معنى كلمة الأرابيسك في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أرابيسك
- أرابيسك.
- (الثقافة والفنون) فنّ الزَّخرفة العربيّة، يتكوّن من خطوط منسوجة مع بعضها ومنحنيات مرتَّبة ترتيبًا هندسيًّا، وقد تحتوي على خليط من الطّيور والحيوانات في تشابك هندسيّ.
المحيط في اللغة
+
(أ) إِرْسُ
- ـ إِرْسُ: الأصلُ الطَّيِّبُ.
- ـ أَريسيُّ وإِرِّيسُ: الأكَّارُ، ج: أرِيسُونَ وإرِّيسُونَ وأرارِسَةٌ وأرارِيسُ وأرارِسُ.
- ـ أرَسَ يَأْرِسُ أرْساً وأرَّسَ تأريساً: صار أريساً.
- ـ إِرِّيْسُ: الأمير.
- ـ أرَّسَهُ تأريساً: اسْتَعْمَلَهُ، واسْتَخْدَمَهُ، وبِئْرُ أرِيسٍ.
- ـ أرِيْسٌ: بالمدينة. ****.
(ب) رَسَا
- ـ رَسَا رَسْواً ورُسُوًّا: ثَبَتَ، كأَرْسَى.
- ـ رَسَتْ السَّفينَةُ: وقَفَتْ على الأَنْجَرِ، وأرْسَيْتُهُ.
- ـ رَسَا الصَّوْمَ: نَواهُ.
- ـ رَسَا رَسْواً من الحدِيثِ: ذَكَرَ طَرَفاً منه.
- ـ رَسَا عنه حَدِيثاً: رَفَعَه، وحَدَّثَ به عنه.
- ـ رَسَا الفَحْلُ بِشُوَّلِهِ: تَفَرَّقَتْ عنه، فَهَدَرَ بها، فَراغَتْ إليه وسَكَنَتْ.
- ـ مِرْساةُ: أنْجَرُ السَّفينةِ.
- ـ رَّسْوَةُ: الدَّسْتِينَجُ. و {مُجْراها ومُرْساها} وقد تُفْتَحُ مِيمُهما، مِن جَرَتْ ورَسَتْ، وقُرِئَ: مُجْرِيها ومُرْسِيهَا، نَعْتاً للّه تعالى.
- ـ ألْقَتِ السَّحابُ مَرَاسِيهَا: اسْتَقَرَّتْ وجادَتْ.
- ـ {أَيَّانَ مُرْساها}: مَتَى وُقُوعُها.
- ـ راساهُ: سابَحَهُ.
- ـ رَسِيٌّ: العَمُودُ الثابِتُ وسَطَ الخِباءِ، والثابِتُ في الخَيْرِ والشَّرِّ.
- ـ مُرْسِيَةٌ: بلد بالمَغْرِبِ.
- ـ قِدْرٌ راسِيَةٌ: لا تَبْرَحُ مكانَها لِعِظَمِها.
معجم لسان العرب
+
(أ) أرس
- الإِرْس: الأَصل، والأَريس: الأَكَّارُ؛ عن ثعلب.
- وفي حديث معاوية بلغه أَن صاحب الروم يريد قصد بلاد الشام أَيام صفين، فكتب إِليه تاللَّه لئن تممْتَ علة ما بَلَغَني لأُصالحنَّ صاحبي، ولأَكونن مقدمته إِليك ولأَجعلن القُسطنطينية الحمراء حُمَمَةً سوداء، ولأَنْزِعَنَّك م المُلْكِ نَزْعَ الإِصْطَفْلينة، ولأَرُدَّنَّك إِرِّيساً من الأَرارِسَة تَرْعى الدَّوابِل، وفي رواية: كما كنت ترعى الخَنانيص؛ والإِرِّيس الأَمير؛ عن كراع، حكاه في باب فِعِّيل، وعَدَلَه بإِبِّيلٍ، والأَصل عنده في رِئّيسٌ، عل فِعِّيل، من الرِّياسةِ.
- والمُؤرَّس: المُؤمَّرُ فقُلِبَ.
- وف الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، كتب إِلى هِرَقْلَ عظيم الرو يدعوه إِلى الإسلام وقال في آخره: إِن أَبَيْتَ فعليك إِثم الإِرِّيسين ابن الأَعرابي: أَرَس يأْرِسُ أَرْساً إِذا صار أَريساً، وأَرَّس يُؤَرِّسُ تأْريساً إِذا صار أَكَّاراً، وجمع الأَرِيس أَرِيسون، وجم الإِرِّيسِ إِرِّيسُونٌ وأَرارِسَة وأَرارِسُ، وأَرارِسةٌ ينصرف، وأَرارِسُ ل ينصرف، وقيل: إِنما قال ذلك لأَن الأَكَّارينَ كانوا عندهم من الفُرْسِ وهم عَبَدَة النار، فجعل عليه إِثمهم.
- قال الأَزهري: أَحسِب الأَري والإِرِّيس بمعنى الأَكَّار من كلام أَهل الشام، قال: وكان أَهل السَّواد وم هو على دين كِسْرى أَهلَ فلاحة وإِثارة للأَرض، وكان أَهل الروم أَهل أَثاثٍ وصنعة، فكانوا يقولون للمجوسي: أَريسيٌّ، نسبوهم إِلى الأَريس وه الأَكَّارُ، وكانت العرب تسميهم الفلاحين، فأَعلمهم النبي، صلى اللَّ عليه وسلم، أَنهم، وإِن كانوا أَهل كتاب، فإِن عليهم من الإِثم إِن ل يؤْمنوا بنبوته مثل إِثم المجوس وفَلاَّحي السَّواد الذين لا كتاب لهم، قال ومن المجوس قوم لا يعيدون النار ويزعمون أَنهم على دين إِبراهيم، عل نبينا وعليه الصلاة والسلام، وأَنهم يعبدون اللَّه تعالى ويحرّمون الزن وصناعتهم الحراثة ويُخْرِجون العُشر مما يزرعون غير أَنهم يأْكلو المَوْقوذة، قال: وأَحسبهم يسجدون للشمس، وكانوا يُدعَوْن الأَريسين؛ قال ابن بري ذكر أَبو عبيدة وغيره أَن الإِرِّيسَ الأَكَّارُ فيكون المعنى أَنه عب بالأَكَّارين عن الأَتباع، قال: والأَجود عندي أَن يقال: إِن الإِرِّي كبيرهم الذي يُمْتَثَلُ أَمره ويطيعونه إِذا طلب منهم الطاعة: ويدل على أَ الإِرِّيس ما ذكرت لك قول أَبي حِزام العُكْليّ لا تُبِئْني، وأَنتَ لي، بك، وَغْدٌ لا تُبِئْ بالمُؤَرَّسِ الإِرِّيس يقال: أَبَأْتُه به أَي سَوَّيته به، يريد: لا تُسَوِّني بك.
- والوَغْدُ الخسيس اللئيم، وفصل بقوله: لي بك، بين المبتدإِ والخبر، وبك متعل بتبئني، أَي لا تبئني بك وأَنت لي وغد أَي عَدوٌّ لي ومخالف لي، وقوله لا تبئْ بالمؤَرَّس الإِرِّيس أَي لا تُسَوِّ الإِرِّيسَ، وهو الأَمير، بالمُؤَرَّس؛ وهو المأْمو وتابعه، أَي لا تُسَوِّ المولى بخادمه، فيكون المعنى في قول النبي، صل اللَّه عليه وسلم، لهِرَقل: فعليك إِثم الإِرِّيسين، يريد الذين هم قادرو على هداية قومهم ثم لم يهدوهم، وأَنت إِرِّيسُهم الذي يجيبون دعوت ويمتثلون أَمرك، وإِذا دعوتهم إِلى أَمر أَطاعوك، فلو دعوتهم إِلى الإِسلا لأَجابوك، فعليك إِثم الإِرِّيسين الذين هم قادرون على هداية قومهم ثم ل يهدوهم، وذلك يُسْخِط اللَّهَ ويُعظم إِثمهم؛ قال: وفيه وجه آخر وهو أَ تجعل الإِرِّيسين، وهم المنسوبون إِلى الإِرِّيس، مثل المُهَلَّبي والأَشْعَرين المنسوبين إِلى المُهَلَّب وإِلى الأَشْعَر، وكان القياس فيه أَ يكون بياءَي النسبة فيقال: الأَشْعَرِيُّون والمُهَلَّبيُّون، وكذلك قيا الإِرِّيسين الإِرِّيسيُّون في الرفع والإِرِّيسيِّين في النصب والجر قال: ويقوي هذا رواية من روى الإِرِّيسيِّين، وهذا منسوب قولاً واحداً لوجو ياءَي النسبة فيه فيكون المعنى: فعليك إِثم الإِرِّيسيين الذين ه داخلون في طاعتك ويجيبونك إِذا دعوتهم ثم لم تَدْعُهُم إِلى الإِسلام، ول دعوتهم لأَجابوك، فعليك إِثمهم لأَنك سبب منعهم الإِسلام ولو أَمرته بالإِسلام لأَسلموا؛ وحكي عن أَبي عبيد: هم الخَدَمُ والخَوَلُ، يعني بصَدِّ لهم عن الدين، كما قال تعالى: ربَّنا إِنَّا أَطَعْنا سادتنا وكُبراءَنا أَي عليك مثل إِثمهم.
- قال ابن الأَثير: قال أَبو عبيد في كتاب الأَموال أَصحاب الحديث يقولون الإِريسيين مجموعاً منسوباً والصحيح بغير نسب، قال ورده عليه الطحاوي، وقال بعضهم: في رَهط هِرَقل فرقةٌ تعر بالأَروسِيَّة فجاءَ على النسب إِليهم، وقيل: إِنهم أَتباع عبد اللَّه بن أَريس، رج كان في الزمن الأَول، قتلوا نبيّاً بعثه اللَّه إِليهم، وقيل الإِرِّيسون الملوك، واحدهم إِرِّيس، وقيل: هم العَشَّارون وأَرْأَسَة بن مُرِّ بن أُدّ: معروف.
- وفي حديث خاتم النبي، صلى اللَّ عليه وسلم: فسقط من يد عثمان، رضي اللَّه عنه، في بئر أَريسَ، بفتح الهمز وتخفيف الراء، هي بئر معروفة قريباً من مسجد قُباء عند المدينة.
(ب) ريس
- راسَ يَريسُ رَيْساً ورَيَساناً: تَبَخْتر، يكون للإِنسان والأَسد والرَِّيْسُ: التبختر؛ ومنه قول أَبي زُبَيْد الطائي واسمه حَرْمَلَة بن المنذر فباتوا يُدْلِجون، وباتَ يَسر بَصيرٌ بالدُّجى، هادٍ هَمُوس إِلى أَن عَرَّسوا وأَغَبَّ عنه قريباً، ما يُحَسُّ له حَسِيس فلما أَن رآهمْ قد تَدانَوْا أَتاهُمْ بين أَرْجُلِهِم يَريس الإِدْلاجُ: سير الليل كله.
- والادِّلاجُ: السير من آخره؛ وَصَفَ رَكْبا يسيرون والأَسَدُ يتبعهم لينتهز فيهم فُرْصَة.
- وقوله بصير بالدجى أَ يدري كيف يمشي بالليل.
- والهادي: الدليل.
- والهموس: الذي لا يسمع مشيه وعرّسوا: نزلوا عن رواحلهم وناموا.
- وأَغَبَّ عنهم: قَصَّر في سيره.
- ول يُحَسُّ له حَسِيسٌ: لا يسمع له صوت ورِياسٌ: فحل؛ أَنشد ثعلب للطِّرِمَّاحِ كَغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رأْسَ فُرُعٌ بين رِياسٍ وحا وذكر الأَزهري هذا البيت في أَثناء كلامه على رأْس وفسره فقال الغَرِيُّ النُّصُبُ الذي دُمِّيَ من النُّسُك، والحامي الذي حَمى ظهره؛ قال والرِّياسُ تُشَقُّ أُنوفُها عند الغَرِيِّ فيكون لبنها للرجال دون النساء ويقال رَيِّسٌ مثلُ قَيِّم بمعنى رئيسٍ، وقد تقدم شاهده في رأَس ورَيْسانُ: اسمٌ.
ترجمة الأرابيسك باللغة الإنجليزية
الأرابيسك
Arabesque