اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)حقَلَ

  • حقَلَ يَحْقِل ، حَقْلاً ، فهو حاقل ، والمفعول مَحْقول.
  • حقَل الفلاحُ حقلَه زرَعَه.

(ب)حوقلَ

  • حوقلَ يحوقل ، حَوقَلةً ، فهو مُحَوقِل.
  • حوقَل الشَّخصُ حولق، قال: لا حول ولا قوّة إلاّ بالله.
معجم الرائد +

(أ)حَقل

  • حقل.
  • يحقل ، حقلا وحقلة.
  • حقلت الماشية : أصابها داء الحقال. : أنظر حقال.

(ب)إِحتَقَل

  • إحتقل.
  • احتقالا.
  • اتخذ لنفسه حقلا.
المعجم الوسيط +

(أ)الحاقِلُ

  • الحاقِلُ الأكّار.

(ب)الحَقلُ

  • الحَقلُ الأرضُ الفَضاءُ الطيبة يُزْرَعُ فيها.
  • و الحَقلُ الزرعُ ما دام أخْضَرَ.
  • وحقل البترول: المكان الذي يستنبط منه البترول للاستغلال.
  • وحقْل التجارب: للمكان الذي تُجرَى فيه. والجمع : حُقول.
المحيط في اللغة +

حَقْلُ

  • ـ حَقْلُ: قَراحٌ طَيِّبٌ يُزْرَعُ فيه، كالحَقْلَةِ، ومنه: ''لا يُنْبِتُ البَقْلَةَ إلا الحَقْلَةُ''، والزَّرْعُ قد تَشَعَّبَ ورَقُهُ، وظَهَرَ وكثُرَ، أو إذا اسْتَجْمَعَ خُروجُ نَباتِهِ، أو ما دامَ أخْضَرَ، وقد أَحْقَلَ في الكُلِّ.
  • ـ مَحاقِلُ: المَزارِعُ.
  • ـ مُحاقَلَةُ: بَيْعُ الزَّرْعِ قبلَ بُدُوِّ صَلاحِهِ، أو بَيْعُهُ في سُنْبُلِهِ بالحِنْطَةِ، أو المُزارَعَةُ بالثُّلُثِ أو الرُّبُعِ، أو أقَلَّ أو أكثَرَ، أو اكْتِراءُ الأرضِ بالحِنْطَةِ.
  • ـ حِقْلَةُ: ما يَبْقَى في الحَوْضِ من الماءِ الصافي، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ، وحُشافَةُ التَّمْرِ، وما دونَ مِلْءِ القَدَحِ.
  • ـ حَقْلَةُ: داءٌ في الإِبِلِ، ووجَعٌ في بَطْنِ الفرسِ من أكْلِ التُّرابِ، وقد حَقِلَتْ، فيهما، حَقْلَةً وحَقَلاً.
  • ـ حِقْلُ: الهَوْدَجُ، وداءٌ في البَطْنِ، وماءُ الرُّطَبِ في الأَمْعَاءِ، كالحُقالِ، والحَقيلَةِ، ج: حَقائِلُ.
  • ـ حَقِيلُ: الأرضُ التي لا تَبْلُغُ أن تكونَ جَبَلاً، ونَبْتٌ، وموضع.
  • ـ حَقِيلَةُ: حُشافَةُ التَّمْرِ.
  • ـ حَوْقَلَةُ: القارورةُ الطويلَةُ العُنُقِ، تكون مع السَّقَّاءِ، والغُرْمُولُ اللَّيِّنُ، وسُرْعَةُ المَشْيِ، ومُقارَبَةُ الخَطْوِ، والإِعْياءُ، والضَّعْفُ، والنَّوْمُ، والإِدْبارُ، والعَجْزُ عن الجِماعِ، واعْتِمادُ الشيخِ بيَدَيْهِ على خَصْرِه، والدَّفْعُ.
  • ـ حَيْقَلُ: مَن لا خيرَ فيه.
  • ـ حَوْقَلُ: الذَّكَرُ.
  • ـ حاقُولُ: سَمَكٌ أخْضَرُ طويلٌ.
  • ـ حَقْلُ: قرية بأَجَأَ، وقرية قُرْبَ أيْلَةَ، ووادٍ لِسُلَيْمٍ، واسمُ ساحِلِ تَيْماءَ.
  • ـ مِخْلافُ الحَقْلِ: باليَمنِ.
  • ـ حَقْلُ الرُّخامَى: موضع.
  • ـ حِقْلَةُ: ناحيةٌ باليمامةِ.
  • ـ حُقالِيَةُ: حِصْنٌ باليمنِ.
  • ـ حِقالُ: موضع.
  • ـ حَقالُ: ابنُ أنْمارٍ.
مختار الصحاح +

حقل

  • ح ق ل: الحَقْلُ الزرع إذا تشعب ورقه قبل أن تغلظ سوقه تقول منه أحْقَلَ الزرع و الحَقْل أيضا القراح الطيب الواحدة حَقْلةٌ و المُحَاقَلةُ بيع الزرع في سنبله بالبُر وقد نُهي عنه.
معجم لسان العرب +

حقل

  • الحَقْل: قَرَاح طَيّب، وقيل: قَرَاح طيب يُزْرَع فيه، وحكى بعضه فيه الحَقْلة.
  • أَبو عمرو: الحَقْل الموضع الجادِس وهو الموضع البِكْر الذي لم يُزْرَع فيه قط.
  • وقال أَبو عبيد: الحَقْل القَرَاح من الأَرض.
  • وم أَمثالهم: لا يُنْبِت البَقْلة إِلا الحَقْلة، وليست الحَقْلة بمعروفة قال ابن سيده: وأُراهم أَنَّثُوا الحَقْلة في هذا المثل لتأْنيث البَقْل أَو عَنَوا بها الطائفة منه، وهو يضرب مثلاً للكلمة الخسيسة تخرج م الرجل الخسيس.
  • والحَقْل: الزرع إِذا اسْتَجْمَع خروجُ نباته، وقيل: هو إِذ ظهر ورقه واخْضَرَّ؛ وقيل: هو إِذا كثر ورقه، وقيل: هو الزرع ما دا أَخضر، وقد أَحْقَل الزرعُ، وقيل: الحَقْل الزَّرع إِذا تَشَعَّب ورقُه من قب أَن تَغْلُظ سوقه، ويقال منها كُلِّها: أَحْقَل الزرعُ وأَحْقَلَ الأَرضُ؛ قال ابن بري: شاهده قول الأَخطل يَخْطُر بالمِنْجَل وَسْطَ الحَقْلِ يَوْم الحَصَاد، خَطَرَانَ الفَحْل وفي الحديث: ما تصنعون بمحَاقِلِكم أَي مَزَارعكم، واحدتها مَحْقَلة م الحَقْل الزرعِ، كالمَبْقَلة من البَقْل.
  • قال ابن الأَثير: ومنه الحدي كانت فينا امرأَة تَحْقِل على أَرْبعاءَ لها سِلْقاً، وقال: هكذا رواه بع المتأخرين وصوّبه أَي تَزْرع، قال: والرواية تَزْرَع وتَحْقِل؛ وقا شمر: قال خالد بن جَنْبَة الحَقْل المَزْرَعة التي يُزْرَع فيها البُرُّ وأَنشد لَمُنْداحٌ من الدَّهْنَا خَصِيبٌ لِتَنْفَاح الجَنوبِ به نَسي أَحَبُّ إِليَّ من قُرْيان حِسْمَى ومن حَقْلَيْن بينهما تُخُو وقال شمر: الحَقْلُ الروضة، وقالوا: موضع الزرْع.
  • والحاقِلُ: الأَكَّار والمَحاقِل: المَزَارع والمُحاقَلة: بيع الزرع قبل بدوّ صلاحه، وقيل: بيع الزرع في سُنْبُل بالحِنْطة، وقيل: المزارعة على نصيب معلوم بالثلث والربع أَو أَقل من ذل أَو أَكثر وهو مثل المُخابَرة، وقيل: المُحاقلة اكتراء الأَرض بالحِنْط وهو الذي يسميه الزَّرّاعون المُجارَبة؛ ونهى النبي، صلى الله عليه وسلم عن المُحاقَلة وهو بيع الزرع في سنبله بالبُرّ مأْخوذ من الحقل القَراحِ وروي عن ابن جريج قال: قلت لعطاء ما المُحاقَلة؟ قال: المُحاقَلة بي الزرع بالقَمْح؛ قال الأَزهري: فإِن كان مأْخوذاً من إِحْقال الزرع إِذ تَشَعَّب فهو بيع الزرع قبل صلاحه، وهو غَرَر، وإِن كان مأْخوذاً م الحَقْل وهو القَرَاح وباع زرعاً في سنبله نابتاً في قَراح بالبُرّ، فهو بي بُرٍّ مجهول بِبُرٍّ معلوم، ويدخله الربا لأَنه لا يؤمن التفاضل، ويدخل الغَرَر لأَنه مُغَيَّب في أَكمامه.
  • وروى أَبو العباس عن ابن الأَعراب قال: الحَقْل بالحَقْل أَن يبيع زرعاً في قَرَاح بزرع في قَراح؛ قال اب الأَثير: وإِنما نهى عن المُحَاقَلة لأَنهما من المَكِيل ولا يجوز فيه إِذ كانا من جنس واحد إِلا مِثْلاً بمثل، ويداً بيد، وهذا مجهول لا يدر أَيهما أَكثر، وفيه النسيئة.
  • والمُحَاقَلة، مُفَاعلة من الحَقْل: وهو الزر الذي يزرع إِذا تَشَعَّب قبل أَن تَغْلُظ سُوقُه، وقيل: هو من الحَقْل وه الأَرض التي تُزْرَع، وتسميه أَهل العراق القَرَاح والحَقْلة والحِقْلة؛ الكسر عن اللحياني: ما يبقى من الماء الصافي ف الحوض ولا ترى أَرضه من ورائه.
  • والحَقْلة: من أَدواء الإِبل؛ قال ابن سيده ولا أَدري أَيّ داء هو، وقد حَقِلَت تَحْقَل حَقْلة وحَقَلاً؛ قال رؤب يمدح بلالاً ونسبه الجوهري للعجاج يَبْرُق بَرْق العارِضِ النَّغَّا ذَاكَ، وتَشْفي حَقْلة الأَمْرا وقال رؤبة في بطنه أَحْقاله وبَشَمُ وهو أَن يشرب الماء مع التراب فيَبْشمَ.
  • وقال أَبو عبيد: مِنْ أَكل التراب مع البَقْل، وقد حَقِلَت الإِبِلُ حَقْلة مثل رَحِمَ رَحْمة، والجم أَحْقال.
  • قال ابن بري: يقال الحَقْلة والحُقال، قال: ودواؤه أَن يوضع عل الدابة عدة أَكسية حتى تَعْرَق، وحَقِل الفرسُ حَقَلاً: أَصابه وَجَع ف بطنه من أَكل التراب وهي الحَقْلة.
  • والحِقْل: داء يكون في البطن والحِقْل والحُقال والحَقِيلة: ماء الرُّطْب في الأَمعاء، والجمع حقائل قال:إِذا العَرُوض اضْطَمَّت الحَقائل وربما صيره الشاعر حقلاً؛ قال الأَزهري: أَراد بالرُّطْب البقو الرَّطْبة من العُشْب الأَخضر قبل هَيْج الأَرض، ويَجْزَأُ المالُ حينئ بالرُّطْب عن الماء، وذلك الماء الذي تَجْزَأُ به النَّعَم من البُقول يقال ل الحَقْل والحَقِيلة، وهذا يدل على أَن الحَقْل من الزرع ما كان رَطْبا غَضًّا.
  • والحَقِيلة: حُشافة التَّمْر وما بَقِيَ من نُفاياته؛ قا الأَزهري: لا أَعرف هذا الحرف وهو مُريب والحَقِيل: نبْتٌ؛ حكاه ابن دريد وقال: لا أَعرف صحته.
  • وحَقِيل: موض بالبادية؛ أَنشد سيبويه لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيْرةِ مَنْزِلٌ تَرَى الوَحْشَ عُوذاتٍ به ومَتالِي وحَقْل: واد بالحجاز.
  • والحَقْل، بالأَلف واللام: موضع؛ قال ابن سيده ولا أَدري أَين هو والحَوْقَلة: سرعة المَشْي ومقارَبةُ الخَطْو، وقال اللحياني: ه الإِعْياء والضعف؛ وفي الصحاح: حَوْقَلَ حَوْقَلة وحِيقالاً إِذا كَبِر وفَتَ عن الجماع.
  • وحَوْقَل الرجلُ إِذا مشى فأَعْيا وضَعُف.
  • وقال أَبو زيد رَجُل حَوْقَل مُعْيٍ، وحَوْقَل إِذا أَعْيا؛ وأَنشد مُحَوْقِلٌ وما به من با إِلاَّ بَقايا غَيْطَل النُّعَا وفي النوادر: أَحْقَل الرجلُ في الركوب إِذا لزِم ظهر الراحلة.
  • وحَوْقَ الرجلُ: أَدْبَر، وحَوْقَل: نام، وحَوْقَل الرجلُ: عَجَز عن امرأَته عن العُرْس.
  • والحَوْقَل: الشيخ إِذا فَتَر عن النكاح، وقيل: هو الشي المُسِنُّ من غير أَن يُخَصَّ به الفاتر عن النكاح.
  • وقال أَبو الهيثم الحَوْقَل الذي لا يقدر على مجامعة النساء من الكِبَر والضعف؛ وأَنشد أَقولُ: قَطْباً ونِعِمًّا، إِنْ سَلَ لِحَوْقَلٍ، ذِراعُه قد امَّلَ (* قوله [ اقول قطباً إلخ ] أورده الجوهري وحوقل ذراعه قد املق * يقول قطباً ونعماً ان سلق والحَوْقَل: ذَكَر الرَّجُل.
  • الليث: الحَوْقَلة الغُرْمول اللَّيِّن وهو الدَّوْقَلة أَيضاً.
  • قال الأَزهري: هذا غَلَطٌ غَلِطَ فيه الليث ف لفظه وتفسيره: والصواب الحَوْفَلة، بالفاء، وهي الكَمَرة الضَّخْمة مأْخوذ من الحَقْل، وهو الاجتماع والامتلاء، وقال: قال أَبو عمرو وابن الأَعراب قال: والحَوْقَلة: بالقاف، بهذا المعنى خطأٌ.
  • الجوهري: الحَوْقَل الغُرْمول اللَّيِّن، وفي المتأَخرين من يقوله بالفاء، ويزعم أَنه الكَمَر الضَّخْمة ويجعله مأْخوذاً من الحَفْل وما أَظنه مسموعاً، قال: وقلت لأَب الغوث ما الحَوْقَلة؟ قال: هَنُ الشيخ المُحَوْقِل.
  • وحَوْقَل الشيخُ اعتمد بيديه على خَصْرَيْه؛ قال يا قومِ، قد حَوْقَلْتُ أَو دَنَوْت وبَعْدَ حِيقالِ الرِّجالِ المَوْت ويروى: وبَعْدَ حَوْقال، وأَراد المصدر فلما استوحش من أَن تصير الوا ياء فَتَحه.
  • وحَوْقَله: دَفَعَه.
  • والحَوْقَلة: القارورة الطويلة العُنُ تكون مع السَّقَّاء والحَيْقَل: الذي لا خير فيه، وقيل: هو اسم؛ وأَما قول الراعي وأَفَضْنَ بعد كُظومِهِنَّ بحَرّة من ذي الأَبارق، إِذ رَعَيْن حَقِيل فهو اسم موضع؛ قال ابن بري: كُظومهن إِمساكهن عن الحَرَّة، وقيل حَقِيلاً نَبْتٌ، وقيل: إِنه جَبَل من ذي الأَبارق كما تقول خرج من بغدا فتزوّد من المُخَرِّم، والمُخَرِّم من بغداد، ومثله ما أَنشده سيبويه في با جمع الجمع لها بحَقِيل فالنُّمَيرة منزِلٌ ترى الوَحْشَ عُوذاتٍ به ومتالي وقد تقدم ويقال: احْقلْ لي من الشراب، وذلك من الحِقْلة والحُقْلة، وهو ما دو مِلْءِ القَدَح.
  • وقال أَبو عبيد: الحِقْلة الماء القليل.
  • وقال أَبو زيد الحِقْلة البَقِيَّة من اللبن وليست بالقَلِيلة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)حقل الفلاح حقله

  • زرَعَه.

(ب)حقل جليد

  • مساحة شاسعة من الجليد الطَّافي على سطح الماء، وقد تصل إلى ما يزيد على 8كم طولاً.

ترجمة الحقول باللغة الإنجليزية

الحقول
Fields

كلمات شبيهة ومرادفات