معنى كلمة الإستئجار في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
تأجيريَّة
- تأجيريَّة.
- اسم مؤنَّث منسوب إلى تأجير.
- ضريبة تأجيريَّة: ضريبة مفروضة على الإيجارات.
- قيمة تأجيريَّة: مقدار الإيجار.
المحيط في اللغة
+
أَجْرُ
- ـ أَجْرُ: الجَزاءُ على العَمَلِ، كالإِجارَةِ، ج: أُجورٌ وآجارٌ، والذِّكْرُ الحَسَنُ، والمَهْرُ.
- ـ أجَرَهُ يأجُرُهُ ويأجِرُهُ: جزاهُ، كآجَرَهُ.
- ـ أجَرَ العَظْمُ أجْراً وإجاراً وأُجوراً: بَرَأ على عَثْمٍ، وأجَرْتُهُ.
- ـ أجَرَ المَمْلوكَ أجْراً: أكْراهُ، كآجَرَهُ إيجاراً ومُؤاجَرَةً.
- ـ أُجْرَةُ: الكِراءُ.
- ـ ائْتَجَرَ: تَصَدَّقَ، وطَلَبَ الأَجْرَ.
- ـ أُجِرَ في أوْلادِهِ: ماتُوا، فصاروا أجْرَهُ.
- ـ أُجِرَتْ يَدُهُ: جُبِرَتْ.
- ـ آجَرَتِ المرأةُ: أباحَتْ نَفْسَها بأَجْرٍ.
- ـ اسْتَأْجَرْتُهُ وأجَرْتُهُ فأجَرَنِي: صارَ أجيري.
- ـ إِجَّارُ: السَّطْحُ، كالإِنْجَارِ، ج: أجاجيرُ وأجاجِرَةٌ وأناجيرُ.
- ـ إِجِّيرَى: العادَةُ.
- ـ آجورُ ويَأجورُ وأَجورُ وآجُرُ وآجَرُ وآجِرُ وآجُرُونَ وآجِرونَ: الآجُرُّ: مُعَرَّباتٌ.
- ـ آجَرُ: أُمُّ إسْماعيلَ، عليه السلام.
- ـ آجَرَهُ الرُّمْحَ: أوجَرَهُ.
- ـ دَرْبُ آجُرٍّ: مَوْضِعانِ ببَغْدادَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) جرا
- الجِرْوُ والجرْوةُ: الصغير من كل شيء حتى من الحَنْظل والبطي والقِثَّاء والرُّمان والخيار والباذِنجان، وقيل: هو ما استدار من ثما الأَشجار كالحنظل ونحوه، والجمع أَجْرٍ.
- وفي الحديث: أُهْديَ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قِناع من رُطَبٍ وأَجرٍ زُغْبٍ؛ يعني شَعارِيرَ القِثَّاء.
- وفي حديث آخر أَنه، صلى الله عليه وسلم، أُتِيَ بقِناع جِرْوٍ، والجمع الكثير جِراءٌ وأَراد بقوله أَجْرٍ زُغْبٍ صغارَ القِثَّاء المُزْغِب الذي زِئبَرُه عليه شُبِّهت بأَجْرِي السّباع والكلاب لرطوبتها، والقِناع: الطبق.
- وأَجْرَ الشجرةُ: صار فيها الجِراءُ.
- الأَصمعي: إذا أَخرج الحنظلُ ثمره فصغار الجِرَاءُ، واحدها جِرْوٌ، ويقال لشجرته قد أَجْرَتْ.
- وجِرْوُ الكلب والأَس والسباع وجُرْوُه وجَرْوُه كذلك، والجمع أَجْرٍ وأَجْرِيَةٌ؛ هذه ع اللحياني، وهي نادرة، وأَجْراءٌ وجِراءٌ، والأُنثى جِرْوَة.
- وكَلْب مُجْرٍ ومُجْرِية ذات جِرْوٍ وكذلك السَّبُعة أَي معها جِرَاؤُها؛ وقا الهذلي وتَجُرُّ مُجْرِيةٌ لَه لَحْمَى إلى أَجْرٍ حَواشِب أَراد بالمجْرِية ههنا ضَبُعاً ذات أَولاد صغار، شبهها بالكلب المُجْرِية؛ وأَنشد الجوهري للجُمَيْحِ الأَسَدِيّ واسمه مُنْقِذ أَمَّا إذا حَرَدَتْ حَرْدِي، فَمُجْرِيَة ضَبْطاءُ، تَسْكُنُ غِيلاً غَيْرَ مَقْرُوب الجوهري في جمعه على أَجْرٍ قال: أَصله أَجْرُو على أَفْعُلٍ، قال: وجمع الجِراء أَجْرِيَةٌ.
- والجِرْوُ: وِعاء بِزْرِ الكَعابير، وفي المحكم: بِزر الكعابير التي في رؤوس العِيدان والجِرْوَة: النَّفْسُ.
- ويقال للرجل إذا وَطَّنَ نَفْسَه على أَمرٍ: ضَرَ لذلك الأَمرِ جِرْوَتَه أَي صَبَر لَه ووَطَّنَ عليه، وضَرَب جِرْوَة نَفْسه كذلك؛ قال الفرزدق فضَرَبْتُ جِرْوَتها وقُلْتُ لها: اصْبِري وشَدَتُ في ضَنْكِ المُقامِ إزَارِ ويقال: ضربت جِرْوتي عنه وضربت جِرْوتي عليه أَي صبرت عنه وصبرت عليه ويقال: أَلقى فلان جِرْوته إذا صَبَر على الأَمر.
- وقولهم: ضرب علي جِرْوَته أَي وطَّن نفسه عليه.
- قال ابن بري: قال أَبو عمرو يقال ضربت عن ذل الأَمر جِرْوَتي أَي اطْمأَنَّت نفسي؛ وأَنشد ضَرَبْتُ بأَكْنافِ اللِّوَى عَنْكِ جِرْوَتي وعُلِّقْتُ أُخْرى لا تَخُونُ المُواصِل والجِروة: الثمرة أَوَّلَ ما تَنْبُت غَضَّةً؛ عن أَبي حنيفة والجُرَاويُّ: ماءٌ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي ألا لا أَرَى ماءَ الجُراوِيِّ شافِيا صَدَايَ، وإن رَوَّى غَلِيلَ الرَّكائِ وجِرْوٌ وجُرَيّ وجُرَيَّةُ: أَسماء: وبنو جِرْوة: بطنٌ من العرب، وكان ربيعة بن عب العُزَّى بن عبد شمس بن عبد مناف يقال له جِرْوُ البَطْحاءِ.
- وجِرْوةُ: اس فرس شدّادٍ العَبْسيّ أَبي عَنْتَرَةَ؛ قال شدّاد فَمنْ يَكُ سائلاً عَنِّي، فإنِّ وجِرْوَة لا تَرُودُ ولا تُعار وجِرْوةُ أَيضاً: فرس أَبي قتادة شهد عليه يوم السَّرْحِ.
- وجَرَى الماء والدمُ ونحوه جَرْياً وجَرْيةً وجَرَياناً، وإنه لحَسَنُ الجِرْيةِ وأَجْراه هو وأَجْريته أَنا.
- يقال: ما أَشدَّ جِرْيةَ هذا الماء، بالكسر وفي الحديث: وأَمسك الله جِرْيةَ الماء؛ هي، بالكسر: حالة الجريان؛ ومنه وعالَ قَلَمُ زَكَرِيَّا الجِرْيَةَ.
- وجَرَت الأَقْلامُ مع جِرْيَة الماء، كلُّ هذا بالكسر.
- وفي حديث عمر: إذا أَجْرَيْتَ الماءَ على الماء أَجْزَأَ عنك؛ يريد إذا صببت الماء على البول فقد طَهُر المحلُّ ولا حاجة ب إلى غسله ودَلْكه.
- وجَرَى الفرسُ وغيرُه جَرْياً وجِراءً: أَجْراه؛ قا أَبو ذؤيب يُقَرِّبُه للمُسْتضيفِ، إذا دَعا جِراءٌ وشَدٌّ، كالحَرِيقِ، ضَرِيج أَراد جرْيَ هذا الرجل إلى الحَرْب، ولا يَعْني فَرَساً لأَن هُذَيْلا إنَّما همْ عَراجِلَةٌ رَجّالة.
- والإجْرِيّا: ضرب من الجَرْيِ؛ قال غَمْرُ الأَجارِيِّ مِسَحّاً مِهْرَج وقال رؤبة غَمْرُ الأَجارِيِّ كَرِيم السِّنْح أَبْلَج لَمْ يُولَدْ بِنَجْمِ الشُّحّ أَراد السِّنْخَ، فأَبدل الخاء حاء.
- وجَرَت الشمسُ وسائرُ النجومِ: سار من المشرق إلى المغرب والجاربة: الشمس، سميت بذلك لجَرْيِها من القُطر إلى القُطْر.
- التهذيب والجاريةُ عين الشمس في السماء، قال الله عز وجل: والشمسُ تَجْر لمُسْتَقَرٍّ لها.
- والجاريةُ: الريح؛ قال الشاعر فَيَوْماً تَراني في الفَرِيقِ مُعَقَّلاً ويوماً أُباري في الرياح الجَوَارِيَ وقوله تعالى: فلا أقسم بالخُنَّسِ الجَواري الكُنَّسِ؛ يعني النجومَ وجَرَتِ السفينةُ جَرْياً كذلك.
- والجاريةُ: السفينة، صفة غالبة.
- وف التنزيل: حَمَلْناكم في الجَارِية، وفيه: وله الجَوارِ المُنْشَآتُ في البحر وقوله عز وجل: بسم الله مُجْراها ومُرْساها؛ هما مصدران من أُجْرِي السفينةُ وأُرْسِيَتْ، ومَجْراها ومَرْساها، بالفتح، من جرَتِ السفينة ورَسَتْ؛ وقول لبيد وغَنِيتُ سبتاً قبل مَجْرَى داحِسٍ لو كان للنفسِ اللَّجُوجِ خُلُود ومَجْرى داحِسٍ كذلك.
- الليث: الخَيْلُ تَجْرِي والرِّياح تَجْرى والشمس تَجْرِي جَرْياً إلا الماء فإنه يَجْرِي جِرْيَةً، والجِراء للخي خاصّةً؛ وأَنشد غَمْر الجِراء إذا قَصَرْتَ عِنانَه وفرس ذو أَجارِيَّ أَي ذو فُنون في الجَرْيِ وجاراه مُجاراةً وجِراءً أَي جَرَى معه، وجاراه في الحديث وتَجَارَوْ فيه.
- وفي حديث الرياء: من طَلَبَ العِلْمَ ليُجارِيَ به العُلَماءَ أَ يَجْري معهم في المُناظرة والجِدال ليُظْهِرَ علمه إلى الناس ريا وسُمْعةً.
- ومنه الحديث: تَتَجارَى بهم الأَهْواءُ كما يَتَجارَى الكَلَب بصاحِبهِ أَي يَتَواقَعُون في الأَهْواء الفاسدة ويَتَدَاعَوْنَ فيها، تشبيها بِجَرْيِ الفرس؛ والكَلَب، بالتحريك: داء معروف يَعْرِضُ للكَلْب فم عَضَّه قَتَله ابن سيده: قال الأَخفش والمَجْرَى في الشِّعْرِ حركة حرف الروي فتْحَتُه وضَمَّتُه وكَسْرتُه، وليس في الرويّ المقيد مَجْرىً لأَنه لا حركة في فتسمى مَجْرىً، وإنما سمي ذلك مَجْرىً لأَنه موضع جَرْيِ حركات الإعرا والبناء.
- والمَجارِي: أَواخِرُ الكَلِم، وذلك لأَن حركات الإعراب والبنا إنما تكون هنالك؛ قال ابن جني: سمي بذلك لأَن الصوت يبتدئ بالجَرَيا في حروف الوصل منه، ألا ترى أَنك إذا قلت قَتِيلان لم يَعْلم لنا الناسُ مَصْرَع فالفتحة في العين هي ابتداء جريان الصوت في الأَلف؛ وكذلك قولك يا دارَ مَيَّةَ بالعَلْياءِ فالسَّند تَجِدُ كسرة الدال هي ابتداء جريان الصوت في الياء؛ وكذا قوله هُرَيْرةَ ودَّعْها وإنْ لامَ لائِم تجد ضمة الميم منها ابتداءَ جَرَيانِ الصوت في الواو؛ قال: فأَما قو سيبويه هذا باب مَجارِي أَواخر الكَلِم من العربية، وهي تَجْرِي على ثماني مَجارٍ، فلم يَقْصُر المَجارِيَ هنا على الحركات فقط كما قَصَ العروضيون المَجْرَى في القافية على حركة حرف الرويّ دون سكونه، لكنْ غَرَضُ صاح الكتاب في قوله مَجاري أَواخر الكلم أَي أَحوال أَواخر الكلم وأَحكامه والصُّوَرِ التي تتشكل لها، فإذا كانت أَحوالاً وأَحكاماً فسكونُ الساك حال له، كما أَن حركة المتحرّك حال له أَيضاً، فمن هنا سَقَط تَعَقُّب من تَتَبَّعه في هذا الموضع فقال: كيف ذَكَرَ الوقف والسكون في المجاري وإنما المجاري فيما ظَنَّه الحركاتُ، وسبب ذلك خَفاءُ غرض صاحب الكتا عليه، قال: وكيف يجوز أَن يُسَلط الظنُّ على أَقل أَتباع سيبويه فيما يلط عن هذا الجليّ الواضح فضلاً عنه نفسِه فيه؟ أَفتراه يريد الحركة ويذك السكون؟ هذه غَباوة ممن أَوردها وضعف نظر وطريقة دَلَّ على سلوكه إياها قال: أَوَلَمْ يَسْمَعْ هذا المتتبع بهذا القدر قولَ الكافة أَنت تَجْرِ عندي مَجْرَى فلان وهذا جارٍ مَجْرَى هذا؟ فهل يراد بذلك أَنت تتحرك عند بحركته، أَو يراد صورتك عندي صورته، وحالُك في نفسي ومُعْتَقَدِي حالُه والجارية: عينُ كل حيوان.
- والجارية: النعمة من الله على عباده.
- وف الحديث: الأَرْزاق جاريةٌ والأَعطياتُ دارَّة متصلة؛ قال شمر: هما واحد يقو هو دائم.
- يقال: جَرَى له ذلك الشيءُ ودَرَّ له بمعنى دام له؛ وقال ابن حازم يصف امرأَة غَذَاها فارِضٌ يَجْرِي عليها ومَحْضٌ حينَ يَنْبَعِثُ العِشار قال ابن الأَعرابي: ومنه قولك أَجْرَيْتُ عليه كذا أَي أَدَمْتُ له والجِرَايةُ: الجارِي من الوظائف.
- وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الل عليه وسلم، قال إذا ماتَ الإنسانُ انْقَطَعَ عَمَلُه إلا من ثلاث صَدَقةٍ جاريةٍ أَي دارَّة متصلة كالوُقُوفِ المُرْصَدَةِ لأَبواب البِرِّ والإجْرِيَّا والإجْرِيَّاءُ: الوَجْهُ الذي تأَخذ فيه وتَجْرِي عليه؛ قا لبيد يصف الثور ووَلَّى، كنَصْلِ السَّيْفِ، يَبْرُقُ مَتْنُ على كلِّ إجْرِيَّا يَشُقُّ الخَمائل وقالوا: الكَرَمُ من إجْرِيَّاهُ ومن إجْرِيَّائه أَي من طَبيعته؛ ع اللحياني، وذلك لأَنه إذا كان الشيء من طبعه جَرَى إليه وجَرَنَ عليه والإجْرِيَّا، بالكسر: الجَرْيُ والعادة مما تأْخذ فيه؛ قال الكميت ووَلَّى بإجْرِيَّا وِلافٍ كأَنه على الشَّرَفِ الأَقْصَى، يُساطُ ويُكْلَب وقال أَيضاً على تِلْكَ إجْرِيَّايَ، وهي ضَريبَتي ولو أَجْلَبُوا طُرّاً عَلَيَّ وأَحْلَبُو وقولهم: فعلتُ ذلك من جَرَاكَ ومن جَرَائِكَ أَي من أَجلك لغة ف جَرَّاكَ؛ ومنه قول أَبي النجم فاضَتْ دُمُوعُ العينِ من جَرَّاه ولا تقل مَجْراكَ والجَرِيُّ: الوكيلُ: الواحد والجمع والمؤنث في ذلك سواء.
- ويقال جَرِيُّ بَيِّنُ الجَرَايةِ والجِرايةِ.
- وجَرَّى جَرِيّاً: وكَّلَه.
- قال أَب حاتم: وقد يقال للأُنثى جَرِيَّة، بالهاء، وهي قليلة؛ قال الجوهري: والجم أَجْرِياءُ.
- والجَرِيُّ: الرسول، وقد أَجْراه في حاجته؛ قال ابن بري شاهده قول الشماخ تقَطَّعُ بيننا الحاجاتُ، إلاّ حَوائجَ يُحْتَمَلْنَ مع الجَري وفي حديث أُم إسمعيل، عليه السلام: فأَرْسَلُوا جَرِيّاً أَي رسولاً والجَرِيُّ: الخادِمُ أَيضاً؛ قال الشاعر إذا المُعْشِياتُ مَنَعْنَ الصَّبُ حَ، حَثَّ جَرِيُّكَ بالمُحْصَن قال: المُحْصَنُ: المُدَّخَرُ للجَدْب.
- والجَرِيُّ: الأَجير؛ عن كراع ابن السكيت: إنِّي جَرَّيْتُ جَرِيّاً واسْتَجْرَيْتُ أَي وكلت وكيلاً وفي الحديث: أَنتَ الجَفْنةُ الغَرّاء، فقال قُولوا بقَوْلكم ول يَسْتَجْرِيَنَّكُم الشيطان أَي لا يَسْتَغْلِبَنَّكُم؛ كانت العرب تَدْعُو السيدَ المِطْعام جَفْنةً لإِطعامه فيها، وجعلوها غَرَّاءَ لما فيها من وَضَحِ السَّنامِ، وقول ولا يستجرينكم من الجَرِيِّ، وهو الوكيل.
- تقول: جَرَّيْتُ جَرِيّا واستجريتُ جَرِيّاً أَي اتخذت وكيلاً؛ يقول: تَكَلَّموا بما يَحْضُركم م القول ولا تتَنَطَّعُوا ولا تَسْجَعُوا ولا تتكلفوا كأَنكم وكلاء الشيطا ورُسُلُه كأَنما تنطقون عن لسانه؛ قال الأَزهري: وهذا قول القتيبي ولم أَ القوم سَجَعُوا في كلامهم فنهاهم عنها، ولكنهم مَدَحُوا فكَرِهَ له الهَرْفَ في المَدْح فنهاهم عنه، وكان ذلك تأْديباً لهم ولغيرهم من الذين يمدحون الناس ف وجوههم، ومعنى لا يستجرينكم أَي لا يَسْتتبعنكم فيتخذكم جَرِيَّه ووكِيلَه وسمي الوكيلُ جَرِيّا لأَنه يَجْري مَجْرَى مُوَكِّله.
- والجَرِيُّ: الضامنُ، وأَما الجَرِيء المِقْدامُ فهو من باب الهمز.
- والجارِيَةُ: الفَتِيَّةُ من النسا بيِّنةُ الجَرَاية والجَرَاءِ والجَرَى والجِراء والجَرَائِيَةِ؛ الأَخيرة ع ابن الأَعرابي.
- أَبو زيد: جاريةٌ بَبِّنة الجَراية والجَراء، وجَرِيّ بيِّنُ الجَرَايَةِ؛ وأَنشد الأَعشى والبِيضُ قد عَنَسَتْ وطالَ جِرَاؤُها ونَشَأْنَ في قِنٍّ وفي أَذْواد ويروى بفتح الجيم وكسرها؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده والبيضِ، بالخفضِ عطف على الشَّرْبِ في قوله قبله ولقد أُرَجِّلُ لِمَّتي بعَشِيَّة للشَّرْبِ، قبل سَنابِك المُرْتاد أَي أَتزين للشَّرْبِ وللبِيضِ.
- وقولهم: كان ذلك في أَيام جَرَائها بالفتح، أَي صِباها والجِرِّيُّ: ضرب من السمك.
- والجِرِّيَّة: الحَوْصَلة، ومن جعلهم ثنائيين فهما فِعْلِيٌّ وفِعْلِيَّة، وكل منهما مذكور في موضعه.
- الفراء: يقا أَلْقِه في جِرِّيَّتِكَ، وهي الحَوْصلة.
- أَبو زيد: هي القِرِّيَّة والجِرِّيَّةُ والنَّوْطَةُ لحوصلة الطائر؛ هكذا رواه ثعلب عن ابن نَجْدَة بغير همز، وأَما ابنُ هانئ: فإِنه الجرِيئَةُ، مهموز، لأَبي زيد.
(ب) أجر
- الأَجْرُ: الجزاء على العمل، والجمع أُجور.
- والإِجارَة: من أَجَ يَأْجِرُ، وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل.
- والأَجْر: الثواب؛ وقد أَجَرَ الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً وأْتَجَرَ الرجلُ: تصدّق وطلب الأَجر.
- وفي الحديث في الأَضاحي: كُلُو وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك.
- قال: ولا يجو فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَج لا من التجارة؛ قال ابن الأَثير: وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشه عليه بقوله في الحديث الآخر: إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي، صلى الل عليه وسلم، صلاتَه فقال: من يَتّجِر يقوم فيصلي معه، قال: والرواي إِنما هي يأْتَجِر، فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَن بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً؛ ومنه حديث الزكاة: وم أَعطاها مُؤْتَجِراً بها وفي حديث أُم سلمة: آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء، وكذلك أَجَرَ يَأْجُرُه ويأْجِرُه، والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني.
- وقوله تعالى: وآتينا أَجْرَه في الدنيا؛ قيل: هو الذِّكْر الحسن، وقيل: معناه أَنه ليس م أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم، عل نبينا وعليه الصلاة والسلام، وقيل: أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء م ولده، وقيل: أَجْرُه الولدُ الصالح.
- وقوله تعالى: فبشره بمغفرة وأَجْ كريم؛ الأَجر الكريمُ: الجنةُ وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً، فهو مأْجور، وآجره، يؤجره إِيجارا ومؤاجَرَةً، وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب؛ وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً فهو مُؤْجَرٌ.
- وأَجْرُ المرأَة: مَهْرُها؛ وفي التنزيل: يا أَيها النب إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ.
- وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّة نفسَها مؤاجَرَةً: أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ؛ وآجر الإِنسانَ واستأْجره والأَجيرُ: المستأْجَرُ، وجمعه أُجَراءُ؛ وأَنشد أَبو حنيفة وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجاب والاسم منه: الإِجارةُ.
- والأُجْرَةُ: الكراء.
- تقول: استأْجرتُ الرجلَ فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري.
- وأُتْجَرَ عليه بكذا: م الأُجرة؛ وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي، والصحيح أَنه لمحمد بن بشي الخارجي:يا أَحْسنَ الناسِ، إِلاّ أَنّ نائلَها قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها، عَسِر وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَر هل تَذْكُريني؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَر قَوْلي، ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلت عبدٌ لأَهلِكِ، هذا الشهرَ، مُؤْتَجَر إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلة منَّا ويَحْرِمُنا، ما أَنْصَفَ القَدَر جِنِّيَّةٌ، أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَر قوله: يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي.
- وآجرته الدارَ أَكريتُها، والعامة تقول وأَجرْتُه.
- والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة: م أَعْطيتَ من أَجرٍ.
- قال ابن سيده: وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة بالفتح.
- وفي التنزيل العزيز: على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ؛ قال الفرّاءُ يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج؛ وروى يونس معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة؛ ومن ذلك قول العرب: آجركَ اللهُ أَ أَثابك الله.
- وقال الزجاج في قوله: قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ أَي اتخذه أَجيراً؛ إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ؛ أَي خير من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة.
- قال وقوله: عل أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي.
- ابن السكيت: يقال أُجِر فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً: جُبِرَت على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ، وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً.
- الجوهري: أَجَرَ العظمُ يأْجُ ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ.
- وقد أُجِرَتْ يدُه أَ جُبِرَتْ، وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ.
- وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ إِذا كُسِرَت بَعيرانِ، فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَ وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها والمِئْجارُ: المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظ المجبور؛ قال الأَخطل والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجار الكسائي: الإِجارةُ في قول الخليل: أَن تكون القافيةُ طاء والأُخر دالاً.
- وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ؛ وهو فِعَالَة من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ طبيخُ الطين، الواحدة، بالهاء، أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة؛ أَبو عمرو هو الآجُر، مخفف الراء، وهي الآجُرَة.
- وقال غيره: آجِرٌ وآجُورٌ، عل فاعُول، وهو الذي يبنى به، فارسي معرّب.
- قال الكسائي: العرب تقول آجُرَّ وآجُرَّ للجمع، وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ، وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ، وآجُورة وجمعها آجُورٌ والإِجَّارُ: السَّطح، بلغة الشام والحجاز، وجمع الإِجَّار أَجاجِير وأَجاجِرَةٌ.
- ابن سيده: والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ وفي الحديث: من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَت منه الذمَّة.
- الإِجَّارُ، بالكسر والتشديد: السَّطحُ الذي ليس حوله م يَرُدُ الساقِطَ عنه.
- وفي حديث محمد بن مسلمة: فإِذا جارية من الأَنصار عل إِجَّارٍ لهم؛ والأَنْجارُ، بالنون: لغة فيه، والجمع الإِناجِيرُ.
- وف حديث الهجرة: فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في السو وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ؛ يعني السطوحَ، والصوابُ في ذل الإِجَّار.
- ابن السكيت: ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته ويقال لأُم إِسمعيلَ: هاجَرُ وآجَرُ، عليهما السلام.
ترجمة الإستئجار باللغة الإنجليزية
الإستئجار
Hiring