اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) ترقَّى

  • ترقَّى / ترقَّى في يترقَّى ، تَرَقَّ ، ترقّيًا ، فهو مُترَقٍّ ، والمفعول مُترقًّى فيه.
  • ترقَّى الموظَّفُ مُطاوع رقَّى: تنقَّل من حالٍ إلى حال.
  • ترقَّى الموظفُ في عمله.
  • ترقَّى فلانٌ في العلمِ ونحوه: ارتقى فيه؛ صعِد فيه درجةً درجة.
  • ترقَّى في السُّلَّم الاجتماعي.
  • ما زال يترقَّى في الأمر حتى بلغ غايتَه.

(ب)ورَقَ

  • ورَقَ يرِق ، رِقْ ، وَرْقًا ، فهو وارق.
  • ورَق الشَّجَرُ ظهر ورقُه.
معجم الرائد +

(أ)رقي

  • يرقى ، رقيا ورقيا ورقية.
  • رقي الشيء، أو عليه، أو فيه، أو إليه : صعده، علاه.

(ب)ورق

  • ج، أوراق ووراق.
  • ورق فضة.
  • ورق ذو الورق من الشجر.
  • ورق كثير الورق من الشجر.
  • ورق حسن الورق من الشجر.
  • ورق [ شجرة ورقة ] : كثيرة الورق، خضراء الورق حسنته.
المحيط في اللغة +

(أ)رَقِيَ

  • ـ رَقِيَ إليه، رَقْياً ورُقِيًّا: صَعِدَ، كارْتَقَى وتَرَقَّى.
  • ـ مَرْقاةُ، ومِرُقاةُ: الدَّرَجَةُ.
  • ـ رَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيَةً: رَفَعَ.
  • ـ رُّقْيَةُ: العُوذَةُ, ج: رُقًى.
  • ـ رَقاهُ رَقْياَ ورُقِيًّا ورُقْيَةً، فهو رَقَّاءٌ: نَفَثَ في عُوذَتِهِ.
  • ـ مَرْقَيا الأنْفِ: حَرْفاهُ.
  • ـ عُبَيْدُ اللّهِ بنُ قَيْسِ رُّقَيَّاتِ، لعِدَّةِ زَوْجاتٍ، أو جَدَّاتٍ، أو حِبَّاتٍ له، أسْماؤُهُنَّ رُقَيَّةُ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
  • ـ رُقَيٌّ: موضع.
  • ـ عبدُ اللّهِ بنُ شُفَيِّ بن رُقَيٍّ: صحابِيٌّ.
  • ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ المُرادِيُّ المَعْرُوفُ بالرَّقاء: مُحَدِّثٌ.
  • ـ رُقَيَّةُ: بنتُ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم، وصَحابِيَّتانِ.

(ب)وَرْقُ

  • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ: الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ، ج: أوراقٌ ووِراقٌ، كالرِقَةِ، ج: رِقونَ.
  • ـ وَرَّاقُ: الكَثيرُ الدَّراهِمِ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ، وحِرْفَتُهُ: الوِراقَةُ.
  • ـ وِراقَةُ: حِرْفَةُ الوَرَّاقِ.
  • ـ وَرَاقُ: خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ.
  • ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ: محدِّثٌ.
  • ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ: معروف، واحدتُهُ: وَرَقَةٌ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ، أو ما سَقَطَ من.
  • لجِرَاحَةِ، والخَبَطُ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها.
  • ـ اوَرَقُ من القومِ: أحْداثُهُم، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ، وحُسْنُ القومِ، وجَمالُهُم، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها.
  • ـ وَرَقَةُ: الخَسيسُ، والكريمُ، ضِدٌّ.
  • ـ رجُلٌ وَرَقٌ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ: خَسيسانِ.
  • ـ وَرَقَةُ: بلد باليَمنِ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ، اخْتُلِفَ في إسلامِه، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ: صحابيٌّ.
  • ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ: كثيرةُ الوَرَقِ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً.
  • ـ وِراقُ: وقْتُ خُروجِه.
  • ـ وارِقةُ: الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ، الحَسَنَتُه.
  • ـ رِقَةُ: أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ، فتكونُ خَضْراءَ.
  • ـ وَرْقانُ: موضع.
  • ـ وَرِقانُ: جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى.
  • ـ مَوْرَقُ: مَلِكُ الرومِ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ، ولا نَظيرَ لها سِوَى: مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ.
  • ـ في القوسِ وَرْقَةٌ: عَيْبٌ.
  • ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ: ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً، والرَّمادُ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ، ج: وُرْقٌ.
  • ـ وَرْقاءُ: الذِئْبَةُ، والحَمامةُ، ج: وَراقَى ووَراقٍ، والنِّسْبَةُ: وَرقاوِيٌّ.
  • ـ ''جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ'': في: أ ر ق.
  • ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ: صحابيٌّ.
  • ـ أورَقَ: كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه.
  • ـ أورَقَ الصائدُ: لم يَصِدْ.
  • ـ أورَقَ الطالِبُ: لم يَنَلْ.
  • ـ أورَقَ الغازي: لم يَغْنَمْ.
  • ـ مُورَقٌ: موضع بفارسَ.
  • ـ مُوَرِّقٌ: ابنُ مُهَلِّبٍ، وابننُ مُشَمْرِخٍ: تابعيانِ.
  • ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ: محدِّثٌ ضعيفٌ.
  • ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ: لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ.
  • ـ وُرَيْقَةُ: موضع.
  • ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ: أكَلَتِ الوَرَقَ.
  • ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً: قَريباً مُدانِياً.
  • ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ: مُكَثِّرَةٌ.
معجم لسان العرب +

(أ)رقا

  • الرَّقْوةُ: دِعْصٌ من رَمْلٍ.
  • ابن سيده: الرَّقْوةُ والرَّقْو فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل، وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية؛ قا يصف ظبية وخِشْفها لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ بحيثُ الرَّقْوُ، مَرْتَعُها البَرِير (* قوله: وكنى بالكوب؛ هكذا في الأصل، ولم يرد في البيت وإنما ور وَكُوب) أَراد لها أُمُّ مرتَعها البَريرُ، وكنى بالكُوب عن القلب وغيرهِ والمُوَقَّفة: التي في ذِراعَيْها بياضٌ، والوَكُوبُ: التي واكَبَتْ ولدَه ولازَمَتْه؛ وقال آخر مِن البِيضِ مِبْهاجٌ، كأَنَّ ضَجِيعَه يَبِيتُ إلى رَقْوٍ، من الرَّمْلِ، مُصْع ابن الأَعرابي: الرَّقْوة القُمْزَة من التراب تَجْتَمِع على شَفِي الوادي، وجمعها الرُّقا ورَقِيَ إلى الشيءِ رُقِيّاً ورُقُوّاً وارْتَقى يَرْتَقي وتَرَقَّى صَعِد، ورَقَّى غيرهَ؛ أَنشد سيبويه للأَعشى لئنْ كُنت في جُبٍّ ثمانين قامَةً ورُقِّيت أَسْبابَ السماء بسُلَّ ورَقِىَ فلانٌ في الجبل يَرْقَى رُقِيّاً إذا صَعَّدَ.
  • ويقال: هذ جبَل لا مَرْقىً فيه ولا مُرْتَقىً.
  • ويقال: ما زال فلانٌ يتَرقَّى ب الأَمرُ حتى بَلَغ غايتَه.
  • ورَقِيتُ في السُّلَّم رَقْياً ورُقِيّاً إذ صَعِدْتَ، وارتَقَيْت مثلُه؛ أَنشد ابن بري أَنتَ الذي كلَّفْتَني رَقْيَ الدَّرَجْ على الكَلالِ والمَشِيبِ والعَرَج وفي التنزيل: لَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ.
  • وفي حديث اسْتِراقِ السَّمْعِ ولكنَّهم يُرَقُّونَ فيه أَي يتَزَيَّدُون فيه.
  • يقال: رَقَّى فلان عل الباطل إذا تقَوَّلَ ما لم يكن وزاد فيه، وهو من الرُّقِيّ الصُّعُود والارتفاعِ، ورَقَّى شُدِّد للتعدية إلى المفعول، وحقيقة المعنى أنه يرتفعون إلى الباطل ويدَّعون فوق ما يسمعون.
  • وفي الحديث: كنتُ رَقَّاء على الجبال أي صَعَّاداً عليها، وفعَّال للمبالغة والمَرْقاة والمِرْقاة: الدرجة، واحدة من مَراقي الدرَج، ونظير مَسْقاةٌ ومِسْقاة، ومَثْناةٌ ومِثْناة للحَبْل، ومَبْناةٌ ومِبْنا للعَيْبة أَو النِّطَع، بالفتج والكسر؛ قال الجوهري: من كسَرَها شبَّهها بالآل التي يعمل بها، ومن فَتَح قال هذا موضع يفعل فيه، فجعَله بفتح المي مخالفاً؛ عن يعقوب.
  • وترقَّى في العِلْم أَي رَقِيَ فيه دَرَجة درجة ورَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيةً أَي رفَع والرُّقيْة: العُوذة، معروفة؛ قال رؤْبة فما تَرَكا مِن عُوذَةٍ يَعْرِفانها ولا رُقْيةٍ إلا بها رَقَيان والجمع رُقىً.
  • وتقول: اسْتَرْقَيْتُه فرَقاني رُقيْة، فهو راقٍ، وق رَقَاه رَقْياً ورُقِيّاً.
  • ورجلٌ رَقَّاءٌ: صاحبُ رُقىً.
  • يقال: رَقَ الراقي رُقْيةً ورُقِيّاً إذا عَوَّذَ ونَفَثَ في عُوذَتِه، والمَرْقِيّ يَسْتَرْقي، وهم الراقُونَ؛ قال النابغة تَناذَرَها الرَّاقُونَ مِن سُوءِ سَمِّه وقول الراجز لقد عَلِمْت، والأَجَلِّ الباقي أَنْ لَنْ يَرُدَّ القَدَرَ الرواق قال ابن سيده: كأَنه جمَع امرأَةً راقيةً أَو رجُلاً راقيةٌ، بالها للمبالغة.
  • وفي الحديث: ما كنَّا نأْبُنُه برُقْىة.
  • قال ابن الأَثير الرُّقْية العُوذة التي يُرْقى بها صاحبُ الآفةِ كالحُمَّى والصَّرَع وغير ذل من الآفات، وقد جاء في بعض الأَحاديث جوازُها وفي بعضِها النَّهْي عنها، فمنَ الجواز قوله: اسْتَرْقُوا لهَا فإنَّ بها النَّظْرَة أَ اطْلُبوا لها من يَرْقِيها، ومن النهي عنها قوله: لا يَسْتَرْقُون ول يَكْتَوُون، والأَحاديث في القسمين كثيرة، قال: ووجه الجمع بينها أَن الرُّقَ يُكره منها ما كان بغير اللسان العربي وبغير أَسماء الله تعالى وصفاته وكلامه في كتُبه المنزلة، وأَن يعْتَقدَ أَن الرُّقْيا نافعة لا مَحالَ فيتَّكلَ عليها، وإياها أَراد بقوله: ما توَكَّلَ مَنِ اسْتَرْقَى ولايُكره منها ما كان في خلاف ذلك كالتعوّذ بالقرآن وأسماء الله تعال والرُّقَى المَرْوِيَّةِ، ولذلك قال للذي رَقَى بالقرآن وأَخَذَ عليه أَجْراً مَن أَخَذ برُقْية باطِلٍ فقد أَخَذْت برُقْية حَقٍّ، وكقوله في حديث ابر: أَنه، عليه السلام، قال اعْرِضُوها عليَّ فعرَضْناها فقال لا بأْس به إنما هي مواثِيقُ، كأَنه خاف أَن يقع فيها شيء مما كانوا يتلفظون ب ويعتقدونه من الشرك في الجاهلية وما كان بغير اللسان العربي مما لا يعرف ل ترجمة ولا يمكن الوقوف عليه، فلا يجوز استعماله؛ وأَما قوله: ل رُقْىةَ إلا من عَيْنٍ أَو حُمَةٍ، فمعناه لا رُقْية أولى وأَنفعُ، وهذا كم قيل لا فَتىً إلا عليٌّ، وقد أَمَر، عليه الصلاة والسلام، غير واحد م أَصحابه بالرُّقْيةِ وسَمِعَ بجماعة يَرْقُونَ فلم يُنْكِرْ عليهم، قال وأَما الحديث الآخر في صفة أَهل الجنة: الذي يدخلونها بغير حساب وهم الذي لا يَسْتَرقُونَ ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون، فهذا من صف الأَولياء المعرضين عن أَسباب الدنيا الذين لا يلتفتون إلى شيء من علائقها وتلك درجةُ الخَواصِّ لا يَبْلُغها غيرُهم، جعلنا الله تعالى منهم بمن وكرمه، فأَما العوامُّ فَمُرَخَّصٌ لهم في التداوي والمُعالجات، ومن صب على البلاء وانتظر الفرجَ من الله بالدعاء كان من جملة الخوا والأَولياء، ومن لم يصبر رخص له في الرقية والعلاج والدواء، أَلا ترى أَ الصدّيق، رضي الله عنه، لما تصدق بجميع ماله لم ينكر عليه علماً منه بيقين وصبره؟ ولما أَتاه الرجل بمثل بيضة الحمامة من الذهب وقال: لا أَملك غيره ضربه به بحيث لو أَصابه عَقَره وقال فيه ما قال.
  • وقولُهم: ارْقَ عل ظَلْعِكَ أَي امْشِ واصْعد بقدر ما تطيق ولا تَحْمِلْ على نفسك ما لا تطيقه وقيل: ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي الْزَمْه وارْبَعْ عليه.
  • ويقال للرجل ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي أَصِْلحْ أوَّلاً أمرَكَ، فيقول قد رَقِيتُ، بكس القاف، رُقِيّاً.
  • ومَرْقَيَا الأَنْفِ: حَرْفاه؛ عن ثعلب، كأَنه من ظَنٌّ، والمعروف مَرَقَّا الأَنْفِ أَبو عمرو: الرُّقَّى الشحْمة البيضاء النَّقِيَّة تكون في مَرْجِع الكَتِف، وعليها أُخْرى مثلُها يقال لها المَأْتاةُ (* قوله [ يقال له المأتاة ] هكذا هو في الأصل والتهذيب).
  • فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُه مُسابَقةً.
  • قال: وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِ الرُّقىَّ عليها المَأْتاة.
  • قال الجوهري: والرُّقَيُّ موضع.
  • ورُقَيَّة: اس امرأَة.
  • وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات (* قوله [ وعبد الله بن قيس الرقيات مثله في الجوهري عبد الله مكبراً، وقال في التكملة: صوابه عبيد الل مصغراً).
  • إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤه كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن؛ قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي، وقال غيره إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة، ويقال: إنما أُضي إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة.

(ب)ورق

  • الوَرَقُ: وَرَقُ الشجرة والشوك.
  • والوَرَقُ: من أَوْراق الشج والكِتاب، الواحدة وَرَقةٌ.
  • ابن سيده: الوَرَقُ من الشجر معروف، وقال أَب حنيفة: الوَرَقُ كل ما تَبَسَّطَ تَبَسُّطاً وكان له عَيْرٌ في وسطه تنتش عنه حاشيتاه، واحدته وَرَقةٌ وقد وَرَّقَت الشجرة تَوْريقاً وأَوْرَقَت إيراقاً: أخرجت وَرَقَها وأَوْرَقَ الشجرُ، أي خرج وَرَقُه.
  • وشجرة وارِقةٌ ووَرِيقة ووَرِقةٌ: خضرا الوَرَق حسنة؛ الأخيرة على النسب لأنه لا فعل له.
  • والوَارِقةُ: الشجر الخضراء الوَرَق الحسنة، وقيل: كثيرة الأوراق.
  • وشجرة وَرِقةٌ ووَرِيقة كثيرة الوَرَقِ.
  • ووَرَقَ الشجرةَ يَرِقُها وَرْقاً: أخذ وَرَقَها، وقا اللحياني: وَرَقَت الشجرة، خفيفةً، ألقت وَرَقَها.
  • ويقال: رِقْ لي هذا الشجر وَرْقاً أي خُذ وَرَقَها، وقد وَرَقتُها أَرِقُها وَرْقاً، فه مَوْروقة.
  • النضر: يقال اوْرَاقَّ العنبُ يَوْراقٌّ ايرِيقاقاً إذا لَوَّنَ فه مُورَاقّ.
  • الأَصمعي: يقال وَرَقَ الشجرُ وأَوْرَقَ، وبالألف أكثر، ووَرَّ تَوْريقاً مثله.
  • والوِراقُ، بالكسر: الوقت الذي يُورِقُ فيه الشجر والوَرَاقُ، بالفتح: خضرة الأرض من الحشيش وليس من الوَرَقِ؛ قال أبو حنيفة: ه أَن تطَّرد الخضرة لعينك؛ قال أَوس بن حَجَر يصف جيشاً بالكثرة ونسب الأزهري لأَوس بن زهير كأَنّ جِيادهُنَّ، بِرَعْنِ زُمٍّ جَرَادٌ قد أَطاعَ له الوَرَاق ويروى: برَعْنِ قُفٍّ.
  • قال ابن سيده: وعندي أن الوَرَاق من الوَرَقِ وأَنشد الأزهري قل لنُصَيْبٍ يَحْتَلِبْ نار جَعْفَرٍ إذا شَكِرَتْ عند الوَرَاقِ جِلامُه وقال أَبو حنيفة: ورَقَت الشجرةُ ووَرَّقَتْ وأَوْرَقتْ، كلُّ ذلك، إذ ظهر وَرَقُها تامّاً.
  • وفي الحديث أَنه قال لعَمَّار: أنت طيّبُ الوَرَق أَراد بالورق نَسْله تشبيهاً بوَرَق الشجر لخروجها منها.
  • ووَرَقُ القوم أحداثهم.
  • وما أَحسن وَرَاقُهُ وأَوْرَاقهُ أي لِبْسته وشارتهُ، عل التشبيه بالوَرَقِ.
  • واخْتَبط منه وَرَقاً: أصاب منه خيراً والرِّقَةُ: أول خروج الصِّلِّيان والنَّصِيّ والطَّريفة رطباً، يقال رعينا رِقَتَهُ.
  • ابن الأعرابي: يقال للنَّصِيّ والصِّلِّيان إذا نبت رِقَةٌ، خفيفةً، ما داما رطبين.
  • والرِّقةُ أيضاً: رِقةُ الكَلإِ إذا خرج ل ورق.
  • وتَوَرَّقَت الناقة إذا رعت الرِّقةَ.
  • ابن سمعان وغيره: الرِّقة الأرض التي يصيبها المطر في الصَّفَرِيَّة أو في القيظ فتنبت فتكون خضرا فيقال: هي رِقة خضراء.
  • والرِّقةُ: رِقةُ النَّصِي والصلّيان إذا اخضرَّا ف الربيع أبو عمرو: الوَرِيقةُ الشجرة الحسنة الوَرَقِ.
  • وعام أَوْرَقُ: لا مط فيه، والجمع وُرْق.
  • والوَرَقُ: أُدم رقاقٌ، واحدتها وَرَقة، ومنها وَرَق المصحف، ووَرَقُ المصحف وأَوْراقُه: صحفه، الواحد كالواحد، وهو منه والوَرَّاقُ: معروف، وحرفته الوِراقةُ.
  • ورجل وَرَّاق: وهو الذي يُوَرِّ ويكتب.
  • الجوهري: والوَرَقُ المال من دراهم وإبل وغير ذلك.
  • وقال ابن سيد الوَرَقُ المال من الإبل والغنم؛ قال العجاج إياكَ أَدعو، فَتَقَبَّلْ مَلَقِ اغفِرْ خَطايايَ، وثَمِّرْ ورَقِ والوَرَقُ من الدم: ما استدار منه على الأرض، وقيل هو الذي يسقط م الجراحة عَلَقاً قِطعاً؛ قال أَبو عبيدة: أَوّله وَرَق وهو مثل الرَّشِّ والبصِيرةُ مثل فِرْسِنِ البعير، والجَدِيَّةُ أَعظم من ذلك، والإسْباءةُ ف طول الرمح، والجمع الأسابي.
  • والوَرَقُ: الدتيا.
  • ووَرَقُ القوم أَحداثُهم.
  • ووَرَقُ الشَّباب: نَضْرته وحداثته؛ هذه عن ابن الأَعرابي والوَرِقُ والوِرْقُ والوَرْقُ والرِّقَةُ: الدراهم مثل كَبِدٍ وكِبْد وكَبْدٍ، وكَلِمة وكِلْمة وكَلْمةٍ، لأن فيهم من ينقل كسرة الراء إل الواو بعد التخفيف، ومنهم من يتركها على حالها.
  • وفي الصحاح: الوَرِق الدراهم المضروبة وكذلك الرقةُ، والهاء عوض من الواو.
  • وفي الحديث في الزكاة: ف الرِّقِة ربع العشر، وفي حديث آخر: عَفَوْتُ لكم عن صدقة الخيل والرقي فهاتوا صدقة الرِّقَةِ؛ يريد الفضة والدراهمَ المضروبة منها، وحكي في جم الرِّقة رِقَات؛ قال ابن بري: شاهد الرِّقة قول خالد بن الوليد في يو مسيلمة إن السِّهام بالرَّدَى مُفَوَّقَه والحَرْب وَرْهاء العِقال مُطْلَق وخالد من دينه على ثِقَهْ، لا ذَهَبٌ يُنْجِيكُمُ ولا رِقَ والمُسْتَوْرِقُ: الذي يطلب الوَرِقَ؛ قال أَبو النجم أَقْبَلْت كالمُنْتَجِع المُسْتَوْرِ قال ابن سيده: وربما سميت الفضة وَرَقاً.
  • يقال: أَعطاه أَلف درهم رِقَ لا يخالطها شيءٌ من المال غيرها.
  • وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أن قال: في الرِّقِة ربع العشر.
  • وقال أَبو الهيثم: الوَرِقُ والرِّقَة الدراهم خاصة.
  • والوَرَّاقُ: الرجل الكثير الوَرِق.
  • والوَرَقُ: المال كله وأَنشد رجز العجاج: وثَمِّرْ وَرَقي، أي مالي.
  • وقال أَبو عبيدة: الوَرَق الفضة، كانت مضروبة كدراهم أو لا.
  • شمر: الرِّقةُ العين، يقال: هي من الفض خاصةً.
  • ابن سيده: والرِّقَةُ الفضة والمال؛ عن ابن الأعرابي، وقيل الذَّهَب والفضة؛ عن ثعلب.
  • وفي حديث عَرْفجة: لما قطع أنفه اتخذ أَنفاً م وَرِقٍ فأَنتن عليه فاتخذ أَنفاً من ذَهَب؛ الوَرِقُ، بكسر الراء: الفضة وحكي عن الأَصمعي أنه إنما اتخذ أَنفاً من وَرَقٍ، بفتح الراء، أَرا الرَّقَّ الذي يكتب فيه لأن الفضة لا تنتن؛ قال: وكنت أَحسب أَن قول الأصمع إن الفضة لا تنتن صحيحاً حتى أَخبرني بعض أَهل الخبرة أن الذهب ل يُبْلِيه الثَّرَى ولا يُصْدئه النَّدَى ولا تَنقُصُه الأرض ولا تأْكله النار فأَما الفضة فإنها تَبْلى وتَصْدَأُ ويعلوها السواد وتُنْتِنُ، وجم الوَرِقِ والوَرْق والوِرْقِ أَوْراق، وجمْع الرِّقَة رِقُونَ وفي المثل: إن الرِّقِين تُعَفِّي على أَفْنِ الأَفِينِ.
  • وقال ثعلب وِجْدانُ الرِّقِين يغطي أَفْن الأَفِينِ؛ قيل: معناه أَن المال يغط العيوب؛ وأَنشد ابن الأعرابي فلا تَلْحَيا الدنيا إليَّ، فإنن أَرى ورق الدُّنْيا تَسُلُّ السَّخائم ويا رُبَّ مُلْتاثٍ يَجُرُّ كساءَه نَفَى عنه وِجْدان الرِّقين العَزائم يقول: يَنْفِي عنه كثرةُ المال عزائمَ الناس فيه أَنه أَحمق مجنون.
  • قا الأَزهري: لا تَلْحَيا لا تذمَّا.
  • والمُلْتاث: الأحمق.
  • قال ابن بري والشعر لثمامة السَّدوسي.
  • ورجل مُورقٌ ووَرَّاق: صاحب وَرَقٍ؛ قال يا رُبَّ بَيْضاءَ من العِرَاقِ تأْكل من كِيس امْرئٍ وَرَّاق قال ابن الأَعرابي: أَي كثير الوَرَقِ والمالِ.
  • الجوهري: رجل وَرَّا كثير الدراهم اللحياني: يقال إن تَتْجُرْ فإنه مَوْرَقةٌ لمالك أي مُكَثِّره.
  • ويقال أَوْرَق الرجل كثر ماله.
  • ويقال: أَوْرَقَ الحابلُ يُورِقُ إيراقاً، فه مورق إذا لم يقع في حِبالته صيد، وكذلك الغازي إذا لم يَغْنَم فهو مُورِق ومُخْفِقٌ، وأَوْرَق الصائد إذا لم يَصِدْ.
  • وأَوْرَق الطالب إذا ل يَنَلْ.
  • ابن سيده: وأَوْرَقَ الصائد أَخطأَ وخاب؛ وقوله أَنشده ثعلب إذا كَحَلْنَ عيوناً غيرَ مُورِقةٍ رَيَّشْنَ نَبْلاً لأَصحاب الصِّبَا صُيُد يعني غير خائة.
  • وأَورَقَ الغازِي: أَخْفَقَ وغَنِمَ، وهو من الأضداد قال ألم تَرَ أَنَّ الحَرْب تُعْوِجُ أَهْلَه مِراراً، وأحياناً تُفِيدُ وتورقُ والأَوْرَقُ من الإبل: الذي في لونه بياض إلى سواد.
  • والوُرْقَةُ: سوا في غُبْرة، وقيل: سواد وبياض كدخان الرِّمْثِ يكون ذلك في أَنواع البهائ وأَكثر ذلك في الإبل.
  • قال أَبو عبيد: الأوْرَقُ أطيب الإبل لحماً وأَقله شدةً على العمل والسير، وليس بمحمود عندهم في عمله وسيره، قال.
  • وقد يكو في الإنسان؛ قال أَيّامَ أَدعو بأَبِي زِيا أَوْرَقَ بَوَّالاً على البَِسا أَراد أَيام أدعو بدعائي أبا زياد رجلاً بَوَّالاً، قال وهذا كقولهم لئ لقيت فلاناً لتلقيّن منه الأسد، وقد ايرَقَّ (* قوله [ وقد ايرق ] كذا ه بالأصل بدون ألف لينة بين الهاء والقاف).
  • واوْرَاقَّ وهو أَوْرَقُ الأصمعي: إذا كان البعير أَسود يخالط سواده بياض كدخان الرِّمْثِ فتل الوُرْقَةُ، فإن اشتدَّتُ وُرْقَتهُ حتى يذهب البياض الذي فيه فهو أَدْهَمُ.
  • اب الأَعرابي: قال أَبو نصر النعامي: هَجِّرْ بحَمْراء وأَسْرِ بوَرْقا وصَبِّح القوم على صهباء؛ قيل له: ولِمَ ذلك؛ قال: لأن الحَمْراءَ أصبر عل الهواجر، والوَرْقاءَ أصبر على طول السُّرَى، والصَّهِباء أَشهر وأَحس حين يُنْظَرُ إليها، ومن ذلك قيل للرماد أوْرَقُ، وللحَمامة والذِّئْب وَرْقاءُ؛ وقوله، صلى الله عليه وسلم: إن جاءَت به أَوْرَقَ جُمَاليّاً فإنما عنى، صلى الله عليه وسلم، الأُدمة فاستعار لها اسم الوُرْقة، وكذل استعار جُمَاليّاً وإنما الجُمالية للناقة، ورواه أَهل الحدي جَمَاليّاً، من الجَمال، وليس بشيء والأَوْرَقُ من الناس: الأَسمر؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم، ف ولد الملاعنة: إن جاءَت به أُمُّه أَوْرَقَ أَي أَسمر.
  • والسُّمْرة الوُرْقَة.
  • والسَّمْرةُ: الأُحْدوثة بالليل.
  • والأَوْرَقُ: الذي لونه بي السواد والغُبْرَة؛ ومنه قيل للرماد أَوْرَقُ وللحمامة وَرْقاء، وإنما وصف بالأُدْمة.
  • وروي في حديث الملاعنة: إن جاءت به أَورق جَعْداً؛ الأَوْرَقُ الأَسمر، والوُرْقة السمرة، يقال: جمل أَوْرَقُ وناقة وَرْقاء.
  • وفي حدي ابن الأكوع: خرجت أنا ورجل من قومي وهو على ناقعة ورقاءَ.
  • وحديث قُسّ على جمل أَوْرَقَ.
  • أَبوعبيد: من أَمثالهم: إنه لأَشْأَم من وَرْقاء، وه مشؤومة يعني الناقة، وربما نفرت فذهبت في الأَرض.
  • ويقال للحمامة وَرْقا للونها الأَصمعي: جاء فلان بالرُّبَيْق (* قوله [ جاء فلان بالربيق إلخ ] عبار القاموس في أرق: جاءنا بأم الربيق على أريق أي بالداهية العظيمة.
  • ) عل أُرَيْق إذا جاء بالداهية الكبيرة؛ قال أَبو منصور: أُرَيْقٌ تصغير أَوْرَق على الترخيم، كما صغروا أسود سوَيْداً، وأُرَيْق في الأَصل وُرَيق فقلب الواو ألفاً للضمة كما قال تعالى: وإذا الرسل أُقِّتَتْ، والأَص وقِّتَتْ.
  • الأَصمعي: تزعم العرب أن قولهم [ جاءنا بأُم الرُّبَيْق على أُوْرَقَ كأنه أَراد وُرَيْقاً تصغير أَرَيْقٍ ] من قول رجلٍ رأَى القولَ عل جَملٍ أَوْرَقَ.
  • والأَوْرَقُ من كل شيء: ما كان لونه لون الرماد، وزما أَورق أي جدب؛ قال جندل إن كان عَمِّي لكَرِيمَ المِصْدَقِ عَفّاً هَضُوماً في الزمان الأَوْرَق والأَوْرَقُ: اللبن الذي ثلثاه ماء وثلثه لبن؛ قال يشْربه مَحْضاً ويَسْقي عيالَه سَجاجاً، كأقْرابِ الثعالب، أَوْرَق وكذلك شبهت العرب لون الذئب بلون دخان الرِّمْث لأن الذئب أَوْرَقُ؛ قا رؤبة فلا تَكُوني، يا ابْنَةَ الأَشَمِّ وَرْقاءَ دَمَّى ذِئْبَها المُدَمِّ وقال أَبو زيد: الذي يَضرب لونُه إلى الخضرة.
  • قال: والذِّئابُ إذا رأَ ذِئباً قد عُقِر دمه أَكَبَّت عليه فقطعته وأُنثاه معها، وقيل: الذئب إذ دمي أكلته أُنثاه فيقول هذا الرجل لامرأَته: لا تكوني إذا رأَيت النا قد ظلموني معهم عليّ فتكوني كذئبة السوء.
  • وقال أَبو حنيفة: نَصْل أَوْرَق بُرِدَ أَو جُلِيَ ثم لُوّح بعد ذلك على الجمر حتى اخضرّ؛ قال العجاج عليه وُرْقانُ القِران النُّصَّل والوَرَقة في القوس: مخرج غُصْن، وهو أَقل من الأُبْنة، وحكاه كراع بجز الراء وصرح فيه بذلك.
  • ويقال: في القوس وَرْقة، بالتسكين، أَي عيب، وه مَخْرج الغُصن إذا كان خفيّاً.
  • ابن الأَعرابي: الوَرْقة العيب في الغصن فإذا زادت فهي الأُبْنة، فإذا زادت فيه السحسه (* قوله [ السحسه ] هي هكذ في الأصل بدون نقط).
  • ووَرَقة الوَتَر: جُليدة توضع على حَزِّه؛ عن اب الأَعرابي.
  • ورجل وَرَق وامرأة وَرَقة: خسيسان.
  • والوَرَقُ من القوم أَحداثهم؛ قال الشاعرهدبة بن الخَشْرم يصف قوماً قطعوا مفازة إذا وَرَقُ الفِتْيان صاروا كأنَّهُ دراهِمُ، منها جائزاتٌ وزُيِّف ورواه يعقوب: وزائف، وهو خطأٌ، وهم الخِساس، وقيل: هم الأَحداث، قال اب بري وقبله يَظَلُّ بها الهادي يُقَلِّبُ طَرْفه يَعَضُّ على إبهامه، وهو واقف قال: وهذا يدل على أَن الرواية الصحيحة وزائف، لأن القصيدة مؤسس وأَولها أَتُنْكِرُ رَسْم الدار أم أَنتَ عارِف والذي في شعره: منها راكبات وزائف.
  • وقال أَبو سعيد: لنا وَرَقٌ أَي طري وفتيان وَرَق، وأَنشد البيت؛ وقال عمرو في ناقته وكان قدم المدينة طال الثَّواءُ عليه بالمدينة ل ترعى، وبِيعَ له البَيْضاء والوَرَق أَراد بالبيضاء الحَليِّ، وبالوَرَق الخَبَط، وبِيعَ اشْتُرِي.
  • اب الأَعرابي: الوَرَقةُ الخسيس من الرجال، والوَرَقة الكريم من الرجال والوَرَقة مقدار الدرهم من الدم.
  • والوَرَقُ: المال الناطق كله.
  • والوَرَقُ الأَحداث من الغلمان.
  • أَبو سعيد: يقال وَرَقاً أَي حيّاً، وكل حيّ وَرَق لأنهم يقولون يموت كما يموت الوَرَقُ وييبس كما ييبس الوَرَقُ؛ قا الطائي:وهَزَّتْ رَأْسَها عَجَباً وقالت أَنا العُبْرِي، أَإِيَّانا تُرِيدُ وما يَدْرِي الوَدُودُ، لعلَّ قلبي ولو خُبِّرْته وَرَقاً، جَلِيد أَي ولو خُبِّرْته حَيّاً فإنه جَلِيد والوَرْقاء: شجيرة معروفة تسمو فوق القامة لها وَرَق مدوّر واسع دقي ناعم تأكله الماشية كلها، وهي غبراء الساق خضراء الورق لها زَمَع شُعْر في حب أَغبر مثل الشَّهْدانِج، ترعاه الطير، وهو سُهْليّ ينبت في الأَودي وفي جَنَباتها وفي القيعان، وهي مَرْعًى ومَوْرَقٌ: اسم رجل؛ حكاه سيبويه، شاذ عن القياس على حسب ما يجي للأسماء الأَعلام في كثير من أَبواب العربية، وكان القياس مَوْرِقاً بكسر الراء.
  • والوَرِيقةُ ورِواقٌ: موضعان؛ قال الزبرقان وعَبْد من ذوي قَيْسٍ أتاني وأَهلي بالتَّهائم فالوِرا ووَرِقانُ: جبلَ معروف.
  • وفي الحديث: سِنُّ الكافر في النار كوَرِقان، ه بوزن قَطِرانٍ، جبل أسود بين العَرْج والرُّوَيْثة على يَمين المار م المدينة إلى مكة.
  • وفي الحديث: رجلان من مُزَيْنة ينزلان جبلاً من جبا العرب يقال له فيُحْشَرُ الناسُ ولا يَعْلَمان.
  • ووَرْقاء: اسم رجل، والجم وَرَاقٍ ووَراقى مثل صَحارٍ وصَحارى، ونسبوا إليه وَرْقاوِيٌّ فأَبدلوا م همزة التأنيث واواً.
  • وفلان ابن مَوْرَقٍ، بالفتح، وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) أوراق الاعتماد

  • (سة) أوراق رسميّة يقدّمها الممثل السياسيّ لإحدى الدول إلى رئيس الدولة التي يُعيَّن فيها إثباتًا لمهمته.

(ب) أوراق الاعتماد

  • أوراق رسميَّة يقدِّمها الممثِّل السياسيّ لإحدى الدول إلى رئيس الدولة التي يعيَّن فيها إثباتًا لمهمّته.
مصطلحات مالية +

(أ)أسواق الأوراق المالية

  • أسواق بيع وشراء الأوراق المالية. من أكثر وظائفها أهميّة المحافظة على التعامل النشط بحيث يمكن للمستثمر أن يبيع ويشتري الأوراق المالية بسعر يختلف قليلاً عن سعر التعامل السابق وتحديد الأسعار والحصول على تمويل جديد. وتقوم بعض هذه الأسواق بدور مؤسّسات رقابة ذاتية Self-regulatory organizations ، في الإنجليزية، هي securities markets.

(ب)أسواق الأوراق المالية والسلع

  • أسواق منظّمة تتداول فيها الأوراق المالية وعقود الخيار والعقود المستقبلية من قبل الأعضاء لحسابهم الخاصّ أو لحساب عملائهم. وتكون أسواق الأوراق المالية مسجّلة لدى هيئة الأوراق المالية وتخضع لنظمها بينها تكون أسواق السلع مسجّلة لدى هيئة تداول العقود المستقبلية السلعية وتخضع لنظمها. ، في الإنجليزية، هي securities and commodities exchanges.

ترجمة الأوراق باللغة الإنجليزية

الأوراق
Leaves

الأوراق في سياق الكلام

أخبرني أستاذ اللغة الإنجليزية أنني سأفشل بالامتحان إن لم أحضر له ورقة من الطبيب
My English lit prof told me he'd fail me next time if I didn't show up with a doctor's note.
و أريد إحدى هذه الأوراق التي تقول أنني لا أريد إجراء أي شئ بي إن حدث مكروه
And I want one of them papers that say, uh, I don't want nothing done if something go bad.
الأرجح أنهم رأوها مرة واحدة ثم طردوها من غرفة الطوارئ بورقة
Most likely, they saw her one time and dumped her out of the E.R. with a scrip.
انكسر ساقي، معي ورقة بذلك حصلت على ساعتك، ثلاثة بالواقع
I hurt my leg. I have a note. You had your hour three, actually.
كنت أتساءل عن عودتك أمعك بعض الأوراق لي؟
I was wondering when you'd be back. You got some papers for me?
في درج مكتب، مخبأ تحت بعض الأوراق
Whoa. In a desk drawer, hidden in the back under some papers.
معي بعض العشرينات خمسون ورقة؟
I have a couple 20s on me. Fifty of'em?
من يريد توقيع اوراق صرفه؟
Who wants to do up the discharge papers?
بدلاً من توقيع ورقة
than sign a piece of paper

كلمات شبيهة ومرادفات

الأوراق في المصطلحات بالإنجليزي