معنى كلمة الأقبية في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قَبْو
- جمع أَقْبَاء (لغير المصدر) وأَقْبِيَة (لغير المصدر).
- مصدر قبَا.
- قِباء؛ سرداب، بناء مستدير تحت الأرض تُخزّن فيه البضائع القابلة للتّلف كالجبن والزّبد والفواكه وغيرها لانخفاض درجة حرارته عن مستوى الحرارة فوق الأرض.
(ب)قَبْوة
- جمع قَبَوات وقَبْوات، مذ قبو.
- قبو صغير مستطيل.
- قَبْوة التنُّور.
- ما يُقبَّى، كالجسر الصَّغير فوق مجاري المياه.
معجم الغني
+
(أ)قِبِّيَّةٌ
- جمع: ـات. [ق ب ب]. :قِبِّيَّةُ مِعْطَفٍ : غِطَاءُ الرَّأْسِ يَكُونُ عَادَةً مُلْتَصِقاً بِالْمِعْطَفِ خَلْفَ الْعُنُقِ. :مِعْطَفٌ بِقِبِّيَّةٍ.
(ب)قَبْوٌ
- جمع: أَقْبَاءٌ. [ق ب و]. (مصدر قَبَا).
- :جَلَسَ تَحْتَ الْقَبْوِ : بِنَاءٌ مُسْتَدِيرٌ مُقَوَّسُ، مَعْقُودٌ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ. :قَابِعٌ فِي الْقَبْوِ الدَّافِئِ.
- :دَخَلَ إِلَى الْقَبْوِ : بِنَاءٌ تَحْتَ الأَرْضِ تُحْفَظُ فِيهِ الْمُؤَنُ وَغَيْرُهَا، وَيُسْتَخْدَمُ لِلْوِقَايَةِ مِنَ الغَارَاتِ.
معجم الرائد
+
(أ)قَبو
- قبو.
- ج، أقباء.
- مصدر قبا.
- بناء المقوس معقود بعضه الى بعضه الآخر.
- بناء تحت الأرض تحفظ فيه المؤن وغيرها.
(ب)قَبوة
- قبوة.
- المرة من قبا.
- إنضمام. ما بين الشفتين.
- قبو صغير.
- جسر صغير يبنى على هيئة القبة فوق مجاري المياه.
المعجم الوسيط
+
(أ)القَبَاءُ
- القَبَاءُ ثوبٌ يُلبَسُ فوق الثياب أَو القميص ويُتمنْطَقُ عليه.
(ب)القَبْوَةُ
- القَبْوَةُ القَبْوُ الصغير المستطيل، ومنها: قَبْوَةُ التَّنُّور.
المحيط في اللغة
+
قَبَاهُ
- ـ قَبَاهُ: جَمَعَهُ بأصابِعِهِ.
- ـ قَبَاالبِناءَ: رَفَعَهُ.
- ـ قَبَاالزَّعْفَرانَ: جَنَاهُ.
- ـ القَبَا، بالقَصْرِ: نَبْتٌ، وتَقْرِيسُ الشيءِ.
- ـ قَبْوَةُ: انضِمامُ ما بين الشَّفَتَيْنِ، ومنه: القَباءُ من الثِيابِ، ج: أقْبِيَةٌ.
- ـ قَبَّاهُ تَقْبِيَةً: عَبَّاهُ، كاقْتَباهُ.
- ـ قَبَّا عليه: عَدَا عليه في أمرِه.
- ـ قَبَّا الثوبَ: جَعَلَ منه قَبَاءً.
- ـ تَقَبَّاهُ: لَبِسَهُ.
- ـ تَقَبَّا زَيْداً: أتاهُ من قَفاهُ.
- ـ تَقَبَّا الشيءُ: صارَ كالقُبَّةِ.
- ـ امرأةٌ قابِيَةٌ: تَلْقُطُ العُصْفُرَ وتَجْمَعُه.
- ـ قابِياءُ: اللَّئيمُ.
- ـ بنُو قابِياءَ: المُجْتمعونَ لِشُرْبِ الخَمْرِ.
- ـ قُباءُ، ويُذَكَّرُ ويُقْصَرُ: موضع قُرْبَ المدينةِ، وموضع بين مكةَ والبَصْرَةِ.
- ـ وبالقَصْرِ: بلد بِفَرْغانَةَ.
- ـ انْقَبَى: اسْتَخْفَى.
- ـ قَبْيُ قَوْسَيْنِ، وقِباءُ قَوْسَيْنِ: قابُ قَوْسَيْنِ.
- ـ مَقْبِيُّ: الكثيرُ الشَّحْمِ.
- ـ قَبايَةُ: المَفازةُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) قبب
- قَبَّ القومُ يَقِـبُّون قَبّاً: صَخِـبُوا في خُصومة أَو تَمَارٍ وقَبَّ الأَسَدُ والفَحْلُ يَقِبُّ قَبّاً وقَبِـيباً إِذا سَمِعْتَ قَعْقَعةَ أَنْيابه.
- وقَبَّ نابُ الفحل والأَسَد قَبّاً وقَبِـيباً كذلك يُضيفُونه إِلى النَّابِ؛ قال أَبو ذؤيب كأَنَّ مُحَرَّباً من أُسْدِ تَرْجٍ * يُنازِلُهُمْ، لنابَيْهِ قَبِـيب وقال في الفحل أَرَى ذو كِدْنةٍ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ(1 (1 قوله [ أرى ذو كدنة إلخ ] كذا أنشده في المحكم أيضاً.
- وقال بعضهم: القَبِـيبُ الصوتُ، فعَمَّ به.
- وما سمعنا العام قابَّـة أَي صوتَ رَعْدٍ، يُذْهَبُ به إِلى القبيب؛ ذَكَرَه ابن سيده، ولم يَعْزُ إِلى أَحد؛ وعزاه الجوهري إِلى الأَصمعي.
- وقال ابن السكيت: لم يَرْوِ أَحدٌ هذا الحرف، غير الأَصمعي، قال: والناسُ على خلافه <ص:658 وما أَصابتهم قابَّةٌ أَي قَطْرَة.
- قال ابن السكيت: ما أَصابَتْنا العامَ قَطْرَةٌ، وما أَصابتنا العامَ قابَّةٌ: بمعنًى واحد الأَصمعي: قَبَّ ظهرُه يَقِبُّ قُبوباً إِذا ضُرِبَ بالسَّوْطِ وغيره فجَفَّ، فذلك القُبوبُ.
- قال أَبو نصر: سمعت الأَصمعي يقول: ذُكِرَ عن عمَر أَنه ضَرَبَ رجلاً حدّاً، فقال: إِذا قَبَّ ظهرُه فرُدُّوه إِليَّ أَي إِذا انْدَمَلَتْ آثارُ ضَرْبه وجفَّتْ؛ مِنْ قَبَّ اللحم والتَّمْرُ إِذ يَبِسَ ونَشِفَ وقَبَّه يَقُبُّه قَبّاً، واقْتَبَّه: قَطَعَه؛ وهو افْتَعَل؛ وأَنشد ابن الأَعرابي يَقْتَبُّ رَأْسَ العَظْمِ دونَ الـمَفْصِلِ، * وإِنْ يُرِدْ ذلك لا يُخَصِّل أَي لا يجعله قِطَعاً؛ وخَصَّ بعضُهم به قَطْعَ اليد.
- يقال: اقْتَبّ فلانٌ يَدَ فُلان اقْتِـباباً إِذا قَطَعها، وهو افتعال، وقيل: الاقْتِتابُ كلُّ قَطْعٍ لا يَدَعُ شيئاً.
- قال ابن الأَعرابي: كان العُقَيْلِـيُّ لا يَتَكَلَّمُ بشيءٍ إِلاَّ كَتَبْتُه عنه، فقال: ما تَرَكَ عندي قابَّةً إِلا اقْتَبَّها، ولا نُقارةً إِلا انْتَقَرَها؛ يعني ما تَرَكَ عندي كلمةً مُسْتَحْسنةً مُصْطَفاةً إِلاَّ اقْتَطَعَها، ولا لَفْظَةً مُنْتَخَبة مُنْتَقاةً إِلاَّ أَخَذها لذاته والقَبُّ: ما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ من الرِّقاعِ.
- والقَبُّ: الثَّقْبُ الذي يجري فيه الـمِحْوَرُ من الـمَحالَةِ؛ وقيل: القَبُّ الخَرْقُ الذي في وَسَط البَكَرة؛ وقيل: هو الخشبة التي فوق أَسنان الـمَحالة وقيل: هو الخَشَبَةُ الـمَثْقُوبة التي تَدور في الـمِحْوَر؛ وقيل: القَبّ الخَشَبة التي في وَسَط البَكَرة وفوقها أَسنان من خشب، والجمعُ من كل ذلك أَقُبٌّ، لا يُجاوَزُ به ذلك.
- الأَصمعي: القَبُّ هو الخَرْقُ في وَسَط البَكَرَة، وله أَسنان من خشب.
- قال: وتُسَمَّى الخَشَبَةُ التي فوقها أَسنانُ الـمَحالة القَبَّ، وهي البكَرة.
- وفي حديث علي، رضي اللّه عنه: كانتْ دِرْعُه صَدْراً لا قَبَّ لها، أَي لا ظَهْر لها؛ سُمِّيَ قَبّاً لأَن قِوامها به، من قَبِّ البَكَرَة، وهي الخشبةُ التي في وسطها، وعليها مَدارُها والقَبُّ: رئيسُ القوم وسَيِّدُهم؛ وقيل: هو الـمَلِكُ؛ وقيل: الخَليفة وقيل: هو الرَّأْسُ الأَكْبر.
- ويُقال لشيخ القوم: هو قَبُّ القَوْمِ ويقال: عليك بالقَبِّ الأَكْبر أَي بالرأْس الاَكبر؛ قال شمر: الرأْس الأَكبر يُرادُ به الرئيسُ.
- يقال: فلانٌ قَبُّ بَني فلانٍ أَي رئيسُهم والقَبُّ: ما بَين الوَرِكَينِ.
- وقَبُّ الدُّبُر: مَفْرَجُ ما بين الأَلْيَتَيْنِ والقِبُّ، بالكسر: العَظم الناتئ من الظهر بين الأَلْـيَتَيْن؛ يقال أَلزِقْ قِـبَّكَ بالأَرض.
- وفي نسخة من التهذيب، بخط الأَزهري: قَبَّكَ،بفتح القاف والقَبُّ: ضَرْبٌ من اللُّجُم، أَصْعَبُها وأَعظمها والأَقَبُّ: الضامر، وجمعه قُبٌّ؛ وفي الحديثِ: خَيرُ الناسِ القُبِّـيُّون.
- وسئل أَحمد بن يحيـى عن القُبِّـيِّـينَ، فقال: إِنْ صَحَّ فهم الذين يَسْرُدُونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهُم.
- ابن الأَعرابي: قُبّ إِذا ضُمِّر للسِّباق، وقَبَّ إِذا خَفَّ.
- والقَبُّ والقَبَبُ: دِقَّةُ الخَصْر وضُمُورُ البَطْن ولُحوقه.
- قَبَّ يَقَبُّ قَبَـباً، وهو أَقَبُّ، والأُنثى قَبَّاءُ بيِّنة القَبَبِ؛ قال الشاعر يصف فرساً اليَدُّ سابحَةٌ والرِّجْلُ طامِحةٌ، * والعَيْنُ قادِحةٌ والبطنُ مَقْبُوبُ(1 (1 قوله [ والعين قادحة ] بالقاف وقد أنشده في الأساس في مادة ق د ح بتغيير في الشطر الأول.
- <ص:659 أَي قُبَّ بَطْنُه، والفعل: قَبَّه يقُبُّه قَبّاً، وهو شِدَّة الدَّمْجِ للاستدارة، والنعت: أَقَبُّ وقَبّاءُ.
- وفي حديث علي: رضي اللّه عنه، ف صفة امرأَة: إِنها جَدّاءُ قَبّاءُ؛ القَبّاءُ: الخَميصةُ البَطْنِ والأَقَبُّ: الضّامِرُ البَطْنِ.
- وفي الحديث: خيرُ الناس القُبِّـيُّون سُئل عنه ثعلب، فقال: إِن صَحَّ فهم القوم الذين يسْرُدون الصومَ حتى تَضْمُر بُطُونُهُم وحكى ابن الأَعرابي: قَبِـبَتِ المرْأَةُ، بـإِظهار التَّضْعيف، وله أَخواتٌ، حكاها يعقوب عن الفراء، كَمَشِشَتِ الدابةُ، ولَـحِحَتْ عينُه وقال بعضهم: قَبَّ بَطْنُ الفَرس، فهو أَقَبُّ، إِذا لَـحِقَت خاصرتا بحالِـبَيْه.
- والخَيْلُ القُبُّ: الضَّوامِرُ.
- والقَبْقَبةُ: صوت جَوْف الفرس، وهو القَبِـيبُ.
- وسُرَّةٌ مَقْبوبةٌ، ومُقَبَّـبةٌ: ضامرة؛ قال جاريةٌ من قَيْسٍ بنِ ثَعْلَبهْ بَيْضاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَبَّـبه كأَنها حِلْـيةُ سَيْفٍ مُذْهَبَه وقَبَّ التَّمْرُ واللحمُ والجِلْدُ يَقِبُّ قُبوباً: ذَهَبَ طَراؤُه ونُدُوَّتُه وذَوَى؛ وكذلك الجُرْحُ إِذا يَبِسَ، وذهَبَ ماؤُه وجَفَّ وقيل: قَبَّت الرُّطَبةُ إِذا جَفَّتْ بعضَ الجُفوف بعْدَ التَّرْطِـيب وقَبَّ النَّبْتُ يَقُبُّ ويَقِبُّ قَبّاً: يَبِسَ، واسم ما يَبِسَ منه القَبِـيبُ، كالقَفِـيفِ سواءً والقَبيبُ من الأَقِط: الذي خُلِطَ يابسُه برَطْبِه وأَنْفٌ قُبابٌ: ضَخْم عظيم.
- وقَبَّ الشيءَ وقَبَّـبَهُ: جَمَعَ أَطرافَهُ والقُبَّةُ من البناء: معروفة، وقيل هي البناء من الأَدَم خاصَّةً مشتقٌّ من ذلك، والجمع قُبَبٌ وقِـبابٌ.
- وقَبَّـبها: عَمِلَها.
- وتَقبَّـبها دَخَلَها وبيتٌ مُقَبَّبٌ: جُعِلَ فوقه قُبَّةٌ؛ والهوادجُ تُقَبَّبُ.
- وقَبَبْتُ قُبَّة، وقَبَّـبْتها تَقبيباً إِذا بَنَيْتَها.
- وقُبَّةُ الإِسلام: البَصْرة، وهي خِزانة العرب؛ قال بَنَتْ، قُبَّةَ الإِسلامِ، قَيْسٌ، لأَهلِها * ولو لم يُقيموها لَطالَ الْتِواؤُه وفي حديث الاعتكاف: رأَى قُبَّةً مضروبةً في المسجد.
- القُبَّة م الخِـيام: بيتٌ صغير مستدير، وهو من بيوت العرب.
- والقُبابُ: ضَرْبٌ من السَّمَك(1 (1 قوله [ والقباب ضرب ] بضم القاف كما في التهذيب بشكل القلم وصرح به في التكملة وضبطه المجد بوزن كتاب.
- ) ، يُشْبِه الكَنْعَد؛ قال جرير لا تَحْسَبَنَّ مِراسَ الـحَرْبِ، إِذ خَطَرَتْ، * أَكْلَ القُبابِ، وأَدْمَ الرُّغْفِ بالصَّير وحِمارُ قَبَّانَ: هُنَيٌّ أُمَيْلِسُ أُسَيْدٌ، رأْسُه كرأْسِ الخُنْفُساءِ، طُوالٌ قَوائمهُ نحوُ قوائم الخُنْفُساء، وهي أَصغر منها.
- وقيل: عَيْرُ قَبّانَ: أَبْلَقُ مُحَجَّلُ القَوائم، له أَنْفٌ كأَنف القُنْفُذ إِذا حُرِّكَ تماوَتَ حتى تَراه كأَنه بَعْرةٌ، فإِذا كُفَّ الصَّوْتُ انْطَلَق.
- وقيل: هو دويبة، وهو فَعْلانُ مِن قَبَّ، لأَنَّ العرب لا تصرفه؛ وهو معرفة عندهم، ولو كان فعّالاً لصرفته، تقول: رأَيت قَطِـيعاً من حُمُرِ قَبّانَ؛ قال الشاعر يا عَجباً! لقد رأَيتُ عَجبا، * حمارَ قَبّانَ يَسُوقُ أَرْنب وقَبْقَبَ الرجلُ: حَمُقَ والقَبْقَبةُ والقَبِـيبُ: صوتُ جَوْف الفرس.
- والقَبْقَبةُ والقَبْقابُ صوتُ أَنياب الفحل، وهديرُه؛ وقيل: هو ترجيع الـهَدِير وقَبْقَبَ الأَسدُ والفحل قَبْقَبةً إِذا هَدَر <ص:660 والقَبْقابُ: الجمل الـهَدَّار.
- ورجلٌ قَبقابٌ وقُباقِبٌ: كثير الكلام أَخطأَ أَو أَصابَ؛ وقيل: كثير الكلام مُخَلِّطُه؛ أَنشد ثعلب أَو سَكَتَ القومُ فأَنتَ قَبقاب وقَبْقَبَ الأَسد: صَرَفَ نابَيْه.
- والقَبْقَبُ: سير يَدُور على القَرَبُوسَين كليهما، وعند المولدين: سير يَعْتَرض وراء القَرَبُوس المؤخر.
- والقَبْقَبُ: خَشَبُ السَّرْج؛ قال يُطيِّرُ الفارسَ لولا قَبْقَبُ والقَبْقَبُ: البطْنُ.
- وفي الحديث: من كُفِـيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبِه وذَبْذَبِه، فقد وُقِـيَ.
- وقيل للبَطْنِ: قَبْقَبٌ، مِن القَبْقَبَةِ، وهي حكاية صوت البَطْنِ والقَبْقابُ: الكذَّابُ.
- والقَبْقابُ: الخَرَزَة التي تُصْقَلُ بها الثِّياب.
- والقَبْقابُ: النعل المتخذة من خَشَب، بلغة أَهل اليمن والقَبْقابُ: الفرج.
- يُقال: بَلَّ البَوْلُ مَجامِـع قَبْقابِه.
- وقالوا: ذَكَر قَبْقابٌ، فوَصَفُوه به؛ وأَنشد أَعرابي في جارية اسمها لَعْساء لَعْساءُ يا ذاتَ الـحِرِ القَبْقاب فسُئِلَ عن معنى القَبْقابِ، فقال: هو الواسع، الكثير الماء إِذ أَوْلَج الرجلُ فيه ذَكَرَهُ قَبْقَبَ أَي صَوَّتَ؛ وقال الفرزدق لكَمْ طَلَّقَتْ، في قَيْسِ عَيْلانَ، من حِرٍ، * وقد كان قَبْقاباً، رِماحُ الأَراقِم وقُباقِبٌ، بضم القاف: العام الذي يلي قابِلَ عامِك، اسم عَلَم للعام وأَنشد أَبو عبيدة العامُ والـمُقْبِـلُ والقُباقِب وفي الصحاح: القُباقِبُ، بالأَلف واللام.
- تقول: لا آتيكَ العامَ ول قابِلَ ولا قُباقِبَ.
- قال ابن بري: الذي ذكره الجوهري هو المعروف؛ قال: أَعني قوله إِنّ قُباقِـباً هو العام الثالث.
- قال: وأَما العام الرابع، فيقال له الـمُقَبْقِبُ.
- قال: ومِنهم مَن يجعل القابَّ العامَ الثالث، والقُباقِبَ العامَ الرابع، والـمُقَبْقِبَ العامَ الخامسَ.
- وحُكِـيَ عن خالدِ بن صَفْوان أَنه قال لابْنِهِ: إِنك لا تُفْلِـحُ العامَ، ولا قابِلَ، ولا قابَّ، ولا قُباقِبَ، ولا مُقَبْقِبَ.
- زاد ابن بري عن ابن سيده في حكاية خالد: انظر قابَّ بهذا المعنى.
- وقال ابن سيده، فيما حكاه، قال: كلُّ كلمة منها اسم السنة بعد السنة.
- وقال: حكاه الأَصمعي وقال: ولا يَعْرِفون ما وراء ذلك والقَبَّابُ: والـمُقَبْقِبُ: الأَسد وقَبْ قَبْ: حكاية وَقْعِ السيف وقِـبَّةُ الشاة أَيضاً: ذاتُ الأَطْباقِ، وهي الـحِفْثُ.
- وربما خففت.
(ب) لقب
- اللَّقَبُ: النَّبْزُ، اسمٌ غير مسمى به، والجمع أَلْقَابٌ.
- وق لَقَّبَه بكذا فَتَلَقَّبَ به.
- وفي التنزيل العزيز: ولا تَنَابَزُوا بالأَلْقَابِ؛ يقول: لا تَدْعوا الرجلَ إِلا بأَحَبّ أَسمائِه إِليه.
- وقال الزجاج يقول: لا يقول المسلمُ لمن كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً فأَسلم: ي يهوديّ يا نصرانيّ، وقد آمن يقال: لَقَّبْتُ فُلاناً تَلْقِـيباً، ولَقَّبْتُ الاسْمَ بالفِعل تَلْقيباً إِذا جَعَلْتُ له مِثَالاً من الفعل، كقولك لجَوْرَبٍ فَوْعَل.
ترجمة الأقبية باللغة الإنجليزية
الأقبية
Crypts
الأقبية في سياق الكلام
الذي يكشف على المرضى بقبو منزله و يحصل على دجاج أجراً للعلاج
seeing patients in the basement of his house, getting paid a few chickens.
لدينا معمل نوم في القبو
We have a sleep lab in the basement.
لدينا حظيرة في القبو
Oh, we've basically got a barn in the basement.