معنى كلمة الأصنام في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صنَّمَ
- صنَّمَ يصنِّم ، تصنيمًا ، فهو مُصنِّم ، والمفعول مُصنَّم (للمتعدِّي).
- صنَّم الرَّجلُ صنع صَنَمًا.
- صنَّم الشَّيءَ: مثَّله وجعله على صورة صنم.
(ب)صَنَم
- جمع أصنام: كلّ ما عُبد من دون الله من تمثال أو صورة يُزْعم أن عبادتها تقرِّب إلى الله.
- {فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ}.
- {وَتَاللهِ لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ}.
معجم الغني
+
(أ)صَنِمَ
- [ص ن م]. (فعل: ثلاثي لازم). صَنِمَ، يَصْنَمُ، مصدر صَنَمٌ.
- :صَنِمَتِ الرَّائِحَةُ : خَبُثَتْ.
- :صَنِمَ الْجِسْمُ : خَبُثَتْ رَائِحَتُهُ.
(ب)صَنَّمَ
- [ص ن م]. (فعل: رباعي لازم متعد). صَنَّمَ، يُصَنِّمُ، مصدر تَصْنِيمٌ.
- :صَنَّمَ الْجَاهِلِيُّ : صَنَعَ صَنَماً.
- :صَنَّمَ التِّمْثَالَ : مَثَّلَهُ عَلَى صُورَةِ الصَّنَمِ.
معجم الرائد
+
(أ)صَنَم
- صنم.
- يصنم ، صنما.
- صنمت الرائحة : خبثت.
- صنم الجسم : خبثت رائحته.
- صنم العبد : قوي.
(ب)صنم
- تصنيما.
- صنم صنع صنما.
- صنم الشيء : صنعه على شكل صنم.
- صنم صوت.
المعجم الوسيط
+
(أ)الصَّنَمَةُ
- الصَّنَمَةُ الصَّنَمُ.
(ب)الصَّنَمُ
- الصَّنَمُ تمثالٌ من حَجَرٍ أو خشبٍ أَو معدِنٍ كانوا يزعمون أَنَّ عبادتَه تقربهم إلى الله. والجمع : أَصنام.
المحيط في اللغة
+
الصَّنَمُ
- ـ الصَّنَمُ: خُبْثُ الرائِحَةِ، وقُوَّةُ العَبْدِ، وهو صَنِمٌ، والوَثَنُ يُعْبَدُ، مُعَرَّبُ شَمَنْ.
- ـ الصَّنَمَه: قَصَبَةٌ الريشِ كُلُّها، والداهِيَةُ، لُغَةٌ في الصَّلَمَةِ.
- ـ الصَّنَمانُ: قرية بِدِمَشْقَ.
- ـ صَنَّمَ تَصْنيماً: صَوَّتَ.
- ـ صَنَّمَ النُوقَ: غَزَّرَها، ونوقٌ صَنِماتٌ.
- ـ بَنُو صُنامَةَ: من الأشْعَرينَ.
- ـ صُنْمٌ: موضع.
- ـ إقليمُ الأصْنامِ: بالأنْدَلُسِ.
- ـ بَنو صُنَيْمٍ: بَطْنٌ.
معجم لسان العرب
+
صنم
- الصَّنَمُ: معروفٌ واحدُ الأَصْنامِ، يقال: إنه معرَّب شَمَنْ، وه الوَثَن؛ قال ابن سيده: وهو يُنْحَتُ من خَشَبٍ ويُصَاغُ من فض ونُحاسٍ، والجمع أَصنام، وقد تكرر في الحديث ذكرُ الصَّنَمِ والأَصنام، وهو م اتُّخِذَ إلهاً من دون الله، وقيل: هو ما كان له جسم أَو صورة، فإن لم يكن له جسم أَو صورة فهو وَثَن.
- وروى أَبو العباس ع ابن الأَعرابي: الصَّنَمةُ والنَّصَمةُ الصُّورةُ التي تُعْبَد.
- وف التنزيل العزيز: واجْنُبْني وبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصنام؛ قال ابن عرفة ما تخذوه من آلهةٍ فكان غيرَ صُورةٍ فهو وَثَنٌ، فإذا كان له صورة فه صَنَمٌ، وقيل: الفرق بين الوَثَن والصنمِ أَن الوَثَنَ ما كان له جُثَّة م خشب أَو حجر أَو فضة يُنْحَت ويُعْبَد، والصنم الصورة بلا جثة، ومن العر من جعل الوَثَنَ المنصوبَ صنماً، وروي عن الحسن أَنه قال: لم يكن حيّ من أَحْياءِ العرب إلا ولها صنمٌ يعبدونها يسمونها أُنثى بني فلان ( قوله: ولها صنم يعبدونها: لعلَّه أنث الضمير العائد إلى الحيّ لأنه في معن القبيلة.
- وأنث الضمير العائد إلى الصنم لأنه في معنى الصورة)؛ ومنه قو الله عز وجل: إنْ يَدْعون مِنْ دونِه إلاَّ إناثاً؛ والإناث كل شيء لي فيه روح مثل الخَشبة والحجارة، قال: والصَّنَمةُ الداهيةُ؛ قال الأَزهري أَصلها صَلَمة.
- وبنو صُنَيْم: بطنٌ.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)كسر الأصنام
- أي تحطيمها.
(ب)صنم
- هو ما يصور ويعد للعبادة، سواء كان ذا روح أم لا، وصنعه محرم واقتناؤه كذلك، ويجب المبادرة إلى إتلافه.
ترجمة الأصنام باللغة الإنجليزية
الأصنام
Idols