معنى كلمة السواحل في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سحَلَ
- سحَلَ يَسحَل ، سَحْلاً ، فهو ساحِل ، والمفعول مَسْحول (للمتعدِّي).
- سحَلتِ العينُ صبَّتِ الدّمْعَ.
- سحَل الشَّيءَ: سحَقه، برَده، كشطه، نحته.
- سحَل حَبًّا/ جلدًا.
- سحَل الذهبَ أو الفضّةَ.
(ب)ساحلَ
- ساحلَ يُساحِل ، مُساحَلةً ، فهو مُساحِل.
- ساحل الشَّخصُ أتَى السّاحِل، سار على السّاحِل.
- ساحلَ القومُ بأولادهم.
معجم الغني
+
سَاحِلِيُّ
- [س ح ل]. (مَنْسُوبٌ إلَى السَّاحِلِ). :مَوْقِعٌ سَاحِلِيٌّ : عَلَى السَّاحِلِ، عَلَى الشَّاطِئ. :مِنْطَقَةٌ سَاحِلِيَّةٌ.
معجم الرائد
+
(أ)سحَل
- سحل.
- يسحل ويسحل ، سحيلا وسحالا.
- سحل البغل أو الحمار : نهق، صوت.
(ب)سحل
- ج، أسحال وسحول وسحل.
- مصدر سحل يسحل.
- ثوب لا يفتل طاقين.
- ثوب من القطن.
- حبل على طاق واحد.
المعجم الوسيط
+
(أ)السّاحلُ
- السّاحلُ المنطقة من اليابس التي تُجاورُ بحْرا، أو مُسَطَّحًا مائيًا كبيرًا، وتتأثر بأَمواجه. والجمع : سواحِل.
(ب)السَّحِيل
- السَّحِيل الثوب لا يُبْرَمُ غزْلُهُ.
- و السَّحِيل الحبْل يفتل على قوة واحدة.
المحيط في اللغة
+
سَحْلُ
- ـ سَحْلُ: ثَوْبٌ لا يُبْرَمُ غَزْلُهُ، كالسَّحيلِ، وقد سَحَلَهُ، والحَبْلُ الذي على قُوَّةٍ واحِدَةٍ، وثَوْبٌ أبيضُ، أو مِن القُطْنِ، ج: أسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ.
- ـ سَحَلَهُ: قَشَرَه ونَحَتَه فانْسَحَلَ.
- ـ الرِياحُ تَسْحَلُ الأرضَ: تَكْشُطُ ما عليها.
- ـ ساحِلُ: ريفُ البَحْرِ، وشاطئُه، مَقْلوبٌ لأَنَّ الماءَ سَحَلَه، وكان القيِاسُ: مَسْحولاً، أو مَعْناهُ: ذو ساحِلٍ من الماءِ إذا ارْتَفَعَ المَدُّ ثم جَزَرَ فَجَرَفَ ما عليه.
- ـ ساحَلوا: أتَوْهُ.
- ـ سَحَلَ الدَّراهِمَ: انْتَقَدَها.
- ـ سَحَلَ الغَريمَ مِئَةَ دِرْهَمٍ: نَقَدَه.
- ـ سَحَلَ مِئَةَ سَوْطٍ: ضَرَبَه.
- ـ سَحَلَتِ العينُ سَحْلاً وسُحولاً: بَكَتْ.
- ـ سَحَلَ البَغْلُ، سَحيلاً وسُحالاً: نَهَقَ.
- ـ سَحَلَ فلانٌ: شَتَمَ ولامَ.
- ـ سُحالَةُ: ما سَقَطَ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ إذا بُرِدَ، وخُشارَةُ القومِ، وقِشْرُ البُرِّ والشَّعيرِ ونَحوِه.
- ـ مِسْحَلُ: المِنْحَت والمِبْرَدُ، واللِسانُ ما كان، وقولُ الجَوهرِيِّ: اللِسانُ الخَطيبُ، بغيرِ واوٍ، سَهْوٌ، والصَّوابُ: والخَطيبُ، بحرْفِ عَطْفٍ، واللِجامُ، كالسِحالِ، أو فَأْسُه، والخَطيبُ البَليغُ، وحَلْقتانِ على طَرَفَيْ شَكيمِ اللِجامِ، وجانِبُ اللِحْيَةِ، أو أسْفَلُ العِذارَيْنِ إلى مُقَدَّمِ اللِحْيَةِ، وهُما مِسْحَلانِ، والغايَةُ في السَّخاءِ، والجَلاَّدُ الذي يُقيمُ الحُدودَ، والساقي النَّشيطُ، والمُنْخُلُ، وفَمُ المَزادَةِ، والماهِرُ بالقرآنِ، والثوبُ النَّقِيُّ منَ القُطْنِ، والشُّجاعُ الذي يَعْمَلُ وحْدَه، والمِيزابُ لا يُطاقُ ماؤُهُ، والعَزْمُ الصارِمُ، والحَبْلُ يُفْتَلُ وحْدَه، والغَيُّ، والمَطَرُ الجَوْدُ، وعارِضُ الرجُل، وفَرَسُ شُرَيْحِ بنِ قِرْواشٍ العَبْسيِّ، واسمُ رجُلٍ، واسم جِنِّيِّ الأَعْشَى.
- ـ رَكِبَ مِسْحَلَهُ: تَبِعَ غَيَّهُ فلم يَنْتهِ.
- ـ انْسَحَلَ بالكَلامِ: جَرَى به.
- ـ رجُلٌ إِسْحِلانِيُّ اللِحْيَةِ: طَويلُها.
- ـ إِسْحِلانِيَّةُ: المرأةُ الرائِعَةُ الطَّويلَةُ الجَميلَةُ.
- ـ شابٌّ مُسْحُلانٌ وأُسْحُلانٌ ومُسْحُلانِيٌّ: طَويلٌ، أو سَبْطُ الشَّعَرِ أفْرَعُ، وهي: مُسْحُلانَةٌ وأُسْحُلانَةٌ ومُسْحُلانِيَّةٌ.
- ـ سَحْلالُ: البَطينُ.
- ـ مُسْحُلانُ: وادٍ، أو موضع.
- ـ سَحولٌ: موضع باليمنِ تُنْسَجُ به الثيابُ.
- ـ إِسْحِلُ: شجرٌ يُسْتاكُ به.
- ـ سُحَلَةٌ: الأَرْنَبُ الصغيرةُ.
- ـ مَسْحولُ: الصغيرُ الحَقِير، والمكانُ المُسْتَوِي الواسِعُ، وجَمَلٌ للعَجَّاجِ.
- ـ أَساحِلُ: مَسايِلُ الماءِ.
- ـ أسْحَلَ فلاناً: وجَدَ الناسَ يَسْحَلُونَهُ، أي: يَشْتِمُونَهُ.
- ـ سَحِيلٌ وسُحالٌ: الصَّوتُ يَدورُ في صَدْرِ الحِمارِ.
معجم لسان العرب
+
سحل
- السَّحْلُ والسَّحِيلُ: ثوب لا يُبْرَم غَزْلُه أَي لا يُفْتَ طاقتَين، سَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً.
- يقال: سَحَلوه أَي لم يَفْتِلوا سَداه وقال زهير على كل حالٍ من سَحِيل ومُبْرَ وقيل: السَّحِيل الغَزْل الذي لم يُبْرَم، فأَما الثوب فإِنه ل يُسَمَّى سَحِيلاً، ولكن يقال للثوب سَحْلٌ.
- والسَّحْلُ والسَّحِيل أَيضاً الحبْل الذي على قُوَّة واحدة.
- والسَّحْل: ثوب أَبيض، وخَصَّ بعضهم به الثو من القُطْن، وقيل: السَّحْل ثوب أَبيض رَقِيق، زاد الأَزهري: من قُطْن وجمعُ كلِّ ذلك أَسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ؛ قال المتنخل الهذلي كالسُّحُلِ البِيضِ جَلا لَوْنَه سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل قال الأَزهري: جمعه على سُحُلٍ مثل سَقْفٍ وسُقُف؛ قال ابن بري: ومثل رَهْنٌ ورُهُن وخَطْب وخُطُب وحَجْل وحُجُل وحَلْق وحُلُق ونَجْ ونُجُم.
- الجوهري: السَّحِيل الخَيطُ غير مفتول.
- والسَّحِيل من الثياب: ما كا غَزْلُه طاقاً واحداً، والمُبْرَم المفتول الغَزْل طاقَيْن، والمِتْآم م كان سدَاه ولُحْمته طاقَيْن طاقَيْن، ليس بِمُبْرَم ولا مُسْحَل والسَّحِيل من الحِبَال: الذي يُفْتل فَتْلاً واحداً كما يَفْتِل الخَيَّاط سِلْكه، والمُبْرَم أَن يجمع بين نَسِيجَتَين فَتُفْتَلا حَبْلاً واحداً، وق سَحَلْت الحَبْلَ فهو مَسْحُول، ويقال مُسْحَل لأَجل المُبْرَم.
- وف حديث معاوية: قال له عمرو بن مسعود ما تَسْأَل عمن سُحِلَتْ مَرِيرتُه أَ جُعِل حَبْلُه المُبْرَم سَحِيلاً؛ السَّحِيل: الحَبْل المُبْرم على طاق والمُبْرَم على طاقَيْن هو المَرِيرُ والمَرِيرة، يريد استرخاء قُوَّت بعد شدّة؛ وأَنشد أَبو عمرو في السَّحِيل فَتَلَ السَّحِيلَ بمُبْرَم ذي مِرَّة دون الرجال بفَضْل عَقْل راج وسَحَلْت الحَبْلَ، وقد يقال أَسْحَلْته، فهو مُسْحَل، واللغة العالي سَحَلْته.
- أَبو عمرو: المُسَحَّلة كُبَّة الغَزْل وهي الوَشِيع والمُسَمَّطة.
- الجوهري: السَّحْل الثوب الأَبيض من الكُرْسُف من ثياب اليمن؛ قا المُسَيَّب بن عَلَس يذكر ظُعُناً ولقد أَرَى ظُعُناً أُبيِّنه تُحْدَى، كأَنَّ زُهَاءَها الأَثْل في الآل يَخْفِضُها ويَرْفَعُه رِيعٌ يَلُوح كأَنَّه سَحْل شَبَّه الطريق بثوب أَبيض.
- وفي الحديث: كُفّن رسول الله، صلى الله علي وسلم، في ثلاثة أَثواب سَحُولِيَّة كُرْسُف ليس فيها قميص ولا عمامة يروى بفتح السين وضمها، فالفتح منسوب إِلى السَّحُول وهو القَصَّار لأَن يَسْحَلُها أَي يَغْسِلُها أَو إِلى سَحُول قرية باليمن، وأَما الضم فه جمع سَحْل وهو الثوب الأَبيض النَّقِيُّ ولا يكون إِلا من قطن، وفيه شذو لأَنه نسب إِلى الجمع، وقيل: إِن اسم القرية بالضم أَيضاً.
- قال اب الأَثير: وفي الحديث أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه السُّحَّل؛ قال أَبو موسى هكذا يرويه بعضهم بالحاء المهملة، وهو الرُّطَب الذي لم يتم إِدراك وقُوَّته، ولعله أُخذ من السَّحِيل الحَبْلِ، ويروى بالخاء المعجمة، وسيأْت ذكره وسَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً فانْسَحَل: قَشَره ونَحَته.
- والمِسْحَل المِنْحَت.
- والرِّياح تَسْحَل الأَرضَ سَحْلاً: تَكْشِط ما عليها وتَنْزِ عنها أَدَمَتها.
- وفي الحديث أَن أُم حكيم بنت الزبير أَتَتْه بكَتِ فجَعَلَتْ تَسْحَلُها له فأَكل منها ثم صَلَّى ولم يتوضأ؛ السَّحْل: القَشْ والكَشْط، أَي تكْشِط ما عليها من اللحم، ومنه قيل للمِبْرَد مِسْحَل ويروى: فجَعَلَتْ تَسْحَاها أَي تَقْشِرُها، وهو بمعناه، وسنذكره ف موضعه.
- والسَّاحِل: شَاطِئ البحر.
- والسَّاحِل: رِيفُ البحر، فاعِلٌ بمعن مفعول لأَن الماء سَحَلَه أَي قَشَره أَو عَلاه، وحقيقته أَنه ذو ساحِلٍ م الماء إِذا ارْتَفَع المَدُّ ثم جَزَر فَجَرف ما مَرَّ عليه.
- وسَاحَل القومُ: أَتَوا السَّاحِلَ وأَخَذوا عليه.
- وفي حديث بدر: فَساحَل أَبو سفيا بالعِير أَي أَتَى بهم ساحِلَ البحر والسَّحْلُ: النَّقْد من الدراهم.
- وسَحَلَ الدراهمَ يَسْحَلُها سَحْلاً انْتَقَدها.
- وسَحَلَه مائةَ دِرْهَم سَحْلاً: نَقَده؛ قال أَبو ذؤيب فبات بجَمْعٍ ثم آبَ إِلى مِنًى فأَصْبَحَ راداً يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْ فجاء بمَزْجٍ لم يرَ الناس مِثْلَه هو الضَّحْكُ إِلا أَنه عَمَلُ النَّحْ قوله: يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْل أَي النَّقْد، وضع المصدر موض الاسم.
- والسَّحْل: الضَّرْب بالسِّياط يَكْشِط الجِلْد.
- وسَحَلَه مائة سَوْطٍ سَحْلاً: ضَرَبه فَقَشر جِلْدَه.
- وقال ابن الأَعرابي: سَحَله بالسَّوْ ضَرَبه، فعدّاه بالباء؛ وقوله مِثْلُ انْسِحالِ الوَرِق انْسِحَالُه يعني أَن يُحَكَّ بعضُها ببعض.
- وانْسَحَلَت الدراهمُ إِذا امْلاسَّتْ وسَحَلْتُ الدَّراهم: صَبَبْتها كأَنَّك حَكَكْت بعضها ببعض.
- وسَحَلْ الشيءَ: سَحَقْته.
- وسَحَلَ الشيءَ: بَرَدَه.
- والمِسْحَل: المِبْرَد والسُّحَالة: ما سَقَط من الذهب والفضة ونحوهما إِذا بُرِدا.
- وهو من سُحَالته أَي خُشَارتهم؛ عن ابن الأَعرابي.
- وسُحَالَة البُرِّ والشَّعير: قِشْرُهم إِذا جُرِدا منه، وكذلك غيرهما من الحُبوب كالأَرُزِّ والدُّخْن.
- قا الأَزهري: وما تَحَاتَّ من الأَرُزِّ والذُّرَة إِذا دُقَّ شبه النُّخَال فهي أَيضاً سُحَالة، وكُلُّ ما سُحِل من شيء فما سَقَط منه سُحَالة الليث: السَّحْل نَحْتُكَ الخَشَبةَ بالمِسْحَل وهو المِبْرَد.
- والسُّحالة ما تَحَاتَّ من الحديد وبُرِد من الموازين وانْسِحالُ الناقة: إِسراعُها في سَيْرها وسَحَلَتِ العَينُ تَسْحَل سَحْلاً وسُحُولاً: صَبَّت الدمعَ.
- وبات السماء تَسْحَلُ ليلتَها أَي تَصُبُّ الماء.
- وسَحَلَ البَغْلُ والحمار يَسْحَلُ ويَسْحِل سَحِيلاً وسُحالاً: نَهَق والمِسْحَل: الحِمار الوحشيُّ، وهو صفة غالبة، وسَحِيلُه أَشَدّ نَهِيقه.
- والسَّحِيل والسُّحَال، بالضم: الصوت الذي يدور في صدر الحمار.
- قا الجوهري: وقد سَحَلَ يَسْحِلُ، بالكسر، ومنه قيل لعَيْر الفَلاة مِسْحَلٌ والمِسْحَل: اللِّجام، وقيل فَأْس اللِّجام.
- والمِسْحَلانِ: حَلْقتا إِحداهما مُدْخَلة في الأُخرى على طَرَفي شَكِيم اللِّجام وهي الحديدة الت تحت الجَحْفَلة السُّفْلى؛ قال رؤبة لولا شَكِيمُ المِسْحَلَين انْدَقَّ والجمع المَساحِل؛ ومنه قول الأَعشى صَدَدْتَ عن الأَعداء يوم عُبَاعِبٍ صُدُودَ المَذاكِي أَفْرَعَتها المَساحِل وقال ابن شميل: مِسْحَل اللِّجام الحديدةُ التي تحت الحَنَك، قال والفَأْس الحديدة القائمة في الشَّكِيمة، والشَّكِيمة الحديدة المُعْتَرِضة ف الفم.
- وفي الحديث: أَن الله عز وجل قال لأَيوب، على نبينا وعليه الصلا والسلام: لا يَنْبغي لأَحد أَن يُخَاصِمني إِلا مَنْ يَجْعَل الزِّيار في فَم الأَسَد والسِّحَال في فَمِ العَنْقاء؛ السِّحالُ والمِسْحَل واحد كما تقول مِنْطَقٌ ونِطَاقٌ ومِئْزَرٌ وإِزَارٌ، وهي الحَديدة التي تكو على طَرَفَيْ شَكِيم اللِّجام، وقيل: هي الحديدة التي تجعل في فم الفرَ ليَخْضَعَ، ويروى بالشين المعجمة والكاف، وهو مذكور في موضعه.
- قال اب سيده: والمِسْحلانِ جانبا اللحية، وقيل: هما أَسفلا العِذَارَيْن إِل مُقَدَّم اللحية، وقيل: هو الصُّدْغ، يقال شَابَ مِسْحَلاه؛ قال الأَزهري والمِسْحَلُ موضع العِذَار في قول جَندل الطُّهَوي عُلِّقْتُها وقد تَرَى في مِسْحَل أَي في موضع عِذاري من لحيتي، يعني الشيب؛ قال الأَزهري: وأَما قو الشاعر الآنَ لَمَّا ابْيَضَّ أَعْلى مِسْحَل فالمِسْحَلانِ ههنا الصُّدْغانِ وهما من اللِّجَام الخَدَّانِ والمِسْحَل: اللسان.
- قال الأَزهري: والمِسْحَل العَزْم الصارم، يقال: قد ركب فلا مِسْحَله ورَدْعَه إِذا عَزَم على الأَمر وجَدَّ فيه؛ وأَنشد وإِنَّ عِنْدي، إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي سُمَّ ذَراريِحَ رِطابٍ وخَشِ وأَورد ابن سيده هذا الرجز مستشهداً به على قوله والمِسْحَل اللسان والمِسْحَل: الثوب النَّقِيُّ من القطن.
- والمِسْحل: الشُّجاع الذي يَعْم وحده.
- والمِسْحَل: المِيزاب الذي لا يُطاق ماؤُه.
- والمِسْحَل: المَطَ الجَوْد.
- والمِسْحَل: الغاية في السخاء.
- والمِسْحَل: الجَلاَّد الذي يقي الحدود بين يدي السلطان.
- والمِسْحَلُ: الساقي النَّشِيط.
- والمِسْحَل المُنْخُلُ.
- والمِسْحَل: فَمُ المَزَادة.
- والمِسْحَل: الماهر بالقرآن والمِسْحَل: الخيط يُفْتَل وحده، يقال: سَحَلْت الحَبْلَ، فإِن كان معه غيره فه مُبْرَمٌ ومُغَارٌ.
- والمِسْحَل: الخَطِيب الماضي.
- وانْسَحَل بالكلام جَرَى به.
- وانْسَحَل الخَطِيبُ إِذا اسْحَنْفَر في كلامه.
- ورَكِب مِسْحَل إِذا مضى في خُطْبته.
- ويقال: رَكِب فلان مِسْحَله إِذا رَكِب غَيَّه ول يَنْتَه عنه، وأَصل ذلك الفرس الجَمُوح يَرْكَبُ رأْسَه ويَعَضُّ عل لِجامه وفي الحديث: أَن ابن مسعود افتتح سورة النساء فَسَحَلَها أَي قَرَأَه كُلَّها متتابعة متصلة، وهو من السَّحْل بمعنى السَّحَّ والصَّبِّ، وق روي بالجيم، وهو مذكور في موضعه.
- وقال بعض العرب: وذكر الشِّعْر فقا الوَقْف والسَّحْلُ، قال: والسَّحْل أَن يتبع بعضه بعضاً وهو السِّرْد، قال ولا يجيءُ الكِتابُ إِلاَّ على الوَقْف.
- وفي حديث عَليٍّ: إِنَّ بن أُمَيَّةَ لا يَزَالون يَطْعُنُون في مِسْحَلِ ضلالةٍ؛ قال القتيبي: هو م قولهم رَكِب مِسْحَلَه إِذا أَخذ في أَمر فيه كلام ومَضَى فيه مُجِدّاً وقال غيره: أَراد أَنهم يُسْرِعون في الضلالة ويُجِدُّون فيها.
- يقال: طَعَن في العِنَان يَطْعُنُ، وطَعَنَ في مِسْحَله يَطْعُن.
- يقال: يَطْعُ باللسان ويَطْعُن بالسِّنان.
- وسَحَلَه بلسانه: شَتَمه؛ ومنه قيل لِلِّسا مِسْحَل؛ قال ابن أَحمر ومن خَطِيبٍ، إِذا ما انساح مِسْحَلُ مُفَرِّجُ القول مَيْسُوراً ومَعْسُور والسِّحَالُ والمُسَاحَلَة: المُلاحاة بين الرَّجُلَين.
- يقال: ه يُسَاحِله أَي يُلاحِيه ورَجُلٌ إِسْحِلانيُّ اللحية: طَوِيلُها حَسَنُها؛ قال سيبويه الإِسْحِلانُ صفة، والإِسْحِلانِيَّة من النساء الرائعةُ الجَمِيلة الطويلة وشابٌّ مُسْحُلانٌ ومُسْحُلانيٌّ: طويل يوصف بالطول وحُسْن القَوَام والمُسْحُلانُ والمُسْحُلانيُّ: السَّبْط الشعر الأَفْرَع، والأُنث بالهاء.
- والسِّحْلال: العظيم البطن؛ قال الأَعلم يصف ضِبَاعاً سُودٍ سَحَالِيلٍ كَأَنْ ـنَ جُلودَهُنَّ ثِيابُ راهِب أَبو زيد: السِّحْلِيل الناقة العظيمة الضَّرع التي ليس في الإِب مثلها، فتلك ناقة سِحْليلٌ ومِسْحَلٌ: اسم رجل؛ ومِسْحَلٌ: اسم جِنِّيِّ الأَعشى في قوله دَعَوْتُ خَلِيلي مِسْحَلاً، ودَعَوْا ل جِهِنَّامَ، جَدْعاً للهَجِينِ المُذَمَّم وقال الجوهري: ومِسْحَلٌ اسم تابِعَة الأَعشى.
- والسُّحَلَةُ مثا الهُمَزَة: الأَرنب الصُّغرى التي قد ارتفعت عن الخِرْنِق وفارقت أُمَّها ومُسْحُلانُ: اسم واد ذَكَره النابغةُ في شعره فقال فأَعْلى مُسحُلانَ فَحَامِر (* قوله [ فأعلى مسحلان إلخ ] هكذا في الأصل، والذي في التهذيب ومعج ياقوت من شعر النابغة قوله ساربط كلبي أن يريبك نبحه * وإن كنت أرعى مسحلا فحامرا)وسَحُول: قرية من قُرى اليمن يُحْمل منها ثيابُ قُطْنٍ بِيضٌ تسم السُّحُوليَّة، بضم السين، وقال ابن سيده: هو موضع باليمن تنسب إِليه الثيا السَّحُوليَّة؛ قال طَرَفة وبالسَّفْح آياتٌ كأَنَّ رُسُومَه يَمَانٍ، وَشَتْه رَيْدَةٌ وسَحُو رَيْدَةُ وسَحُول: قريتان، أَراد وَشَتْه أَهل رَيْدَة وسَحُول والإِسْحِل، بالكسر: شَجَرٌ يُستاك به، وقيل: هو شجر يَعْظُم يَنْبُ بالحجاز بأَعالي نَجْد؛ قال أَبو حنيفة: الإِسْحِل يشبه الأَثْل ويَغْلُ حتى تُتَّخَذ منه الرِّحال؛ وقال مُرَّة؛ يَغْلُظ كما يَغْلُظ الأَثْل واحدته إِسْحِلةٌ ولا نظير لها إِلاَّ إِجْرِد وإِذْخِر، وهما نَبْتان وإِبْلِم وهو الخُوصُ، وإِثْمِد ضرب من الكُحْل، وقولهم لَقِيته ببَلْد إِصْمِت؛ وقال الأَزهري: الإِسْحِلُ شجرة من شجر المَسَاويك؛ ومنه قول امر القيس وتَعْطُو برَخْصٍ غَير شَثْنٍ كأَنَّ أَسَارِيعُ ظَبْيٍ، أَو مَسَاوِيكُ إِسْحِل.
ترجمة السواحل باللغة الإنجليزية
السواحل
Coasts