معنى كلمة الخلد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خلُدَ
- خلُدَ يخلُد ، خلودًا ، فهو خالد.
- خلُد فلانٌ بقي، خلَد، دام في النعيم.
- خلد ذكره: بقي على مرّ الزّمن.
(ب)خلَّدَ
- خلَّدَ يُخلِّد ، تخليدًا ، فهو مخلِّد ، والمفعول مخلَّد.
- خلَّد التَّاريخُ اسمَه أبقاه وأدامه، جعله خالدًا.
- خلَّدته مؤلفاته العلميَّة.
- {يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيُخَلَّدْ فِيهِ مُهَانًا} [ق].
- {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ}: باقون على ما هم عليه لا يشيبون.
- خلَّد ذِكراه: داوم الاحتفال بها، جعل ذكراه قائمة بالأذهان.
- خلَّد الفتاةَ أو الفتى: زيَّنه بسوارٍ أو قُرْط.
- {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ}.
- خلَّده بالمكان/ خلَّده في المكان: أقامه فيه وأبقاه.
- وعد الله المؤمنين بأن يخلِّدهم في الجنة.
معجم الغني
+
(أ)خَلَدَ
- [خ ل د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَلَدْتُ، أخْلُدُ، اُخْلُدْ، مصدر خَلْدٌ، خُلُودٌ.
- :خَلَدَ الشَّيْخُ : أَبْطَأَ عَنْهُ الشَّيْبُ وَقَدْ أَسَنَّ.
- :خَلَدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَدَامَ وَاسْتَقَرَّ طَوِيلاً.
- :خَلَدَ إِلَى الهُدُوءِ : رَكَنَ، مَالَ.
- :خَلَدَ إِلَى الأَرْضِ : لَصِقَ بِهَا.
(ب)خَلَدَ
- [خ ل د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَلَدْتُ، أخْلُدُ، اُخْلُدْ، مصدر خُلُودٌ، خُلْدٌ.
- :خَلَدَ الأَثَرُ : دَامَ، بَقِيَ وَمَا يَزَالُ.
- :لاَ يَخْلُدُ إِلاَّ اللهُ : لاَ يَبْقَى وَلاَ يَدُومُ إِلاَّ اللَّهُ.
- :خَلَدَ الأَسِيرُ فِي السِّجْنِ : بَقِيَ فِيهِ أَبَداً.
- :خَلَدَ فِي النَّعِيمِ : بَقِيَ فِيهِ دَائِماً وَأَبَداً.
معجم الرائد
+
(أ)خلُد
- خلد.
- يخلد ، خلودا وخلدا.
- خلد أو الشيء : دام، بقي ولم يزل.
(ب)خلد
- يخلد ، خلدا وخلودا.
- خلد أسن وشاخ ولم يشب.
- خلد بالمكان أو إليه : أقام به طويلا.
- خلد الى الأرض : لصق بها.
المعجم الوسيط
+
(أ)الخَلَدُ
- الخَلَدُ البالُ والنَّفْس.
- ومنه يقال: لم يَدُر في خلَدِي كَذا. والجمع : أَخلاد.
(ب)الخُلْدُ
- الخُلْدُ القُبَّرةُ.
- و الخُلْدُ الفأْرةُ العَمْياء29.
- و الخُلْدُ السِّوَارُ.
- و الخُلْدُ القُرْطُ.
- ودار الخُلْدِ: الجَنَّة.
المحيط في اللغة
+
خُلْدُ
- ـ خُلْدُ: البَقاءُ، والدوامُ، كالخُلودِ، والجَنَّةُ، وضرْبٌ من القُبَّرَةِ، والفارَةُ العَمْياءُ، أو دابَّةٌ عَمْياءُ تحتَ الأرضِ تُحِبُّ رائِحةَ البَصلِ والكُرَّاث، فإن وُضع على جُحْرِه خَرَجَ له فاصْطِيد، وتَعْليقُ شفته العُلْيا على المَحْمومِ بالرِّبْعِ يَشْفيهِ، ودِماغُهُ مَدُوفاً بدُهْنِ الوَرْدِ يُذْهِبُ البَرَصَ والبَهَقَ والقَوابِيَ والجَرَبَ والكَلَفَ والخَنازيرَ، وكُلَّ ما يخرجُ بالبدن طِلاءً، الجمع: منَاجِدُ، من غير لفْظِهِ كالمَخاضٍ جمعُ: خَلِفةٍ، والسِّوارُ، والقُرْطُ، كالخَلَدَةِ، الجمع: خِلَدَةٌ، ولقبُ عبدِ الرحمنِ الحِمْصيِّ التابِعِيِّ، وقَصْرٌ للمنْصورِ، خَرِبَ فصارَ مَوْضِعُهُ مَحَلَّةً.
- ـ جعفرٌ الخُلْدِيُّ: غيرُ مَنْسوبٍ إليه، بل لَقَبٌ له.
- ـ خَلَدُ: البالُ، والقَلْبُ، والنفسُ.
- ـ خَلَدَ خُلوداً: دامَ.
- ـ خَلَدَ خَلْداً وخُلوداً: أبْطَأ عنه الشيْبُ، وقد أسَنَّ.
- ـ خَلَدَ بالمكانِ، وخَلَدَ إليه: أقامَ، كأَخْلَدَ وخَلَّدَ فيهما.
- ـ خَوالِدُ: الأَثافي، والجِبالُ، والحِجارَةُ.
- ـ أخْلَدَ بصاحِبه: لَزِمَهُ.
- ـ أخْلَدَ إليه: مالَ.
- ـ {وِلْدانٌ مُخَلَّدونَ}: مُقَرَّطُونَ، أو مُسَوَّرونَ، أو لا يَهْرَمونَ أبَداً، ولا يُجاوِزونَ حَدَّ الوَصافَةِ.
- ـ خالِدٌ وخُوَيْلِدٌ وخالِدَةُ، ومَخْلَدٌ وخُلَيْدٌ ويَخْلَدٌ وخَلَّادٌ وخَلْدَةٌ وخُلَيْدَةٌ: أسماءٌ.
- ـ مَسْلَمَةُ بنُ مُخَلَّدٍ: صحابيٌّ.
- ـ خالِدانِ: ابنُ نَضْلَةَ بنِ الأَشْتَرِ، وابنُ قَيْسِ بنِ المُضَلَّلِ.
مختار الصحاح
+
خلد
- خ ل د: الخُلْدُ دوام البقاء وبابه دخل و أخْلَدَهُ الله و خَلَّدهُ تَخْلِيدا و الخُلْدُ بوزن القفل ضرب من الجرذان أعمى و أخْلَدَ إلى فلان ركن إليه ومنه قوله تعالى {ولكنه أخلد إلى الأرض} و الخَلَدُ بفتحتين البال يقال وقع ذلك في خلدي أي في قلبي.
معجم لسان العرب
+
خلد
- الخُلْد: دوام البقاء في دار لا يخرج منها خَلَدَ يَخْلُدُ خُلْداً وخُلوداً: بقي وأَقام.
- ودار الخُلْد: الآخر لبقاءِ أَهلها فيها وخَلَّده الله وأَخْلَده تخليداً؛ وقد أَخْلَد الله أَهلَ دار الخُلْ فيها وخَلَّدهم، وأَهل الجنة خالدون مُخَلَّدون آخر الأَبد، وأَخلد الل أَهل الجنة إِخلاداً، وقوله تعالى: أَيحسب أَنَّ ماله أَخلده؛ أَي يعم عمل من لا يظن مع يساره أَنه يموت، والخُلْد: اسم من أَسماءِ الجنة؛ وف التهذيب: من أَسماءِ الجنان؛ وخَلَد بالمكان يَخْلُد خُلوداً، وأَخْلَد أَقام، وهو من ذلك؛ قال زهير لِمَن الديارُ غَشِيتَها بالغَرْقَد كالوَحْيِ في حَجَر المسِيل المُخْلِد والمُخلِد من الرجال: الذي أَسن ولم يَشِب كأَنه مُخَلَّد لذلك، وخَلَ يَخْلِد ويخْلُدُ خَلْداً وخُلوداً: أَبطأَ عنه الشيب كأَنما خل لِيَخْلُد.
- التهذيب: ويقال للرجل إِذا بقي سواد رأْسه ولحيته على الكبر: إِن لمخلِد، ويقال للرجل إِذا لم تسقط أَسنانه من الهرم: إِنه لمخلِد والخوالد: الأَثافي في مواضعها، والخوالد: الجبال والحجارة والصخور لطول بقائه بعد دروس الأَطلال؛ وقال إِلاَّ رَماداً هامداً دَفَعَتْ عنه الرياحَ، خَوالِدٌ سُحْم الجوهري: قيل لأَثافي الصخور خوالد لطول بقائها بعد دروس الأَطلال وقوله فتأْتيك حَذَّاءَ محمولةً يَفُضُّ خَوالِدُها الجَنْدل الخوالد هنا: الحجارة، والمعنى القوافي.
- وخَلَدَ إِلى الأَرض وأَخْلَد أَقام فيها، وفي التنزيل العزيز: ولكنه أَخلد إِلى الأَرض واتبع هواه أَي ركن إِليها وسكن، وأَخْلَد إِلى الأَرض وإِلى فلان أَي ركن إِليه وما إِليه ورضي به، ويقال: خَلَدَ إِلى الأَرض، بغير أَلف، وهي قليلة الكسائي: خَلَدَ وأَخْلَد بهِ إِخلاداً وأَعْصَمَ به إِعصاماً إِذا لزمه.
- وف حديث علي، كرّم الله وجهه، يَذُمُّ الدنيا: من دان لها وأَخلد إِليها أَ ركن إِليها ولزمها.
- ابن سيده: أَخلد الرجل بصاحبه لزمه والخِلَدة: جماعة الحلى.
- وقوله تعالى: يطوف عليهم ولدان مخلَّدون؛ قا الزجاجي: محلَّون، وقال أَبو عبيد: مسوّرون، يمانية؛ وأَنشد ومُخَلَّدات باللُّجَين، كأَنم أَعجازهن أَقاوِزُ الكُثْبا وقيل: مقرَّطون بالخِلَدَة، وقيل: معناه يخدمهم وصفاء لا يجوز واحد منه حد الوِصافة.
- وقال الفراء في قوله مخلدون يقول: إِنهم على سن واحد ل يتغيرون.
- أَبو عمرو: خَلَّد جاريته إِذا حلاها بالخَلَدة وهي القِرَطة ( قوله [ وهي القرطة ] كذا بالأصل، والمناسب وهي القرط بالإفراد أو تأخيره عن قوله وجمعها خلد اهـ.
- ) وجمعها خلَد والخَلَد، بالتحريك: البال والقلب والنفس، وجمعه أَخلاد؛ يقال: وقع ذل في خَلَدي أَي في رُوعي وقلبي.
- أَبو زيد: من أَسماء النفس الرو والخَلَد.
- وقال: البال النفس فإِذاً التفسير متقارب والخُلْد والخَلْد: ضرب من الفِئَرة، وقيل: الخَلد الفأْرة العمياء وجمعها مَناجذ على غير لفظ الواحد، كما أَنَّ واحدة المخاض من الإِبل خَلِفة؛ ابن الأَعرابي: من أَسماءِ الفأْر الثُّعْبة والخَلد والزَّبابة.
- وقا الليث: الخُلد ضرب من الجُرْذان عُمْي لم يخلق لها عيون، واحدها خِلْد بكسر الخاء، والجمع خِلدان؛ وفي التهذيب: واحدتها خِلدة، بكسر الخاء والجمع خِلدان، وهذا غريب جدّاً.
- وقد سمَّت خالداً وخُويلِداً ومَخْلدا وخُلَيداً ويَخْلُد وخَلاَّداً وخَلْدة وخالِدة وخُلَيدة.
- والخالديّ: ضرب م المكاييل؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد عليَّ إِن لم تَنْهَضِي بِوِقْري بأَربعين قُدِّرَتْ بِقَدْر بالخالِدِيِّ لا تُضاع حَجر والخُوَيلِدية من الإِبل: نسبة إِلى خويلد من بني عقيل.
- غيره: وبن خُويلِد بطن من عقيل.
- والخالدان من بني أَسد: خالد بن نَضْلة بن الأَشتر ب جَحْوان ابن فقعس، وخالد بن قيس بن المُضَلَّل بن مالك بن الأَصغر بن منق بن طريف بن عمرو بن قعين؛ قال الأَسود بن يعفر وقَبْليَ مات الخالدان كلاهما عَميدُ بني جَحْوان وابن المُضَلَّ قال ابن بري: صواب إِنشاده فقبلي، بالفاء، لأَنها جواب الشرط في البي الذي قبله وهو فإِن يكُ يومي قد دنا، وإِخال كوارِدَة يوماً إِلى ظِمْءِ مَنْهَ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)خلد إلى الرّاحة/ خلد للرّاحة
- مال وسكن واطمأنّ إليها، ركن إليها.
- خلَد لـ/ إلى النوم.
(ب)خلد بالمكان/ خلد في المكان
- دام وبقي فيه، أطال الإقامة فيه.
- خلَد في السجن- خلَد في الناس بمآثره- {ادْخُلُوهَا بِسَلاَمٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ}.
- {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ}.
- {وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا}.
- ? الخوالِد.
ترجمة الخلد باللغة الإنجليزية
الخلد
Mole