اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) بَدين

  • بَدين.
  • جمع بُدُن، مؤ بدين، جمع مؤ بُدُن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بدُنَ.

(ب)بَدَنَة

  • جمع بَدَنات وبُدْن وبُدُن.
  • ناقة أو بقرة سُمِّنت لتُنحر أو لتُنذر.
  • {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ}: وقرئ (والبُدُن).
  • جمل يصلح للأُضْحية.
معجم الغني +

(أ) بَدينٌ

  • [ب د ن]. :أَصْبَحَ بَديناً، فَوَزْنُهُ تَجاوَزَ التِّسْعينَ كلغ : سَميناً.

(ب)بَدَانَةٌ

  • [ب د ن]. (مصدر بَدُنَ). :عَرَفَ بَدانَةً فِي الشُّهورِ الأَخِيرَةِ : ضَخامَة البَدَنِ.
معجم الرائد +

(أ) بدين

  • بدين.
  • سمين، جسيم، جمع : بدن.

(ب)بَدَنة

  • بدنة.
  • جمع بدن وبدن.
  • بدنة ناقة أو بقرة مقدمة ذبيحة في [ مكة ].
  • بدنة ناقة أو بقرة مسمنة.
  • بدنة ثوب للنساء مشقوق لا كم له.
المعجم الوسيط +

البَدَنَة

  • البَدَنَة ناقةُ أو بقرة، تُنحر بمكة قُرْباناً وكانوا يسمِّنونها لذلك. والجمع : بُدُنٌ، وبُدْنٌ.
  • وفي التنزيل العزيز: الحج آية 36وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ ) ).
  • و البَدَنَة الثوبُ يُشقَّ فتلبَسُهُ المرأةُ من من غير جيب ولا كمَّيْن.
المحيط في اللغة +

أَبَدُ

  • ـ أَبَدُ: الدَّهْرُ، الجمع: آبادٌ وأُبُودٌ، والدَّائِمُ، والقديمُ الأَزَلِيُّ، والوَلَدُ (الذي) أتَتْ عليه سَنَةٌ.
  • ـ لا آتيهِ أبَدَ الأَبَدِيَّةِ، وأبَدَ الآبِدينَ، وأبَدَ الأَبَدينَ، وأبَدَ الأَبَدِ، وأبَدَ الأَبيدِ، وأبَدَ الآبادِ، وأبَدَ الدَّهْرِ، وأبيدَ الأَبِيدِ: بِمعنًى.
  • ـ أَوابِدُ: الوُحوشُ، لأِنَّها لم تمُتْ حَتْفَ أنْفِها، كالأُبَّدِ، والدَّواهي، والقوافي الشُّرَّدُ.
  • ـ أَبِدَ: غَضِبَ، وتَوَحَّشَ.
  • ـ أتانٌ وأمةٌ إِبِدٌ وأَبِدٌ وإِبْدٌ: وَلُودٌ.
  • ـ إِبِدُ: الأَمَةُ، والأَتانُ المُتَوَحِّشَة.
  • ـ إِبِدانِ: الأَمَةُ، والفَرَسُ.
  • ـ ناقةٌ إِبِدَةٌ: ولُودٌ.
  • ـ أَبِيدُ: نباتٌ.
  • ـ أُبَّدَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
  • ـ مأبِدٌ: موضع.
  • ـ تَأَبَّدَ: تَوَحَّشَ.
  • ـ تَأَبَّدَ المَنْزِلُ: أقْفَرَ.
  • ـ تَأَبَّدَ الوَجْهُ: كَلِفَ.
  • ـ تَأَبَّدَ الرَّجُلُ: طالَتْ غُرْبَتُهُ، وقَلَّ أَرَبُهُ في النِّساءِ.
  • ـ أبَدَتِ البَهيمَةُ تَأْبِدُ وتَأْبُدُ: تَوَحَّشَتْ.
  • ـ أبَدَ بالمكانِ يَأبِدُ أُبُوداً: أقامَ.
  • ـ أبَدَ الشَّاعِرُ: أتى بالعَويصِ في شِعْرِه، وما لا يُعْرَفُ معناه.
  • ـ ناقةٌ مُؤَبَّدَةٌ: إذا كانَتْ وحْشِيَّةً مُعْتاصَةً.
  • ـ تَأْبِيدُ: التَّخْليدُ.
  • ـ آبِدَةُ: الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكْرُها أبَداً.
معجم لسان العرب +

أبد

  • الأَبَدُ: الدهر، والجمع آباد وأُبود؛ وفي حديث الحج قال سراقة ب مالك: أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد؟ فقال: بل هي للأَبد وفي رواية: أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ؟ فقال: بل لأَبَدِ أَبَدٍ؛ وف أُخرى: بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر.
  • وأَبَدٌ أَبيد: كقولهم ده دَهير.
  • ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبي وأَبعدَ الأَبَدِيَّة؛ وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذل لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ؛ قال ابن سيده: ولم نسمعه؛ قال وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون، على التشنيع والتعظيم كما قالو أَرضون، وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوض العائضين، وقالوا في المثل: طال الأَبعدُ على لُبَد؛ يضرب ذلك لكل ما قدُمَ والأَبَدُ: الدائم والتأْييد: التخليد وأَبَدَ بالمكان يأْبِد، بالكسر، أُبوداً: أَقام به ولم يَبْرَحْه وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبوداً؛ كذلك.
  • وأَبَدَت البهيمةُ تأْبُد وتأْبِدُ أَ توحشت.
  • وأَبَدَت الوحش تأْبُد وأْبِدُ أُبوداً وتأْبَّدت تأَبُّداً: توحشت والتأَبُّد: التوحش.
  • وأَبِدَ الرجلُ، بالكسر: توحش، فهو أَبِدٌ؛ قا أَبو ذؤَيب فافْتَنَّ، بعدَ تَمامِ الظِّمّءِ، ناجيةً مثل الهراوة ثِنْياً، بَكْرُها أَبِد أَي ولدها الأَوّل قد توحش معها والأَوايد والأُبَّدُ: الوحش، الذكَر آبد والأُنثى آبدة، وقيل: سمي بذلك لبقائها على الأَبد؛ قال الأَصمعي: لم يمت وَحْشيّ حتف أَنفه قط إِنم موته عن آفة وكذلك الحية فيما زعموا؛ وقال عديّ بن زيد وذي تَناويرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ يغذُو أَوابد قد أَفْلَيْنَ أَمْهار يعني بالأَمهار جحاشها.
  • وأَفلين: صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت ع الأُمهات.
  • والأُبود: كالأَوابد؛ قال ساعدة بن جؤَية أَرى الدهر لا يَبقْى، على حَدَثانه أُبودٌ بأَطراف المثاعِدِ جَلْعَد قال رافع بن خديج: أَصبنا نهب إِبل فندّ منها بعير فرماه رجل بسه فحبسه، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن لهذه الإِبل أَوابد كأَوابد الوحش، فإِذا غلبكم منها شيءٌ فافعلوا به هكذا؛ الأَوابد جمع آبدة؛ وه التي قد توحشت ونفرَت من الإِنس؛ ومنه قيل الدار إِذا خلا منها أَهله وخلفتهم الوحش بها؛ قد تأَبدت؛ قال لبيد بِمِنىَ، تَأَبَّد غَوْلُها فرجامُه وتأَبد المنزل أَي أَقفر وأَلفته الوحوش.
  • وفي حديث أُم زرع: فأَراح علي من كل سائمةٍ زَوْجَيْن، ومن كل آبِدَةٍ اثنتين؛ تريد أَنواعاً من ضرو الوحوش؛ ومنه قولهم: جاءَ بآبدة أَي بأَمر عظيم يُنْفَرُ منه ويُستوحش وتأَبَّدت الدار: خلت من أَهلها وصار فيها الوحش ترعاه.
  • وأَتان أَبَدٌ وحشية.
  • والآبدة: الداهية تبقى على الأَبد.
  • والآبدة: الكلمة أَو الفعل الغريبة.
  • وجاءَ فلان بابدة أَي بداهية يبقى ذكرها على الأَبد.
  • ويقال للشوار من القوافي أَوابد؛ قال الفرزدق لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بِلُؤْمِ أَبيكُمُ وأوابِدِي بتَنَحُّل الأشعار ويقال للكلمة الوحشية: آبدة، وجمعها الأَوابد.
  • ويقال للطير المقيم بأَرضٍ شتاءَها وصيفها: أَوابد من أَبَدَ بالمكان يأْبِدُ فهو آبد، فإِذ كانت تقطع في أَوقاتها فهي قواطع، والأَوابد ضد القواطع من الطير.
  • وأَتا أَبِد: في كل عام تلد.
  • قال: وليس في كلام العرب فَعِلٌ إِلا أَبِدٌ وأَبِل وبلِحٌ ونَكِحٌ وخَطِبٌ إِلا أَن يتكلف فيبني على هذه الأَحرف ما ل يسمع عن العرب؛ ابن شميل: الأَبِدُ الأَتان تَلد كل عام؛ قال أَبو منصور أَبَلٌ وأَبِد مسموعان، وأَما نَكِحٌ وخَطِبٌ فما سمعتهما ولا حفظتهما ع ثقة ولكن يقال بِكْحٌ وخِطْبٌ.
  • وقال أَبو مالك: ناقة أَبِدَةٌ إِذا كان ولوداً، قيَّد جميع ذلك بفتح الهمزة؛ قال الأَزهري: وأَحسبهما لغتين أَبِ وإِبِدٌ.
  • الجوهري: الإِبِد على وزن الإِبل الولود من أَمة أَو أَتان وقولهم لن يُقْلِعَ الجَدُّ النَّكِدْ إِلا بَجَدِّ ذي الإِبِدْ في كلِّ ما عامٍ تَلِد والإِبِد ههنا: الأَمة لأَن كونها ولوداً حرمان وليس بحدّ أَي لا تزدا إِلا شرّاً.
  • والإِبِدُ: الجوارح من المال، وهي الأَمة والفرس الأُنث والأَتان يُنْتَجن في كل عام.
  • وقالوا: لن يبلغ الجدّ النكِد، إِلا الإِبِد في كل عام تلد؛ يقول: لن يصل إِليه فيذهب بنكده إِلا المال الذي يكون من المال ويقال: وقف فلان أَرضه مؤَبَّداً إِذا جعلها حبيساً لا تُباع ولا تورث وقال عبيد بن عمير: الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ.
  • وأَبِدَ عليه أَبَداً غضب كَعَبدِ وأَمِدَ ووبِدَ وومِدَ عَبَداً وأَمَداً ووبَدَاً وومَداً وأَبيدَةُ: موضع؛ قال فما أَبِيدَةُ من أَرض فأَسْكُنَها وإِن تَجاوَرَ فيها الماءُ والشج ومأْبِد: موضع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه مابِد على فاعل، وستذكره ف مبد.
  • والأُبَيْدُ: نبات مثل زرع الشعير سواء وله سنبلة كسنبلة الدُّخْن فيها حب صغير أصغر من الخردل وهي مسمنة للمال جداً.
معجم لغة الفقهاء +

(أ)‏البدنة‏

  • ‏هي من الإبل والبقر كالأضحية من الغنم تهدى إلى مكة , والذكر والأنثى في ذلك سواء‏.

(ب)بدنــة

  • جمعها بدنٌ، وهي ناقة أو بقرة تنحر بمكة قربانا، أو تكون كفارا لبعض المنافيات الحاصلة في الحج.

ترجمة البدين باللغة الإنجليزية

البدين
Butterball

البدين في سياق الكلام

إنها بدينة بشكل كئيب مشكلة البدانة هذه تشير للخطر
She's morbidly obese. The morbid part of that raises alarms.

كلمات شبيهة ومرادفات

البدين في المصطلحات بالإنجليزي