معنى كلمة التسوس في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تسوَّسَ
- تسوَّسَ يتسوّس ، تسوُّسًا ، فهو متسوِّس.
- تسوَّس الحَبُّ أو الخشبُ سوِس، دبّ فيه السُّوسُ.
(ب)تسوُّس
- مصدر تسوَّسَ.
- (طب) مَرَضٌ يصيب عظم الأسنان بالتَّحاتِّ والتَّآكل والتَّفتُّت.
- تسَوّس الأسنان.
معجم الغني
+
(أ)تَسَوَّسَ
- [س و س]. (فعل: خماسي لازم). تَسَوَّسَ، يَتَسَوَّسُ، مصدر تَسَوُّسٌ.
- :تَسَوَّسَ الطَّعَامُ : دَخَلَهُ الدُّودُ.
- :تَسَوَّسَ الخَشَبُ : نَخَرَهُ السُّوسُ.
- :تَسَوَّسَتِ السِّنُّ : دَخَلَتْ إِلَيْهَا السُّوَسةُ.
(ب)تَسَوُّسٌ
- [س و س]. (مصدر تَسَوَّسَ).
- :تَسَوُّسُ الطَّعَامِ : دُخُولُهُ الدُّودَ.
- :تَسَوَّسَ الخَشَبُ : اِنْتِشَارُ السُّوسِ فِي ثَنَايَاهُ.
- :تَسَوُّسُ السِّنِّ : دُخُولُ السُّوسَةِ فِيهَا.
المعجم الوسيط
+
(أ)تَسَوَّسَ
- تَسَوَّسَ مطاوع سَوَّسه.
(ب)السَّاسةُ
- السَّاسةُ جمع سائِس.
- و السَّاسةُ من الأرض والحبوب والطعام: ما أكله السُّوسُ.
المحيط في اللغة
+
(أ)سُوسُ
- ـ سُوسُ: الطبيعةُ، والأصلُ، وشجرٌ معروف، في عروقِه حَلاوةٌ، وفي فُروعِه مَرارةٌ، ودُودٌ يَقَعُ في الصوفِ، وقد ساسَ الطَّعامُ يَساسُ سَوْساً، وسَوِسَ وسِيسَ وأساسَ وسَوَّسَ، وكُورةٌ بالأَهْوازِ فيها قَبْر دانيالَ عليه السلامُ، وسُورُها وتُسْتَرَ أَولُ سُورٍ وُضِعَ بعدَ الطوفانِ، بناها السوسُ بنُ سامِ بنِ نوحٍ، وبلد آخَرُ بالمغربِ، وهو السُّوسُ الأقْصَى، وبينُهما مَسيرَةُ شهرينِ، وبلد آخَرُ بالرومِ، وموضع.
- ـ سُوسَةُ: فرسُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، وبلد بالمغربِ على البَحْرِ، حَدٌّ بينَ كُورَةِ الجَزيرة والقَيْرَوانِ.
- ـ سِيواسُ: بلد بالرومِ.
- ـ سُوسِيَةُ: كُورةٌ بالأُرْدُنِّ.
- ـ سُواسُ: داءٌ في أعْناقِ الخيلِ يُيَبِّسُها.
- ـ سَوَاسٌ: جبلٌ، أو موضع، وشجرٌ، الواحدةُ: سَواسَةٌ، أفْضَلُ ما اتُّخِذَ منه زَنْدٌ.
- ـ سُسْتُ الرَّعِيَّةَ سِياسَةً: أمرْتُها ونَهَيْتُها.
- ـ فلانٌ مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه: أَدَّبَ وأُدِّبَ.
- ـ محمدُ بنُ مُسْلِمِ بنِ سُسْ: محدِّثٌ.
- ـ ساسَتِ الشاةُ تَساسُ سَوْساً: كَثُرَ قَمْلُها، كأَساسَتْ.
- ـ السَّوَسُ: مَصْدَرُ الأَسْوَسِ، داءٌ في عَجُزِ الدابةِ.
- ـ أبو ساسانَ: كُنْيَةُ كِسْرَى.
- ـ ساسانُ الأكْبَرُ: ابنُ بَهْمَنَ.
- ـ ساسانُ الأصْغَرُ: ابنُ بابَك، أبو الأكاسِرَةِ.
- ـ ذاتُ السَّواسي: جبلٌ لبني جَعْفَرٍ، أو شُعَبٌ يَصْبُبْنَ في تَنُوفَ.
- ـ ساسُ: القادِحُ في السِّنِّ، والذي قد أُكِلَ، وأصلُهُ: سائِسٌ وسَاسٌ.
- ـ سَوَّسَ له أمراً فَرَكِبَهُ: كما تقولُ: سَوَّلَ له، وزَيَّنَ.
- ـ سُوِّسَ فلانٌ أمْرَ الناسِ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه: صُيِّرَ مَلِكاً.
(ب)سَاساهُ
- ـ سَاساهُ: عَيَّره، ووَبَّخَه.
معجم لسان العرب
+
(أ)سوس
- السُّوسُ والسَّاسُ: لغتان، وهما العُثَّة التي تقع في الصو والثياب والطعام.
- الكسائي: ساس الطعامُ يَساسُ وأَساسَ يُسِيسُ وسَوَّس يُسَوِّسُ إِذا وقع فيه السُّوسُ؛ وأَنشد لزُرارة بن صَعْب بن دَهْرٍ ودَهْرٌ: بطنٌ من كلاب، وكان زُرارةُ خرج مع العامرية في سفر يَمْتارون م اليَمامة، فلما امتاروا وصَدَروا جعل زُرارةُ بن صَعْب يأْخذه بطنُه فكا يتخلف خلف القوم فقالت العامرية لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيًّا يَمْشِي وَراء القوم سَيْتَهِيَّا كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيًّ تريد أَنه قد امتلأَ بطنه وصار كأَنه مُضْطَغِنٌ صبيّاً من ضِخَّمِه وقيل: هو الجاعل الشيء على بطنه يَضُمُّ عليه يَدَه اليسرى؛ فأَجابه زُرارة قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيَّا مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّ الدقَلُ: ضَرْبٌ رَديءٌ من التمر.
- وحَجْرِيَّا: يريد أَنه منسوب إِل حَجْر اليمامة، وهو قصبتها.
- ابن سيده: السُّوس العُثُّ، وهو الدود الذ يأْكل الحبَّ، واحدته سُوسة، حكاه سيبويه.
- وكل آكلِ شيء، فهو سُوسُه، دودا كان أَو غيره والسَّوْس، بالفتح: مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ ويَسُوسُ؛ ع كراع، سَوْساً إِذا وقع فيه السُّوسُ، وسِيسَ وأَساسَ وسَوَّسَ واسْتاس وتَسَوَّسَ؛ وقول العجاج يَجْلُو، بِعُودِ الإِسْحِل المُفَصَّمِ غُروبَ لا ساسٍ ولا مُثَلَّم والمُفَصَّم: المُكَسَّر.
- والساسُ: الذي قد ائتكَل، وأَصله سائسٌ، وه مثل هائر وهارٍ وصائفٍ وصافٍ؛ قال العجاج صافي النُّحاسِ لم يُوَشَّغْ بالكَدَرْ ولم يُخالِطْ عُودَه ساسُ النَّخَر ساسُ النخر أَي أَكل النخر.
- يقال: نَخِرَ يَنْخَر نَخَراً.
- وطعام وأَرْْضٌ ساسَةٌ ومَسُوسَة.
- وساسَت الشاة تَساسُ سَوساً وإِساسَةً، وه مُسِيسٌ: كَثُرَ قملُها.
- وأَساسَتْ مثله؛ وقال أَبو حنيفة: ساسَت الشجرة تَساسُ سِياساً وأَساسَتْ أَيضاً، فهيَ مُسِيسٌ أَبو زيد: الساسُ، غير مهموز ولا ثقيل، القادحُ في السنّ والسَّوَسُ: مصدر الأَسْوَس، وهو داءٌ يكون في عَجْزِ الدابة بين الور والفخذُ يورِثُه ضَعْفَ الرِّجْل.
- ابن شميل: السُّواسُ داء يأْخذ الخي في أَعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت.
- ابن سيده: والسَّوَسُ داء في عَجُ الدابة، وقيل: هو داء يأْخذ الدابة في قوائمها.
- والسَّوْسُ: الرِّياسَةُ يقال ساسوهم سَوْساً، وإِذا رَأَّسُوه قيل: سَوَّسُوه وأَساسوه.
- وسَا الأَمرَ سِياسةً: قام به، ورجل ساسٌ من قوم ساسة وسُوَّاس؛ أَنشد ثعلب سادَة قادة لكل جَمِيعٍ ساسَة للرجال يومَ القِتال وسَوَّسَه القومُ: جَعَلوه يَسُوسُهم.
- ويقال: سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بن فلان أَي كُلِّف سِياستهم.
- الجوهري: سُسْتُ الرعية سِياسَة.
- وسُوِّس الرجلُ أُمور الناس، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إِذا مُلِّكَ أَمرَهم؛ ويرو قول الحطيئة لقد سُوِّسْت أَمرَ بَنِيك، حت تركتهُم أَدقَّ من الطَّحِي وقال الفراء: سُوِّسْت خطأٌ.
- وفلان مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه أَ أَمَرَ وأُمِرَ عليه.
- وفي الحديث: كان بنو إِسرائيل يَسُوسُهم أَنبياه أَي تتولى أُمورَهم كما يفعل الأُمَراء والوُلاة بالرَّعِيَّة والسِّياسةُ: القيامُ على الشيء بما يُصْلِحه.
- والسياسةُ: فعل السائس يقال: هو يَسُوسُ الدوابَّ إِذا قام عليها وراضَها، والوالي يَسُوس رَعِيَّتَه.
- أَبو زيد: سَوَّسَ فلانٌ لفلان أَمراً فركبه كما يقول سَوَّلَ ل وزَيَّنَ له.
- وقال غيره: سَوَّسَ له أَمراً أَي رَوَّضَه وذلَّلَه والسُّوسُ: الأَصل.
- والسُّوسُ: الطبْع والخُلُق والسَجِيَّة.
- يقال الفصاحة من سُوسِه.
- قال اللحياني: الكرم من سُوسِه أَي من طبعه.
- وفلان م سُوسِ صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصل صدْق وسَوْ يكون وسَوْ يفعل: يريدون سوف؛ حكاه ثعلب، وقد يجوز أَن تكون الفا مزيدة فيها ثم تحذف لكثرة الاستعمال، وقد زعموا أَن قولهم سأَفعل مم يريدون به سوف نفعل فحذفوا لكثرة استعمالهم إِياه، فهذا أَشذ من قولهم سَو نفعل والسُّوسُ: حَشيشة تشبه القَتَّ؛ ابن سيده: السُّوسُ شجر ينبت ورقاً ف غير أَفنان؛ ويقال أَبو حنيفة؛ هو شجر يغمى به البيوت ويدخل عصيره في ( كذا بياض بالأصل، ولعل محله في الأدوية، كما يؤخذ من ابن البيطار). ... وفي عروقه حلاوة شديدة، في فروعه مرارة، وهو ببلاد العرب كثير والسَّوَاسُ: شجر، واحدته سَواسَة؛ قال أَبو حنيفة: السَّواسُ من العضا وهو شبيه بالمَرْخ له سَنِفَةٌ مثل سَنِفَة المَرْخ وليس له شوك ول ورق، يطول في السماء ويُستظل تحته.
- وقال بعض العرب: هي السَّواسِي، قال أَب حنيفة: فسأَلته عنها، فقال: السَّواسِي والمَرْخُ هؤلاء الثلاث متشابهة، وهي أَفضل ما اتخذ منه زَنْدٌ يقتدح به ولا يَصْلِدُ؛ وقا الطِّرِمَّاح وأَخْرَجَ أُمُّه لسَواسِ سَلْمَى لِمَعْفُورِ الضَّبا ضَرِمِ الجَنِين والواحدة: سَواسَة.
- وقال غيره: أَراد بالأَخْرَج الرَّمادَ، وأَرا بأُمه الزنْدَةَ أَنه قطع من سَواسِ سَلْمَى، وهي شجرة تنبت في جبل سلمى وقوله لمعفور الضبا أَراد أَن الزندة شجرة إِذا قِيلَ الزَّنْدُ فيها أُخرج شيئاً أَسود فينعفر في التراب ولا يَرِي، لأَنه لا نار فيه، فهو الول المعفور النار فذلك الجنين الضَّرِمُ، وذكر معفور الضبا لأَنه نسبه إِل أَبيه، وهو الزند الأَعلى.
- وسَوَاسُ: موضع؛ أَنشد ثعلب وإِنَّ امْرأً أَمسى، ودُونَ حَبيبه سَواسٌ، فَوادي الرَّسِّ والهَمَيانِ لَمُعْتَرفٌ بالنأْي بعد اقْتِرابِه ومَعْذُورَةٌ عيناه بالهَمَلان.
(ب)وسس
- الوَسْوَسَة والوَسْواس: الصوت الخفي من ريح.
- والوَسْواس: صو الحَلْي، وقد وسْوَس وَسْوَسَة ووِسْواساً، بالكسر.
- والوَسْوَسة والوِسْواس حديث النفس.
- يقال: وَسوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوسة ووِسْواساً، بكسر الواو والوَسْواسُ، بالفتح، الاسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال، والوِسْواس بالكسر، المصدر.
- والوَسْواس، بالفتح: هو الشيطان.
- وكلُّ ما حدَّثك ووَسْو إِليك، فهو اسم.
- وقوله تعالى: فوَسْوَس لهما الشيطان؛ يريد إِليهما ولك العرب توصل بهذه الحروف كلها الفعل.
- ويقال لِهَمْس الصائد والكلا وأَصواتِ الحلي: وَسْواس؛ وقال الأَعشى تَسْمَع للحَلْي وَسْواساً، إِذا انْصَرفت كما اسْتَعان بِريح عِشْرِقٌ زَج والهَمْس: الصوت الخفيّ يهز قَصَباً أَو سِبّاً، وبه سمي صوت الحل وَسْواساً؛ قال ذو الرمة فَباتَ يُشْئِزُه ثَأْدٌ، ويُسْهِره تَذَوُّبُ الرِّيح، والوَسْواسُ والهِضَب يعني بالوَسْواس همس الصياد وكلامه.
- قال أَبو تراب: سمعت خليفة يقو الوَسْوسة الكلام الخفي في اختلاط.
- وفي الحديث: الحمد لله الذي ردّ كَيْد إِلى الوَسْوَسة؛ هي حديث النفس والأَفكار.
- ورجل مُوَسْوِس إِذا غلبت علي الوَسْوسة.
- وفي حديث عثمان، رضي اللَّه عنه: لما قُبِض رسول اللَّه، صل اللَّه عليه وسلم، وُسْوِسَ ناسٌ وكنت فيمن وُسْوِس؛ يريد أَنه اختل كلامه ودُهش بموته، صلى اللَّه عليه وسلم.
- والوَسْواس: الشيطان، وق وَسْوَس في صدره ووَسْوَس إِليه.
- وقوله عز وجل: من شر الوَسْواس الخَنَّاس أَراد ذي الوَسْواس وهو الشيطان الذي يُوَسوس في صدور الناس، وقيل ف التفسير: إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثِمُ على القلب، فإِذا ذكر العبد اللَّه خَنس، وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يُوَسوس.
- وقال الفرّاء الوِسْواس، بالكسر، المصدر.
- وكل ما حدّث لك أَو وَسْوس، فهو اسم.
- وفلا المُوَسْوِس، بالكسر: الذي تعتريه الوَساوِس.
- ابن الأَعرابي: رجل مُوَسْوِ ولا يقال رجل مُوَسْوَس.
- قال أَبو منصور: وإِنما قيل مُوَسْوِس لتحديث نفسه بالوَسْوسة؛ قال اللَّه تعالى: ونعلم ما تُوَسْوِسُ به نفسه؛ وقا رؤبة يصف الصياد وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً ربَّ القَلَق يقول: لما أَحَسَّ بالصيد وأَراد رميه وَسْوس نفسه بالدعاء حذر الخيبة وقد وَسْوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوَسة ووِسْواساً، بالكسر، ووَسْوس الرجلَ كلَّمه كلاماً خفيّاً.
- ووَسْوس إِذا تكلم بكلام لم يبينه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تسوّس الحبّ أو الخشب
- سوِس، دبّ فيه السُّوسُ.
(ب)سوّسه القوم
- ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم.
ترجمة التسوس باللغة الإنجليزية
التسوس
Cariosity