معنى كلمة الإبطاء في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استبطأَ
- استبطأَ يستبطئ ، استِبطاءً ، فهو مُستبطِئ ، والمفعول مُستبطَأ.
- استبطأ الشَّخصَ.
- طلب منه أنْ يُبْطِئ.
- وجَده أو عدَّه بَطيئًا، وجده قد أبطأ وتأخّر.
- استبطأ وصولَ القطار.
(ب)أبطأَ
- أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به.
- أبطأ الشَّخصُ بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر.
- {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [قرآن].
- أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره.
- لا تبطئ في إنجاز عملك.
- أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه.
- أبطأ على نجدة جاره.
- بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير.
معجم الغني
+
(أ)إبْطَاءٌ
- [ب ط أ]. (مصدر أَبْطَأَ).
- :كَانَتِ القَافِلَةُ تَسِيرُ فِي إِبْطَاءٍ شَدِيدٍ : تَسِيرُ عَلَى مَهْلٍ.
- :لَيْسَ مِنْ عَادَةِ القِطَارِ هَذَا الإِبْطَاءُ : التَّأَخُّرُ. :عَلَيْكَ أَنْ تَحْضُرَ دُونَ إِبْطَاءٍ.
(ب)بَطِيءٌ
- جمع: ـون، ـات. [ب ط أ]. (صيغَةُ فَعِيل).
- :يَمْشِي بِخُطُواتٍ بَطيئَةٍ : مُتَأَنِّيَةٍ، ثَقيلَةٍ.
- :كانَ بَطيئاً في عَمَلِهِ : ثَقيلاً في عَمَلِهِ وَفَهْمِهِ. :هُوَ بَطِيءُ الفَهْمِ.
معجم الرائد
+
(أ)بَطُؤ
- بطؤ.
- يبطؤ ، بطأ وبطاء وبطوءا.
- كان بطيئا.
(ب)بطَّأ
- بطأ.
- تبطيئا وتبطئة.
- بطأه ثبطه وعوقه وأقعده عن أمر.
- بطأ عليه بالأمر : أخره.
المعجم الوسيط
+
(أ)استبْطأَه
- استبْطأَه طلب منه أن يُبطئَ.
- و استبْطأَه عَدَّه بطيئًا.
(ب)بَطَّأَه
- بَطَّأَه ثَبَّطَهُ عن أمر عزم عليه.
- وفي التنزيل العزيز: النساء آية 72وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيدًا ) ).
المحيط في اللغة
+
بَطُؤَ
- ـ بَطُؤَ، بُطْئاً، وبِطاءً وأَبْطَأَ:ضِدُّ أسْرَعَ.
- ـ بَطِيءُ: لَقَبُ أحْمَدَ بنِ الحُسَيْن العَاقُولِيّ المُحَدِّثِ.
- ـ أَبْطَؤُوا: إذا كانَتْ دَوابُّهُمْ بِطَاءً. ولم أفْعَلْهُ بُطْءَ يا هذا.
- ـ بُطْأَى: أي الدَّهْرَ.
- ـ بَطَّأَ عليه بالأمْرِ تَبْطِيئاً، وأبْطَأَ به: أخَّرَهُ.
معجم لسان العرب
+
بطأ
- البُطْءُ والإِبْطاءُ: نَقِيضُ الإِسْراع.
- تقول منه: بَطُؤ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً، وأَبْطَأَ، وتَباطأَ وهو بَطِيءٌ، ولا تقل: أَبْطَيْتُ، والجمع بِطاءٌ؛ قال زهير(1) (1 أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا * ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ، فلا * يُــعْطِي بذلـك مَمْنُونـاً ولا نَزِقـــ ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ.
- وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ: إِذ كانت دَوابُّه بطاءً، وكذلك أَبْطأً القومُ: إِذا كانت دوابهم بِطاءً وفي الحديث: مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَن أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه ف الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ.
- وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ: تَأَخَّرَ وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به، كِلاهما: أَخَّرَهُ.
- وبَطَّأَ فلان بفلان: إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه.
- وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا، بمعنىً، أَي ما أَبْطَأَ(2) (2 كذا بياض بالنسخ وأصل العبار للصحاح بدون تفسير.
- ). ... وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ.
- وقول لبيد وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ، * أَوْ أَنْ يَلُومَ، مع العِدا، لُوّامه فسرهُ ابن الأَعرابي فقال: يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم، كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ، جعلوه اسماً للفع كَسُرْعانَ.
- وبُطْآنَ ذا خُروجاً: أَي بَطُؤَ ذا خروجاً، جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها، ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء.
- وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب: أَي ما أَبْطَأَه الليث: وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه.
- قال أَبو منصور: الباطِئةُ الناجود.
- قال: ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي، وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ، وجمعه البَواطِئ، وقد جاء ذلك في أَشعارِهم.
ترجمة الإبطاء باللغة الإنجليزية
الإبطاء
Decelerating