معنى كلمة التسبيق في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سابقَ
- سابقَ / سابقَ إلى يسابق ، سِباقًا ومُسابَقةً ، فهو مُسابِق ، والمفعول مُسابَق (للمتعدِّي).
- سابق بين الخيل أرسلها وعليها فُرسانها لينظر أيها أسبق.
- سابق فلانًا: جاراه وباراه، غالبه في السباق.
- سابقه في العَدْو.
- سابقته فسبقني.
- يسابق الزمن.
- سابق إلى الشَّيءِ: أسرع إليه.
- {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ}.
- ? سابَق الرِّيحَ: جرى بسرعة كبيرة.
(ب)استبقَ
- استبقَ / استبقَ إلى يَستبِق ، استباقًا ، فهو مُستبِق ، والمفعول مُستبَق (للمتعدِّي).
- استبق القومُ سابَق بعضُهم بعضًا، تسابقوا، تنافسوا.
- {قَالُوا يَاأَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ}.
- استبق الأحداثَ: تعجّلها.
- استبق الحُكمَ.
- استبقا البابَ/ استبقا إلى الباب: ابتدرا إليه، أسرعا إليه.
- {وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ}.
- {فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ}.
معجم الرائد
+
(أ)سابَق
- سابق.
- مسابقة وسباقا.
- سابقه غالبه في السباق.
- سابق الى الشيء : أسرع إليه.
- سابقه جاراه.
- سابق بين الخيل : أرسلها بفرسانها ليرى أيها يسبق.
(ب)سابقة
- ج، سوابق وسابقات.
- سابقة مؤنث سابق.
- سابقة [ له في الأمر سابقة ] : أي سبق الناس إليه.
- سابقة [ هو من أصحاب السوابق ] : أي سبق له أن سرق أو قتل أو قام بجريمة من الجرائم.
المعجم الوسيط
+
(أ)السابقُ
- السابقُ المتقدِّم في الخير.
- وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 10 السابقُ 11وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ المُقَرَّبُونَ ) ).
(ب)السَّابقةُ
- السَّابقةُ السبق في الجري وغيره.
- يقال: له في هذا الأَمر سابقةٌ: إِذا سبق الناس إِليه.
- و السَّابقةُ (في القانون) : جريمة تَحْدُث من المكلَّف وتسجَّل عليه.
- و السَّابقةُ تصرف سليم مبتكر يحتذى عليه ما يماثله. والجمع : سَوابقُ.
- والسابقات: الخيل.
المحيط في اللغة
+
سَبَقَهُ
- ـ سَبَقَهُ يَسْبِقُه ويَسْبُقُه: تَقَدَّمَهُ.
- ـ سَبَقَ الفرسُ في الحَلْبَةِ: جَلَّى.
- ـ {السابِقاتِ سَبْقاً}: الملائكةُ تَسْبِقُ الجِنَّ باسْتِماعِ الوَحْيِ.
- ـ سَبَقُ وسُبْقَةُ: الخَطَرُ يُوضَعُ بينَ أهْلِ السِباقِ، ج: أسْباقٌ.
- ـ له سابقَةٌ في هذا الأمرِ: سَبَقَ الناسَ إليه.
- ـ سابِقُ بنُ عبدِ الله: رَوَى عن أبي حنيفة.
- ـ هو سَبَّاقُ غاياتٍ: حائزٌ قَصَباتِ السَّبْقِ.
- ـ عُبَيْدُ بنُ السَّبَّاقِ، وابْنُه سعيدٌ: محدِّثانِ.
- ـ سِباقا البازِي: قَيْداهُ من سَيرٍ أو غيرِهِ.
- ـ هُما سِبْقانِ: يَسْتَبِقانِ.
- ـ سَبَّقَتِ الشاةُ تَسْبيقاً: ألْقَتْ ولَدَها لغَيْرِ تمامٍ.
- ـ سَبَّقَ فُلانٌ: أَخَذَ السَّبَقَ، وأعْطاهُ، ضِدٌّ.
- ـ اسْتَبَقَا: تَسَابَقَا.
- ـ اسْتَبَقَ الصِراطَ: جاوزَاهُ، وتَرَكَاهُ حتى ضَلاَّ.
معجم لسان العرب
+
سبق
- السَّبْق: القُدْمةُ في الجَرْي وفي كل شيء؛ تقول: له في كل أم سُبْقةٌ وسابِقةٌ وسَبْقٌ، والجمع الأَسْباق والسَّوابِقُ.
- والسَّبْقُ مصدر سَبَقَ.
- وقد سَبَقَه يَسْبُقُه ويَسْبِقُه سَبْقاً: تقدَّمه.
- وف الحديث: أنا سابِقُ العرب، يعني إلى الإسلام، وصُهَيْبٌ سابقُ الرُّوم وبِلالٌ سابقُ الحبَشة، وسلْمانُ سابقُ الفُرْس؛ وسابَقْتُه فسَبَقْتُه واسْتَبَقْنا في العَدْوِ أي تَسابَقْنا.
- وقوله تعالى: ثم أوْرَثْنا الكتاب الذين اصطَفَيْنا مِنْ عبادِنا فمنهم ظالم لِنَفْسِه ومنهم مُقْتصد ومنه سابِقٌ بالخيرات بإذن الله؛ رُوِيَ فيه عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أن قال: سابِقُنا سابِقٌ، ومقْتصِدُنا ناجٍ، وظالِمُنا مغفورٌ له، فدلَّ ذلك على أن المؤمنين مغفور لمقْتَصدهم وللظالم لنفسه منهم.
- ويقال: ل سابِقةٌ في هذا الأَمر إذا سَبَق الناسَ إليه.
- وقوله تعالى: سَبْقاً؛ قا الزجاج: هي الخيل، وقيل السابقات أرواح المؤمنين تخرج بسهولة، وقيل السابقات النجوم، وقيل: الملائكة تَسْبِق الشياطين بالوحي إلى الأَنبياء، عليه الصلاة والسلام، وفي التهذيب: تَسْبِق الجنَّ باستماع الوحي.
- ول يَسْبِقونه بالقول: لا يقولون بغير علم حتى يُعَلِّمهم؛ وسابَقَه مُسابَقَة وسِباقاً.
- وسِبْقك: الذي يُسابِقُك، وهم سِبْقي وأسْباقي.
- التهذيب: العر تقول للذي يَسْبِقُ من الخيل سابِقٌ وسَبُوق، وإذا كان يُسْبَق فه مُسَبَّق؛ قال الفرزدق من المُحْرِزينَ المَجْدَ يومَ رِهانِه سَبُوقٌ إلى الغاياتِ غير مُسَبَّ وسَبَقَت الخيلُ وسابَقْتُ بينها إذا أرسلتها وعليها فُرْسانُها لتنظ أيّها يَسْبِق.
- والسُّبَّق من النخل: المبَكِّرة بالحمل.
- والسَّبْ والسابِقةُ: القُدْمة وأسْبَقَ القومُ إلى الأَمر وتَسابَقوا: بادروا.
- والسَّبَق، بالتحريك الخطَرُ الذي بوضع بين أهل السِّباق، وفي التهذيب: الذي يوضع في النِّضا والرِّهان في الخيل، فمن سعبَق أخذه، والجمع أسباق.
- واسْتَبَق القوم وتَسابَقخوا: تَخاطَرُوا.
- وتَسابَقُوا: تناضلوا.
- ويقال: سَبَّق إذا أخ السَّبَق، وسَبَّقَ إذا أعطى السَّبَق، وهذا من الأضداد، وهو نادر، وف الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا سبَق إلا في خُفٍّ أو نَصْل أ حافر، فالخفّ للإبل، والحافر للخيل، والنصال للرَّمْي.
- والسَّبَق، بفت الباء: ما يجعل من المال رَهْناً على المُسابَقةِ، وبالسكون: مصد سَبَقْت أسْبِق؛ المعنى لا يحل أخذ المال بالمُسابَقةِ إلا في هذه الثلاثة، وق ألحق بها الفقهاء ما كان يمعناها وله تفصيل في كتب الفقه.
- وفي حديث آخر مَنْ أدْخَلَ فَرَساً بين فَرَسَيْنِ فإن كان يْؤْمَنُ أن يُسْبَق فل خير فيه، وإن كان لا يؤمَن أن يُسْبَعق فلا بأْس به.
- قال أبو عبيد: الأَص أن يَسْبِقَ الرجلُ صاحبَه بشيء مسمى على أنه إن سَبَق فلا شيء له، وإ سَبَقه صاحبُه أخذ الرهن، فهذا هو الحلال لأن الرهن من أحدهما دون الآخر فإن جعل كل واحد منهما لصاحبه رهناً أيّهما سَبَق أخذه فهو القِمار المنهي عنه، فإن أرادا تحليل ذلك جعلا معهما فَرَساً ثالثاً لرجل سواهما وتكون فرسه كُفُؤاً لفرسَيْهما، ويسمى المُحَلِّلَ والدَّخِيلَ، فيض الرجلان الأَوّلان رَهْنَيْنِ منهما ولا يضع الثالث شيئاً، ثم يُرْسِلو الأَفْراسَ الثلاثة، فإن سبق أحدُ الأَوّلين أخذ رَهْنَه ورَهْنَ صاحبه فكا طَيِّباً له، وإن سَبَقَ الدخيلُ أخذ الرَّهْنَيْنِ جميعاً، وإن سُبِق ه لم يغرم شيئاً، فهذا معنى الحديث.
- وفي الحديث: أنه أمَرَ بإجراء الخي وسَبَّقَها ثلاثة أعْذُقٍ من ثلاث نخلات؛ سَبَّقَها: بمعنى أعطى السَّبَق وقد يكون بمعنى أخذ، وهو من الأَضداد، ويكون مخففاً وهو المال المُعَيّن وقوله تعالى: إنَّا ذهبنا نِسْتَبِق؛ قيل: معناه نتَناضَل، وقيل: ه نفتعل من السَّبْق.
- واسْتَبقا البابَ: يعني تَسابَقا إليه مثل قولك اقتتل بمعنى تَقاتلا؛ ومنه قوله تعالى: فاسْتَبِقُوا الخيرات؛ أي بادِرُو إليها؛ وقوله: فاسْتَبَقُوا الصراطَ؛ أي جاوَزُوه وتركوه حتى ضلّوا؛ وهم له سَابِقون، أي إليها سابِقون كما قال تعالى: بأنَّ رَبَّكَ أوْحى لها، أ إليها.
- الأَزهري: جاء الاسْتباق في كتاب الله تعالى بثلاثة معان مختلفة أحدها قوله عز وجل: إنَّا ذَهَبْنا نَسْتَبِق، قال المفسرون: معنا نَنْتَضل في الرمي، وقوله عز وجل: واسْتَبَقا البابَ؛ معناه ابْتَدَرا الباب يجتهد كل واحد منهما أن يَسْبِقَ صاحبه، فإن سَبَقَها يوسفُ فتح الباب وخرج ولم يُجِبْها إلى ما طلبته منه، وإن سَبَقَتْ زَلِيخا أغْلَقَت البا دونه لتُراوِدَه عن نفسه، والمعنى الثالث في قوله تعالى: ولو نشا لَطَمَسْنا على أعْيُنِهم فاسْتَبَقوا الصراطَ فأَنَّى يُبْصِرون؛ معناه فجازو الصراط وخَلّفوه، وهذا الاسْتباق في هذه الآية من واحد والوجها الأَولان من اثنين، لأن هذا بمعنى سَبَقُوا والأَوّلان بمعنى المُسابَقة.
- وقوله اسْتَقِيموا فقد سَبَقْتُم سَبْقاً بَعيداً؛ يروى بفتح السين وضمها عل ما لم يسم فاعله، والأَول أولى لقوله بعده: وإن أخَذْتم يميناً وشمالا فقد ضلَلْتم.
- وفي حديث الخوارج: سَبَقَ الفَرْثَ والدَّمَ أي مرَّ سريعا في الرمِيّة وخرج منها لم يَعْلَقْ منها بشيء من فَرْثِها ودَمِه لسرعته؛ شبَّه خروجَهم من الدِّين ولم يَعْلَقوا بشيء منه به.
- وسَبَقَ عل قومِه: علاهم كَرَماً.
- وسِبَاقا البازي: قيْداه، وفي المحكم: والسِّبَاقان قَيْدانِ في رِجْل الجارح من الطير من سير أو غيره.
- وسَبَّقْت الطَّير إذ جعلت السِّبَاقَيْنِ في رجليه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)سبقهم/ سبقهم إلى الأمر
- تقدّمهم، فاتهم.
- سبَق فرسُه جميعَ الأفراس- سبَق منافسه- {مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا}.
- ° تقدُّم غير مَسْبوق.
(ب)السّابقات
- الخيل السَّابقات إلى الجهاد.
- {فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا}.
مصطلحات مالية
+
الاستباق
- شراء أو بيع أوراق مالية للحساب الشخصي للوسيط قبل تنفيذه لطلب مماثل سابق للعميل، ويعتبر هذا الإجراء مخالفاً للقانون. ، في الإنجليزية، هي running ahead.
ترجمة التسبيق باللغة الإنجليزية
التسبيق
Predating