اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) حصَّنَ

  • حصَّنَ يحصِّن ، تحصينًا ، فهو مُحصِّن ، والمفعول مُحصَّن.
  • حصَّن المكانَ أحصَنه، منعه وصانه، بنى حوله حِصْنًا، قوَّاه.
  • حصَّنت القوّاتُ العسكريَّة مواقعَها على الحدود.
  • {لاَ يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إلاَّ فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ}.
  • حصَّن فلانًا.
  • اتّخذ الحيطة لوقايته من المرض ونحوه، صانه وحفظه.
  • {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحَصِّنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ} [قرآن].
  • زوَّجه.
  • حصَّنَ زوجتَه: أحصنها، أعفَّها.

(ب) حِصْن

  • حِصْن.
  • جمع حُصون: قَصْر أو جدارٌ منيع محميّ مجهّز بأسباب الدِّفاع والمقاومة، لا يُتوصَّل إلى ما في داخله، يحتمي به الناس.
  • لا يقاتلنا الأعداءُ إلاّ من وراء الحصون.
  • الصِّيام جُنَّة وحِصْن حصين من النار.
  • {وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللهِ}.
  • حِصْن حصين: حِصْن في غاية المناعة، وهو تعبير للمبالغة، منيع.
معجم الغني +

(أ) حَصُنَ

  • [ح ص ن]. (ف : ثلاثي لازم).حَصُنَتْ، مصدر حَصَانَةٌ. :حَصُنَتِ القَلْعَةُ : مَنُعَتْ، أيْ كَانَتْ مَنِيعَةً. :حَصُنَتِ الْمَدِينَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ.

(ب) حَصُنَ

  • [ح ص ن]. (فعل: ثلاثي لازم). حَصُنْتُ،ُأحْصُنُ، اُحْصُنْ، مصدر حِصْنٌ، حَصانَةُ.
  • :حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ.
  • :حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ.
معجم الرائد +

(أ) حَصُن

  • حصن.
  • يحصن ، حصنا وحصنا وحصانة.
  • حصنت المرأة : كانت عفيفة شريفة.
  • حصنت المرأة : تزوجت.

(ب) حصن

  • حصن.
  • تحصينا.
  • حصن المكان : جعله حصينا منيعا.
  • حصنه أو الحيوان من المرض : أكسبه المناعة وحاول وقايته منه.
المعجم الوسيط +

(أ)الحِصن

  • الحِصن الموضع المنيع. والجمع : حُصُونٌ، وأَحْصَانٌ، وحِصَنَةٌ.
  • وأَبو الحِصْنِ: كنية الثَّعلب.

(ب) حَصُنَ

  • حَصُنَ المكانُ حَصُنَ ُ حَصانةً، مَنُعَ.
  • فهو حَصِينٌ.
  • و حَصُنَ المرأَة حِصْناً، وحصانة: عفَّت.
  • و حَصُنَ تزوّجت.
  • فهي حَصانٌ. والجمع : حُصُن.
المحيط في اللغة +

حَصُنَ

  • ـ حَصُنَ: مَنُعَ، فهو حَصِينٌ وأحْصَنَهُ وحَصَّنَهُ.
  • ـ حِصْنُ: كلُّ مَوْضِعٍ حَصينٍ لا يُوصَلُ إلى جَوْفِهِ, ج: حُصونٌ وأحْصانٌ وحِصَنَةٌ، والهَلاكُ، والسِّلاحُ، وأحَدٌ وعِشْرونَ مَوْضِعاً.
  • ـ بَنو حِصْنٍ: حَيٌّ.
  • ـ دِرْعٌ حَصِينٌ وحَصينَةٌ: مُحْكَمَةٌ.
  • ـ امرأةٌ حَصانٌ: عَفيفَةٌ، أو مُتَزَوِّجَةٌ, ج: حُصُنٌ، وحَصاناتٌ، وقد حَصُنَتْ، حِصْناً، وحَصْناً وحُصْناً وحِصْناً، وتَحَصَّنَتْ، فهي حاصِنٌ وحاصِنَةٌ وحَصْناءُ,ج: حواصِنُ وحاصِناتٌ.
  • ـ أحْصَنَها البَعْلُ، وحَصَّنَها، وأحْصَنَتْ هي، فهي مُحْصِنَةٌ ومُحْصَنَةٌ: عَفَّتْ، أو تَزَوَّجَتْ، أو حَمَلَتْ.
  • ـ حَواصِنُ: الحَبالَى.
  • ـ رَجُلٌ مُحْصَنٌ، وقد أحْصَنَهُ التَّزَوُّجُ. وأحْصَنَ: تَزَوَّجَ، وهو مُحْصَنٌ.
  • ـ حَصانٌ: الدُّرَّةُ.
  • ـ حِصَانٌ: الفَرَسُ الذَّكَرُ، أو الكَريمُ المَضْنونُ بمائِهِ, ج: حُصُنٌ.
  • ـ تَحَصَّنَ: صارَ حِصاناً بَيِّنَ التَّحَصُّنِ والتَّحْصِينِ.
  • ـ مِحْصَنٌ: القُفْلُ، والزَّبيلُ، وابنُ وَحْوَحٍ: صَحابِيٌّ.
  • ـ أبو حِصْنِ، وأبو الحُصَيْنِ: الثَّعْلَبُ.
  • ـ أبو حَصينِ: عُثمانُ بنُ عاصِمٍ، تابِعِيَّ.
  • ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ شَيْخٌ للنَّسائِيِّ، وأبو حَصينِ الوَداعِيُّ، ومحمدُ بن إسْحاقَ بنِ أبي حَصينٍ: مُحَدِّثونَ، وسَمَّوْا: حِصْناً، وحُصِيْنٌ وحَصينٌ.
  • ـ حَصانِيَّاتُ: طَيْرٌ.
  • ـ أَحْصِنَةُ: النِّصالُ.
  • ـ حِصْنانِ: بلد، وقَلْعَةٌ بوادي لِيَّةَ، وهو حِصْنِيٌّ.
مختار الصحاح +

حصن

  • ح ص ن: الحِصْنُ واحد الحُصُونِ يقال حِصْنٌ حَصِينٌ بين الحَصَانةِ و حَصَّنَ القرية تحصينا بنى حولها و تحصَّنَ العدو و أحْصَنَ الرجل إذا تزوج فهو مُحْصَنٌ بفتح الصاد وهو أحد ما جاء على أفعل فهو مُفعل و أحْصَنَتِ المرأة عفت وأحصنها زوجها فهي مُحْصَنةٌ و مُحْصِنَةٌ قال ثعلب كل امرأة عفيفة فهي محصَنة ومحصِنة وكل امرأة متزوجة فهي محصَنة بالفتح لا غير ز وقُرئ {فإذا أُحصنَّ} على ما لم يسم فاعله أي زُوجن و حَصُنَتِ المرأة بالضم حُصْناً بوزن قفل أي عفت فهي حاصِنٌ و حَصَانٌ بالفتح و حَصْناءُ أيضا بينة الفرس وفرس حَصَانٌ بالكسر بين التَّحْصينِ و التَّحَصُّنِ وقيل إنما سمي حصانا لأنه ضن بمائه فلم ينز إلا على كريمة ثم كثر ذلك حتى سموا كل ذكر من الخيل حصانا و أبو الحُصَينِ كنية الثعلب.
معجم لسان العرب +

حصن

  • حَصُنَ المكانُ يَحْصُنُ حَصانةً، فهو حَصِين: مَنُع، وأَحْصَنَ صاحبُه وحَصَّنه.
  • والحِصْنُ: كلُّ موضع حَصِين لا يُوصَل إلى ما ف جَوْفِه، والجمع حُصونٌ.
  • وحِصْنٌ حَصِينٌ: من الحَصانة.
  • وحَصَّنْتُ القرية إذ بنيتَ حولَها، وتَحَصَّنَ العَدُوُّ.
  • وفي حديث الأَشعث: تَحَصَّنَ ف مِحْصَنٍ (* قوله [ في محصن ] كذا ضبط في الأصل، وقال شارح القاموس كمنبر والذي في بعض نسخ النهاية كمقعد).
  • المِحْصَنُ: القصرُ والحِصْنُ.
  • وتَحَصَّن إذا دخل الحِصْنَ واحْتَمى به.
  • ودرْعٌ حَصِي وحَصِينة: مُحْكمَة؛ قال ابن أَحمر همُ كانوا اليَدَ اليُمْنى، وكانو قِوامَ الظِّهْرِ والدِّرعَ الحَصِينا ويروى: اليدَ العُلْيا، ويروى: الوُثْقَى؛ قال الأََعشى وكلُّ دِلاصٍ، كالأَضاةِ، حَصِينةٍ ترى فَضْلَها عن رَبِّها يَتَذَبْذَبُ (* قوله [ عن ربها ] كذا في الأصل وفي التهذيب والمحكم عن ريعها).
  • وقال شمر: الحَصِينة من الدروع الأَمين المُتدانية الحِلَق التي لا يَحِيكُ فيها السِّلاح؛ قال عَنْتر العَبْسيُّ فَلَقَّى أَلَّتي بَدَناً حَصِيناً وعَطْعَطَ ما أَعَدَّ من السِّهام.
  • وقال الله تعالى في قصة داود، عل نبينا وعليه الصلاة والسلام: وعَلَّمْناه صنعةَ لَبُوسٍ لكم لتُحْصِنَك مِنْ بأْسِكم؛ قال الفراء: قُرئ لِيُحْصِنَكم ولِتُحْصِنَكم ولنحصنكم، فم قرأَ ليُحْصِنكم فالتذكير لِلَّبُوس، ومن قرأَ لتُحْصِنَكم ذهب إل الصنعة، وإن شئت جعلته للدرع لأَنها هي اللبوسُ وهي مؤنثة، ومعنى ليُحْصِنَك ليمنعكم ويُحْرِزَكم، ومن قرأَ لِنُحْصِنَكم، بالنون، فمعنى لنُحْصِنَك نحنُ، الفعلُ لله عز وجل.
  • وامرأَة حَصانٌ، بفتح الحاء: عفيفة بَيِّن الحَصانةِ والحُصْنِ ومتزوِّجَةٌ أَيضاً من نسوة حُصُنٍ وحَصاناتٍ، وحاصِن من نِسْوَةٍ حَواصِنَ وحاصِنات، وقد حَصُنَت تَحْصُنُ حِصْناً وحُصْنا وحَصْناً إذا عَفَّتْ عن الرِّيبة، فهي حَصانٌ؛ أَنشد ابن بري الحُصْنُ أَدْنى، لو تآيَيْتِهِ مِنْ حَثْيِكِ التُّرْبَ على الرَّاكِبِ وحَصَّنَت المرأَةُ نفسَها وتَحَصَّنَتْ وأَحْصَنَها وحَصَّنه وأَحْصَنَت نفسها.
  • وفي التنزيل العزيز: والتي أَحْصَنَتْ فَرْجَها.
  • وقال شمر امرأَة حَصانٌ وحاصِنٌ وهي العفيفة، وأَنشد وحاصِن منْ حاصِنات مُلْس مِنَ الأَذَى، ومن قِرافِ الوَقْسِ وفي الصحاح: فهي حاصِنٌ وحَصانٌ وحَصْناء أَيضاً بَيِّنة الحَصانةِ والمُحْصَنةُ: التي أَحصنها زوجها، وهن المُحْصَنات، فالمعنى أَنه أُحْصِنَّ بأَزْواجِهنَّ.
  • والمُحْصَنات: العَفائِفُ من النساء.
  • وروى الأَزهري ع ابن الأَعرابي أَنه قال: كلامُ العرب كلُّه على أَفْعَلَ فهو مُفْعِل إل ثلاثة أَحرف: أَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ، وأَلْفَجَ فهو مُلْفَجٌ، وأَسْهَب في كلامِهِ فهو مُسْهَب؛ زاد ابن سيده: وأَسْهَمَ فهو مُسْهَم.
  • وف الحديث ذِكْرُ الإحْصان والمُحْصَناتِ في غير موضع، وأَصل الإحْصانِ المنعُ والمرأَة تكون مُحْصَنة بالإسلام والعَفافِ والحريّة والتزويج.
  • يقال أَحْصَنَت المرأَة، فهي مُحْصَنة ومُحْصِنَة، وكذلك الرجل.
  • والمُحْصَنُ بالفتح: يكون بمعنى الفاعل والمفعول؛ وفي شعر حسَّان يُثْني على عائشة، رض الله عنها حَصَانٌ رَازانٌ ما تُزَنُّ بِريبةٍ وتُصْبِحُ غَرْثَى من لُحومِ الغَوافِل وكلُّ امرأَةٍ عفيفةٍ مُحْصَنةٌ ومُحْصِنَةٌ، وكلُّ امرأَة متزوِّج مُحْصَنةٌ، بالفتح لا غير؛ وقال أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِنْ عَبْدِهم تلك أَفْعالُ القِزام الوَكَعهْ أَي زَوَّجُوا.
  • والوَكَعة: جم أَوْكَعَ.
  • يقال: عبدٌ أَوْكَعُ، وكان قياسُهُ وُكع، فشُبِّه بفاعِل فجُمِ جَمْعَه، كما قالوا أَعْزَل وعُزَّل كأَنه جمع عازِل؛ وقال أَبو عبيد: أَجم القرَّاء على نصب الصاد في الحرف الأََول من النساء، فلم يختلفوا في فت هذه لأَن تأْويلها ذوات الأَزواج يُسْبَيْنَ فيُحِلُّهنَّ السِّباء لِمَن وطئِها من المالِكين لها، وتنقطع العِصْمةُ بينهنَّ وبين أَزواجهن بأَ يَحِضْنَ حيضة ويَطْهُرْنَ منها، فأَما سوى الحرف الأول فالقُرَّاء مختلفون: فمنهم من يكسر الصاد، ومنهم من يفتحها، فمَنْ نَصَبَ ذَهَبَ إلى ذوا الأَزواج اللاتي قد أَحْصَنَهُنَّ أَزواجُهن، ومَنْ كسَر ذهبَ إلى أَنه أَسْلَمْنَ فأَحْصَنْ أَنفسهن فهنَّ مُحْصِنات.
  • قال الفراء والمُحْصَنات من النساء، بِنَصْب الصاد، أَكثر في كلام العرب.
  • وأَحْصَنَتْ المرأَةُ عَفَّت، وأَحْصَنَها زَوْجُها، فهي مُحْصَنة ومُحْصِنة.
  • ورجل مُحْصَنٌ متزوِّج، وقد أَحْصَنَه التزوّجُ.
  • وحكى ابن الأَعرابي: أَحْصَنَ الرجل تزوجَ، فهو مُحصَن، بفتح الصاد فيهما نادر.
  • قال الأَزهري: وأَما قول تعالى: فإِذا أُحْصِنَّ فإِن أَتَيْنَ بفاحشةٍ فعليهنَّ نِصْفُ ما عل المُحْصَناتِ من العذاب؛ فإن ابن مسعود قرأَ: فإذا أَحْصَنَّ، وقال: إِحْصان الأَمةِ إسلامُها، وكان ابن عباس يقرؤها: فإِذا أُحْصِنَّ، على ما ل يسمَّ فاعله، ويفسره: فإِذا أُحْصِنَّ بِزَوْجٍ، وكان لا يرَى على الأَم حدّاً ما لم تزوّج، وكان ابن مسعود يرى عليها نِصْفَ حدّ الحرَّة إذا أَسلم وإن لم تزوّج، وبقوله يقولُ فقهاء الأَمصار، وهو الصواب.
  • وقرأَ ابن كثي ونافع وأَبو عمرو وعبد الله بن عامر ويعقوب: فإِذا أُحْصِنّ، بض الأَلف، وقرأَ حفص عن عاصم مثلَه، وأَما أَبو بكر عن عاصم فقد فتح الأَلف وقرأَ حمزة والكسائي فإِذا أُحْصَنَّ، بفتح الألف، وقالَ شمر: أَصل الحَصانةِ المنعُ، ولذلك قيل: مَدِينةَ حَصينة ودِرْعٌ حَصِينة؛ وأَنشد يونس زَوْجٌ حصان حُصْنُها لم يُعْقَم وقال: حُصْنُها تَحْصِينُها نفسَها.
  • وقال الزجاج في قوله تعالى مُحْصِنينَ غيرَ مُسافحِين؛ قال: مُتَزَوِّجين غير زُناةٍ، قال: والإحْصان إِحْصانُ الفرج وهو إِعْفافُه؛ ومنه قوله تعالى: أَحْصَنَتْ فَرْجَها؛ أَ أَعفَّتْه.
  • قال الأَزهري: والأَمة إذا زُوِّجَتْ جازَ أَن يقال ق أُحْصِنَت لأَن تزويجها قد أَحْصَنَها، وكذلك إذا أُعْتِقَتْ فهي مُحْصَنة، لأَ عِتْقَها قد أَعَفَّها، وكذلك إذا أَسْلَمت فإِن إسْلامَها إِحْصانٌ لها قال سيبويه: وقالوا بناءٌ حَصِينٌ وامرأَة حَصَان، فَرقوا بين البِنَا والمرأَةِ حين أَرادُوا أَن يخبروا أَن البناء مُحْرِز لمن لجأَ إليه وأَن المرأَة مُحْرِزة لفَرْجها.
  • والحِصَانُ: الفحلُ من الخيل، والجم حُصُنٌ.
  • قال ابن جني: قولهم فرَس حِصانٌ بَيِّنُ التحصُّن هو مُشْتَقٌّ من الحَصانةِ لأَنه مُحْرِ لفارسه، كما قالوا في الأُنثى حِجْر، وهو من حَجَر عليه أَي منعه.
  • وتَحَصَّن الفَرسُ: صارَ حِصاناً.
  • وقال الأَزهري: تَحَصَّنَ إذا تَكَلَّف ذلك وخَيْلُ العرب حُصونها.
  • قال الأَزهري: وهُمْ إلى اليوم يُسَمُّونها حُصونا ذُكورَها وإناثَها، وسئل بعض الحُكَّام عن رجلٍ جعل مالاً له في الحُصون فقال: اشْتَرُوا خَيْلاً واحْمِلوا عليها في سبيل الله؛ ذهب إلى قو الجعفي ولقد عَلِمْتُ على تَوَقِّي الرَّدَ أَن الحُصونَ الخَيْلُ، لا مَدَرُ القُرى وقيل: سُمِّيَ الفرسُ حِصاناً لأَنه ضُنَّ بمائه فلم يُنْزَ إلا عل كريمة، ثم كثُر ذلك حتى سَمَّوا كلَّ ذَكَر من الخيل حِصاناً، والعرب تسم السِّلاحَ كلَّه حِصْناً؛ وجعل ساعِدةُ الهذليّ النّصالَ أَحْصِنة فقال وأَحْصِنةٌ ثُجْرُ الظُّباتِ كأَنَّها إذا لم يُغَيِّبْها الجفيرُ، جَحِيمُ الثُّجْرُ: العراضُ، ويروى: وأَحصَنه ثجرُ الظبات أَي أَحْرَزَه؛ وقو زهير وما أَدْرِي، وسَوْفَ إِخالُ أَدْرِي أَقومٌ آلُ حِصْنٍ أَم نِساء يريد حِصْنَ بنَ حُذَيْفَةَ الفزاريَّ.
  • والحَواصِنُ من النساء الحَبالى؛ قال تُبِيل الحَواصِنُ أَبْوالَه والمِحْصَنُ (* زاد في المحكم: وأحصنت المرأة حملت وكذلك الأتان، قا رؤبة قد أحصنت مثل دعاميص الرفق * أجنة في مستكنات الحل عدّاه لما كان معناه حملت، والمحصن القفل إلخ).
  • : القُفْلُ.
  • والمِحْصَن أَيضاً: المِكْتلةُ التي هي الزَّبيلُ، ولا يقال مِحْصَنة.
  • والحِصْنُ الهِلالُ.
  • وحُصَيْنٌ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد أَقول، إذا ما أَقلعَ الغَيْثُ عَنْهُمُ أَمَا عَيْشُنا يومَ الحُصَيْن بعائد والثعلبُ يُكْنى أَبا الحِصْنِ.
  • قال الجوهري: وأَبو الحُصَيْن كني الثعلب؛ وأَنشد ابن بري لله دَرُّ أَبي الحُصَيْنِ لقدْ بَدَت منه مَكايِدُ حُوَّلِيٍّ قُلَّبِ قال: ويقال له أَبو الهِجْرِس وأَبو الحِنْبِص.
  • والحِصْنانِ: موضعٌ النسب إليه حِصْنيٌّ كراهية اجتماع إعرابين، وهو قول سيبويه، وقال بعضهم كراهية اجتماع النونين، قال الجوهري: وحِصْنانِ بلد.
  • قال اليَزِيديُّ سأَلني والكسائيَّ المهديُّ عن النِّسْبة إلى البحرين وإلى حِصْنَين لِم قالوا حِصْنِيٌّ وبَحْرانِيٌّ فقال الكسائي: كرهوا أََن يقولوا حِصْنانيّ لاجتماع النونين، وقلتُ أَنا: كرهوا أن يقولوا بَحْرِيٌّ فيُشْب النِّسبةَ إلى البَحْر.
  • وبنو حِصْنٍ: حَيٌّ.
  • والحِصْنُ: ثَعْلبة بن عُكابَ وتَيْم اللاتِ وذُهْل.
  • ومِحْصَن: اسمٌ.
  • ودارةُ مِحْصَن: موضعٌ؛ عن كراع وحُصَيْنٌ: أَبو الراعي عُبَيْدُ بنُ حُصَيْنٍ النُّمَيْريّ الشاعر.
  • وقد سمَّ العربُ حِصْناً وحَصِيناً.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) حصن المكان ونحوه

  • صار منيعًا قويًّا.
  • يحصُن البلدُ ويعلو شأنُه برجاله.

(ب) حصّن المكان

  • أحصَنه، منعه وصانه، بنى حوله حِصْنًا، قوَّاه.
  • حصَّنت القوّاتُ العسكريَّة مواقعَها على الحدود- {لاَ يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إلاَّ فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ}.

ترجمة الحصن باللغة الإنجليزية

الحصن
Fort

الحصن في سياق الكلام

الشئ الطريف هو أنه عندما فحصناك من قبل كنا نبحث فقط عن الستيرويد
The funny thing is, when we tested you before, we were just looking for steroids.
ثلاثة فيروسات؟ لكن الأغرب، هو أن الفتى السليم الذي فحصنا
Three viruses? But what's weirder, the healthy kid we tested,
لكن أخذنا عينة من السائل المخي شوكي و فحصناها حقاً؟
But we took a vial of C.S.F. and tested it. Really?
ألديكم جرس أو ما شابه متى تنتهي هذه الحصة؟
Do you have a buzzer or something? What time does this class end?
تريد قضاء بقية الحصة جالساً على الدكة؟ لا
You wanna spend the rest of class sittin' on the bench? No.
لماذا أنتِ هنا؟ هل اشتريت لي حصاناً؟
Why are you here? Did you buy me a pony?

كلمات شبيهة ومرادفات

الحصن في المصطلحات بالإنجليزي