معنى كلمة الحشد في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حشَّدَ
- حشَّدَ يُحشِّد ، تَحْشيدًا ، فهو مُحشِّد ، والمفعول مُحشَّد.
- حشَّد النَّاسَ جَمَعَهُم.
(ب)حَشْد
- جمع حُشُود (لغير المصدر).
- مصدر حشَدَ.
- جماعة من النَّاس في مكان محدود نسبيًّا.
- طلبت الحكومةُ التحقيقَ في أمر الحشود العسكريَّة.
معجم الغني
+
(أ)حَشَدَ
- [ح ش د]. (فعل: ثلاثي لازم). حَشَدَتْ، تَحْشُدُ، مصدر حُشُودٌ. :حَشَدَتِ النَّاقَةُ : غَزُرَ اللَّبَنُ فِي ضَرْعِهَا.
(ب)حَشَدَ
- [ح ش د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَشَدْتُ، أَحْشُدُ، اُحْشُدْ، مصدر حَشْدٌ،.
- :حَشَدَ الجُنُودَ لِلْمَعْرَكَةِ : جَمَعَهُمْ.
- :حَشَدُوا لِلأَمْر : اِجْتَمعُوا لَهُ.
- :حَشَدَتِ الجَمَاعَةُ : اِحْتَمَعَتْ وَخَفَّتْ لِلْعَمَلِ الْمُشْتَرَكِ وَلِلتَّعَاوُنِ.
معجم الرائد
+
(أ)حشد
- يحشد ويحشد ، حشودا.
- حشدت الناقة : غزر اللبن في ضرعها.
(ب)حشَّد
- حشد.
- تحشيدا.
- حشد الشيء : جمعه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحَشَدُ
- الحَشَدُ الحَشْدُ.
(ب)الحَشِدُ
- الحَشِدُ من الرّجال: مَن لا يدع عند نفسه شيئاً من النُّصْرة والجهد والمال إلاَّ بَذَله.
- و الحَشِدُ من الأَمْكنة: الحَشاد.
- و الحَشِدُ من العيون: التي لا ينْقطع ماؤها.
المحيط في اللغة
+
حَشَدَ
- ـ حَشَدَ يَحْشِدُ ويَحْشُدُ: جَمَعَ.
- ـ حَشَدَ الزَّرْعُ: نَبَتَ كُلُّه.
- ـ حَشَدَ القومُ: خَفُّوا في التَّعاوُنِ، أو دُعُوا فأَجابوا مُسْرِعينَ، أو اجْتَمَعوا لأِمْرٍ واحِدٍ، كأَحْشَدوا واحْتَشَدوا وتَحاشَدوا.
- ـ حَشَدَتِ الناقَةُ: حَفَّلَتِ اللَّبَنَ في ضَرْعِها.
- ـ حَشُودُ: ناقةٌ سريعَةُ جَمْعِ اللَّبَنِ، والتي لا تُخْلِفُ فَرْعاً واحِداً أن تَحْمِلَ.
- ـ حَشْدُ وحَشَدُ: الجماعةُ.
- ـ حَشِدُ: من لا يَدَعُ عند نفْسه شيئاً من الجَهْدِ والنُّصْرَةِ والمالِ، كالمُحْتَشِدِ.
- ـ حَشَادُ: الأرضُ تَسِيلُ من أدْنَى مطَرٍ، أو أن لا تَسِيلَ إلاَّ عن دِيمَةٍ.
- ـ وادٍ حَشِدٌ: كذلك.
- ـ عينٌ حَشِدٌ: لا يَنْقَطِعُ ماؤُها.
- ـ حاشِدُ: من لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقةِ والقِيامَ بذلك، والعِذْقُ الكثيرُ الحَمْلِ، وحَيٌّ.
- ـ حَشَّادٌ: وادٍ.
- ـ رجُلٌ مَحْشودٌ: مُطاعٌ يَخِفُّونَ لِخِدْمَتِهِ.
مختار الصحاح
+
حشد
- ح ش د: حَشَدُوا اجتمعوا وبابه ضرب وكذا احتشَدوا و تَحَشّدوا وعندي حَشْدٌ من الناس بوزن فلس أي جماعة وأصله المصدر.
معجم لسان العرب
+
حشد
- حَشَدَ القومَ يَحْشِدُهم ويَحْشُدُهم: جمعهم وحَشَدوا وتحاشدوا: خفوا في التعاون أَو دُعُوا فأَجابوا مسرعين، هذ فعل يستعمل في الجمع، وقلما يقولون للواحد حَشَد، إِلاَّ أَنهم يقولو للإِبل: لها حالب حاشد، وهو الذي لا يَفْتُرُ عن حَلْبها والقيام بذلك وحَشَدوا يَحْشِدون، بالكسر، حَشْداً أَي اجتمعوا، وكذلك احتشدوا وتحشدوا وحَشَدَ القوم وأَحْشَدوا: اجتمعوا لأَمر واحد، وكذلك حَشَدوا علي واحْتَشَدوا وتحاشدوا والحَشْدُ والحَشَدُ: اسمان للجمع؛ وفي حديث سورة الإِخلاص: احشِدو فإِني سأَقرأُ عليكم ثلث القرآن أَي اجتمعوا والحشْد: الجماعة.
- وحديث عمر قال في عثمان، رضي الله عنهما: إِني أَخا حَشْدَه؛ وحديث وَفْدِ مَذْحِج: حُشَّدٌ وُفَّدٌ.
- الحُشَّد، بالض والتشديد، جمع حاشد.
- وحديث الحجاج: أَمنَ أَهلُ المَحاشد والمَخاطب أَي مواض الحَشْدِ والخَطْب، وقيل: هما جمع الحشد والخطب على غير قياس كالمَشاب والمَلامح أَي الذين يجمعون الجموع للخروج، وقيل: المَخْطَبَةُ الخُطْبَةُ والمخاطبة مفاعلة من الخطاب والمشاورة.
- ويقال: جاء فلان حافلاً حاشدا ومحتفلاً محتشداً أَي مستعداً متأَهباً.
- وعند فلان حَشْدٌ من الناس أَ جماعة قد احتشدوا له.
- قال الجوهري: وهو في الأَصل مصدر.
- ورجل محشود: عند حَشَدٌ من الناس أَي جماعة.
- ورجل محشود إِذا كان الناس يَحُفُّون بخدمت لأَنه مطاع فيهم.
- وفي حديث أُم معبد: محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمون ويجتمعون إِليه.
- والحَشِدُ والمحتَشِدُ: الذي لا يدع عند نفسه شيئاً م الجَهْدِ والنُّصْرَة والمال، وكذلك الحاشد، وجمعه حُشُدٌ؛ قال أَبو كبي الهذلي سَجْراء نفسي غيرَ جَمْعِ أُشابَة حُشُداً، ولا هُلْك المفارش عُزَّ قال ابن جني: روي حُشُداً بالنصب والرفع والجر، أَما النصب فعلى البد من غير، وأَما الرفع فعلى أَنه خبر متبدإِ محذوف، وأَما الجر فعلى جوا أُشابة وليس في الحقيقة وصفاً لها ولكنه للجوار نحو قول العرب هذا جُحْر ضَبٍّ خربٍ.
- ويقال للرجل إِذا نزل بقوم فأَكرموه وأَحسنوا ضيافته، ق حَشَدوا، وقال الفراء: حَشَدوا له وحَفَلوا له إِذا اختلطوا له وبالغوا ف إِلطافه وإِكرامه.
- والحاشدُ: الذي لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقة والقيام بذلك.
- الأَزهري: المعروف في حلب الإِبل حاشك، بالكاف، لا حاشد، بالدال وسيأْتي ذكره في موضعه.
- إِلا أَن أَبا عبيد قال: حَشَدَ القومُ وحَشَكو وتحرّشوا بمعنى واحد، فجمع بين الدال والكاف في هذا المعنى.
- وفي حديث صف رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الذي يروى عن أُم معبد الخزاعية: محفو محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون عليه ويقال: احتشد القوم لفلان إِذا أَردت أَنهم تجمعوا له وتأَهبوا وحَشَدَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشُده حُشوداً: حَفَّلته.
- وناق حَشود: سريعة جمع اللبن في الضرع وأَرض حَشاد: تسيل من أَدنى مطر.
- وواد حَشِدٌ: يُسيله القليل الهَيِّ من الماء.
- وعين حُشُدٌ: لا ينقطع ماؤها.
- قال ابن سيده: وقيل إِنما ه حُتُدٌ، قال: وهو الصحيح.
- قال ابن السكيت: أَرض نَزْلةٌ (* قوله [ أرض نزلة كذا في الأصل بهذا الضبط.
- والذي في القاموس بهذا الضبط أيضاً: وأرض نزل زاكية الزرع، وككتف: المكان الصلب السريع السيل.
- ) تسيل من أَدنى مطر وكذلك أَرض حَشاد وزَهادٌ وسَحَاح؛ وقال النضر: الحَشادُ من المسايل إِذ كانت أَرض صُلْبة سريعة السيل وكثرت شعابها في الرَّحَبة وحَشَدَ بعضه بعضاً؛ قال الجوهري: أَرض حَشاد لا تسيل إِلا عن مطر كثير، وهذا يخالف م ذكره ابن سيده وغيره فإِنه قال حَشاد تسيل من أَدنى مطر وحاشِدٌ: حيّ من هَمْدان.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)حشد الأنصار
- اجتمعوا وخفّوا في التعاون.
- حشَد الجندُ.
(ب)حشد النّاس
- جَمَعَهُم.
- حاولت أمريكا أن تحشُد العالم ضد أعدائها- حشَد العدوُّ جنودَه.
ترجمة الحشد باللغة الإنجليزية
الحشد
Horde
الحشد في سياق الكلام
إنها الخامسة إلا ربع كنت أجمع الحشود
It's 4:45. I was rounding up.