معنى كلمة البركات في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)برَكَ
- برَكَ / برَكَ على / برَكَ لـ يَبرُك ، بُروكًا وتبراكًا ، فهو بارِك ، والمفعول مَبْرُوك عليه.
- برَكَ الجَمَلُ استناخ، ألصق صدرَه بالأرض ولزِم مكانه.
- برَك على العمل: واظب عليه.
(ب)استبركَ
- استبركَ بـ يستبرك ، استِبْراكًا ، فهو مستبرِك ، والمفعول مُستبرَك به.
- استبرك بالمولود تفاءَل به والتمس الخيرَ بقدومه.
معجم الرائد
+
(أ)برك
- يبرك بروكا وتبراكا.
- برك الجمل الصق صدره بالأرض.
- برك الجمل الصق صدره بالأرض ولزم المكان.
- برك ثبت.
- برك إجتهد.
- برك على الأمر : واظب، ثابر، داوم.
- بركت السماء : دام مطرها.
(ب)بَرَكة
- بركة.
- جمع برك وأبراك وبركان.
- بركة طائر مائي يشبه الوز.
- بركة أجرة الطحان.
- بركة الضفدع.
المعجم الوسيط
+
(أ)البركان
- البركان فتحة في القشرة الأرضية تخرج منها مواد منصهرة وغازات وأبخرة، يكون غالبا مخروطي الشكل.
- ويُطلق كذلك على الجبل الذي يتكوَّن من تراكم هذه المواد.
(ب)البَراكاء
- البَراكاء ساحة القتال.
- و البَراكاء الثبات والجِدُّ في الحرب.
المحيط في اللغة
+
بَرَكَةُ
- ـ بَرَكَةُ: النَّماءُ والزيادةُ، والسَّعادَةُ.
- ـ تَبْريكُ: الدُّعاءُ بها.
- ـ بَريكٌ: مُبارَكٌ فيه. وبارَكَ اللّهُ لَكَ، وفيكَ، وعليكَ، وبارَكَكَ.
- ـ بارِكْ على محمدٍ، وعلى آلِ محمدٍ: أدِمْ له ما أعْطَيْته من التَّشْريفِ والكَرامَةِ.
- ـ تَبَارَكَ اللّهُ: تَقَدَّسَ وتَنَزَّهَ، صفَةٌ خاصَّةٌ باللهِ تعالى.
- ـ تَبَارَكَ بالشيءِ: تَفاءَلَ به.
- ـ بَرَكَ بُروكاً وتَبْراكاً: اسْتَناخَ، كبَرَّكَ، وأبْرَكتُه، وثَبَتَ، وأقامَ.
- ـ بَرْكُ: إبِلُ أهلِ الحِواءِ كُلُّها التي تَروحُ عليهم بالِغَةً ما بَلَغَتْ، وإنْ كانت أُلوفاً، أو جَماعَةُ الإِبِلِ البارِكَةُ، أو الكَثيرةُ، الواحِدُ: بارِكٌ، وهي: بارِكَةٌ، ج: بُروكٌ، والصَّدْرُ، كالبِرْكَةِ.
- ـ رجُلٌ مُبْتَرِكٌ: مُعْتَمِدٌ على شيءٍ مُلِحٌّ.
- ـ بُرَكٌ: بارِكٌ على الشيءِ.
- ـ بِرْكَةُ: أن يَدُرَّ لَبَنُ الناقَةِ وهي بارِكَةٌ فَيُقيمَها فَيَحْلُبَها، وما وَلِيَ الأرضَ من جِلْدِ صَدْرِ البَعيرِ، كالبَرْكِ، أو جَمْعُ البَرْكِ، كَحِلْيَةٍ وحَلْيٍ.
- ـ بَرْكِ، للإِنْسانِ، وبِرْكَةُ: لما سواهُ، أو البَرْكُ: باطِنُ الصَّدْرِ.
- ـ بِرْكَةُ: ظاهِرُهُ، والحَوْضُ، كالبِرْكِ، ج: بِرَكُ، ونَوْعٌ من البُروكِ، والشاةُ الحَلوبَةُ، والاثْنَتانِ: بِرْكَتانِ، ج: بِرْكاتٌ، ومُسْتَنْقِعُ الماءِ، والحَلْبَةُ من حَلَبِ الغَداةِ، وبُرْدٌ يَمَنِيٌّ.
- ـ بُرْكَةُ: طائِرٌ مائِيٌّ صَغيرٌ أبْيَضُ، ج: بُرَكُ وأَبْراكُ وبُرْكانُ وبِرْكانُ، والضَّفادِعُ، والحَمالَةُ، أو رِجالُها الذينَ يَسْعَوْنَ وَيَتَحَمَّلونَها، والجَماعَةُ من الأَشْرافِ، وما يأخُذُهُ الطَّحَّانُ على الطَّحْنِ، والجَماعَةُ يَسْألونَ في الدِّيَةِ.
- ـ بُرْكَةُ الأُرْدُنِّيُّ: رَوَى عن مَكْحولٍ.
- ـ بَرَكَةُ المُجاشِعِيُّ: تابِعِيٌّ.
- ـ ابْتَرَكوا: جَثَوْا للرُكَبِ فاقْتَتَلوا، وهي البَروكاءُ، كجَلُولاءَ، والبَرَاكاءُ.
- ـ ابْتَرَكوا في العَدْوِ: أسْرَعوا مُجْتَهِدينَ، والاسْمُ: البُروكُ.
- ـ ابْتَرَكَ الصَّيْقَلُ: مالَ على المِدْوَسِ.
- ـ ابْتَرَكَ السَّحابَةُ: اشْتَدَّ انْهلالُها.
- ـ ابْتَرَكَتِ السماءُ: دامَ مَطَرُها، كَبَرَكَتْ.
- ـ ابْتَرَكَ في عِرْضِهِ، وعليه: تَنَقَّصَهُ وشَتَمَهُ.
- ـ بَروكُ: امْرَأةٌ تَزَوَّجُ ولَها ولَدٌ كبيرٌ.
- ـ بُروكُ: الخَبيصُ، والاسْمُ منه: البَريكَةُ.
- ـ بَريكُ: الرُّطَبُ يُؤْكَلُ بالزُّبْدِ.
- ـ بِراكُ: سَمَكٌ له منَاقيرُ، جَمْعُهُما: بُرْكٌ.
- ـ بَرَكَ بُروكاً: اجْتَهَدَ.
- ـ بَراكُ: ابْرُكُوا.
- ـ بُراكِيَّةُ: ضَرْبٌ من السُّفُنِ.
- ـ بِرْكانُ: شَجَرٌ، أو الحَمْضُ، أو كُلُّ ما لا يَطولُ ساقُهُ، أو نَبْتٌ يَنْبُتُ بنَجْدٍ، أو من دِقِّ النَّبتِ، الواحِدَةُ: بِرْكانَةُ، أو جَمْعٌ وواحِدُهُ: بُرَكٌ وبِرْكانُ.
- ـ بُرْكانُ: أبو صالِحٍ التابِعِيُّ.
- ـ بَرَّكانُ وبَرَّكانِيُّ وبَرْنَكانُ وبَرْنَكانِيُّ: يقالُ للكِساءِ الأَسْوَدِ، ج: بَرانِكُ.
- ـ بَـرْكُ الغَـمادِ، وبِرْكُ: موضع باليَمنِ، أو وَراءَ مكةَ بِخَمْسِ لَيالٍ، أو أقْصَى مَعْمورِ الأرضِ.
- ـ بَرْكٌ، وبَرَكُ: موضع.
- ـ بِرْكُ: موضع بينَ مَكَّةَ وزَبيدَ، وماءٌ لبَني عُقَيْلٍ بنَجْدٍ، ووادٍ بالمَجازةِ، ومَوْضِعانِ آخَرانِ.
- ـ بِرْكُ النَّخْلِ، وبِرْكُ التِّرْياعِ: مَوْضِعانِ آخَرانِ.
- ـ طَرَفُ البِرْكِ: موضع قُرْبَ جَبَلِ سَطاعِ، على عَشَرَةِ فَراسِخَ من مكةَ.
- ـ بِرْكَةُ: بِرْكَةُ أُمِّ جعفرٍ بطريقِ مكةَ، بين المُغِيثَةِ والعُذَيْبِ.
- ـ بِرْكَةُ الخَيْزُرانِ: بفَلَسْطِينَ.
- ـ بِرْكَةُ زَلْزَلٍ: ببَغْدادَ.
- ـ بِرْكَةُ الحَبَشِ، وبِرْكَةُ الفِيلِ، وبِرْكَةُ زُمَيْسٍ، وبِرْكَةُ جُبِّ عُمَيْرَةَ: كلُّها بِمِصْرَ.
- ـ بُرَيْكُ: بلد باليَمامةِ، وجَماعةٌ محدِّثونَ.
- ـ بُرَيْكانِ: أخَوانِ من فُرْسانِهِم، وهُمَا: بارِكٌ وبُرَيْكٌ.
- ـ يومُ البُرَيْكَيْنِ: من أيامِهِم.
- ـ بَرْكُوتُ: قرية بِمِصْرَ.
- ـ بِرَكُ: سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ.
- ـ مُبَارَكُ: نَهْرٌ بالبَصْرَةِ، ونَهْرٌ بواسِطَ عليه قَرْيَةٌ.
- ـ مُبارَكَةُ: قرية بخُوارَزْمَ.
- ـ مُبارَكِيَّةُ: قَلْعَةٌ بناها المُبارَكُ التُّرْكِيُّ مَوْلَى بني العَبَّاسِ.
- ـ مَبْرَكُ: موضع بِتهامَةَ، ودارٌ بالمدينةِ بَرَكَتْ بها ناقةُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، لما قَدِمَ.
- ـ مَبْرَكانِ: موضع.
- ـ تِبْراكٌ: موضع.
- ـ بُرَكُ: اسمُ ذي الحِجَّةِ، ولَقَبُ عَوْفِ بنِ مالِكِ بنِ ضُبَيْعَةَ، والجبَانُ، والكابوسُ، كالباروك فيهما.
- ـ بارَكَ عليه: واظَبَ.
- ـ تَبَرَّكَ به: تَيَمَّنَ.
- ـ بَرْوكَةُ: القُنْفُذَةُ.
- ـ مُبْرِكَةُ: اسمُ النارِ.
- ـ بُورَكُ: البُورَقُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)برك
- البَرَكة: النَّماء والزيادة.
- والتَّبْريك: الدعاء للإنسان أو غير بالبركة.
- يقال: بَرَّكْتُ عليه تَبْريكاً أي قلت له بارك الله عليك وبارك الله الشيءَ وبارك فيه وعليه: وضع فيه البَرَكَة.
- وطعام بَرِيك: كأن مُبارك.
- وقال الفراء في قوله رحمة الله وبركاته عليكم، قال: البركا السعادة؛ قال أبو منصور: وكذلك قوله في التشهد: السلام عليك أيها النبي ورحم الله وبركاته، لأن من أسعده الله بما أسعد به النبي، صلى الله علي وسلم، فقد نال السعادة المباركة الدائمة.
- وفي حديث الصلاة على النبي، صل الله عليه وسلم: وبارِكْ على محمد وعلى آل محمد أي أَثْبِتْ له وأدم م أعطيته من التشريف والكرامة، وهو من بَرَكَ البعير إذا أناخ في موضع فلزمه وتطلق البَرَكَةُ أيضاً على الزيادة، والأَصلُ الأَولُ.
- وفي حديث أم سليم فحنَّكه وبَرَّك عليه أي دعا له بالبركة.
- ويقال: باركَ الله لك وفي وعليك وتَبَارك الله أي بارك الله مثل قاتَلَ وتَقاتَلَ، إلا أن فاعلَ يتعد وتفاعلَ لا يتعدى.
- وتَبَرّكْتُ به أي تَيَمَّنْتُ به.
- وقوله تعالى: أ بُورِكَ مَنْ في النار ومَنْ حولَها؛ التهذيب: النار نور الرحمن، والنو هو الله تبارك وتعالى، ومَنْ حولها موسى والملائكة.
- وروي عن ابن عباس: أ برك من في النار، قال الله تعالى: ومَنْ حولها الملائكة، الفراء: إنه ف حرف أُبَيٍّ أن بُورِكَت النارُ ومنْ حولها، قال: والعرب تقول باركَك الله وبارَكَ فيك، قال الأَزهري: معنى بَرَكة الله عُلُوُّه على كل شيء وقال أبو طالب بن عبد المطلب بُورِكَ المَيِّتُ الغريبُ، كما بُ رك نَضْحُ الرُّمَّان والزيتو وقال بارَك فيك اللهُ من ذي ألّ وفي التنزيل العزيز: وبارَكْنا عليه.
- وقوله: بارَكَ الله لنا في الموت معناه بارك الله لنا فيما يؤدينا إليه الموت؛ وقول أبي فرعون رُبَّ عجوزٍ عِرْمس زَبُون سَرِيعة الرَّدِّ على المسكي تحسب أنَّ بُورِكاً يكفيني إذا غَدَوتُ باسِطاً يَمين جعل بُورِك اسماً وأعربه، ونحوٌ منه قولهم: من شُبٍّ إلى دُبٍّ؛ جعل اسماً كدُرٍّ وبُرٍّ وأعربه.
- وقوله تعالى يعني القرآن: إنا أنزلناه في ليل مُباركةٍ، يعني ليلة القدر نزل فيها جُملةً إلى السماء الدنيا ثم نز على سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، شيئاً بعد شيء.
- وطعام بَرِيكٌ مبارك فيه.
- وما أبْرَكَهُ: جاء فعلُ التعجب على نية المفعول.
- وتبارك الله: تقدَّس وتنزه وتعالى وتعاظم، لا تكون هذه الصفة لغيره، أي تطَهَّرَ والقُدْس: الطهر.
- وسئل أبو العباس عن تفسير تبارَكَ اللهُ فقال: ارتفع والمُتبارِكُ: المرتفع.
- وقال الزجاج: تبارَكَ تفاعَلَ من البَرَكة، كذل يقول أهل اللغة.
- وروى ابن عباس: ومعنى البَرَكة الكثرة في كل خير، وقال ف موضع آخر: تَبارَكَ تعالى وتعاظم، وقال ابن الأَنباري: تبارَكَ الله أ يُتَبَرَّكُ باسمه في كل أمر.
- وقال الليث في تفسير تبارَكَ الله: تمجي وتعظيم.
- وتبارَكَ بالشيء: تَفاءَل به.
- الزجاج في قوله تعالى: وهذا كتا أنزلناهُ مبارك، قال: المبارك ما يأتي من قِبَله الخير الكثير وهو من نع كتاب، ومن قال أنزلناه مباركاً جاز في غير القراءة.
- اللحياني: بارَكْتُ عل التجارة وغيرها أي واظبت عليها، وحكى بعضهم تباركتُ بالثعلب الذي تباركت به وبَرَكَ البعير يَبْرُكُ بُروكاً أي استناخ، وأبرَكته أنا فبَرَكَ، وه قليل، والأكثر أنَخْتُه فاستناخ.
- وبَرَكَ: ألقى بَرْكَهُ بالأرض وه صدره، وبَرَكَتِ الإبل تَبْرُكُ بُروكاً وبَرَّكْتُ: قال الراعي وإن بَرَكَتُ منها عجاساءُ جلَّةٌ بمَحِّْنيَةٍ، أجلَى العِفاسَ وبَرْوَع وأبرَكَها هو، وكذلك النعامة إذا جَثَمَتْ على صدرها.
- والبَرْكُ: الإب الكثيرة؛ ومه قول متمم بن نُوَيْرَةَ إذا شارفٌ منهنَّ قامَتْ ورجعَّت حَنِيناً، فأبكى شَجْوُها البَرْكَ أجمع والجمع البُرُوك، والبَرْكُ جمع باركٍ مثل تَجْرٍ وتاجر، والبَرْكُ جماعة الإبل الباركة، وقيل: هي إبل الجِواءِ كلُّها التي تروح عليها، بالغا ما بلغَتْ وإن كانت ألوفاً؛ قال أبو ذؤيب كأن ثِقالَ المُزنِ بين تُضارِع وشابَةَ بَرْكٌ، من جُذامَ، لَبِيج لَبيجٌ: ضارب بنفسه؛ وقيل: البَرْك يقع على جميع ما برك من جميع الجِما والنُّوقِ على الماء أو الفَلاة من حر الشمس أو الشبع، الواحد بارِك والأُنثى باركة.
- التهذيب: الليث البَرْكُ الإبل البُرُوك اسم لجماعتها؛ قا طرفة وبَرْكٍ هُجُودٍ قد أثارَتْ مَخافَتِ بَوَاديَها، أمشي بعَضْبٍ مُجَرَّ ويقال: فلان ليس له مَبْرَكُ جَمَلٍ.
- وكل شيء ثبت وأقام، فقد بَرَكَ وفي حديث علقمة: لا تَقْرَبْهم فإن على أبوابهم فِتَناً كَمبارِك الإبل؛ ه الموضع الذي تبرك فيه، أراد أنها تُعْدِي كما أن الإبل الصحاح إذا أنيخ في مَبارك الجَرْبَى جَرِبَتْ والبِرْكة: أن يَدِرّ لبَنُ الناقة وهي باركة فيقيمَها فيحلبها؛ قا الكميت وحَلَبْتُ بِرْكتها اللَّبُ ن، لَبون جُودِكَ غير ماضِر ورجل مُبْتَرِكٌ: معتمِد على الشيء مُلِجٌّ؛ قال وعامُنا أعْجَبَنا مُقَدَّمُهُ يُدْعَى أبا السَّمْح وقِرْضابٌ سِمُهْ مُبْتَرِكٌ لكل عَظْمٍ يَلْحُمُه ورجل بُرَكٌ: بارِكٌ على الشيء؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأنشد بُرَكٌ على جَنْبِ الإناء مُعَوَّد أكل البِدَانِ، فلَقْمُه مُتدارِك الليث: البِرْكةُ ما وَلِيَ الأَرض من جلد بطن البعير وما يليه م الصدر، واشتقاقه من مَبْرَك البعير، والبَرْكُ كَلْكل البعير وصدره الذ يعدُوك.
- به الشيء تحته؛ يقال: حَكَّه ودكَّه وداكه بِبَرْكه؛ وأنشد في صف الحرب وشدتها فأقْعَصَتُهمْ وحَكَّتْ بَرْكَها بِهِمُ وأعْطَتِ النّهْبَ هَيَّانَ بن بَيَّان والبَرْك والبِرْكةُ: الصدر، وقيل: هو ما ولي الأرض من جلد صدر البعي إذا بَرَك، وقيل: البَرْك للإنسان والبِرْكة لِما سوى ذلك، وقيل: البَرْ الواحد، والبِركة الجمع، ونظيره حَلْي وحِلْية، وقيل: البَرْكُ باط الصدر والبِركة ظاهره؛ والبِرْكة من الفرس الصدر؛ قال الأَعشى مُسْتَقْدِم البِرْكَة عَبْل الشَّوَى كَفْتٌ إذا عَضَّ بفَأسِ اللِّجا الجوهري: البَرْكُ الصدر، فإذا أدخلت عليه الهاء كسرت وقلت بِرْكة؛ قا الجعدي في مِرْفَقَيْهِ تَقاربٌ، ولَه بِرْكَةُ زَوْرٍ كَجبأة الخَزَم وقال يعقوب: البَرْكُ وسط الصدر؛ قال ابن الزِّبَعْرى حين حَكَّتْ بقُباءٍ بَرْكَها واسْتَحَرَّ القتل في عَبْدِ الأَشَل وشاهد البِرْكة قول أبي دواد جُرْشُعاً أعْظَمُه جَفْرَتُه ناتِئُ البِرْكةِ في غير بَدَد وقولهم: ما أحسن بِرْكَة هذه الناقة وهو اسم للبُروك، مثل الرِّكب والجِلْسة وابْتَرك الرجل أي ألقى بِرْكه.
- وفي حديث علي بن الحسين: ابْتَرَك الناسُ في عثمان أي شتموه وتنقَّصوه.
- وفي حديث علي: ألقت السحابُ بَرْك بَوانِيها؛ البَرْكُ الصدر، والبَوانِي أركان البِنْية.
- وابْتَرَكْتُه إذ صرَعته وجعلته تحت بَرْكك.
- وابْتَرَك القوم في القتال: جَثَوْا عل الرُّكَب واقتتلوا ابتِراكاً، وهي البَرُوكاءُ والبُرَاكاءُ والبَراكاءُ: الثَّبات في الحرب والجِدّ، وأصله من البُروك؛ قال بشر ب أبي خازم ولا يُنْجي من الغَمَراتِ إلاّ بَرَاكاءُ القتال، أو الفِرا والبَراكاءُ: ساحة القتال.
- ويقال في الحرب: بَراكِ براكِ أي ابْرُكوا والبُرَاكِيَّة: ضرب من السفن والبُرَكُ والبارُوك: الكابُوس وهو النِّيدِلانُ، وقال الفرّاء بَرَّكانِيٌّ، ولا يقال بَرْنَكانيّ وبَرْك الشتاء: صدره؛ قال الكميت واحْتَلَّ برْكُ الشتاء مَنْزِلَه وبات شيخ العِيالِ يَصْطَلِب قال: أراد وقت طلوع العقرب وهو اسم لعدَّة نجوم: منها الزُّبانَ والإكْلِيلُ والقَلْبُ والشَّوْلة، وهو يطلع في شدة البرد، ويقال لها البُرُو والجُثُوم، يعني العقرب، واستعار البَرْكَ للشتاء أي حل صَدر الشتا ومعظمه في منزله، يصف شدة الزمان وجَدّبه لأن غالب الجدب إنما يكون ف الشتاء.
- وبارَكَ على الشيء: واظب.
- وأبْرَكَ في عَدْوه: أسرع مجتهداً، والاس البُروك؛ قال وهنَّ يَعْدُون بنا بُروك أي نجتهد في عدوها.
- ويقال: ابْتَرَكَ الرجل في عرض أخيه يُقَصِّبُه إذ اجتهد في ذمه، وكذلك الابتِراك في العدو والاجتهاد فيه، ابْتَرَكَ أ أسرع في العَدْو وجدَّ؛ قال زهير مَرّاً كِفاتاً، إذا ما الماءُ أسْهَعلَها حتى إذا ضُربت بالسوط تَبْتَرِك وابْتِراكُ الفرس: أن يَنْتَحِي على أحد شقيه في عَدْوه.
- وابْتَرَك الصَّيقَلُ: مال على المِدْوَسِ في أحد شقيه.
- وابتركت السحابة: اشتد انهلالها.
- وابْتَرَكت السماء وأبركت: دام مطرها.
- وابْتَركَ السحابُ إذا ألَح بالمطر.
- وابْتَرَكَ في عَرْض الحَبل: تَنَقّصه.
- ابن الأَعرابي: الخَبِيص يقال له البُرُوك ليس الرُّبُوك.
- وقال رجل من الأَعراب لامرأته: هل لك في البُرُوك؟ فأجابته: إن البُرُوك عمل الملوك؛ والاسم منه البَرِيكة وعمله البُرُوك، وأول من عمل الخَبِيص عثمان بن عفان، رضي الله عنه، وأهداه إلى أزواج النبي، صلى الله عليه وسلم، وأما الرَّبِيكة فالحَيْس؛ ورو إبراهيم عن ابن الأَعرابي أنه أنشد لمالك بن الريب إنا وجدنا طَرَدَ الهَوَامِلِ والمشيَ في البِرْكةِ والمَراجِل قال: البِرْكةُ جنس من برود اليمن، وكذلك المَرَاجل.
- والبُرْكة الحَمَالة ورجالها الذين يسعون فيها؛ قال لقد كان في لَيْلى عطاء لبُرْكةٍ أناخَتْ بكم تَرْجو الرغائب والرِّفْد ليلى هنا ثلثمائة من الإبل كما سموا المائة هِنْداً، ويقال للجماع يتحملون حَمالةً بُرْكَةٌ وجُمَّة؛ ويقال: أبرَكْتُ الناقة فَبَركَت بُرُوكاً.
- والتَّبْراك: البُروك؛ قال جرير لقد قَرِحَتْ نَغَانِغُ ركبتيه من التَّبْراك، ليس من الصَّلاة وتِبْراك، بكسر التاء: موضع بحذاء تِعْشار؛ قال مرار بن مُنْقِذ أعَرَفْت الدَّارَ أم أنْكَرْتها بين تِبْراكٍ فشَسَّيْ عَبَقُرْ والبِرْكةُ: كالحوض، والجمع البِرَكُ؛ يقال: سميت بذلك لإقامة الما فيها.
- ابن سيده: والبِرْكَةُ مستنقع الماء.
- والبِرْكةُ: شبه حوض يحفر ف الأَرض لا يجعل له أعضاد فوق صعيد الأرض، وهو البِرْكُ أيضاً؛ وأنشد وأنْتِ التي كَلَّفْتِني البِرْكَ شاتيا وأوْردتِنيه، فانْظُرِي، أي مَوْرِد ابن الأعرابي البِرْكةُ تَطْفَحُ مثل الزَّلَف، والزَّلَفُ وجه المرآة قال أبو منصور: ورأيت العرب يسمون الصَّهاريج التي سُوِّيت بالآخ وضُرِّجَتْ بالنُّورة في طريق مكة ومناهلها بِرَكاً، واحدتها بِرْكةٌ، قال وربَّ بِرْكةٍ تكون ألف ذراع وأقل وأكثر، وأما الحِياض التي تسوّى لما السماء ولا تُطْوَى بالآجر فهي الأَصْناع، واحدها صِنْع، والبِرْكةُ الحَلْبة من حَلَب الغداة؛ قال ابن سيده: وهي البَركَةُ، ولا أحقها، ويسمو الشاة الحَلُوبة: بِرْكةً والبَروك من النساء: التي تتزوج ولها ولد كبير بالغ والبِراكُ: ضرب من السمك بحري سود المناقير والبُركة، بالضم: طائر من طير الماء أبيض، والجمع بُرَك وأبْرا وبُرْكان، قال: وعندي أن أبْرَاكاً وبُرْكاناً جمع الجمع.
- والبُرَكُ أيضاً الضفادع؛ وقد فسر به بعضهم قول زهير يصف قطاة فَرَّتْ من صَقْر إلى ماء ظاه على وجه الأَرض حتى استغاثَتْ بماء لا رشاءَ لَه من الأَباطِح، في حافاته البُرَك والبِرْكانُ: ضرب من دِقِّ الشجر، واحدته بِرْكانة؛ قال الراعي حتى غدا حَرِضاً طَلَّى فَرائصُه يَرعى شقائقَ من عَلْقَى وبِرْكان وقيل: هو ما كان من الحَمْض وسائر الشجر لا يطول ساقه.
- والبِرْكانُ: م دِقّ النبت وهو الحمض؛ قال الأَخطل وأنشد بيت الراعي وذكر أن صدره حتى غدا حَرِضاً هَطْلى فرائصُ والهطلى: واحده هِطْل، وهو الذي يمشي رُوَيداً.
- وواحد البِركا بِرْكانَة، وقيل: البِرْكانُ نيت ينبت قليلاً بنجد في الرمل ظاهراً على الأَرض له عروق دِقاقٌ حسن النبات وهو من خير الحمض؛ قال بحيث الْتَقَى البِرْكانُ والحَاذُ والغَضَ بِبِئْشَة، وارْفَضَّتْ تِلاعاً صدورُه وفي رواية: وارْفَضَّتْ هَراعاً، وقيل: البِرْكانُ ضرب من شجر الرمل وأنشد بيت الراعي حتى غدا حَرِضاً هَطْلى فَرائصُ أبو زيد: البُورَقُ والبُورَكُ الذي يجعل في الطحين والبُرَيْكانِ: أخَوان من العرب، قال أبو عبيدة: أحدهما بارِكٌ والآخ بُرَيْك، فغلب بُرَيْك إما للفظه، وإما لِسنّه، وإما لخفة اللفظ.
- وذ بُرْكان: موضع؛ قال بشر بن أبي خازم تَرَاها إذا ما الآلُ خَبَّ كأنه فَرِيد، بذي بُرْكان، طاوٍ مُلَمَّع وبُرَك: من أسماء ذي الحجة؛ قال أعُلُّ على الهِنْديّ مَهْلاً وكَرَّةً لَدَى بُرَكٍ، حتى تَدُورَ الدوائر وبِرْكٌ، مثال قِرْدٍ: اسم موضع بناحية اليمن؛ قال ابن بري: وبِرْك الغُماد موضع باليمن.
- ويقال: الغِماد والغُماد، بالكسر والضم، وقيل: إ الغِمادَ بَرَهُوت الذي جاء في الحديث أن أرواح الكافرين فيه، وحكى اب خالويه عن ابن دريد أن بِركَ الغِماد بقعة في جهنم، ويروى أن الأَنصار، رض الله عنهم، قالوا للنبي، صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، إنا ما نقول ل مثل ما قال قوم موسى لموسى، اذهَبْ أنت وربك فقاتِلا، بل بآبائن نَفْدِيكَ وأمّهاتِنا يارسول الله ولو دعوتنا إلى بَرْكِ الغِماد؛ وأنشد اب دريد لنفسه وإذا تَنَكَّرَتِ البِل ذُ، فأوْلِها كَنَفَ البعا واجعَلْ مُقامَك، أو مَقَر رَكَ جانِبَيْ بَرْكِ الغِما كلِّ الذَّخائِرِ، غَيْرَ تَقْ ـوى ذي الجَلال، إلى نَفا وفي حديث الهجرة: لو أمرتها أن تبلغ بها بَرْك الغُماد، بفتح البا وكسرها، وتضم الغين وتكسر، وهو اسم موضع باليمن، وقيل: هو موضع وراء مكة بخم ليال.
(ب)بركن
- التهذيب في الرباعي: الفراء يقال للكساء الأَسود بَرْكان ولا يقا بَرَنكان.
ترجمة البركات باللغة الإنجليزية
البركات
Ponds
البركات في سياق الكلام
في الحركة بركة يا فتاة أشعر بالمرض
Move it or lose it, sister. I don't feel good.