معنى كلمة المثابر في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
ثابرَ
- ثابرَ على يثابر ، مُثابرةً ، فهو مُثابِر ، والمفعول مُثابَر عليه.
- ثابر على الأمر واظب عليه وداوم.
- ثابر على الدرس.
- ثابر على العمل بكلِّ نشاطٍ وهمَّة.
معجم الغني
+
مُثَابِرٌ
- جمع: ون، ات. [ث ب ر]. (فاعل مِنْ ثَابَرَ). :مُثَابِرٌ عَلَى العَمَلِ : مُوَاظِبٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ.
معجم الرائد
+
(أ)ثابر
- مثابرة وثبارا.
- ثابر على الأمر : واظب، داوم.
(ب)ثبَر
- ثبر.
- يثبر ، ثبورا.
- ثبر هلك.
- ثبره أهلكه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الثَّبْرَة
- تُرابٌ شَبِيهٌ بالنُّورة، يكون بين طبقَتين من الأرض، فإِذا بلغ عرقُ النَّخْلة إليه وقف.
- و الثَّبْرَة الثُّغرة تكون في الجبل تُمسك الماءَ كالصِّهريج.
(ب)الثِّبار
- الثِّبار يقال: هو على ثبار أمر: على إشراف من قضائه.
المحيط في اللغة
+
ثَبْرُ
- ـ ثَبْرُ: الحَبْسُ، كالتَّثْبير، والمَنْعُ، والصَّرْفُ عن الأَمْرِ، والتَّخْييبُ، واللَّعْنُ، والطَّرْدُ، وجَزْرُ البَحْرِ.
- ـ ثُبورُ: الهلاكُ، والوَيْلُ، والإِهْلاكُ.
- ـ ثابَرَ: واظَبَ.
- ـ تَثابَرا: تَواثبا.
- ـ ثَبْرَةُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، وتُرابٌ شبيهٌ بالنُّورَةِ، والحُفْرَةُ في الأرضِ.
- ـ ثَبْرَةُ: وادٍ بِديارِ ضَبَّةَ.
- ـ ثُبْرَةُ: الصُّبْرَةُ.
- ـ ثَبيرُ الأَثْبِرَةِ، وثَبيرُ الخَضْراءِ، والنِّصْعِ، والزِّنْجِ، والأَعْرَجِ، والأَحْدَبِ.
- ـ ثَبير غَيْناءَ: جِبالٌ بظاهِرِ مكَّةَ.
- ـ ثَبيرٌ: ماءَةٌ بدِيارِ مُزَيْنَةَ، أقْطَعَها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، شَريسَ بنَ ضَمْرَةَ، وسَمَّاهُ: شُرَيْحاً.
- ـ مَثْبِرُ: المَجْلِسُ، والمَقْطَعُ والمَفْصِلُ، والمَوْضِعُ تَلِدُ فيه المرأة أو الناقةُ، ومَجْزَِرُ الجَزُورِ.
- ـ ثَبِرَتِ القَرْحَةُ: انْفَتَحَتْ.
- ـ اثْبارَرْتُ عنه: تَثاقَلْتُ.
- ـ هو على ثِبارِ أمْرٍ: على إشْرافٍ من قَضائِهِ.
مختار الصحاح
+
ثبر
- ث ب ر: المُثَابرةُ على الأمر المواظبة عليه و ثَبِيرٌ جبل بمكة و الثُّبُورُ الهلاك والخسران أيضا ئ.
معجم لسان العرب
+
ثبر
- ثَبَرَهُ يَثْبُرُه ثَبْراً وثَبْرَةً، كلاهما: حَبَسَهُ؛ قال بنَعْمانَ لم يُخْلَقْ ضعيفاً مُثَبَّرا وثَبَرَهُ على الأَمريَثْبُرُه: صرفه والمُثَابَرَةُ على الأَمر: المواظبة عليه.
- وفي الحديث: مَنْ ثابَرَ عل ثَنْتي عَشْرَةَ رَكْعَةً من السُّنَّةِ؛ المثابَرةُ: الحِرْصُ عل الفعل والقول وملازمتهما.
- وثابَرَ على الشيء: واظب أَبو زيد: ثَبَرْتُ فلاناً عن الشيء أَثْبُرُهُ رَدَدْتُه عنه.
- وفي حدي أَبي موسى: أَتَدْرِي ما ثَبَرَ الناس؟ أَي ما الذي صدّهم ومنعهم م طاعة الله، وقيل: ما أَبطأَ بهم عنها والتَّبْرُ: الحَبْسُ.
- وقوله تعالى: وإِنِّي لأَظُنُّكَ يا فِرْعَوْن مَثْبُوراً؛ قال الفرّاء: أَي مغلوباً ممنوعاً من الخير؛ ابن الأَعرابي المثبور الملعون المطرود المعذب.
- وثَبَرَهُ عن كذا يَثْبُرُه، بالضم ثَبْراً أَي حبسه؛ والعرب تقول: ما ثَبَرَك عن هذا أَي ما منعك منه وما صرف عنه؟ وقال مجاهد: مَثْبُوراً أَي هالكاً.
- وقال قتادة في قوله: هُنالِك ثُبوراً؛ قال: ويلاً وهلاكاً.
- ومَثَلُ العَرَبِ: إِلى أُمِّهِ يَأْوِي مَ ثُبِرَ أَي من أُهْلِكَ.
- والتُّبُورُ: الهلاك والخسران والويل؛ قا الكميت ورَأَتْ قُضاعَةُ، في الأَي مِنِ، رَأْيَ مَثْبُورٍ وثابِر أَي مخسور وخاسر، يعني في انتسابها إِلى اليمن.
- وفي حديث الدعاء: أَعو بك من دَعْوَة الثُّبُورِ؛ هو الهلاك، وقد ثَبَرَ يَثْبُرُ ثُبُوراً وثَبَرَهُ الله: أَهلكه إِهلاكاً لا ينتعش، فمن هنالك يدعو أَهل النار واثُبُوراه فيقال لهم: لا تدْعوا اليوم ثُبُوراً واحداً وادْعُوا ثُبُورا كَثِيراً.
- قال الفرّاء: الثُّبُور مصدر ولذلك قال ثُبُوراً كَثىيراً لأَ المصادر لا تجمع، أَلا ترى أَنك تقول قعدت قعوداً طويلاً وضربته ضربا كثيراً؟ قال: وكأَنهم دعوا بما فعلوا كما يقول الرجل: وَانَدامتَاهْ وقا الزجاج في قوله: دعوا هنالك ثبوراً؛ بمعنى هلاكاً، ونصبه على المصد كأَنهم قالوا ثبرنا ثبوراً، ثم قال لهم: لا تدعوا اليوم ثبوراً، مصدر فه للقليل والكثير على لفظ واحد.
- وثَبَرَ البحرُ: جَزَرَ.
- وتَثَابَرَت الرجالُ في الحرب: تواثبت والمَثْبِرُ، مثال المجلس: الموضعُ الذي تلد فيه المرأَةُ وتضع الناقةُ من الأَرض، وليس له فعل، قال ابن سيده: أُرى أَنما هو من باب المخْدَع وفي الحديث: أَنهم وجدوا الناقة المُنْتِجَةَ تفحص في مثبرها؛ وقا نُصَير: مَثْبِرُ الناقة أَيضاً حيث تُعَضَّى وتُنْحَرُ؛ قال أَبو منصور: وهذ صحيح ومن العرب مسموع، وربما قيل لمجلس الرجل: مَثْبِرٌ.
- وفي حديث حكي بن حزام: أَنَّ أُمه ولدته في الكعبة وأَنه حمل في نِطَعٍ وأُخذ ما تح مَثْبِرِها فغسل عند حوض زمزم؛ المَثْبِرُ: مَسْقَطُ الولد؛ قال اب الأَثير: وأَكثر ما يقال في الإِبل.
- وثَبِرَتِ القَرْحَةُ: انفتحت.
- وفي حدي معاوية: أَن أَبا بُرْدَةَ قال: دخلت عليه حين أَصابته قَرْحَةٌ، فقال هَلُمَّ يا ابن أَخي فانظر، قال: فنظرت فإِذا هي قد ثَبِرَتْ ، فقلت: لي عليك بأْس يا أَمير المؤْمنين؛ ثَبِرَتْ أَي انفتحت والثَّبْرَةُ: تراب شبيه بالنُّورة يكون بين ظهري الأَرض فإِذا بل عِرْقُ النخلة إِليه وقف.
- يقال: لقيتْ عروقُ النخلة ثَبْرَةً فَرَدَّتها وقوله أَنشده ابن دريد أَيُّ فَتًى غادَرْتُمُ بِثَبْرَرَه إِنما أَراد بثبرة فزاد راء ثانية للوزن.
- والثِّبْرَةُ: أَرضٌ رِخْوَة ذات حجارة بيض، وقال أَبو حنيفة: هي حجارة بيض تقوَّم ويبنى بها، ولم يق إِنها أَرض ذات حجارة.
- والثَّبْرَةُ: الأَرض السهلة؛ يقال: بالغت النخل إِلى ثَبْرَةٍ من الأَرض.
- والثَّبْرَةُ: الحفرة في الأَرض والثَّبْرَةُ: النقرة تكون في الجبل تمسك الماء يصفو فيها كالصِّهْرِيجِ، إِذا دخله الماء خرج فيها عن غُثائه وصفا؛ قال أَبو ذؤيب فَثَجَّ بها ثَبَراتِ الرَّص فِ، حَتَّى تَزَيَّلَ رَنْقُ الكَدَر (* قوله: [ حتى تزيل رنق الكدر ] كذا بالأَصل وفي شرح القاموس حتى تفر رنق المدر) أَراد بالقبرات نِقَاراً يجتمع فيها الماء من السماءِ فيصفو فيها التهذيب: والثَّبْرَةُ النُّقْرَةُ في الشيء والهَزْمَةُ؛ ومنه قيل للنقرة ف الجبل يكون فيها الماء: ثَبْرَةٌ.
- ويقال: هو على صِيرِ أَمْرٍ وثِبَار أَمر بمعنى واحد.
- (* قوله: [ بمعنى واحد ] أَي على إِشراف من قضائه كما ف القاموس).
- وثَبَّرَةُ: موضع، وقول أَبي ذؤيب فَأَعْشَيْتُه، من بَعْدِ ما راثَ عِشْيَهُ بِسَهْمٍ كَسَيْرِ الثَّابِرِيَّةِ لَهْوَق قيل: هو منسوب إِلى أَرض أَو حيّ، وروي التابرية، بالتاء وثَبِيرٌ: جبل بمكة.
- ويقال: أَشْرِقْ ثَبير كيما نُغِير، وهي أَربعة أَثْبِرَةٍ: ثَبِيرُ غَيناء، وثَبِيرُ الأَعْرَجِ، وثَبِيرُ الأَحْدَبِ وثَبِيرُ حِراء.
- وفي الحديث ذكر ثبير؛ قال ابن الأَثير: وهو الجبل المعرو عند مكة، وهو أَيضاً اسم ماء في ديار مزينة أَقطعه النبي، صلى الله علي وسلم، شَرِيسَ بنَ ضَمْرَةَ.
- ويَثْبِرَةُ: اسم أَرض؛ قال الراعي أَوْ رَعْلَةٍ مِنْ قَطَا فَيْحانَ حَلأَها عَنْ ماء يَثْبِرَةَ، الشُّبَّاكُ والرَّصد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ثابر على الأمر
- واظب عليه وداوم.
- ثابر على الدرس- ثابر على العمل بكلِّ نشاطٍ وهمَّة.
(ب)ثبر المرء
- هلك.
- {دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا}.
ترجمة المثابر باللغة الإنجليزية
المثابر
Plodder