معنى كلمة الذات في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) ذَات1
- ذَات.
- جمع ذوات: نَفْس.
- جاء ذات الرّجُل.
- جاء الرئيس ذاته.
- إنكار الذَّات: تضحية الشّخص برغباته.
- ابن ذوات: من علية القوم وأكابرهم.
- اكتشاف الذَّات: تحقيق التوصُّل إلى تفهُّم ومعرفة الذات.
- الاعتماد على الذَّات: الاستقلال في الرأي.
- الثِّقة بالذَّات: الشعور بالقدرة الذاتيّة.
- الذَّات الإلهيّة: الله عزّ وجلّ.
- بذاته: منفردًا، على حدة.
- بيِّن بذاته: غير متطلِّب لدليل أو فحص.
- تحقيق الذَّات: تطوير أو تحسين إمكانات الشّخص، وتحقيق الاكتفاء لنفسه.
- جاء من ذات نفسه: أتى طوعًا بمحض إرادته.
- خادع للذَّات: مؤمن بمفهوم أو بفكرة أو برأي مغلوط أو خاطئ عن ذاته.
- خِفَّة الذَّات: لطافة الدم، وخفّة الروح.
- ضبط الذَّات: السيطرة على النَّفس أو التصرُّفات بهدف التطوُّر والتحسين الشَّخصيّ.
- محبّ لذاته: انتهازيّ.
- اسم الذَّات: (النحو والصرف) لفظ يدلّ على شيء محسوس، مثل باب وحجر وبحر، مقابل اسم المعنى مثل علم وشجاعة.
- تَحْليل الذَّات: (علوم النفس) فحص يرى ويكتشف المرء فيه ذاته من خلال دوافعه ومعتقداته ومواقفه من الأشياء.
- تقريع الذَّات: (علوم النفس) اتِّهام الشّخص لذاته بارتكاب غلطة أو خطأ ولومه المتكرِّر لنفسه على ذلك الخطأ.
- حُبُّ الذَّات: (علوم النفس) غريزة أو رغبة الشّخص لتحسين كيانه أو وجوده.
- دراسة الذَّات: (علوم النفس) دراسة وفحص المرء نفسَه.
- مَعرِفة الذَّات: تفهُّم الشّخص لطبيعته أو قدراته أو حدوده، وعي بالمميِّزات والخصائص المكوِّنة لذات الفرد.
- تكامل الذَّات: (علوم النفس) تحقيق التناسق والانسجام الداخليّ لمختلف أوجه الشّخصيّة وإحداث التكامل بينها.
- عشق الذَّات: (علوم النفس) مرحلة تتميّز بميل الفرد إلى اتِّخاذ ذاته موضوعًا لعشقه والتعالي على الآخرين، وهو ميل يشتدّ في الحالات المرضيّة وخاصّة الأمراض العقليّة.
- انطواء على الذَّات: (علوم النفس) اضطراب تنمويّ، ومن مظاهره عدم الاهتمام بالعالم الخارجيّ وضعف القدرة على الاتِّصال بالآخرين أو بالأشياء والاستجابة للدوافع والرغبات الذاتيَّة.
(ب) ذَات2
- ذَات.
- جمع ذوات: اسم بمعنى صاحبة، مؤنّث (ذو)، يثنى على ذاتا، ذواتا.
- هذه فتاة ذات خلق وجمال.
- {سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ}.
- {وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ}.
- ذات البطن: الجنين، المولود.
- ذات البَيْن: الحال، ما بين القوم من القرابة والنَّسب والمودّة أو العداوة والبغضاء.
- ذات الشَّفة: الكلمة.
- ذات الشِّمال: جهة الشِّمال.
- ذات الصُّدور: أسرار النفوس وخباياها، الضَّمائر والنَّوايا.
- ذات اليَمين: جهة اليمين.
- ذات قيمة: لها قيمة كبيرة.
- ذاتَ مرَّة: مرَّة من المرّات، في مرَّةٍ ما.
- ذات يده: ما ملكت يدُه.
- ذات يوم/ ذات ليلة: في يومٍ ما، في ليلةٍ ما.
- ذوات الأربع: كل ما يمشي على أربعة أرجل من الحيوانات.
- ضيق ذات اليد: الفقر والعوز.
- ذَات الأجراس: (الحيوان) حيَّة خبيثة لها في ذَنَبِها قشور دقيقة تحدث صوتًا عند الحركة كصوت الجرس، وأنواعها كثيرة.
- ذَات القرنين: (الحيوان) حيَّة خبيثة لها قرنان.
- ذَات النَّفَسَيْن: (الحيوان) سمكة من أسماك المياه العذبة.
- ذَات الجنب: (طب) التهاب في الغشاء المحيط بالرّئة يسبّب سُعالاً، وحمّى ونخسًا في الجنب يزداد عند التّنفُّس.
- ذَات الرِّئة: (طب) التهاب يصيب فصًّا أو فصوصًا من الرِّئة، وهو عبارة عن ورم ينتج عن دم أو صفراء أو بلغم مالح عفن.
معجم الغني
+
(أ) ذَاتٌ
- :ذَاتُ الإِنْسَانِ : نَفْسُهُ.
- :ذاتُ الشَّيْءِ : عَيْنُهُ، جَوْهَرُهُ. :ذاتُ الأَشْياءِ.
- :أَنا بِالذَّاتِ كُنْتُ حاضِراً : أَنا نَفْسِي. :جاءَ بِذاتِهِ.
- :في حَدِّ ذاتِهِ : في حَدِّ ماهِيَتِهِ.
- :عَرَفَهُ مِنْ ذاتِ نَفْسِهِ : مِنْ سَريرَتِهِ الْمُضْمَرَةِ.
- :ذاتُ الصَّدْرِ : سَريرَةُ الإِنْسانِ.آل عمران آية 15.
- وَاللَّهُ عَليمٌ بِذاتِ الصُّدورِ (قرآن).
- :أَصْلَحَ ذاتَ بَيْنِهِمْ : الحالُ الَّتِي بِها يَتَصافَوْنَ وَيَجْتَمِعونَ عَلَيْها.
- :قَلَّتْ ذاتُ يَدِهِ : ما مَلَكَتْ يَدُهُ.
- :كَلَّمْتُهُ فَما رَدَّ عَلَيَّ ذاتَ شَفَةٍ : أَيْ ما رَدَّ عَلَيَّ كَلِمَةً واحِدَةً.
- :وَضَعَتِ الْمَرْأَةُ ذاتَ بَطْنِها : أَيْ وَلَدَتْ.
- :جاءَ مِنْ ذاتِ نَفْسِهِ : مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ، طَيِّعاً.
- :عُرِفَ بِحُبِّ الذَّاتِ : بِالأَنانِيَّةِ.
- :الثِّقَةُ بِالذَّاتِ : الثِّقَةُ بِالنَّفْسِ.
- :الاِعْتِمادُ على الذَّاتِ : الاِعْتِمادُ على القُدراتِ الشَّخْصِيَّةِ.
- :مِنْ صِفاتِهِ إِنْكارُ الذَّاتِ : مَنْ يَنْكُرُ نَفْسَهُ في العَمَلِ وَيَتَفانَى فيهِ بِلا حِسابٍ.
- :هُوَ ابْنُ ذَواتٍ : مِنْ عائِلَةٍ لَها مَكانَةٌ في الْمُجْتَمَعِ.
- :الذَّاتُ الإِلَهِيَّةُ : اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ.
- :ذَواتُ الأَرْبَعِ : الحَيَواناتُ.
- :ذاتُ الأجْراسِ :(حيوان) : حَيَّةٌ سامَّةٌ مِنْ أَخْبَثِ الحَيَّاتِ، يُحْدِثُ ذَنَبُها صَوْتاً كالجَرَسِ.
- :ذاتُ القَرْنَيْنِ : (حيوان) :حَيَّةٌ سامَّةٌ لَها قَرْنانِ.
- :ذاتُ الرِّئَةِ : اِلْتِهابٌ يُصيبُ فَصّاً أَوْ فُصوصاً مِنَ الرِّئَةِ.
- :ذاتُ الجَنْبِ : اِلْتِهابٌ يُصيبُ غِلافَ الرِّئَةِ.
- :ذاتُ الكَبِدِ : عِلَّةٌ فيهِ.
(ب) ذات
- مؤنث ذُو. جمع: ذَواتٌ. مثنى: ذَواتانِ وَتُعْرَبُ إِعْرابَ الأَسْماءِ الْمُفْرَدَةِ.
- :لَقِيتُهُ ذاتَ مَرَّةٍ : في إِحْدَى الْمَرّاتِ. :ذاتَ يَوْمٍ :ذاتَ مَساءٍ :ذاتَ لَيْلَةٍ :ذاتَ صَباحٍ.
- :جَلَسَ ذاتَ الشِّمالِ : جِهَةَ الشِّمالِ. :جَلَسَ ذاتَ اليَمينِ.
معجم الرائد
+
(أ) ذات
- ذات.
- ج، ذوات.
- ذات : نفس.
- ذات : ناحية من نواحي الشخصية قادرة على المعرفة الاستنتاجية.
- ذات : كل ما يقوم بنفسه.
- ذات : [ ذات الشيء ] : نفسه، عينه.
- ذات : [ إسم الذات ] في اللغة : ما سميت به ذات [ كالرجل ]، ويقابله اسم المعنى [ كالذكاء ].
- ذات : [ ذات الصدر ] الفكر.
- ذات : [ ذات الصدر ] : سريرة الإنسان.
- ذات : [ ذات الجنب ] التهاب في غلاف الرئة.
- ذات : [ ذات الرئة ] التهاب يصيب الرئة. 1.
- ذات : [ ذات الشفة ] الكلمة. 1.
- ذات : [ ذات اليد ] : ما تملكه. 1.
- ذات : [ ذات البين ] الحال.
(ب) ذات
- ذات.
- ذات : مؤنث [ ذو ] مثناها [ ذواتان ] في حالة الرفع و [ ذواتين ] في حالتي النصب والجر، جمعها [ ذوات ].
- ذات : [ مال ذات اليمين وذات الشمال ] : أي يمينا وشمالا.
المعجم الوسيط
+
ذات
- ذات : مؤنَّث ذو بمعنى صاحب.
- يقال: هي ذات مالٍ وذات أفنانِ.
- ومثناها ذواتا.
- وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 46 ذات 48 وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبهِ جَنَّتَانِ * فَبأَيِّ آلاء رَبِّكما تُكَذِّبانِ* ذَوَاتَا أفْنَانٍ) ). والجمع : ذَوَات.
- يقال: جناتٌ ذَوَاتُ أفْنان.
- ويقال: لقيتُه ذات يوم، ولقيتُه ذاتَ مَرَّة: في يومٍ، أو مَرّة.
- وما كلَّمتُ فلانًا ذاتَ شفةٍ: كَلمةٌ.
- ووضعت المرأةُ ذات بَطْنِها: ولَدَت.
- وقلَّت ذاتُ يده: ما ملكت يدَاه، وأصَلح ذاتَ بينِهم: الحالَ التي بها يتصافَوْنَ.
- وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 1 فَاتَّقُوا الله وَأصْلِحُوا ذَاتَ بينكُم) ).
- وجلَسَ ذاتَ الشِّمال وذات اليمين: جهتَها.
- وذاتُ الشيء: حقيقته وخاصَته.
- ويقال: عيبٌ ذَاتيٌّ: جِبِلِّيُّ وخِلْقيُّ.
معجم لسان العرب
+
ذوات
- قال الليث: ذُو اسم ناقص وتَفْسيره صاحِبُ ذلك، كقولك: فلا ذُو مالٍ أَي صاحِبُ مالٍ، والتثنية ذَوان، والجمع ذَوُونَ، قال: وليس ف كلام العرب شيء يكون إِعرابه على حرفين غير سبع كلمات وهنّ: ذُو وفُ وأَخُو وأَبو وحَمُو وامْرُؤٌ وابْنُمٌ، فأَما فُو فإنك تقول: رأَيت فازَيد ووضَعْتُ في فِي زيد، وهذا فُو زيد، ومنهم من ينصب الفا في كل وجه؛ قا العجاج يصف الخمر خالَطَ مِنْ سَلْمَى خَياشِيمَ وفَ وقال الأَصمعي: قال بِشْرُ بنُ عُمر قلت لذي الرمة أَرأَيت قوله خالط من سلمى خياشيم وف قال: إِنا لنقولها في كلامنا قَبَحَ الله ذا فا؛ قال أَبو منصور: وكلا العرب هو الأَوَّل، وذا نادر.
- قال ابن كيسان: الأَسماء التي رفعها بالوا ونصبها بالأَلف وخفضها بالياء هي هذه الأَحرف: يقال جماء أَبُوك وأَخُو وفُوك وهَنُوك وحَمُوكِ وذُو مالٍ، والأَلف نحو قولك رأَيتُ أَباك وأَخاكَ وفاكَ وحماكِ وهناكَ وذا مال، والياء نحو قولك مررت بأَبِيك وأَخِي وفِيك وحَميكِ وهَنِيكَ وذِي مالٍ.
- وقال الليث في تأْنيث ذُو ذاتُ: تقو هي ذاتُ مالٍ، فإِذا وقَفْتَ فمنهم من يَدَع التاء على حالها ظاهرةً ف الوُقُوف لكثرة ما جَرَتْ على اللِّسان، ومنهم من يرد التاء إِلى ها التأْنيث، وهو القياس، وتقول: هي ذاتُ مالٍ وهما ذواتا مال، ويجوز في الشع ذاتا مالٍ، والتَّمامُ أَحسنُ.
- وفي التنزيل العزيز: ذَواتا أَفْنانٍ وتقول في الجمع: الذَّوُونَ.
- قال الليث: هم الأَدْنَوْنَ والأَوْلَوْنَ وأَنشد للكميت وقد عَرَفَتْ مَوالِيَها الذَّوِين أَي الأَخَصِّينَ، وإِنما جاءت النون لذهاب الإِضافة.
- وتقول في جمع ذُو هم ذَوُو مالٍ، وهُنَّ ذَواتُ مالٍ، ومثله: هم أُلُو مالٍ، وهُنّ أُلاتُ مالٍ، وتقول العرب: لَقِيتُه ذا صبَاحٍ، ولو قيل: ذاتَ صَباحٍ مثل ذات يَوْمٍ لَحَسُنَ لأَن ذا وذاتَ يراد بهما وقت مضاف إِلى اليوم والصباح وفي التنزيل العزيز: فاتَّقُوا اللهَ وأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكم؛ قا أَبو العباس أَحمد بن يحيى: أَراد الحالةَ التي للبَيْن، وكذلك أَتَيْتُك ذاتَ العِشاء، أَراد الساعة التي فيها العِشاء وقال أَبو إسحق: معنى ذات بَيْنِكم حَقِيقَةَ وَصْلِكم أَي اتَّقوا الله وكونوا مُجْتَمِعين عل أَمر الله ورسوله، وكذلك معنى اللهم أَصْلِح ذاتَ البَيْن أَي أَصْلِ الحالَ التي بها يجتمع المسلمون.
- أَبو عبيد عن الفراء: يقال لَقِيتُه ذات يَوْمٍ وذاتَ ليلة وذاتَ العُوَيم وذاتَ الزُّمَيْنِ، ولقيته ذا غَبُوقٍ بغير تاء، وذا صَبُوحٍ.
- ثعلب عن ابن الأَعرابي: تقول أَتيته ذات الصَّبُوحِ وذاتَ الغَبُوقِ إِذا أَتَيْته غُدْوة وعَشِيَّةً، وأَتيته ذا صبا وذا مساء، قال: وأَتيتهم ذاتَ الزُّمَيْنِ وذات العُوَيْمِ أَي مُذْ ثلاث أَزْمان وأَعْوام.
- ابن سيده: ذُو كلمة صِيغت ليُتَوصَّل بها إِلى الوص بالأَجناس، ومعناها صاحب أَصْلُها ذَواً، ولذلك إِذا سمى به الخلي وسيبويه قالا هذا ذَواً قد جاء، والتثنية ذَوانِ، والجمع ذوونَ والذَّوُون: الأَملاك المُلَقَّبون بذُو كذا، كقولك ذُو يَزَنَ وذُ رُعَيْنٍ وذو فائشٍ وذُو جَدَنٍ وذُو نُواسٍ وذو أَصْبَح وذُو الكَلاعِ، وه مُلوك اليَمن من قُضاعَةَ، وهم التَّبابِعة؛ وأَنشد سيبويه قول الكميت فلا أَعْني بِذلك أَسْفليكُمْ ولكِنِّي أُرِيدُ به الذَّوِين يعني الأَذْواء، والأُنثى ذات، والتثنية ذَواتا، والجمع ذَوُون والإِضافة إِليها ذَوِّيٌ (* قوله[ والاضافة اليها ذوّيّ ] كذا في الأصل، وعبار الصحاح: ولو نسبت اليه لقلت ذوويّ مثل عصوي وسينقلها المؤلف.
- ) ، ولا يجو في ذات ذاتِيٌّ لأَنَّ ياء النسب معاقبة لهاء التأْنيث.
- قال ابن جني وروى أَحمد بن إِبراهيم أُستاذ ثعلب عن العرب هذا ذو زَيْدٍ، ومعناه هذ زيدٌ أَي هذا صاحبُ هذا الاسم الذي هو زيد؛ قال الكميت إِليكُم، ذَوِي آلِ النبيِّ، تَطَلَّعَت نَوازِعُ مِن قَلْبِي ظِماء وأَلْبُب أَي إِليكم أَصحاب هذا الاسم الذي هو قوله ذَوُو آل النبي.
- ولقيت أَوَّلَ ذِي يَدَيْنِ وذاتِ يَدَيْنِ أَي أَوَّل كل شيء، وكذلك افعله أَوَّل ذِي يدَين وذاتِ يدين.
- وقالوا: أَمّا أَوّلُ ذاتِ يَدَيْنِ فإِني أَحمد الله، وقولهم: رأَيت ذا مال، ضارَعَتْ فيه الإِضافةُ التأْنيث، فجا الاسم المتمكن على حرفين ثانيهما حرفُ لين لما أُمِنَ عليه التنوي بالإِضافة، كما قالوا: لَيت شِعْري، وإِنما الأَصل شِعْرَتي.
- قالوا: شَعَرْتُ ب شِعْرَة، فحذف التاء لأَجل الإِضافة لما أُمِنَ التنوينُ، وتكون ذو بمعن الذي، تُصاغ ليُتوصَّل بها إِلى وصف المعارِف بالجمل، فتكون ناقصة ل يظهر فيها إِعراب كما لا يظهر في الذي، ولا يثنى ولا يجمع فتقول: أَتاني ذُ قالَ ذاكَ وذُو قالا ذاك وذُو قالوا ذاك، وقالوا: لا أَفعل ذاكَ بذِ تَسْلَمُ وبذي تَسْلَمانِ وبذِي تَسْلَمُون وبذِي تَسْلَمِين، وهو كالمثَ أُضِيفت فيه ذُو إِلى الجملة كما أُضيفت إِليها أَسماء الزمان، والمعن لا وسَلامَتِك ولا والله يُسَلِّمُك.
- (* قوله[ ولا والله يسلمك ] كذا ف الأصل، وكتب بهامشه: صوابه ولا والذي يسلمك.
- ) ويقال: جاء من ذِي نفسه وم ذات نفسه أَي طَيِّعاً.
- قال الجوهري: وأَمَّا ذو الذي بمعنى صاحب فلا يكو إِلا مضافاً، وإِنْ وَصَفْتَ به نَكِرةً أَضَفْته إِلى نكرة، وإِن وصف به معرفة أَضفته إِلى الأَلف واللام، ولا يجوز أَن تُضيفَه إِلى مضمر ول إِلى زيد وما أَشبهه.
- قال ابن بري: إِذا خَرَجَتْ ذُو عن أَن تكو وُصْلةً إِلى الوَصْف بأَسماء الأَجناس لم يمتنع أَن تدخل على الأَعلا والمُضْمرات كقولهم ذُو الخلَصَةِ، والخَلَصَةُ: اسم عَلَمٍ لصَنَمٍ، وذُ كنايةٌ عن بيته، ومثله قولهم ذُو رُعَيْنٍ وذُو جَدَنٍ وذُو يَزَنَ، وهذ كلها أَعلام، وكذلك دخلت على المضمر أَيضاً؛ قال كعب بن زهير صَبَحْنا الخَزْرَجِيَّةَ مُرْهَفات أَبارَ ذَوِي أَرُومَتِها ذَوُوه وقال الأَحوص ولَكِنْ رَجَوْنا مِنْكَ مِثْلَ الذي ب صُرِفْنا قَدِيماً مِن ذَوِيكَ الأَوائِل وقال آخر إِنما يَصْطَنِعُ المَعْ ـروفَ في الناسِ ذَوُوه وتقول: مررت برجل ذِي مالٍ، وبامرأَة ذاتِ مالٍ، وبرجلين ذَوَيْ مالٍ بفتح الواو.
- وفي التنزيل العزيز: وأَشْهِدوا ذَوَيْ عَدْلٍ منكم؛ وبرجا ذَوِي مال، بالكسر، وبنسوة ذواتِ مال، وياذواتِ الجِمام، فتُكْسَرُ التا في الجمع في موضع النصب كما تُكْسَرُ تاء المسلمات، وتقول: رأَيت ذوات مال لأَن أَصلها هاء، لأَنك إِذا وقفت عليها في الواحد قلت ذاهْ، بالهاء ولكنها لما وصلت بما بعدها صارت تاء، وأَصل ذُو ذَوًى مثل عَصاً، يدل عل ذلك قولهم هاتانِ ذواتا مالٍ، قال عز وجل: ذواتا أَفْنانٍ، في التثنية قال: ونرى أَن الأَلف منقلبة من واو؛ قال ابن بري: صوابه منقلبة من ياء قال الجوهري: ثم حُذِفت من ذَوًى عين الفعل لكراهتهم اجتماع الواوي لأَنه كان يلزم في التثنية ذَوَوانِ مثل عَصَوانِ؛ قال ابن بري: صوابه كا يلزم في التثنية ذَويانِ، قال: لأَن عينه واو، وما كان عينُه واواً فلام ياء حملاً على الأَكثر، قال: والمحذوف من ذَوًى هو لام الكلمة لا عَينُه كما ذكر، لأَن الحذف في اللام أَكثر من الحذف في العين.
- قال الجوهري: مث عَصَوانِ فبَقِي ذاً مُنَوَّن، ثم ذهب التنوين للإِضافة في قولك ذُ مال، والإِضافة لازمة له كما تقول فُو زَيْدٍ وفا زَيْدٍ، فإِذا أًفردت قل هذا فَمٌ، فلو سميت رجُلاً ذُو لقلت: هذا ذَوًى قد أَقبل، فتردّ ما كا ذهب، لأَنه لا يكون اسم على حرفين أَحدهما حرف لين لأَن التنوين يذهب فيبقى على حرف واحد، ولو نسَبت إِليه قلت ذَوَوِيٌّ مثال عَصَوِيٍ، وكذل إِذا نسبت إِلى ذات لأَن التاء تحذف في النسبة، فكأَنك أَضفت إِلى ذي فردد الواو، ولو جمعت ذو مال قلت هؤلاء ذَوُونَ لأَن الإِضافة قد زالت وأَنشد بيت الكميت ولكنِّي أُريد به الذَّوين وأَما ذُو، التي في لغة طَيِّء بمعنى الذي، فحقها أَن تُوصَف به المعارِف، تقول: أَنا ذُو عَرَفْت وذُو سَمِعْت، وهذه امرأَةُ ذو قالَتْ، كذ يستوي فيه التثنية والجمع والتأْنيث؛ قال بُجَيْر بن عَثْمةَ الطائي أَح بني بَوْلانَ وإِنَّ مَوْلايَ ذُو يُعاتِبُني لا إِحْنةٌ عِنْدَه ولا جَرِمَه ذاكَ خَلِيلي وذُو يُعاتِبُني يَرْمي ورائي بامْسَهْمِ وامْسَلِمَه (* قوله[ ذو يعاتبني ] تقدم في حرم: ذو يعايرني، وقوله [ وذو يعاتبني ] ف المغني: وذو يواصلني.
- يريد: الذي يُعاتِبُني، والواو التي قبله زائدة، قال سيبويه: إِن ذ وحدها بمنزلة الذي كقولهم ماذا رأَيت؟ فتقول: مَتاعٌ؛ قال لبيد أَلا تَسأَلانِ المَرْء ماذا يُحاوِلُ أَنَحْبٌ فيُقْضى أَم ضَلالٌ وباطِلُ قال: ويجري مع ما بمنزلة اسم واحد كقولهم ماذا رأَيت؟ فتقول: خيراً بالنصب، كأَنه قال ما رأَيْت، فلو كان ذا ههنا بمنزلة الذي لكان الجوا خَيْرُ بالرفع، وأَما قولهم ذاتَ مَرَّةٍ وذا صَباحٍ فهو من ظروف الزمان الت لا تتمكن، تقول: لَقِيته ذاتَ يوم وذاتَ ليلةٍ وذاتَ العِشاء وذات مَرَّةٍ وذاتَ الزُّمَيْنِ وذات العُوَيْمِ وذا صَباحٍ وذا مَساءٍ وذ صَبُوحٍ وذا غَبُوقٍ، فهذه الأَربعة بغير هاء، وإِنما سُمِع في هذه الأَوقا ولم يقولوا ذاتَ شهرٍ ولا ذاتَ سَنَةٍ.
- قال الأَخفش في قوله تعالى وأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكُم؛ إِنما أَنثوا لأَن بعض الأَشياء قد يوضع له اس مؤنث ولبعضها اسم مذكر، كما قالوا دارٌ وحائطٌ، أَنثوا الدار وذكَّرو الحائط.
- وقولهم: كان ذَيْتَ وذَيْتَ مثل كَيْتَ وكَيْتَ، أَصله ذَيْوٌ عل فَعْلٍ ساكنة العين، فحُذِفت الواو فبقي على حرفين فشُدِّدَ كما شُدِّ كَيٌّ إِذا جعلته اسماً، ثم عُوِّض من التشديد التاء، فإِن حَذَفْتَ التا وجِئْتَ بالهاء فلا بدّ من أَن تردَّ التشديد، تقول: كان ذَيَّهْ وذَيَّهْ وإِن نسبت إِليه قلت ذَيَويٌّ كما تقول بَنَوِيٌّ في النسب إِلى البنت قال ابن بري عند قول الجوهري في أَصل ذَيْت ذَيْوٌ، قال: صوابه ذَيّ لأَنَّ ما عينه ياء فلامه ياء، والله أَعلم، قال: وذاتُ الشيء حَقِيقتُ وخاصَّته.
- وقال الليث: يقال قَلَّتْ ذاتُ يَدِه؛ قال: وذاتُ ههنا اسم لم مَلَكَتْ يداه كأَنها تقع على الأَموال، وكذلك عَرَفه من ذاتِ نَفْسِ كأَنه يعني سَرِيرَته المُضْمرة، قال: وذاتٌ ناقصة تمامها ذواتٌ مثل نَواةٍ فحذفوا منها الواو، فإِذا ثنوا أَتَمُّوا فقالوا ذواتانِ كقولك نَواتانِ وإِذا ثلثوا رجعوا إِلى ذات فقالوا ذوات، ولو جمعوا على التمام لقالو ذَوَياتٌ كقولك نَوَيَاتٌ، وتصغيرها ذُوَيّةٌ.
- وقال ابن الأَنباري في قول عز وجل: إِنه عليم بذات الصُّدُور؛ معناه بحقيقة القلوب من المضمرات فتأْنيث ذات لهذا المعنى كما قال: وتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذات الشَّوْكة تكون لكم، فأَنَّث على معنى الطائفة كما يقال لَقِيتُه ذاتَ يوم فيؤنثون لأَن مَقْصِدهم لقيته مرة في يوم.
- وقوله عز وجل: وتَرى الشمس إِذ طَلَعَت تَزاوَرُ عن كَهْفِهِم ذاتَ اليَمين وإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهم ذات الشمال؛ أُريد بذاتَ الجِهةُ فلذلك أَنَّثها، أَراد جهة ذات يمين الكَه وذاتَ شِماله، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) ذات الأجراس
- (حن) حيَّة خبيثة لها في ذنبها قشور دقيقة تحدث صوتًا عند الحركة كصوت الجرس ولها أنواعٌ.
(ب) ذات الأجراس
- (حن) حيَّة خبيثة لها في ذَنَبِها قشور دقيقة تحدث صوتًا عند الحركة كصوت الجرس، وأنواعها كثيرة.
ترجمة الذات باللغة الإنجليزية
الذات
Self Person Essence Ego
الذات في سياق الكلام
الدليل الثاني: طبيب الرئة (روان) كاد يصيب الحقيقة يسبب أعراض ذاتية المناعة
Clue number two: Rheumatology Rowan was almost right. It causes autoimmune symptoms.
الساركويدوسيس ممتاز، ارسل أمراً بمراكز الأمراض ذاتية المناعة
Sarcoidosis. Excellent. Send an ACE level.
تريدني أن أكشف عن كل أمراض ذاتية المناعة في الكون؟
You want a negative test for every autoimmune disease known to man?
قلق مبالغ فيه، سنه 12 عام، إنها سكتة ذاتية بذراعه
Excessive irritation. He's 12. He's on auto stroke. On his arm.
هناك حوالي 20 مرض مناعة ذاتية لماذا أنت هنا؟
There's about 20 distinct autoimmune diseases Why are you here?
إن عرفنا أي مرض مناعة ذاتية سنعالجك بسرعة
If we figure out exactly which autoimmune condition it is, we can get you better quicker.
تشخيصك خاطئ لا مرض مناعة ذاتية
Your diagnosis is wrong. No autoimmune disease.
نقص ذاتي بالخلايا البيضاء
Idiopathic T cell deficiency.
إنها بكتيرية ذاتية التولد
It's a naturally occurring bacteria.
قد تكون مناعة ذاتية أخرى
Could be a different autoimmunity.
تعلمتِ التمسك بذاتكِ
you learned to hang on to yourself.