اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

آفة

  • جمع آفات.
  • كُلُّ ما يصيب شيئًا فيفسده من مرض أو عيبٍ أو ما شابه ذلك.
  • آفة العلم النسيان/ الرّأي الهوى.
  • تُعَدّ الأمّيّة من أخطر الآفات الاجتماعيّة.
  • آفة زراعيّة: ما يصيب النَّبات من أمراض.
  • (الأحياء) كُلّ ما يُصيب الكائن الحيّ من عاهة أو عطب أو مرض، وتكون غالبًا حشرة أو طُفيليًّا.
معجم الغني +

(أ)آفَةٌ

  • جمع: ـات. [أ و ف].
  • :حَلَّتِ الآفَةُ بالزَّرْعِ : مَا يُفْسِدُ الزَّرْعَ مِن دُودٍ أَوْ حَشَرَاتٍ وَغيْرِهَا. :إنَّهَا آفةٌ أَصَابَتِ الزَّرْعَ وَالحَيَوَانَ.
  • :آفَةُ العِلْمِ النِّسْيَانُ : مُصِيبَةُ العِلْمِ. :نَجَا مِنْ آفاتِ الدُّنْيَا مَنْ كَانَ مِنَ العَارِفِينَ. (التوحيدي).

(ب)آفَ

  • [أ و ف]. (فعل: ثلاثي لازم). آَفَ، يَؤُوفُ، مصدر أَوْفٌ، آفَةٌ.
  • :آفَتِ الْبِلاَدُ : صَارَتْ بِهَا آفَةٌ مِنْ قَحْطٍ أَوْ مَرَضٍ.
  • :آفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ.
معجم الرائد +

(أ)آفَة

  • آفة.
  • مصدر آف.
  • العاهة.
  • ما يفسد : [ آفة العلم النسيان ].
  • مصيبة.

(ب)آف

  • يؤوف ، أوفا وآفة وأووفا.
  • آفت البلاد : صارت بها آفة وفساد من قحط أو مرض.
  • آف الطعام : فسد.
المعجم الوسيط +

(أ)الآفَةُ

  • الآفَةُ كلُّ ما يصيب شيئاً فيفسده، من عاهة أَو مَرَض أَو قحط.
  • يقال: آفة العلم النسيان.

(ب)آفتِ

  • آفتِ البلادُ آفتِ ُ أوْفاً، وآفةً: أَصابتها آفة من قَحْط أو مرض أَو غيرهما.
  • و آفتِ الطعامُ: فَسَد.
المحيط في اللغة +

(أ)آفَةُ

  • ـ آفَةُ: العاهَةُ، أو عَرَضٌ مُفْسِدٌ لما أصابَه.
  • ـ إيفَ الزَّرْعُ: أصابَتْهُ، فهو مَؤُوفٌ ومَئيفٌ.
  • ـ آفَ القومُ أُوفُوا وإيفُوا وأُفُوا وإِفُوا، والهمزةُ مُمالَةٌ بينَها وبين الفاءِ: دَخَلَتِ الآفةُ عليهم، ج: آفاتٌ.

(ب) فَنِيَ

  • ـ فَنِيَ وفَنَى فَنَاءً: عُدِمَ، وأفْناهُ غَيْرُهُ.
  • ـ فَنِيَ فُلانٌ، وفَنَى: هَرِمَ.
  • ـ فانِي: الشَّيْخُ الكَبيرُ.
  • ـ تَفَانَوْا: أفْنَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
  • ـ فِناءُ الدارِ: ما اتَّسَعَ من أمامِها، ج: أفْنِيَةٌ وفُنِيٌّ.
  • ـ فاناهُ: دَاراهُ.
  • ـ أرْضٌ مَفْناةٌ: موافِقَةٌ لِنَازِلِيها.
  • ـ أفانِي: نَبْتٌ، واحِدَتُها: أَفَانِيَةُ.
معجم لسان العرب +

(أ) أوف

  • الآفةُ: العاهةُ، وفي المحكم: عَرَضٌ مُفْسِدٌ لما أَصاب من شيء ويقال: آفةُ الظَّرْفِ الصَّلَفُ وآفةُ العِلْمِ النِّسيانُ وطعامٌ مَؤُوفٌ: أَصابته آفةٌ، وفي غير المحكم: طعام مَأْوُوفٌ.
  • وإيف الطعامُ، فهو مَئِيفٌ: مثلُ مَعِيفٍ، قال: وعِيهَ فهو مَعُوهٌ ومَعِيهٌ الجوهري: وقد إيف الزرعُ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، أَي أَصابته آفة فه مؤوف مثل مَعُوفٍ.
  • وآفَ القومُ وأُوفوا وإِيفوا: دخلت عليهم آفة.
  • وقا الليث: إِفُوا، الأَلف مُمالةٌ بينها وبين الفاء ساكن يُبَيِّنُه اللفظ ل الخط.
  • وآفَتِ البلادُ تَؤُوفُ أَوْفاً وآفةً وأُوُوفاً كقولك عُوُوفاً صارت فيها آفةٌ، واللّه أَعلم.

(ب) أفف

  • الأُفُّ: الوَسَخُ الذي حَوْلَ الظُّفُرِ، والتُّفُّ الذي فيه وقيل: الأُفُّ وسَخ الأُذن والتُّفُّ وسَخ الأَظفار.
  • يقال ذلك عن اسْتِقْذارِ الشيء ثم استعمل ذلك عند كل شيء يُضْجَرُ منه ويُتَأَذَّى به والأَفَفُ: الضَّجَرُ، وقيل: الأُفُّ والأَفَف القِلة، والتُّفُّ منسوق عل أُفّ، ومعناه كمعناه، وسنذكره في فصل التاء وأُفّ: كلمة تَضَجُّرٍ وفيها عشرة أَوجه: أُفَّ له وأُفِّ وأُفّ وأُفّاً وأُفٍّ وأُفٌّ، وفي التنزيل العزيز: ولا تَقُلْ لهما أُفٍّ ول تَنْهَرْهُما، وأُفِّي مُـمالٌ وأُفَّى وأُفَّةٌ وأُفْ خفيفةً من أُفّ المشددة وقد جَمَعَ جمالُ الدِّين بن مالك هذه العشر لغات في بيت واحد، وه قوله:فأُفَّ ثَلِّثْ ونَوِّنْ، إن أَرَدْتَ، وقُل أُفَّى وأُفِّي وأُفْ وأُفَّةً تُصِب ابن جني: أَما أُفّ ونحوه من أَسماء الفِعْلِ كَهَيْهاتَ في الجَر فَمَحْمُولٌ على أَفعال الأَمر، وكان الموضع في ذلك إنما هو لِصَهْ ومَه ورُوَيْد ونحو ذلك، ثم حمل عليه باب أُف ونحوها من حيث كان اسماً سمي ب الفعل، وكان كل واحد من لفظ الأَمر والخبر قد يَقَعُ مَوْقِع صاحبِه صار ك واحد منهما هو صاحبه، فكأَنْ لا خِلافَ هنالك في لفظ ولا معنًى وأَفَّفَه وأَفَّفَ به: قال له أُف.
  • وتأَفَّفَ الرجلُ: قال أُفَّةً وليس بفع موضوع على أَفَّ عند سيبويه، ولكنه من باب سَبَّحَ وهَلَّلَ إذا قال سبحا اللّه ولا إله إلا اللّه (* هنا بياض بالأصل.
  • إذا مَثَّلَ نَصْب أُفَّة وتُفّة لم يُمَثِّلْه بفعل من لفظه كما يفعل ذلك بسَقْياً ورَعْيا ونحوهما، ولكنه مثَّله بقوله (* هنا بياض بالأصل.
  • ). ... إذ لم نجد ل فعلاً من لفظه.
  • الجوهري: يقال أُفّاً له وأُفَّةً له أَي قَذَراً له والتنوين للتنكير، وأُفَّةً وتُفَّةً، وقد أَفَّفَ تأْفِيفاً إذا قال أُف ويقال: أُفّاً وتُفّاً وهو إتباعٌ له.
  • وحكى ابن بري عن ابن القطاعِ زيادة على ذلك: أَفَّةً وإفَّةً.
  • التهذيب: قال الفراء ولا تقل في أُفَّة إل الرفع والنصب، وقال في قوله ولا تقل لهما أُفّ: قرئ أُفِّ، بالكسر بغي تنوين وأُفٍّ بالتنوين، فمن خفض ونوَّن ذهب إلى أَنها صوت لا يعرف معناه إل بالنطق به فخَفَضُوه كما تُخْفَضُ الأَصواتُ ونَوَّنُوه كما قالت العر سمعت طاقٍ طاقِ لصوت الضرب، ويقولون سمعت تِغٍ تِغٍ لصوت الضحك، والذين ل يُنَوِّنُوا وخَفَضُوا قالوا أُفِّ على ثلاثة أَحرف، وأَكثر الأَصوا على حرفين مثل صَهٍ وتِغٍ ومَهٍ، فذلك الذي يخفض وينون لأَنه متحر الأَوّل، قال: ولسنا مضطرين إلى حركة الثاني من الأَدوات وأَشباهها فخفض بالنون وشبهت أُف بقولهم مُدّ ورُدّ إذا كانت على ثلاثة أَحرف، قال: والعر تقول جعل فلان يَتَأَفَّفُ من ريح وجدها، معناه يقول أُف أُف.
  • وحكي ع العرب: لا تقولَنَّ له أُفًّا ولا تُفًّا.
  • وقال ابن الأَنباري: من قال أُفّا لك نصبه على مذهب الدعاء كما يقال وَيْلاً للكافرين، ومن قال أُفٌّ ل رفعه باللام كما يقال وَيْلٌ للكافرين، ومن قال أُفٍّ لك خفضه على التشبي بالأَصوات كما يقال صَهٍ ومَهٍ، ومن قال أُفِّي لك أَضافه إلى نفسه، وم قال أُفْ لك شبهه بالأَدوات بمَنْ وكَمْ وبل وهل.
  • وقال أَبو طالب: أُيفّ لك وتُفٌّ وأُفَّةٌ وتُفّةٌ، وقيل أُفٌّ معناه قلة، وتُفٌّ إتباع مأْخوذ من الأَفَفِ وهو الشيء القليل.
  • وقال القتيبي في قوله عز وجل: ولا تق لهما أُفّ أَي لا تَسْتَثْقِلْ شيئاً من أَمرهما وتَضِقْ صدراً به ول تُغْلِظْ لهما، قال: والناس يقولون لما يكرهون ويستثقلون أُف له، وأَصل هذ نَفْخُكَ للشيء يسقط عليكَ من تُراب أَو رَماد وللمكان تريد إماطةَ أَذً عنه، فقِيلَتْ لكل مُسْتَثْقَلٍ.
  • وقال الزجاج: معنى أُف النَّتْنُ ومعنى الآية لا تقل لهما ما فيه أَدنى تَبَرُّمٍ إذا كَبِرَا أَو أَسَنّا، ب تَوَلَّ خَدْمَتَهما.
  • وفي الحديث: فأَلقى طرَفَ ثَوْبه على أَنْفِه وقا أُف أُف؛ قال ابن الأَثير: معناه الاسْتِقْذارُ لما شَمَّ، وقيسل: معنا الاحْتِقارُ والاسْتِقْلالُ، وهو صوتٌ إذا صوّتَ به الإنسانُ عُلِم أَن متضجر مُتَكَرِّه، وقيل: أَصل الأَفف من وسَخِ الأُذن والإصْبع إذ فُتِلَ.
  • وأَفَّفْتُ بفلان تَأْفِيفاً إِذا قلت له أُفّ لك، وتأَفَّفَ ب كأَفَّفَه.
  • وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: أَنها لما قتل أَخوها محمد ب أَبي بكر، رضي اللّه عنهم، أَرْسلت عبدَ الرحمن أَخاها فجاء بابْنِ القاسِم وبنته من مصر، فلما جاء بهما أَخَذَتْهُما عائشةُ فَرَبَّتْهما إلى أَ اسْتَقَلاَّ ثم دعت عبد الرحمن فقالت: يا عبد الرحمن لا تَجِد في نفس من أَخْذِ بني أَخِيك دُونكَ لأَنهم كانوا صِبياناً فخشيت أَن تتأَفَّف بهم نِساؤك، فكنت أَلْطَف بهم وأَصْبَرَ عليهم، فخذهم إليك وكن لهم كم قال حُجَيَّةُ بن الـمُضَرِّب لبني أَخيه سَعْدانَ؛ وأَنشدته الأَبيات الت أَوَّلها لجَجْنا ولَجَّتْ هذه في التَّغَضُّب ورجل أَفَّافٌ: كثير التَّأَفُّفِ، وقد أَفَّ يَئِفُّ ويَؤُفُّ أَفّاً قال ابن دُريد: هو أَن يقول أُفّ من كَرْبٍ أَو ضَجَر.
  • ويقال: كان فلا أُفُوفةً، وهو الذي لا يزال يقولُ لبعض أَمره أُفّ لك، فذلك الأُفُوفةُ وقولهم: كان ذلك على إفِّ ذلك وإفَّانه، بكسرهما، أَي حِينه وأَوانه.
  • وجا على تَئِفَّةِ ذلك، مثل تَعِفَّةِ ذلك، وهو تَفْعِلَةٌ.
  • وحكى ابن بر قال: في أَبنيةِ الكتاب تَئِفَّةٌ فَعِلَّةٌ، قال: والظاهر مع الجوهر بدليل قولهم على إفِّ ذلك وإفّانِه، قال أَبو علي: الصحيح عندي أَنه تَفْعِلةٌ والصحيح فيه عن سيبويه ذلك على ما حكاه أَبو بكر أَنه في بعض نس الكتاب في باب زيادة التاء؛ قال أَبو عليّ: والدليل على زيادتها ما رويناه ع أَحمد عن ابن الأَعرابي قال: يقال أَتاني في إفّانِ ذلك وأُفّان ذل وأَفَفِ ذلك وتَئِفَّةِ ذلك، وأَتانا على إفِّ ذلك وإفَّتِهِ وأَفَفِ وإفَّانِه وتَئِفَّتِه وعِدَّانهِ أي على إبَّانِه ووَقْته، يجعل تَئِفَّة فَعِلَّةً، والفارسيّ يَرُدُّ ذلك عليه بالاشتقاق ويحتج بما تقدَّم.
  • وف حديث أَبي الدرداء: نعم الفارسُ عَوَيْمِرٌ غيرَ أُفَّةٍ؛ جاء تفسيره ف الحديث غيرَ جَبانٍ أَو غيرَ ثَقِيلٍ.
  • قال ابن الأَثير: قال الخطابي أَر الأَصل فيه الأقَف وهو الضَّجَرُ، قال: وقال بعض أَهل اللغة معنى الأُفّة المُعْدِمُ الـمُقِلُّ من الأَفَفِ، وهو الشيء القليل واليأْفُوفُ: الخفِيفُ السريع؛ وقال هُوجاً يَآفِيفَ صِغاراً زُعْر واليأْفُوفُ: الأَحمقُ الخفِيفُ الرأْي.
  • واليأْفُوفُ: الرّاعي صف كاليَّحْضُور واليَحْمُوم كأَنه مُتَهَيِّءٌ لرِعايته عارِفٌ بأَوْقاتِها م قولهم: جاء على إفَّانِ ذلك وتَئِفَّتِه.
  • واليأْفُوفُ: الخفيف السَّرِيعُ وقيل: الضَّعِيفُ الأَحمقُ.
  • واليأْفُوفَةُ: الفراشةُ، ورأَيت حاشية بخ الشيخ رَضِيِّ الدين الشاطبيّ قال في حديث عمرو بن معديكرب أَنه قال ف بعض كلامه: فلان أَخَفُّ من يأْفُوفَةٍ، قال: اليأْفُوفَةُ الفَراشةُ وقال الشاعر أَرى كلَّ يأْفُوفٍ وكلَّ حَزَنْبَلٍ وشِهْذارةٍ تِرْعابةٍ قد تَضَلَّع والتِّرْعابةُ: الفَرُوقةُ.
  • واليأْفُوفُ: العَييُّ الخَوَّار؛ قا الرَّاعي مُغَمَّرُ العَيْشِ يأْفُوفٌ، شَمائِلُ تأْبَى الـمَوَدَّةَ، لا يُعْطِي ولا يَسَل قوله مُغَمَّر العَيْشِ أَي لا يكادُ يُصِيبُ من العَيْشِ إلا قليلاً أُخِذَ من الغَمَر، وقيل: هو الـمُغَفَّلُ عن كلِّ عَيْش.
مصطلحات عربية عامة +

سلم من العيوب والآفات

  • بَرِئَ، ولم يُصَب بأذًى.
  • سلِم من كارثة- لم يسلم من لسانه أحدٌ- في التَّأنّي السَّلامة وفي العجلة النَّدامة- العقل السليم في الجسم السليم [مثل].

ترجمة الآفة باللغة الإنجليزية

الآفة
Pest

الآفة في سياق الكلام

خاص بالمتعضيات، عضات آفات التيك إنها أوغاد متعطشة للدماء
Rickettsial. Tick bite. Nymphal ticks are out now. They're bloodthirsty little bastards.
نحن سببنا هذه الآفات الخارقة
We bred these superbugs.

كلمات شبيهة ومرادفات