معنى كلمة الإيقاد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وقَدَ
- وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد.
- وقَدتِ النَّارُ اشتعلت.
- {النَّارِ ذَاتِ الْوُقُودِ} [قرآن].
- وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء.
- وقَد الشَّيءُ: تلالأ.
- وقدت النُّجوم.
(ب)اتَّقدَ
- اتَّقدَ يتّقد ، اتّقادًا ، فهو مُتَّقِد.
- اتَّقدتِ النَّارُ وقَدَت؛ اشتعلت، التهبت.
- اتَّقد غيظًا: استشاط غَضَبا.
- اتَّقدَ فلانٌ حماسًا: كان في غاية النَّشاط.
- اتَّقد الكوكبُ: وقَد؛ تلألأ.
- تتَّقد الكواكب في الليلة المظلمة.
معجم الرائد
+
وَقَد
- وقد.
- يقد ، وقدا ووقدا ووقودا ووقدانا وقدة.
- وقد الشيء : تلألأ.
- وقدت النار : اشتعلت.
المعجم الوسيط
+
(أ)اتَّقدَتِ
- اتَّقدَتِ النارُ: وقَدَت.
(ب)اسْتَوْقَدَتِ
- اسْتَوْقَدَتِ النارُ: اشتعَلَت.
- و اسْتَوْقَدَتِ النارَ: أَشعلها.
المحيط في اللغة
+
(أ)وَقَدُ
- ـ وَقَدُ: النارُ، واتِّقادُها، كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ، والفِعْلُ: وَقَدَ، وأوْقَدْتُها، واسْتَوْقَدْتُها، وتَوَقَّدْتُها.
- ـ وَقودُ: الحَطَبُ، كالوِقادِ والوَقِيدِ، وقُرئَ بهن.
- ـ وَقّادُ: الظَّريفُ الماضي، كالمُتَوَقِّدِ، والمُضيءُ.
- ـ وَقّادُ من القُلوبِ: السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ، الحادُّ.
- ـ وَقْدَةُ: أشَدُّ الحَرِّ.
- ـ وقيدِيَّةُ: جِنْسٌ من المِعْزَى.
- ـ واقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ: أسْماءٌ.
- ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً: تَرَكْتُهُ.
- ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ: لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ.
- ـ زَنْدٌ ميقادٌ: سريعُ الوَرْيِ.
- ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ: صَحابِيٌّ، وابنُه واقِدٌ.
- ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ: صالِحُ بنُ محمدٍ: تابِعِيَّانِ.
- ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ: مُحَدِّثٌ.
(ب)نَقْدُ
- ـ نَقْدُ: خِلافُ النَّسيئَةِ، وتمييزُ الدراهِمِ وغيرِها، كالتَّنْقادِ والانْتقادِ والتَّنَقُّدِ، وإعْطاءُ النَّقْدِ، والنَّقْرُ بالإِصْبَعِ في الجَوْزِ، وأن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ، أي: بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ، والوازِنُ من الدراهِمِ، واخْتِلاسُ النَّظَرِ نحوَ الشيءِ، ولَدْغُ الحَيَّةِ.
- ـ أن يَضْرِبَ الطائِرُ بِمِنْقادِهِ: بِمِنْقارِهِ في الفَخِّ.
- ـ نِقْدُ ونُقْدُ: البَطِيءُ الشَّبابِ، القليلُ اللَّحْمِ.
- ـ نُقُدُ ونَقَدُ: ضَرْبٌ من الشجرِ، واحدَتُهُ نُقُدَةٌ ونَقَدَةٌ.
- ـ النَّقَدُ: جِنْسٌ من الغَنَمِ قَبيحُ الشَّكْلِ، وراعيهِ: نَقَّادٌ.
- ـ نَقَّادٌ : راعي النَّقَدُ، الجمع: نِقادٌ ونِقادَةٌ، وتَكَسُّرُ الضِّرْسِ، وائْتكالُهُ، وتَقَشُّرُ الحافِرِ.
- ـ نَقَّادٌ من الصِّبْيانِ: القَمِيءُ الذي لا يَكادُ يَشِبُّ.
- ـ أنْقَدُ: كأَحْمَدَ، وقد تدخُلُ عليه أل: القُنْفُذُ.
- ـ 'بات بلَيْلٍ أَنْقَدَ': لأنه لا يَنامُ الليلَ كُلَّه.
- ـ نِقْدَةُ: الكَرَوْيَا.
- ـ أَنْقَدُ وإِنْقِدانُ: السُّلَحْفاةُ.
- ـ أنْقَدَ الشجرُ: أوْرَقَ.
- ـ انْتَقَدَ الدَّرَاهِمَ: قَبَضَها.
- ـ انْتَقَدَ الوَلَدُ: شَبَّ.
- ـ نَوْقَدُ قُرَيشٍ: قرية بِنَسَفَ، منها: الإِمامُ عبدُ القادِرِ بنُ عبدِ الخالِقِ.
- ـ نَوْقَدُ خُرْداخُنَ: قرية، منها: محمدُ بنُ سليمانَ المُعَدَّلُ.
- ـ نَوْقَدُ سارَةَ: قرية، منها إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ نوحٍ الفقيهُ.
- ـ ناقَدَهُ: ناقَشَهُ.
- ـ مِنْقَدَةُ: خُرَيْفَةٌ يُنْقَد بها الجَوْزُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وقد
- الوَقُودُ: الحطَب.
- يقال: ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب قا الله تعالى: أُولئك هم وَقُودُ النارِ.
- الوَقَدُ: نَفْسُ النَّارِ وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداً وقِدةً ووَقَداناً وَوُقُوداً، بالضم ووَقُوداً عن سيبويه؛ قال: والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحطب؛ قا الزجاج: المصدر مضموم ويجوز فيه الفتح وقد رَوَوْا: وَقَدت النار وقوداً، مث قَبِلْتُ الشيءَ قَبُولاً.
- وقد جاء في المصدر فَعُولٌ، والباب الضم الجوهري: وقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقُوداً، بالضم، ووَقَداً وقِدَةً ووَقِيدا ووَقْداً ووَقَداناً أَي تَوَقَّدَتْ.
- والاتِّقادُ: مثل التَّوَقُّد والوَقُود، بالفتح: الحطب، وبالضم: الاتِّقادُ.
- الأَزهري: قوله تعالى النارِ ذات الوَقُود، معناه التَّوَقُّدُ فيكون مصدراً أَحسن من أَن يكو الوقود الحطب.
- قال يعقوب: وقرئ: النار ذاتِ الوُقود.
- وقال تعالى: وَقُودُه الناسُ والحِجارة، وقيل: كأَنَّ الوَقُودَ اسم وُضِعَ موضِعَ المصدر الليث: الوَقود ما ترى من لهبها لأَنه اسم، والوُقُود المصدر.
- ويقال أَوقَدْتُ النار واستَوْقَدْتُها إِيقاداً واسْتِيقاداً.
- وقد وقَدَتِ النار وتَوقَّدَتْ واسَتوْقَدتِ اسْتِيقاداً، والموضع مَوْقِد مثل مَجْلِس والنارُ مُوقَدة.
- وتَوَقَّدَتْ واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ، كله: هاجَتْ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَها واسْتَوْقَدَها.
- والوَقُود: ما تُوقَدُ به النار وكل ما أُوقِدَتْ به، فهو وَقُود.
- والمَوْقِدُ: موضع النار، وه المُسْتَوقَدُ ووَقَدَتْ بِك زِنادي: دعاء مثل وَرِيَتْ.
- وزَنْدٌ مِيقاد: سري الوَرْيِ.
- وقَلْبٌ وَقَّادٌ ومُتَوَقِّدٌ: ماضٍ سريع التَّوَقُّدِ في النَّشاط والمَضاءِ.
- ورجل وقَّاد: ظريف، وهو من ذلك.
- وتَوَقَّدَ الشيءُ: تَلأْلأَ وهي الوقَدَى؛ قال ما كانَ أَسْقى لِناجُودٍ على ظَمَإ ماءً بِخَمْرٍ، إِذا تاجُودُها بَرَد مِنَ ابنِ مامةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ ب زَوُّ المَنِيَّةِ، إِلاَّ حَِرَّةً وقَد وكَوْكَبٌ وقَّادٌ: مُضِيءٌ.
- ووَقْدةُ الَحرِّ: أَشَدُّه.
- والوَقْدةُ أَشدُّ الحَرِّ، وهي عشرة أَيام أَو نصف شهر.
- وكل شيء يَتَلأْلأُ، فه يَقِدُ، حتى الحافز إِذا تلأْلأَ بَصِيصه.
- قال تعالى: كوكبٌ دُرِّيّ يُوقَدُ من شجرة مباركة؛ وقرئَ: تُوقَدُ وتَوَقَّدُ.
- قال الفراء: فمن قرأ يُوقَد ذهب إِلى المصباح، ومن قرأَ تُوقَدُ ذهب إِلى الزُّجاجة، وكذلك م قرأَ تَوقَّدُ؛ وقال الليث: من قرأَ تَوقَّدُ فمعناه تَتَوَقَّدُ ورده عل الزجاجة، ومن قرأَ يُوقَدُ أَخرجه على تذكير النور، ومن قرأَ تُتوقَد فعلى معنى النار أَنها تُوقَدُ من شجرة.
- والعرب تقول: أَوقَدْتُ للصِّب ناراً أَي تَركْتُه وودَّعْتُه؛ قال الشاعر صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نارَا ورَدَّ عليّ الصِّبا ما اسْتَعار قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: أَبْعَدَ الله دارَ فلان وأَوْقَد ناراً إِثْرَه؛ والمعنئ لا رَجَعَه الله ولا ردَّه.
- وروي عن اب الأَعرابي أَنه قال: مَرَدَ عليهم أَبْعَده الله وأَسْحقه وأَوقد نارا أَثَرَه.
- قال وقالت العقيلية: كان الرجل إِذا خِفْنا شَرَّه فتحوَّل عن أَوقَدْنا خَلْفَه ناراً، فقلت لها: ولم ذلك؟ قالت: لِتَحوُّل ضَبُعِهم (* قال [ ضبعهم إلخ ] كذا بالأصل بصيغة الجمع).
- معهم أَي شَرِّهم والوَقِيدِيَّةُ: جنس من المَعْزَى ضِخامٌ حُمْر؛ قال جرير ولا شَهِدَتْنا يَوْمَ جَيْشِ مُحَبرِّق طُهَيَّةُ فُرْسانُ الوعقِيدِيَّةِ الشُّقْ والأَعْرَفُ الرُّقَيْدِيَّةُ (* قوله [ الرقيدية ] كذا ضبط بالأصل وتابع شارح القاموس) وواقد ووَقَّاد ووَقْدانُ: أَسْماءٌ.
(ب)تقد
- ابن سيده: التِّقْدَةُ، بكسر التاء، والتَّقْدَةُ؛ الأَخيرة ع الهروي: الكُسْبَرَةُ.
- والتقدة: الكَرَوْياءُ؛ وفي حديث عطاء: وذكر الحبو التي تجب فيها الصدقة وعدّ التَّقْدَة هي الكُزْبَرَةُ؛ وقيل: الكرويا وقد تفتح التاء وتكسر القاف؛ وقال ابن دريد: هي التِّقْرِدَةُ، وأَهل اليم يسمون الأَبزار التِّقْرِدَةَ.
- والتَّقِيدَةُ: موضع.
ترجمة الإيقاد باللغة الإنجليزية
الإيقاد
Ignition