معنى كلمة إنهض في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أنهضَ
- أنهضَ يُنهض ، إنهاضًا ، فهو مُنهِض ، والمفعول مُنهَض.
- أنهض نائمًا أيقظه وحرّكه للنُّهوض.
- أنهضته باكرًا كي لا يتأخَّر.
- أنهض ولدًا: دفعه إلى أعلى يداعبه.
- أنهض الحيوانَ: أقامه وحرّكه للنهوض.
- أنهض مؤسَّسةً: نهَض بها، أنعشها وبعث فيها الازدهارَ.
- أنهضه للأمر: أقامه له وعهد إليه به.
- أنهض ضابطًا لتولّي التَّحقيقات: ولاّها له، كلَّفه بها وأسندها له.
معجم الرائد
+
(أ)إنهض
- انهضاضا.
- إنهض الشيء : انكسر.
(ب)نَهض
- نهض.
- ينهض نهضا ونهوضا.
- نهض قام.
- نهض عن مكانه : ارتفع عنه.
- نهض الى العدو : اسرع اليه يحاربه.
- نهض للأمر : قام، استعد.
- نهض النبات : استوى، استقام.
- نهض الطائر : بسط جناحيه ليطير.
المعجم الوسيط
+
(أ) النَّهْضُ
- النَّهْضُ الغليظُ من الأرض يَشُقُّ السَّيرُ فيه. والجمع : نِهَاضٌ: يقال: سلكوا نِهاضَ الطُّرُق.
(ب)الهَضَضُ
- الهَضَضُ التكسُّر.
المحيط في اللغة
+
نَهَضَ
- ـ نَهَضَ نَهْضاً ونُهُوضاً: قامَ.
- ـ نَهَضَ النَّبْتُ: اسْتَوَى.
- ـ نَهَضَ الطائرُ: بَسَطَ جَناحَيْهِ ليَطيرَ.
- ـ ناهِضُ: فَرْخُ الطائرِ الذي وفُرَ جَناحُه، وتَهَيَّأ للطَّيَرانِ، واللَّحْمُ على عَضُدِ الفرسِ من أعْلاها.
- ـ ناهِضُ بنُ ثُومَةَ: شاعِرٌ.
- ـ ناهِضَتُك: بنُو أبيكَ الذين يَنْهَضونَ مَعَك، وخَدَمُكَ القائمونَ بأمْرِك.
- ـ نَهْضُ من البعيرِ: ما بين المَنْكِبِ والكَتِفِ، ج: أُنْهُضٌ.
- ـ نَهْضُ: الظُّلْمُ، والعَتَبُ.
- ـ نُهَيْضُ: موضع.
- ـ نَهَاضُ: اسمٌ.
- ـ نَواهِضُ: عِظامُ الإِبِلِ، وشِدادُها.
- ـ نِهاضُ الطُّرُقِ: صُعُدُها، وعَتَبُها.
- ـ أنْهَضَه: أقامَه.
- ـ أنْهَضَ القِرْبَةَ: دَنا من مَلْئها.
- ـ اسْتَنْهَضَهُ لكذا: أمَرَه بالنُّهوض له.
- ـ ناهَضَه: قاوَمَه.
- ـ تَناهَضوا في الحَرْبِ: نَهَضَ كلٌّ إلى صاحِبِه.
- ـ مُناهِضٌ: اسمٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)نهض
- النُّهوضُ: البَراحُ من الموضع والقيامُ عنه، نهَضَ يَنْهَض نَهْضاً ونُهوضاً وانْتَهَضَ أَي قامَ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي لرُوَيْشد ودون حدر وانْتِهاضٍ وربوة كأَنَّكما بالرِّيقِ مُخْتَنِقان وأَنشد الأَصمعي لبَعْضِ الأَغْفال تَنْتَهِضُ الرِّعْدةُ في ظُهَيْري من لَدُنِ الظُّهْر إِلى العُصَيْر وأَنْهَضْتُه أَنا فانْتَهَضَ، وانتهض القومُ وتناهَضوا: نهَضُو للقتال.
- وأَنْهَضَه: حَرَّكه للنُّهوض.
- واسْتَنْهَضْته لأَمر كذا إِذا أَمرت بالنُّهوض له.
- وناهَضْتُه أَي قاوَمْتُه.
- وقال أَبو الجَهْم الجعفريّ نَهَضْنا إِلى القوم ونَغَضْنا إِليهم بمعنىً.
- وتناهَضَ القومُ في الحر إِذا نَهض كلُّ فريق إِلى صاحبه.
- ونَهض النَّبْتُ إِذا استوى؛ قال أَب نخيلة وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي ورَثْيةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّد قال ابن بري: صوابه: تنهَض في تشدُّد.
- وأَنْهَضَت الرِّيحُ السَّحابَ ساقَتْه وحملَتْه؛ قال باتَتْ تُنادِيهِ الصَّبا فأَقْبَلا تُنْهِضُه صُعْداً ويأْبَى ثِقَل والنَّهْضةُ: الطَّاقةُ والقوَّةُ.
- وأَنهضه بالشيء: قوَّاه عل النُّهوضِ به والناهِضُ: الفرْخُ الذي استَقَلَّ للنُّهوضِ، وقيل: هو الذي وفُر جَناحاه ونَهضَ للطَّيَران، وقيل: هو الذي نَشر جناحَيْه ليَطِيرَ، والجم نَواهِضُ.
- ونهَض الطائرُ: بسَط جناحيه ليطير.
- والناهِضُ: فرْخُ العُقا الذي وفُرَ جناحاه ونَهضَ للطيران؛ قال امرؤُ القيس راشَه مِنْ رِيشِ ناهِضةٍ ثم أَمْهاهُ على حَجَرِه وقول لبيد يصف النَّبْل رقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلّ إِنما أَراد رِيشَ من فرْخٍ من فِراخِ النَّسْرِ ناهِضٍ لأَن السِّهام لا تُراشُ بالناهِضِ كلّه هذا ما لا يجوز إِنما تُراش برِيشِ الناهض ومثله كثير.
- والنَّواهِضُ: عِظامُ الإِبل وشِدادُها؛ قال الراجز الغَرْبُ غَرْبٌ بَقَرِيٌّ فارضُ لا يَسْتَطِيعُ جَرَّه الغَوامِضُ إِلاَّ المُعيداتُ به النَّواهِض والغامِضُ: العاجز الضَّعيف.
- وناهِضةُ الرجل: قومه الذين ينهَضُ به فيما يُحْزِنُه من الأُمور، وقيل: ناهِضةُ الرجل بنو أَبيه الذين يَغْضَبُو بغَضَبه فيَنْهَضُون لنَصْره.
- وما لفلان ناهِضةٌ، وهم الذين يَقُومو بأَمرِه.
- وتَناهَضَ القومُ في الحرب: نهَضُوا.
- والناهِضُ: رأْس المنكب وقيل: هو اللحم المجتمع في ظاهر العضد من أَعْلاها إِلى أَسفلها، وكذلك ه من الفرس، وقد يكون من البعير، وهما ناهِضانِ، والجمع نَواهِضُ.
- أَب عبيدة: ناهِضُ الفرس خُصَيْلةُ عضُدِه المُنْتَبِرَةُ، ويُستحب عِظَمُ ناهِض الفَرس؛ وقال أَبو دواد نَبِيل النَّواهِضِ والمَنْكِبَيْن حَدِيد المَحازِم ناتِي المَعَد الجوهري: والناهِضُ اللحم الذي يلي عضُد الفرس من أَعلاها.
- ونَهْض البعيرِ: ما بين الكتف والمَنْكِبِ، وجمعه أَنْهُضٌ مثل فَلْسِ وأَفْلُس؛ قا هِمْيانُ ابن قحافة وقَرَّبُوا كلّ جُمالِيٍّ عَضِهْ أَبْقَى السِّنافُ أَثَراً بأَنْهُضِه وقال النضر: نَواهِضُ البعير صدره وما أَقَلَّتْ يده إِلى كاهِلِه وه ما بين كِرْكِرته إِلى ثُغْرةِ نَحْرِه إِلى كاهِلِه، الواحد ناهِضٌ وطريق ناهِضٌ أَي صاعِدٌ في جبل، وهو النَّهْضُ وجمعه نِهاضٌ؛ وقا الهذلي:يتابع نَقْباً ذا نِهاضٍ، فوَقْعُ به صُعُدٌ، لولا المَخافةُ قاصِ (* قوله [ يتابع نقباً إلخ ] كذا في الأَصل، وفي شرح القاموس: يتائم.
- ومكانٌ ناهِضٌ: مرتفِعٌ والنَّهْضةُ، بسكون الهاء: العَتَبةُ من الأَرض تُبْهَرُ فيها الدابة أَو الإِنسان يَصْعَدُ فيها من غَمْضٍ، والجمع نِهاضٌ؛ قال حاتم ب مُدْرِك يهجو أَبا العَيُوفِ أَقولُ لصاحِبَيَّ وقد هَبَطْنا وخَلَّفْنا المَعارِضَ والنِّهاض يقال: طريق ذو مَعارِضَ أَي مَراعٍ تُغْنِيهم أَن يَتَكَلَّفُوا العَلَ لمواشيهم.
- الأَزهريُّ: النَّهْضُ العَتَبُ.
- ابن الأَعرابي: النِّهاض العَتَبُ، والنهاض السرْعةُ، والنَّهْضُ الضَّيْمُ والقَسْرُ، وقيل ه الظُّلْم؛ قال أَما تَرى الحَجّاجَ يأْبى النَّهْض وإِناء نَهْضان: وهو دون الشلثان (* قوله [ الشلثان ] كذا بالأَصل بمثلث بعد اللام، وفي شرح القاموس بتاء مثناة بعدها.
- ) ؛ هذه عن أَبي حنيفة وناهِضٌ ومُناهِضٌ ونَهّاضٌ: أَسماء.
(ب)هضض
- الهَضُّ والهَضَضُ: كسْر دُونَ الهَدِّ وفوق الرَّضِّ، وقيل: ه الكَسْرُ عامّةً، هَضَّه يَهُضُّه هَضّاً أَي كسَره ودقَّه فانْهَضَّ، وه مَهْضُوض وهَضِيضٌ ومُنْهَضٌّ.
- والهَضْهَضةُ كذلك إِلا أَنه في عَجَلة والهَضّ في مُهْلةٍ، جعلوا ذلك كالمَدّ والترْجِيع في الأَصْوات واهْتَضَّه: كسَره؛ قال العجاج وكان ما اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجا تَرُدُّ عنها رأْسَها مُشَجَّج واهْتَضَضْتُ نفسي لفلان إِذا اسْتَزَدْتَها له.
- والهَضْهَضَةُ: الفَحْ الذي يَهُضُّ أَعْناقَ الفُحول.
- تقول: هو يُهَضْهِضُ الأَعْناقَ.
- وفَحْ هَضّاضٌ: يَهُضُّ أَعناقَ الفُحول، وقيل: هو الذي يَصْرَع الرّج والبعير ثم يُنْحِي عليه بكَلْكَلِه، وقيل: هَضْهَضَها.
- والهَضَضُ: التكسر أَبو زيد: هَضَضْتُ الحجرَ وغيره هَضّاً إِذا كسرْته ودقَقْتَه.
- وجاء الإِبل تَهُضُّ السيْرَ هَضّاً إِذا أسرَعت، يقال: لشَدَّ ما هَضَّتْ؛ وقا رَكّاضٌ الدُّبَيْري جاءت تَهُضُّ المَشْيَ أَيَّ هَضِّ يَدْفَعُ عنها بعضُها عن بَعْض قال ابن الأَعرابي: يقول هي إِبل غَزِيراتٌ فتدْفع أَلبانُها عنها قطع رُؤوسِها كقوله حتى فَدَى أَعْناقَهُنّ المَخْض وهَضَّضَ إِذا دَقّ الأَرض برجليه دقّاً شديداً والهَضَّاء: الجماعةُ من الناس والخيل، وهي أَيضاً الكَتِيبةُ لأَنه تهُضُّ الأَشياء أَي تكسرها.
- الأَصمعي: الهَضَّاء، بتشديد الضاد، الجماع من الناس؛ قال الطرمّاحُ قد تجَاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّ ـة، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاض وهو فَعْلاء مثل الصحْراء؛ حكاه ثعلب؛ وأَنشد إِليه تَلْجَأُ الهَضّاءُ طُرّاً فليسَ بقائِلٍ هُجْراً لجار قال ابن بري: البيت لأَبي دُواد يَرْثي أَبا بِجاد وصوابه: هُجْرا لجادِي، بالدال؛ وأَول القصيد مصِيفُ الهَمِّ يَمْنَعُني رُقادي إِليَّ فقد تَجافى بي وِسادِ لفَقْدِ الأَرْيَحِيِّ أَبي بِجادِ أَبي الأَضْيافِ في السَّنة الجَماد ابن الفَرج: جاء يَهُزُّ المَشْيَ ويَهُضُّه إِذا مشى مَشْياً حسناً ف تَدافُعٍ؛ أَنشد ابن الأَعرابي فيما رواه ثعلب عنه تَرَوَّحَتْ عن حُرُضٍ وحَمْضِ جاءتْ تَهُضُّ الأَرضَ أَيَّ هَضّ يَدْفَعُ عنها بعضُها عن بَعْضِ مَشْيَ العَذارى شِمْنَ عَيْنَ المُغْض قال: تهُضُّ تدُقّ؛ يقول: راحَتْ عن حُرُض فجاءت تهُضُّ المشْيَ مَشْي العَذارى، يقول: العَذارى يَنْظُرْن إِلى المُغْضِي الذي ليس بصاحب رِيب ويَتَوَقَّيْنَ صاحبَ الرِّيبة، فشبَّه نظر الإِبل بأَعين العذار تَغُضُّ عمن لا خيرَ عنده، وشِمْنَ: نظَرْن وهَضْهاضٌ وهُضاضٌ وهِضاضٌ، جميعاً: وادٍ؛ قال مالك بن الحرث الهذلي إِذا خَلَّفْتُ باطِنَتَيْ سَرارٍ وبَطْنَ هُِضاضَ، حيثُ غَدا صُباح أَنت على إِرادة البُقْعة.
- وهَضّاضٌ ومِهَضٌّ: اسْمانِ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نهض الشّخص/ نهض إلى أبيه/ نهض لأبيه
- هبَّ معتدلاً، تحرّك مسرعًا لإجابته.
- نهَض للأمير- النُّهوض للكبار حقٌّ على الصِّغار.
(ب) أنهضه للأمر
- أقامه له وعهد إليه به.
- أنهض ضابطًا لتولّي التَّحقيقات.
ترجمة إنهض باللغة الإنجليزية
إنهض
Uprise
إنهض في سياق الكلام
(مارك) مارك وورنر)، لا تنهض)
Mark. Mark Warner. Don't get up.
انهضوا سنذهب للصيد
Get up. We're going hunting.