اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)استدارة

  • مصدر استدارَ.
  • تغيُّر كامل في وجهة النظر أو السّلوك.

(ب)استدارَ

  • استدارَ يستدير ، اسْتَدِرْ ، استدارةً ، فهو مُستدير.
  • استدار الشَّخصُ.
  • دار، طاف حول الشّيء أو حوْل نفسه.
  • التفت.
  • استدار الشَّيءُ.
  • كان مُدوَّرًا، صار على شكل دائرة.
  • استدار القمرُ.
  • عاد إلى الموضع الذي ابتدأ منه.
  • إنَّ الزَّمَانُ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ [حديث].
معجم الغني +

(أ)اِسْتِدَارَةٌ

  • [د و ر]. (مصدر اِسْتَدَارَ).
  • :اِسْتِدَارَةُ البَكَرَةِ : اِلْتِفَافُهَا عَلَى مِحْوَرِهَا.
  • :قَامَ باسْتِدَارَةٍ حَوْلَ الْمَلْعَبِ : الدَّوَرَانُ وَالطَّوَافُ حَوْلَهُ، أَي الانْطِلاَقُ مِنْ نُقْطَةِ الرُّجُوعِ إِلَيْهَا.

(ب)سَدِرٌ

  • [س د ر]. (صِيغَةُ فَعِل).
  • :وَلَدٌ سَدِرٌ : مُتَحَيِّرٌ.
  • :هُوَ السِّدْرُ : البَحْرُ.
  • :جَمَلٌ سَدِرٌ : هَرِمٌ.
معجم الرائد +

(أ)سَدَر

  • سدر.
  • يسدر ويسدر ، سدرا وسدورا.
  • سدر الشعر : سدله، أرخاه.
  • سدر الثوب : شقه.
  • سدر الثوب : أرسله طويلا.
  • سدر في البلاد : ذهب فيها، سافر بعيدا.

(ب)سدر

  • يسدر ، سدرا وسدارة.
  • سدر تحير.
  • سدر تحير بصره من شدة الحر.
  • سدر بصره : تحير من شدة الحر.
  • سدر لم يهتم بما فعل.
المعجم الوسيط +

(أ)أسْدَرَهُ

  • أسْدَرَهُ جعَلَه سادرًا.

(ب)الأسْدَرَانِ

  • الأسْدَرَانِ شِريانان يتجه كل منهما صُعُدًا فوق العَارضِ وأمام صمَاخ الأذن إِلى قمة الرأْس.
  • ويقال: جاء يضربُ أسْدَرَيْه: عِطْفيه ومَنْكِبَيْهِ: يُضْربُ مثلا للفارغ الذي لا شغل له، أو جاء فارغا ليس بيدِه شيء ولم تُقْضَ طَلِبَتُه.
المحيط في اللغة +

(أ) دارُ

  • ـ دارُ: المحلُّ يَجمعُ البِناءَ والعَرْصَةَ، كالدارَةِ، وقد تُذَكَّرُ، ج: أُدْؤُرٌ وأدْوُرٌ وآدُرٌ ودِيارٌ ودِيَارَةٌ ودِيرانٌ ودُورانٌ (ودُوراتٌ) ودِياراتٌ وأدوارٌ وأدوِرةٌ، والبلدُ، ومدينةُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وموضع، والقبيلةُ، كالدارَةِ.
  • ـ دَارَةُ: كلُّ أرضٍ واسعةٍ بينَ جبالٍ، وما أحاطَ بالشيءِ، كالدائِرَةِ، وبلد بالخابورِ، وهالةُ القَمَرِ.
  • ـ دَارَةُ من الرملِ: ما اسْتَدارَ منه، كالدِّيرَةِ والتَّدْوِرةِ، ج: داراتٌ ودُورٌ.
  • ـ داراتُ العربِ تُنِيفُ على مئةٍ وعشْرٍ، لم تَجْتَمِعْ لغيري، مع بَحْثِهِم وتَنْقيرِهمْ عنها، ولله الحمد، وأنا أذكُرُ ما أُضيفَ إليه الداراتُ مُرَتَّبَةً على الحروفِ، وهي دارَةُ الآرام، وأَبْرَقَ، وأُحُدٍ، والأرْحامِ، والأَسواطِ، والإِكْلِيلِ، والأَكوارِ، وأهْوى، وباسِلٍ، وبُحْثُرٍ، وبَدْوَتَيْنِ، والبيضاءِ، والتُّلَّى، وتِيلٍ، والثَّلْماءِ، والجأْبِ، والجَثُومِ، وجُدَّى، وجُلْجُلٍ، والجَلْعَبِ، والجُمُدِ، وجَوْداتٍ، والجَوْلاءِ، وجَوْلَةَ، وجُهْدٍ، وجَيْفُونٍ، وحُلْحُلٍ، وليسَ بتَصْحيفِ جُلْجُلٍ، وحَوْقٍ، والخَرْجِ، والخَلاءَةِ، والخَنازيرِ، وخَنْزَرٍ، والخَزْرَتَيْنِ، والخِنْزِيرَيْنِ، وخَوٍّ، وداثِرٍ، ودَمْخٍ، ودَمُّونٍ، والدُّورِ، والذِّئْبِ، والذُّؤَيْبِ، وذاتِ عُرْشٍ، ورابِغٍ، والرَّجْلَيْنِ، والرَّدْمِ، ورَدْهَةَ، ورَفْرَفٍ، بمهملتينِ مفتوحتينِ أو بمعجمتينِ مضمومَتَينِ، والرُّمْحِ، والرِّمْرِمِ، ورَهْبَى، والرُّهَى، وسَعْرٍ، وسِعْرٍ، والسَّلَمِ، وشُبَيْثٍ، وشَجا، بالجيم كقَفا، وليسَ بتَصْحيفِ وُشْحَى، وصارَةَ، والصفائِحِ، وصُلْصُلٍ، وصَنْدَلٍ، وعَبْسٍ، وعَسْعَسٍ، والعَلْياءِ، وعُوارِضٍ، وعُوارِمٍ، والعُوجِ، وعُوَيْجٍ، والغُبَيْرِ، والغُزَيِّلِ، والغُمَيْرِ، وفَتْكٍ، والفُرُوعِ، وفَرْوَعٍ، وهي غيرُ دارَةِ الفُروعِ، والقِداحِ، والقَدَّاحِ، وقُرْحٍ، والقُطْقُطِ، والقِطْقِطِ، والقَلْتِينِ، والقِنَّعْبَةِ، والقَمُوصِ، وقَوٍّ، وكامِسٍ، وكِبْدٍ، والكَبْساتِ، والكَوْرِ، والكُوْرِ، وهي غيرُ الأُولى، ولاقِطٍ، ومأْسَلٍ، ومُتالِعٍ، والمَثامِنِ، ومِحْصَنٍ، والمَراضِ، والمَرْدَمَةِ، والمَرْوَراتِ، ومَعْروفٍ، ومُعَيْطٍ، والمَكامِنِ، ومَكْمَنٍ، ومَلْحوبٍ، والمَلِكَةِ، ومَنْوَرٍ، ومَواضيعَ، ومَوْضوعٍ، والنَّشَّاشِ، والنِّصابِ، وواحِدٍ، وواسِطٍ، ووَسْطٍ، ووَشْحَى، ووُشْحَى، وهَضْبٍ، واليَعْضِيدِ، ويَمْغُونٍ، أو يَمْعُونٍ. ودارَ دَوْراً ودَوَراناً واسْتَدارَ وأدَرْتُهُ ودَوَّرْتُهُ وبه.
  • ـ أدَرْتُ: اسْتَدَرْتُ.
  • ـ داوَرَهُ مُداوَرَةً ودِواراً: دارَ معه.
  • ـ الدهرُ دَوَّارٌ به ودَوَّارِيٌّ: دائِرٌ.
  • ـ دُوارُ ودَوارُ: شِبْهُ الدَّوَرانِ يأْخُذُ في الرأس.
  • ـ دِيرَ به، ودِيرَ عليه، وأدِيرَ به: أخَذَهُ.
  • ـ دُوَّارَةُ الرأسِ ودَوَّارَةُ الرأسِ: طائفةٌ منه مستديرةٌ.
  • ـ دُوَّارَةُ من البطنِ: ما تَحَوَّى من أمْعاءِ الشَّاة.
  • ـ دَوَّارُ ودُوَّارُ: الكَعْبَةُ، وصَنَمٌ.
  • ـ دَوَّارَةُ: الفِرْجارُ.
  • ـ دُوَّارَةُ: مُستدارُ رَمْلٍ يَدُورُ حَوْلَهُ الوَحْشُ.
  • ـ يقال لكلِّ ما لم يَتَحَرَّكْ ولم يَدُرْ: دَوَّارَةٌ وفَوَّارَةٌ، فإذا تَحرَّكَ أو دارَ، فهو دُوَّارَةٌ وفُوَّارَةٌ.
  • ـ دَائِرَةُ: الحَلْقَةُ، والشَّعَرُ المُسْتديرُ على قَرْنِ الإِنسانِ، أو موضعُ الذُّؤَابَةِ، والهَزِيمَةُ، والتي تحتَ الأَنْفِ، كالدَّوَّارَةِ.
  • ـ دَارِيُّ: العَطَّارُ منسوبٌ إلى دارِينَ، فُرْضَةٍ بالبَحْرينِ، بها سُوقٌ يُحْمَلُ المِسْكُ من الهندِ إليها، ورَبُّ النَّعَمِ، والمَلاَّحُ الذي يلِي الشِّراعَ، واللازِمُ لدارِهِ، كالدَّاريَّةِ.
  • ـ دَارِيُّ من الإِبِلِ: المُتَخَلِّفُ في مَبْرَكِه.
  • ـ مُدَاوَرَةُ ودُوَّارَةٌ: موضع.
  • ـ دَوَّارَةُ: سِجْنٌ باليمامةِ.
  • ـ ابنُ دارةَ: من الفُرْسانِ.
  • ـ دارُ: صَنَمٌ به سُمِّيَ عبدُ الدارِ، أبو بطنٍ، وابنُ هانِئِ بن حبيبٍ: أبو بطنٍ، منهم: أبو رُقَيَّةَ تَميمُ بنُ أوْسٍ، وأبو هندٍ بُرَيْرُ بنُ رَزينٍ الدَّارِيَّانِ الصَّحابِيَّانِ.
  • ـ دَارِينُ: موضع بالشامِ.
  • ـ ذُو دَوْرانَ: موضع بينَ قُدَيْدٍ والجُحْفَةِ.
  • ـ دَارَا: بلد بينَ نَصيبِينَ ومارِدِينَ، بَناها دارَا بنُ دارَا المَلِكُ، وقَلْعَةٌ بِطَبَرَسْتانَ، ووادٍ بِدِيارِ بني عامِرٍ، وناحيةٌ بالبحرينِ.
  • ـ دَارُ البَقَرِ: قريتانِ بِمصر.
  • ـ دارُ عُمارَةَ: مَحَلَّتانِ بِبغْدَاد شَرقِيَّةٌ وغربيَّةٌ.
  • ـ دارُ القُطْنِ مَحَلَّةٌ بها، منها الإِمامُ أبو الحسن عليُّ بنُ عُمَرَ، ومَحَلَّةٌ بِحَلَبَ، منها عُمَرُ بنُ عليِّ بنِ قُشامٍ ذُو التَّصانيف الكثيرَةِ المبسوطَةِ في الفُنونِ.
  • ـ دُرْنَى: موضع، وموضعُ ذِكْرِها النُّونُ.
  • ـ ما به دارِيٌّ ودَيَّارٌ ودُوْرِيٌّ ودَيُّورٌ: أحدٌ.
  • ـ أدَارَهُ عن الأمرِ، أدَارَ عليه، وداوَرَه: لاوصَهُ.
  • ـ دارَةُ، معرفةً: الدَّاهِيةُ.
  • ـ مُدارَةُ: جِلْدٌ يُدارُ ويُخْرَزُ، ويُسْتَقَى به، وإزارٌ مُوَشًّى.
  • ـ دَوَّرَهُ: جَعَلَه مُدَوَّراً.
  • ـ دَوْدَرَى: الجاريةُ القَصِيرَةُ.
  • ـ دُوَيْرَةُ: بلد بالرِّيف، وموضع سَكَنَهُ حَسُّونُ بنُ الهَيْثَمِ المقرئُ الدُّوَيْرِيُّ.
  • ـ دَوِيْرَةُ: قرية بِنَيْسابورَ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ يوسُفَ بنِ خُرْشِيدَ.
  • ـ دُورُ: قريتانِ بينَ سُرَّ مِنْ رَأى وتَكْرِيتَ، عُلْيا وسُفْلى، منها محمدُ بنُ الفَرُّخانِ بنِ رُوزْبَةَ، وناحيةٌ من دُجَيْلٍ، ومَحَلَّةٌ قُرْبَ مَشْهدِ أبي حَنيفةَ، منها محمدُ بنُ مَخْلَدِ بنِ حَفْصٍ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، منها أبو عبدِ الله الدُّورِي، وبلد بالأَهْوازِ، وموضع بالبادِيَةِ.
  • ـ دُورَةُ: قرية بينَ القُدْسِ والخَليلِ، منها بَنُو الدُّورِيِّ قومٌ بِمِصْرَ.
  • ـ دُورانُ: موضع، وبفتح الدالِ والواوِ مشَدَّدَةً: قرية بالصِّلْحِ.
  • ـ دَارَيَّا: قرية بالشأم، والنسبةُ: دَارَانِيٌّ على غيرِ قياسٍ.
  • ـ تَدْوِرَةُ: دارَةٌ بينَ جِبالٍ.
  • ـ مُدْوَرَةُ من الإِبِلِ: التي يَدُورُ فيها الراعِي ويَحْلُبُها، أُخْرِجَتْ على الأصلِ.

(ب)سِدْرُ

  • ـ سِدْرُ: شَجَرُ النَّبِقِ، الواحِدَةُ: سِدْرَةٌ، ج: سِدْراتٌ وسِدِراتٌ وسِدَراتٌ وسِدَرٌ وسُدُرٌ.
  • ـ سِدْرَةُ: تابِعِيٌّ.
  • ـ أبو سِدْرَةَ: سُحيمٌ الجُهَيْمِيُّ، شاعِرٌ.
  • ـ سِدْرَةُ المُنْتَهى: في السماءِ السابعةِ.
  • ـ ذُو سِدْرٍ وذُو سُدَيْرٍ والسِّدْرَتانِ: مواضعُ.
  • ـ سَدِيْرُ: نهرٌ بناحيةِ الحِيرَةِ، وأرضٌ باليمنِ، منها البُرُودُ، وموضع بِمصرَ قُرْبَ العبَّاسِيَّةِ.
  • ـ سَدِيْرُ بنُ حَكيمٍ: شَيْخٌ لِسُفْيانَ الثَّوْرِيِّ، والعُشْبُ.
  • ـ سُدَيْرُ: قاعٌ بينَ البَصْرَةِ والكوفَةِ، وموضع بِدِيارِ غَطَفانَ، وماءٌ بالحجازِ، ويقالُ: سُدَيْرَةٌ.
  • ـ سادِرُ: المُتَحَيِّرُ، كالسَّدِرِ، سَدِرَ سدراً وسَدَارَةً، والذي لا يَهْتَمُّ ولا يُبالِي ما صَنَعَ.
  • ـ سَدِرَ البعيرُ: تَحَيَّرَ بَصَرُهُ من شِدَّةِ الحَرِّ.
  • ـ سَدِرُ: البَحْرُ.
  • ـ سِدَارُ: شِبْهُ الخِدْرِ.
  • ـ سِيدارَةُ: الوِقايَةُ تَحْتَ المِقْنَعَةِ، والعِصابَةُ.
  • ـ سُدَّرُ: لُعْبَةٌ للصِّبْيانِ.
  • ـ أَسْدَرانِ: عِرْقانِ في العَيْنَيْنِ.
  • ـ ‘‘جاءَ يَضْرِبُ أسْدَرَيْهِ’‘: عِطْفَيْهِ ومَنْكِبَيْه، أي: جاءَ فارِغاً ولم يَقْضِ طَلِبَتَه.
  • ـ سَدَرَ الشَّعَرَ فانْسَدَرَ: سَدَلَه فانْسَدَلَ.
  • ـ انْسَدَرَ يَعْدُو: انْحَدَر، واسْتمَرَّ.
معجم لسان العرب +

(أ) دور

  • دَارَ الشيءُ يَدُورُ دَوْراً ودَوَرَاناً ودُؤُوراً واسْتَدَار وأَدَرْتُه أَنا ودَوَّرْتُه وأَدَارَه غيره ودَوَّرَ به ودُرْتُ ب وأَدَرْت اسْتَدَرْتُ، ودَاوَرَهُ مُدَاوَرَةً ودِوَاراً: دَارَ معه؛ قال أَب ذؤيب حتى أُتِيح له يوماً بِمَرْقَبَة ذُو مِرَّةٍ، بِدِوَارِ الصَّيْدِ، وَجَّاس عدّى وجاس بالباء لأَنه في معنى قولك عالم به.
  • والدهر دَوَّار بالإِنسان ودَوَّارِيُّ أَي دائر به على إِضافة الشيء إِلى نفسه؛ قال ابن سيده هذا قول اللغويين، قال الفارسي: هو على لفظ النسب وليس بنسب، ونظير بُخْتِيٌّ وكُرْسيٌّ ومن المضاعف أَعْجَمِيٌّ في معنى أَعجم.
  • الليث الدَّوَّارِيُّ الدَّهْرُ الدائرُ بالإِنسان أَحوالاً؛ قال العجاج والدَّهْرُ بالإِنسانِ دَوَّارِيُّ أَفْنَى القُرُونَ، وهو قَعْسَرِيّ ويقال: دَارَ دَوْرَةً واحدةً، وهي المرة الواحدة يدُورُها.
  • قال والدَّوْرُ قد يكون مصدراً في الشعر ويكون دَوْراً واحداً من دَوْرِ العمامة ودَوْرِ الخيل وغيره عام في الأَشياء كلها والدُّوَارُ والدَّوَارُ: كالدَّوَرَانِ يأْخذ في الرأْس ودِيَر به وعليه وأُدِيرَ به: أَخذهن الدُّوَارُ من دُوَارِ الرأْس وتَدْوِيرُ الشيء: جعله مُدَوَّراً.
  • وفي الحديث: إِن الزمان ق اسْتَدَار كهيئته يوم خلق الله السموات والأَرض.
  • يقال: دَارَ يَدُورُ واستدا يستدير بمعنى إِذا طاف حول الشيء وإِذا عاد إِلى الموضع الذي ابتدأَ منه ومعنى الحديث أَن العرب كانوا يؤخرون المحرم إِلى صفر، وهو النسيء ليقاتلوا فيه ويفعلون ذلك سنة بعد سنة فينتقل المحرم من شهر إِلى شهر حتى يجعلو في جميع شهور السنة، فلما كانت تلك السنة كان قد عاد إِلى زمنه المخصو به قبل النقل ودارت السنة كهيئتها الأُولى ودُوَّارَةُ الرأْس ودَوَّارَتُه: طائفة منه.
  • ودَوَّارَةُ البط ودُوَّارَتُه؛ عن ثعلب: ما تَحَوَّى من أَمعاء الشاة والدَّائرة والدَّارَةُ، كلاهما: ما أَحاط بالشيء والدَّارَةُ: دَارَةُ القمر التي حوله، وهي الهَالَةُ.
  • وكل موضع يُدَار به شيء يَحْجُرُه، فاسمه دَارَةٌ نحو الدَّاراتِ التي تتخذ في المباط ونحوها ويجعل فيها الخمر؛ وأَنشد تَرَى الإِوَزِّينَ في أَكْنافِ دَارَته فَوْضَى، وبين يديها التِّبْنُ مَنْثُور قال: ومعنى البيت أَنه رأَى حَصَّاداً أَلقى سنبله بين يدي تلك الإِو فقلعت حبّاً من سنابله فأَكلت الحب وافتضحت التبن.
  • وفي الحديث: أَهل النا يحترقون إِلا دارات وجوههم؛ هي جمع دارة، وهو ما يحيط بالوجه من جوانبه أَراد أَنها لا تأْكلها النار لأَنها محل السجود.
  • ودارة الرمل: م استدار منه، والجمع دَارَاتٌ ودُورٌ؛ قال العجاج من الدَّبِيلِ ناشِطاً لِلدُّور الأَزهري: ابن الأَعرابي: الدِّيَرُ الدَّارَاتُ في الرمل.
  • اب الأَعرابي: يقال دَوَّارَةٌ وقَوَّارَةٌ لكل ما لم يتحرك ولم يَدُرْ، فإِذا تحر ودار، فهو دَوَّارَةٌ وقَوَّارَةٌ والدَّارَةُ: كل أَرض واسعة بين جبال، وجمعها دُورٌ ودَارَات؛ قال أَب حنيفة: وهي تُعَدُّ من بطون الأَرض المنبتة؛ وقال الأَصمعي: ه الجَوْبَةُ الواسعة تَحُفُّها الجبال، وللعرب دارات؛ قال محمد بن المكرم: وجدت هن في بعض الأُصول حاشية بخط سيدنا الشيخ الإِمام المفيد بهاء الدين محم ابن الشيخ محيي الدين إبراهيم بن النحاس النحوي، فسح الله في أَجله: قا كُرَاعٌ الدارةُ هي البُهْرَةُ إِلا أَن البُهْرَة لا تكون إِلا سهل والدارة تكون غليظة وسهلة.
  • قال: وهذا قول أَبي فَقْعَسٍ.
  • وقال غيره: الدار كلُّ جَوْبَةٍ تنفتح في الرمل، وجمعها دُورٌ كما قيل ساحة وسُوحٌ.
  • قا الأَصمعي: وعِدَّةٌ من العلماء، رحمهم الله تعالى دخل كلام بعضهم في كلا بعض: فمنها دارة جُلْجُل ودارةُ القَلْتَيْنِ ودارةُ خَنْزَرٍ ودارة صُلْصُلٍ ودارةُ مَكْمَنٍ ودارةُ مَاسِلٍ ودارة الجَأْبِ ودارة الذِّئْب ودارة رَهْبى ودارةُ الكَوْرِ ودارةُ موضوع ودارةُ السَّلَمِ ودارةُ الجُمُد ودارةُ القِدَاحِ ودارةُ رَفْرَفٍ ودارةُ قُِطْقُِطٍ ودارةُ مُحْصَن ودارةُ الخَرْجِ ودارة وَشْحَى ودارةُ الدُّورِ، فهذه عشرون دَارَةً وعل أَكثرها شواهد، هذا آخر الحاشية والدَّيِّرَةُ من الرمل: كالدَّارةِ، والجمع دَيِّرٌ، وكذل التَّدْورِةُ، وأَنشد سيبويه لابن مقبل بِتْنَا بِتَدْوِرَة يُضِيءُ وُجُوهَنَ دَسَمُ السَّلِيطِ، يُضِيءُ فَوْقَ ذُبال ويروى بتنا بِدَيِّرَةٍ يضيء وجوهن والدَّارَةُ: رمل مستدير، وهي الدُّورَةُ، وقيل: هي الدُّورَة والدَّوَّارَةُ والدَّيِّرَةُ، وربما قعدوا فيها وشربوا.
  • والتَّدْوِرَةُ المجلسُ؛ عن السيرافي.
  • ومُدَاوَرَةُ الشُّؤُون: معالجتها.
  • والمُدَاوَرَةُ المعالجة؛ قال سحيم بن وثيل أَخُو خَمْسِينَ مُجْتَمِعٌ أَشُدِّي ونَجَّدَنِي مُدَاوَرَةُ الشُّؤُون والدَّوَّارَةُ: من أَدوات النَّقَّاشِ والنَّجَّارِ لها شعبتان تنضما وتنفرجان لتقدير الدَّارات والدَّائِرَةُ في العَرُوض: هي التي حصر الخليل بها الشُّطُورَ لأَنه على شكل الدائرة التي هي الحلقة، وهي خمس دوائر: الأُولى فيها ثلاث أَبواب الطويل والمديد والبسيط، والدائرة الثانية فيها بابان الوافر والكامل والدائرة الثالثة فيها ثلاثة أَبواب الهزج والرجز والرمل، والدائر الرابعة فيها ستة أَبواب السريع والمنسرح والخفيف والمضارع والمقتضب والمجتث والدائرة الخامسة فيها المتقارب فقط.
  • والدائرة: الشَّعَرُ المستدير عل قَرْنِ الإِنسان؛ قال ابن الأَعرابي: هو موضع الذؤابة.
  • ومن أَمثالهم: م اقْشَعَرَّتْ له دائرتي؛ يضرب مثلاً لمن يَتَهَدَّدُكَ بالأَمر لا يضرك ودائرة رأْس الإِنسان: الشعر الذي يستدير على القَرْنِ، يقال: اقشعر دائرته.
  • ودائرة الحافر: ما أَحاط به من التبن.
  • والدائرة: كالحلقة أَو الشي المستدير.
  • والدائرة: واحدة الدوائر؛ وفي الفرس دوائر كثيرة: فدائر القَالِع والنَّاطِحِ وغيرهما؛ وقال أَبو عبيدة: دوائر الخيل ثماني عشرة دائرة يكره منها الهَقْعَةُ، وهي التي تكون في عُرضِ زَوْرِه، ودائر القَالِعِ، وهي التي تكون تحت اللِّبْدِ، ودائرة النَّاخِسِ، وهي التي تكون تح الجَاعِرَتَيْنِ إِلى الفَائِلَتَيْنِ، ودائرةُ اللَّطَاةِ في وسط الجبه وليست تكره إِذا كانت واحدة فإِن كان هناك دائرتان قالوا: فرس نَطِيحٌ وهي مكروهة وما سوى هذه الدوائر غير مكروهة ودَارَتْ عليه الدَّوائِرُ أَي نزلت به الدواهي.
  • والدائرة: الهزيم والسوء.
  • يقال: عليهم دائرة السوء.
  • وفي الحديث: فيجعل الدائرة عليهم أَ الدَّوْلَة بالغلبة والنصر.
  • وقوله عز وجل: ويَتَرَبَّصُ بكم الدوائر؛ قيل الموت أَو القتل والدُّوَّارُ: مستدار رمل تَدُورُ حوله الوحش؛ أَنشد ثعلب فما مُغْزِلٌ أَدْماءُ نام غَزَالُها بِدُوَّارِ نِهْيٍ ذي عَرَارٍ وحُلَّب بأَحْسَنَ من لَيْلَى، ولا أُمُّ شَادِن غَضِيضَةُ طَرْفٍ رُعْتُها وَسْطَ رَبْرَب والدائرة: خشية تركز وسط الكُدْسِ تَدُورُ بها البقر الليث: المَدَارُ مَفْعَلٌ يكون موضعاً ويكون مصدراً كالدَّوَرَانِ ويجعل اسماً نحو مَدَار الفَلَكِ في مَدَارِه ودُوَّارٌ، بالضم: صنم، وقد يفتح، وفي الأَزهري: الدَّوَّارُ صنم كان العرب تنصبه يجعلون موضعاً حوله يَدُورُون به، واسم ذلك الصنم والموض الدُّوَارُ؛ ومنه قول امرئ القيس فَعَنَّ لنا سِرْبٌ كأَنَّ نِعاجَه عَذَارَى دُوَارٍ، في مُلاءٍ مُذَيَّل السرب: القطيع من البقر والظباء وغيرها، وأَراد به ههنا البقر، ونعاج إِناثه، شبهها في مشيها وطول أَذنابها بِجَوَارٍ يَدُرْنَ حول صنم وعليه الملاء.
  • والمذيل: الطويل المهدّب.
  • والأَشهر في اسم الصنم دَوَارٌ بالفتح، وأَما الدُّوَارُ، بالضم، فهو من دُوَارِ الرأْس، ويقال في اسم الصن دُوارٌ، قال: وقد تشدد فيقال دُوَّارٌ وقوله تعالى: نَخْشَى أَن تصيبنا دائرة؛ قال أَبو عبيدة: أَي دَوْلَةٌ والدوائر تَدُورُ والدَّوائل تَدولُ.
  • ابن سيده: والدَّوَّا والدُّوَّارُ؛ كلاهما عن كراع، من أَسماء البيت الحرام والدَّارُ: المحل يجمع البناء والعرصة، أُنثى؛ قال ابن جني: هي من دَار يَدُورُ لكثرة حركات الناس فيها، والجمع أَدْوُرٌ وأَدْؤُرٌ في أَدن العدد والإِشمام للفرق بينه وبين أَفعل من الفعل والهمز لكراهة الضمة عل الواو؛ قال الجوهري: الهمزة في أَدؤر مبدلة من واو مضمومة، قال: ولك أَ لا تهمز، والكثير دِيارٌ مثل جبل وأَجْبُلٍ وجِبالٍ.
  • وفي حديث زيار القبور: سلامٌ عليكم دَارَ قَوْمٍ مؤمنين؛ سمي موضع القبور داراً تشبيهاً بدا الأَحياء لاجتماع الموتى فيها.
  • وفي حديث الشفاعة: فأَسْتَأْذِنُ عل رَبِّي في دَارِه؛ أَي في حضرة قدسه، وقيل: في جنته، فإِن الجنة تسمى دا السلام، والله عز وجل هو السلام، قال ابن سيده في جمع الدار: آدُرٌ، عل القلب، قال: حكاها الفارسي عن أَبي الحسن؛ ودِيارَةٌ ودِيارَاتٌ ودِيرَان ودُورٌ ودُورَاتٌ؛ حكاها سيبويه في باب جمع الجمع في قسمة السلامة والدَّارَةُ: لغة في الدَّارِ.
  • التهذيب: ويقال دِيَرٌ ودِيَرَةٌ وأَدْيار ودِيرَانٌ ودَارَةٌ ودَارَاتٌ ودُورٌ ودُورَانٌ وأَدْوَارٌ ودِوَار وأَدْوِرَةٌ؛ قال: وأَما الدَّارُ فاسم جامع للعرصة والبناء والمَحَلَّةِ.
  • وكلّ موضع حل به قوم، فهو دَارُهُمْ.
  • والدنيا دَارُ الفَناء، والآخرة دَار القَرار ودَارُ السَّلام.
  • قال: وثلاث أَدْؤُرٍ، همزت لأَن الأَلف الت كانت في الدار صارت في أَفْعُلٍ في موضع تحرّك فأُلقي عليها الصرف ولم ترد إِلى أَصلها ويقال: ما بالدار دَيَّارٌ أَي ما بها أَحد، وهو فَيْعَالٌ من دا يَدُورُ.
  • الجوهري: ويقال ما بها دُورِيٌّ وما بها دَيَّارٌ أَي أَحد، وه فَيْعَالٌ من دُرْتُ وأَصله دَيْوَارٌ؛ قالوا: وإِذا وقعت واو بعد ياء ساكن قبلها فتحة قلبت ياء وأُدغمت مثل أَيَّام وقَيَّام.
  • وما بالدّار دُورِيٌّ ولا دَيَّارٌ ولا دَيُّورٌ على إِبدال الواو من الياء، أَي ما به أَحد، لا يستعمل إِلا في النفي، وجمع الدَّيَّارِ والدَّيُّورِ لو كُسِّر دَواوِيرُ، صحت الواو لبعدها من الطرف؛ وفي الحديث: أَلا أُنبئكم بخي دُورِ الأَنصار؟ دُورُ بني النَّجَّارِ ثم دُور بني عَبْدِ الأَشْهَلِ وف كلِّ دُورِ الأَنصارِ خَيْرٌ؛ الدُّورُ: جمع دار، وهي المنازل المسكون والمَحَالُّ، وأَراد به ههنا القبائل؛ والدُّورُ ههنا: قبائل اجتمعت ك قبيلة في مَحَلَّةٍ فسميت المَحَلَّةُ دَاراً وسمي ساكنوها بها مجازاً عل حذف المضاف، أَي أَهل الدُّورِ.
  • وفي حديث آخر: ما بقيتْ دَارٌ إِلاّ بُنِيَ فيها مسجد؛ أَي ما بقيت قبيلة.
  • وأَما قوله، عليه السلام: وهل ترك لن عَقِيلٌ من دار؟ فإِنما يريد به المنزل لا القبيلة.
  • الجوهري: الدار مؤنث وإِنما قال تعالى: ولنعم دار المتقين؛ فذكَّر على معنى المَثْوَ والموضع، كما قال عز وجل: نِعْمَ الثوابُ وحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً، فأَنث عل المعنى.
  • والدَّارَةُ أَخص من الدَّارِ؛ وفي حديث أَبي هريرة يا لَيْلَةً من طُولها وعَنَائِها على أَنها من دَارَةِ الكُفْرِ نَجَّت ويقال للدَّارِ: دَارَة.
  • وقال ابن الزِّبَعْرَى: وفي الصحاح قال أُمي بن أَبي الصلت يمدح عبدالله بن جُدْعان لَهُ دَاعٍ بمكةَ مُشْمَعِلٌّ وآخَرُ فَوْقَ دَارَتِه يُنادِ والمُدَارَات: أُزُرٌ فيها دَارَاتٌ شَتَّى؛ وقال الشاعر وذُو مُدَارَاتٍ على حَصِي والدَّائِرَةُ: التي تحت الأَنف يقال لها دَوَّارَةٌ ودَائِرَة ودِيرَةٌ.
  • والدَّارُ: البلد.
  • حكى سيبويه: هذه الدَّارُ نعمت البلدُ فأَنث البل على معنى الدار.
  • والدار: اسم لمدينة سيدنا رسولُ الله، صلى الله علي وسلم.
  • وفي التنزيل العزيز: والذين تَبَوَّأُوا الدَّارَ والإِيمان والدَّارِيُّ: اللازِمُ لداره لا يبرح ولا يطلب معاشاً وفي الصحاح: الدَّارِيُّ رَبُّ النِّعَمِ، سمي بذلك لأَنه مقيم في دار فنسب إِليها؛ قال لَبِّثْ قليلاً يُدْرِكِ الدَّارِيُّون ذَوُو الجيادِ الُبدَّنِ المَكْفِيُّون سَوْفَ تَرَى إِن لَحِقُوا ما يُبْلُو يقول: هم أَرباب الأَموال واهتمامهم بإِبلهم أَشد من اهتمام الراعي الذ ليس بمالك لها.
  • وبَعِيرٌ دَارِيٌّ: متخلف عن الإِبل في مَبْرَكِه، وكذل الشاة والدَّارِيُّ: المَلاَّحُ الذي يلي الشِّرَاعَ وأَدَارَهُ عن الأَمر وعليه ودَاوَرَهُ: لاوَصَهُ ويقال: أَدَرْتُ فلاناً على الأَمر إِذا حاوَلْتَ إِلزامَه إِياه وأَدَرْتُهُ عن الأَمر إِذا طلبت منه تركه؛ ومنه قوله يُديرُونَنِي عن سَالِمٍ وأُدِيرُهُمْ وجِلْدَةُ بينَ العَيْنِ والأَنْفِ سَالِم وفي حديث الإِسراء: قال له موسى، عليه السلام: لقد دَاوَرْتُ بن إِسرائيل على أَدْنَى من هذا فَضَعُفُوا؛ هو فاعَلْتُ من دَارَ بالشيء يَدُور به إِذا طاف حوله، ويروى: رَاوَدْتُ.
  • الجوهري: والمُدَارَةُ جِلْد يُدَارُ ويُخْرَزُ على هيئة الدلو فيستقى بها؛ قال الراجز لا يَسْتَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوف إِلاَّ مُدَارَاتُ الغُرُوبِ الجُوف يقول: لا يمكن أَن يستقى من الماء القليل إِلا بدلاء واسعة الأَجوا قصيرة الجوانب لتنغمس في الماء وإِن كان قليلاً فتمتلئ منه؛ ويقال: هي م المُدَارَاةِ في الأُمور، فمن قال هذا فإِنه ينصب التاء في موضع الكسر أَي بمداراة الدلاء، ويقول لا يستقى على ما لم يسمَّ فاعله.
  • ودَارٌ: موضع قال ابن مقبل عادَ الأَذِلَّةُ في دَارٍ، وكانَ به هُرْتُ الشَّقاشِقِ ظَلاَّمُونَ للجُزُر وابنُ دَارَةَ: رجل من فُرْسَانِ العرب؛ وفي المثل محا السَّيْفُ ما قال ابنُ دَارَةَ أَجْمَعَ والدَّارِيُّ: العَطَّارُ، يقال: أَنه نُسِبَ إِلى دَارِينَ فُرْضَة بالبَحْرَيْنِ فيها سُوق كان يحمل إِليها مِسْكٌ من ناحية الهند؛ وقا الجعدي أُلْقِيَ فيها فِلْجانِ من مِسْكِ دَ رِينَ، وفِلْجٌ من فُلْفُلٍ ضَرِم وفي الحديث: مَثَلُ الجَلِيس الصالِح مَثَلُ الدَّارِيِّ إِن ل يُحْذِكَ من عِطْرِه عَلِقَكَ من ريحه؛ قال الشاعر إِذا التَّاجِرُ الدَّارِيُّ جاءَ بفَأْرَة من المِسْكِ، رَاحَتْ في مَفَارِقِها تَجْر والدَّارِيُّ، بتشديد الياء: العَطَّارُ، قالوا: لأَنه نسب إِل دَارِينَ، وهو موضع في البحر يؤتى منه بالطيب؛ ومنه كلام عليّ، كرّم الله وجهه كأَنه قِلْعٌ دَارِيُّ أَي شِراعٌ منسوب إِلى هذا الموضع البحري الجوهري: وقول زُمَيْلٍ الفَزَارِيِّ فلا تُكْثِرَا فيه المَلامَةَ، إِنَّه مَحا السَّيْفُ ما قالَ ابنُ دَارَةَ أَجْمَع قال ابن بري: الشعر للكُمَيت بن مَعْرُوف، وقال ابن الأَعرابي: ه للكميت بن ثعلبة الأَكبر؛ قال: وصدره فلا تُكْثِرُوا فيه الضَّجَاجَ، فإِن مَحا السَّيْفُ ما قالَ ابنُ دَارَةَ أَجْمَع والهاء في قوله فيه تعود على العقل في البيت الذي قبله، وهو خُذُوا العَقْلَ، إِنْ أَعْطاكمُ العَقْلَ قَومُكُم وكُونُوا كمن سَنَّ الهَوَانَ فَأَرْتَعَ قال: وسبب هذا الشعر أَن سالم بن دارة هجا فَزَارَةَ وذكر في هجائ زُمَيْلَ بن أُم دينار الفَزَارِيَّ فقال أَبْلِغْ فَزَارَةَ أَنِّي لن أُصالِحَها حتى يَنِيكَ زُمَيْلٌ أُمَّ دِينار ثم إِن زميلاً لقي سالم بن دارة في طريق المدينة فقتله وقال أَنا زُمَيْلٌ قاتِلُ ابنِ دَارَهْ ورَاحِضُ المَخْزَاةِ عن فَزَارَه ويروى: وكاشِفُ السُّبَّةِ عن فَزَارَهْ وبعده ثم جَعَلْتُ أَعْقِلُ البَكَارَه جمع بَكْرٍ.
  • قال: يعقل المقتول بَكارَةً ومَسَانّ وعبدُ الدَّار: بطنٌ من قريش النسب إِليهم عَبْدَرِيٌّ؛ قا سيبويه: وهو من الإِضافة التي أُخذ فيها من لفظ الأَول والثاني كما أُدخل في السَّبَطْر حروفُ السَّبِطِ؛ قال أَبو الحسن: كأَنهم صاغوا من عَبْد الدَّارِ اسماً على صيغة جَعْفَرٍ ثم وقعت الإِضافة إِليه ودارِين: موضع تُرْفَأُ إِليه السُّفُنُ التي فيها المسك وغير ذل فنسبوا المسك إِليه، وسأَل كسرى عن دارين: متى كانت؟ فلم يجد أَحداً يخبر عنها إِلا أَنهم قالوا: هي عَتِيقَةٌ بالفارسية فسميت بها ودَارَانُ: موضع؛ قال سيبويه: إِنما اعتلَّت الواو فيه لأَنهم جعلو الزيادة في آخره بمنزلة ما في آخره الهاء وجعلوه معتلاًّ كاعتلاله ولا زياد فيه وإِلا فقد كان حكمه أَن يصح كما صح الجَوَلانُ ودَارَاءُ: موضع قال:لَعَمْرُكَ ما مِيعادُ عَيْنِكَ والبُكَ بِدَارَاءَ إِلا أَنْ تَهُبَّ جَنُوب ودَارَةُ: من أَسماء الداهية، معرفة لا ينصرف؛ عن كراع، قال يَسْأَلْنَ عن دَارَةَ أَن تَدُورَ ودَارَةُ الدُّور: موضع، وأُراهم إِنما بالغوا بها، كما تقول: رَمْلَة الرِّمالِ ودُرْنَى: اسم موضع، سمي على هذا بالجملة، وهي فُعْلى ودَيْرُ النصارى: أَصله الواو، والجمع أَدْيارٌ والدَّيْرَانِيُّ: صاحب الدَّيْرِ.
  • وقال ابن الأَعرابي: يقال للرجل إِذ رأَس أَصحابه: هو رأْس الدَّيْرِ.

(ب)سدر

  • السِّدْرُ: شجر النبق، واحدتها سِدْرَة وجمعها سِدْراتٌ وسِدِرات وسِدَرٌ وسُدورٌ (* قوله: [ سدور ] كذا بالأَصل بواو بعد الدال، وف القاموس سقوطها، وقال شارحه ناقلاً عن المحكم هو بالضم)؛ الأَخيرة نادرة.
  • قا أَبو حنيفة: قال ابن زياد: السِّدْرُ من العِضاهِ، وهو لَوْنانِ: فمن عُبْرِيٌّ، ومنه ضالٌ؛ فأَما العُبْرِيُّ فما لا شوك فيه إِلا ما ل يَضِيرُ، وأَما الضالُ فهو ذو شوك، وللسدر ورقة عريضة مُدَوَّرة، وربما كان السدرة محْلالاً؛ قال ذو الرمة قَطَعْتُ، إِذا تَجَوَّفَتِ العَواطي ضُرُوبَ السِّدْرِ عُبْرِيّاً وضال قال: ونبق الضَّالِ صِغارٌ.
  • قال: وأَجْوَدُ نبقٍ يُعْلَمُ بأَرض العرَبِ نَبِقُ هَجَرَ في بقعة واحدة يُسْمَى للسلطانِ، هو أَشد نبق يعلم حلاو وأَطْيَبُه رائحةً، يفوحُ فَمْ آكلِهِ وثيابُ مُلابِسِه كما يفوح العِطْر.
  • التهذيب: السدر اسم للجنس، والواحدة سدرة.
  • والسدر من الشجر سِدْرانِ أَحدهما بَرِّيّ لا ينتفع بثمره ولا يصلح ورقه للغَسُولِ وربما خَبَ ورَقَها الراعيةُ، وثمره عَفِصٌ لا يسوغ في الحلق، والعرب تسميه الضالَ والسدر الثاني ينبت على الماء وثمره النبق وورقه غسول يشبه شجر العُنَّا له سُلاَّءٌ كَسُلاَّئه وورقه كورقه غير أَن ثمر العناب أَحمر حلو وثم السدر أَصفر مُزٌّ يُتَفَكَّه به.
  • وفي الحديث: من قطَع سِدْرَةً صَوَّب اللهُ رأْسَه في النار؛ قال ابن الأَثير: قيل أَراد به سدرَ مكة لأَنه حَرَم، وقيل سدرَ المدينة، نهى عن قطعه ليكون أُنْساً وظلاًّ لمنْ يُهاجِر إِليها، وقيل: أَراد السدر الذي يكون في الفلاة يستظل به أَبناء السبي والحيوان أَو في ملك إِنسان فيتحامل عليه ظالم فيقطعه بغير حق، ومع هذ فالحديث مضطرب الرواية فإِن أَكثر ما يروى عن عروة بن الزبير، وكان هو يقط السدر ويتخذ منه أَبواباً.
  • قال هشام: وهذه أَبواب من سِدْرٍ قَطَعَه أَ وأَهل العلم مجمعون على إِباحة قطعه وسَدِرَ بَصَرُه سَدَراً فهو سَدِرٌ: لم يكد يبصر.
  • ويقال: سَدِر البعيرُ، بالكسر، يَسْدَرُ سَدَراً تَحيَّرَ من شدة الحرّ، فهو سَدِرٌ.
  • ورج سادر: غير متشتت (* قوله: [ غير متشتت ] كذا بالأَصل بشين معجمة بين تاءين والذي في شرح القاموس نقلاً عن الأَساس: وتكلم سادراً غير متثبت، بمثلث بين تاء فوقية وموحدة).
  • والسادِرُ: المتحير.
  • وفي الحديث: الذي يَسْدَرُ ف البحر كالمتشحط في دمه؛ السَّدَرُ، بالتحريك: كالدُّوارِ، وهو كثيراً م يَعْرِض لراكب البحر.
  • وفي حديث عليّ: نَفَرَ مُسْتَكْبِراً وخَبَط سادِراً أَي لاهياً.
  • والسادِرُ: الذي لا يَهْتَمُّ لشيء ولا يُبالي ما صَنَع قال سادِراً أَحْسَبُ غَيِّي رَشَدَاً فَتَنَاهَيْتُ وقد صابَتْ بِقُر (* وقوله: [ صابت بقر ] في الصحاح وقولهم للشدة إِذا نزلت صابت بقر أَ صارت الشدة في قرارها) والسَّدَرُ: اسْمِدْرَارُ البَصَرِ.
  • ابن الأَعرابي: سَدِرَ قَمِرَ وسَدِرَ من شدّة الحرّ.
  • والسَّدَرُ: تحيُّر البصر.
  • وقوله تعالى: عند سِدْرَة المُنْتَهى؛ قال الليث: زعم إِنها سدرة في السماء السابعة لا يجاوزه مَلَك ولا نبي وقد أَظلت الماءَ والجنةَ، قال: ويجمع على ما تقدم.
  • وفي حدي الإِسْراءِ: ثم رُفِعْتُ إِلى سِدرَةِ المُنْتَهَى؛ قال ابن الأَثير سدرةُ المنتهى في أَقصى الجنة إِليها يَنْتَهِي عِلْمُ الأَوّلين والآخري ولا يتعدّاها.
  • وسَدَرَ ثَوْبَه يَسْدِرُه سَدْراً وسُدُوراً: شَقَّه؛ ع يعقوب.
  • والسَّدْرُ والسَّدْلُ: إِرسال الشعر.
  • يقال: شَعَرٌ مَسدول ومسدورٌ وشَعَرٌ مُنسَدِرٌ ومُنْسَدِلٌ إِذا كان مُسْتَرْسِلاٍ.
  • وسَدَرَت المرأَةُ شَعرَها فانسَدَر: لغة في سَدَلَتْه فانسدل.
  • ابن سيده: سدَر الشعرَ والسِّتْرَ يَسْدُرُه سَدْراً أَرسله، وانسَدَرَ هو.
  • وانسَدَرَ أَيضاً أَسرع بعض الإِسراع.
  • أَبو عبيد: يقال انسَدَرَ فلان يَعْدُو وانْصَلَت يعدو إِذا أَسرع في عَدْوِه.
  • اللحياني: سدَر ثوبَه سَدْراً إِذا أَرسل طولاً.
  • وقال أَبو عمرو: تَسَدَّرَ بثوبه إِذا تجلَّل به.
  • والسِّدارُ شِبْهُ الكِلَّةِ تُعَرَّضُ في الخباء والسَّيدارَةُ: القَلَنْسُوَةُ بِلا أَصْداغٍ؛ عن الهَجَرِيّ والسَّديرُ: بِناءٌ، وهو بالفارسية سِهْدِلَّى أَي ثلاث شهب أَو ثلا مداخلات.
  • وقال الأَصمعي: السدير فارسية كأَنَّ أَصله سادِلٌ أَي قُبة ف ثلاث قِباب متداخلة، وهي التي تسميها الناس اليوم سِدِلَّى، فأَعربته العر فقالوا سَدِيرٌ والسَّدِيرُ: النَّهر، وقد غلب على بعض الأَنهار؛ قال أَلابْنِ أُمِّكَ ما بَدَا ولَكَ الخَوَرْنَقُ والسَّدِير التهذيب: السدِيرُ نَهَر بالحِيرة؛ قال عدي سَرَّه حالُه وكَثَرَةُ ما يَمْ ـلِكُ، والبحرُ مُعْرِضاً، والسَّدِير والسدِيرُ: نهر، ويقال: قصر، وهو مُعَرَّبٌ وأَصله بالفارسية سِه دِلَّه أَي فيه قِبابٌ مُداخَلَةٌ.
  • ابن سيده: والسدِيرُ مَنْبَعُ الماءِ وسدِيرُ النخل: سوادُه ومُجْتَمَعُه.
  • وفي نوادر الأَصمعي التي رواها عنه أَب يعلى قال: قال أَبو عمرو بن العلاء السَّدِيرُ العُشْبُ والأَسْدَرانِ: المنكِبان، وقيل: عِرقان في العين أَو تحت الصدغين.
  • وجا يَضْرِبُ أَسْدَرَيْه؛ يُضْرَبُ مثلاً للفارغ الذي لا شغل له، وفي حدي الحسن: يضرب أَسدريه أَي عِطْفيه ومنكبيه يضرب بيديه عليهما، وهو بمعن الفارغ.
  • قال أَبو زيد: يقال للرجل إِذا جاء فارغاً: جاء يَنفُض أَسْدَرَيْه، وقال بعضهم: جاء ينفض أَصْدَرَيْه أَي عطفيه.
  • قال: وأَسدرا مَنْكِباه.
  • وقال ابن السكيت: جاء ينفض أَزْدَرَيْه، بالزاي وذلك إِذا جاء فارغا ليس بيده شيء ولم يَقْضِ طَلِبَتَه أَبو عمرو: سمعت بعض قيس يقول سَدَلَ الرجُل في البلاد وسدَر إِذا ذه فيها فلم يَثْنِه شيء.
  • ولُعْبَة للعرب يقال لها: السُّدَّرُ والطُّبَن ابن سيده: والسُّدَّرُ اللعبةُ التي تسمى الطُّبَنَ، وهو خطٌّ مستدير تلع بها الصبيان؛ وفي حديث بعضهم: رأَيت أَبا هريرة: يلعب السُّدَّر؛ قال اب الأَثير: هو لعبة يُلْعَبُ بها يُقامَرُ بها، وتكسر سينها وتضم، وه فارسية معربة عن ثلاثة أَبواب؛ ومنه حديث يحيى بن أَبي كثير: السُّدّر ه الشيطانة الصغرى يعني أَنها من أَمر الشيطان؛ وقول أُمية بن أَبي الصلت وكأَنَّ بِرْقِعَ، والملائكَ حَوْلَها سَدِرٌ، تَواكَلَه القوائِمُ، أَجْرَد (* قوله: [ برقع ] هو كزبرح وقنفذ السماء السابعة اهـ قاموس) سَدِرٌ؛ للبحر، لم يُسْمع به إِلاَّ في شعره.
  • قال أَبو علي: وقال أَجر لأَنه قد لا يكون كذلك إِذا تَموَّجَ.
  • الجوهري: سَدِرٌ اسم من أَسما البحر، وأَنشد بيت أُمية إِلاَّ أَنه قال عِوَضَ حولها حَوْلَه، وقال عو أَجرد أَجْرَبُ، بالباء، قال ابن بري: صوابه أَجرد، بالدال، كما أَوردناه والقصيدة كلها دالية؛ وقبله فأَتَمَّ سِتّاً فاسْتَوَتْ أَطباقُها وأَتى بِسابِعَةٍ فَأَنَّى تُورَد قال: وصواب قوله حوله أَن يقول حولها لأَن بِرْقِعَ اسم من أَسما السماء مؤنثة لا تنصرف للتأْنيث والتعريف، وأَراد بالقوائم ههنا الرياح وتواكلته: تركته.
  • يقال: تواكله القوم إِذا تركوه؛ شبه السماء بالبحر عند سكون وعدم تموجه؛ قال ابن سيده وأَنشد ثعلب وكأَنَّ بِرقع، والملائك تحتها سدر، تواكله قوائم أَرب قال: سدر يَدُورُ.
  • وقوائم أَربع: قال هم الملائكة لا يدرى كيف خلقهم قال: شبه الملائكة في خوفها من الله تعالى بهذا الرجل السَّدِرِ وبنو سادِرَة: حَيٌّ من العرب.
  • وسِدْرَةُ: قبيلة؛ قال قَدْ لَقِيَتْ سِدْرَةُ جَمْعاً ذا لُها وعَدَداً فَخْماً وعِزّاً بَزَرَ فأَما قوله عَزَّ عَلى لَيْلى بِذِي سُدَيْر سُوءُ مَبِيتي بَلَدَ الغُمَيْر فقد يجوز أَن يريد بذي سِدْرٍ فصغر، وقيل: ذو سُدَيْرٍ موضع بعينه ورجل سَنْدَرَى: شديد، مقلوب عن سَرَنْدَى.

ترجمة استدارة باللغة الإنجليزية

استدارة
Roundness

استدارة في سياق الكلام

أتريد تلك الاستدارة بالأعلى؟
See how it makes a big loop on top?
استدر لليسار
Take a left up ahead.
استديري
Turn around.

كلمات شبيهة ومرادفات