معنى كلمة التداخل في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تداخلَ
- تداخلَ / تداخلَ في يتداخل ، تداخُلاً ، فهو مُتداخِل ، والمفعول مُتداخَل (للمتعدِّي).
- تداخلتِ الأشياءُ دخل بعضُها في بعض، اختلطت واشتبكت.
- تداخلتِ الألوانُ/ الخيوطُ/ الذكرياتَ.
- مسائل متداخلة.
- تداخلتِ الأمورُ: تشابهت والتبست.
- تداخلت جوانبُ الموضوع.
- تداخل الجسمُ: غلظ واكتنز.
- تداخلني من القلق شيءٌ: خامرني، داخل نفسي.
- تداخل في الموضوع: تدخّل، دسّ نفسَه فيه.
- تداخل في شئونه.
(ب)تداخُل
- جمع تداخلات (لغير المصدر).
- مصدر تداخلَ/ تداخلَ في.
- (الطبيعة والفيزياء) ظاهرة تنتج من التقاء موجتين ذوَاتَيْ طولين مَوْجيَّيْن متساويين حيث تُوجد مواضِعُ تلتقي فيها قمّة إحداهما بقمّة الأخرى، ومواضِعُ تلتقي فيها قمة إحداهما بقرار الأخرى، حدوث حركتين اهتزازيّتين في آن واحد في نقطة واحدة.
- ضجيج وإشارات خارجيّة تؤثّر في أداء قناة الاتّصالات.
معجم الغني
+
(أ)تَدَاخَلَ
- [د خ ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَدَاخَلَ، يتَدَاخَلُ، مصدر تَدَاخُلٌ.
- :تَدَاخَلَهُ الشَّكُّ فِيمَا جَرَى : خَامَرَهُ، دَاخَلَهُ.
- :تَدَاخلَتِ الأَسْلاَكُ فِيمَا بَيْنَهَا : دَخَلَ بَعْضُهَا فِي بَعْضٍ.
- :تَدَاخَلَتِ الأُمُورُ : اِلْتَبَسَتْ، تَشَابَهَتْ، اِخْتَلَطَتْ.
(ب)تَدَاخُلٌ
- [د خ ل]. (مصدر تَدَاخَلَ).
- :تَدَاخُلُ الشَّكِّ في نَفْسِهِ : مُخَامَرَةُ.
- :تَدَاخُلُ الخُيُوطِ فِيمَا بَيْنَهَا : اِلْتِوَاءُ بَعْضِهَا فِي بَعْضٍ.
- :تَدَاخُلُ القَضَايَا : اِلْتِبَاسُهَا، تَشَابُهُهَا، اِخْتِلاَطُهَا. :الْقَوْلُ فِي اللُّغَات الأُخْرَى غَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ أَشَدُّ تَدَاخُلاً وَتَرَادُفاً. (التوحيدي).
معجم الرائد
+
(أ)تداخل
- تداخلا.
- تداخلت الأشياء : دخل بعضها في بعضها الآخر.
- تداخلت الأمور التبست واختلطت وتشابهت.
- تداخل الشيء الشيء : دخله.
(ب)دخل
- يدخل ، دخولا ومدخلا.
- دخل المكان : نفذ إلى داخله.
- دخل به : أدخله.
- دخل عليه : واجهه.
- دخل عليه : زاره.
- دخل في الأمر : أخذ فيه.
المحيط في اللغة
+
دَخَلَ
- ـ دَخَلَ دُخولاً ومَدْخَلاً، وتَدَخَّلَ وانْدَخَلَ وادَّخَلَ: نَقيضُ خَرَجَ، ودَخَلْتُ به، وأدْخَلْتُهُ إِدْخالاً ومُدْخَلاً.
- ـ داخِلَةُ الإِزَارِ: طَرَفُهُ الذي يَلي الجَسَدَ ويَلي الجانِبَ الأَيْمَنَ.
- ـ داخِلَةُ الأرضِ: خَمَرُها وغامِضُها، ج: دَواخِلُ.
- ـ دَخْلَةُ الرجُلِ، دُخْلَتُهُ ودِخْلَتُهُ ودَخيلَتُه ودَخيلهُ ودُخْلُلُهُ ودُخْلَلُهُ ودُخَيْلاؤُهُ وداخِلَتُه ودُخَّلُهُ ودِخالُهُ ودُخَّيْلاهُ ودِخْلُهُ ودَخْلُهُ: نِيَّتُه ومَذْهَبُه، وجَميعُ أمرِه، وخَلَدُهُ، وبِطانَتُه.
- ـ (دَخيلُ) ودُخْلُلُ: المُداخِلُ والمُباطِنُ.
- ـ داخِلُ الحُبِّ، ودُخْلَلُهُ ودُخْلُلُهُ: صَفاءُ داخِلِهِ.
- ـ دَخَلُ: ما داخَلَكَ من فَسادٍ في عَقْلٍ أو جِسْمٍ، وقَدْ دَخِلَ ودُخِلَ، دَخْلاً ودَخَلاً، والغَدْرُ والمَكْرُ والداءُ والخَديعَةُ، والعَيْبُ في الحَسَبِ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ، والقومُ الذين يَنْتَسِبونَ إلى من لَيْسوا منهم، وداءٌ.
- ـ حُبٌّ دَخيلٌ: داخِلٌ.
- ـ دَخِلَ أمْرُهُ: فَسَدَ داخِلُهُ.
- ـ وهو دَخيلٌ فيهم: من غيرِهِم ويَدْخُلُ فيهم.
- ـ دَخيلُ: كلُّ كَلِمَةٍ أُدْخِلَتْ في كَلامِ العَرَبِ، ولَيْسَتْ منه، والحَرْفُ الذي بين حَرْف الرَّوِيِّ وألِفِ التَّأسيسِ، والفَرَسُ الذي يُخَصُّ بالعَلَفِ، وفَرَسُ الكَلَجِ الضَّبِّيِّ.
- ـ مُدْخَلُ: اللَّئيمُ الدَّعِيُّ.
- ـ هُمْ في بَنِي فُلانٍ دَخَلٌ: يَنْتَسِبونَ مَعَهُم ولَيْسوا منهم.
- ـ دَخْلُ: الداءُ والعَيْبُ والريبَةُ، وما دَخَلَ عَلَيْكَ من ضَيْعَتِكَ.
- ـ دُخَّلُ: الغليظُ الجِسْمِ المُتَداخِلُهُ، وما دَخَلَ العَصَبَ من الخَصائِلِ، وما دَخَلَ من الكَلأَِ في أُصولِ الشجرِ، وما دخَلَ بين الظُّهْرانِ والبُطْنانِ من الريشِ، وطائرٌ أغْبَرُ، كالدُّخْلَلِ والدُّخْلُلُ، ج: دَخاخِيلُ، وموضع قُرْبَ المدينةِ بين ظلَمٍ ومِلْحَتَيْنِ.
- ـ دِخالُ: أن تُدْخِلَ بعيراً قد شَرِبَ بين بعيرَينِ لم يَشْرَبا، ليَشْرَبَ ما عَساهُ لم يكنْ شَرِبَ، وذَوائِبُ الفرسِ.
- ـ دِخالُ من المَفاصِلِ: دُخولُ بعضِها في بعضٍ، كالدَّخيلِ.
- ـ دِخْلَةُ: تَخْليطُ ألْوانٍ في لَوْنٍ.
- ـ هو حَسَنُ الدِّخْلَةِ والمَدْخَل: المَذْهَبِ في أُمورِه.
- ـ دَوْخَلَّةُ ودَوْخَلَةُ: سَفيفةٌ من خُوصٍ يُوضَعُ فيها التَّمْرُ.
- ـ دَخولُ: موضع.
- ـ داخِلُ: لَقَبُ زُهَيْرِ بنِ حَرامٍ الشاعرِ الهُذَلِيِّ.
- ـ دَخيلِيُّ: الظَّبْيُ الرَّبيبُ.
- ـ دَخْلَةُ: قرية كثيرةُ التَّمْرِ، ومَعْسَلَةُ النَّحْلِ.
- ـ هَضْبُ مَداخِلَ: مُشْرِفٌ على الرَّيَّانِ.
- ـ دِخْلِلُ: ما دَخَلَ من اللَّحْمِ بين اللَّحْمِ.
- ـ دُخَيْلِياءُ: لُعْبَةٌ لهم.
- ـ مُتَدَخِّلُ في الأمُورِ: مَن يَتَكَلَّفُ الدُّخولَ فيها.
- ـ دُخَّلَةُ: كلُّ لَحْمَةٍ مُجْتَمِعَةٍ.
- ـ نَخْلَةٌ مَدْخولَةٌ: عَفِنَةٌ.
- ـ مَدْخولُ: المَهْزولُ، ومَن في عَقْلِهِ دَخَلٌ، وقد دُخِلَ.
معجم لسان العرب
+
دخل
- الدُّخُول: نقيض الخروج، دَخَل يَدْخُل دُخُولاً وتَدَخَّل ودَخَ به؛ وقوله تَرَى مَرَادَ نِسْعه المُدْخَلِّ بين رَحَى الحَيْزُوم والمَرْحَلِّ مثل الزَّحاليف بنَعْفِ التَّلّ إِنما أَراد المُدْخَلَ والمَرْحَل فشدَّد للوقف، ثم احتاج فأَجرى الوص مُجْرَى الوقف.
- وادَّخَل، على افْتَعَل: مثل دَخَل؛ وقد جاء في الشع انْدَخَل وليس بالفصيح؛ قال الكميت لا خَطْوتي تَتَعاطى غَيْرَ موضعها ولا يَدي في حَمِيت السَّكْن تَنْدَخِ وتَدَخَّل الشيءُ أَي دَخَل قليلاً قليلاً، وقد تَدَاخَلَني منه شيء ويقال: دَخَلْتُ البيت، والصحيح فيه أَن تريد دَخَلْت إِلى البيت وحذفت حر الجر فانتصب انتصاب المفعول به، لأَن الأَمكنة على ضربين: مبهم ومحدود فالمبهم نحو جهات الجسم السِّتِّ خَلف وقُدَّام ويَمِين وشِمال وفو وتحت، وما جرى مجرى ذلك من أَسماء الجهات نحو أَمام ووراء وأَعلى وأَسفل وعن ولَدُنْ ووَسَط بمعنى بين وقُبَالة، فهذا وما أَشبهه من الأَمكنة يكو ظرفاً لأَنه غير محدود، أَلا ترى أَن خَلْفك قد يكون قُدَّاماً لغيرك فأَما المحدود الذي له خِلْقة وشخص وأَقطار تَحُوزه نحو الجَبَل والواد والسوق والمسجد والدار فلا يكون ظرفاً لأَنك لا تقول قعدت الدار، ولا صلي المسجد، ولا نِمْت الجبل، ولا قمت الوادي، وما جاء من ذلك فإِنما هو بحذ حرف الجر نحو دخلت البيت وصَعَّدت الجَبَل ونزلت الوادي والمَدْخَل، بالفتح: الدُّخول وموضع الدُّخول أَيضاً، تقول دَخَلْت مَدْخَلاً حسناً ودَخَلْتُ مَدْخَلَ صِدْقٍ.
- والمُدْخَل، بضم الميم الإِدْخال والمفعول من أَدْخَله، تقول أَدْخَلْته مُدْخَلَ صِدْقٍ.
- والمُدَّخَل شبه الغار يُدْخَل فيه، وهو مُفْتَعَل من الدُّخول.
- قال شمر: ويقا فلانَ حسَن المَدْخَل والمَخْرَج أَي حَسَن الطريقة محمودُها، وكذلك هو حَسَ المَذْهَب.
- وفي حديث الحسن قال: كان يقال إِن من النفاق اختلاف المَدْخَل والمَخْرَج واختلافَ السِّرِّ والعلانية؛ قال: أَراد باختلا المَدْخَل والمَخْرَج سُوءَ الطريقة وسُوءَ السِّيرة ودَاخِلَةُ الإِزار: طَرَفُه الداخل الذي يلي جسده ويلي الجانب الأَيم من الرَّجُل إِذا ائتزر، لأَن المُؤْتَزِر إِنما يبدأُ بجانبه الأَيم فذلك الطَّرَف يباشر جسده وهو الذي يُغْسَل.
- وفي حديث الزهري في العائن ويغسل دَاخِلَة إِزاره؛ قال ابن الأَثير: أَراد يغسل الإِزار، وقيل: أَرا يَغْسِل العائنُ موضعَ داخِلة إِزاره من جَسَده لا إِزارَه، وقيل داخِلَةُ الإِزار الوَرِك، وقيل: أَراد به مذاكيره فكَنَى بالداخلة عنها كم كُنِي عن الفَرْج بالسراويل.
- وفي الحديث: إِذا أَراد أَحدكم أَن يضطجع عل فراشه فليَنْزِع داخلة إِزاره وليَنْفُض بها فراشه فإِنه لا يدري م خَلَفه عليه؛ أَراد بها طَرَف إِزاره الذي يلي جَسدَه؛ قال ابن الأَثير داخِلَةُ الإِزار طَرَفُه وحاشيته من داخل، وإِنما أَمره بداخِلَتِه دو خارِجَتِه، لأَن المُؤْتَزِر يأْخذ إِزارَه بيمينه وشِماله فيُلْزِق م بشِماله على جَسَده وهي داخِلة إِزاره، ثم يضع ما بيمينه فوق داخِلته، فمت عاجَلَه أَمرٌ وخَشِي سقوط إِزاره أَمسكه بشماله ودَفَع عن نفسه بيمينه فإِذا صار إِلى فراشه فحَلَّ إِزاره فإِنما يَحُلُّ بيمينه خارجة الإِزار وتبقى الداخلة مُعَلَّقة، وبها يقع النَّقْض لأَنها غير مشغولة باليد وداخِلُ كلِّ شيء: باطنُه الداخل؛ قال سيبويه: وهو من الظروف التي ل تُسْتَعْمَل إِلاّ بالحرف يعني أَنه لا يكون إِلاّ اسماً لأَنه مختص كالي والرجل.
- وأَما دَاخِلة الأَرض فخَمَرُها وغامِضُها.
- يقال: ما في أَرضه داخلةٌ من خَمَرٍ، وجمعها الدَّواخِل؛ وقال ابن الرِّقَاع فرَمَى به أَدبارَهُنَّ غلامُنا لما اسْتَتَبَّ بها ولم يَتَدَخَّ يقول: لم يَدْخُل الخَمَرَ فيَخْتِلَ الصيد ولكنه جاهرها كما قال مَتَى نَرَهُ فإِنَّنا لا نُخاتِلُ وداخِلَةُ الرجلِ: باطِنُ أَمره، وكذلك الدُّخْلة، بالضم.
- ويقال: ه عالم بدُخْلَته.
- ابن سيده: ودَخْلة الرجل ودِخْلته ودَخِيلته ودَخِيل ودُخْلُله ودُخْلَلُه ودُخَيْلاؤه نيَّتُه ومَذْهَبُه وخَلَدُه وبِطانَتُه لأَن ذلك كلَّه يداخِله.
- وقال اللحياني: عرفت داخِلته ودَخْلته ودِخْلت ودُخْلته ودَخيله ودَخِيلته أَي باطنته الدَّاخِلة، وقد يضاف كل ذلك إِل الأَمر كقولك دُخْلة أَمره ودِخْلة أَمره، ومعنى كل ذلك عَرَفْت جمي أَمره.
- التهذيب: والدُّخْلة بطانة الأَمر، تقول: إِنه لعَفِيف الدُّخْل وإِنه لخَبيث الدُّخْلة أَي باطن أَمره ودَخيلُ الرجل: الذي يداخله في أُموره كلها، فهو له دَخِيل ودُخْلُل ابن السكيت: فلان دُخْلُل فلان ودُخْلَلُه إِذا كان بِطانتَه وصاحب سِرِّه، وفي الصحاح: دَخِيلُ الرّجُل ودُخْلُلُه الذي يُدَاخِله في أُمور ويختص به.
- والدوخلة: البطنة.
- والدخِيل والدُّخْلُل والدُّخْلَل، كله المُداخِل المباطن.
- وقال اللحياني: بينهما دُخْلُلٌ ودِخْلَلٌ أَي خا يُدَاخِلُهم؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف هذا.
- وداخِلُ الحُبِّ ودُخْلَلُه، بفت اللام: صفاء داخله.
- ودُخْلَة أَمره ودَخِيلته وداخِلَته: بِطانتُه الداخلة ويقال: إِنه عالم بدُخْلة أَمره وبدَخِيل أَمرهم.
- وقال أَبو عبيدة: بينه دُخْلُل ودُخْلَل أَي دَخَلٌ، وهو من الأَضداد؛ وقال امرؤ القيس ضَيَّعَه الدُّخْلُلون إِذ غَدَرو قال: والدُّخْلُلون الخاصَّة ههنا.
- وإِذا ائْتُكِلَ الطعام سُمِّ مدخولاً ومسروفاً والدَّخَل: ما داخَل الإِنسانَ من فساد في عقل أَو جسم، وقد دَخِل دَخَلاً ودُخِلَ دَخْلاً، فهو مَدْخول أَي في عقله دَخَلٌ.
- وفي حديث قتادة ب النعمان: وكنت أَرى إِسْلامه مَدْخولاً؛ الدَّخَل، بالتحريك: العي والغِشُّ والفَساد، يعني أَن إِيمانه كان فيه نِفَاق.
- وفي حديث أَبي هريرة إِذا بَلَغ بنو العاص ثلاثين كان دِينُ الله دَخَلاً؛ قال ابن الأَثير وحقيقته أَن يُدْخِلوا في دين الله أُموراً لم تَجْرِ بها السُّنَّة وداءٌ دَخِيل: داخل، وكذلك حُبٌّ دَخِيل؛ أَنشد ثعلب فتُشْفَى حزازاتٌ وتَقْنَع أَنْفُسٌ ويُشْفَى هَوًى، بين الضلوعِ، دَخِيل ودَخِلَ أَمرُه دَخَلاً: فسَدَ داخلُه؛ وقوله غَيْبِي له وشهادتي أَبدا كالشمس، لا دَخِنٌ ولا دَخْ يجوز أَن يريد ولا دَخِل أَي ولا فاسد فخفف لأَن الضرب من هذه القصيد فَعْلن بسكون العين، ويجوز أَن يريد ولا ذُو دَخْل، فأَقام المضاف إِلي مُقام المضاف.
- ونَخْلة مَدْخُولة أَي عَفِنة الجَوْف.
- والدَّخْل: العي والرِّيبة؛ ومن كلامهم تَرَى الفِتْيانَ كالنَّخْل وما يُدْريك بالدَّخْ وكذلك الدَّخَل، بالتحريك؛ قال ابن بري: أَي ترى أَجساماً تامة حَسَن ولا تدري ما باطنُهم.
- ويقال: هذا الأَمر فيه دَخَل ودَغَلٌ بمعنًى.
- وقول تعالى: ولا تتخذوا أَيمانكم دَخَلاً بينكم أَن تكون أُمَّة هي أَرْبَى م أُمَّة؛ قال الفراء: يعني دَغَلاً وخَدِيعةً ومَكْراً، قال: ومعناه ل تَغْدِروا بقوم لقِلَّتهم وكثرتكم أَو كثرتهم وقِلَّتِكم وقد غَرَرْتُموه بالأَيْمان فسَكَنوا إِليها؛ وقال الزجاج: تَتَّخِذون أَيمانكم دَخَلا بينكم أَي غِشّاً بينكم وغِلاًّ، قال: ودَخَلاً منصوب لأَنه مفعول له وكل ما دَخَله عيب، فهو مدخول وفيه دَخَلٌ؛ وقال القتيبي: أَن تكون أُمَّ هي أَرْبى من أُمَّة أَي لأَن تكون أُمَّة هي أَغْنى من قوم وأَشرف م قوم تَقْتَطعون بأَيمانكم حقوقاً لهؤلاء فتجعلونها لهؤلاء.
- والدَّخَ والدَّخْل: العيب الداخل في الحَسَب.
- والمَدْخول: المهزول والداخل في جوف الهُزال، بعير مدخول وفيه دَخَلٌ بَيِّن من الهُزال، ورجل مدخول إِذا كان ف عقله دَخَلٌ أَو في حَسَبه، ورجل مدخول الحَسَب، وفلان دَخِيل في بن فلان إِذا كان من غيرهم فتَدخَّل فيهم، والأُنثى دَخِيل.
- وكلمة دَخِيل أُدْخِلت في كلام العرب وليست منه، استعملها ابن دريد كثيراً في الجمهرة والدَّخِيل: الحرف الذي بين حرف الرَّوِيّ وأَلف التأْسيس كالصاد م قوله:كِلِيني لِهَمٍّ، يا أُمَيْمة، ناص سُمِّي بذلك لأَنه كأَنه دَخِيل في القافية، أَلا تراه يجيء مختلفاً بع الحرف الذي لا يجوز اختلافه أَعني أَلف التأْسيس والمُدْخَل: الدَّعِيُّ لأَنه أُدْخِل في القوم؛ قال فلئِن كَفرْتَ بلاءهم وجَحَدْتَهم وجَهِلْتَ منهم نِعْمةً لم تُجْهَ لَكذاك يَلْقى مَنْ تكَثَّر، ظالماً بالمُدْخَلين من اللئيم المُدْخَ والدَّخْل: خلاف الخَرْج.
- وهم في بني فلان دَخَلٌ إِذا انتسبوا معهم ف نسبهم وليس أَصله منهم؛ قال ابن سيده: وأُرى الدَّخَل ههنا اسماً للجم كالرَّوَح والخَوَل.
- والدَّخِيل: الضيف لدخوله على المَضيف.
- وفي حديث معا وذكرِ الحُور العِين: لا تُؤذِيه فإِنما هو دَخِيلٌ عندكِ؛ الدَّخِيل الضيف والنَّزيل؛ ومنه حديث عديٍّ: وكان لنا جاراً أَو دَخِيلاً والدَّخْل: ما دَخَل على الإِنسان من ضَيْعته خلاف الخَرْج.
- ورجل مُتَداخ ودُخَّل، كلاهما: غليظ، دَخَل بعضُه في بعض.
- وناقة متداخلة الخلق إِذا تَلاحك واكْتَنَزَت واشتدَّ أَسْرُها ودُخَّلُ اللحم: ما عاذ بالعظم وهو أَطيب اللحم.
- والدُّخَّل من اللحم ما دَخَل العَصَب من الخصائل.
- والدُّخَّل: ما دخل من الكَلإِ في أُصو أَغصان الشجر ومَنَعه التفافُه عن أَن يُرْعى وهو العُوَّذ؛ قال الشاعر تَباشير أَحوى دُخَّل وجَمِي والدُّخَّل من الريش.
- ما دخل بين الظُّهْران والبُطْنان؛ حكاه أَب حنيفة قال: وهو أَجوده لأَنه لا تصيبه الشمس ولا الأَرض؛ قال الشاعر رُكِّب حَوْلَ فُوقِه المُؤَلَّ جوانحٌ سُوِّين غير مُيَّل من مستطيلات الجناح الدُّخَّ والدُّخَّل: طائر صغير أَغبر يسقط على رؤوس الشجر والنخل فيدخل بينها واحدتها دُخَّلة، والجمع الدَّخاخِيل، ثبتت فيه الياء على غير القياس والدُّخَّل والدُّخلُل والدُّخلَل: طائر مُتدخِّل أَصغر من العصفور يكو بالحجاز؛ الأَخيرة عن كراع.
- وفي التهذيب: الدُّخَّل صغار الطير أَمثا العصافير يأْوِي الغِيرانَ والشجَر الملتفَّ، وقيل للعصفور الصغير دُخَّ لأَنه يعوذ بكل ثَقْب ضَيِّق من الجوارح، والجمع الدَّخاخيل وقوله في الحديث: دَخَلَت العُمْرةُ في الحج؛ قال ابن الأَثير: معنا سقط فرضها بوجوب الحج ودخلت فيه، قال: هذا تأْويل من لم يرها واجبة، فأَم من أَوجبها فقال: إِن معناه أَن عمل العمرة قد دَخَل في عمل الحج، فل يرى على القارن أَكثر من إِحرام واحد وطواف وسعي، وقيل: معناه أَنه دَخَلَت في وقت الحج وشهوره لأَنهم كانوا لا يعتمرون في أَشهر الحج فأَبط الإِسلام ذلك وأَجازه وقول عمر في حديثه: من دُخْلة الرَّحِم؛ يريد الخاصة والقرابة، وتض الدال وتكسر ابن الأَعرابي: الداخل والدَّخَّال والدُّخْلُل كله دَخَّال الأُذن، وه الهِرْنِصان والدِّخال في الوِرْد: أَن يشرب البعير ثم يردّ من العطن إِلى الحو ويُدْخَل بين بعيرين عطشانين ليشرب منه ما عساه لم يكن شرب؛ ومنه قول أُمي بن أَبي عائذ وتلقى البَلاعِيم في برده وتوفي الدفوف بشرب دِخا قال الأَصمعي.
- إِذا ورَدَت الإِبل أَرسالاً فشرب منها رَسَل ثم ورَد رَسَل آخرُ الحوضَ فأُدْخِل بعيرٌ قد شرب بين بعيرين لم يشربا فذل الدِّخال، وإِنما يُفْعَل ذلك في قلة الماء؛ وأَنشد غيره بيت لبيد فأَوردها العِراك ولم يَذُدْها ولم يُشْفِق على نَغَص الدِّخا وقال الليث: الدِّخال في وِرْد الإِبل إِذا سُقِيت قَطِيعاً قَطِيعا حتى إِذا ما شربت جميعاً حُمِلت على الحوض ثانية لتستوفي شربها، فذل الدِّخال.
- قال أَبو منصور: والدِّخال ما وصفه الأَصمعي لا ما قاله الليث.
- اب سيده: الدِّخال أَن تدخل بعيراً قد شرب بين بعيرين لم يشربا؛ قال كعب ب زهير ويَشْرَبْن من بارد قد عَلِمْ بأَن لا دِخال، وأَن لا عُطُون وقيل: هو أَن تحملها على الحوض بمَرَّة عِراكاً.
- وتَداخُلُ المفاص ودِخالُها: دخولُ بعضها في بعض.
- الليث: الدِّخال مُداخَلة المَفاصل بعضها ف بعض؛ وأَنشد وطِرْفة شُدَّت دِخالاً مُدْمَج وتَداخُلُ الأُمور: تَشابُهها والتباسُها ودخولُ بعضها في بعض والدِّخْلة في اللون: تخليط أَلوان في لون؛ وقول الراعي كأَنَّ مَناط العِقْد، حيث عَقَدْنه لَبانُ دَخِيلِيٍّ أَسِيل المُقَلَّ قال: الدَّخِيليُّ الظبْي الرَّبيب يُعَلَّق في عنقه الوَدَع فشَبَّ الوَدَع في الرَّحْل بالودع في عُنُق الظَّبْي، يقول: جعلن الوَدَع في مقد الرحل، قال: والظبي الدَّخِيليُّ والأَهِيليُّ والرَّبيب واحد؛ ذكر ذل كله عن ابن الأَعرابي.
- وقال أَبو نصر: الدَّخِيلِيُّ في بيت الراع الفَرَسُ يُخَصُّ بالعَلَف؛ قال: وأَما قوله هَمَّانِ باتا جَنْبَةً ودَخِيل فإِن ابن الأَعرابي قال: أَراد هَمّاً داخل القلب وآخر قريباً من ذل كالضيف إِذا حَلَّ بالقوم فأَدخلوه فهو دَخِيل، وإِن حَلَّ بِفِنائهم فه جَنْبة؛ وأَنشد وَلَّوْا ظُهورهم الأَسِنَّة، بعدم كان الزبير مُجاوِراً ودَخِيل والدِّخال والدُّخال: ذوائب الفرس لتداخلها والدَّوْخَلَّة، مشدّدة اللام: سَفِيفة من خوص يوضع فيها التم والرُّطَب وهي الدَّوْخَلَة، بالتخفيف؛ عن كراع.
- وفي حديث صِلَة بن أَشْيَم فإِذا سِبٌّ فيه دَوْخَلَّة رُطَب فأَكلت منها؛ هي سَفِيفة من خُو كالزِّنْبِيل والقَوْصَرَّة يترك فيها الرُّطَب، والواو زائدة.
- والدَّخُول موضع.
معجم لغة الفقهاء
+
تداخـل
- من تداخل يتداخل، وتداخلت الأمور تشاركت ، وأيضا التبست واشتبهت. واصطلاحا ; تداخل أسباب الغسل والوضوء أي اشتراكها بحيث يكفي عنها غسل أو وضوء واحد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تداخل الجسم
- غلظ واكتنز.
(ب)تداخل في الموضوع
- تدخّل، دسّ نفسَه فيه.
- تداخل في شئونه.
ترجمة التداخل باللغة الإنجليزية
التداخل
Interpenetration
التداخل في سياق الكلام
لا أظنك تحتاج الحبوب أظن لديك تداخل بين الأدوية
I don't think you need the pills. I think you have a conflict in medications.