اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) تلوين

  • تلوين.
  • مصدر لوَّنَ.
  • تقديم أنواع مختلفة من الطَّعام للتّفكّه والتّلذُّذ.
  • بارعة في الطَّبْخ والتَّلوين.
  • تغيير أسلوب الكلام إلى أسلوب آخر، وهو أعمُّ من الالتفات.
  • يجيد تلوينَ الكلام ببراعة.

(ب)تتالَى

  • تتالَى يتتالى ، تَتالَ ، تتاليًا ، فهو مُتتالٍ.
  • تتالت الأمورُ تَوَالت، تتابَعت، تلا بعضها بعضًا.
  • تتالت الأحداث.
  • تتالت الحروبُ والهزّات السياسية منذ أن أقيمت إسرائيل.
  • بالتَّتالي: بالتعاقب.
معجم الغني +

(أ) تَلْوينٌ

  • جمع: تَلاوينُ. [ل و ن]. (مصدر لَوَّنَ). :قامَ بِتَلْوينِ رُسومِهِ : صَبْغُها، أَيْ وَضَعَ عَلَيْها أَلْواناً مُخْتَلِفَةً. :لَمْ يَكُنْ تَلْوينُ الصُّورَةِ مُتلائِماً مَعَ طَبيعَتِهَا.

(ب) تَلَوٍّ

  • [ل و ي]. (مصدر تَلَوَّى).
  • :تَلَوِّي الْحَيَّةِ : اِسْتِدارَتُها، اِلْتِواؤُها.
  • :التَّلَوِّي مِنَ الألَمِ : التَّوَجُّعُ، الاضْطِرابُ.
  • :تَلَوِّي النَّهْرِ في مَجْراهُ : تَعَرُّجُهُ، تَمَوُّجُهُ، اِنْعِطافُهُ.
معجم الرائد +

(أ) تلوين

  • تلوين.
  • مصدر لون.
  • تقديم الأصناف من الطعام للتلذذ.
  • تغيير أسلوب الكلام.
  • أقلام التلوين ] : أقلام ذات رصاص مختلف الألوان يتخذها التلاميذ والرسامون وغيرهم لتلوين الرسوم ونحوها.

(ب)تَلاّ

  • تلا.
  • يتلو ، تلاوة.
  • تلا الكتاب : قرأه.
  • تلا الكتاب أو الدين : اتبع ما فيه.
  • تلا الخبر : أخبر به.
  • تلا بعد قومه : تأخر وبقي.
المعجم الوسيط +

(أ)التَّلْوِينُ

  • التَّلْوِينُ تقديمُ الألوان من الطعام للتَّفكُّه والتلذُّذ.
  • ويطلق على تغيير أسلوب الكلام إلى أسلوب آخر.
  • وهو أَعمُّ من، الالْتِفَات.
  • (مر).

(ب)التِّلُوُّ

  • التِّلُوُّ من لا يزال تابعاً غيرَ مستقلِّ بنفسه.
المحيط في اللغة +

تَلَوْتُه

  • ـ تَلَوْتُه، تُلُوَّاً: تَبِعْتُه، كَتَلَّيْتُهُ تَتْلِيَةً، وتَرَكْتُهُ، ضِدٌّ، وخَذَلْتُهُ، كتَلَوْتُ عنه في الكُلِّ.
  • ـ تَلَوْتُ القرآنَ أو كُلَّ كَلامٍ تِلاوَةً: قَرَأْتُهُ.
  • ـ وتَتالَتِ الأُمورُ: تَلا بَعْضٌ بَعْضاً.
  • ـ أتْلَيْتُه إيَّاهُ: أتْبَعْتُهُ.
  • ـ اسْتَتْلاهُ الشيءَ: دَعاهُ إلى تُلُوِّهِ.
  • ـ رَجُلٌ تَلُوٌّ: لا يَزالُ مُتَّبِعاً.
  • ـ تِّلْوُ: ما يَتْلُو الشيءَ، والرَّفيعُ، وَوَلَدُ النَّاقَةِ يُفْطَمُ، فَيَتْلُوها,ج: أتْلاءٌ، ووَلَدُ الحِمارِ، وتِّلْوَةُ: للأُنْثَى، والعَناقُ خَرَجَتْ من حَدِّ الإِجْفارِ، والغَنَمُ تُنْتَجُ قبلَ الصَّفَرِيَّةِ.
  • ـ تَلَّى صَلاتَهُ تَتْلِيَةً: أتْبَعَ المَكْتوبَةَ تَطَوُّعاً، وقَضَى نَذْرَهُ، وصارَ بآخِرِ رَمَقٍ من عُمُرِهِ.
  • ـ أتْلَيْتُهُ: أحَلْتُهُ حَوالَةً.
  • ـ أتْلَيْتُهُ ذِمَّةً: أعْطَيْتُهُ إيَّاها.
  • ـ أتْلَيْتُهُ حقِّي عندَهُ: أبْقَيْتُ منه بَقِيَّةً.
  • ـ أتْلَيْتُهُ سَهْماً: أَعْطَيْتُهُ لِيَسْتَجيرَ به.
معجم لسان العرب +

(أ)تلا

  • تَلَوْتُه أَتلُوه وتَلَوْتُ عنه تُلُوّاً، كلاهما: خَذَلت وتركته.
  • وتَلا عَنِّي يَتْلُو تُلُوّاً إذا تركك وتخلَّف عنك، وكذلك خَذَ يَخْذُل خُذُولاً.
  • وتَلَوْته تُلُوّاً: تبعته.
  • يقال: ما زلت أَتْلُوه حت أَتْلَيْته أَي تَقَدَّمْته وصار خلفي.
  • وأَتْلَيْته أَي سبقته.
  • فأَما قراء الكسائي تَلَيها فأَمالَ، وإن كان من ذوات الواو، فإنما قرأَ به لأَنه جاءَت مع ما يجوز أَن يمال، وهو يَغْشَيها وبَنَيها، وقيل: معنى تلاها حي استدار فتلا الشمسَ الضياءُ والنورُ.
  • وتَتَالَت الأُمورُ: تلا بعضُه بعضاً.
  • وأَتْلَيْتُه إيّاه: أَتبَعْتُه.
  • واسْتَتْلاك الشيءَ: دعاك إل تُلُوِّه؛ وقال قَدْ جَعَلَتْ دَلْوِيَ تَسْتَتْلِيني ولا أُريدُ تَبَعَ القَرِين ابن الأَعرابي: استَتْلَيْت فلاناً أَي انتظرته، واسْتَتْلَيْته جعلت يَتْلوني.
  • والعرب تسمي المُراسِلَ في الغناء والعمل المُتالي، والمُتال الذي يراسل المُغَني بصَوْتٍ رَفيعٍ؛ قال الأَخطل صَلْت الجَبينِ،كأَنَّ رَجْعَ صَهِيلِ زجْرُ المُحاوِلِ، أَو غِناءُ مُتال قال: والتَّلِيُّ الكثير الأَيْمان.
  • والتَّلِيُّ: الكثيرُ المالِ.
  • وجاء الخيلُ تَتالِياً أَي مُتَتابِعَة.
  • ورجلٌ تَلُوٌّ، على مثال عَدُوّ: ل يزال مُتَّبِعاً؛ حكاه ابن الأَعرابي، ولم يذكر يعقوب ذلك في الأَشيا التي حصرها كَحَسُوٍّ وفَسُوٍّ.
  • وتَلا إذا اتَّبع، فهو تالٍ أَي تابعٌ.
  • اب الأَعرابي: تَلا اتَّبَع، وتَلا إذا تخلَّف، وتَلا إذا اشْتَرى تِلْواً وهو وَلد البَغْل.
  • ويقال لولد البغل تِلْو؛ وقال الأَصمعي في قول ذ الرمة لَحِقْنا فَراجَعْنا الحُمول، وإنَّم تَتَلَّى دباب الوادِعات المَراج (* قوله [ تتلى دباب إلخ ] هو هكذا في الأصل) قال: تَتَلّى تَتَبَّع.
  • وتِلْوُ الشيء: الذي يَتلُوه.
  • وهذا تِلْوُ هذ أَي تَبَعُه.
  • ووَقَع كذا تَلِيَّةَ كذا أَي عَقِبَه.
  • وناقة مُتْل ومُتْلِية: يَتْلوها وَلدُها أَي يتبعها.
  • والمُتْلية والمُتْلي: التي تُنْتَج ف آخر النتاج لأَنها تبع للمُبَكِّرة، وقيل: المُتْلِية المؤخَّر للإنتاج، وهو من ذلك.
  • والمُتْلي: التي يَتْلوها ولدُها، وقد يستعار الإتلاء ف الوحش؛ قال الراعي أَنشده سيبويه لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيْرَةِ مَنْزِلٌ تَرَى الوَحْشَ عُوذَاتٍ به ومَتالِيَ والمَتالي: الأُمَّهات إِذا تلاها الأَولاد، الواحدة مُتْلٍ ومُتْلِية وقال البَاهلي: المَتالي الإِبل التي قد نُتج بعضها وبعضها لم ينتج وأَنشد وكلُّ شَماليٍّ، كأَنَّ رَبابَ مَتالي مهيب، مِنْ بَني السيِّدِ، أَوْرَد قال: نَعَمُ بَني السيِّدِ سُودٌ، فشبه السحاب بها وشبه صوت الرع بحَنِين هذه المَتالي؛ ومثله قول أَبي ذؤيب فَبِتُّ إِخالُه دُهْماً خِلاجَ أَي اخْتُلِجَتْ عنها أَولادُها فهي تَحِنُّ إِليها.
  • ابن جني: وقي المُتْلِية التي أَثْقَلَتْ فانقلَب رأْسُ جنينها إِلى ناحية الذنب والحَياء وهذا لا يوافق الاشتقاق.
  • والتِّلْوُ: ولد الشاة حين يُفطم من أُمّ ويتلوها، والجمع أَتْلاءٌ.
  • والأُنثى تِلْوَةٌ، وقيل: إِذا خرجت العَناق م حدِّ الإِجْفار فهي تِلوة حتى تتم لها سنة فتُجْذِع، وذلك لأَنها تتب أُمّها.
  • والتِّلْوُ: ولدُ الحمار لاتباعه أُمّه.
  • النضر: التِّلْوة من أَولا المِعْزَى والضأْن التي قد استكرشت وشَدَنَت، الذكرُ تِلْوٌ.
  • وتِلْ الناقة: ولدها الذي يتلوها.
  • والتِّلو من الغنم: التي تُنتَج قب الصَّفَرِيَّة.
  • وأَتْلاه الله أَطفالاً أَي أَتْبَعَه أَولاداً.
  • وأَتْلت الناقةُ إِذ تلاها ولدها؛ ومنه قولهم: لا دَرَيْتَ ولا أَتْلَيْتَ، يدعو عليه بأَ لا تُتْلِيَ إِبله أَي لا يكون لها أَولاد؛ عن يونس.
  • وتَلَّى الرجل صلاتَه: أَتْبَعَ المكتوبةَ التطوُّعَ.
  • ويقال: تَلَّى فلان صلات المكتوبةَ بالتطوُّع أَي أَتبَعها؛ وقال البَعِيث على ظَهْرِ عادِيٍّ، كأَنَّ أُرُومَه رجالٌ، يُتَلُّون الصلاةَ، قيام وهذا البيت استشهد به على رجل مُتَلٍّ منتصب في الصلاة، وخطَّأَ أَب منصور من استشهد به هناك وقال: إِنما هو من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَ الصلاةَ الصلاةَ، قال: ويكون تلا وتلَّى بمعنى تبع.
  • يقال: تَلَّى الفَريض إِذا أَتبعها النفلَ.
  • وفي حديث ابن عباس: أَفْتِنا في دابَّة تَرْع الشجَر وتشربُ الماءَ في كَرِشٍ لم تُثْغَر، قال تلك عندنا الفَطِيم والتَّوْلَة والجَذَعَةُ؛ قال الخطابي: هكذا روي، قال: وإِنما هو التِّلْوَةُ يقال للجَدْي إِذا فُطِم وتَبِع أُمَّه تِلْوٌ، والأُنثى تِلْوةٌ والأُمّهات حينئذ المَتالي، فتكون هذه الكلمات من هذا الباب لا من با تول.
  • والتَّوالي: الأَعْجاز لاتّباعها الصدورَ.
  • وتوالي الخيلِ: مآخيرُها م ذلك، وقيل: تَوالي الفرسِ ذَنَبُهُ ورجْلاه.
  • يقال: إِنه لَخَبيث التَّوالي وسريعُ التَّوالي وكله من ذلك.
  • والعرب تقول: ليسَ هَوادِي الخَيْ كالتَّوالي؛ فهَوادِيها أَعناقها، وتواليها مآخرها.
  • وتَوالي كلّ شيء: آخره.
  • وتالياتُ النجوم: أُخراها.
  • ويقال: ليس تَوالي الخيل كالهَوادِي ولا عُفْرُ الليالي كالدَّآدِي؛ وعفرها: بيضها.
  • وتَوالي الظُّعُنِ أَواخرها، وتوالي الإِبل كذلك.
  • وتوالي النجومِ: أَواخرها وتَلَوَّى: ضَرْبٌ من السفن، فَعَوَّلٌ من التُّلُوِّ لأَنه يتب السفينة العظمى؛ حكاه أَبو علي في التذكرة.
  • وتَتَلَّى الشيءَ: تَتبَّعَه والتُّلاوَةُ والتَّلِيَّة: بقِيَّة الشيء عامّةً، كأَنه يُتَتَبَّع حتى ل يبقَ إِلا أَقلُّه، وخص بعضهم به بقية الدَّيْن والحاجةِ، قال: تَتَلّى بَقَّى بقيةً من دَيْنه.
  • وتَلِيَت عليه تُلاوَةٌ وتَلىً، مقصور: بَقِيت.
  • وأَتْلَيْتُها عنده: أَبْقَيْتُها وأَتْلَيْت عليك من حقي تُلاوة أَي بَقِيَّةً.
  • وقد تَتَلَّيْت حقي عنده أَي تركت منه بقية.
  • وتَتَلَّي حقي إِذا تتبعتَه حتى استوفيته؛ وقال الأَصمعي: هي التَّلِيَّة.
  • وق تَلِيَت لي من حقي تَلِيَّةٌ وتُلاوَةٌ تَتْلى أَي بَقِيَت بَقِيَّة وأَتْلَيْت حقّي عنده إِذا أَبْقَيْت منه بَقِيَّةً.
  • وفي حديث أَبي حَدْرَد: م أَصبحتُ أُتلِيها ولا أَقْدِر عليها.
  • يقال: أَتْلَيْت حقي عنده أَي أَبْقَيْت منه بَقِيَّةً وأَتْلَيْتُه: أَحَلْته.
  • وتَلِيَتْ له تَلِيَّة من حقه وتُلاوة أَي بقِيَت ل بَقِيَّة.
  • وتَلِيَ فلان بعد قومه أَي بَقِيَ.
  • وتَلا إِذا تأَخر.
  • والتوالي ما تأَخر.
  • ويقال: ما زلت أَتلوه حتى أَتْلَيْتُه أَي حتى أَخَّرته وأَنشد رَكْضَ المَذاكِي، وتَلا الحَوْليّ أَي تأَخَّر.
  • وتَليَ من الشهر كذا تَلَّى: بَقِي.
  • وتلَّى الرجلُ بالتشديد، إِذا كان بآخر رَمَقٍ.
  • وتَلَّى أَيضاً: قَضى نَخْبه أَي نَذْرَه؛ ع ابن الأَعرابي.
  • وتَتَلَّى إِذا جَمَع مالاً كثيراً وتَلَوْت القرآن تِلاوةً: قرأْته، وعم به بعضهم كل كلام؛ أَنشد ثعلب واسْتَمَعُوا قولاً به يُكْوَى النَّطِفْ يَكادُ من يُتْلى عليه يُجْتأَف وقوله عز وجل: فالتَّالِياتِ ذِكْراً؛ قيل: هم الملائكة، وجائز أَ يكونوا الملائكة وغيرهم ممن يتلو ذكر الله تعالى.
  • الليث: تَلا يَتْلو تِلاوَ يعني قرأَ قراءة.
  • وقوله تعالى: الذين آتيناهم الكتاب يَتْلونه حق تِلاوَتِه؛ معناه يَتّبعونه حقّ اتّباعه ويعملون به حق عمله.
  • وقوله عز وجل واتَّبَعوا ما تَتْلو الشياطينُ على مُلْك سُلَيمان؛ قال عطاء: على م تُحَدِّثُ وتَقُصُّ، وقيل: ما تتكلم به كقولك فلان يتلو كتاب الله أَي يقرؤ ويتكلم به.
  • قال: وقرأَ بعضهم ما تُتَلِّي الشياطين (* قوله [ ما تتل الشياطين ] هو هكذا بهذا الضبط في الأصل).
  • وفلان يَتْلو فلاناً أَي يحكي ويَتْبَع فعله.
  • وهو يُتْلي بَقِيَّة حاجته أَي يَقْتَضِيها وَيَتَعهَّدها وفي الحديث في عذاب القبر: إِن المنافق إِذا وضع في قبره سئل عن محمد، صل الله عليه وسلم، وما جاء به فيقول لا أدْرِي، فيقال لا دَرَيْتَ ول تَلَيْتَ ولا اهْتَدَىْتَ؛ قيل في معنى قوله ولا تَلَيْتَ: ولا تَلَوْتَ أَ لا قرأْتَ ولا دَرَسْت، من تَلا يَتْلو، فقالوا تَلَىتَ بالياء ليُعاقَب بها الياءُ في دَرَيْتَ، كما قالوا: إِني لآتِيه بالغَدَايا والعَشايا، وتجمع الغداة غَدَوات، فقيل: الغَدايا من أَج العَشايا ليزدوج الكلام؛ قال: وكان يونس يقول إِنما هو ولا أَتْلَيْتَ ف كلام العرب، معناه أَن لا تُتْليَ إِبلُه أي لا يكون لها أَولاد تتلوها وقال غيره: إِنما هو لا دَرَيْتَ ولا اتَّلَيْتَ على افْتَعلت من أَلَوْت أَي أَطقت واستطعت، فكأَنه قال لا دَرَيْت ولا استطعت؛ قال ابن الأَثير والمحدِّثون يروون هذا الحديث ولا تَلَيْتَ، والصواب ولا ائْتَلَيْتَ وقيل: معناه لا قرأْت أَي لا تَلَوْتَ فقلبوا الواو ياء ليزدوج الكلام م دَرَيْتَ والتَّلاءُ: الذِّمَّة.
  • وأَتْلَيْتُه: أَعطيته التَّلاءَ أَي أَعطيت الذِّمَّةَ.
  • وأَتْلَيْتُه ذمّة أَي أَعطيته إِياها.
  • والتَّلاءُ: الجِوارُ والتَّلاءُ: السهم يَكْتُبُ عليه المُتْلي اسمَه ويعطيه للرجل، فإِذ صار إِلى قبيلة أََراهم ذلك السهم وجاز فلم يُؤْذَ.
  • وأَتْلَيْتُه سهماً أَعطيتُه إِياه ليَسْتَجِيزَ به؛ وكل ذلك فسر به ثعلب قول زهير جِوارٌ شاهدٌ عدلٌ عَليكم وسِيَّانِ الكَفَالةُ والتَّلاء وقال ابن الأَنباري: التَّلاءُ الضَّمان.
  • يقال: أَتْلَيْتُ فلاناً إِذ أَعطيتَه شيئاً يأْمَنُ به مثل سَهْمٍ أَو نَعْلٍ.
  • ويقال: تَلَوْ وأَتْلَوْا إِذا أَعطَوْا ذمَّتهم؛ قال الفرزدق يَعُدّون للجار التَّلاءَ، إِذا تَلَوْا على أَيِّ أَفْتار البَرية يَمَّم وإِنه لَتَلُوُّ المِقْدار أَي رَفِيعه.
  • والتَّلاءُ: الحَوالة.
  • وق أَتْلَيْت فلاناً على فلان أَي أَحْلْته عليه؛ وأَنشد الباهلي هذ البيت:إِذا خُضْر الأَصمِّ رميت فيه بمُسْتَتْلٍ على الأَدْنَيْن باغ أَراد بخُضْر الأَصم دَآدِيَ لَيالي شهر رجب، والمُسْتَتْلي: م التُّلاوة وهو الحَوالة أَي أَن يَجْنِيَ عليك ويُحيل عليك فتُؤخذ بجنايته والباغي: هو الخادم الجاني على الأَدْنَينَ من قرابته.
  • وأَتْلَيْته أَ أَحلته من الحوالة.

(ب) لوي

  • لَوَيْتُ الحَبْلَ أَلْويه لَيّاً: فَتَلْتُه.
  • ابن سيده: اللَّيّ الجَدْلُ والتَّثَنِّي، لَواهُ لَيّاً، والمرَّةُ منه لَيَّةٌ، وجمع لِوًى ككَوَّةٍ وكِوًى؛ عن أَبي علي، ولَواهُ فالتَوى وتَلَوَّى.
  • ولَوَ يَده لَيّاً ولَوْياً نادر على الأَصل: ثَناها، ولم يَحْكِ سيبويه لَوْيا فيما شذَّ، ولَوى الغلامُ بلغ عشرين وقَوِيَتْ يدُه فلوَى يدَ غيره ولَوِيَ القِدْحُ لَوًى فهو لَوٍ والتَوى، كِلاهما: اعْوجَّ؛ عن أَبي حنيفة واللِّوَى: ما التَوى من الرمل، وقيل: هو مُسْتَرَقُّه، وهما لِوَيانِ والجمع أَلْواء، وكسَّره يعقوب على أَلْوِيةٍ فقال يصف الظِّمَخ: ينبت ف أَلْويةِ الرَّمل ودَكادِكِه، وفِعَلٌ لا يجمع على أَفْعِلةٍ وأَلْوَيْنا: صِرْنا إِلى لِوَى الرملِ، وقيل: لَوِيَ الرمْلُ لَوًى، فهو لَوٍ وأَنشد ابن الأَعرابي يا ثُجْرةَ الثَّوْرِ وظَرْبانَ اللَّوِ والاسم اللِّوى، مقصور.
  • الأَصمعي: اللِّوى مُنْقَطَعُ الرَّملة؛ يقال قد أَلْوَيْتُم فانزِلوا، وذلك إِذا بلغوا لوَى الرمل.
  • الجوهري: لِو الرملِ، مقصور، مُنْقَطَعُه، وهو الجَدَدُ بعدَ الرملة، ولِوَى الحية حِواها وهو انْطِواؤها؛ عن ثعلب.
  • ولاوَتِ الحَيَّةُ الحَيَّةَ لِواءً: التَوَ عليها.
  • والتَوى الماءُ في مَجْراه وتَلَوَّى: انعطف ولم يجر عل الاستقامة، وتَلَوَّتِ الحيةُ كذلك.
  • وتَلَوَّى البَرْقُ في السحاب: اضطَرب عل غير جهة.
  • وقَرْنٌ أَلْوى: مُعْوَجٌّ، والجمع لُيٌّ، بضم اللام؛ حكاه سيبويه، قال: وكذلك سمعناها من العرب، قال: ولم يَكسِروا، وإِن كان ذل القياس، وخالفوا باب بِيض لأَنه لما وقع الإِدغام في الحرف ذهب المدّ وصار كأن حرف متحرك، أَلا ترى لو جاء مع عُمْيٍ في قافية جاز؟ فهذا دليل على أَ المدغم بمنزلة الصحيح، والأَقيسُ الكسر لمجاورتها الياء.
  • ولَواه دَيْنَ وبِدَيْنِه لَيّاً ولِيّاً ولَيَّاناً ولِيَّاناً: مَطَله؛ قال ذو الرم في اللَّيَّانِ تُطِيلِينَ لَيّاني، وأَنت مَلِيَّةٌ وأُحْسِنُ، يا ذاتَ الوِشاحِ، التَّقاضِي قال أَبو الهيثم: لم يجيء من المصادر على فَعْلان إِلا لَيَّانَ.
  • وحك ابن بري عن أَبي زيد قال: لِيَّان، بالكسر، وهو لُغَيَّة، قال: وقد يجي اللَّيَّان بمعنى الحبس وضدّ التسريح؛ قال الشاعر (* أي جرير) يَلْقَى غَريمُكُمُ من غير عُسْرَتِكم بالبَذْلِ مَطْلاً، وبالتَّسْرريحِ لَيّان وأَلْوى بحقِّي ولَواني: جَحَدَني إِيّاه، ولَوَيْتُ الدَّيْنَ.
  • وف حديث المَطْلِ: لَيُّ الواجِدِ يُحِلُّ عِرْضَه وعُقوبَتَه.
  • قال أَبو عبيد اللَّيُّ هو المَطْل؛ وأَنشد قول الأَعشى يَلْوِينَنِي دَيْني، النَّهارَ، وأَقْتَضِ دَيْني إِذا وَقَذَ النُّعاسُ الرُّقَّد لَواه غريمُه بدَيْنِه يَلْوِيه لَيّاً، وأَصله لَوْياً فأُدغمت الوا في الياء.
  • وأَلوَى بالشيء: ذهَب به.
  • وأَلوَى بما في الإِناء من الشراب استأْثر به وغَلَب عليه غيرَه، وقد يقال ذلك في الطعام؛ وقول ساعدة اب جؤيَّة سادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيع ثَمانِياً يُلْوِي بِعَيْقاتِ البِحارِ ويُجْنَب يُلْوِي بعيقات البحار أَي يشرب ماءها فيذهب به.
  • وأَلْوَتْ به العُقاب أَخذته فطارت به.
  • الأَصمعي: ومن أَمثالهم أَيْهاتَ أَلْوَتْ ب العَنْقاءُ المُغْرِبُ كأَنها داهيةٌ، ولم يفسر أَصله.
  • وفي الصحاح: أَلْوَتْ ب عَنْقاء مُغْرِب أَي ذهَبَت به.
  • وفي حديث حُذَيْفَة: أَنَّ جِبريلَ رَفَ أَرضَ قَوْم لُوطٍ، عليه السلام، ثمَّ أَلْوَى بها حتى سَمِعَ أَهل السماء ضُغاء كِلابهم أَي ذَهَبَ بها، كما يقال أَلْوَتْ به العَنْقاء أَ أَطارَتْه، وعن قتادة مثله، وقال فيه: ثم أَلْوى بها في جَوّ السماء وأَلْوَى بثوبه فهو يُلوِي به إِلْواء.
  • وأَلْوَى بِهم الدَّهْرُ: أَهلكهم؛ قال أَصْبَحَ الدَّهْرُ، وقد أَلْوَى بِهِم غَيرَ تَقْوالِك من قيلٍ وقا وأَلْوَى بثوبه إِذا لَمَع وأَشارَ.
  • وأَلْوَى بالكلام: خالَفَ به ع جِهته.
  • ولَوَى عن الأَمر والْتَوى: تثاقَل.
  • ولوَيْت أَمْري عنه لَيّا ولَيّاناً: طَوَيْتُه.
  • ولَوَيْتُ عنه الخَبَرَ: أَخبرته به على غير وجهه ولوَى فلان خبره إِذا كَتَمه.
  • والإِلْواء: أَن تُخالف بالكلام عن جهته؛ يقال أَلْوَى يُلوِي إِلْواءً ولَوِيَّةً.
  • والاخلاف الاستقاء (* قوله[ ولوي والاخلاف الاستقاء ] كذا بالأصل.
  • ) ولَوَيْتُ عليه: عطَفت.
  • ولوَيْتُ عليه انتظرت.
  • الأَصمعي: لَوَى الأَمْرَ عنه فهو يَلْوِيه لَيّاً، ويقا أَلْوَى بذلك الأَمر إِذا ذَهَب به، ولَوَى عليهم يَلوِي إِذا عطَف عليه وتَحَبَّس؛ ويقال: ما تَلْوِي على أَحد.
  • وفي حديث أَبي قتادة: فانطلق الناس ل يَلوي أَحد على أَحد أَي لا يَلتَفِت ولا يَعْطف عليه.
  • وفي الحديث وجَعَلَتْ خَيلُنا يَلَوَّى خَلفَ ظهورنا أَي تَتَلَوَّى.
  • يقال: لوَّى علي إِذا عَطَف وعَرَّج، ويروى بالتخفيف، ويروى تَلُوذ، بالذال، وهو قريب منه وأَلْوَى: عطَف على مُسْتَغِيث، وأَلْوَى بثوبه للصَّريخِ وأَلْو المرأَةُ بيدها.
  • وأَلْوت الحَرْبُ بالسَّوامِ إِذا ذهَبَت بها وصاحِبُه يَنْظُر إِليها وأَلوى إِذا جَفَّ زرعُه.
  • واللَّوِيُّ، على فَعِيل: ما ذَبُ وجَفَّ من البَقل؛ وأَنشد ابن بري حتى إِذا تَجَلَّتِ اللَّوِيَّا وطَرَدَ الهَيْفُ السَّفا الصَّيْفِيَّ وقال ذو الرمة وحتى سَرَى بعدَ الكَرَى في لَوِيَّه أَساريعُ مَعْرُوفٍ، وصَرَّت جَنادِبُ وقد أَلْوَى البَقْلُ إِلواء أَي ذَبُلَ.
  • ابن سيده: واللَّوِيُّ يَبِي الكَلإِ والبَقْل، وقيل: هو ما كان منه بين الرَّطْبِ واليابس.
  • وقد لَوِ لَوًى وأَلوَى صار لَوِيّاً.
  • وأَلْوتِ الأَرض: صار بقلها لَوِيّاً والأَلْوى واللُّوَيُّ، على لفظ التصغير: شجرة تُنْبِت حبالاً تَعَلَّق بالشجر وتَتَلَوَّى عليها، ولها في أَطرافها ورق مُدوَّر في طرفه تحديد واللَّوَى، وجمعه أَلْواء: مَكْرُمة للنَّبات؛ قال ذو الرمة ولم تُبْقِ أَلْواءُ اليَماني بَقِيَّةً من النَّبتِ، إِلا بَطْنَ واد رحاح (* قوله[ رحاحم ] كذا بالأصل.
  • والأَلْوَى: الشديد الخُصومة، الجَدِلُ السَّلِيطُ، وهو أَيضا المُتَفَرِّدُ المُعْتَزِلُ، وقد لَوِيَ لَوًى.
  • والأَلْوَى: الرجل المجتَن المُنْفَرِد لا يزال كذلك؛ قال الشاعر يصف امرأَة حَصانٌ تُقْصِدُ الأَلْوَ بِعَيْنَيْها وبالجِيد والأُنثى لَيَّاء، ونسوة لِيَّانٌ،، وإِن شئت بالتاء لَيَّاواتٍ والرجال أَلْوُون، والتاء والنون في الجماعات لا يمتَنع منهما شيء من أَسما الرجال ونعوتها، وإِن فعل (* قوله[ وان فعل إلخ ] كذا بالأصل وشرح القاموس فهو يلوي لوى، ولكن استغنوا عنه بقولهم لَوَى رأْسه، ومن جعل تأْليفه م لام وواو قالوا لَوَى.
  • وفي التنزيل العزيز في ذكر المنافتين: لَوَّوْ رُؤوسهم، ولَوَوْا، قرئ بالتشديد والتخفيف.
  • ولَوَّيْت أَعْناقَ الرجال ف الخُصومة، شدد للكثرة والمبالغة.
  • قال الله عز وجل: لَوَّوْا رؤوسهم وأَلْوَى الرجلُ برأْسِه ولَوَى رَأْسه: أَمالَ وأَعْرضَ.
  • وأَلْوَى رأْس ولَوَى برأْسِه: أُمالَه من جانب إِلى جانب.
  • وفي حديث ابن عباس: إِنَّ اب الزبير، رضي الله عنهم، لَوَى ذَنَبه؛ قال ابن الأَثير: يقال لَوَى رأْس وذَنَبه وعطْفَه عنك إِذا ثناه وصَرَفه، ويروى بالتشديد للمبالغة، وه مَثَلٌ لترك المَكارِم والرَّوَغانِ عن المعْرُوف وإِيلاء الجمِيل، قا ويجوز أَن يكون كناية عن التأَخر والتخلف لأَنه قال في مقابلته: وإِنَّ ابن العاصِ مَشَى اليَقْدُمِيَّةَ.
  • وقوله تعالى: وإِنْ تَلْوُوا أَ تُعْرِضُوا، بواوين؛ قال ابن عباس، رضي الله عنهما: هو القاضي يكون لَيُّ وإِعْراضُه لأَحد الخصمين على الآخر أَي تَشدّده وصَلابَتُه، وقد قرئ بوا واحدة مضمومة اللام من وَلَيْتُ؛ قال مجاهد: أَي أَن تَلُوا الشهاد فتُقِيموها أَو تُعْرِضُوا عنها فَتَتْرُكُوها؛ قال ابن بري: ومنه قول فُرْعان ابن الأَعْرَفِ تَغَمَّدَ حَقِّي ضالماً، ولَوَى يَدِي لَوَى يَدَه اللهُ الذي هو غالِبُه والتَوَى وتَلَوَّى بمعنى.
  • الليث: لَوِيتُ عن هذا الأَمر إِذا التَوَيْ عنه؛ وأَنشد إِذا التَوَى بي الأَمْرُ أَو لَوِيتُ مِن أَيْنَ آتي الأَمرَ إِذْ أُتِيتُ اليزيدي: لَوَى فلان الشهادة وهو يَلْويها لَيّاً ولَوَى كَفَّه ولَوَ يَده ولَوَى على أَصحابه لَوْياً ولَيّاً وأَلْوَى إِليَّ بِيَدِ إِلْواءً أَي أَشار بيده لا غير.
  • ولَوَيْتُه عليه أَي آثَرْتُه عليه وقال:ولم يَكُنْ مَلَكٌ لِلقَومِ يُنْزِلُهم إِلاَّ صَلاصِلُ لا تُلْوَى على حَسَ أَي لا يُؤْثَرُ بها أَحد لحسَبه للشدَّة التي هم فيها، ويروى: ل تَلْوي أَي لا تَعْطِفُ أَصحابُها على ذوي الأَحساب، من قولهم لَوى عليه أَ عَطَف، بل تُقْسَم بالمُصافَنة على السَّوية؛ وأَنشد ابن بري لمجنون بن عامر فلو كان في لَيْلى سَدًى من خُصومةٍ لَلَوَّيْتُ أَعْناقَ المَطِيِّ المَلاوِي وطريق أَلْوى: بعيد مجهول واللَّوِيّةُ: ما خَبَأْته عن غيرك وأَخْفَيْتَه؛ قال الآكِلين اللَّوايا دُونَ ضَيْفِهِمِ والقدْرُ مَخْبوءةٌ منها أَتافِيه وقيل: هي الشيء يُخْبَأُ للضيف، وقيل: هي ما أَتحَفَتْ به المرأَة زائرَها أَو ضَيْفَها، وقد لَوَى لَوِيَّةً والْتَواها.
  • وأَلْوى: أَك اللَّوِيَّةَ.
  • التهذيب: اللَّوِيَّةُ ما يُخْبَأُ للضيف أَو يَدَّخِره الرَّجل لنفْسِه، وأَنشد آثَرْت ضَيْفَكَ باللَّويَّة والذ كانتْ لَه ولمِثْلِه الأَذْخار قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً من بني كلاب يقول لقَعِيدةٍ له أَيْن لَواياكِ وحَواياكِ، أَلا تُقَدِّمينَها إِلينا؟ أَراد: أَين ما خَبَأْت من شُحَيْمةٍ وقَديدةٍ وتمرة وما أَشبهها من شيءٍ يُدَّخَر للحقوق الجوهري: اللَّوِيَّةُ ما خبأْته لغيرك من الطعام؛ قال أَبو جهيم الذهلي:قُلْتُ لِذاتِ النُّقْبةِ النَّقِيَّهْ قُومي فَغَدِّينا من اللَّوِيَّه وقد التَوَتِ المرأَة لَوِيَّةً.
  • والْوَلِيَّة: لغة في اللَّوِيَّةِ مقلوبة عنه؛ حكاها كراع، قال: والجمع الؤلايا كاللَّوايا، ثبت القلب ف الجمع واللَّوَى: وجع في المعدة، وقيل: وجع في الجَوْف، لَوِيَ، بالكسر يَلْوْى لَوًى، مقصور، فهو لَوٍ.
  • واللَّوى: اعْوِجاج في ظهر الفرس، وقد لَوِي لَوًى.
  • وعُود لَوٍ: مُلْتَوٍ.
  • وذَنَبٌ أَلْوى: معطوف خِلْقةً مثل ذَنِب العنز.
  • ويقال: لَوِيَ ذنَبُ الفرَس فهو يَلْوى لَوًى، وذلك إِذا م اعْوَجَّ؛ قال العجاج كالكَرِّ لا شَخْتٌ ولا فيه لَوَ (* قوله[ شخت ] بشين معجمة كما في مادة كرر من التهذيب، وتصحف في اللسا هناك.
  • يقال منه: فرس ما به لَوًى ولا عَصَلٌ.
  • وقال أَبو الهيثم: كبش أَلْوَ ونعجة لَيَّاء، ممدود، من شاءٍ لِيٍّ.
  • اليزيدي: أَلْوَتِ الناقة بذنَبه ولَوَّتْ ذنَبها إِذا حرَّكته، الباء مع الاأَلف فيها، وأَصَرَّ الفرس بأُذنه وصَرَّ أُذنَه، والله أَعلم واللِّواء: لِواء الأَمير، ممدود.
  • واللِّواء: العَلَم، والجمع أَلْوِيَ وأَلوِياتٌ، الأَخيرة جمع الجمع؛ قال جُنْحُ النَّواصِي نحوُ أَلْوِياتِه وفي الحديث: لِواءُ الحَمْدِ بيدي يومَ القيامةِ؛ اللِّواء: الرايةُ ول يمسكها إِلا صاحبُ الجَيْش؛ قال الشاعر غَداةَ تَسايَلَتْ من كلِّ أَوْب كَتائبُ عاقِدينَ لهم لِواي قال: وهي لغة لبعض العرب، تقول: احْتَمَيْتُ احْتِمايا.
  • والأَلْوِية المَطارِد، وهي دون الأَعْلام والبُنود.
  • وفي الحديث: لكلِّ غادِرٍ لِوا يوم القيامة أَي علامة ُيشْهَرُ بها في الناس، لأَنَّ موضوع اللِّوا شُهْرةُ مكان الرئيس.
  • وأَلْوى اللِّواءَ: عمله أَو رفعَه؛ عن ابن الأَعرابي ولا يقال لَواه.
  • وأَلْوَى: خاطَ لِواء الأَمير.
  • وأَلوَى إِذا أَكث التمني.
  • أَبو عبيدة: من أَمثالهم في الرجل الصعب الخلق الشديد اللجاجة لتَجِدَنَّ فلاناً أَلوَى بَعِيدَ المستمَر؛ وأَنشد فيه وجَدْتَني أَلْوَى بَعِيدَ المُسْتَمَرْ أَحْمِلُ ما حُمِّلْتُ من خَيْرٍ وشَرّ أَبو الهيثم: الأَلْوى الكثير الملاوي.
  • يقال: رجل أَلْوى شديد الخُصوم يَلْتَوي على خصمه بالحجة ولا يُقِرّ على شيء واحد.
  • والأَلْوَى: الشدي الالْتِواء، وهو الذي يقال له بالفارسية سحابين.
  • ولَوَيْت الثوبَ أَلْوي لَيّاً إِذا عصرته حتى يخرج ما فيه من الماء.
  • وفي حديث الاخْتمار لَيَّةً لا لَيَّتَيْنِ أَي تَلْوي خِمارَها على رأْسها مرة واحدة، ولا تدير مرتين، لئلا تشتبه بالرجال إِذا اعتمُّوا واللَّوَّاء: طائر واللاوِيا: ضَرْبٌ من النَّبْت (* قوله[ واللاويا ضرب إلخ ] وقع ف القاموس مقصوراً كالأصل، وقال شارحه: وهو في المحكم وكتاب القالي ممدود.
  • واللاوِياء: مبسم يُكْوى به.
  • ولِيّةُ: مكان بوادي عُمانَ واللَّوى: في معنى اللائي الذي هو جمع التي؛ عن اللحياني، يقال: هُنّ اللَّوَى فعلن؛ وأَنشد جَمَعْتُها من أَيْنُقٍ غِزارِ مِنَ اللَّوَى شُرِّفْن بالصِّرار واللاؤُون: جمع الذي من غير لفظه بمعنى الذين، فيه ثلاث لغات: اللاَّؤو في الرفع، واللاَّئين في الخفض والنصب، واللاَّؤُو بلا نون، واللاَّئ بإِثبات الياء في كل حال يستوي فيه الرجال والنساء، ولا يصغر لأَنه استغنوا عنه باللَّتيَّات للنساء وباللَّذَيُّون للرجال، قال: وإِن شئت قل للنساء اللا، بالقصر بلاياء ولا مدّ ولا همز، ومنهم من يهمز؛ وشاهده بل ياء ولا مدّ ولا همز قول الكميت وكانَتْ مِنَ اللاَّ لا يُغَيِّرُها ابْنُها إِذا ما الغُلامُ الأَحْمَقُ الأُمَّ غَيَّر قال: ومثله قول الراجز فدُومي على العَهْدِ الذي كان بَيْنَنا أَمَ انْتِ من اللاَّ ما لَهُنَّ عُهودُ وأَما قول أَبي الرُّبَيْس عبادة بن طَهْفَة (* قوله[ طهفة ] الذي ف القاموس: طهمة) المازني، وقيل اسمه عَبَّاد بن طَهفة، وقيل عَبَّاد بن عباس مِنَ النَّفَرِ اللاَّئي الذينَ، إِذا هُمُ يَهابُ اللِّئامُ حَلْقةَ الباب، قَعْقَعُو فإِنما جاز الجمع بينهما لاختلاف اللفظين أَو على إِلغاء أَحدهما ولُوَيُّ بنُ غالب: أَبو قريش، وأَهل العربية يقولونه بالهمز، والعام تقول لُوَيٌّ؛ قال الأَزهري: قال ذلك الفراء وغيره يقال: لَوى عليه الأَمْرَ إِذا عَوَّصَه.
  • ويقال: لَوَّأَ الله بك بالهمز، تَلْوِية أَي شوَّه به.
  • ويقال: هذه والله الشَّوْهةُ واللَّوْأَةُ ويقال اللَّوَّةُ، بغير همز.
  • ويقال للرجل الشديد: ما يُلْوى ظَهرُه أَي ل يَصْرَعُه أَحد والمَلاوي: الثَّنايا الملتوية التي لا تستقيم واللُّوَّةُ: العود الذي يُتبخَّر به، لغة في الأَلُوَّة، فارسي معر كاللِّيَّة.
  • وفي صفة أَهل الجنة: مَجامِرُهم الأَلوَّةُ أَي بَخُوره العُود، وهو اسم له مُرْتَجل، وقيل: هو ضرب من خيار العود وأَجوده، وتفت همزته وتضم، وقد اختلف في أَصليتها وزيادتها.
  • وفي حديث ابن عمر: أَنه كا يَسْتَجْمِرُ بالأَلُوَّة غيرَ مُطَرَّاة وقوله في الحديث: مَن حافَ في وَصِيَّته أُلْقِيَ في اللَّوَى (* قوله ألقي في اللوى ] ضبط اللوى في الأصل وغير نسخة من نسخ النهاية التي يوث بها بالفتح كما ترى، وأما قول شارح القاموس فبالكسر.
  • ) ؛ قيل: إِنه وادٍ ف جهنم، نعوذ بعفو الله منها ابن الأَعرابي: اللَّوَّة السّوْأَة، تقول: لَوَّةً لفلان بما صنع أَ سَوْأَةً قال: والتَّوَّةُ الساعة من الزمان، والحَوَّة كلمة الحق، وقال اللَّيُّ واللِّوُّ الباطل والحَوُّ والحَيُّ الحق.
  • يقال: فلان لا يعرف الحَوّ من اللَّوَّ أَي لا يعرف الكلامَ البَيِّنَ من الخَفِيّ؛ عن ثعلب واللَّوْلاء: الشدَّة والضر كاللأْواء وقوله في الحديث: إيَّاك واللَّوَّ فإِن اللَّوّ من الشيطان؛ يزيد قو المتندّم على الفائت لو كان كذا لقلت ولفعلت، وسنذكره في لا من حرف الأَل الخفيفة واللاّتُ: صنم لثَقِيف كانوا يعبدونه، هي عند أَبي علي فَعَلة م لَوَيْت عليه أَي عَطَفْت وأَقْمْت، يَدُلك على ذلك قوله تعالى: وانطلق المَلأُ منهم أَنِ امْشُوا واصْبِروا على آلهتكم؛ قال سيبويه: أَما الإِضاف إِلى لات من اللات والعُزّى فإِنك تَمُدّها كما تمدّ لا إِذا كانت اسماً وكما تُثَقَّل لو وكي إِذا كان كل واحد منهما اسماً، فهذه الحرو وأَشباهها التي ليس لها دليل بتحقير ولا جمع ولا فعل ولا تثنية إِنما يجعل ما ذه منه مثل ما هو فيه ويضاعف، فالحرف الأَوسط ساكن على ذلك يبنى إِلا أَ يستدل على حركته بشيء، قال: وصار الإِسكان أَولى لأَن الحركة زائدة فل يكونوا ليحركوا إِلا بثبَت، كما أَنهم لم يكونوا ليجعلوا الذاهب من لو غي الواو إِلا بثَبَت، فجَرَت هذه الحروف على فَعْل أَو فُعْل أَو فِعْل قال ابن سيده: انتهى كلام سيبويه، قال: وقال ابن جني أَما اللاتُ والعُزَّ فقد قال أَبو الحسن إِن اللام فيها زائدة، والذي يدل على صحة مذهبه أَ اللات والعُزّى عَلَمان بمنزلة يَغُوثَ ويَعُوقَ ونَسْرٍ ومَناةَ وغي ذلك من أَسماء الأَصنام، فهذه كلها أَعلام وغير محتاجة في تعريفها إِل الأَلف واللام، وليست من باب الحَرِث والعَبَّاس وغيرهما من الصفات الت تَغْلِبُ غَلبَة الأَسماء، فصارت أَعلاماً وأُقِرَّت فيها لام التعريف عل ضرب من تَنَسُّم روائح الصفة فيها فيُحْمل على ذلك، فوجب أَن تكون اللا فيها زائدة، ويؤكِّدُ زيادتها فيها لزومُها إِياها كلزوم لام الذي والآ وبابه، فإِن قلت فقد حكى أَبو زيد لَقِيتُه فَيْنَة والفَيْنةَ وإِلاهة والإِلاهةَ، وليست فَيْنةُ وإِلاهةُ بصفتين فيجوز تعريفهما وفيهما اللا كالعَبَّاس والحَرِث؟ فالجواب أَن فَيْنةَ والفَيْنةَ وإِلاهة والإِلاهةَ مما اعْتَقَبَ عليه تعريفان: أَحدهما بالأَلف واللام، والآخر بالوض والغلبة، ولم نسمعهم يقولون لاتَ ولا عُزَّى، بغير لام، فدَلَّ لزومُ اللا على زيادتها، وأَنَّ ما هي فيه مما اعْتَقَبَ عليه تعريفان؛ وأَنشد أَب علي أَمَا ودِماءٍ لا تَزالُ، كأَنه على قُنَّةِ العُزَّى وبالنَّسْرِ عَنْدَم قال ابن سيده: هكذا أَنشده أَبو علي بنصب عَنْدَما، وهو كما قال لأَ نَسْراً بمنزلة عمرو، وقيل: أَصلها لاهةٌ سميت باللاهة التي هي الحَية ولاوَى: اسم رجل عجمي، قيل: هو من ولد يعقوب، عليه السلام، وموسى، علي السلام، من سِبْطه.
معجم لغة الفقهاء +

‏سجود التلاوة‏

  • ‏وهي إذا سمع الشخص آية في القرآن من آيات السجود خر ساجدا امتثالا لما سمع‏.
مصطلحات عربية عامة +

تتالت الأمور

  • تَوَالت، تتابَعت، تلا بعضها بعضًا.
  • تتالت الأحداث- تتالت الحروبُ والهزّات السياسية منذ أن أقيمت إسرائيل.
  • ° بالتَّتالي.

ترجمة التلوين باللغة الإنجليزية

التلوين
Coloration

التلوين في سياق الكلام

الضغط 60، معدل ضربات القلب 140 نحتاج لتلوين بسرعة
Pressure's 60, heart rate's 140. We need an angiography, stat!
التلوين أظهر نزيف علوي و سفلي معديمعوي
Angiography revealed major upper and lower G.I. bleeding,

كلمات شبيهة ومرادفات

التلوين في المصطلحات بالإنجليزي