معنى كلمة الإحراج في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)إحْراج
- مصدر أحرَجَ.
- (الفلسفة والتصوُّف) استدلال يجد فيه الإنسانُ نفسَه أمام طرفَيْن متقابلَيْن لا مناصَ له من اختيار أحدهما.
(ب)أحرَجَ
- أحرَجَ يُحرج ، إحْراجًا ، فهو مُحرِج ، والمفعول مُحرَج.
- أحرج الشَّخصَ أوقعه في الحَرَج أي جعله في وضع لا يُحسد عليه.
- أحرجني بإفشائه ما اتّفقنا على كتمانه.
- أحرجه بهذا السُّؤال.
- أحرج الشَّيءَ عليه: حرَّمه ومنعه.
- أحرج الطَّبيبُ عليه بعض الأكلات.
معجم الغني
+
إِحْرَاجٌ
- [ح ر ج]. (مصدر أَحْرَجَ). :وَقَعَ إِحْرَاجُهُ : أَيْ جَعْلُهُ فِي ضَيْقٍ وَحَرَجٍ.
معجم الرائد
+
حرج
- ج، حراج وأحراج وحرجة.
- حرج إثم، خطيئة.
- حرج مصيدة.
- حرج ثياب تنشر على حبل لتجف.
- حرج نصيب الكلب من الصيد.
- حرج ودعة، صدفة.
- حرج جماعة الغنم.
- حرج قلادة الحيوان.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحارج
- الحارج الآثم.
(ب)الحَرَج
- الحَرَج غيضة الشجر الملتفَّة لا يقدر أَحدٌ أن يَنْفُذَ فيها.
- و الحَرَج من النُّوق: الضامرة.
- و الحَرَج المكْتنزة الجَسيمة.
- و الحَرَج الشَّديد الضَّيَّق.
- وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 125يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيَّقاً حَرَجاً ) ).
- و الحَرَج الإِثمُ، وفي التنزيل العزيز: النور آية 61لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ ) ).
- ويُقال.
- حدِّثْ عنْه ولا حَرَجَ- : ولا بأسَ عليك.
المحيط في اللغة
+
حَرَجُ
- ـ حَرَجُ: المَكَانُ الضَّيِّقُ الكثيرُ الشَّجَرِ، كالحَرِجِ، والإِثْمُ، كالحِرْجِ، والنَّاقَةُ الضَّامِرَةُ، والطَّويلَةُ على وجْهِ الأَرْضِ، وخَشَبٌ يُحْمَلُ فيه المَوْتى، وجَمْعُ الحَرَجَةِ: لِمُجْتَمِعِ الشَّجَرِ، ولِلْجَماعَةِ مِنَ الإِبِلِ، والحُرْمَةُ، وفِعْلُهُ: حَرِجَ.
- ـ حَرَجُ مِنَ الإِبِلِ: التي لا تُرْكَبُ، ولا يَضْرِبُها الفَحْلُ لِيكُونَ أسْمَنَ لها.
- ـ حُرْجُ: موضع.
- ـ حِرْجُ: الحِبالُ تُنْصَبُ لِلسَّبُعِ، والثِّيابُ تُبْسَطُ على حَبْلٍ لِتَجِفَّ، الجمع: حِرَاجٌ، والوَدَعَةُ.
- ـ كَلْبٌ مُحَرَّجٌ: مُقَلَّدٌ به، ونَصيبُ الكَلْبِ مِنَ الصَّيْدِ.
- ـ حِرْجانِ: رَجُلانِ، اسمُ أحدِهِما حِرجٌ، وهو من بني عَمْرِو بنِ الحارِث، ولم يُذْكَرِ اسمُ الآخَرِ.
- ـ حَرِجٌ: الذي لا يَكادُ يَبْرَحُ مِنَ القِتالِ.
- ـ أحْرَجْتُ الصَّلاة: حَرَّمْتُها.
- ـ أحْرَجْتُ فُلاناً: آثَمْتُهُ.
- ـ أحْرَجْتُ إليه: أَلْجَأْتُهُ.
- ـ حَرِجَتِ العَيْنُ: حارت.
- ـ حَرِجَتِ الصَّلاةُ: حَرُمَتْ.
- ـ لَيْلَةٌ مِحْرَاجٌ: شَديدَةُ القُرِّ.
- ـ حارِجٌ: موضع.
- ـ حِراجُ الظَّلْماءِ: ما كَثُفَ منها.
- ـ حُرْجُوجُ: النَّاقَةُ السَّمِينَةُ الطَّويلَةُ على وَجْهِ الأرضِ، أو الشَّديدَةُ، أو الضَّامِرَةُ الوَقَّادَةُ القَلْبِ، والرِّيحُ البارِدَةُ الشَّديدَةُ.
- ـ تَحْرِيجُ: التَّضْييقُ.
- ـ حَرِيجُ: جَدٌّ لِسَمُرَةَ بنِ جُنْدَبِ بنِ هِلالٍ.
- ـ حُرْجَةُ: الدَّلُو الصَّغيرَةُ.
معجم لسان العرب
+
حرج
- الحِرْجُ والحَرَجُ: الإِثمُ.
- والحارجُ: الآثم؛ قال ابن سيده أُراه على النسب، لأَنه لا فعل له.
- والحَرَجُ والحَرِجُ والمُتَحَرِّجُ الكافُّ عن الإِثم.
- وقولهم: رجل مُتَحَرِّجٌ، كقولهم: رجلٌ مُتَأَثِّم ومُتَحَوِّبٌ ومُتَحَنِّثٌ، يُلْقِي الحَرَجَ والحِنْثَ والحُوبَ والإِثم ع نفسه.
- ورجلٌ مُتَلَوِّمٌ إِذا تربص بالأَمر يريد القاء الملامة عن نفسه قال الأَزهري: وهذه حروف جاءَت معانيها مخالفة لأَلفاظها؛ وقال: قال ذل أَحمد بن يحيى وأَحْرَجَه أَي آثمه.
- وتَحَرَّجَ: تأَثَّم.
- والتحريج: التضييق؛ وف الحديث: حَدِّثوا عن بني إِسرائيل ولا حَرَجَ.
- قال ابن الأَثير: الحَرَجُ ف الأَصل الضيق، ويمقع على الإِثم والحرام؛ وقيل: الحَرَجُ أَضْيَق الضِّيقِ؛ فمعناه أَي لا بأْس ولا إِثم عليكم أَن تحدّثوا عنهم ما سمعتم، وإِ استحال أَن يكون في هذه الأُمة مثل ما روي أَن ثيابهم كانت تطول، وأَ النار كانت تنزل من السماء فتأْكل القُرْبانَ وغير ذلك، لا أَن تَتَحَدَّث عنهم بالكذب.
- ويشهد لهذا التأْويل ما جاء في بعض رواياته فإِن فيه العجائب؛ وقيل: معناه أَن الحديث عنهم إِذا أَديته على ما سمعته، حقّاً كا أَو باطلاً، لم يكن عليك إِثم لطول العهد ووقوع الفَتْرَةِ، بخلاف الحدي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، لأَنه إِنما يكون بعد العلم بصحة روايت وعدالة رواته؛ وقيل: معناه أَن الحديث عنهم ليس على الوجوب لأَن قوله عليه السلام، في أَوّل الحديث: بَلِّغُوا عَنِّي؛ على الوجوب، ثم أَتبع بقوله: وحدِّثوا عن بني إِسرائيل ولا حرج عليكم إِن لم تحدِّثوا عنهم.
- قال ومن أَحاديث الحرج قوله، عليه السلام، في قتل الحيات: فَلْيُحَرِّج عليها؛ هو أَن يقول لها: أَنت في حَرَجٍ أَي في ضيق، إِن عُدْتِ إِلينا فل تلومينا أَن نُضَيِّقَ عليك بالتَّتَبُّع والطرد والقتل.
- قال: ومنها حدي اليتامى: تَحَرَّجُوا أَن يأْكلوا معهم؛ أَي ضَيَّقُوا على أَنفسهم وتَحَرَّجَ فلانٌ إِذا فعل فعلاً يَتحَرَّجُ به، مِن الحَرَج، الإِثم والضيق ومنه الحديث: اللَّهم إِني أُحَرِّجُ حَقَّ الضعيفَين: اليتيم والمرأَ أَي أُضيقه وأُحرمه على مَن ظلمهما؛ وفي حديث ابن عباس في صلاة الجمعة كَرِهَ أَن يُحْرِجَهم أَي يوقعهم في الحَرَج.
- قال ابن الأَثير: وور الحَرَجُ في أَحاديث كثيرة وكلها راجعة إِلى هذا المعنى.
- ورجلٌ حَرَج وحَرِجٌ: ضَيِّق الصَّدْرِ؛ وأَنشد لا حَرِجُ الصَّدْرِ ولا عَنِيف والحَرَجُ: الضِّيق وحَرِجَ صدره يَحْرَجُ حَرَجاً: ضاق فلم ينشرح لخير، فهو حَرِج وحَرَجٌ، فمن قال حَرِج، ثَنَّى وجَمَعَ، ومَن قال حَرَجٌ أَفرد، لأَن مصدر.
- وقوله تعالى: يَجْعَلْ صَدْرَه ضَيِّقاً حَرَجاً وحَرِجاً؛ قال الفراء قرأَها ابن عباس (* قوله [ قرأها ابن عباس إلخ ] كذا بالأصل.
- ) وعمر، رض الله عنهما، حَرَجاً، وقرأَها الناس حَرِجاً؛ قال: والحَرَجُ فيما فسر اب عباس هو الموضع الكثير الشجر الذي لا يصل إِليه الراعيةُ؛ قال: وكذلك صد الكافر لا يصل إِليه الحكمةُ؛ قال: وهو في كسره ونصبه بمنزلة الوَحَد والوَحِدِ، والفَرَدِ والفَرِدِ، والدَّنَفِ والدَّنِفِ.
- وقال الزجاج الحَرَجُ في اللغة أَضْيَقُ الضِّيقِ، ومعناه أَنه ضَيِّقٌ جدًّا.
- قال: ومَ قال رجل حَرَجُ الصدر فمعناه ذو حَرَجٍ في صدره، ومن قال حَرِجٌ جعلَه فاعِلاً؛ وكذلك رجل دَنَفٌ ذو دَنَفٍ، ودَنِفٌ نَعْتٌ؛ الجوهري: ومكا حَرَجٌ وحَرِجٌ أَي مكان ضيق كثير الشجر.
- والحَرِجُ: الذي لا يكاد يَبْرَ القتالَ؛ قال مِنَّا الزُّوَينُ الحَرِجُ المُقَاتِل والحَرِجُ: الذي لا ينهزم كأَنه يَضِيقُ عليه العُذْرُ في الانهزام والحَرِجُ: الذي يهاب أَن يتقدَّم على الأَمر، وهذا ضيق أَيضاً وحَرِجَ إِليه: لَجَأَ عن ضِيقٍ.
- وأَحْرَجَه إِليه: أَلْجَأَهُ وضَيَّ عليه.
- وحَرَّجَ فلانٌ على فلانٍ إِذا ضَيَّقَ عليه، وأَحْرَجْتُ فلاناً صيرته إِلى الحَرَجِ، وهو الضيق، وأَحْرَجْتُهُ: أَلْجَأْتُهُ إِل مَضِيقٍ، وكذلك أَحْجَرْتُهُ وأَحْرَدْتُهُ، بمعنىً واحدٍ؛ ويقال: أَحْرَجَن إِلى كذا وكذا فَحَرِجْتُ إِليه أَي انضممتُ.
- وأَحْرَجَ الكلب والسَّبُعَ: أَلجَأَهُ إِلى مَضِيقٍ فَحَمَلَ عليه.
- وحَرِجَ الغُبارُ، فهو حَرِجٌ ثار في موضع ضَيِّقٍ، فانضم إِلى حائط أَو سَنَدٍ؛ قال وغَارَةٍ يَحْرَجُ القَتامُ لَها يَهْلِكُ فيها المُناجِدُ البَطَل قال الأَزهري: قال الليث: يقال للغبار الساطع المنضم إِلى حائط أَ سَنَدٍ قد حَرِجَ إِليه؛ وقال لبيد حَرِجاً إِلى أَعْلامِهِنَّ قَتَامُه ومكانٌ حَرِجٌ وحَرِيجٌ؛ قال ومَا أَبْهَمَتْ، فَهُوَ حَجٌّ حَرِيج وحَرِجَتْ عينُه تحْرَجُ حَرَجاً أَي حَارَتْ؛ قال ذو الرمة تَزْدَادُ لِلْعَيْنِ إِبْهاجاً إِذا سَفَرَتْ وتَحْرَجُ العَيْنُ فيها حينَ تَنْتَقِب وقيل: معْناه أَنها لا تنصرف ولا تَطْرِفُ من شدة النظر الأَزهري: الحَرَجُ أَن ينظر الرجل فلا يستطيع أَن يتحرك من مكان فَرَقاً وغيظاً.
- وحَرِجَ عليه السُّحورُ إِذا أَصبح قبل أَن يتسحر، فحرم علي لضيق وقته.
- وحَرِجَتِ الصلاةُ على المرأَة حَرَجاً: حرمت، وهو من الضي لأَن الشيء إِذا حرم فقد ضاق.
- وحَرِجَ عليَّ ظُلْمُكَ حَرَجاً أَي حرم ويقال: أَحْرَجَ امرأَته بطلقة أَي حَرَّمَها؛ ويقال: أَكَسَعَهَ بالمُحْرِجَات؟ يريد بثلاث تطليقات الأَزهري: وقرأَ ابن عباس، رضي الله عنهما: وحَرْثٌ حِرْجٌ أَي حرام وقرأَ الناس: وحَرْثٌ حِجْرٌ.
- الجوهري: والحِرْجُ لغةٌ في الحَرَجِ، وه الإِثم؛ قال: حكاه يونس والحَرَجَةُ: الغَيْضَةُ لضيقها؛ وقيل: الشجر الملتف، وهي أَيضاً الشجر تكون بين الأَشجار لا تصل إِليها الآكِلَةُ، وهي ما رَعَى من المال والجمع من كل ذلك: حَرَجٌ وأَحْرَاجٌ وحَرَجَاتٌ؛ قال الشاعر أَيا حَرَجَاتِ الحَيِّ، حِينَ تَحَمَّلُوا بذِي سَلَمٍ، لا جَادَكُنَّ ربِيع وحِرَاجٌ؛ قال رؤبة عَاذَا بِكُمْ مِنْ سَنَةٍ مِسْحَاجِ شَهْبَاءَ تُلْقِي وَرَقَ الحِراج وهي المَحاريجُ.
- وقيل: الحَرَجَةُ تكون من السَّمُرِ والطَّلْح والعَوسَجِ والسَّلَمِ والسَّدْرِ؛ وقيل: هو ما اجتمع من السدر والزيتون وسائ الشجر؛ وقيل: هي موضع من الغيضة تلتف فيه شجرات قدر رمية حجر؛ قال أَب زيد: سمِّيت بذلك لالتفافها وضيق المسلك فيها.
- وقال الجوهري: الحَرَجَة مُجْتَمَعُ شجر.
- قال الأَزهري: قال أَبو الهيثم: الحِراجُ غِياضٌ من شج السلَم ملتفةٌ، لا يقدر أَحدٌ أَن يَنْفُذَ فيها؛ قال العجاج عَاينَ حَيًّا كالحِرَاجِ نَعَمُهْ يَكُونُ أَقْصَة شَلِّهِ مُحْرَنْجِمُه وفي حديث حنين: حتى تركوه في حَرَجَةٍ؛ الحَرَجَة، بالفتح والتحريك مجتمع شجر ملتف كالغيضة.
- وفي حديث معاذ بن عمرو: نظرتُ إِلى أَبي جهلٍ ف مثل الحَرَجَةِ.
- والحديث الآخر: إِنَّ مَوْضِعَ البيت كان في حَرَجَة وعِضَاه وحِراجُ الظلماء: ما كَثُفَ والتفَّ؛ قال ابن ميادة أَلا طَرَقَتْنا أُمُّ أَوْسٍ، ودُونَه حِراجٌ مِنَ الظَّلْماءِ، يَعْشَى غُرابُها خص الغرابَ لحدّة البصر، يقول: فإِذا لم يبصر فيها الغرابُ مع حدّة بصر فما ظنك بغيره؟ والحَرَجَةُ: الجماعة من الإِبل، قال ابن سيده والحَرَجَةُ مائة من الإِبل.
- وركب الحَرَجَةَ أَي الطريق؛ وقيل: معظمه، وقد حكي بجيمين والحَرَجُ: سرير يحمل عليه المريض أَو الميت؛ وقيل: هو خشب يُشدُّ بعض إِلى بعض؛ قال امرؤُ القيس فَإِمَّا تَرَيْني في رِحَالَةِ جَابِر على حَرَجٍ، كالقَرِّ تَخْفِقُ أَكْفان ابن بري: أَراد بالرِّحالة الخَشَبَ الذي يحمل عليه في مرضه، وأَرا بالأَكفان ثيابه التي عليه لأَنه قدَّر أَنها ثيابه التي يدفن فيها وخَفْقُها ضَرْبُ الريح لها.
- وأَراد بجابر جابرَ بنَ حُنَيٍّ التَغْلَبيَّ، وكا معه في بلاد الروم، فلما اشتدّت علَّته صنع له من الخشب شيئاً كالقَرّ يحمل فيه؛ والقَرُّ: مَرْكب من مراكب الرجال بين الرحل والسرج.
- قال: كذ ذكره أَبو عبيد، وقال غيره: هو الهودج.
- الجوهري: الحَرَجُ خشبٌ يُشدّ بعضه إِلى بعض تحمل فيه الموتى، وربما وضع فوق نعش النساء.
- قال الأَزهري وحَرَجُ النعشِ شَجَارٌ من خشب جعل فوق نعش الميت، وهو سريره.
- قا الأَزهري: وأَما قول عنترة يصف ظَليماً وقُلُصَة يَتْبَعْنَ قُلَّةَ رَأْسِهِ، وكَأَنَّه حَرَجٌ على نَعْشٍ لَهُنَّ مُخَيَّم هذا يصف نعامة يتبعها رِئالُها، وهو يبسط جناحيه ويجعلها تحته.
- قال اب سيده: والحَرَجُ مَرْكَبٌ للنساء والرجال ليس له رأْس.
- والحَرَج والحِرْجُ: الشَّحَصُ.
- والحَرَجُ من الإِبل: التي لا تُركب ولا يضربها الفح ليكون أَسمن لها إِنما هي مُعَدَّةٌ؛ قال لبيد حَرَجٌ في مِرْفَقَيْها كالفَتَل قال الأَزهري: هذا قول الليث، وهو مدخول.
- والحَرَجُ والحُرْجُوجُ الناقة الجسيمة الطويلة على وجه الأَرض؛ وقيل: الشديدة، وقيل: هي الضامرة وجمعها حَراجِيجُ.
- وأَجاز بعضهم: ناقة حُرْجُجٌ، بمعنى الحُرْجُوجِ، وأَص الحُرْجُوجِ حُرْجُجٌ، وأَصل الحُرْجُجِ حُرْجٌ، بالضم.
- وفي الحديث قَدِمَ وَفْدُ مَذْحِجَ على حَرَاجِيجَ، جميع حُرْجُوجٍ وحُرْجِيجٍ، وه الناقة الطويلة؛ وقيل الضامرة، وقيل: الحُرْجُوجُ الوَقَّادَةُ الحادَّ القلب؛ قال أَذَاكَ ولَمْ تَرْحَلْ إِلى أَهْلِ مَسْجِدٍ بِرَحْلِيَ، حُرْجُوجٌ عليها النَّمَارِق والحُرْجُوجُ: الريح الباردة الشديدة؛ قال ذو الرمة أَنْقَاءُ سارِيَةٍ حَلَّتْ عَزَالِيَها مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ، رِيحٌ غيرُ حُرْجُوج وحَرَجَ الرَّجُلُ أَنْيابَهُ يَحْرُجُها حَرْجاً: حَكَّ بعضَها إِل بعض من الحَرَدِ؛ قال الشاعر ويوْمٌ تُحْرَجُ الأَضْرَاسُ فيه لأَبْطالِ الكُمَاةِ، به أُوَام والحِرْجُ، بكسر الحاء: القطعة من اللحم، وقيل: هي نصيب الكلب من الصي وهو ما أَشبه الأَطرافَ من الرأْس والكُراعِ والبَطْن، والكلابُ تطم فيها.
- قال الأَزهري: الحِرْجُ ما يُلقى للكلب من صيده، والجمع أَحْرَاجٌ قال جَحْدرٌ يصف الأَسد وتَقَدُّمِي لِلَّيْثِ أَمْشِي نحْوَهُ حَتَّى أُكَابِرَهُ على الأَحْرَاج وقال الطرماح يَبْتَدِرْنَ الأَحْراجَ كالثَّوْلِ، والحِر جُ لِرَبِّ الكِلابِ يَصْطَفِدُه يَصْطَفِدُه أَي يَدَّخِرُه ويجعله صَفَداً لنَفْسِهِ ويختاره؛ شبَّ الكلاب في سرعتها بالزنابير، وهي الثَّوْلُ.
- وقال الأَصمعي: أَحْرِج لِكلبكَ من صَيْدِه فإِنه أَدْعَى إِلى الصَّيْدِ.
- وقال المفضل: الحِرْج حِبَالٌ تُنصب للسبع؛ قال الشاعر وشَرُّ النَّدامَى مَن تَبِيتُ ثيابُه مُجَفَّفَةً، كأَنَّها حِرْجُ حابِل والحِرْجُ: الوَدَعَةُ، والجمع أَحْرَاجٌ وحِراجٌ؛ وقول الهذلي أَلم تَقْتُلوا الحِرْجَينِ، إِذ أَعْرَضَا لكم يَمُرَّان بالأَيْدِي اللِّحاءَ المُضَفَّرَا إِنما عَنَى بالحِرْجَينِ رجلين أَبيضين كالوَدَعَةِ، فإِما أَن يكو البياضُ لَوْنَهما، وإِما أَن يكون كَنَى بذلك عن شرفهما، وكان هذا الرجلان قد قَشَرَا لحاءَ شجر الكعبة ليتخفَّرا بذلك.
- والمضفر: المقتو كالضفيرة.
- والحِرْجُ: قلادة الكلب، والجمع أَحْرَاجٌ وحِرَجَةٌ؛ قال بِنَواشِطٍ غُضْفٍ يُقَلِّدُها الأ حْرَاجَ، فَوْقَ مُتُونِها لُمَع الأَزهري: ويقال ثلاثة أَحْرِجَةٍ، وكَلْبٌ مُحَرَّجٌ، وكِلا مُحَرَّجَةٌ أَي مُقَلَّدَةٌ؛ وأَنشد في ترجمة عضرس مَحَرَّجَةٌ حُصٌّ كَأَنَّ عُيُونها إِذا أَيَّهَ القَنَّاصُ بالصَّيْدِ، عَضْرَس (* قوله [ إِذا أَيه ] كذا بالأَصل بهذا الضبط بمعنى صاح، وفي شرح القامو والصحاح إِذا أَذن، والضمير في عيونها يعود على الكلاب، وتحرفت في شر القاموس بعيونه.
- مُحَرَّجَةٌ: مُقَلَّدَةٌ بالأَحْرَاج، جمع حِرْجٍ للوَدَعةِ.
- وحُصٌّ قد انْحَصَّ شَعَرُها، وقال الأَصمعي في قوله طاوي الحَشَا قَصُرَتْ عنه مُحَرَّجَة قال: مُحَرَّجَةٌ: في أَعناقها حِرْجٌ، وهو الوَدَعُ.
- والوَدَعُ: خر يعلق في أَعناقها الأَزهري: والحِرْجُ القلادة لكل حيوان.
- قال: والحِرْجُ: الثياب الت تُبسط على حبل لِتَجَفَّ، وجمعها حِراجٌ في جميعها.
- والحِرْجُ: جماع الغنم، عن كراع، وجمعه أَحْرَاجٌ والحُرْجُ: موضعٌ معروف.
مصطلحات عربية عامة
+
المحْرجة من الأيمان
- (فق) التي لا مخرجَ منها أو التي تُلقي صاحبَها في الحرج والتي يأثم الحانثُ بها.
ترجمة الإحراج باللغة الإنجليزية
الإحراج
Embarrassing
الإحراج في سياق الكلام
سيشعر (فورمان) بالحرج الشديد عندما يعرف أنها مصابة بالسرطان
Foreman's gonna be so embarrassed when he finds out she's got cancer.
سيشعر بالحرج فيعود لمنزله و يجلس بأرض الدش و ينتحب
will be totally stymied, go home, curl up on the floor of his shower and weep.
ثم؟ ربما يشعر بالحرج بشأن التحدث عن مسائله الشخصية
And? Maybe he doesn't feel comfortable talking about his private matters.
لكنكما لا تتغلبان على الإحراج كما يفعل ابنكما
But you don't get off on embarrassment the way your son does.