معنى كلمة التهويدات في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) هاودَ
- هاودَ / هاودَ في يهاود ، مهاودةً وهِوادًا ، فهو مُهاوِد ، والمفعول مُهاوَد.
- هاود الشَّخصَ.
- وادعه.
- جاراه ولم يخالفه.
- هادَنه، صالحه ولم يخالفه.
- هاود خصمَه.
- هاود فلانًا في السِّعر: خفّضه له وتسامح معه فيه.
- هاود فلانٌ في سيره: أبطأ فيه.
(ب) هادَ
- هادَ / هادَ في يَهُود ، هُدْ ، هَوْدًا ، فهو هائد ، والمفعول مَهُود فيه.
- هاد الشَّخصُ.
- تاب ورجع إلى الحقّ.
- هاد المذنبُ إلى الله.
- {إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ}.
- دان باليهوديَّة.
- {وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ}.
- هاد الشّخصُ في كلامِه: أدّاه بسكون ورفق.
المعجم الوسيط
+
(أ) التَّهْوِيدُ
- التَّهْوِيدُ هَدْهَدَةُ الريح في الرمل ولينُ صَوتها فيه.
(ب) الهَوْدَةُ
- الهَوْدَةُ أَصلُ السَّنام. والجمع : هَوْدٌ.
المحيط في اللغة
+
هَوْدُ
- ـ هَوْدُ: التَّوْبَةُ، والرُّجوعُ إلى الحَقِّ.
- ـ هَوَدُ: الأَسْنِمَةُ، جمعُ هَوْدَةٍ.
- ـ هُوْدُ: اليَهودُ، واسمُ نَبِيٍّ.
- ـ يَهودُ: يُجْمَعُ على يُهْدانٍ.
- ـ هَوَّدَهُ: حَوَّلَهُ إلى مِلَّةِ يهودَ.
- ـ هَوادَةُ: اللِّينُ، وما يُرْجَى به الصَّلاحُ، والرُّخْصَةُ.
- ـ تَهْويدُ: تجاوُبُ الجِنِّ، والتَّرْجيعُ بالصَّوْتِ في لينٍ، والتَّطْريبُ، والإِلْهاءُ، والمَشْيُ الرُّوَيْدُ، وإسْكارُ الشِّرابِ، والصَّوْتُ الضَّعيفُ اللَّيِّنُ، كالتَّهْوادِ، والإِبْطاء في السَّيْرِ، والسُّكونُ في المَنْطِقِ، كالتَّهَوُّدِ والتَّهْوادِ.
- ـ مهاوَدَةُ: المُواعَدَةُ، والمُصالَحَةُ، والمُمايَلَةُ، والمُعاوَدَةُ.
- ـ أهْوَدُ: يومُ الاثنينِ، وقبيلةٌ.
- ـ تَهَوَّدَ: صارَ يهودِيًّا، وتَوَصَّلَ بِرَحِمٍ أو حُرْمَةٍ.
- ـ هَوَّدَ تَهْويداً: أكَلَ السَّنامَ.
- ـ يَهودَا: أخُو يوسُفَ الصِّدِّيق، عليهما السلام.
معجم لسان العرب
+
هود
- الهَوْدُ: التَّوْبَةُ، هادَ يَهُودُ هوْداً وتَهَوَّد: تابَ ورج إِلى الحق، فهو هائدٌ.
- وقومٌ هُودٌ: مِثْلُ حائِكٍ وحُوكٍ وبازِل وبُزْلٍ؛ قال أَعرابي إِنِّي امرُؤٌ مِنْ مَدْحِهِ هائِ وفي التنزيل العزيز: إِنَّا هُدْنا إِليك؛ أَي تُبْنا إِليك، وهو قو مجاهد وسعيد بن جبير وإِبراهيم.
- قال ابن سيده: عدّاه بإِلى لأَن فيه معن رجعنا، وقيل: معناه تبنا إِليك ورجعنا وقَرُبْنا من المغفرة؛ وكذلك قول تعالى: فتُوبوا إِلى بارِئِكم؛ وقال تعالى: إِن الذين آمنوا والذين هادوا وقال زهير سِوَى رُبَعٍ لم يَأْتِ فيها مَخافةً ولا رَهَقاً مِنْ عابِدٍ مُتَهَوِّ قال: المُتَهَوِّد المُتَقَرِّبُ.
- شمر: المُتَهَوِّدُ المُتَوَصِّل بِهَوادةٍ إِليه؛ قال: قاله ابن الأَعرابي.
- والتَّهَوُّدُ: التوبةُ والعم الصالح والهَوادَةُ: الحُرْمَةُ والسبب.
- ابن الأَعرابي: هادَ إِذا رجَع من خي إِلى شرّ أَو من شرّ إِلى خير، وهادَ إِذا عقل.
- ويَهُودُ: اسم للقبيلة قال أُولئِكَ أَوْلى مِنْ يَهُودَ بِمِدْحةٍ إِذا أَنتَ يَوْماً قُلْتَها لم تُؤنَّ وقيل: إِنما اسم هذه القبيلة يَهُوذ فعرب بقلب الذال دالاً؛ قال اب سيده: وليس هذا بقويّ.
- وقالوا اليهود فأَدخلوا الأَلف واللام فيها عل إِرادة النسب يريدون اليهوديين.
- وقوله تعالى: وعلى الذين هادُوا حَرَّمْن كلَّ ذي ظُفُر؛ معناه دخلوا في اليهودية.
- وقال الفراء في قوله تعالى: وقالو لَنْ يَدْخُلَ الجنةَ إِلا من كان هُوداً أَو نصارى؛ قال: يريد يَهُودا فحذف الياء الزائدة ورجع إِلى الفعل من اليهودية، وفي قراءة أُبيّ: إِل من كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً؛ قال: وقد يجوز أَن يجعل هُوداً جمعا واحده هائِدٌ مثل حائل وعائط من النُّوق، والجمع حُول وعُوط، وجمع اليهودي يَهُود، كما يقال في المجوسيّ مَجُوس وفي العجمي والعربيّ عجم وعرب والهُودُ: اليَهُود، هادُوا يَهُودُون هَوْداً.
- وسميت اليهود اشتقاقاً م هادُوا أَي تابوا، وأَرادوا باليَهُودِ اليَهُودِيِّينَ ولكنهم حذفوا يا الإِضافة كما قالوا زِنْجِيٌّ وزنْج، وإِنما عُرِّف على هذا الحد فجُمِ على قياس شعيرة وشعير، ثم عُرّف الجمع بالأَلِف واللام، ولولا ذلك لم يج دخول الأَلِف واللام عليه لأَنه معرفة مؤنث فجرى في كلامهم مجرى القبيل ولم يجعل كالحيّ؛ وأَنشد علي بن سليمان النحوي فَرَّتْ يَهُودُ وأَسْلَمَتْ جِيرانَها صَمِّي، لِما فَعَلَتْ يَهُودُ، صَمام قال ابن برِّيّ: البيت للأَسود بن يعفر.
- قال يعقوب: معنى صَمِّي اخْرس يا داهيةُ، وصَمامِ اسم الداهيةِ علم مثل قَطامِ وحَذامِ أَي صَمِّي ي صَمامِ؛ ومنهم من يقول: الضمير في صمي يعود على الأُذن أَي صَمِّي ي أُذُن لما فعلتْ يَهُود.
- وصَمامِ اسم للفعل مثل نَزالِ وليس بنداء وهَوَّدَ الرجلَ: حَوّلَه إِلى ملة يَهُودَ.
- قال سيبويه: وفي الحديث كلُّ مَوْلُود يُولَدُ على الفِطْرَةِ حتى يكون أَبواه يُهَوِّدانِه أَ يُنَصِّرانِه، معناه أَنهما يعلمانه دين اليهودية والنصارى ويُدْخِلان فيه.
- والتَّهْوِيدُ: أَن يُصَيَّرَ الإِنسانُ يَهُوديًّا.
- وهادَ وتَهَوَّ إِذا صار يهوديّاً والهَوادةُ: اللِّينُ وما يُرْجَى به الصلاحُ بين القوم.
- وفي الحديث: ل تأْخُذُه في الله هَوادةٌ أَي لا يَسْكُنُ عند حد الله ولا يُحابي في أَحداً.
- والهَوادةُ: السُّكونُ والرُّخْصة والمحاباة.
- وفي حديث عمر، رض الله عنه، أُتِيَ بِشاربٍ فقال: لأَبْعَثَنَّكَ إِلى رجل لا تأْخُذُه في هَوادةٌ.
- والتَّهْوِيدُ والتَّهْوادُ والتَّهَوُّدُ: الإِبْطاءُ ف السَّيْر واللِّينُ والتَّرَفُّقُ.
- والتَّهْوِيدُ: المشيُ الرُّوَيْدُ مث الدَّبيب ونحوه، وأَصله من الهَوادةِ.
- والتَّهْوِيدُ: السَّيْرُ الرَّفِيقُ وفي حديث عِمْران بن حُصين أَنه أَوْصَى عند موتِه: إِذا مُتّ فَخَرَجْتُمْ بي، فأَسْرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهود والنصارى.
- وفي حديث ابن مسعود: إِذا كنتَ في الجَدْبِ فأَسْرِعِ السَّيْر ولا تُهَوِّد أَي لا تَفْتُرْ.
- قال: وكذلك التَّهْوِيدُ في المَنْطِق وهو الساكِنُ؛ يقال: غِناءٌ مُهَوِّد؛ وقال الراعي يصف ناقة وخُود منَ اللاَّئي تَسَمَّعْنَ، بالضُّحى قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّد قال: وخُود الواو أَصلية ليست بواو العطف، وهو من وَخَدَ يخد إِذ أَسرعَ.
- أَبو مالك: وهَوّدَ الرجلُ إِذا سكَن.
- وهَوَّدَ إِذا غَنَّى.
- وهَوَّد إِذا اعتَمد على السير؛ وأَنشد سَيْراً يُراخِي مُنَّةَ الجَلِيد ذا قُحَمٍ، وليس بالتَّهْوِيد أَي ليس بالسَّيْر اللَّيِّن.
- والتهوِيدُ أَيضاً: النومُ.
- وتَهْوِيد الشراب: إِسكارُه.
- وهَوَّدَه الشرابُ إِذا فَتَّرَه فأَنامَه؛ وقا الأَخطل:ودافَعَ عَني يومَ جِلَّقَ غَمْزُه وصَمَّاءُ تُنْسِيني الشرابَ المُهَوِّد والهَوادَةُ: الصُّلْحُ والمَيْلُ.
- والتهوِيدُ والتَّهْوادُ: الصوت الضعيفُ اللَّيِّنُ الفاتِرُ.
- والتهوِيدُ: هَدْهَدةُ الريحِ في الرمل ولِين صوتها فيه.
- والتَّهْوِيدُ: تَجاوُبُ الجنِّ لِلِينِ أَصواتِه وضَعْفِها؛ قال الراعي يُجاوِبُ البومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ به كما يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُور وقال ابن جَبَلَةَ: التهوِيدُ الترجيعُ بالصوت في لِين.
- والهَوادةُ الرُّخْصة، وهو من ذلك لأَن الأَخذ بها أَلْيَنُ من الأَخذ بالشدّة والمُهاوَدةُ: المُوادَعَةُ.
- والمُهاوَدةُ: المُصالَحَةُ والمُمايَلةُ والمُهَوِّدُ: المُطْرِبُ المُلْهِي؛ عن ابن الأَعرابي.
- والهَوَدَةُ بالتحريك: أَصل السنامِ.
- شمر: الهَوَدةُ مجتَمَعُ السَّنامِ وقَحَدَتُه والجمع هَوَدٌ؛ وقال كُومٌ عليها هَوَدٌ أَنضاد وتسكن الواو فيقال هَوْدةٌ وهُودٌ: اسم النبي، صلى الله على نبينا محمد وعليه وسلم، ينصرف، تقول هذه هُودٌ إِذا أَردْتَ سورة هُودٍ، وإِن جعلت هُوداً اسم السورة ل تصرفه، وكذلك نُوحٌ ونُونٌ، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) اليهود
- بنو إسرائيل، وهم قوم موسى عليه السَّلام ويطلق عليهم العبرانيّون، من نسل إبراهيم عليه السَّلام، عاشوا في مصر فترة من الزَّمن فاضطهدهم فرعون، فأنقذهم موسى؛ أتباع الديانة اليهوديَّة.
- {وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ}.
- ° جَمَل اليهود.
(ب) اليهود
- بنو إسرائيل، وهم قوم موسى عليه السَّلام ويُطلق عليهم العبرانيّون، من نسل إبراهيم عليه السَّلام، عاشوا في مصر فترة من الزَّمن فاضطهدهم فرعون، فأنقذهم موسى؛ أتباع الديانة اليهوديَّة.
- {وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ}.
- ° جَمَل اليهود.
ترجمة التهويدات باللغة الإنجليزية
التهويدات
Lullabies