معنى كلمة السبق في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- سَابِقٌ : (اسم فاعل)
1 - كَانَ السَّابِقَ : الأوَّلَ الَّذِي سَبَقَ إلَى عَمَلٍ مَّا.
2 - إنَّهَا سَابِقَةٌ خَطِيرَةٌ : حَالَةٌ أوْ تَصَرُّفٌ يُرْتَكَبُ لأَوَّلِ مَرَّةٍ وَلَمْ يُسْبَقْ إلَيْهِ. سَابِقَةٌ لاَ مَثِيلَ لَهَا : قَدْ يُقْصَدُ بِهَا هُنَا تَصَرُّفٌ سَلِيمٌ يُحْتَذَى بِهِ. 3
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سبَقَ
- سبَقَ / سبَقَ على يَسبُق ويَسبِق ، سَبْقًا ، فهو سابِق ، والمفعول مَسْبوق (للمتعدِّي).
- سبَقَ الشَّيءُ مضى وتقدّم.
- {نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ}.
- سبَقَ الشَّخصُ: أفلت.
- {وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا}.
- سبَقهم/ سبَقهم إلى الأمر: تقدّمهم، فاتهم.
- سبَق فرسُه جميعَ الأفراس.
- سبَق منافسه.
- {مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا}.
- تقدُّم غير مَسْبوق: لم يُسبق إلى مثله، جديد.
- سبَق أن فعل كذا/ سبَق وأن فعل كذا: فعله من قبل.
- سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكُه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ.
- سُبِق على أمرٍ: غُلِبَ عليه.
- سبَقه لسانُه/ سبَقه قلمُه: زلّ.
- لم يسبِق له مثيل: فريد، منقطع النَّظير لا شبيه له.
- مِمّا سَبَق: مِمّا تقدّم من أسباب.
- سبَقَ على قومِه: علاهم وفاقَهم كرمًا.
(ب)سبَّقَ
- سبَّقَ يُسبِّق ، تسبيقًا ، فهو مُسبِّق.
- سبَّق الشَّخصُ.
- أخذ السَّبقَ، وهو ما يتراهن عليه المتسابقون.
- قدّمَ.
- سبّق ساعةً.
- دفع ثمن الكتاب مُسبَّقًا.
- شرط مُسبّق: مقدّم.
- سبَّق بين الخيل: سابَق؛ أرسلها وعليها فرسانُها لينظر أيّها أسبق.
معجم الغني
+
(أ)سَبَقَ
- [س ب ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَبَقْتُ، أَسْبِقُ، اِسْبِقْ، مصدر سَبْقٌ.
- :سَبَقَهُ إلَى البَيْتِ : تَقَدَّمَهُ، خَلَّفَهُ.
- :سَبَقَهُ عَلَى الرِّهَانِ : غَلَبَهُ.
- :سَبَقَ عَلَى قَوْمِهِ : عَلاَهُمْ كَرَماً.
- :سَبَقَ فِي السِّبَاقِ : فَازَ، تَقَدَّمَ، كَانَ الأوَّلَ. :سَبَقَ جَمِيعَ الْمُتَسَابِقِينَ.
- :لَمْ يَسْبِقْ لَهُ مَثِيلٌ : لَمْ يَكُنْ لَهُ مَثِيلٌ، أَيِ الأوَّلُ مِنْ نَوْعِهِ.
- :سَبَقَ أَنْ قَامَ بِهَذَا العَمَلِ : قَامَ بِهِ مِنْ قَبْلُ.
- :سَبَقَ السَّيْفُ العَذَلَ.(مثل): يُضْرَبُ لِمَا فَاتَ وَلاَ يُسْتدْرَكُ.
- :سَبَقَ لِسَانُهُ أوْ قَلَمُهُ : زَلَّ.
(ب)سَبَّق
- [س ب ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَبَّقْتُ، أُسَبِّقُ، سَبِّقْ، مصدر تَسْبِيقٌ.
- :سَبَّقَهُ إلَى مَكَانِ الحَفْلِ : سَبَقَهُ، تَخَطَّاهُ، تَقَدَّمَهُ. :يُسَبِّقُ رِجْلاً وَيُؤَخِّرُ أُخْرى.
- :سَبَّقَ صَاحِبَهُ : أَخَذَ مِنْهُ السَّبَقَ، أوْ أعْطَاهُ السَّبَقَ.
- :سَبَّقَتِ الشَّاةُ : ألْقَتْ وَلَدَهَا لِغَيْرِ تَمَامٍ.
- :يُسَبِّقُونَ السَّاعَةَ فِي فَصْلِ الصَّيْفِ : يُقَدِّمُونَهَا.
- :سَبَّقَ بَيْنَ الخَيْلِ : سَابَقَ، أيْ أَجْرَاهَا بِفُرْسَانِهَا لِيَرَى أيَّهَا أَسْبَقُ.
معجم الرائد
+
(أ)سَبق
- سبق.
- يسبق ويسبق ، سبقا.
- سبقه الى الأمر : تقدمه، جاء قبله.
- سبقه على الأمر : غلبه.
- سبق على القوم : فاقهم كرما.
(ب)سبق
- تسبيقا.
- سبقه أخذ منه السبق.
- سبقه أعطاه السبق.
- سبق بين الخيل : أجراها بفرسانها ليرى أيها يسبق.
- سبقت الشاة أو نحوها : وضعت ولدها لغير تمام.
- سبق الطائر : جعل القيدين في رجليه.
- سبق المال بين الشعراء : جعله سبقا بينهم يأخذه من غلب.
المعجم الوسيط
+
(أ)السَّبَقُ
- السَّبَقُ ما يتراهن عليه المتسابقون.
- و السَّبَقُ موضع السباق على المجاز. والجمع : أَسْبَاق.
(ب)السِّبْقُ
- السِّبْقُ المسابق.
مختار الصحاح
+
سبق
- س ب ق: سَابَقَهُ فسَبقَهُ من باب ضرب و استَبَقَا في العدو أي تَسابَقَا وقيل في قوله تعالى {إنا ذهبنا نستبق} أي ننتضل و السَّبَقُ بفتحتين الخطر الذي يوضع بين أهل السباق و سِبَاقَا البازي قيداه من سير أو غيره.
معجم لسان العرب
+
سبق
- السَّبْق: القُدْمةُ في الجَرْي وفي كل شيء؛ تقول: له في كل أم سُبْقةٌ وسابِقةٌ وسَبْقٌ، والجمع الأَسْباق والسَّوابِقُ.
- والسَّبْقُ مصدر سَبَقَ.
- وقد سَبَقَه يَسْبُقُه ويَسْبِقُه سَبْقاً: تقدَّمه.
- وف الحديث: أنا سابِقُ العرب، يعني إلى الإسلام، وصُهَيْبٌ سابقُ الرُّوم وبِلالٌ سابقُ الحبَشة، وسلْمانُ سابقُ الفُرْس؛ وسابَقْتُه فسَبَقْتُه واسْتَبَقْنا في العَدْوِ أي تَسابَقْنا.
- وقوله تعالى: ثم أوْرَثْنا الكتاب الذين اصطَفَيْنا مِنْ عبادِنا فمنهم ظالم لِنَفْسِه ومنهم مُقْتصد ومنه سابِقٌ بالخيرات بإذن الله؛ رُوِيَ فيه عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أن قال: سابِقُنا سابِقٌ، ومقْتصِدُنا ناجٍ، وظالِمُنا مغفورٌ له، فدلَّ ذلك على أن المؤمنين مغفور لمقْتَصدهم وللظالم لنفسه منهم.
- ويقال: ل سابِقةٌ في هذا الأَمر إذا سَبَق الناسَ إليه.
- وقوله تعالى: سَبْقاً؛ قا الزجاج: هي الخيل، وقيل السابقات أرواح المؤمنين تخرج بسهولة، وقيل السابقات النجوم، وقيل: الملائكة تَسْبِق الشياطين بالوحي إلى الأَنبياء، عليه الصلاة والسلام، وفي التهذيب: تَسْبِق الجنَّ باستماع الوحي.
- ول يَسْبِقونه بالقول: لا يقولون بغير علم حتى يُعَلِّمهم؛ وسابَقَه مُسابَقَة وسِباقاً.
- وسِبْقك: الذي يُسابِقُك، وهم سِبْقي وأسْباقي.
- التهذيب: العر تقول للذي يَسْبِقُ من الخيل سابِقٌ وسَبُوق، وإذا كان يُسْبَق فه مُسَبَّق؛ قال الفرزدق من المُحْرِزينَ المَجْدَ يومَ رِهانِه سَبُوقٌ إلى الغاياتِ غير مُسَبَّ وسَبَقَت الخيلُ وسابَقْتُ بينها إذا أرسلتها وعليها فُرْسانُها لتنظ أيّها يَسْبِق.
- والسُّبَّق من النخل: المبَكِّرة بالحمل.
- والسَّبْ والسابِقةُ: القُدْمة وأسْبَقَ القومُ إلى الأَمر وتَسابَقوا: بادروا.
- والسَّبَق، بالتحريك الخطَرُ الذي بوضع بين أهل السِّباق، وفي التهذيب: الذي يوضع في النِّضا والرِّهان في الخيل، فمن سعبَق أخذه، والجمع أسباق.
- واسْتَبَق القوم وتَسابَقخوا: تَخاطَرُوا.
- وتَسابَقُوا: تناضلوا.
- ويقال: سَبَّق إذا أخ السَّبَق، وسَبَّقَ إذا أعطى السَّبَق، وهذا من الأضداد، وهو نادر، وف الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا سبَق إلا في خُفٍّ أو نَصْل أ حافر، فالخفّ للإبل، والحافر للخيل، والنصال للرَّمْي.
- والسَّبَق، بفت الباء: ما يجعل من المال رَهْناً على المُسابَقةِ، وبالسكون: مصد سَبَقْت أسْبِق؛ المعنى لا يحل أخذ المال بالمُسابَقةِ إلا في هذه الثلاثة، وق ألحق بها الفقهاء ما كان يمعناها وله تفصيل في كتب الفقه.
- وفي حديث آخر مَنْ أدْخَلَ فَرَساً بين فَرَسَيْنِ فإن كان يْؤْمَنُ أن يُسْبَق فل خير فيه، وإن كان لا يؤمَن أن يُسْبَعق فلا بأْس به.
- قال أبو عبيد: الأَص أن يَسْبِقَ الرجلُ صاحبَه بشيء مسمى على أنه إن سَبَق فلا شيء له، وإ سَبَقه صاحبُه أخذ الرهن، فهذا هو الحلال لأن الرهن من أحدهما دون الآخر فإن جعل كل واحد منهما لصاحبه رهناً أيّهما سَبَق أخذه فهو القِمار المنهي عنه، فإن أرادا تحليل ذلك جعلا معهما فَرَساً ثالثاً لرجل سواهما وتكون فرسه كُفُؤاً لفرسَيْهما، ويسمى المُحَلِّلَ والدَّخِيلَ، فيض الرجلان الأَوّلان رَهْنَيْنِ منهما ولا يضع الثالث شيئاً، ثم يُرْسِلو الأَفْراسَ الثلاثة، فإن سبق أحدُ الأَوّلين أخذ رَهْنَه ورَهْنَ صاحبه فكا طَيِّباً له، وإن سَبَقَ الدخيلُ أخذ الرَّهْنَيْنِ جميعاً، وإن سُبِق ه لم يغرم شيئاً، فهذا معنى الحديث.
- وفي الحديث: أنه أمَرَ بإجراء الخي وسَبَّقَها ثلاثة أعْذُقٍ من ثلاث نخلات؛ سَبَّقَها: بمعنى أعطى السَّبَق وقد يكون بمعنى أخذ، وهو من الأَضداد، ويكون مخففاً وهو المال المُعَيّن وقوله تعالى: إنَّا ذهبنا نِسْتَبِق؛ قيل: معناه نتَناضَل، وقيل: ه نفتعل من السَّبْق.
- واسْتَبقا البابَ: يعني تَسابَقا إليه مثل قولك اقتتل بمعنى تَقاتلا؛ ومنه قوله تعالى: فاسْتَبِقُوا الخيرات؛ أي بادِرُو إليها؛ وقوله: فاسْتَبَقُوا الصراطَ؛ أي جاوَزُوه وتركوه حتى ضلّوا؛ وهم له سَابِقون، أي إليها سابِقون كما قال تعالى: بأنَّ رَبَّكَ أوْحى لها، أ إليها.
- الأَزهري: جاء الاسْتباق في كتاب الله تعالى بثلاثة معان مختلفة أحدها قوله عز وجل: إنَّا ذَهَبْنا نَسْتَبِق، قال المفسرون: معنا نَنْتَضل في الرمي، وقوله عز وجل: واسْتَبَقا البابَ؛ معناه ابْتَدَرا الباب يجتهد كل واحد منهما أن يَسْبِقَ صاحبه، فإن سَبَقَها يوسفُ فتح الباب وخرج ولم يُجِبْها إلى ما طلبته منه، وإن سَبَقَتْ زَلِيخا أغْلَقَت البا دونه لتُراوِدَه عن نفسه، والمعنى الثالث في قوله تعالى: ولو نشا لَطَمَسْنا على أعْيُنِهم فاسْتَبَقوا الصراطَ فأَنَّى يُبْصِرون؛ معناه فجازو الصراط وخَلّفوه، وهذا الاسْتباق في هذه الآية من واحد والوجها الأَولان من اثنين، لأن هذا بمعنى سَبَقُوا والأَوّلان بمعنى المُسابَقة.
- وقوله اسْتَقِيموا فقد سَبَقْتُم سَبْقاً بَعيداً؛ يروى بفتح السين وضمها عل ما لم يسم فاعله، والأَول أولى لقوله بعده: وإن أخَذْتم يميناً وشمالا فقد ضلَلْتم.
- وفي حديث الخوارج: سَبَقَ الفَرْثَ والدَّمَ أي مرَّ سريعا في الرمِيّة وخرج منها لم يَعْلَقْ منها بشيء من فَرْثِها ودَمِه لسرعته؛ شبَّه خروجَهم من الدِّين ولم يَعْلَقوا بشيء منه به.
- وسَبَقَ عل قومِه: علاهم كَرَماً.
- وسِبَاقا البازي: قيْداه، وفي المحكم: والسِّبَاقان قَيْدانِ في رِجْل الجارح من الطير من سير أو غيره.
- وسَبَّقْت الطَّير إذ جعلت السِّبَاقَيْنِ في رجليه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)سبق الشّخص
- أفلت.
- {وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا}.
(ب)سبق الشّيء
- مضى وتقدّم.
- {نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ}.
ترجمة السبق باللغة الإنجليزية
السبق
Preceding