معنى كلمة الشبيه في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) شَبِيه
- شَبِيه.
- جمع أشْباه وشِباه: نظير ومثيل.
- ما تفعله مع ابنك اليوم شبيه بما فعله أبوك معك أمس.
- فلان لا شبيه له.
- ما هو بشبيهك ولا بقرابةٍ من ذلك: لا يمكن أن يكونَ نظيرًا لك.
- شبيه الإنسان: (الحيوان) قردٌ يشبه الإنسان في شكله العام، مثل الغوريلا والشمبانزي والجيبوني.
(ب) شابهَ
- شابهَ يشابه ، مُشابهةً ، فهو مُشابِه ، والمفعول مُشابَه.
- شابه الولدُ أباه ماثَلَه, شاركه في إحدى صفاته.
- حَجَر يشابه الياقوت.
- مَنْ شابَه أباه فما ظلم [مثل]: لاغرابة أن يشبه الشّخصُ أباه.
- وما شابه ذلك: وكلّ ما يماثله.
معجم الغني
+
شَبِيهٌ
- جمع: شِبَاهٌ، أَشْبَاهٌ. [ش ب هـ]. (صِيغَة فَعيل). :شَبِيهٌ بِهِ : مُمَاثِلٌ لَهُ.
معجم الرائد
+
(أ) شَبيه
- شبيه.
- مثل، جمع : شباه وأشباه : [ شبيه الشيء منجذب إليه ].
(ب)شُبهة
- شبهة.
- ج، شبه وشبهات.
- شبهة التباس، شك.
- شبهة مثل.
المعجم الوسيط
+
(أ)الشَّبِيهُ
- الشَّبِيهُ المِثْلُ. والجمع : شِبَاةٌ، وأَشْباهٌ.
(ب)التَّشْبِيهُ
- التَّشْبِيهُ التمثيل.
- و التَّشْبِيهُ (عند علماء البيان) : إِلحاقُ أَمرٍ بأَمر لصفة مشتركة بينهما.
- كتشبيه الرجل بالأسد في الشجاعة.
- و(تشبيهُ المسجونين) : أَخْذُ البصمات اللازمة، وكتابة الأَوصاف على استِئْمارة خاصّة، لتحديد الشخصية.
المحيط في اللغة
+
الشِّبْهُ
- ـ الشِّبْهُ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ: المِثْلُ,ج: أشْباهٌ.
- ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ: ماثَلَهُ.
- ـ شابَهَهُ أُمَّهُ: عَجَزَ، وضَعُفَ.
- ـ تَشابَهَا واشْتَبَها: أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا.
- ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً: مَثَّلَهُ.
- ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ: مُشْكِلَةٌ.
- ـ شُّبْهَةُ: الالْتِباس، والمِثْلُ.
- ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً: لُبِّسَ عليه.
- ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ: النُّحاسُ الأَصْفَرُ، وشِّبَهانُ, ج: أشْباهٌ.
- ـ شَباهٌ: حَبٌّ كالحُرْفِ.
- ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ: نَبْتٌ شائِكٌ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ، نافِعٌ للسُّعالِ، ويُفَتِّتُ الحَصى، ويَعْقِلُ البَطْنَ.
- ـ شُبُهُ وشُبُهانُ: شَجَرُ العِضاهِ، أو الثُّمامُ، أو النَّمَّامُ.
معجم لسان العرب
+
شبه
- الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ: المِثْلُ، والجمع أَشْباهٌ وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ: ماثله.
- وفي المثل: مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَم وأَشْبَه الرجلُ أُمَّه: وذلك إذا عجز وضَعُفَ؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد:أَصْبَحَ فيه شَبَهٌ من أُمِّهِ من عِظَمِ الرأْسِ ومن خرْطُمِّه أَراد من خُرْطُمِهِ، فشدد للضرورة، وهي لغة في الخُرْطُوم، وبينهم شَبَه بالتحريك، والجمع مَشَابِهُ على غير قياس، كما قالوا مَحاسِ ومَذاكير.
- وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُه واشْتَبَه عَلَيَّ وتَشابَه الشيئان واشْتَبَها: أَشْبَهَ كلُّ واحدٍ صاحِبَه.
- وفي التنزيل: مُشْتَبِها وغَيْرَ مُتَشابه.
- وشَبَّهه إِياه وشَبَّهَه به مثله.
- والمُشْتَبِهاتُ م الأُمور: المُشْكِلاتُ.
- والمُتَشابِهاتُ: المُتَماثِلاتُ.
- وتَشَبَّهَ فلان بكذا.
- والتَّشْبِيهُ: التمثيل.
- وفي حديث حذيفة: وذَكَر فتنةً فقا تُشَبَّهُ مُقْبِلَةً وتُبَيِّنُ مُدْبِرَةً؛ قال شمر: معناه أَن الفتنة إذ أَقبلت شَبَّهَتْ على القوم وأَرَتْهُمْ أَنهم على الحق حتى يدخلوا فيه ويَرْكَبُوا منها ما لا يحل، فإذا أَدبرت وانقضت بانَ أَمرُها، فعَلِمَ مَن دخل فيهاأَنه كان على الخطأ.
- والشُّبْهةُ: الالتباسُ.
- وأُمور مُشْتَبِهةٌ ومُشَبِّهَةٌ (* قوله ومشبهة ] كذا ضبط في الأصل والمحكم، وقال المجد مشبهة كمعظمة): مُشْكِلَة يُشْبِهُ بعضُها بعضاً؛ قال واعْلَمْ بأَنَّك في زَم نِ مُشَبِّهاتٍ هُنَّ هُنَّه وبينهم أَشْباهٌ أَي أَشياءُ يتَشابهون فيها.
- وشَبَّهَ عليه: خَلَّط عليه الأَمْرَ حتى اشْتَبه بغيره.
- وفيه مَشابهُ من فلان أَي أَشْباهٌ، ول يقولوا في واحدته مَشْبَهةٌ، وقد كان قياسه ذلك، لكنهم اسْتَغْنَوْ بشَبَهٍ عنه فهو من باب مَلامِح ومَذاكير؛ ومنه قولهم: لم يَسْرِ رجل قَطُّ ليلةً حتى يُصْبِحَ إلا أَصْبَح وفي وجهه مَشابِهُ من أُمِّه وفيه شُبْهَةٌ منه أَي شَبَهٌ.
- وفي الحديث الدِّياتِ: دِيَة شِبْهِ العَمْدِ أَثْلاثٌ؛ هو أَن ترمي إِنساناً بشيءٍ ليس من عادته أَ يَقْتُل مِثْلُه، وليس من غَرَضِكَ قتله، فيُصادِفَ قَضاءً وقَدَرا فيَقَعَ في مَقْتَلٍ فيَقْتُل، فيجب فيه الديةُ دون القصاص.
- ويقال شَبَّهْتُ هذا بهذا، وأَشْبَه فلانٌ فلاناً.
- وفي التنزيل العزيز: من آياتٌمُحْكَمات هُنَّ أُمُّ الكتاب وأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ؛ قيل: معناه يُشْبِهُ بعضُه بعضاً.
- قال أَبو منصور: وقد اختلف المفسرون في تفسير قوله وأُخر متشابهات فروي عن ابن عباس أَنه قال: المتشابهات الم الر، وما اشْتَبه على اليهو من هذه ونحوها.
- قال أَبو منصور: وهذا لو كان صحيحاً ابن عباس كا مُسَلَّماً له، ولكن أَهل المعرفة بالأَخبار وَهَّنُوا إسْنادَه، وكان الفرا يذهب إلى ما روي عن ابن عباس، وروي عن الضحاك أَنه قال: المحكمات ما ل يُنْسَخْ، والمُتَشابِهات ما قد نسخ.
- وقال غيره: المُتَشابِهاتُ هي الآيات التي نزلت في ذكر القيامة والبعث ضَرْبَ قَوْلِه: وقال الذين كفروا ه نَدُلُّكُمْ على رجل يُنَبِّئُكم إذا مُزِّقْتُمْ كُلَّ ممَزَّقٍ إنَّك لفي خَلْقٍ جديد أَفْتَرى على الله كَذِباً أَم به جِنَّةٌ، وضَرْب قولِه: وقالوا أَئِذا مِتْنا وكنا تُراباً وعِظاماً أَئنا لمَبْعُوثون أَ آباؤُنا الأَوَّلونَ؛ فهذا الذي تشابه عليهم، فأَعْلَمهم الله الوَجْهَ الذ ينبغي أَن يَسْتَدِلُّوا به على أَن هذا المُتَشابِهَ عليهم كالظاهر ل تَدَبَّرُوه فقال: وضَرَب لنا مثلاً ونَسِيَ خَلْقَه قال من يُحْيِ العِظامَ وهي رَمِيم قل يُحْيِيها الذي أَنْشأَها أَوَّلَ مرَّةٍ وهو بكل خَلْقٍ عليم الذ جَعَلَ لكم من الشَّجر الأَخضَرِ ناراً فإذا أَنتم منه تُوقِدُون أَوَلَيْس الذي خلق السموات والأَرض بقادر على أَن يَخْلُق مثلهم؛ أَي إذا كنت أَقررتم بالإِنشاء والابتداء فما تنكرون من البعث والنُّشور، وهذا قو كثير من أَهل العلم وهو بَيِّنٌ واضح، ومما يدل على هذا القول قوله عز وجل فيَتَّبِعُونَ ما تَشابَه منه ابْتِغاء الفِتْنة وابتغاء تَأْويله؛ أَ أَنهم طلبوا تأويل بعثهم وإِحيائهم فأَعلم الله أَن تأْويل ذلك ووقته ل يعلمه إلا الله عز وجل، والدليل على ذلك قوله: هل يَنْظُرون إلا تأْويلَ يومَ يأْتي تأْويلُه؛ يريد قيام الساعة وما وُعِدُوا من البعث والنشور والله أَعلم.
- وأَما قوله: وأُتُوا به مُتَشابهاً، فإن أَهل اللغة قالو معنى مُتَشابهاً يُشْبِهُ بعضُه بعضاً في الجَوْدَة والحُسْن، وقا المفسرون: متشابهاً يشبه بعضه بعضاً في الصورة ويختلف في الطَّعْم، ودلي المفسرين قوله تعالى: هذا الذي رُزِقْنا من قَبْلُ؛ لأَن صُورتَه الصورة الأُْولى، ولكنَّ اختلافَ الطعم مع اتفاق الصورة أَبلغُ وأَغرب عند الخلق، ل رأَيت تفاحاً فيه طعم كل الفاكهة لكان نهايةً في العَجَبِ.
- وفي الحدي في صفة القرآن: آمنوا بمُتَشابهِه واعْمَلُوا بمُحْكَمِه؛ المُتَشابه: م لم يُتَلَقَّ معناه من لفظه، وهو على ضربين: أَحدهما إذا رُدَّ إل المُحْكم عُرف معناه، والآخر ما لا سبيل إلى معرفة حقيقته، فالمُتَتَبِّعُ ل مُبْتَغٍ للفتنة لأَنه لا يكاد ينتهي إلى شيء تَسْكُنُ نَفْسُه إليه وتقول: في فلان شَبَهٌ من فلان، وهو شِبْهُه وشَبَهُه وشَبِيهُه؛ قال العجا يصف الرمل وبالفِرِنْدادِ له أُمْطِيُّ وشَبَهٌ أَمْيَلُ مَيْلانيّ الأُمْطِيُّ: شجر له عِلْكٌ تَمْضَغُه الأَعراب.
- وقوله: وشَبَهٌ، هو اس آخر اسمه شَبَهٌ، أَمْيَلُ: قد مال، مَيْلانيُّ: من المَيل.
- ويروى وسَبَطٌ أَمْيَلُ، وهو شجر معروف أَيضاً حَيْثُ انْحَنى ذو اللِّمَّةِ المَحْنِيّ حيث انحنى: يعني هذا الشَّبَه.
- ذو اللِّمَّةِ: حيث نَمَّ العُشْبُ وشَبَّهه بلِمَّةِ الرأْس، وهي الجُمَّة في بَيْضِ وَدْعانَ بِساطٌ سِيّ بَيْضُ وَدْعانَ: موضعٌ.
- أَبو العباس عن ابن الأَعرابي: وشَبَّه الشيء إذا أَشْكَلَ، وشَبَّه إذا ساوى بين شيء وشيء، قال: وسأَلته عن قول تعالى: وأُتُوا به مُتَشابهاً، فقال: ليس من الاشْتِباهِ المُشْكِل إنما ه من التشابُه الذي هو بمعنى الاستواء.
- وقال الليث: المُشْتَبِهاتُ م الأُمور المُشْكِلاتُ.
- وتقول: شَبَّهْتَ عليَّ يا فلانُ إذا خَلَّطَ عليك واشْتَبَه الأَمْرُ إذا اخْتَلَطَ، واشْتَبه عليَّ الشيءُ وتقول: أَشْبَهَ فلانٌ أَباه وأَنت مثله في الشِّبْهِ والشَّبَهِ وتقول: إني لفي شُبْهةٍ منه، وحُروفُ الشين يقال لها أَشْباهٌ، وكذلك كل شي يكونُ سَواءً فإِنها أَشْباهٌ كقول لبيد في السَّواري وتَشْبيه قوائم الناقة بها كعُقْرِ الهاجِريِّ، إذا ابْتَناهُ بأَشْباهٍ خُذِينَ على مِثال قال: شَبَّه قوائم ناقته بالأَساطين.
- قال أَبومنصور: وغيرُه يَجْعَل الأَشباهَ في بيت لبيد الآجُرَّ لأَن لَبِنَها أَشْباه يُشْبِه بعضُها بعضاً، وإنما شَبَّه ناقته في تمام خَلْقِها وحَصانة جِبِلَّتها بقَصْر مبني بالآجر، وجمعُ الشُّبْهةِ شُبَهٌ، وهو اسم م الاشْتِباهِ.
- روي عن عمر، رضي الله عنه، أنه قال: اللَّيَنُ يُشَبَّهُ عليه ( قوله [ اللين يشبه عليه ] ضبط يشبه في الأصل والنهاية بالتثقيل كما ترى وضبط في التكملة بالتخفيف مبنياً للمفعول).
- ومعناه أَن المُرْضِعَة إذ أَرْضَعَت غلاماً فإِنه يَنْزِعُ إلى أَخلاقِها فيُشْبِهُها، ولذلك يُختا للرَّضاعِ امرأة حَسَنَةُ الأَخلاقِ صحيحةُ الجسم عاقلةٌ غيرُ حَمْقاء.
- وفي الحديث ع زيادٍ السَّهْمِيّ قال: نهى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَ تُسْتَرْضَعَ الحمْقاء فإن اللَّبنَ يُشَبَّه.
- وفي الحديث: فإن اللب يَتَشَبَّهُ.
- والشِّبْهُ والشَّبَهُ: النُّحاس يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ.
- وفي التهذيب ضَرْبٌ من النحاس يُلْقى عليه دواء فيَصْفَرُّ.
- قال ابن سيده: سمي به لأَنه إذا فُعِلَ ذلك به أَشْبَ الذهبَ بلونه، والجمع أَشْباهٌ، يقال: كُوز شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً؛ قال المَرَّارُ تَدينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْب حَلْقَةٍ من الشِّبْهِ، سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُه أَبو حنيفة: الشَّبَهُ شجرة كثيرة الشَّوْك تُشْبِهُ السَّمُرَةَ وليس بها.
- والمُشَبَّهُ: المُصْفَرُّ من النَّصِيِّ.
- والشَّباهُ: حَبٌّ عل لَوْنِ الحُرْفِ يُشْرَبُ للدواء.
- والشَّبَهانُ: نبت يُشْبِهُ الثُّمام ويقال له الشَّهَبانُ.
- قال ابن سيده: والشَّبَهانُ والشُّبُهانُ ضَرْب من العِضاه، وقيل: هو الثُّمامُ، يَمانية؛ حكاها ابن دريد؛ قال رجل م عبد القيس بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُ وأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهان قال ابن بري: قال أَبو عبيدة البيت للأَحْوَل اليَشْكُري، واسمه يَعْلى قال: وتقديره وينبت أَسفلُه المَرْخَ؛ على أَن تكون الباء زائدة، وإِ شئت قَدَّرْتَه: ويَنْبُتُ أَسفلُه بالمَرْخِ، فتكون الباء للتعدية لم قَدَّرْتَ الفعل ثلاثيّاً.
- وفي الصحاح: وقيل الشَّبَهانُ هو الثُّمامُ م الرياحين.
- قال ابن بري: والشَّبَهُ كالسَّمُرِ كثير الشَّوْكِ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)اشتبه بفلان/ اشتبه في فلان
- شكَّ فيه.
- اشتبه بفلان سارقًا- اشتبه الرجلُ في المسألة.
(ب)المشبّهة
- فرقة دينيّة يشبِّه أصحابُها الخالقَ بالمخلوق.
ترجمة الشبيه باللغة الإنجليزية
الشبيه
Resemblant