معنى كلمة الأجولة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) جالَ
- جالَ / جالَ بـ / جالَ في يَجول ، جُلْ ، جَوْلاً وجَوَلانًا وجَوْلةً ، فهو جائل ، والمفعول مجُولٌ به.
- جال الشَّيءُ ارتفع.
- للباطل جَوْلة ثم يضمحلّ [مثل].
- جال به: طاف به.
- فَجَالَتْ بِهِمْ حَتَّى قَذَفَتْهُمْ فِي جَزِيرَةٍ [حديث].
- جال الأمرُ بنفسه/ جال الأمرُ في نفسه: تذكّره، تردّد، فكّر فيه.
- رأى الدَّهشة تجول في وجه صديقه.
- جال الدَّمعُ في عينيه: كانت عيناه مغرورقتين بالدموع.
- ما يجول في خاطره أو بخاطره: ما يخطر له أو يتردَّد في نفسه.
- جال السَّائحُ في المدينة: طاف ودَارَ وتجوّل غير مستقرّ فيها.
- جال في البحر.
- جَال في الحرب جَوْلَةً: فرّ ثم كرّ وهجم.
- صال وجال في حَوْمةِ الميدان.
- ? صال وجال: وَثَب وكَرَّ وهجم.
(ب) تجوَّلَ
- تجوَّلَ في يتجوَّل ، تجوُّلاً ، فهو مُتجوِّل ، والمفعول مُتجوَّلٌّ فيه.
- تجوَّل الشَّخْصُ في البلاد طوَّف، تنقّل من مكان إلى آخر.
- تجوَّل السُّيَّاحُ في منطقة الآثار.
- بائع مُتجوِّل.
- حظر التَّجوّل/ منع التَّجوّل: منع خروج النّاس وتجوّلهم بموجب أمر تصدره السُّلطة الحاكمة.
معجم الرائد
+
(أ) جال
- جال.
- يجول ، جولا وجولا وجولة وجولانا وجؤولا وجيلانا.
- جال في البلاد : طاف به ولم يستقر.
(ب) جال
- جال.
- يجول ، جولة.
- جال القوم في الحرب : تراجعوا وفروا ثم كروا وهجموا.
المعجم الوسيط
+
(أ)الجِيلاتين
- الجِيلاتين مادةٌ بروتينية يحصل عليها بإِغلاء العظام وبعض الأَنسجة مع الماء، وهي لدْنة تعطى هُلاَمًا مع الماء.
(ب) أَجالَهُ
- أَجالَهُ ، وبه: جعله يجول.
- و أَجالَهُ أَداره.
- و أَجالَهُ القومُ الرأيَ فيما بينهم: تَدَاولُوا البحثَ فيه.
- ويقال: أَجِلْ جائلتك: أَمْضِ أَمرَك ولا تتردَّدْ.
المحيط في اللغة
+
(أ) جالَ
- ـ جالَ في الحَرْبِ جَوْلَةً، وفي الطَّوافِ جَوْلاً وَجُؤُولاً وجَوَلاناً وجِيلالاً وجَوَّلَ تَجْوَالاً.
- ـ اجْتالَ وانْجَالَ: طافَ.
- ـ جالَ القَوْمُ جَوْلَةً: انْكَشَفُوا ثم كَرُّوا.
- ـ جالَ التُّرابُ: ذَهَبَ وسَطَعَ، كانْجَالَ.
- ـ جالَ الشيءَ: اخْتَارَهُ.
- ـ المِجْوَلُ: ثَوْبٌ للنِّساءِ، أو للصَغِيرَةِ، والتُّرْسُ، والخَلْخَالُ، والدِّرْهَمُ الصَّحِيحُ، والعوذَةُ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ، والفِضَّةُ، وهِلالٌ منها وَسْطَ القِلادَةِ، وثَوْبٌ أبْيَضُ يُجْعَلُ على يَدِ من تُدْفَعُ إليه القِداحُ إذا تَجَمَّعُوا.
- ـ جَوْلانُ: جَبَلٌ بالشامِ، والتُّرابُ، كالجَوْلِ، والجَيْلانِ، والحَصا تَجولُ به الريحُ.
- ـ جَوَلانُ: صِغَارُ المالِ، ورَديئُهُ.
- ـ أجالَه، وبه: أدارَهُ، كجَالَ به.
- ـ تَجاوَلوا: جالَ بَعْضُهُم على بعضٍ في الحَرْبِ، وبينهم مُجَاوَلاتٌ.
- ـ يومٌ أجْوَلُ وجَيْلانِيٌّ وجَوْلانِيٌّ وجَوْلانٌ وجَيْلانٌ: كثيرُ التُّرابِ والغُبارِ.
- ـ اجْتَالَهُمْ: حَوَّلَهُم عن قَصْدِهِمْ.
- ـ اجْتَالَ منهم: اخْتَارَ.
- ـ أجِلْ جائِلَتَكَ: اقْضِ الأمرَ الذي أنتَ فيه.
- ـ جُولُ: العَقْلُ والعَزْمُ، والجماعَةُ من الخَيْلِ والإِبِلِ، وناحِيَةُ القَبْرِ والبِئْرِ والبَحْرِ والجَبَلِ، وجانِبُهَا، كالجيلِ والجالِ، ج: أجْوالٌ وجُوالٌ وجُوالَةٌ.
- ـ جُولُ من الإِبِلِ والنَّعامِ والغَنَمِ: القَطِيعُ، والصَّخْرَةُ تكونُ في أسْفَلِ الماءِ.
- ـ جَوْلُ: الغَنَمُ الكثيرةُ العَظيمَةُ، والكَتيبَةُ الضَّخْمَةُ، وجماعَةُ الإِبِلِ، وجماعَةُ الخَيْلِ، أو ثلاثونَ، أو أَرْبَعُونَ، أَو الخيارُ من الإِبِلِ، والوَعِلُ المُسِنُّ، وشَجَرٌ، والجَبَلُ، والغُبَارُ.
- ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ جُولَةَ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ جُولَةَ، وعلِيُّ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ جُولَةَ: مُحدِّثونَ.
- ـ أَجْوَلُ: جبَلٌ، أَو هَضَبَاتٌ مُتَجاوِراتٌ حِذاءَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ.
- ـ أخَذَ جَوالَةَ ماله: نُقَايَتَهُ وخِيارَهُ.
- ـ جَوَّالُ: فَرَسُ عُقْفَانَ اليَرْبوعِيِّ.
- ـ رجُلٌ جَوْلانِيٌّ: عامُّ المَنْفَعَةِ.
- ـ جَوَلانُ الهُمومِ: أوَّلُها.
- ـ أَجْوَلِيُّ: الفَرَسُ السَّريعُ الجَوَّالُ.
- ـ جَوْلَى: موضع.
- ـ جَويلُ: ما سَفَرَتْهُ الريحُ من حُطامِ النَّبْتِ وسواقِطِ ورَقِ الشَّجَرِ.
(ب) جَلَّ
- ـ جَلَّ يَجِلُّ جَلالَةً وجَلالاً: أسَنَّ واحْتَنَكَ، فهو جَليلٌ من جِلَّةٍ.
- ـ جَلَّ جَلالاً: عَظُمَ، فهو جَليلٌ وجِـلٌّ وجَلٌّ وجُلالٌ وجُلَّالٌ، وهي جَليلةٌ وجُلالَةٌ.
- ـ أجَلَّه: عَظَّمَهُ.
- ـ تَجِلَّةُ: اسمٌ.
- ـ جُلُّ الشيءِ، وجُلالُه: مُعظَمُهُ.
- ـ تَجَلَّلَه: عَلاهُ، وأخَذَ جُلَّهُ.
- ـ تَجالَّ عنه: تعَاظَمَ.
- ـ جُلَّى: الأمرُ العظيمُ، ج: جُلَلٌ.
- ـ قَوْمٌ جِلَّةٌ: عُظماءُ سادةٌ، ذَوُو أخْطارٍ، وهي المَسانُّ مِنَّا ومن الإِبِلِ، للواحدِ والجمْعِ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، أو هي الثَّنِيَّةُ إلى أن تَبْزُلَ، أو الجَملُ إذا أثْنَى، أو يُقالُ: بَعيرٌ جِلٌّ، وناقَةٌ جِلَّةٌ.
- ـ جُلَّةُ: قُفَّةٌ كبيرَةٌ للتَّمْرِ.
- ـ جَلَلُ: العظيمُ والصَّغيرُ، ضِدٌّ.
- ـ جِلُّ: ضِدُّ الدِّقِّ.
- ـ جِلُّ من المَتاعِ: البُسْطُ، والأَكْسِيَةُ ونَحْوُها، وقَصَبُ الزَّرْعِ إذا حُصِدَ.
- ـ جُلُّ، وجَلُّ: ما تُلْبَسُهُ الدابَّةُ لتُصَانَ به، وقد جَلَّلْتُها وجَلَلْتُها، ج: جِلالٌ وأجْلالٌ، والشِّراعُ، ج: جُلولٌ، واسْمُ أبي حَيٍّ من العَربِ، والجَليلُ، والحَقيرُ، ضِدٌّ، والياسَمِينُ، والوَرْدُ أبْيَضُهُ وأحْمَرُهُ وأصْفَرُهُ، الواحِدَةُ: جُلَّةُ وجَلَّةُ، وماءٌ قُرْبَ واقِصَةَ.
- ـ جُلُّ بنُ خُقٍّ: في طَيِّئٍ.
- ـ جُلُّ بَيْتِكَ: حَيْثُ ضُرِبَ وبُنِيَ.
- ـ جَلالُ: أَبو الجَلالِ الزُّبَيْرُ بنُ عُمَرَ، والكِرْمِينِيُّ، أَو هو حَلالُ: مُحَدِّثانِ.
- ـ أُمُّ الجَلالِ بِنْتُ عَبْدِ اللهِ بنِ كُلَيْبٍ العُقَيْلِيَّةُ، ومحمدُ بنُ أبي بَكْرٍ الجَلالِيُّ: مُحَدِّثٌ.
- ـ ذاتُ الجِلالِ: فَرَسُ هِلالِ بن قَيْسٍ الأَسَدِيِّ.
- ـ جُلالُ: الضَّخْمُ، وجَبَلٌ، ومُعْظَمُ الشيءِ.
- ـ جَلاَّلٌ: اسْمٌ لطَريقِ نَجْدٍ إلى مَكَّةَ.
- ـ جَلاَّلَةُ: البَقَرَةُ تَتَبَّعُ النجاساتِ.
- ـ جُلالَةُ: الناقَةُ العَظيمَةُ.
- ـ جُلَّةُ: وعاءٌ من خوصٍ، ج: جِلالٌ وجُلَلٌ.
- ـ جِلَّةُ وجُلَّةُ وجَلَّةُ: البَعَرُ، أو البَعَرَةُ، أو الذي لم يَنْكَسِرْ.
- ـ جَلَّ البَعَرَ جَلاًّ وجَلَّةً: جَمَعَهُ بيدِهِ.
- ـ اجْتَلَّهُ: التَقَطَهُ للوَقُودِ.
- ـ فَعَلَهُ من جُلِّكَ، وجَلالِكَ وجَلَلِكَ وتجِلَّتِكَ وإجْلالِكَ، ومن أجلِ إجْلالِكَ، ومن أجْلِكَ: بمعنًى.
- ـ جَلَلْتَ هذا على نَفْسِكَ: جَنَيْتَهُ.
- ـ جَلُّوا عن منازِلِهِم يَجِلُّونَ جُلولاً وجَلاًّ: جَلَوْا، وهُمُ الجالَّةُ.
- ـ جَلُّوا الأَقِطَ: أخذوا جُلالَهُ.
- ـ جَلُّ، وجَلاَّنُ: حَيَّانِ.
- ـ تَجَلْجُلُ: السُّؤوخُ في الأرضِ، والتحرُّكُ، والتَّضَعْضُعُ.
- ـ جَلْجَلَةُ: التحريكُ، وشِدَّةُ الصَّوْتِ، وصَوْتُ الرَّعْدِ، والوَعيدُ. وسَحابٌ مُجَلْجِلٌ، وغَيْثٌ جَلْجَالٌ.
- ـ رَجُلٌ مُجَلْجَلٌ: ظَريفٌ جِدّاً لا عَيْبَ فيه.
- ـ مُجَلْجَلَةٌ من الإِبِلِ: ما تَمَّتْ شِدَّتُهُ.
- ـ مُجَلجِلُ: السَّيِّدُ القَوِيُّ، أو البَعيدُ الصَّوْتِ، والجَرِيءُ الدَّفَّاعُ المِنْطِيقُ، والكَثيرُ من الأَعْدادِ.
- ـ جُلْجُلُ: الجَرَسُ الصَّغِيرُ.
- ـ إبِلٌ مُجَلْجَلَةٌ: عُلِّقَ عليها.
- ـ دارَةُ جُلْجُلٍ: موضع.
- ـ جلَلُ: الأَمرُ العظيمُ، والهَيِّنُ الحَقِيرُ، ضِدٌّ.
- ـ جُلْجُلانُ: ثَمَرُ الكُزْبَرَةِ، وحَبُّ السِّمْسِمِ، وحَبَّةُ القَلْبِ.
- ـ جَلْجَلَهُ: خَلَطَهُ.
- ـ جَلْجَلَ الفَرَسُ: صَفا صَهيلُهُ.
- ـ جَلْجَلَ الوتَرَ: شَدَّ فَتْلَهُ.
- ـ جَلاجِلُ، وجُلاجِلُ: موضع.
- ـ جَلاجِلُ: آخَرُ.
- ـ مَجَلَّةُ: الصَّحيفَةُ فيها الحِكْمَةُ، وكُلُّ كتابٍ.
- ـ جَليلُ: العظيمُ، والثُّمامُ، ج: جَلائِلُ، واسْمٌ، وقَوْمٌ باليمنِ، منهم: أبو مُسْلِمٍ الجَلِيلِيُّ التابِعِيُّ، أَو من ذِي الجَليلِ وادٍ بها.
- ـ جبَلُ الجَليلِ: بالشامِ.
- ـ جَليلَةُ: التي نُتِجَتْ بَطْناً واحِداً. النَّخْلَةُ العظيمةُ الكثيرةُ الحَمْلِ، ج: جِلالٌ.
- ـ ما أجَلَّني: ما أعْطانِيها.
- ـ جَلُولاءُ: قرية ببَغْدَادَ قُرْبَ خانِقينَ بِمَرْحَلَةٍ، وهو جَلُولِيُّ، ولها وَقْعَةٌ.
- ـ أُمُّ جَميلٍ فاطِمَةُ بِنْتُ المُجَلِّلِ: صحابِيَّةٌ.
- ـ أجَلَّ: قَوِيَ، وضَعُفَ، ضِدٌّ.
- ـ اجْتَلَلْتُه وتَجالَلْتُه: أخَذْتُ جِلالَهُ.
- ـ جَلُلْتا: قرية بنواحي النَّهْرَوانِ.
- ـ جلولَتَيْن: قرية.
- ـ أبو جُلَّةَ: رجُلٌ.
- ـ جُلالَةُ: امرأةٌ.
- ـ أبْثَثْتُهُ جُلاجِلَ نَفْسِي: ما كانَ يَتَجَلْجَلُ فيها.
- ـ حِمارٌ جُلاجِلٌ وجُلالٌ: صافي النَّهيقِ. وغُلامٌ جُلاجِلٌ أيضاً.
- ـ جُلْجُلُ: خَفيفُ الرُّوحِ نَشيطٌ في عَمَلِهِ.
معجم لسان العرب
+
جول
- جالَ في الحَرْب جَوْلة، وجالَ في التَّطْواف يَجُول جَوْلا وجَوَلاناً وجُؤُولاً؛ قال أَبو حية النميري وجالَ جُؤُولَ الأَخْدَرِيِّ بواف مُغِذٍّ، قَلِيلاً ما يُنِيخُ ليَهْجُد وتَجاوَلوا في الحرب أَي جال بعضهُم على بعض، وكانت بينهم مُجاوَلات وجالَ واجْتال وانْجال بمعنًى؛ قال الفرزدق وأَبي الذي وَرَدَ الكُلابَ مُسَوَّما بالخَيْل، تَحْتَ عَجاجِها المُنْجا والتَّجْوال: التَّطْواف.
- وفي الحديث: فاجْتالَتْهم الشياطين أَ اسْتَخَفَّتْهم فَجالوا معهم في الضلال، وجالَ واجْتال إِذا ذهب وجاء؛ ومن الجَوَلان في الحرب.
- واجْتال الشيءَ إِذا ذهب به وساقه.
- والجائل: الزائل ع مكانه، وروي بالحاء المهملة، وسيأْتي ذكره؛ ومنه الحديث: لما جالَ الخيلُ أَهْوَى إِلى عنقي.
- يقال: جال يَجُول جَوْلة إِذا دار؛ ومنه الحديث للباطل جَوْلةٌ ثم يَضْمَحِلُّ؛ هو من جَوَّل في البلاد إِذا طاف، يعني أَ أَهله لا يستقرّون على أَمر يعرفونه ويطمئنون إِليه.
- قال ابن الأَثير وأَما حديث الصدِّيق: إِن للباطل نَزْوة ولأَهل الحقِّ جَوْلة، فإِنه يري غَلَبة من جالَ في الحرب على قِرْنه، قال: ويجوز أَن يكون من الأَو لأَنه قال بعده: يَعْفُو لها الأَثَرُ وتموت السُّنن.
- وجَوَّلْتُ البلاد تجويلاً أَي جُلْت فيها كثيراً.
- وجَوَّل في البلاد أَي طَوَّف.
- ابن سيده وجَوَّل تَجْوَالاً؛ عن سيبويه، قال: والتَّفْعال بناء موضوع للكثر كفَعَّلْت في فَعَلْت.
- وجَوَّل الأَرضَ: جالَ فيها.
- وجال القومُ جَوْلة إِذ انكشفوا ثم كَرُّوا والمِجْوَل: ثوب صغير تَجُول فيه الجارية.
- غيره: والمِجْوَل ثوب يُثْنَ ويُخَاط من أَحد شقيه ويجعل له جيب تَجُول فيه المرأَة، وقيل: المِجْوَ للصَّبيِّة والدِّرْع للمرأَة؛ قال امرؤ القيس إِلى مِثْلِها يَرْنُو الحَلِيمُ صَبَابَةً إِذا ما اسْبَكَرَّتْ بين دِرْعٍ ومِجْوَ أَي هي بين الصبِيّة والمرأَة.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كا النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا دخل علينا لَبِس مِجْوَلاً؛ قال اب الأَعرابي: المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدَار؛ وروي الخطابي عن عائشة أَيضاً قالت كان له، صلى الله عليه وسلم، مِجْوَل؛ قال: تريد صُدْرة من حَدِيد يعن الزَّرَدِيَّة؛ قال الجوهري: وربما سمي التُّرْس مِجْوَلاً وجال الترابُ جَوْلاً وانْجَال: ذَهَب وسَطَع.
- والجَوْل والجُو والجَوْلان والجَيْلان؛ الأَخيرة عن اللحياني: التراب والحصى الذي تجول به الري على وجه الأَرض.
- ويوم جَوْلانيٌّ وجَيْلانيٌّ: كثير التراب والريح ويومٌ جَوْلان وجَيْلان: كثير التراب والغبار؛ هذه عن اللحياني.
- وانْجَا الترابُ وجالَ، وانْجِيالُه انكِشاطُه.
- ويقال للقوم إِذا تركوا القَصْ والهُدَى: اجْتَالَهُم الشيطان أَي جالوا معه في الضلالة؛ وقول حميد مُطَوَّقة خَطْباء تَسْجَع كُلَّم دَنَا الصّيفُ، وانْجال الرَّبيعُ فأَنْجَم انْجال أَي تَنَحَّى وذهب.
- أَبو حنيفة: الجائل والجَوِيل ما سَفَرَتْ الريحُ من حُطَام النَّبْت سواقط ورق الشجر فَجالَت به.
- واجْتالَه الشيطان: حوَّلهم عن القَصْد.
- وفي الحديث: أَن الله تعالى قال إِني خلقت عباد حُنَفاء فاجْتالهم الشيطان أَي اسْتَخَفَّهم فجَالُوا معه.
- قال شمر: يقا اجْتال الرجلُ الشيءَ إِذا ذهب به وطرده وساقه، واجْتال أَموالَهم أَ ذهب بها، واسْتَجالها مثله.
- وفي حديث طَهْفة: وتَسْتَجِيل الجَهامَ أَ تراه جائلاً تذهب به الريح ههنا وههنا، ويروى بالخاء والحاء، وهو الأَشهر وسيأْتي ذكرهما.
- والإِجالة: الإِدَارة، يقال في المَيْسِر: أَجِل السِّهام.
- وأَجالَ السهام بين القوم: حَرَّكها وأَفْضَى بها في القِسْمة.
- ويقا أَجالوا الرأْي فيما بينهم؛ وقول أَبي ذؤَيب وَهَى خَرْجُه، واسْتُجِيلَ الرَّب بُ منه، وغُرِّم ماءً صَرِيح (* قوله [ وغرم ] هكذا في الأصل هنا بالمعجمة المضمومة، وتقدم في ترجم صرح: وكرم بالكاف وقال هناك وأراد بالتكريم التكثير، وفي الصحاح: وكرّ السحاب إذا جاد بالغيث) معنى اسْتُجيل كُرْكِرَ ومُخِض.
- والخَرْجُ: الوَدْق، وأَورد الأَزهر بيت أَبي ذؤَيب على غير هذا اللفظ فقال ثَلاثاً، فَلمّا اسْتُجِيلَ الجَهَ مُ عَنْه، وغُرِّم ماءً صَرِيح وقال: اسْتُجِيل ذهبت به الريح ههنا وههنا وتَقَطَّع.
- وأَجِلْ جائِلَت أَي اقْضِ الأَمر الذي أَنت فيه والجُول والجالُ والجِيلُ؛ الأَخيرة عن كراع: ناحيةُ البئرِ والقبر والبحر وجانبُها.
- والجُول، بالضم: جدار البئر؛ قال أَبو عبيد: وهو كل ناحي من نواحي البئر إِلى أَعلاها من أَسفلها؛ وأَنشد رَمَاني بأَمرٍ كنتُ منه وَوَالِدِ بَرِيًّا، ومن جُولِ الطَّوِيِّ رَمان قال ابن بري: البيت لابن أَحمر؛ قال: وقيل هو للأَزرق بن طرفة ب العَمَرَّد الفَراصِيّ، أَي رماني بأَمر عاد عليه قبحه لأَن الذي يَرْمي م جُول البئر يعود ما رَمَى به عليه، ويروى: ومن أَجْل الطَّوِيّ، قال: وه الصحيح لأَن الشاعر كان بينه وبين خصمه حُكُومة في بئر فقال خصمه: إِن لِصٌّ ابن لِصٍّ، فقال هذه القصيدة؛ وبعد البيت دَعَانِيَ لِصًّا في لُصُوص، وما دَع بها وَالِدِي، فيما مَضَى، رَجُلا والجالُ: مثل الجُول؛ قال الجعدي رُدَّتْ مَعَاولُه خُثْماً مُفَلَّلةً وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَينِ صَلاَّل (* قوله [ وصادفت ] أي الناقة كما نص عليه الجوهري في ترجمة صلل حيث قال أي صادفت ناقتي الحوض يابساً) وقيل: جُولُ القبر ما حَوْله؛ وبه فسر قول أَبي ذؤَيب حَدَرْناه بالأَثواب في قَعْرِ هُوَّة شَدِيدٍ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ، جُولُه والجمع أَجْوال وجُوَالٌ وجُوَالة (* قوله [ وجوال وجوالة ] قال شار القاموس: هما في النسخ عندنا بالضم وفي المحكم بالكسر).
- والجول: العزيمة ويقال العقل، وليس له جُول أَي عقل وعَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر لأَنه إِذا طُوِيَت كان أَشدَّ لها.
- ورجل ليس له جالٌ أَي ليس له عَزِيمة تمنع مثل جُول البئر؛ وأَنشد وليس له عند العزائم جُول والجُول: لُبُّ القلب ومَعْقُولة.
- أَبو الهيثم: يقال للرجل الذي ل رَأْيٌ ومُسُكة له زَبْر وجُول أَي يَتَماسَك جُولُه، وهو مَزْبور ما فو الجُول منه، وصُلْب ما تحت الزَّبْر من الجُول.
- ويقال للرجل الذي لا تَماسُ له ولا حَزْم: ليس لفلان جُول أَي ينهدم جُولُه فلا يُؤْمَن أَن يكو الزَّبْر يَسْقُط أَيضاً؛ قال الراعي يصف عب الملك فأَبُوك أَحْزَمُهم، وأَنت أَمِيرُهم وأَشَدَّهم عند العزائم جُول ويقال في مَثَل: ليس لفلان جُولٌ ولا جالٌ أَي حَزْم؛ ابن الأَعرابي الجُول الصَّخْرة التي في الماء يكون عليها الطَّيُّ، فإِن زالت تلك الصخر تَهَوَّر البئر، فهذا أَصل الجُول؛ وأَنشد أَوْفَى على رُكْنَين، فوق مَثَابة عن جُولِ رازِحَة الرِّشاءِ شَطُو وفي حديث الأَحنف: ليس لك جُولٌ أَي عقل مأْخوذ من جُول البئر، بالضم وهو جِدَارها.
- الليث: جالا الوادي جانِبا مائه، وجالا البحر: شَطَّاه والجمع الأَجوال؛ وأَنشد إِذا تَنَازَعَ جالا مَجْهَلٍ قُذُ والأَجْوَلِيُّ من الخيل: الجَوَّال السريع؛ ومنه قوله أَجْوَلِيٌّ ذو مَيْعةِ إِضْريج الأَصمعي: هو الجُول والجال لجانب القبر والبئر.
- وجَوَلان المال بالتحريك: صِغاره ورَدِيئُه.
- والجَوْل: الجماعة من الخيل والجماعةُ من الإِبل حكى ابن بري: الجُول والجَوْل، بالضم والفتح، من الإِبل ثلاثون أَ أَربعون، قال الراجز قد قَرَّبوا للبَيْنِ والتَّمَضِّ جَوْل مَخاضٍ كالرَّدى المُنْقَضّ قال: وكذلك هو من النعام والغنم.
- واجْتال منهم جَوْلاً: اختار؛ قال عمر ذو الكلب يصف الذئب فاجْتال منها لَجْبَةً ذاتَ هَزَ واجْتال من ماله جَوْلاً وجَوالة: اختار.
- الفراء: اجْتَلْت منهم جَوْل وانْتَضَلْت نَضْلة، ومعناهما الاختيار.
- وجُلْتُ هذا من هذا أَي اخترت منه.
- واجْتَلْت منهم جَوْلاً أَي اخترت؛ قال الكميت يمدح رجلاً وكائِنْ وكَم مِنْ ذي أَواصِرَ حَوْله أَفادَ رَغِيباتِ اللُّهى وجِزالَه لآخَرَ مُجْتالٍ بغير قَرابة هُنيْدَة لم يَمْنُن عليه اجْتِيالَه والجَوْل: الحَبْل ورُبَّما سمي العِنان جَوْلاً.
- الليث: وِشاحٌ جائ وبِطان جائل وهو السَّلِس.
- ويقال: وِشاح جالٌٍ كما يقال كَبْش صافٌٍ وصائف والجَوْل: الوَعِل المُسِنُّ؛ عن ابن الأَعرابي، والجمع أَجْوال والجَوْل: شجر معروف وجَوْلى، مقصور: موضع.
- وجَوْلانُ والجَوْلانُ، بالتسكين: جبل بالشام وفي التهذيب: قرية بالشام؛ وقال ابن سيده: الجَوْلان جبل بالشام، قال ويقال للجبل حارث الجَوْلان؛ قال النابغة الذبياني بَكى حارِثُ الجَوْلان من فَقْدِ رَبِّه وحَوْرانُ نه مُوحِشٌ مُتَضائ وحارِث: قُلَّةٌ من قِلاله.
- والجَوْلان: أَرض، وقيل: حارثٌ وحَوْرا جَبَلان.
- والأَجْوَل: جبل؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد كأَنَّ قَلُوصي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذ بشَرْقيِّ سَلْمى، يومَ جَنْب قُشا وقال زهير فشَرْقيِّ سَلْمى حَوْضه فأَجاوِل جَمَع الجَبَل بما حَوْله أَو جعل كل جزء منه أَجْوَل.
- والمِجْوَل الفِضَّة؛ عن ثعلب.
- والمِجْوَل: ثوب أَبيض يُجْعَل على يد الرجل الذي يَدْف إِليه الأَيْسار القِداح إِذا تَجَمَّعوا.
- التهذيب: المِجْوَل الصُّدْر والصِّدار، والمِجْوَل الدِّرْهَم الصحيح.
- والمِجْوَل: العُوذة والمِجْوَل: الحِمار الوحشيّ.
- والمِجْوَل: هِلال من فِضَّة يكون في وَسَ القِلادَة.
- والجال: لغة في الخالِ الذي هو اللِّواء؛ ذكره ابن بري.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الجلاّية الكهربيّة
- آلة للصَّقل وإزالة الصَّدأ.
- استخدم الجزار الجلاّية في شحذ ساطوره قبل الذبح.
(ب) أجال النّظر/ أجال بالنّظر
- جعله يجول، أداره هنا وهناك.
مصطلحات مالية
+
الجولة الثانية
- مرحلة تمويل رأسمال مُخاطِر تلي المرحلة الأوّلية وتسبق المرحلة الوسطى التي تسبق طرح الأسهم للإكتتاب العامّ ، في الإنجليزية، هي second round.
ترجمة الأجولة باللغة الإنجليزية
الأجولة
Gunnysacks