معنى كلمة الإيفاد في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وفَدَ
- وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا ، فهو وافِد ، والمفعول مَوْفود إليه.
- وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه.
- قدم.
- وفَد مَبْعُوثُو الحِزبِ إلى المؤتمر.
- أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه.
- ورد رسولاً.
- وفَد حاملُ الرِّسالة الرسميّة من رئيس الدَّولة المجاورة.
(ب)استوفدَ
- استوفدَ يستوفد ، استيفادًا ، فهو مُستوفِد ، والمفعول مُستوفَد.
- استوفد فلانًا.
- طلب أنْ يأتيَه.
- استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم.
- أرسله وَفْدًا إلى الغير.
معجم الغني
+
(أ)مُوفَدٌ
- جمع: ون، ات. [و ف د]. (مفعول من أَوْفَدَ). :مُوفَدٌ مِنْ قِبَلِ رَئِيسِهِ : مُرْسَلٌ، مُبْعُوثٌ.
(ب)وَافِدٌ
- جمع: ون، ات، وُفُودٌ، وَفْدٌ، أَوْفَادٌ. [و ف د]. (فاعل من وَفَدَ).
- :وَافِدٌ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ : آتٍ، وَاصِلٌ، قَادِمٌ.
- :الوَافِدَانِ : الْمُرْتَفِعَانِ مِنَ الخَدَّيْنِ عِنْدَ الْمَضْغِ.
معجم الرائد
+
(أ)وافِد
- وافد.
- ج، وفد ووفود ووفاد ووفد وأوفاد.
- وافد قادم، آت.
- وافد رسول، مبعوث.
- وافد من الجمال ونحوها : ما سبق سائرها.
- وافد ما ارتفع من الخد عند المضغ.
(ب)وَفد
- وفد.
- يفد ، وفدا ووفودا ووفادة وإفادة.
- وفد عليه أو إليه : قدم رسولا.
- وفد عليه أو إليه : قدم، أتى.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَفَد
- الأَفَد الأَجل.
(ب)الوَافِدُ
- الوَافِدُ المرتفعُ النَّاشِزُ من الخدِّ عند المضغ.
- وهما وافدانِ.
- و الوَافِدُ من القَطَا والإِبل: ما سبق سائرَها.
المحيط في اللغة
+
(أ)وَفَدَ
- ـ وَفَدَ إليه، وعليه، يَفِدُ وَفْداً ووُفوداً ووِفادَةً، وإفادَةً: قَدِمَ، ووَرَدَ. وأوْفَدَهُ عليه، وإليه، وهُمْ وُفودٌ ووَفْدٌ وأوفادٌ ووُفَّدٌ.
- ـ وافِدُ: السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ، و'مَنْ شابَ غاب وافِداهُ'.
- ـ وافدٌ: حَيٌّ.
- ـ إِيفادُ: الإِشْرافُ، كالتَّوَفُّدِ، والإِرْسالُ، كالتَّوْفيدِ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ، والإِسْراعُ، والارْتِفاعُ.
- ـ وَفْدُ: ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ.
- ـ مُسْتَوْفِدُ: المُسْتَوْفِزُ.
- ـ بَنُو وَفْدانَ: حَيٌّ.
- ـ أَوْفادُ: قومٌ.
- ـ هُمْ على أوْفادٍ: على سَفَرٍ.
(ب)فَدَنُ
- ـ فَدَنُ: صِبْغٌ أحْمَرُ، والقَصْرُ المَشِيدُ.
- ـ فُدَيْنٌ: قرية بشاطِئِ الخابُورِ.
- ـ فَدانٌ وفَدَّانٌ: الثَّوْرُ، أو الثَّوْرانِ يُقْرَنُ للحَرْثِ بينهما، ولا يقالُ للواحِدِ: فَدَّانٌ، أو هو آلَةُ الثَّوْرَيْنِ,ج: فَدادينُ.
- ـ فَدَّادُونَ: ذُكِرَ في الدالِ، أو هُم أصحابُ الفَدادِين، كما يقالُ: الجَمَّالونَ لأَصْحابِ الجِمالِ.
- ـ تَّفْدِينُ: تَسْمِينُ الإِبِلِ، وتَطْويلُ البِناءِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وفد
- قال الله تعالى: يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً؛ قيل الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون.
- الأَصمعي: وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذ خرج إِلى ملك أَو أَمير.
- ابن سيده: وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْدا وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً، على البدل: قَدِمَ، فهو وافِدٌ؛ قال سيبويه وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَ وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ؛ فأَما الوَفْدُ فاس للجميع، وقيل جميع؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ، وقد أَوْفَدَه إِليه.
- ويقال وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه.
- وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذ أَشْرَف.
- الجوهري: وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً، فه وافِدٌ.
- وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ.
- وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير أَرْسَلْتُه والوافِدُ من الإِبل: ما سبقَ سائِرَها.
- وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد، واحدهم وافِدٌ، والذين يقصدو الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك.
- وفي الحديث: وفْدُ الله ثلاثةٌ.
- وفي حديث الشهيد: فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم وقوله أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير: تسابَقَتْ وأَوْفَدَ الشيءَ: رَفَعَه.
- وأَوْفَدَ هو: ارْتَفَع.
- وأَوْفَد الرِّيمُ: رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه؛ قال تميم ابن مقبل تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِم وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَ (* قوله [ السيار ] كذا بالأصل) وَرَكَبٌ مُوفِدٌ: مُرْتَفِعٌ.
- وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَ منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ.
- وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر ق أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا والإِيفادُ على الشيء: الإِشرافُ عليه.
- والإِيقادُ أَيضاً: الإِسْراعُ وهو في شعر ابن أَحمر.
- والوَفْدُ: ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى: هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عن المضْغ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ.
- ويقال للفرس: ما أَحْسَن ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ؛ وأَنشد تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَ أَي مُشْرِفاً.
- والأَوْفادُ: قوم من العرب؛ وقال فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِل (* قوله [ فلو إلخ ] تقدم في وحد بلفظ [ فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنه الأوحاد إلخ ] وفسره هناك فقال: وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلك فرددناها عليكم.
- ) ووافِدٌ: اسم.
- وبنو وَفْدانَ: حَيٌّ من العرب؛ أَنشد اب الأَعرابي إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ مِثْلُ النَّعامِ، والنَّعامُ صُكّ.
(ب)فدن
- الفَدَنُ: القَصْرُ المَشِيدُ؛ قال المُثَقِّبُ العَبْديّ يُنْبِى تَجاليدِي وأَقْتادَه ناوٍ، كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَد والجمع أَفْدانٌ؛ وأَنش كما تَرَاطَنَ في أَفْدانِها الرُّوم وبناء مُفَدَّنٌ: طويل.
- والفَدانُ، بتخفيف الدال: الذي يجمع أَداة الثورين في القِرانِ للحَرْثِ، والجمع أَفْدِنَة وفُدُونٌ.
- والفَدَّانُ: كالفَدَانِ، فَعَّال بالتشديد، وقيل: الفَدَّان الثور، وقال أَبو حنيفة: الفَداَّنُ الثوران اللذان يقرنان فيحر عليهما، قال: ولا يقال للواحد منهما فدانٌ.
- أَبو عمرو: الفَدَّانُ واح الفَدَادِينِ، وهي البقر التي يحرث بها؛ قال أَبو تراب: أَنشدني أَبو خليف الحُصَيْنِيُّ لرجل يصف الجُعَل أَسْوَدُ كالليل، وليس بالليل له جناحانِ، وليس بالطَّيْر يَجُرُّ فَداَّناً، وليس بالثَّوْ فجمع بين الراء واللام في القافية وشدّد الفَدَّانَ؛ قال ابن الأَعرابي هو الفَدَان، بتخفيف الدال.
- وقال أَبو حاتم: تقول العامة الفَدَّان والصواب الفَدَان، بالتخفيف.
- قال ابن بري: ذكره سيبويه في كتابه ورواه عن أَصحابه فَدَان، بالتخفيف، وجمعه على أَفْدِنة وقال: العِيَانُ حديدة تكو في متاع الفَدَان، وضبطوا الفَدَان بالتخفيف.
- قال: وأَما الفَدَّان بالتشديد، فهو المبلغ المتعارف، وهو أَيضاً الثور الذي يحرث به، وحكى اب بري عن أَبي الحسن الصِّقِلِّي في ترجمة عين قال: الفدَان، بالتخفيف، الآل التي يحرث بها.
- والفَدَّان أَيضاً: المَزْرَعة وفُدَيْنٌ والفُدَيْنُ: موضع.
- والفَدَنُ صِبْغ أَحمر.
ترجمة الإيفاد باللغة الإنجليزية
الإيفاد
Deputing