معنى كلمة الأبرة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أبَرَ
- أبَرَ يأبُر ويأبِر ، أَبْرًا ، فهو آبِر ، والمفعول مَأْبور.
- أبَرتِ العقربُ فلانًا لدغته بإبرتها.
- أبَر النَّخلَ: لقَّحه.
المحيط في اللغة
+
(أ)لَبِيرَةُ
- ـ لَبِيرَةُ، ويقالُ: الأَلْبيرَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ، منها مُحَمَّدُ بنُ صَفْوانَ اللَّبِيرِيُّ المحدِّثُ، ويُقالُ: البِيرِيُّ.
(ب) بُرْتُ
- ـ بُرْتُ: السُّكَّرُ الطَّبَرْزَذُ، كالمِبْرَتِ، والفأسُ، والرَّجُلُ الدليلُ الماهِرُ، ويُثَلَّثُ.
- ـ بَرْتُ: القَطْعُ.
- ـ بَرَنْتَى: السَّيِّئُ الخُلُقِ.
- ـ مُبْرَنْتِي: القَصيرُ المُخْتالُ، والغَضْبانُ الذي لا يَنْظُرُ إلى أحد، والمُسْتَعِدُّ المُتَهَيِّئُ للأَمْرِ.
- ـ بَيْروتُ: بلد بالشام.
- ـ بِرِّيتُ: الخِرِّيتُ، والمُسْتَوِي من الأرضِ، ومَوْضِعانِ بالبَصْرَةِ.
- ـ بَرِّيتُ أو بُرَيْتُ: فَرَسٌ.
- ـ بَرِتَ: تَحَيَّرَ.
- ـ بُرْتَةُ: الحَذَاقَةُ بالأَمْرِ. كالإِبْراتِ.
- ـ عبد اللَّهِ بنُ بِرْتٍ: مُحَدِّثٌ.
- ـ القاضي أبو العَباسِ أحمدُ بنُ محمدٍ، وأحمدُ بنُ القاسِم البِرْتِيَّانِ: مُحَدِّثانِ.
معجم لسان العرب
+
(أ) برر
- البِرُّ: الصِّدْقُ والطاعةُ.
- وفي التنزيل: ليس البِرَّ أَن تُوَلُّوا وجُوهَكُمْ قِبَلَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ ولكنْ البِرَّ مَنْ آمن باللهِ؛ أَراد ولكنَّ البِرَّ بِرُّ مَنْ آمن بالله؛ قال ابن سيده: وه قول سيبويه، وقال بعضهم: ولكنَّ ذا الْبِرّ من آمن بالله؛ قال ابن جني والأَول أَجود لأَن حذف المضاف ضَرْبٌ من الاتساع والخبر أَولى من المبتد لأَن الاتساع بالأَعجاز أَولى منه بالصدور.
- قال: وأَما ما يروى من أَ النَّمِرَ بنَ تَوْلَب قال: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: لي من امْبِرِّ امْصِيامُ في امْسَفَرِ؛ يريد: ليس من البر الصيام ف السفر، فإِنه أَبدل لام المعرفة ميماً، وهو شاذ لا يسوغ؛ حكاه عنه ابن جني قال: ويقال إِن النمر بن تولب لم يرو عن النبي، صلى الله عليه وسلم، غي هذا الحديث؛ قال: ونظيره في الشذوذ ما قرأْته على أَبي عليّ بإِسناده إِل الأَصمعي، قال: يقال بَناتُ مَخْرٍ وبَناتُ بَخْرٍ وهن سحائب يأْتي قَبْلَ الصيف بيضٌ مُنْتَصِباتٌ في السماء.
- وقال شمر في تفسير قوله، صلى الل عليه وسلم: عليكم بالصِّدْق فإِنه يَهْدي إِلى البِرِّ؛ اختلف العلما في تفسير البر فقال بعضهم: البر الصلاح، وقال بعضهم: البر الخير.
- قال: ول أَعلم تفسيراً أَجمع منه لأَنه يحيط بجميع ما قالوا؛ قال: وجعل لبيد البِرَّ التُّقى حيث يقول وما البِرُّ إِلا مُضْمَراتٌ مِنَ التُّق قال: وأَما قول الشاعر تُحَزُّ رؤُوسهم في غيرِ بِر معناه في غير طاعة وخير.
- وقوله عز وجل: لَنْ تنالوا البِرَّ حت تُنْفِقُوا مما تُحِبُّونَ؛ قال الزجاج: قال بعضهم كلُّ ما تقرّب به إِلى الل عز وجل، من عمل خير، فهو إِنفاق.
- قال أَبو منصور: والبِرُّ خير الدني والآخرة، فخير الدنيا ما ييسره الله تبارك وتعالى للعبد من الهُد والنِّعْمَةِ والخيراتِ، وخَيْرُ الآخِرَةِ الفَوْزُ بالنعيم الدائم في الجنة، جم الله لنا بينهما بكرمه ورحمته وبَرَّ يَبَرُّ إِذا صَلَحَ.
- وبَرَّ في يمينه يَبَرُّ إِذا صدقه ول يَحْنَثْ.
- وبَرَّ رَحِمَهُ (* قوله [ وبرّ رحمه إلخ ] بابه ضرب وعلم).
- يَبَرّ إِذا وصله.
- ويقال: فلانٌ يَبَرُّ رَبَّهُ أَي يطيعه؛ ومنه قوله يَبَرُّك الناسُ ويَفْجُرُونَك ورجلٌ بَرٌّ بذي قرابته وبارٌّ من قوم بَرَرَةٍ وأَبْرَارٍ، والمصد البِرُّ.
- وقال الله عز وجل: لَيْسَ البِرِّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكم قِبَل المشرق والمغرب ولكنَّ البِرَّ من آمن بالله؛ أَراد ولكن البِرَّ بِرّ من آمن بالله؛ قول الشاعر وكَيْفَ تُواصِلُ مَنْ أَصْبَحَت خِلالَتُهُ كأَبي مَرْحَبِ أَي كخِلالَةِ أَبي مَرْحَبٍ.
- وتَبارُّوا، تفاعلوا: من البِرّ.
- وفي حدي الاعتكاف: أَلْبِرَّ تُرِدْنَ؛ أَي الطاعةَ والعبادَةَ.
- ومنه الحديث ليس من البر الصيام في السفر.
- وفي كتاب قريش والأَنصار: وإِنَّ البِرَّ دو الإِثم أَي أَن الوفاء بما جعل على نفسه دون الغَدْر والنَّكْث وبَرَّةُ: اسْمٌ عَلَمٌ بمعنى البِر، مَعْرِفَةٌ، فلذلك لم يصرف، لأَن اجتمع فيه التعريف والتأْنيث، وسنذكره في فَجارِ؛ قال النابغة إِنَّا اقْتَسَمْنا خُطَّتَيْنا بَيْنَنا فَحَمَلْتُ بَرَّةَ واحْتَمَلْتَ فَجار وقد بَرَّ رَبَّه.
- وبَرَّتْ يمينُه تَبَرُّ وتَبِرُّ بَرّاً وبِرّا وبُرُوراً: صَدَقَتْ.
- وأَبَرَّها: أَمضاها على الصِّدْقِ والبَرُّ: الصادقُ وفي التنزيل العزيز: إِنه هو البَرُّ الرحيمُ.
- والبَرُّ، من صفات الل تعالى وتقدس: العَطُوفُ الرحيم اللطيف الكريم.
- قال ابن الأَثير: في أَسما الله تعالى البَرُّ دون البارِّ، وهو العَطُوف على عباده بِبِرَّه ولطفه.
- والبَرُّ والبارُّ بمعنًى، وإِنما جاء في أَسماء الله تعالى البَرّ دون البارّ.
- وبُرَّ عملُه وبَرَّ بَرّاً وبُرُوراً وأَبَرَّ وأَبَرَّ الله؛ قال الفراء: بُرَّ حَجُّه، فإِذا قالوا: أَبَرَّ الله حَجَّك، قالو بالأَلف.
- الجوهري: وأَبَرَّ اللهُ حَجَّك لغة في بَرَّ اللهُ حَجَّك أَ قَبِلَه؛ قال: والبِرُّ في اليمين مثلُه.
- وقالوا في الدعاء: مَبْرُور مَأْجُورٌ ومَبرُوراً مَأْجوراً؛ تميمٌ ترفع على إِضمار أَنتَ، وأَهل الحجاز ينصبون على اذْهَبْ مَبْرُوراً.
- شمر: الحج المَبْرُورُ الذي لا يخالط شيء من المآثم، والبيعُ المبرورُ: الذي لا شُبهة فيه ولا كذب ولا خيانة ويقال: بَرَّ فلانٌ ذا قرابته يَبَرُّ بِرّاً، وقد برَرْتُه أَبِرُّه وبَرَّ حَجُّكَ يَبَرُّ بُرُوراً، وبَرَّ الحجُّ يَبِرُّ بِرّاً، بالكسر وبَرَّ اللهُ حَجَّهُ وبَرَّ حَجُّه.
- وفي حديث أَبي هريرة قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: الحجُّ المبرورُ ليس له جزاءٌ إِلا الجنةُ قال سفيان: تفسير المبرور طِيبُ الكلام وإِطعام الطعام، وقيل: هو المقبول المقابَلُ بالبرِّ وهو الثواب؛ يقال: بَرَّ اللهُ حَجَّه وأَبَرَّه بِرّاً، بالكسر، وإِبْرَاراً.
- وقال أَبو قِلابَةَ لرجل قَدِمَ من الحج: بُرّ العملُ؛ أَرادَ عملَ الحج، دعا له أَن يكون مَبْرُوراً لا مَأْثَمَ في فيستوجب ذلك الخروجَ من الذنوب التي اقْتَرَفَها.
- وروي عن جابر ب عبدالله قال: قالوا: يا رسول الله، ما بِرُّ الحجِّ؟ قال: إِطعامُ الطعا وطِيبُ الكلامِ ورجل بَرٌّ من قوم أَبرارٍ، وبارٌّ من قوم بَرَرَةٍ؛ وروي عن ابن عم أَنه قال: إِنما سماهم الله أَبْراراً لأَنهم بَرُّوا الآباءَ والأَبناءَ وقال: كما أَن لك على ولدك حقّاً كذلك لولدك عليك حق.
- وكان سفيان يقول حقُّ الولدِ على والده أَن يحسن اسمه وأَن يزوّجه إِذا بلغ وأَن يُحِجَّ وأَن يحسن أَدبه.
- ويقال: قد تَبَرَّرْتَ في أَمرنا أَي تَحَرَّجْتَ؛ قا أَبو ذؤيب فقالتْ: تَبَرَّرْتَ في جَنْبِنا وما كنتَ فينا حَدِيثاً بِبِر أَي تَحَرَّجْتَ في سَبْيِنا وقُرْبِنا.
- الأَحمَر: بَرَرْتُ قسَم وبَرَرْتُ والدي؛ وغيرُه لا يقول هذا.
- وروي المنذري عن أَبي العباس في كتا الفصيح: يقال صَدَقْتُ وبَرِرْتُ، وكذلك بَرَرْتُ والدي أَبِرُّه.
- وقا أَبو زيد: بَرَرْتُ في قسَمِي وأَبَرَّ اللهُ قَسَمِي؛ وقال الأَعو الكلبي سَقَيْناهم دِماءَهُمُ فَسالَتْ فأَبْرَرْنَا إِلَيْه مُقْسِمِين وقال غيره: أَبَرَّ فلانٌ قَسَمَ فلان وأَحْنَثَهُ، فأَما أَبَرَّ فمعناه أَنه أَجابه إِلى ما أَقسم عليه، وأَحنثه إِذا لم يجبه.
- وفي الحديث بَرَّ اللهُ قَسَمَه وأَبَرَّه بِرّاً، بالكسر، وإِبراراً أَي صدقه؛ ومن حديث أَبي بكر: لم يَخْرُجْ من إِلٍّ ولا بِرٍّ أَي صِدْقٍ؛ ومنه الحديث أَبو إِسحق: أُمِرْنا بِسَبْعٍ منها إِبرارُ القَسَمِ أَبو سعيد: بَرَّتْ سِلْعَتُه إِذا نَفَقَتْ، قال والأَصل في ذلك أَ تُكافئه السِّلْعَةُ بما حَفِظها وقام عليها، تكافئه بالغلاء في الثمن؛ وه من قول الأَعشى يصف خمراً تَخَيَّرَها أَخو عاناتَ شَهْراً ورَجَى بِرَّها عاماً فعام والبِرُّ: ضِدُّ العُقُوقُ، والمَبَرَّةُ مثله.
- وبَرِرْتُ والدي بالكسر، أَبَرُّهُ بِرّاً وقد بَرَّ والدَه يَبَرُّه ويَبِرُّه بِرّاً فَيَبَرُّ على بَرِرْتُ ويَبِرُّ على بَرَرْتُ على حَدِّ ما تقدَّم في اليمين وهو بَرٌّ به وبارٌّ؛ عن كراع، وأَنكر بعضهم بارٌّ.
- وفي الحديث تَمَسَّحُوا بالأَرضِ فإِنها بَرَّةٌ بكم أَي تكون بيوتكم عليها وتُدْفَنُو فيها.
- قال ابن الأَثير: قوله فإنها بكم برة أي مشفقة عليكم كالوالدة البَرَّ بأَولادها يعني أَن منها خلقكم وفيها معاشكم وإِليها بعد الموت معادكم وفي حديث زمزم: أَتاه آتٍ فقال: تحْفِرْ بَرَّة؛ سماها بَرَّةً لكثر منافعها وسعَةِ مائها.
- وفي الحديث: أَنه غَيَّرَ اسْمَ امرأَةٍ كان تُسَمَّى بَرَّةَ فسماها زينب، وقال: تزكي نفسها، كأَنه كره ذلك.
- وفي حديث حكِي بن حِزامٍ: أَرأَيتَ أُموراً كنتُ أَبْرَرْتُها أَي أَطْلُبُ به البِرِّ والإِحسان إِلى الناس والتقرّب إِلى الله تعالى.
- وجمعُ البَر الأَبْرارُ، وجمعُ البارّ البَرَرَةُ.
- وفلانٌ يَبَرُّ خالقَه ويَتَبَرَّرهُ أَ يطيعه؛ وامرأَة بَرّةٌ بولدها وبارّةٌ.
- وفي الحديث، في بِرّ الوالدين: وه في حقهما وحق الأَقْرَبِين من الأَهل ضِدُّ العُقوق وهو الإِساءة إِليهم والتضييع لحقهم.
- وجمع البَرِّ أَبْرارٌ، وهو كثيراً ما يُخَصّ بالأَولياء، والزُّهَّاد والعُبَّدِ، وفي الحديث: الماهِرُ بالقرآن م السَّفَرَةِ الكرامِ البَرَرَةِ أَي مع الملائكة.
- وفي الحديث: الأَئمةُ من قري أَبْرارُها أُمراءُ أَبْرارِها وفُجَّارُها أُمراءُ فُجَّارها؛ قال اب الأَثير: هذا على جهة الإِخبار عنهم لا طريقِ الحُكْمِ فيهم أَي إِذا صل الناس وبَرُّوا وَلِيَهُمُ الأَبْرارُ، وإِذا فَسَدوا وفجَرُوا وَلِيَهُم الأَشرارُ؛ وهو كحديثه الآخر: كما تكونون يُوَلَّى عليكم.
- والله يَبَرّ عبادَه: يَرحَمُهم، وهو البَرُّ.
- وبَرَرْتُه بِرّاً: وَصَلْتُه.
- وف التنزيل العزيز: أَن تَبَرُّوهم وتُقْسِطوا إِليهم.
- ومن كلام العرب السائر فلانٌ ما يعرف هِرّاً من بِرٍّ؛ معناه ما يعرف من يَهُرِهُّ أَي م يَكْرَهُه ممن يَبِرُّه، وقيل: الهِرُّ السِّنَّوْرُ، والبِرُّ الفأْرةُ في بع اللغات، أَو دُوٍيْبَّة تشبهها، وهو مذكور في موضعه؛ وقيل: معناه م يعرف الهَرْهَرَة من البَرْبَرَةِ، فالهَرْهَرة: صوتُ الضأْن والبَرْبَرَةُ: صوتُ المِعْزى.
- وقال الفزاري: البِرُّ اللطف، والهِرُّ العُقُوق.
- وقا يونس: الهِرُّ سَوْقُ الغنم، والبِرُّ دُعاءُ الغَنَمِ.
- وقال اب الأَعرابي: البِرُّ فِعْلُ كل خير من أَي ضَرْبٍ كان، والبِرُّ دُعاءُ الغن إِلى العَلَفِ، والبِرُّ الإِكرامُ، والهِرُّ الخصومةُ، وروى الجوهري عن اب الأَعرابي: الهِرُّ دعاء الغنم والبِرُّ سَوْقُها.
- التهذيب: ومن كلا سليمان: مَنْ أَصْلَحَ جُوَّانِيَّتَهُ بَرَّ اللهُ بَرَّانِيَّته؛ المعنى من أَصلح سريرته أَصلح الله علانيته؛ أُخذ من الجَوِّ والبَرِّ فالجَوُّ كلُّ بَطْن غامضٍ، والبَرُّ المَتْنُ الظاهر، فهاتان الكلمتان عل النسبة إِليهما بالأَلف والنون.
- وورد: من أَصْلحَ جُوَّانيَّهُ أَصْلح الل بَرَّانِيَّهُ.
- قالوا: البَرَّانيُّ العلانية والأَلف والنون من زيادات النَّسبِ، كما قالوا في صنعاء صنعاني، وأَصله من قولهم: خرج فلانٌ بَرّا إِذا خرج إِلى البَرِّ والصحراء، وليس من قديم الكلام وفصيحه.
- والبِرُّ الفؤاد، يقال هو مُطمْئَنِنُّ البِرِّ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي أَكُونُ مَكانَ البِرِّ منه ودونَهُ وأَجْعَلُ مالي دُونَه وأُؤَامِرُه وأَبَرَّ الرجُلُ: كَثُرَ ولَدهُ.
- وأَبَرّ القومُ: كثروا وكذل أَعَرُّوا، فَأَبَرُّوا في الخير وأَعَرُّوا في الشرّ، وسنذكر أَعَرُّوا ف موضعه.
- والبَرُّ، بالفتح: خلاف البُحْرِ.
- والبَرِّيَّة من الأَرَضِين، بفت الباء: خلاف الرِّيفِيَّة.
- والبَرِّيَّةُ: الصحراءُ نسبت إِلى البَرِّ، كذل رواه ابن الأَعرابي، بالفتح، كالذي قبله.
- والبَرُّ: نقيض الكِنّ؛ قا الليث: والعرب تستعمِله في النكرة، تقول العرب: جلست بَرّاً وخَرَجْت بَرّاً؛ قال أَبو منصور: وهذا من كلام المولَّدين وما سمعته من فصحاء العر البادية.
- ويقال: أَفْصَحُ العرب أَبَرُّهم.
- معناه أَبعدهم في البَرّ والبَدْوِ داراً.
- وقوله تعالى: ظهر الفَسادُ في البَرِّ والبَحْرِ؛ قا الزجاج: معناه ظهر الجَدْبُ في البَرِّ والقَحْطُ في البحر أَي في مُدُن البحر التي على الأَنهار.
- قال شمر: البَرِّيَّةُ الأَرضَ المنسوبةُ إِل البَرِّ وهي بَرِّيَّةً إِذا كانت إِلى البرِّ أَقربَ منها إِلى الماء والجمعُ البرَارِي.
- والبَرِّيتُ، بوزن فَعْلِيتٍ: البَرِّيَّةُ فلما سكن الياء صارت الهاء تاء، مِثْل عِفرِيتٍ وعِفْرِية، والجمع البَرَارِيتُ.
- وف التهذيب: البَرِّيتُ؛ عن أَبي عبيد وشمر وابن الأَعرابي.
- وقال مجاهد ف قوله تعالى: ويَعْلَمُ ما في البَرِّ والبَحْرِ؛ قال: البَرُّ القِفار والبحر كلُّ قرية فيها ماءٌ.
- ابن السكيت: أَبَرَّ فلانٌ إِذا ركب البَر.
- اب سيده: وإِنه لمُبِرٌّ بذلك أَي ضابطٌ له.
- وأَبَرَّ عليهم: غلبهم والإِبرارُ: الغلبةُ؛ وقال طرفة يَكْشِفُونَ الضُّرَّ عن ذي ضُرِّهِمْ ويُبِرُّونَ على الآبي المُبر أي يغلبون؛ يقال أَبَرَّ عليه أَي غلبه.
- والمُبِرُّ: الغالب.
- وسئل رج من بني أَسَد: أَتعرف الفَرَسَ الكريمَ؟ قال: أَعرف الجوادَ المُبَِّر م البَطِيءِ المُقْرِفِ؛ قال: والجوادُ المُبِرُّ الذي إِذا أُنِّ يَأْتَنِفُ السَّيْرَ، ولَهَزَ لَهْزَ العَيْرِ، الذي إِذا عَدَا اسْلَهَبَّ وإِذا قِيد اجْلَعَبَّ، وإِذا انْتَصَبَ اتْلأَبَّ.
- ويقال: أَبَرَّه يُبِرُّه إِذا قَهَره بفَعالٍ أَو غيره؛ ابن سيده: وأَبَرَّ عليهم شَرّاً حكاه ابن الأَعرابي، وأَنشد إِذا كُنْتُ مِنْ حِمَّانَ في قَعْرِ دارِهِمْ فَلَسْتُ أُبالي مَنْ أَبَرَّ ومَنْ فَجَر ثم قال: أَبرَّ من قولهم أَبرَّ عليهم شَرّاً، وأَبرَّ وفَجَرَ واحد فجمع بينهما.
- وأَبرّ فلانٌ على أَصحابه أَي علاهم.
- وفي الحديث: أَن رجلا أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: إِنَّ ناضِح فلان قد أَبرّ عليه أَي اسْتَصْعَبَ وغَلَبَهُم وابْتَرَّ الرجل: انتصب منفرداً من أَصحابه.
- ابن الأَعرابي البَرَابِيرُ أَن يأْتي الراعي إِذا جاع إِلى السُّنْبُلِ فَيَفْرُكَ منه ما أَحبّ وَينْزِعَه من قُنْبُعِه، وهو قشره، ثم يَصُبَّ عليه اللبنَ الحليب ويغْليَه حتى يَنْضَجَ ثم يجعَله في إِناءِ واسع ثم يُسَمِّنَه أَ يُبَرِّدَه فيكون أَطيب من السَّمِيذِ.
- قال: وهي الغَديرَةُ، وق اغْتَدَرنا.
- والبَريرُ: ثمر الأَراك عامَّةً، والمَرْدُ غَضُّه، والكَباثُ نَضِيجُه وقيل: البريرُ أَوَّل ما يظهر من ثمر الأَراك وهو حُلْو؛ وقال أَب حنيفة: البَرِيرُ أَعظم حبّاً من الكَبَاث وأَصغر عُنقُوداً منه، ول عَجَمَةٌ مُدَوّرَةٌ صغيرة صُلْبَة أَكبر من الحِمَّص قليلاً، وعُنْقُوده يملأ الكف، الواحدة من جميع ذلك بَرِيرَةٌ.
- وفي حديث طَهْفَةَ: ونستصع البَريرَ أَي نَجْنيه للأَكل؛ البَريرُ: ثمر الأَراك إِذا اسوَدَّ وبَلَغَ وقيل: هو اسم له في كل حال؛ ومنه الحديث الآخر: ما لنا طعامٌ إِلاّ البَريرُ والبُرُّ: الحِنْطَةُ؛ قال المتنخل الهذلي لا درَّ دَرِّيَ إِن أَطْعَمْتُ نازِلَكُم قِرْفَ الحَتِيِّ، وعندي البُرُّ مَكْنُوز ورواه ابن دريد: رائدهم.
- قال ابن دريد: البُرُّ أَفصَحُ من قوله القَمْحُ والحنطةُ، واحدته بُرَّةٌ.
- قال سيبويه: ولا يقال لصاحبه بَرَّارٌ عل ما يغلب في هذا النحو لأَن هذا الضرب إِنما هو سماعي لا اطراديّ؛ قا الجوهري: ومنع سيبويه أَن يجمع البُرُّ على أَبْرارٍ وجوّزه المبرد قياساً والبُرْبُورُ: الجشِيشُ من البُرِّ والبَرْبَرَةُ: كثرة الكلام والجَلَبةُ باللسان، وقيل: الصياح.
- ورجل بَرْبارٌ إِذا كان كذلك؛ وقد بَرْبَر إِذا هَذَى.
- الفراء: البَرْبرِيّ الكثير الكلام بلا منفعة.
- وقد بَرْبَرَ في كلامه بَرْبَرَةً إِذا أَكثر والبَرْبَرَةُ: الصوتُ وكلامٌ من غَضَبٍ؛ وقد بَرْبَر مثل ثَرثَرَ، فه ثرثارٌ.
- وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه، لما طلب إِليه أَهل الطائف أَن يكت لهم الأَمانَ على تحليل الزنا والخمر فامتنع: قاموا ولهم تَغَذْمُر وبَرْبَرةٌ؛ البَرْبَرَةُ التخليط في الكلام مع غضب ونفور؛ ومنه حديث أُحُدٍ فأَخَذَ اللِّواءَ غلامٌ أَسودُ فَنَصَبَه وبَرْبَرَ وبَرْبَرٌ: جِيلٌ من الناس يقال إِنهم من ولَدِ بَرِّ ابن قيس بن عيلان قال: ولا أَدري كيف هذا، والبَرابِرَةُ: الجماعة منهم، زادوا الهاء في إِما للعجمة وإِما للنسب، وهو الصحيح، قال الجوهري: وإِن شئت حذفتها وبَرْبَرَ التَّبْسُ لِلهِياجِ: نَبَّ.
- ودَلْوٌ بَرْبارٌ: لها في الما بَرْبَرَةٌ أَي صوت، قال رؤْبة أَرْوي بِبَرْبارَيْنِ في الغِطْماط والبُرَيْراءُ، على لفظ التصغير: موضع، قال إِنَّ بِأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحِسَ فَوَكْزٍ إِلى النَّقْعَينِ مِن وَبِعان ومَبَرَّةُ: أَكَمَةٌ دون الجارِ إِلى المدينة، قال كيير عزة أَقْوَى الغَياطِلُ مِن حِراجِ مَبَرَّةٍ فَجُنوبُ سَهْوَةَ (* قوله: [ فجنوب سهوة ] كذا بالأَصل، وفي ياقوت فخبوت بخاء معجمة فباء موحدة مضومتين فمثناة فوقية بعد الواو جمع خبت، بفت الخاء المعجمة وسكون الموحدة، وهو المكان المتسع كما في القاموس).
- ق عَفَتْ، فَرِمالُه وبَرُيرَةُ: اسم امرأَة.
- وبَرَّةُ: بنت مُرٍّ أُخت تميم بن مُرٍّ وه أُم النضر بن كنانة.
(ب) أبر
- أَبَرَ النخلَ والزرعَ يَأْبُره، ويأْبِرُه أَبْراً وإِبارا وإِبارَة وأَبّره: أَصلحه.
- وأْتَبَرتَ فلاناً: سأَلتَه أَن يأْبُر نخلك؛ وكذل في الزرع إِذا سأَلته أَن يصلحه لك؛ قال طرفة وَلِيَ الأَصلُ الذي، في مثلِه يُصلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المؤتَبِر والآبر: العامل.
- والمُؤْتَبرُ: ربّ الزرع.
- والمأْبور: الزرع والنخ المُصْلَح.
- وفي حديث عليّ بن أَبي طالب في دعائه على الخوارج: أَصابَك حاصِبٌ ولا بقِيَ منكم آبرِ أَي رجل يقوم بتأْبير النخل وإصلاحها، فهو اس فاعل من أَبَر المخففة، ويروى بالثاء المثلثة، وسنذكره في موضعه؛ وقوله أَنْ يأْبُروا زَرعاً لغيرِهِم والأَمرُ تَحقِرُهُ وقد يَنْم قال ثعلب: المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءَهم ليستعينوا بهم على قو آخرين، وزمن الإِبار زَمَن تلقيح النخل وإِصلاحِه، وقال أَبو حنيفة: ك إِصلاحٍ إِبارة؛ وأَنشد قول حميد إِنَّ الحِبالَةَ أَلْهَتْني إِبارَتُها حتى أَصيدَكُما في بعضِها قَنَص فجعل إِصلاحَ الحِبالة إِبارَة.
- وفي الخبر: خَيْر المال مُهْر مَأْمُورة وسِكّة مَأْبُورة؛ السِّكَّة الطريقة المُصْطَفَّة من النخل والمأْبُورة: المُلَقَّحة؛ يقال: أَبَرْتُ النخلة وأَبّرْتها، فهي مأْبُور ومُؤَبَّرة، وقيل: السكة سكة الحرث، والمأْبُورة المُصْلَحَة له؛ أَرادَ خَير المال نتاج أَو زرع.
- وفي الحديث: من باع نخلاً قد أُبِّرت فَثَمَرتُه للبائع إِلاَّ أَن يشترط المُبْتاع.
- قال أَبو منصور: وذلك أَنها لا تؤب إِلا بعد ظهور ثمرتها وانشقاق طلعها وكَوافِرِها من غَضِيضِها، وشب الشافعي ذلك بالولادة في الإِماء إِذا أُبِيعَت حاملاً تَبِعها ولدها، وإِ ولدته قبل ذلك كان الولد للبائع إِلا أَن يشترطه المبتاع مع الأُم؛ وكذل النخل إِذا أُبر أَو أُبيع (* قوله: [ أباع ] لغة في باع كما قال اب القطاع).
- على التأْبير في المعنيين.
- وتأْبير النخل: تلقيحه؛ يقال: نخل مُؤَبَّرة مثل مأْبُورة، والاسم منه الإِبار على وزن الإِزار.
- ويقال: تأَبَّ الفَسِيلُ إذا قَبِل الإِبار؛ وقال الراجز تَأَبّري يا خَيْرَةَ الفَسِيلِ إِذْ ضَنَّ أَهلُ النَّخْلِ بالفُحو يقول: تَلَقَّحي من غير تأْبير؛ وفي قول مالك بن أَنس: يَشترِطُ صاح الأَرض على المساقي كذا وكذا، وإِبارَ النخل.
- وروى أَبو عمرو بن العلا قال: يقال نخل قد أُبِّرَت، ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثلاث لغات، فمن قا أُبِّرت، فهي مُؤَبَّرة، ومن قال وُبِرَت، فهي مَوْبُورَة، ومن قال أُبِرَت، فه مَأْبُورة أَي مُلقّحة، وقال أَبو عبد الرحمن: يقال لكل مصلح صنعة: ه آبِرُها، وإِنما قيل للملقِّح آبر لأَنه مصلح له؛ وأَنشد فَإِنْ أَنْتِ لَم تَرْضَيْ بِسَعْييَ فَاتْرُك لي البيتَ آبرْهُ، وكُوني مَكانِي أَي أُصلحه، ابن الأَعرابي: أَبَرَِ إِذا آذى وأَبَرَ إِذا اغتا وأَبَرَ إِذا لَقَّحَ النخل وأَبَرَ أَصْلَح، وقال: المَأْبَر والمِئْبر الحشّ (* قوله: [ الحش إلخ ] كذا بالأصل ولعله المحش).
- تُلقّح به النخلة وإِبرة الذراع: مُسْتَدَقُّها.
- ابن سيده: والإِبْرة عُظَيْم مستوٍ م طَرَف الزند من الذراع إِلى طرف الإِصبع؛ وقيل: الإِبرة من الإِنسان طر الذراع الذي يَذْرَعُ منه الذراع؛ وفي التهذيب: إِبرَةُ الذارع طرف العظ الذي منه يَذْرَع الذارع، وطرف عظم العضد الذي يلي المرفق يقال له القبيح وزُجّ المِرْفق بين القَبِيح وبين إِبرة الذراع، وأَنشد حتى تُلاقي الإِبرةُ القبيح وإِبرة الفرس: شظِيّة لاصقة بالذراع ليست منها.
- والإِبرة: عظم وَتَر العُرْقوب، وهو عُظَيْم لاصق بالكعب.
- وإِبرة الفرس: ما انْحَدّ من عرقوبيه وفي عرقوبي الفرس إبرتان وهما حَدّ كل عرقوب من ظاهر.
- والإِبْرة مِسَلّة الحديد، والجمع إِبَرٌ وإِبارٌ، قال القطامي وقوْلُ المرء يَنْفُذُ بعد حي أَماكِنَ، لا تُجاوِزُها الإِبار وصانعها أَبّار.
- والإِبْرة: واحدة الإِبَر.
- التهذيب: ويقال للمِخْي إبرة، وجمعها إِبَر، والذي يُسوّي الإِبر يقال له الأَبّار، وأَنشد شمر ف صفة الرياح لابن أَحمر أَرَبَّتْ عليها كُلُّ هَوْجاء سَهْوَةٍ زَفُوفِ التوالي، رَحْبَةِ المُتَنَسِّ (* قوله: [ هوجاء ] وقع في البيتين في جميع النسخ التي بأيدينا بلفظ واح هنا وفي مادة هرع وبينهما على هذا الجناس التام) إِبارِيّةٍ هَوْجَاء مَوْعِدُهَا الضُّحَى إِذا أَرْزَمَتْ بِورْدٍ غَشَمْشَم رَفُوفِ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفيّةٍ تَرى البِيدَ، من إِعْصافِها الجَرْي، ترتم تَحِنُّ ولم تَرْأَمْ فَصِيلاً، وإِن تَجِد فَيَافِيَ غِيطان تَهَدَّجْ وتَرْأَم إِذا عَصَّبَتْ رَسْماً، فليْسَ بدائ به وَتِدٌ، إِلاَّ تَحِلَّةَ مُقْسِم وفي الحديث: المؤمِنُ كالكلبِ المأْبور، وفي حديث مالك بن دينار: ومثَل المؤمن مثَلُ الشاة المأْبورة أَي التي أَكلت الإِبرة في عَلَفه فَنَشِبَت في جوفها، فهي لا تأْكل شيئاً، وإِن أَكلت لم يَنْجَعْ فيها.
- وف حديث علي، عليه السلام: والذي فَلَقَ الحية وبَرَأَ النَّسمَة لَتُخْضَبَنّ هذه من هذه، وأَشار إِلى لحيته ورأْسه، فقال الناس: لو عرفناه أَبَرْن عِتْرته أَي أَهلكناهم؛ وهو من أَبَرْت الكلب إِذا أَطعمته الإِبرة ف الخبز.
- قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه الحافظ أَبو موسى الأَصفهاني في حر الهمزة وعاد فأَخرجه في حرف الباء وجعله من البَوار الهلاك، والهمزة ف الأَوّل أَصلية، وفي الثاني زائدة، وسنذكره هناك أَيضاً.
- ويقال للسان مِئْبر ومِذْرَبٌ ومِفْصَل ومِقْول.
- وإِبرة العقرب: التي تلدَغُ بها، وف المحكم: طرف ذنبها.
- وأَبَرتْه تَأْبُرُه وتَأْبِرُه أَبْراً: لسعته أَ ضربته بإِبرتها.
- وفي حديث أَسماء بنت عُمَيْس: قيل لعلي: أَلا تتزوّج ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: مالي صَفْراء ولا بيضاءُ، ولس بِمأْبُور في ديني فيُوَرِّي بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، عني، إن لأَوّلُ من أَسلم،؛ المأْبور: من أَبرته العقربُ أَي لَسَعَتْه بإِبرتها يعني لست غير الصحيح الدين ولا المُتّهَمَ في الإِسلام فَيَتَأَلّفني علي بتزويجها إياي، ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره.
- قال ابن الأَثير: ولو روي لست بمأْبون، بالنون، لكان وجهاً والإِبْرَة والمِئْبَرَة، الأَخيرة عن اللحياني: النميمة.
- والمآبِرُ النمائم وإفساد ذاتِ البين؛ قال النابغة وذلك مِنْ قَوْلٍ أَتاكَ أَقُولُه ومِنْ دَسِّ أَعدائي إِليك المآبر والإِبْرَةُ: فَسِيلُ المُقْل يعني صغارها، وجمعها إِبَرٌ وإِبَرات الأَخيرة عن كراع.
- قال ابن سيده: وعندي أَنه جَمْع جَمْعٍ كحُمُرا وطُرُقات.
- والمِئْبَر: ما رَقّ من الرمل؛ قال كثير عزة إِلى المِئْبَر الرّابي من الرّملِ ذي الغَض تَراها؛ وقد أَقْوَتْ، حديثاً قديمُه وأَبَّرَ الأَثَر: عَفّى عليه من التراب.
- وفي حديث الشُّورى: أَنّ الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته: لا تُؤبِّروا آثارَك فَتُولِتُوا دينكم؛ قال الأَزهري: هكذا رواه الرياشي بإسناد له في حدي طويل، وقال الرياشي: التّأْبِيرُ التعْفية ومَحْو الأَثر، قال: وليس شيء م الدواب يُؤَبِّر أَثره حتى لا يُعْرف طريقه إِلا التُّفَّة، وهي عَنا الأَرض؛ حكاه الهروي في الغريبين وفي ترجمة بأَر وابْتَأَرَ الحَرُّ قدميه قال أَبو عبيد: في الابتئا لغتان يقال ابتأَرْتُ وأْتَبَرْت ابتئاراً وأْتِباراً؛ قال القطامي فإِن لم تأْتَبِرْ رَشَداً قريشٌ فليس لسائِرِ الناسِ ائتِبَار يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)البعْد البؤريّ
- (فز) المسافة بين المركز البصريّ لعدسة أو مرآة منحنية وبين البؤرة الأساسيّة.
(ب) حشريّ الإلقاح/ حشريّ التّأبير
- (رع) اسم للنَّبات الذي تحمل الحشرةُ لقاحَه فتضعه في سمة الزَّهرة.
ترجمة الأبرة باللغة الإنجليزية
الأبرة
Jab
الأبرة في سياق الكلام
لهذا أصريت على الرنين المغناطيسي حتى تنزع الإبرة الجراحية من ذراعها؟
That's why you insisted on the M.R.I. so you could remove the surgical pin from her arm?
أي عنوان؟ وضعوا الإبرة بذراعها أثناء زيارة لغرفة الطوارئ
Any home addresses? The pin in her arm went in during an E.R. visit.
لن نغرز إبرة في مخه و نعطه الإنترفيرون دون تأكيد التشخيص
Not gonna shove a spike into his brain and drip interferon without confirming this diagnosis.
عدوى من إبرة وضعها طبيب الإبر بالخطأ في عين سمندل الماء
infection from a needle that the acupuncturist accidentally let sit in eye of newt,
حسناً، سأغرز الإبرة في عظام المؤخرة و أنتزع بعض النخاع
Okay. I'm gonna push the needle into your hip bone and take some of the marrow.
سنزيل الإبرة جراحياً ثم نجري الفحص أيبدو هذا جيداً؟
We'll surgically remove the pin, then do the M.R.I. Does that sound good?
و سأغرز الإبرة في عضلات متنوعة و أطلب منك أن تنثني
And I will insert this needle into various muscles and ask you to flex.
الرسم السطحي يظهر أن لديها إبرة جراحية بذراعها
The C.T. scan shows she has a surgical pin in her arm.
دافع قليلاً قبل أن أغرز الإبرة بمكان خاطئ
Play a little defense before I poke the wrong thing.
أسوأ من هذا لا نعرف حتى عن أية إبرة نبحث
It's worse than that, We don't even know it's a needle we're looking for.
الإبر؟ أخذوا عينة دمك؟ لا، تجعلك تتنفس
Needles? Someone took your blood? No. They make you breathe.
لأنك تعرف الآن أنك تبحث عن الإبرة
Ah, because now you know you're looking for a needle.
سيستغرق هذا أشهر إبرة في كومة قش
That'll take months. Needle in a haystack.
إبرة التقاط النسيج أكبر قليلاً
The core biopsy needle, it's a bit bigger.
لطبيبة العلاج بالإبر نعم
Back to the acupuncturist. Yes.