معنى كلمة الإغضاب في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)غضِبَ
- غضِبَ على / غضِبَ لـ / غضِبَ من يَغضَب ، غَضَبًا ، فهو غضِب وغاضِب وغضبانُ / غضبانٌ ، والمفعول مغضوب عليه.
- غضِب الأبُ على ابنه سخِط عليه وأحبَّ الانتقام منه.
- ما لي غضِبتُ فضاع أمري من يدي. .. والأمر يخرج من يد الغضبانِ.
- لاَ تَغْضَبْ [حديث].
- {وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ}.
- المغضوب عليهم: الذين سخِط الله عليهم، كاليهود والمشركين وغيرهم.
- غاضب جدًّا: مكفهرّ.
- غضِب لصديقه: سخِط على غيره من أجله.
- شكوت خصمي إلى صديقي فغضِب لي.
- نظرة غاضبة.
- غضِب للضَّعيف الذي لم يستطع الدِّفاع عن نفسه.
- غضِب من جارِه: اغتاظ منه، انفعل عليه انفعالاً شديدًا وأراد الانتقام منه.
- الغضب مفتاح كلِّ شرّ.
- غضب المحبين يجدد الحبّ.
- غضِب من لا شيء: انفعل وثار من غير شيء يوجب الغضب.
- زال منه الغضب.
- لا أغضبُ منك ولا عليك.
- اطفئوا نار الغضب بذكر نار جهنّم.
- ? غاضبٌ من شيء: ثائرٌ عليه.
(ب)أغضبَ
- أغضبَ يُغضِب ، إغضابًا ، فهو مُغضِب ، والمفعول مُغضَب.
- أغضب أستاذَه أسخطه، وأثار أعصابَه، حمله على الغضب.
- أغضبه هذا الكلام.
- أغضبتني تصرُّفاته.
- فلان أقلُّ شيء يُغضبه.
- أغضب والديه بتغيُّبه عن المنزل.
معجم الغني
+
(أ)غَضْبَانُ
- [غ ض ب]. :جَاءَ غَضْبَانَ : ثَائِراً مُنْفَعِلاً مَعَ ظُهُورِ عَلاَمَاتِ التَّشَنُّجِ وَالْمَيْلِ إِلَى الاعْتِدَاءِ وَالانِتْقَامِ.
(ب)غَاضِبٌ
- جمع: ـون، ـات. [غ ض ب]. (فاعل من غَضِبَ). :غَاضِبٌ لِمَا اقْتَرَفَهُ مِنْ آثَامٍ : سَاخِطٌ. :هَلْ هُوَ رَاضٍ أَوْ غَاضِبٌ.
معجم الرائد
+
(أ)غضَب
- غضب.
- يغضب ، غضبا ومغضبة.
- غضب عليه : أبغضه وثار عليه وأحب الانتقام منه.
- غضب له : غضب على غيره من أجله.
- غضب من لا شيء : أي غضب من غير شيء يوجب الغضب.
(ب)إستغضب
- استغضابا.
- إستغضب عليه : غضب.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَغْضَبَهُ
- أَغْضَبَهُ حَمَلَه على الغضب.
(ب)الغَضَبُ
- الغَضَبُ استجابة لانفعال، تتميز بالميل إِلى الاعتداءِ.
المحيط في اللغة
+
غَضْبُ
- ـ غَضْبُ: الثَّوْرُ، والأَسَدُ، كالغَضُوبِ، والشَّديدُ الحُمْرَةِ، أو الأَحْمَرُ الغَليظُ، وصَخْرَةٌ صُلْبَةٌ، كالغَضْبَةِ.
- ـ غَضَبُ: ضِدُّ الرِّضا، كالمَغْضَبَةِ.
- ـ غَضِبَ عليه، وغَضِبَ لَهُ: إذا كانَ حَيًّا، وغَضِبَ به: إذا كانَ مَيِّتاً، وهو غَضِبٌ وغَضوبٌ وغُضُبٌّ وغُضُبَّةٌ وغَضُبَّةُ وغَضَبَّةٌ وغَضْبانُ، وهي غَضْبَى وغَضُوبٌ، وغَضْبانَةٌ قَليلَةٌ، الجمع: غِضابٌ وغَضَابَى، وقد أغْضَبَهُ غَيْرُهُ.
- ـ غاضَبْتُهُ: راغَمْتُهُ.
- ـ غاضَبْتُ فُلاناً: أغْضَبْتُهُ وأَغْضَبَنِي.
- ـ غَضوبُ: الحَيَّةُ الخَبِيثَةُ، والعَبُوسُ من النُّوقِ والنِّساءِ، واسْمُ امْرَأَةٍ.
- ـ غَضْبَةُ: جِلْدُ المُسِنِّ مِنَ الوُعُولِ، وشِبْهُ الدَّرَقَةِ من جِلْد البَعيرِ، وبَخْصَةٌ تكونُ بالجَفْنِ الأَعْلى خِلْقَةً، وجِلْدَةُ الحُوتِ، وجِلْدَةُ الرأسِ، وجِلْدَةُ ما بَيْنَ قَرْنَي الثَّوْرِ.
- ـ غِضَابُ وغُضَابُ: القَذَى في العَيْنِ، وداءٌ، أو الجُدَرِيُّ، وفِعلُهُ: غَضِبَ وغُضِبَ.
- ـ غِضَابٌ: موضع بالحِجازِ.
- ـ أَغْضَبُ: ما بَيْنَ الذَّكَرِ إلى الفَخِذِ.
- ـ غَضْبانُ: جَبَلٌ بالشَّامِ.
- ـ غَضْبَى: فَرَسُ خَيْبَرِيِّ بنِ الحُصَيْنِ.
- ـ قَوْلُ الجَوْهَريِّ: غَضْبَى: اسْمُ مِئَةٍ من الإِبِلِ، وهي مَعْرِفَةٌ ولا تَدْخُلُها الْ والتَّنْوينُ، تَصْحِيفٌ، والصَّوابُ: غَضْيَا بالمُثَنَّاةِ تَحْتُ.
- ـ غُضابِيُّ: الكَدِرُ في مُعاشرَتِهِ ومُخَالَفَتِهِ.
معجم لسان العرب
+
غضب
- الغَضَبُ: نَقِـيضُ الرِّضَا.
- وقد غَضِبَ عليه غَضَباً ومَغْضَبَةً، وأَغْضَبْتُه أَنا فَتَغَضَّبَ.
- وغَضِبَ له: غَضِبَ على غيره من أَجله، وذلك إِذا كان حَيّاً، فإِن كان ميتاً قلت: غَضِبَ به؛ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّة يَرْثِـي أَخاه عَبْدَاللّه فإِن تُعْقِب الأَيامُ والدَّهْرُ، فاعْلَمُوا، * بني قَارِبٍ، أَنـَّا غِضَابٌ بمَعْبَدِ(2 (2 قوله [ فاعلموا ] كذا أنشده في المحكم وأنشده في الصحاح والتهذيب تعلموا.
- وإِنْ كانَ عبدُاللّه خَلَّى مَكانَه، * فما كانَ طَيَّاشاً ولا رَعِشَ اليَد قوله مَعْبد يعني عبدَاللّه، فاضْطُرَّ.
- ومَعْبَدٌ: مشتق من العَبْدِ فقال: بمَعْبَدٍ، وإِنما هو عَبْدُاللّه ابن الصِّمَّة أَخوه.
- وقوله تعالى: غير الـمَغْضوبِ عليهم يعني اليهود <ص:649 قال ابن عرفة: الغَضَبُ، من المخلوقين، شيءٌ يُداخِل قُلُوبَهم؛ ومنه محمود ومذموم، فالمذموم ما كان في غير الحق، والمحمود ما كان في جانب الدين والحق؛ وأَما غَضَبُ اللّه فهو إِنكاره على من عصاه، فيعاقبه.
- وقال غيره: المفاعيل، إِذ وَلِـيَتْها الصفاتُ، فإِنك تُذَكِّر الصفات وتجمعها وتؤنثها، وتترك المفاعيل على أَحوالها؛ يقال: هو مَغْضُوبٌ عليه، وهي مَغْضُوبٌ عليها.
- وقد تكرر الغضب في الحديث مِن اللّه ومِن الناس، وهو مِن اللّه سُخْطُه على مَن عَصاه، وإِعْراضُه عنه، ومعاقبته له.
- ورجلٌ غَضِبٌ، وغَضُوبٌ، وغُضُبٌّ، بغير هاء، وغُضُبَّة وغَضُبَّة؛ بفتح الغين وضمها وتشديد الباء، وغَضْبانُ: يَغْضَبُ سريعاً، وقيل: شديد الغَضَب.
- والأُنثى غَضْبَى وغَضُوبٌ؛ قال الشاعر هَجَرَتْ غَضُوبُ وحَبَّ مَنْ يَتَجَنَّبُ(1 (1 قوله [ وحب من إلخ ] ضبط في التكملة حب بفتح الحاء ووضع عليها صح.
- والجمع: غِضَابٌ وغَضَابَـى، عن ثعلب؛ وغُضابَـى مثل سَكْرَى وسُكارى؛ قال فإِنْ كُنْتُ لم أَذكُرْكِ، والقومُ بَعْضُهُمْ * غُضَابَـى على بَعْضٍ، فَما لي وذَائِم وقال اللحياني: فلانٌ غَضْبانُ إِذا أَردتَ الحالَ، وما هو بغَاضِب عليك أَن تَشْتِمَهُ.
- قال: وكذلك يقال في هذه الحروف، وما أَشبهها، إِذا أَردتَ افْعَلُ ذاك، إِن كنتَ تُرِيدُ أَن تفعل.
- ولغة بني أَسد: امرأَةٌ غَضْبَانةٌ ومَلآنة، وأَشباهُها وقد أَغْضَبَه، وغاضَبْتُ الرجلَ أَغْضَبْتُه، وأَغْضَبَنِـي، وغَاضَبه: راغَمه.
- وفي التنزيل العزيز: وذا النُّون إِذ ذَهَبَ مُغَاضِـباً؛ قيل مُغاضِـباً لربه، وقيل: مُغاضِـباً لقومه.
- قال ابن سيده: والأَوَّ أَصَحُّ لأَن العُقُوبة لم تَحِلَّ به إِلاَّ لـمُغاضَبَتِه رَبَّه؛ وقيل: ذَهَبَ مُراغِماً لقومه.
- وامرأَةٌ غَضُوبٌ أَي عَبُوس وقولهم: غَضَبَ الخَيْلِ على اللُّجُم؛ كَنَوْا بغَضَبِها، عن عَضِّه على اللُّجُم، كأَنها إِنما تَعَضُّها لذلك؛ وقوله أَنشده ثعلب تَغْضَبُ أَحْياناً على اللِّجامِ، * كغَضَبِ النارِ على الضِّرَام فسره فقال: تَعَضُّ على اللِّجامِ من مَرَحِها، فكأَنها تَغْضَبُ وجَعَلَ للنار غَضَباً، على الاستعارة، أَيضاً، وإِنما عَنى شِدَّةَ التهابها، كقوله تعالى: سَمِعُوا لها تَغَيُّظاً وزَفيراً؛ أَي صَوْتاً كصَوْتِ الـمُتَغَيِّظ، واستعاره الراعي للقِدْرِ، فقال إِذا أَحْمَشُوها بالوَقودِ تَغَضَّبَتْ * على اللَّحْمِ، حتى تَتْرُكَ العَظْمَ بادِي وإِنما يريد: أَنها يَشتَدُّ غَلَيانُها، وتُغَطْمِطُ فيَنضَجُ ما فيها حتى يَنْفَصِلَ اللحمُ من العظم.
- وناقة غَضُوبٌ: عَبُوسٌ، وكذلك غَضْبى؛ قال عنترة يَنْباعُ من ذِفْرى غَضُوبٍ جَسْرَةٍ، * زَيَّافةٍ مِثلِ الفَنِـيقِ الـمُقْرَم وقال أَيضاً هِرٌّ جَنِـيبٌ، كـلَّما عَطَفَتْ له * غَضْبـى، اتَّقاها باليَدَيْنِ وبالفَم والغَضُوبُ: الـحَيَّة الخبيثة والغُضابُ: الجُدَرِيُّ، وقيل: هو داء آخر يَخرُجُ وليس بالجُدَرِيِّ <ص:650 وقد غَضِبَ جِلدُه غَضَباً، وغُضِبَ؛ كلاهما عن اللحياني، قال: وغُضِبَ، بصيغة فعل المفعول، أَكثر.
- وانه لَـمَغْضُوبُ البَصَر أَي الجِلدِ، عنه.
- وأَصْبَح جِلدُه غَضَبةً واحدةً، وحكى اللحياني: غَضَبةً واحدةً وغَضْبةً واحدةً أَي أَلبَسَه الجُدَرِيُّ.
- الكسائي: إِذا أَلبَسَ الجُدَرِيُّ جِلدَ الـمَجدُورِ، قيل: أَصبحَ جِلدُه غَضْبةً واحدةً؛ قال شمر: روى أَبو عبيد هذا الحرف، غَضْنةً، بالنون، والصحيح غَضْبةً بالباء، وجَزْم الضاد؛ وقال ابن الأَعرابي: الـمَغْضُوبُ الذي قَد رَكِـبَه الجُدَرِيُّ.
- وغُضِبَ بَصَرُ فلان إِذا انْتَفَخَ من داءٍ يُصيبه، يقال له: الغُضابُ والغِضابُ والغَضْبةُ بَخْصةٌ تكون في الجَفْنِ الأَعْلى خِلْقةً.
- وغَضِبَتْ عينُ وغُضِـبَتْ (1 (1 قوله وغضبت عينه وغضبت ] أي كسمع وعني كما في القاموس وغيره.
- ): وَرِمَ ما حَوْلها الفراء: الغُضابيُّ الكَدِرُ في مُعاشَرته ومُخالَقته، مأْخوذ م الغُضاب، وهو القَذَى في العينين والغَضْبةُ: الصَّخْرةُ الصُّلْبةُ الـمُرَكَّبةُ في الجَبلِ، الـمُخالِفَةُ له؛ قال أَو غَضْبة في هَضْبةٍ ما أَرْفَع وقيل: الغَضْبُ والغَضْبةُ صَخْرة رقيقة؛ والغَضْبةُ: الأَكَمة والغَضْبة: قِطْعةٌ من جِلْدِ البعير، يُطْوَى بعضُها إِلى بعض، وتُجْعَلُ شبيهاً بالدَّرَقة.
- التهذيب: الغَضْبةُ جُنَّة تُتَّخذ من جُلود الإِبل، تُلْبَسُ للقتال.
- والغَضْبةُ: جِلْدُ الـمُسِنِّ من الوُعُول، حين يُسْلَخ؛ وقال البُرَيْقُ الـهُذَليُّ فَلَعَمْرُ عَرْفِكَ ذِي الصُّماحِ، كما * غَضِبَ الشِّفارُ بغَضْبةِ اللِّهْم ورجل غُضَابٌ: غَلِـيظُ الجِلْدِ والغَضْبُ: الثَّوْرُ.
- والغَضْبُ: الأَحمر الشديد الـحُمْرة.
- وأَحمر غَضْبٌ: شديدُ الـحُمْرة؛ وقيل هو الأَحْمر في غِلَظٍ؛ ويُقَوِّيه م أَنشده ثعلب أَحْمَرُ غَضْبٌ لا يُبالي ما اسْتَقَى، * لا يُسْمِـعُ الدَّلْوَ، إِذا الوِرْدُ التَقَ قال: لا يُسْمِـعُ الدَّلْوَ: لا يُضَيِّقُ فيها حتى تَخفَّ، لأَنه قَوِيٌّ على حَمْلها.
- وقيل: الغَضْبُ الأَحْمَرُ من كل شيء.
- وغَضُوبُ والغَضُوبُ: اسم امرأَة؛ وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية هَجَرَتْ غَضُوبُ، وحَبَّ من يَتَجَنَّبُ، * وعَدَتْ عَوادٍ دُونَ وَلْيِـكَ تَشْعَب وقال شابَ الغُرابُ، ولا فُؤَادُكَ تارِكٌ * ذِكْرَ الغَضُوبِ، ولا عِتابك يُعْتِب فمَن قال غَضُوب، فعلى قولِ مَنْ قال حارث وعَبَّاس، ومَن قال الغَضُوب، فعلى من قال الحارث والعباس.
- ابن سيده: وغَضْبَـى اسم للمائة من الإِبل، حكاه الزجاجي في نوادره، وهي معرفة لا تُنوَّن، ولا يَدخلُها الأَلف واللام؛ وأَنشد ابن الأَعرابي ومُسْتَخْلِفٍ، من بَعْدِ غَضْبَـى، صَريمةً، * فأَحْرِ به لِطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِي وقال: أَراد النون الخفيفة فوقف.
- ووجدت في بعض النسخ حاشية: هذه الكلمة تصحيف مِن الجوهري ومِن جماعة، وأَنها غَضْيا، بالياءِ المثناة من تحتها مقصورة، كأَنها شبهت في كثرتها بمنبت، ونسب هذا التشبيه ليعقوب.
- وعن أَبي عمرو: الغَضْيا، <ص:651 واستشهد بالبيت أَيضاً.
- والغِضَابُ: مكان بمكة؛ قال ربيعة بنُ الـحَجْدَر الهذلي أَلا عادَ هذا القلبَ ما هو عائدُه، * وراثَ، بأَطْرافِ الغِضابِ، عَوائدُ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الغضابيّ من النّاس
- الكَدِر في معاشرته ومخالفته.
- أتعبتني معاشرة الغُضَابيّ.
(ب)الغضوب
- الحيَّة الخبيثة.
ترجمة الإغضاب باللغة الإنجليزية
الإغضاب
Angering
مرادفات الإغضاب
- إِحْناق
- حِقْدْ شَديد
- إِمْعَاض
- إِيجَاع
- بَرْطَمَة
- غَضَب
الإغضاب في سياق الكلام
لماذا تغضبني وحدي بينما يمكنك إغضابهم هم أيضاً؟
Why just push my buttons when you can push theirs too?