معنى كلمة التذويب في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ذابَ
- ذابَ يَذُوب ، ذُبْ ، ذَوْبًا وذَوبانًا ، فهو ذائب.
- ذاب الشَّيءُ.
- سال عن جموده، ضدّ جَمُد.
- ذاب الثلجُ/ الشحمُ/ الجليدُ.
- ذابتِ الشمعةٌ.
- نحن لا نجمد في الحقّ، ولا نذوب في الباطل.
- ذاب المالُ بين يديه: نقص وقلَّ بسرعة؛ نفِد.
- ذابت أظفارُه في الشَّيء: جدَّ عبثًا فيه.
- ذاب حياءً/ ذاب خجلاً: غلبه الحياءُ والخجلُ.
- ذاب دمعُه: سال.
- تحلَّل داخل السائل واختفى.
- ذاب السكّرُ في الماء.
- ملحٌ ذائِب.
- ذاب الجسمُ.
- هُزِلَ.
- ذابت نفسُه حسرات على شيء يبتغيه.
- ذاب أسًى وحَسْرةً: غلب عليه الحزن.
- ذاب حُبًّا وحنانًا/ ذاب شوقًا.
- قاسى مشقّةً وعناءً شديدًا.
- ذاب من الهمِّ.
- ذاب القلبُ: رقّ وتعذّب.
- لمثل هذا يذوب القلبُ من كمدٍ. .. إنْ كان في القلب إسلام وإيمانُ.
(ب)أذابَ
- أذابَ يُذيب ، أَذِبْ ، إذابةً ، فهو مُذيب ، والمفعول مُذاب.
- أذاب الثَّلجَ.
- جعله يسيل عن جموده.
- أذاب الجليدَ/ سبائكَ الذهب.
- تذيب الشمعةُ نفسَها لتضيء لسواها [مثل].
- أذاب الثُّلوجَ بينهما: أصلح ما بينهما من خلاف، أزال الجفوةَ، وأعاد العلاقات إلى سابق عهدها.
- أذاب الخلافَ بينهما: أزالَه وأصلح بينهما.
- أذاب عُصارةَ مخِّه في المسألة: قدح زنادَ فِكره فيها.
- جعله يتحلّل داخل السائل ويختفي.
- أذاب مِلْحًا.
- محلول مُذيب.
- أذابه الهمُّ: أضناه، وأثقله، وأنهك قواه.
- أذابه كثرة التفكير والغمّ.
- أذاب جُهدَه: استنفد ما في وسعه.
معجم الغني
+
تَذْوِيبٌ
- [ذ و ب]. (مصدر ذَوَّبَ).
- :تَذْوِيبُ السَّمْنِ : جَعْلُهُ ذَائِباً.
- :تَذْوِيبُ الْمَعْدِنِ : جَعْلُهُ سَائِلاً.
معجم الرائد
+
(أ)ذاب
- يذوب ، ذوبا وذوبانا.
- ذاب السمن أو الثلج أو الشمع أو نحوها : سال بفعل الحرارة.
- ذاب الدمع : سال.
- ذاب الجسم : هزل ضعف.
- ذابت الشمس : اشتد حرها.
- ذاب حمق بعد عقل.
- ذاب أدام أكل العسل.
- ذاب لهعليه حق : وجب، ثبت.
(ب)إِذواب
- إذواب.
- و إذوابة.
- زبد الذي يذاب في القدر ليطبخ سمنا.
المعجم الوسيط
+
(أ)الإذْوَابَة
- الإذْوَابَة الإذواب.
(ب)الإذْوَابُ
- الإذْوَابُ الزُّبْدُ يُذابُ ليطبخ سمنًا، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يحفظ في وعائه.
المحيط في اللغة
+
ذَابَ
- ـ ذَابَ ذَوْبَاً وذَوَباناً: ضِدُّ جَمَدَ، وأذَابَهُ غيْرُهُ وذَوَّبَهُ.
- ـ ذَابَت الشمسُ: اشْتَدَّ حَرُّها.
- ـ ذَابَ الرَجُلُ: دَامَ على أكْلِ العَسَلِ، وحَمُقَ بعد عَقْلٍ.
- ـ ذَابَ عليه حَقٌّ: وجَبَ.
- ـ ما ذَابَ في يَدِي منه خَيْرٌ: ما حَصَلَ.
- ـ اسْتَذبْتُه: طَلَبْتُ منه الذَّوْبَ.
- ـ ذَوْبُ: العَسَلُ، أو ما في أبْيَاتِ النَّحْلِ، أو ما خَلَصَ من شَمْعِهِ.
- ـ مِذْوَبُ: ما يُذَابُ فيه.
- ـ مِذْوَبَةُ: المِغْرَفَةُ.
- ـ إِذْوابُ وإِذْوابَةُ: الزُّبْدُ يُذَابُ في البُرْمَةِ لِلسَّمْنِ، فلا يَزَالُ ذلك اسْمَهُ حتى يُحْقَنَ في سِقاءٍ.
- ـ أذابُوا عليهم: أغارُوا.
- ـ أذابُوا أمْرَهُمْ: أصْلَحُوهُ.
- ـ ذُوبانُ وذِيبانُ: بَقِيَّةُ الوَبَرِ أو الشَّعَرِ على عُنُقِ الفَرَسِ أو البَعيرِ.
- ـ ذَابُ: العَيْبُ.
- ـ ناقَةٌ ذَوُوبٌ: سَمينَةٌ.
- ـ ذَبَّاب: صَحابِيُّ.
- ـ ذَوَّبَهُ تَذْوِيباً: عَمِلَ له ذُوابَةً، والأصلُ ذُؤابَة، ولكِنَّهُ جاءَ على غيرِ قِياسٍ.
معجم لسان العرب
+
ذوب
- الذَّوْبُ: ضِدُّ الجُمُودِ ذابَ يَذُوبُ ذَوْباً وذَوَباناً: نَقيض جمَدَ وأَذابَه غيرُه، وأَذَبْته، وذَوَّبْته، واسْتَذَبْته: طَلَبْت منه ذاكَ، على عامَّة ما يدُلُّ عليه هذا البِـناءُ والـمِذْوَبُ: ما ذَوَّبْتُ فيه.
- والذَّوْبُ: ما ذَوَّبْت منه وذاب إِذا سال.
- وذابت الشمسُ: اشتدَّ حَرُّها؛ قال ذو الرُّمة إِذا ذابتِ الشمسُ، اتَّقى صَقَراتِها * بأَفْنانِ مَرْبُوعِ الصَّريمةِ، مُعْبِل وقال الرَّاجز وذابَ للشمسِ لُعابٌ فنَزَل ويقال: هاجِرَةٌ ذَوّابة شديدةُ الـحَرِّ؛ قال الشاعر وظَلْـماءَ، من جَرَّى نَوارٍ، سَرَيْتُها، * وهَاجِرَةٍ ذَوّابةٍ، لا أَقِـيلُه والذَّوْبُ: العَسَل عامَّة؛ وقيل: هو ما في أَبياتِ النَّحْل م العَسَلِ خاصَّة؛ وقيل: هو العَسَل الذي خُلِّص من شَمْعِه ومُومِه؛ قال الـمُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ شِرْكاً بماءِ الذَّوْب، تَجْمَعُه * في طَوْدِ أَيْمَنَ، من قُرَى قَسْر <ص:397 أَيْمن: موضع.
- أَبو زيد قال: الزُّبْدُ: حين يَحْصُلُ في البُرْم فيُطْبَخُ، فهو الإِذْوابةُ، فإِن خُلِطَ اللَّـبَنُ بالزُّبْدِ، قيل: ارْتجَنَ والإِذْوابُ والإِذْوابةُ: الزُّبْدُ يُذابُ في البُرْمةِ ليُطْبَخ سَمْناً، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُحْقَن في السِّقاءِ وذَابَ إِذا قام على أَكْمَلِ الذَّوْبِ، وهو العَسَل ويقال في الـمَثل: ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَم يُذِيب؟ وذلك عند شدَّة الأَمر؛ قال بشر بن أَبي خازم وكُنْـتُمْ كَذاتِ القِدْرِ، لم تَدْرِ إِذ غَلَتْ، * أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَمْ تُذِيبُها أَي: لا تَدْرِي أَتَترُكُها خاثِرةً أَم تُذِيبُها؟ وذلك إِذا خافت أَن يَفْسُدَ الإِذْوابُ.
- وقال أَبو الهيثم: قوله تُذِيبُها تُبْقيها، من قولك: ما ذَابَ في يَدِي شيءٌ أَي ما بَقِـيَ.
- وقال غيره: تُذِيبُها تُنْهِبُها والـمِذْوَبةُ: الـمِغْرَفَةُ، عن اللحياني وذَابَ عليه المالُ أَي حصَل، وما ذابَ في يدِي منه خيرٌ أَي ما حصَل والإِذابةُ: الإِغارةُ.
- وأَذابَ علينا بنو فلانٍ أَي أَغارُوا؛ وفي حدي قس أَذُوبُ اللَّيالي أَو يُجِـيبَ صَداكُم أَي: أَنْتَظِرُ في مُرورِ اللَّيالي وذَهابِها، من الإِذابة الإِغارة والإِذابةُ: النُّهْبةُ، اسمٌ لا مصدَر، واستشهد الجوهري هنا ببيت بشر بن أبي خازم، وشرح قوله أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَم تُذِيبُها فقال: أَي تُنْهِبُها؛ وقال غيره: تُثْبِتُها، مِن قولهم ذابَ لي علي من الـحَقِّ كذا أَي وَجَبَ وثَـبَتَ وذابَ عليه من الأَمْركذا ذَوْباً: وجَبَ، كما قالوا: جَمَدَ وبَرَدَ.
- وقال الأَصمعي: هو مِن ذابَ، نَقِـيض جَمَدَ، وأَصلُ الـمَثَل ف الزُّبْدِ.
- وفي حديث عبداللّه: فيَفْرَحُ الـمَرْءُ أَن يَذُوبَ له الـحَقّ أَي يَجِبَ وذابَ الرجُل إِذا حَمُقَ بَعْدَ عَقْلٍ، وظَهَرَ فيه ذَوْبةٌ أَي حَمْقة.
- ويقال: ذابَتْ حدَقَة فلان إِذا سالَتْ وناقةٌ ذَؤُوبٌ أَي سَمِـينَةٌ، وليست في غايةِ السِّمَنِ والذُّوبانُ: بقيَّةُ الوَبَر؛ وقيل: هو الشَّعَر على عُنُقِ البَعِـير ومِشْفَرِه، وسنذكر ذلك في الذِّيبانِ، لأَنهما لغتان، وعسى أَن يكون مُعاقَبةً، فتَدْخُلُ كل واحدةٍ منهما على صاحِـبَتها وفي الحديث: مَنْ أَسْلَمَ عَلى ذَوْبةٍ، أَو مأْثَرَةٍ، فهي له الذَّوْبة: بقيَّة المال يَسْتَذِيبُها الرجلُ أَي يَسْتَبْقِـيها؛ والـمَأْثَرة: الـمَكْرُمة والذَّابُ: العَيْبُ، مثلُ الذَّامِ، والذَّيْمِ، والذَّانِ وفي حديث ابن الـحَنَفِـيَّة: أَنه كان يُذَوِّبُ أُمـَّه أَي يَضْفِرُ ذَوائبَها؛ قال: والقياس يُذَئِّبُ، بالهمز، لأَن عين الذُّؤَابةِ همزة، ولكنه جاءَ غيرَ مهموز كما جاءَ الذَّوائب، على خلافِ القياس وفي حديث الغار: فيُصْبِـحُ في ذُوبانِ الناسِ؛ يقال لصَعالِـيك العرب ولُصُوصِها: ذُوبانٌ، لأَنهم كالذِّئْبانِ، وأَصلُ الذُّوبانِ بالهمز، ولكنه خُفِّف فانْقَلَبَت واواً <ص:398.
ترجمة التذويب باللغة الإنجليزية
التذويب
Dissolving