معنى كلمة استعطى في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
اِسْتَعْطَىالمصدر
عطو
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استعطى
- استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى.
- استعطى المحسنين طلب منهم العطاءَ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ.
- استعطى خُبْزًا.
- يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء.
(ب)عاطَى
- عاطَى يُعاطي ، عَاطِ ، مُعاطاةً وعِطاءً ، فهو مُعاطٍ ، والمفعول مُعاطًى.
- عاطاه الشَّيءَ ناوله إياه.
- عاطاه الحبَّ: بادله إياه.
معجم الغني
+
اِسَْتعْطَى
- [ ع ط و]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَعْطَى، يَسْتَعْطي، مصدر اِسْتِعْطاءٌ. :اِسْتَعْطَى جارَهُ : سَأَلَهُ العَطاءَ، اِسْتجْداهُ.
معجم الرائد
+
(أ)عَطا
- عطا.
- يعطو ، عطوا.
- عطا الشيء أو إليه : تناوله، أخذه.
- عطا اليه يده : رفعها.
- عطا الغزال أو نحوه : رفع رأسه ليتناول الأوراق.
(ب)عاطَى
- عاطى.
- معاطاة وعطاء.
- عاطاه الشيء : ناوله إياه.
- عاطاه : خدمه.
المعجم الوسيط
+
(أ)اسْتَعْطَى
- اسْتَعْطَى سَأَلَ العطاءَ.
(ب)العَطَاءُ
- العَطَاءُ ما يُعْطَى. والجمع : أَعْطِيَةٌ.
- (جج) أَعْطِياتٌ.
- وأُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم.
- وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال.
المحيط في اللغة
+
(أ)عَطْوُ
- ـ عَطْوُ: التَّنَاوُلُ، ورَفْعُ الرَّأسِ واليَدَيْنِ.
- ـ ظَبيٌ عُـطُوٌ وعَطُوٌ وعِطوٌ وعَطُوٌّ: يَتَطَاوَلُ إلى الشَّجَرِ لِيَتَنَاوَلَ منه.
- ـ عَطا وعَطاءُ: نَوْلُكَ السَّمْحَ، وما يُعْطَى، كالعَطِيَّةِ، ج: أعْطِيَةٌ، جج: أَعْطِياتٌ.
- ـ رَجُلٌ وامْرَأةٌ مِعْطاءٌ: كَثِيرُ العَطاءِ، ج: مَعَاطٍ ومَعَاطِيُّ.
- ـ اسْتَعْطَى وتَعَطَّى: سَأَلَهُ.
- ـ إِعْطاءُ: المُناوَلَةُ، كالمُعاطاةِ والعِطاءِ، والانقِيادُ.
- ـ تَعاطِي: التَّناوُلُ، وتَناوُلُ ما لا يَحِقُّ، والتَّنازُعُ في الأخْذِ، والقيامُ عَلَى أطْرافِ أصابعِ الرِجْلَيْنِ مَعَ رَفْعِ اليَدَيْنِ إلَى الشَّيْءِ، ومِنْهُ: {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ}، ورُكُوبُ الأمرِ، كالتَّعَطِّي، أو التَّعاطِي: في الرِفْعَةِ.
- ـ تَعَطِّي: في القَبيحِ.
- ـ عاطَى الصَّبِيُّ أهْلَهُ: عَمِلَ لَهُمْ، وناوَلَهُمْ ما أَرادُوا.
- ـ هو يُعاطِينِي ويُعْطِينِي: يُنْصِفُنِي، ويَخْدِمُنِي.
- ـ قَوْسٌ عَطْوَى: سَهْلَةٌ.
- ـ وسَمَّوْا: عَطاءً وعَطِيَّةَ.
- ـ عَطَّيْتُهُ فَتَعَطَّى: عَجَّلْتُهُ فَتَعَجَّلَ.
- ـ تَعَاطَيْنا فَعَطَوتُهُ: غَلَبْتُهُ.
(ب)يَعَاطِ
- ـ يَعَاطِ ويُعَاطِ ويِعَاطِ وياعاطِ: زجرٌ للذئبِ وللخَيْلِ، ويُنْذِرُ بهما الرِّقيبُ أهْلَهُ، إذا رَأى جَيْشاً.
- ـ أيْعَطَ به ويَعَّطَ تَيْعيطاً وياعَطَ به: قال له ذلك.
معجم لسان العرب
+
(أ) سعط
- السُّعُوطُ والنُّشُوقُ والنُّشُوغُ في الأَنف، سعَطَه الدّواء يَسْعَطُه ويَسْعُطُه سَعْطاً، والضم أَعلى، والصاد في كل ذلك لغة ع اللحياني، قال ابن سيده: وأَرى هذا إِنما هو على المُضارَعة التي حكاها سيبوي في هذا وأَشبهه.
- وفي الحديث: شَرِبَ الدّواء واسْتَعَطَ، وأَسْعَطَ الدّواءَ أَيضاً، كلاهما: أَدخله أَنفه، وقد اسْتَعَطَ.
- أَسْعَطْتُ الرجُل فاسْتَعَطَ هو بنفسه والسَّعُوطُ، بالفتح، والصَّعوطُ: اسم الدواء يُصبُّ في الأَنف والسَّعِيطُ والمِسْعَطُ والمُسْعُطُ: الإِناء يجعل فيه السَّعُوط ويص منه في الأَنف، الأَخير نادر إِنما كان حكمه المِسْعَطَ، وهو أَحد ما جا بالضم مما يُعْتَملُ به.
- وأَسْعَطْتُه الرُّمْحَ إِذا طَعَنْتَه ف أَنفه، وفي الصحاح: في صدره ويقال: أَسْعَطْتُه علماً إِذا بالغت في إِفْهامه وتكرير ما تُعلِّم عليه.
- واسْتَعَطَ البعيرُ: شَمَّ شيئاً من بول الناقة ثم ضربها فل يُخْطِئ اللقح، فهذا قد يكون أَن يَشَمَّ شيئاً من بولها أَو يدخل في أَنفه من شيء والسَّعِيطُ والسُّعاطُ: ذَكاء الرِّيح وحِدَّتُها ومُبالَغَتُها ف الأَنف.
- والسُّعاط والسَّعِيطُ: الريح الطيبة من الخمر وغيرها من كل شيء وتكون من الخَرْدَل.
- والسَّعِيطُ: دُهْنُ البان؛ وأَنشد ابن بري للعجاج يص شَعَرَ امرأَة يُسْقَى السَّعِيطَ من رُفاضِ الصَّنْدَل (* قوله [ من رفاض ] تقدّم للمؤلف في مادة رفض: في رفاض.
- والسَّعِيطُ: دُرْدِيُّ الخمر؛ قال الشاعر وطِوالِ القُرُونِ في مُسْبَكِرٍّ أُشْرِبَتْ بالسَّعِيطِ والسَّبَّاب (* قوله [ والسباب ] كذا في الأصل بموحدتين مضبوطاً، وفي شرح القاموس بيا تحتية ثم موحدة، والسياب البلح أَو البسر.
- والسَّعِيطُ: دُهْنُ الخَرْدل ودهن الزنبقِ.
- وقال أَبو حنيفة السَّعِيطُ البانُ.
- وقال مرة: السُّعوط من السَّعْطِ كالنُّشوق من النشق.
- ويقال هو طيب السُّعوطِ والسُّعاطِ والإِسْعاطِ؛ وأَنشد يصف إِبلاً وأَلبانها حَمْضِيَّة طَيِّبة السُّعاط وفي حديث أُمّ قيس بنت مِحْصَنٍ قالت: دخلت بابنٍ لي على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، وقد أَعْلَقْتُ من العُذْرةِ، فقال: عَلام تَدْغَرْن أَوْلادَكُنَّ؟ عليكنَّ بهذا العُود الهِنديّ فإِنَّ فيه سبعة أَشَْفِيةٍ: يُسْعَطُ من العُذْرة، ويُلَدُّ من ذاتِ الجَنْبِ...
(ب)عطا
- العَطْوُ: التَّناوُلُ، يقال منه: عَطَوْت أَعْطُو.
- وفي حديث أَب هريرة: أَرْبَى الرِّبا عَطْوُ الرجُلِ عِرْضَ أَخِيه بغَير حَقٍّ أَ تَناوُلُه بالذَّمِّ ونحوه.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: لا تَعْطُوه الأَيْدِي أَي لا تَبْلُغُه فتَتناوَلَه.
- وعَطا الشيءَ وعَطا إِلي عَطْواً: تَناوَله؛ قال الشاعر يصف ظبية وتَعْطُو البَرِيرَ، إِذا فاتَها بِجِيدٍ تَرَى الخَدِّ منه أَسِيلا وظَبيٌ عَطُوٌّ: يَتطاوَلُ إِلى الشَّجَر ليَتناولَ منه، وكذلك الجَدْي ورواه كُراع ظَبْيٌ عَطْوٌ وجَدْي عَطْوٌ، كأَنه وصفَهُما بالصدر.
- وعَط بيدِه إِلى الإِناء: تَناوَله وهو محمولٌ قَبل أَن يُوضَع على الأَرض وقول بشر بن أَبي خازم أَو الأُدْم المُوَشَّحةَ العَواطِ بأَيْدِيهِنَّ مِنْ سَلَمِ النِّعاف يعني الظِّباء وهي تَتطاوَلُ إِذا رَفَعت أَيْدِيها لتَتَناوَ الشَّجَر، والإِعْطاءُ مأْخوذٌ من هذا قال الأَزهري: وسَمِعتُ غير واحدٍ من العَرَب يقول لراحِلَته إِذ انْفَسَحَ خَطْمُه عن مِخْطَمِه أَعْطِ فيَعُوجُ رأْسه إِلى راكبه فيُعِيد الخَطْمَ على مَخْطِمِه.
- ويقال: أَعْطَى البعِيرُ إِذا انْقادَ ول يَسْتَصْعِبْ.
- والعَطاء: نَوْلٌ للرجُلِ السَّمْحِ.
- والعَطاءُ والعَطِيَّة: اسم لما يُعْطَى، والجمع عَطايا وأَعْطِيَة، وأَعْطِياتٌ جمعُ الجَمع سيبويه: لم يُكَسَّر على فُعُل كراهية الإِعْلالِ، ومن قال أُزْرٌ لم يق عُطْيٌ لأَن الأَصل عندَهم الحركة.
- ويقال: إِنَّه لَجَزيلُ العَطاء، وهو اسم جامِعٌ، فإذا أُفرِد قيلَ العَطيَّة، وجمعُها العَطايا، وأَمَّا الأَعطي فهو جَمْع العَطاء.
- يقال: ثلاثةُ أَعْطِيةٍ، ثم أَعْطِياتٌ جمعُ الجمعِ وأَعطاه مالاً، والاسمُ العَطاء، وأَصله عَطارُ، بالواو، لأَنه م عَطَوْت، إِلا أَنَّ العرب تَهْمِزُ الواوَ والياء إِذا جاءتا بعد الأَل لأَنَّ الهمزة أَحْمَل للحركة منهما، ولأَنهم يستثقلون الوقف على الواو وكذلك الياءُ مثل الرداءِ وأَصله رِدايٌ، فإِذا أَلْحقوا فيها الهاء فمنهم م يهمزها بناءً على الواحد فيقول عَطاءَةٌ ورِداءَةٌ، ومنهم من يَرُدُّه إِلى الأَصل فيقول عَطاوة ورداية، وكذلك في التثنية عطاءَان وعطاوا ورداءَان وردايان، قال ابن بري في قول الجوهري: إِلا أَن العرب تهمز الواو والياء إذا جاءَتا بعد الأَلف لأنّ الهمزة أَحْمل للحركة منهما، قال: هذ ليس سبَب قَلْبِها، وإِنما ذلك لكَوْنها متَطَرِّفة بعد أَلِفٍ زائدة وقال في قوله في تثنية رداء ردايان، قال: هذا وهَمٌ منه، وإنما هو رِداوان بالواو، فليست الهمزةُ تُرَدُّ إِلى أضصْلِها كما ذَكَر، وإِنما تُبْد منها واوٌ في التثنية والنسَب والجمعِ بالأَلف والتاءِ.
- ورجلٌ مِعْطاءٌ كثيرُ العَطاءِ، والجمعُ مَعاطٍ، وأَصلُّه معاطِييُ، اسْتَثْقلُو الياءَيْن وإِن لم يكونا بعد أَلِفٍ يَلِيانِها، ولا يمتَنع مَعاطِيّ كأَثافيّ هذا قول سيبويه.
- وقومٌ مَعاطِيُّ ومَعاطٍ؛ قال الأَخفش: هذا مثل قولِهِم مَفاتِيح ومَفاتِح وأَمانيّ وأَمانٍ.
- وقولهم: ما أَعْطاهُ للمال كم قالوا ما أَولاه للمَعْروف وما أَكْرَمَه لي وهذا شاذّ لا يَطرّد لأَ التعجّب لا يدخل على أَفْعَلَ، وإنما يجوز من ذلك ما سُمِع من العرب ول يقاسُ عليه: قال الجوهري: ورجلٌ مِعطاءٌ كثير العَطاء، وامرأة مِعْطاء كذلك، ومِفْعالٌ يَسْتَوِي فيه المذكَّر والمؤنَّث.
- والإِعْطاء والمُعاطاة جميعاً: المُناوَلة، وقد أَعْطاهُ الشيءَ.
- وعَطَوْتُ الشيءَ: تَناوَلْت باليَدِ.
- والمُعاطاة: المُناوَلة.
- وفي المَثل: عاطٍ بغَيرِ أَنْواط أَ يَتَناوَلُ ما لا مَطْمَع فيه ولا مُتَناوَل، وقيل: يُضْرَب مثلاً لم يَنْتَحِلُ عِلْماً لا يقومُ به؛ وقول القُطامي أَكُفْراً بعدَ رَدِّ المَوْتِ عَنِّي وبعدَ عَطائِكَ المِاثَةَ الرِّتاعَا.
مصطلحات عربية عامة
+
استعطى المحسنين
- طلب منهم العطاءَ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ.
- استعطى خُبْزًا- يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء.
مصطلحات مالية
+
(أ)صاحب العطاء الفائز
- الفائز بالعطاء ، في الإنجليزية، هي successful bidder.
(ب)فحص العطاءات
- دراسة العطاءات وتحليلها من أجل اختيار أكثرها ملاءمة من حيث السعر وأهلية مقدّم العطاء وقدرته على التنفيذ. ، في الإنجليزية، هي examination of bids.
ترجمة استعطى باللغة الإنجليزية
استعطى
Beg Panhandle
مرادفات استعطى
- سَأَلَ
- اِسْتَخْبَرَ