بينهما.
  • والشُّكْرُ من الله: المجازاة والثناء الجميل شَكَرَهُ وشَكَرَ له يَشْكُرُ شُكْراً وشُكُوراً وشُكْراناً؛ قال أَب نخيلة شَكَرْتُكَ، إِنَّ الشُّكْرَ حَبْلٌ منَ التُّقَى وما كُلُّ مَنْ أَوْلَيْتَهُ نِعْمَةً يَقْضِ قال ابن سيده: وهذا يدل على أَن الشكر لا يكون إِلا عن يد، أَلا تر أَنه قال: وما كل من أَوليته نعمة يقضي؟ أَي ليس كل من أَوليته نعمة يشكر عليها.
  • وحكى اللحياني: شكرت اللهوشكرت لله وشَكَرْتُ بالله، وكذلك شكر نعمة الله، وتَشَكَّرَ له بلاءَه: كشَكَرَهُ.
  • وتَشَكَّرْتُ له: مث شَكَرْتُ له.
  • وفي حديث يعقوب: إِنه كان لا يأْكل شُحُومَ الإِبل تَشَكُّراً لل عز وجل؛ أَنشد أَبو علي وإِنِّي لآتِيكُمْ تَشَكُّرَ ما مَضَ من الأَمْرِ، واسْتيجابَ ما كان في الغَد أَي لِتَشَكُّرِ ما مضى، وأَراد ما يكون فوضع الماضي موضع الآتي.
  • ورج شَكورٌ: كثير الشُّكْرِ.
  • وفي التنزيل العزيز: إِنه كان عَبْداً شَكُوراً وفي الحديث: حين رُؤيَ، صلى الله عليه وسلم، وقد جَهَدَ نَفْسَه بالعبادة فقيل له: يا رسول الله، أَتفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدّم من ذنب وما تأَخر؟ أَنه قال، عليه السلام: أَفَلا أَكونُ عَبْداً شَكُوراً؟ وكذل الأُنثى بغير هاء.
  • والشَّكُور: من صفات الله جل اسمه، معناه: أَنه يزك عنده القليلُ من أَعمال العباد فيضاعف لهم الجزاء، وشُكْرُه لعباده مغفرته لهم.
  • والشَّكُورُ: من أَبنية المبالغة.
  • وأَما الشَّكُورُ من عباد الل فهو الذي يجتهد في شكر ربه بطاعته وأَدائه ما وَظَّفَ عليه من عبادته وقال الله تعالى: اعْمَلُوا آلَ داودَ شُكْراً وقليلٌ من عِبادِي الشَّكُورُ؛ نصب شُكْراً لأَنه مفعول له، كأَنه قال: اعملوا لله شُكْراً، وإِ شئت كان انتصابه على أَنه مصدر مؤكد.
  • والشُّكْرُ: مثل الحمد إِلا أَ الحمد أَعم منه، فإِنك تَحْمَدُ الإِنسانَ على صفاته الجميلة وعلى معروفه ولا تشكره إِلا على معروفه دون صفاته.
  • والشُّكْرُ: مقابلة النعمة بالقو والفعل والنية، فيثني على المنعم بلسانه ويذيب نفسه في طاعته ويعتقد أَن مُولِيها؛ وهو من شَكَرَتِ الإِبل تَشْكُر إِذا أَصابت مَرْعًى فَسَمِنَت عليه.
  • وفي الحديث: لا يَشْكُرُ الله من لا يَشْكُرُ الناسَ؛ معناه أَ الله لا يقبل شكر العبد على إِحسانه إِليه، إِذا كان العبد لا يَشكُر إِحسانَ الناس ويَكْفُر معروفَهم لاتصال أَحد الأَمرين بالآخر؛ وقيل: معنا أَن من كان من طبعه وعادته كُفْرانُ نعمة الناس وتركُ الشُّكْرِ لهم، كا من عادته كُفْرُ نعمة الله وتركُ الشكر له، وقيل: معناه أَن من لا يشكُ الناس كان كمن لا يشكُر الله وإِن شَكَرَهُ، كما تقول: لا يُحِبُّني م لا يُحِبُّك أَي أَن محبتك مقرونة بمحبتي فمن أَحبني يحبك ومن لم يحبك ل يحبني؛ وهذه الأَقوال مبنية على رفع اسم الله تعالى ونصبه.
  • والشُّكْرُ الثناءُ على المُحْسِنِ بما أَوْلاكَهُ من المعروف.
  • يقال: شَكَرْتُ وشَكَرْتُ له، وباللام أَفصح.
  • وقوله تعالى: لا نريد منكم جزاءً ولا شُكُوراً يحتمل أَن يكون مصدراً مثل قَعَدَ قُعُوداً، ويحتمل أَن يكون جمعاً مث بُرْدٍ وبُرُود وكُفْرٍ وكُفُورٍ.
  • والشُّكْرانُ: خلاف الكُفْرانِ والشَّكُور من الدواب: ما يكفيه العَلَفُ القليلُ، وقيل: الشكور من الدواب الذ يسمن على قلة العلف كأَنه يَشْكُرُ وإِن كان ذلك الإِحسان قليلاً وشُكْرُه ظهورُ نمائه وظُهُورُ العَلَفِ فيه؛ قال الأَعشى ولا بُدَّ مِنْ غَزْوَةٍ في الرَّبيع حَجُونٍ، تُكِلُّ الوَقَاحَ الشَّكُورَ والشَّكِرَةُ والمِشْكارُ من الحَلُوباتِ: التي تَغْزُرُ على قلة الح من المرعى.
  • ونَعَتَ أَعرابيٌّ ناقةً فقال: إِنها مِعْشارٌ مِشْكار مِغْبارٌ، فأَما المشكار فما ذكرنا، وأَما المعشار والمغبار فكل منهما مشروح ف بابه؛ وجَمْعُ الشَّكِرَةِ شَكارَى وشَكْرَى.
  • التهذيب: والشَّكِرَةُ م الحلائب التي تصيب حظّاً من بَقْل أَو مَرْعًى فَتَغْزُرُ عليه بعد قل لبن، وإِذا نزل القوم منزلاً فأَصابتْ نَعَمُهم شيئاً من بَقْلٍ قَد رَبَّ قيل: أَشْكَرَ القومُ، وإِنهم لَيَحْتَلِبُونَ شَكِرَةَ حَيْرَمٍ، وق شَكِرَتِ الحَلُوبَةُ شَكَراً؛ وأَنشد نَضْرِبُ دِرَّاتِها، إِذا شَكِرَتْ بِأَقْطِها، والرِّخافَ نَسْلَؤُه والرَّخْفَةُ: الزُّبْدَةُ.
  • وضَرَّةٌ شَكْرَى إِذا كانت مَلأَى م اللبن، وقد شِكْرَتْ شَكَراً وأَشْكَرَ الضَّرْعُ واشْتَكَرَ: امتلأَ لبناً وأَشْكَرَ القومُ: شَكِرتْ إِبِلُهُمْ، والاسم الشَّكْرَةُ.
  • الأَصمعي الشَّكِرَةُ الممتلئة الضرع من النوق؛ قال الحطيئة يصف إِبلاً غزاراً إِذا لم يَكُنْ إِلاَّ الأَمَالِيسُ أَصْبَحَت لَها حُلَّقٌ ضَرَّاتُها، شَكِرا قال ابن بري: ويروى بها حُلَّقاً ضَرَّاتُها، وإِعرابه على أَن يكون ف أَصبحت ضمير الإِبل وهو اسمها، وحُلَّقاً خبرها، وضراتها فاعل بِحُلَّق وشكرات خبر بعد خبر، والهاء في بها تعود على الأَمالِيسِ؛ وهي جم إمْلِيسٍ، وهي الأَرض التي لا نبات لها؛ قال: ويجوز أَن يكون ضراتها اس أَصبحت، وحلقاً خبرها، وشكرات خبر بعد بعد خبر؛ قال: وأَما من روى لها حلق فالهاء في لها تعود على الإِبل، وحلق اسم أَصبحت، وهي نعت لمحذوف تقدير أَصبحت لها ضروع حلق، والحلق جمع حالق، وهو الممتلئ، وضراتها رفع بحل وشكرات خبر أَصبحت؛ ويجوز أَن يكون في أَصبحت ضمير الأَبل، وحلق رف بالإِبتداء وخبره في قوله لها، وشكرات منصوب على الحال، وأَما قوله: إِذا لم يك إِلاَّ الأَماليس، فإِنَّ يكن يجوز أَن تكون تامة، ويجوز أَن تكون ناقصة فإِن جعلتها ناقصة احتجت إِلى خبر محذوف تقديره إِذا لم يكن ثَمّ إِلاَّ الأَماليس أَو في الأَرض إِلاَّ الأَماليس، وإِن جعلتها تامة لم تحت إِلى خبر؛ ومعنى البيت أَنه يصف هذه الإِبل بالكرم وجودة الأَصل، وأَن إِذا لم يكن لها ما ترعاه وكانت الأَرضُ جَدْبَةً فإِنك تجد فيها لبنا غزيراً.
  • وفي حديث يأْجوج ومأْجوج: دَوابُّ الأَرض تَشْكَرُ شَكَراً بالتحريك، إِذا سَمِنَت وامتلأَ ضَرْعُها لبناً.
  • وعُشْبٌ مَشْكَرَة: مَغْزَرَة للبن، تقول منه: شَكِرَتِ الناقة، بالكسر، تَشْكَرُ شَكَراً، وه شَكِرَةٌ.
  • وأَشْكَرَ القومُ أَي يَحْلُبُون شَكِرَةً.
  • وهذا زمان الشَّكْرَة إِذا حَفَلتْ من الربيع، وهي إِبل شَكَارَى وغَنَمٌ شَكَارَى.
  • واشْتَكَرَت السماءُ وحَفَلَتْ واغْبَرَّتْ: جَدَّ مطرها واشتْدَّ وقْعُها؛ قال امر القيس يصف مطراً تُخْرِجُ الوَدَّ إِذا ما أَشْجَذَتْ وتُوالِيهِ إِذا ما تَشْتَكِر ويروى: تَعْتَكِرْ.
  • واشْتَكَرَِت الرياحُ: أَتت بالمطر.
  • واشْتَكَرَت الريحُ: اشتدّ هُبوبُها؛ قال ابن أَحمر المُطْعِمُونَ إِذا رِيحُ الشِّتَا اشْتَكَرَتْ والطَّاعِنُونَ إِذا ما اسْتَلْحَمَ البَطَل واشْتَكَرَتِ الرياحُ: اختلفت؛ عن أَبي عبيد؛ قال ابن سيده: وهو خطأُ واشْتَكَرَ الحرُّ والبرد: اشتدّ؛ قال الشاعر غَداةَ الخِمْسِ واشْتَكَرَتْ حَرُورٌ كأَنَّ أَجِيجَها وَهَجُ الصِّلاء وشَكِيرُ الإِبل: صغارها.
  • والشَّكِيرُ من الشَّعَرِ والنبات: ما ينبت م الشعر بين الضفائر، والجمع الشُّكْرُ؛ وأَنشد فَبَيْنا الفَتى لِلْعَيْنِ ناضِراً كعُسْلُوجَةٍ يَهْتَزُّ منها شَكِيرُه ابن الأَعرابي: الشَّكِيرُ ما ينبت في أَصل الشجرة من الورق ولي بالكبار.
  • والشَّكيرُ من الفَرْخِ: الزَّغَبُ.
  • الفراء: يقال شَكِرَت الشَّجَرَةُ وأَشْكَرَتْ إِذا خرج فيها الشيء ابن الأَعرابي: المِشْكارُ من النُّوقِ التي تَغْزرُ في الصيف وتنقطع ف الشتاء، والتي يدوم لبنها سنتها كلها يقال لها: رَكُودٌ ومَكُود وَوَشُولٌ وصَفِيٌّ.
  • ابن سيده: والشَّكِيرُ الشَّعَرُ الذي في أَصل عُرْف الفَرَسِ كأَنه زَغَبٌ، وكذلك في الناصية.
  • والشَّكِيرُ من الشعر والري والعَفا والنَّبْتِ: ما نَبَتَ من صغاره بين كباره، وقيل: هو أَول النبت عل أَثر النبت الهائج المُغْبَرِّ، وقد أَشْكَرَتِ الأَرضُ، وقيل: هو الشج ينبت حول الشجر، وقيل: هو الورق الصغار ينبت بعد الكبار.
  • وشَكِرَتِ الشجر أَيضاً تَشْكَرُ شَكَراً أَي خرج منها الشَّكِيرُ، وهو ما ينبت حو الشجرة من أَصلها؛ قال الشاعر ومِنْ عِضَةٍ ما يَنْبُتَنَّ شَكِيرُه قال: وربما قالوا للشَّعَرِ الضعيف شَكِيرٌ؛ قال ابن مقبل يصف فرساً ذَعَرْتُ بِهِ العَيرَ مُسْتَوْزِياً شَكِيرُ جَحَافِلِهِ قَدْ كَتِن ومُسْتَوْزِياً: مُشْرِفاً منتصباً.
  • وكَتِنَ: بمعنى تَلَزَّج وتَوَسَّخَ.
  • والشَّكِيرُ أَيضاً: ما ينبت من القُضْبانِ الرَّخْصَةِ بي القُضْبانِ العاسِيَةِ.
  • والشَّكِيرُ: ما ينبت في أُصول الشجر الكبار.
  • وشَكِير النخلِ: فِراخُه.
  • وشَكِرَ النخلُ شَكَراً: كثرت فراخه؛ عن أَبي حَنيفة؛ وقا يعقوب: هو من النخل الخُوصُ الدر حول السَّعَفِ؛ وأَنشد لكثيِّر بُرُوكٌ بأَعْلى ذِي البُلَيْدِ، كأَنَّه صَرِيمَةُ نَخْلٍ مُغْطَئِلٍّ شَكِيرُه مغطئل: كثير متراكب.
  • وقال أَبو حنيفة: الشكير الغصون؛ وروي الأَزهر بسنده: أَن مَجَّاعَةَ أَتى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، فقا قائلهم:ومَجَّاعُ اليَمامَةِ قد أَتانا يُخَبِّرُنا بِمَا قال الرَّسُول فأَعْطَيْنا المَقادَةَ واسْتَقَمْنا وكانَ المَرْءُ يَسْمَعُ ما يَقُول فأَقْطَعَه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وكتب له بذلك كتاباً: بس الله الرحمن الرحيم، هذا كتابٌ كَتَبَهُ محمدٌ رسولُ الله، لِمَجَّاعَة بنِ مُرارَةَ بن سَلْمَى، إِني أَقطعتك الفُورَةَ وعَوانَةَ من العَرَمَة والجَبَل فمن حاجَّكَ فإِليَّ.
  • فلما قبض رسولُ الله، صلى الله علي وسلم، وَفَدَ إِلى أَبي بكر، رضي الله عنه، فأَقطعه الخِضْرِمَةَ، ثم وَفَد إِلى عمر، رضي الله عنه، فأَقطعه أَكثر ما بالحِجْرِ، ثم إِن هِلالَ بن سِراجِ بنِ مَجَّاعَةَ وَفَد إِلى عمر بن عبد العزيز بكتاب رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، بعدما استخلف فأَخذه عمر ووضعه على عينيه ومسح ب وجهه رجاء أَن يصيب وجهه موضع يد رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، فَسَمَر عنده هلالٌ ليلةً، فقال له: يا هلال أَبَقِيَ من كُهُولِ بني مَجَّاعَة أَحدٌ؟ ثقال: نَعَمْ وشَكِيرٌ كثير؛ قال: فضحك عمر وقال: كَلِمَة عربيةٌ، قال: فقال جلساؤه: وما الشَّكير يا أَمير المؤمنين؟ قال: أَلم تَر إِلى الزرع إِذا زكا فأَفْرَخَ فنبت في أُصوله فذلكم الشَّكيرُ.
  • ثم أَجاز وأَعطاه وأَكرمه وأَعطاه في فرائض العيال والمُقاتِلَةِ؛ قال أَبو منصور أَراد بقوله وشَكِير كثير أَي ذُرِّيَّةٌ صِغارٌ.
  • شبههم بشَكِيرِ الزرع وهو ما نبت منه صغاراً في أُصول الكبار؛ وقال العجاج يصف رِكابا أَجْهَضَتْ أَولادَها والشَّدِنِيَّاتُ يُسَاقِطْنَ النَّغَرْ خُوصُ العُيونِ مُجْهِضَاتٌ ما اسْتَطَرْ مِنْهُنَّ إِتْمامُ شَكِيرٍ فاشْتَكَر ما اسْتَطَرَّ: من الطَّرِّ.
  • يقال: طَرَّ شَعَرُه أَي نبت، وطَرَّ شارب مثله.
  • يقول: ما اسْتَطَرَّ منهنَّ.
  • إِتمام يعني بلوغ التمام والشَّكِيرُ: ما نبت صغيراً فاشْتَكَر: صار شَكِيراً بِحاجِبٍ ولا قَفاً ولا ازْبأَر مِنْهُنَّ سِيساءٌ، ولا اسْتَغْشَى الوَبَر والشَّكِيرُ: لِحاءُ الشجر؛ قال هَوْذَةُ بنُ عَوْفٍ العامِريّ على كلِّ خَوَّارِ العِنانِ كأَنه عَصَا أَرْزَنٍ، قد طارَ عَنْهَا شَكِيرُه والجمع شُكُرٌ.
  • وشُكُرُ الكَرْمِ: قُضْبانَه الطِّوالُ، وقيل: قُضبان الأَعالي.
  • وقال أَبو حنيفة: الشَّكِير الكَرْم يُغرَسُ من قضيبه، والفع كل ذلك أَشْكَرَتْ واشْتَكَرَت وشَكِرَتْ والشَّكْرُ: فَرْجُ المرأَة وقيل لحم فرجها؛ قال الشاعر يصف امرأَة أَنشده ابن السكيت صَناعٌ بإِشْفاها، حَصانٌ بِشَكْرِها جَوادٌ بِقُوتِ البَطْنِ، والعِرْضُ وافِر وفي رواية: جَوادٌ بزادِ الرَّكْبِ والعِرْق زاخِرُ، وقيل: الشَّكْر بُضْعُها والشَّكْرُ لغة فيه؛ وروي بالوجهين بيت الأَعشى خَلَوْتُ بِشِكْرِها وشَكره (* قوله: [ خلوت إلخ ] كذا بالأَصل) وفي الحديث: نَهَى عن شَكْرِ البَغِيِّ، هو بالفتح، الفرج، أَراد ع وطئها أَي عن ثمن شَكْرِها فحذف المضاف، كقوله: نهى عن عَسِيبِ الفَحْلِ أَ عن ثمن عَسْبِهِ.
  • وفي الحديث: فَشَكَرْتُ الشاةَ، أَي أَبدلت شَكْرَه أَي فرجها؛ ومنه قول يحيى بن يَعْمُر لرجل خاصمته إِليه امرأَته ف مَهْرِها: أَإِنْ سأَلَتْكَ ثمن شَكْرِها وشَبْرِك أَنْشأْتَ تَطُلُّه وتَضْهَلُها؟ والشِّكارُ: فروج النساء، واحدها شَكْرٌ.
  • ويقال للفِدرَة من اللح إِذا كانت سمينة: شَكْرَى؛ قال الراعي تَبِيتُ المَخالي الغُرُّ في حَجَراتِه شَكارَى، مَراها ماؤُها وحَدِيدُه أَراد بحديدها مِغْرَفَةٍ من حديد تُساطُ القِدْرُ بها وتغترف به إِهالتها.
  • وقال أَبو سعيد: يقال فاتحْتُ فلاناً الحديث وكاشَرْتُه وشاكَرْتُه أَرَيْتُه أَني شاكِرٌ والشَّيْكَرانُ: ضرب من النبت وبَنُو شَكِرٍ: قبيلة في الأَزْدِ.
  • وشاكر: قبيلة في اليمن؛ قال مُعاوِيَ، لم تَرْعَ الأَمانَةَ، فارْعَه وكُنْ شاكِراً للهِ والدِّينِ، شاكِر أَراد: لم تَرْعَ الأَمانةَ شاكرٌ فارعها وكن شاكراً لله، فاعترض بي الفعل والفاعل جملةٌ أُخرى، والاعتراض للتشديد قد جاء بين الفعل والفاع والمبتدإِ والخبر والصلة والموصول وغير ذلك مجيئاً كثيراً في القرآن وفصي الكلام.
  • وبَنُو شاكرٍ: في هَمْدان.
  • وشاكر: قبيلة من هَمْدان باليمن وشَوْكَرٌ: اسم.
  • ويَشْكُرُ: قبيلة في ربيعة.
  • وبنو يَشْكُرَ قبيلة في بكر ب وائل.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)شكر الله/ شكر لله

  • حمِده، ذكر نعمته وأثنى عليه.
  • من شكر القليل استحق الجزيل- لا يشكر اللهَ من لا يشكر النَّاس- اشكرْ من أنعم عليك، وأنعِمْ على من شكرك [مثل]- {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ}.
  • {أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ}.

(ب)شكر الله عبده

  • رضي عنه وأثابه.
  • {وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ}.
  • {فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا}.
  • ° شكَر الله سعيَك.

ترجمة الشكر باللغة الإنجليزية

الشكر
Thanking

الشكر في سياق الكلام

دكتورة (كادي)، شكراً على الاستشارة يبدو أن هناك مشكلة بحلقه
Dr. Cuddy, thanks for the consult. His throat seems to have some condition.
.مسألة المواعدة انتهى الوقت، شكراً لاشتراكك باللعب
This whole dating Time's up. Thanks for playing.
آسف، شكراً لاشتراككم باللعبة مات المريض، قتلتموه
Sorry. Thanks for playin'. Patient's dead. You killed him.
يجب أن أعطيه عشر دولارات كلما "قال أحدهم "شكراً
I gotta give him 10 bucks every time someone says thank you.
هذا مذهل شكراً لك، أنا بارعة بتصفية الاحتمالات
I'm impressed. Thank you. I was born to run gels.
شكراً جزيلاً لك يجب أن أحضر لك هدية أو ما شابه
Thank you so much. I gotta get you a gift or something.
أيمكن أخذ المقعد من فصلك؟ شكراً (نعم يا (روبرت
Can you take that chair, please? Thank you. Yes, Robert.
حسناً، لأن نريدك أن تترك المقعد بالخارج، شكراً
Okay. 'Cause we'll need to leave the chair outside. Thank you.
و خذي بعض كريم الكورتيزون شكراً يا دكتور
And get some of that over the counter cortisone cream. Thank you, Doctor.
لكن شكراً على أية حال لقد ساعدتني كثيراً
But thanks anyway. You've been a big help.
شكراً لكِ، سيشعرك هذا بتحسن بسرعة شديدة
Thank you. This will start making you feel better really fast.
ماذا يهمك؟ إنه طعام، و ناس لا، شكراً
What do you care? It's food. It's people. No, thanks.
ثقتك بنفسك هذه شئ جذاب حقاً شكراً
That smugness of yours really is an attractive quality. Thank you.
شكراً على البرامج سأتسلمها من هنا
Thanks for all the software, I'll take it from here.
شكراً لفحصها يسعدني أنكِ في صفي
Thanks for checking up on her. Good to know you got my back.

كلمات شبيهة ومرادفات