اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تثاقلَ

  • تثاقلَ / تثاقلَ إلى / تثاقلَ بـ / تثاقلَ على / تثاقلَ عن / تثاقلَ في يتثاقل ، تثاقلاً ، فهو متثاقِل ، والمفعول مُتَثاقَل إليه.
  • تثاقل الشَّخصُ تكلَّف الوقار والرّزانة.
  • تثاقل القومُ: تخاذلوا، لم يهبّوا للنجدة وقد استُنهضوا لها.
  • تثاقل إلى المكان: أخلد إليه واطمأن فيه، مال إليه.
  • {مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللهِ تَثَاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ} [قرآن]: توبيخ على ترك الجهاد.
  • تثاقل بالدِّيون: كثرت عليه.
  • تثاقل على الشَّخص: تحامل عليه بثِقْله، أزعجه وأرهقه.
  • تثاقل عن صديقه: تباطأ وقعد عن نجدته، قصّر وتوانى.
  • يتثاقل عن إنجاز أعماله في مواعيدها المحدّدة.
  • تثاقل في مشيه: مشى بخُطًى بطيئة، جرّ قدميه أثناء المشي.

(ب)ثقُلَ

  • ثقُلَ / ثقُلَ على / ثقُلَ عن يَثقُل ، ثِقَلاً وثَقَالةً ، فهو ثَقِيل ، والمفعول مثقول عليه.
  • ثقُل الشَّيءُ.
  • رَجَح وزنُه، عكسه خفَّ.
  • {فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ. فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}.
  • أثقل من جبل أُحد: ثقيل جدًّا.
  • ثقُلت موازينه: رجحت حسناته على سيئاته.
  • خفي علمُه.
  • {ثَقُلَتْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إلاَّ بَغْتَةً}.
  • ثقُل الكلامُ: ضعف من عيٍّ في النطق.
  • ثقُل لسانه: ضعُف.
  • ثقُل نومُه: استغرق فيه حتى لم يعد يتنبه لما حوله? ثقُل رأسُه من الخمر: فقد توازنه، ترنّح.
  • ثقُل الرَّجُلُ: أصبح رَزينًا.
  • ثقُل المريضُ: ضعُف واشتد مرضه.
  • ثقُل سمعُه ولسانُه.
  • ثقُلت الحاملُ: استبان حَمْلها.
  • ثقُل القولُ: مجَّته الأذن ولم يَطِب وقعه وسماعه? ثقيل الظِّلّ: غير مرغوب في وجوده، مزعج.
  • ثقُل الأمرُ على النفس: كرِهته، شقَّ وصعُب عليها.
  • يثقل على الأبيّ أن يطلب المساعدة.
  • ثقُل الطعامُ على المعدة: كان عسير الهضم.
  • ثقُل عن الشَّيء: تباطأ عنه.
  • يثقل بعض النّاس عن العمل.
معجم الغني +

(أ)تَثَاقَلَ

  • [ث ق ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَثَاقَلَ، يَتَثَاقَلُ، مصدر تَثَاقُلٌ.
  • :يَتَثَاقَلُ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : يَتَبَاطَأُ، يَتَأَخَّرُ، يَتَوَانَى.
  • :تَثَاقَلَ عَنْهُ : تَبَاطَأَ.
  • :تَثَاقَلَ النَّاسُ : لَمْ يَنْهَضُوا لِلنَّجْدَةِ وَقَدِ اُسْتُنْهِضُوا لَهَا.
  • :ثَثاقَلَ عَلَيْهِ : تَحَامَلَ عَلَيْهِ بِثِقْلِهِ.
  • :تَثَاقَلَ إِلَى الْمَكَانِ : اطْمَأَنَّ فِيهِ.

(ب)تَثَاقُلٌ

  • [ث ق ل]. (مصدر تَثَاقَلَ).
  • :تَمْشِي فِي تَثَاقُلٍ : فِي بُطْءٍ. :رَفَعَ عَيْنَيْهِ فِي تَثَاقُلٍ.
  • :تَثَاقُلُ الصَّانِع فِي عَمَلِهِ : تَبَاطُؤُهُ.
معجم الرائد +

(أ)تثاقل

  • تثاقلا.
  • تثاقل عن الأمر : توانى وتباطأ وتأخر.
  • تثاقل عليه : تحامل عليه بثقله.
  • تثاقل الى المكان : اطمأن إليه.
  • تثاقل القوم : طلبت منهم المساعدة فلم ينهضوا إليها.

(ب)ثَقَل

  • ثقل.
  • يثقل ، ثقلا وثقالة.
  • ثقل كان ثقيلا راجح الوزن.
  • ثقل كان رزينا ثابتا حازما.
  • ثقل المريض : اشتد عليه المرض.
  • ثقل السمع أو غيره : ضعف.
  • ثقلت المرأة : ظهر حملها.
  • ثقل الشيء : خفي.
  • ثقل الشيء على النفس : كرهته النفس.
  • ثقل عن الحاجة : توانى، تباطأ، تأخر.
المعجم الوسيط +

تَثَاقَلَ

  • تَثَاقَلَ عليه: تحامل عليه بِثِقْلِه.
  • و تَثَاقَلَ عن الأمر: ثَقُل وتباطأَ.
  • و تَثَاقَلَ إلى المكان: أخلد إليه واطمأنَّ فيه.
المحيط في اللغة +

ثِقَلُ

  • ـ ثِقَلُ: ضِدُّ الخِفَّةِ، ثَقُلَ، ثِقَلاً وثَقالةً، فهو ثَقيلٌ وثَقالٌ وثُقالٌ، ج: ثِقالٌ وثُقْلٌ.
  • ـ ثَقَلُ: متاعُ المُسافِرِ وحَشَمُه، وكلُّ شيءٍ نَفيسٍ مَصونٍ، ومنه الحديثُ'' إِنِّي تارِكٌ فيكُم الثَّقَلَيْنِ: كِتابَ اللهِ وعِتْرَتي''.
  • ـ ثَقَلانِ: الإِنْسُ والجِنُّ.
  • ـ أثقالُ: كُنوزُ الأرضِ، ومَوْتاها، والذُّنوبُ، والأَحْمالُ الثَّقِيلَةُ، واحدَةُ الكُلِّ: ثِقْلٌ.
  • ـ ثَقَّلَهُ تَثْقيلاً: جَعَلَهُ ثَقيلاً.
  • ـ أثْقَلَهُ: حَمَّلَهُ ثَقيلاً.
  • ـ أثْقَلَتْ وثَقُلَتْ، فهي مُثْقِلٌ: اسْتَبانَ حَمْلُها.
  • ـ مُثَقَّلَةُ: رُخامَةٌ يُثَقَّلُ بها البساطُ.
  • ـ مثْقالُ الشيءِ: مِيزانُهُ من مِثْلِهِ، وواحِدُ مَثاقيلِ الذَّهَبِ، وذُكِرَ في: م ك ك.
  • ـ امرأةٌ ثَقالٌ: مِكْفالٌ، أو رزَانٌ.
  • ـ بَعيرٌ ثَقالٌ: بطيءٌ.
  • ـ ثَقَلَ الشيءَ بِيَدِهِ ثَقْلاً: رازَ ثِقَلَهُ.
  • ـ تَثاقَلَ عنه: ثَقُلَ وتَباطَأَ.
  • ـ تَثاقَلَ القومُ: لم يَنْهَضُوا للنَّجْدَةِ، وقد اسْتُنْهِضُوا لها.
  • ـ ارْتَحَلوا بثَقَلَتِهِم وبثِقْلِهِمُ وبِثَقْلِهِمُ وبِثِقَلَةُ وبِثَقِلَةُ: بأَثْقالِهِم وأمْتِعَتِهم كلِّها.
  • ـ ثَقَلَةُ وثَقْلَةُ: ما يوجَدُ في الجَوْفِ من ثِقَلِ الطَّعامِ.
  • ـ ثَقْلَةُ: نَعْسَةٌ تَغْلِبُكَ.
  • ـ ثَقِلَ، فهو ثَقيلٌ وثاقِلٌ: اشْتَدَّ مَرَضُهُ، وقد أثْقَلَهُ المَرَضُ والنَّوْمُ واللُّؤْمُ، فهو مُسْتَثْقَلٌ.
  • ـ ثِقالُ الناسِ وثُقَلاؤُهُمْ: مَنْ تُكْرَهُ صُحْبَتُهُ.
  • ـ ثَقُلَ العَرْفَجُ والثُّمامُ: تَرَوَّتْ عيدانُهُ.
  • ـ ثَقُلَ سَمْعُهُ: ذَهَبَ بَعْضُهُ.
  • ـ ثِقْلُ: موضع.
  • ـ ألْقَى عليه مَثاقيلَهُ: مَؤونَتَهُ.
  • ـ دينارٌ ثاقِلٌ: كامِلٌ، ودَنانيرُ ثَوَاقِلُ.
  • ـ ثاقِلٌ: بلد.
  • ـ أصْبَحَ ثاقِلاً: أثقلَه المَرَضُ.
معجم لسان العرب +

ثقل

  • الثِّقَل: نقيض الخِفَّة.
  • والثِّقَل: مصدر الثَّقِيل، تقول: ثَقُ الشيءُ ثِقَلاً وثَقَالة، فهو ثَقِيل، والجمع ثِقالٌ.
  • والثِّقَل: رجحا الثَّقِيل.
  • والثِّقْل: الحِمْل الثَّقِيل، والجمع أَثْقال مثل حِمْ وأَحمال.
  • وقوله تعالى: وأَخرجت الأَرض أَثقالها؛ أَثْقَالُها: كنوزُه ومَوْتَاها؛ قال الفراء: لَفَظَتْ ما فيها من ذهب أَو فضة أَو ميت، وقيل معناه أَخرجت موتاها، قالوا: أَثقالُها أَجسادُ بني آدم، وقيل: معناه ما فيه من كنوز الذهب والفضة، قال: وخروج الموتى بعد ذلك، ومن أَشراط الساع أَن تَقِيءَ الأَرض أَفْلاذَ كَبِدها وهي الكنوز؛ وقول الخَنْساء أَبْعَدَ ابنِ عَمْرو من آل الشّري دِ حَلَّتْ به الأَرضُ أَثْقالَها إِنما أَرادت حَلَّت به الأَرض موتاها أَي زَيَّنَتْهم بهذا الرج الشريف الذي لا مِثْل له من الحِلْية.
  • وكانت العرب تقول: الفارس الجَواد ثِقْ على الأَرض، فإِذا قتل أَو مات سقط به عنها ثِقْل، وأَنشد بيت الخنساء أَي لما كان شجاعاً سقط بموته عنها ثِقْل.
  • والثِّقْل: الذَّنْب، والجم كالجمع.
  • وفي التنزيل: وليَحْمِلُنَّ أَثقالهم وأَثقالاً مع أَثقالهم؛ وه مثل ذلك يعني أَوزارهم وأَوزار من أَضلوا وهي الآثام.
  • وقوله تعالى: وإِ تَدْعُ مُثْقَلة إِلى حِمْلها لا يُحْملْ منه شيء ولو كان ذا قربى؛ يقول إِن دَعَت نفس داعيةٌ أَثْقَلَتها ذُنُوبُها إِلى حِمْلها أَي إِل ذنوبها ليحمل عنها شيئاً من الذنوب لم تجد ذلك، وإِن كان المدعوُّ ذا قُرْب منها.
  • وقوله عز وجل: ثَقُلت في السموات والأَرض؛ قيل: المعنى ثَقْ عِلْمُها على أَهل السموات والأَرض؛ وقال أَبو علي: ثَقُلت في السموات والأَر خَفِيَتْ، والشيءُ إِذا خَفِي عليك ثَقُل.
  • والتثقيل: ضد التخفيف، وق أَثقله الحِمْل.
  • وثَقَّل الشيءَ: جعله ثقيلاً، وأَثقله: حمَّله ثَقِيلاً وفي التنزيل العزيز: فهم من مَغْرَم مُثْقَلون.
  • واستثقله: رآه ثَقِيلاً وأَثْقَلَت المرأَةُ، فهي مُثْقِل: ثَقُل حَمْلها في بطنها، وفي المحكم ثَقُلَت واستبان حَمْلها.
  • وفي التنزيل العزيز: فلما أَثْقَلَت دَعَوَ اللهَ ربَّهُما؛ أَي صارت ذاتَ ثِقْل كما تقول أَتْمَرْنا أَي صرنا ذو تَمْر.
  • وامرأَة مُثْقِل، بغير هاء: ثَقُلَت من حَمْلها.
  • وقوله عز وجل: إِن سنلقي عليك قولاً ثَقِيلاً؛ يعني الوحي الذي أَنزله الله عليه، صلى الل عليه وسلم، جَعَله ثَقِيلاً من جهة عِظَم قدره وجَلاله خَطَره، وأَنه لي بسَفْساف الكلام الذي يُسْتَخَفُّ به، فكل شيء نفيس وعِلْقٍ خَطيرٍ فه ثَقَل وثَقِيل وثاقل، وليس معنى قوله قولاً ثَقِيلاً بمعنى الثَّقي الذي يستثقله الناس فيتَبرَّمون به؛ وجاء في التفسير: أَنه ثِقَلُ العمل ب لأَن الحرام والحلال والصلاة والصيام وجميع ما أَمر الله به أَن يُعْمَ لا يؤديه أَحد إِلا بتكلف يَثْقُل؛ ابن سيده: قيل معنى الثَّقيل ما يفتر عليه فيه من العمل لأَنه ثَقِيل، وقيل: إِنما كنى به عن رَصانة القو وجَوْدته؛ قال الزجاج: يجوز على مذهب أَهل اللغة أَن يكون معناه أَنه قو له وزن في صحته وبيانه ونفعه، كما يقال: هذا الكلام رَصين، وهذا قول ل وزن إِذا كنت تستجيده وتعلم أَنه قد وقع موقع الحكمة والبيان؛ وقوله لا خَيْرَ فيه غير أَن لا يَهْتَدِي وأَنه ذو صَوْلةٍ في المِذْوَدِ وأَنه غَيْرُ ثَقيل في اليَد إِنما يريد أَنك إِذا بَلِلْتَ به لم يَصِرْ في يَدِك منه خير فيَثْقُل في يَدِك ومِثْقال الشيء: ما آذَنَ وزْنَه فثَقُل ثِقَلَه.
  • وفي التنزيل العزيز يا بُني إِنها إِن تك مِثْقالُ حَبَّة من خَرْدل، برفع مِثْقال مع علام التأْنيث في تك، لأَن مِثْقال حبة راجع إِلى معنى الحبة فكأَنه قال إِن ت حَبَّةٌ من خردل.
  • التهذيب: المِثْقال وَزْن معلوم قَدْرُه،ويجوز نصب المثقال ورفعُه، فمن رَفَعه رفعه بتَكُ ومن نصب جعل في تك اسماً مضمرا مجهولاً مثل الهاء في قوله عز وجل: إِنها إِن تك، قال: وجاز تأْنيث تَك والمِثْقال ذَكَرٌ لأَنه مضاف إِلى الحبة، والمعنى للحبة فذهب التأْني إِليها كما قال الأَعشى كما شَرِقَتْ صَدْرُ القَناة من الدَّ ويقال: أَعطه ثِقْله أَي وَزْنَه.
  • ابن الأَثير: وفي الحديث لا يَدْخُ النارَ مَنْ في قلبه مِثْقالُ ذَرَّة من إِيمان؛ المِثْقال في الأَصل مقدار من الوزن أَيَّ شيءٍ كان من قليل أَو كثير، فمعنى مِثْقال ذرَّة وز ذرّة، والناس يطلقونه في العرف على الدينار خاصة وليس كذلك؛ قال محمد ب المكرم: قول ابن الأَثير الناس يطلقونه في العرف على الدينار خاصة قول في تجوُّز، فإِنه إِن كان عَنَى شخص الدينار فالشخص منه قد يكون مِثْقالا وأَكثر وأَقل، وإِن كان عَنى المِثْقالَ الوَزْنَ المعلوم، فالناس يطلقو ذلك على الذهب وعلى العنبر وعلى المسك وعلى الجوهر وعلى أَشياء كثيرة ق صار وزنها بالمثاقيل معهوداً كالتِّرياق والرَّاوَنْد وغير ذلك.
  • وزِن المِثْقالِ هذا المُتعامَلِ به الآن: دِرْهَمٌ واحد وثلاثة أَسباع دره على التحرير، يُوزَن به ما اختير وَزْنه به، وهو بالنسبة إِلى رِطْل مص الذي يوزن به عُشْرُ عُشْرِ رطل.
  • وقال ابن سيده في معنى قوله إِنها إن ت مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أَو في السموات أَو في الأَرض يأْت به الله، قال: المعنى أَن فَعْله الإِنسان، وإِن صَغُرت، فهي في علم الل تعالى يأْتي بها.
  • والمِثْقال: واحد مثاقيل الذهب.
  • قال الأَصمعي: دينار ثاق إِذا كان لا ينقص، ودنانير ثَواقل؛ ومِثقال الشيء: مِيزانُه من مثله وقولهم: أَلْقى عليه مَثاقيله أَي مؤنته وثِقْله؛ حكاه أَبو نصر؛ قلت: وكذل قول أَبي نصر واحد مثاقيل الذهب كان الأَولى أَن يقول واحد مثاقيل الذه وغيره، وإِلا فلا وجه للتخصيص والمُثَقَّلة: رُخامة يُثَقَّل بها البساط وامرأَة ثَقال: مِكْفال، وثَقَال: رَزان ذات مآكِمَ وكَفَلٍ عل التفرقة، فرقوا بين ما يُحْمل وبين ما ثَقُل في مجلسه فلم يَخِفَّ، وكذلك الرجل ويقال: فيه ثِقَل، وهو ثاقل؛ قال كثيِّر عزة وفيك، ابْنَ لَيْلى، عِزَّةٌ وبَسالة وغَرْبٌ ومَوْزونٌ من الحِلْمِ ثاق وقد يكون هذا على النسب أَي ذو ثِقَل.
  • وبَعِيرٌ ثَقَالٌ؛ بَطِيءٌ؛ وب فسر أَبو حنيفة قول لبيد فبات السَّيْلُ يَحْفِرُ جانبيه من البَقَّار، كالعَمِد الثَّقَا (* قوله [ يحفر ] الذي في الصحاح: يركب بدل يحفر وثَقَل الشيءَ يَثْقُله بيده ثَقْلاً: رَازَ ثِقَلَه.
  • وثَقَلْت الشاة أَيضاً أَثْقُلُها ثَقْلاً: رَزَنْتها، وذلك إذا رَفَعْتها لتنظر م ثِقَلُها من خفَّتها وتَثاقل عنه: ثَقُل.
  • وفي التنزيل العزيز اثَّاقَلْتم إِلى الأَرض وعَدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى مِلْتُم.
  • وحكى النضر بن شميل: ثَقَل إِلى الأَر أَخْلدَ إِليها واطْمَأَنَّ فيها، فإِذا صح ذلك تَعَدَّى اثَّاقَلْتم ف قوله عز وجل اثَّاقَلْتم إِلى الأَرض بإِلى، بغير تأْويل يخرجه عن بابه وتَثاقل القومُ: اسْتُنْهِضوا لنَجْدة فلم يَنْهَضوا إِليها والتَّثاقُل: التَّباطُؤُ من التَّحامُل في الوطء، يقال: لأَطَأَنَّه وَطْء المُتَثاقل.
  • والثَّقَل، بالتحريك: المَتاع والحَشَمُ، والجمع أَثقال؛ وف التهذيب: الثَّقَل متاعُ المسافر وحَشَمُه؛ وأَنشد ابن بري لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَ وفي حديث ابن عباس: بعثني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في الثَّقَ من جَمْعٍ بِلَيْل.
  • وفي حديث السائب بن زيد: حُجَّ به في ثَقَل رسول الله صلى الله عليه وسلم وثَقِلة القوم، بكسر القاف: أَثقالُهم.
  • وارتحل القوم بثَقَلَته وثَقْلَتهم وثِقْلَتهم أَي بأَمتعتهم وبأَثقالهم كلها.
  • الكسائي: الثَّقِل أَثقال القوم، بكسر القاف وفتح الثاء، وقد يخفف فيقال الثَّقْلة.
  • والثَّقْل أَيضاً: ما وَجَد الرجلُ في جوفه من ثِقَل الطعام.
  • ووَجَد في جسده ثَقَل أَي ثِقَلاً وفُتُوراً وثَقُل الرجلِ ثِقَلاً فهو ثَقِيل وثاقل: اشتدَّ مَرَضُه.
  • يقال: أَصب فلان ثاقلاً أَي أَثقله المَرَض؛ قال لبيد رأَيت التُّقَى والحَمْدَ خَيْرَ تِجارة رَباحاً، إِذا ما المَرْءُ أَصْبَح ثاقلا أَي ثَقِيلاً من المَرَض قد أَدْنَفَه وأَشْرَف على الموت، ويروى ناقلا أَي منقولاً من الدنيا إِلى الأُخرى؛ وقد أَثقله المرض والنوم والثَّقْلة: نَعْسة غالبة.
  • والمُثْقَل: الذي قد أَثقله المرضُ والمُستَثْقَل: الثَّقِيل من الناس.
  • والمُسْتَثْقَل: الذي أَثقله النو وهي الثَّقْلة.
  • وثَقُل العَرْفَج والثُّمام والضَّعَةُ: أَدْب وتَرَوَّتْ عِيدانُه.
  • وثَقُلَ سَمْعُه: ذهب بعضُه، فإِن لم يبق منه شيءٌ قي وُقِر.
  • والثَّقَلانِ: الجِنُّ والإِنْسُ.
  • وفي التنزيل العزيز: سنَفْرُغ لك أَيها الثَّقَلان؛ وقال لكم لأَن الثَّقَلين وإِن كان بلفظ التثنية فمعنا الجمع؛ وقول ذي الرمة ومَيَّةُ أَحسنُ الثَّقَلين وَجْها وسالفةً، وأَحْسَنُه قَذَال فمن رواه أَحسنه بإِفراد الضمير فإِنه أَفرده مع قدرته على جمعه لأَ هذا موضع يَكْثُر فيه الواحد، كقولك مَيَّة أَحسن إِنسان وجهاً وأَجمله ومثله قولهم: هو أَحسن الفِتْيان وأَجمله لأَن هذا موضع يكثر فيه الواح كما قلنا، فكأَنك قلت هو أَحسن فَتىً في الناس وأَجمله، ولولا ذلك لقل وأَجملهم حَمْلاً على الفِتْيان.
  • التهذيب: وروي عن النبي، صلى الله علي وسلم، أَنه قال في آخر عمره: إِني تارك فيكم الثَّقَلين: كتاب الل وعتْرَتي، فجعلها كتاب الله عز وجل وعِتْرَته، وقد تقدم ذكر العِتْرة.
  • وقال ثعلب سُمِّيا ثَقَلَين لأَن الأَخذ بهما ثَقِيل والعمل بهما ثَقِيل، قال وأَصل الثَّقَل أَن العرب تقول لكل شيءٍ نَفيس خَطِير مَصون ثَقَل فسمَّاهما ثَقَلين إِعظاماً لقدرهما وتفخيماً لشأْنهما، وأَصله في بَيْض النَّعام المَصُون؛ وقال ثعلبة بن صُعَير المازِني يذكر الظَّلي والنَّعانة:فَتَذَكَّرا ثَقَلاً رَثِيداً، بَعْدَم أَلْقَتْ ذُكاءٌ يَمينَها في كافِ ويقال للسَّيِّد العَزيز ثَقَلٌ من هذا، وسَمَّى الله تعالى الج والإِنس الثَّقَلَين، سُمِّيا ثَقَلَين لتفضيل الله تعالى إِياهما على سائ الحيوان المخلوق في الأَرض بالتمييز والعقل الذي خُصَّا به؛ قال اب الأَنباري: قيل للجن والإِنس الثَّقَلان لأَنهما كالثَّقَل للأَرض وعليها والثَّقَل بمعنى الثِّقْل، وجمعه اثقال، ومجراهما مجرى قول العرب مَثَل ومِثْ وشَبَه وشِبْه ونَجَس ونِجْس.
  • وفي حديث سؤال القبر: يسمعها مَنْ بَيْن المشرق والمغرب إِلا الثَّقَلين؛ الثَّقَلانِ: الإِنسُ والجنُّ لأَنهم قُطَّان الأَرض.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)تثاقل إلى المكان

  • أخلد إليه واطمأن فيه، مال إليه.
  • {مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللهِ تَثَاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ} [ق].

(ب)تثاقل الشّخص

  • تكلَّف الوقار والرّزانة.

ترجمة التثاقل باللغة الإنجليزية

التثاقل
Clumping

كلمات شبيهة ومرادفات