معنى كلمة اختصاص في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- اِخْتِصَاصٌ : (مصدر)
اِخْتِصَاصٌ - اِخْتِصَاصٌ [خ ص ص] (مصدر: اِخْتَصَّ).
1 - الاخْتِصَاصُ فِي العِلْمِ ضَرُورِيٌّ : الاَنْصِرَافُ والتَّرْكِيزُ عَلَى شَيْءٍ مَّا، أوْ فَرْعٍ مُحَدَّدٍ مِنَ ا
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اختصاص
- جمع اختصاصات (لغير المصدر).
- مصدر اختصَّ/ اختصَّ بـ/ اختصَّ في.
- خارج عن دائرة اختصاصك: ليس من شأنك.
- في دائرة الاختصاص/ في حدود الاختصاص: في نطاق التخصُّص، في حدود الصلاحيات الممنوحة له.
- تعيين وتفرُّغ لعمل واحد معيّن أو علم معين.
- (القانون) ما لكلِّ محكمة من المحاكم من سلطة القضاء وهو نوعي إذا اختصّ بالموضوع، ومحليّ إذا اختصّ بالمكان.
- هذه القضيّة من اختصاص محكمة الجنايات.
- من له اختصاص الحلّ له اختصاص العقد.
- أهل الاختصاص/ رجال الاختصاص/ ذوو الاختصاص: المختصّون.
- (النحو والصرف) نصب المفعول به على تقدير (أخُصّ)، أو أن يتقدّم ضمير، يتلوه اسم معرفة منصوب بفعل محذوف وجوبًا تقديره (أخصّ).
- تنازع الاختصاص: (القانون) الاختلاف بين سلطة قضائيّة وأخرى إداريّة.
(ب)خصَّصَ
- خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص.
- خصَّص أخاه بملكيَّة مزرعته أفرده بها، خصَّه بها.
- خصَّص زوجتَه بالبيت.
- تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة.
- تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة غرضًا مخصَّصًا للإدارة لا يجوز لصاحب الاختصاص أن يتعداه، كقصر سلطة الشُّرطة على حفظ النِّظام العامّ.
- خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم.
- خصَّص اعتمادًا ماليًّا للمشروع.
- خصَّص البيتَ لزوجته.
- خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها.
- خصّص مالاً لهدف معيّن.
- خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن.
- خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ.
- خصَّص المؤسَّسة.
معجم الغني
+
اِخْتِصَاصٌ
- [خ ص ص]. (مصدر اِخْتَصَّ).
- :الاخْتِصَاصُ فِي العِلْمِ ضَرُورِيٌّ : الاَنْصِرَافُ والتَّرْكِيزُ عَلَى شَيْءٍ مَّا، أوْ فَرْعٍ مُحَدَّدٍ مِنَ العُلُومِ وَالصَّنَائِعِ لِلتَّمَكُّن مِنْهُ تَمَكُّناً تَامّاً.
- :هَذَا لَيْسَ مِنِ اخْتِصَاصِهِ : لَيْسَ مِنِ اهْتِمَامِهِ، أَيْ لا يَدْخُلُ فِي نِطَاقِ تَخَصُّصِهِ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الاخْتِصَاصُ
- الاخْتِصَاصُ الاخْتِصَاصُ (في القضاء) : ما لكلّ محْكَمةٍ من المحاكم من سُلطة القضاء، تَبعًا لمقرّها، أَو لنوع القضيَّة.
- وهو نَوْعِيٌّ: إِذا اخْتَصَّ بالموضوع، ومَحَلّيٌّ: إِذا اخْتَصَّ بالمكانِ.
(ب)الخَاصَّةُ
- الخَاصَّةُ خِلافُ العامَّة.
- و الخَاصَّةُ الذي تَخُصُّهُ لنفسِك.
- وخَاصَّة الشيءِ: ما يَخْتَصُّ به دون غيره. والجمع : خَوَاصُّ.
- وخَوَاصُّ العقاقير: قُوَاها التي تؤثِّر في الأَجسام.
- ويقال: بخاصّةٍ فلانٌ: خُصوصًا فلانًا.
معجم لسان العرب
+
خصص
- خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً والفتح أَفصح، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه: أَفْرَدَه به دون غيره.
- ويقال اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد، وخَصّ غيرَه واخْتصّ بِبِرِّهِ.
- ويقال: فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة؛ فأَم قول أَبي زبيد إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه على التَّنائي، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُو فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ، وقد يجوز أَ يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ قال ابن سيده: وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع ف الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّ والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى، وهي تُمَدُّ وتُقْصر؛ عن كراع، ولا نظي لها إِلا المِكِّيثَى.
- ويقال: خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة، وفعلت ذلك ب خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة والخاصّةُ: خلافُ العامّة.
- والخاصّة: مَنْ تخُصّه لنفسك.
- التهذيب والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك، قال أَبو منصور: خُوَيْصّة.
- وفي الحديث بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم، يعن حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَ لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب، أَي بادِرُو المَوت واجتهدُوا في العمل، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ ف الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِل أَنها مصائب.
- وفي حديث أُم سليم: وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختص بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ.
- وسمع ثعلب يقول: إِذا ذُكر الصالحو فبِخاصّةٍ أَبو بكر، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ والخُصَّانُ والخِصَّانُ: كالخاصَّةِ؛ ومنه قولهم: إِنما يفعل هذ خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم؛ وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّان والإِخْصاصُ: الإِزْراءُ.
- وخَصَّه بكذا: أَعْطاه شيئاً كثيراً؛ عن اب الأَعرابي والخَصَاصُ: شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدر الوَجْه وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّ شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ، أَي اسْتَتَر بالغمام، وبعضهم يجع الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه: خَلَلُه، واحدته خَصَاصة وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب، ويُجْمع خَصاصَاتٍ؛ ومنه قو الشاعر مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُ وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً.
- ويقال للقمر: بَدَا من خَصاصَةِ الغيم والخَصَاصُ: الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع؛ وأَنشد ابن بر للأَشعري الجُعْفِيِّ إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ سُفْع المَناكِب، كلّهنّ قد اصْطَل والخَصَاصُ أَيضاً: الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم؛ عن ابن الأَعرابي والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ: الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّ والحاجة؛ وأَنشد ابن بري للكميت إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِ وفي حديث فضالة: كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة م الخَصَاصة أَي الجوع، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء.
- وفي التنزيل العزيز ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ؛ وأَصل ذلك في الفُرْج أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ.
- وذَوُو الخَصَاصة ذَوُو الخَلّة والفقر.
- والخَصَاصةُ: الخَلَل والثَّقْبُ الصغير.
- وصدَرَ الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ، وصدَرت بعطشها، وكذلك الرجل إِذا ل يَشْبَع من الطعام، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْج والخَلَّة والخُصَاصةُ من الكَرْم: الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقا ضعيفاً.
- والخُصَاصةُ: ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيد الصغيرُ ههنا وآخر ههنا، والجمع الخُصَاصُ، وهو النَّبْذ القليل؛ قال أَب منصور: ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ، وقال أَبو حنيفة هي الخَصَاصة، والجمع خَصَاصٌ، كلاهما بالفتح وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص والخُصُّ: بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ، وقيل: الخُصّ البيت الذي يُسَقَّف عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص، وقيل في جمع خُصُوص، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ، وف التهذيب: سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة.
- وف الحديث: أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَلْقَم عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه.
- وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً؛ ومن قول امرئ القيس كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئة من الخُصِّ، حتى أَنزَلوها على يُسْر الجوهري: والخُصُّ البيت من القصب؛ قال الفزاريّ الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُن خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَد وفي الحديث: أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)التخصيص
- رصد المبالغ لبرامج أو لأغراض معينة.
(ب)الخاصّة
- خلاف العامّة، الطَّبقة الاجتماعيَّة العليا، وجهاء القوم وأكابرهم، أشرافهم.
- الصفوف الأولى محجوزة للخاصّة- ° خاصّة النَّاس وعامّتهم.
مصطلحات مالية
+
(أ)حساب الاختصاصي
- حساب شركة وساطة يمكن من خلاله للاختصاصي أو صانع السوق الذي يتعامل بعقود خيار مدرجة أن يستفيد من الائتمان لسداد قيمة مخزونه ، في الإنجليزية، هي specialist's account.
(ب)رصد المخصّصون
- تكوين احتياطي ، في الإنجليزية، هي provisioning.
ترجمة اختصاص باللغة الإنجليزية
اختصاص
Specialization Competence Purview