اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة إلهائي في القاموس

في اللغة العربية

المعجم الوسيط +

الهَوْهَاةُ

  • الهَوْهَاةُ من الرِّجال: الضَّعيفُ الفؤاد الجبانُ.
  • و الهَوْهَاةُ الأَحمقُ.
  • و الهَوْهَاةُ المَوْماةُ. والجمع : الْهَياهي.
  • و الهَوْهَاةُ واحدة الهَواهي، وهو ضربٌ من السير.
المحيط في اللغة +

لَها

  • ـ لَها لَهْواً: لَعِبَ، كالْتَهَى، وألْهاهُ ذلك.
  • ـ مَلاهِي: آلاتُهُ، وتَلاَهَى بِذاكَ.
  • ـ ألْهُوَّةُ والألْهيَّةُ والتَّلْهِيَةُ: ما يُتلاهَى به.
  • ـ لَهَتِ المرأةُ إلى حَدِيثِهِ لَهْواً ولُهُوًّا: أنِسَتْ به، وأعْجَبَها.
  • ـ لَهْوَةُ: المرأةُ المَلْهُوُّ بها، كاللَّهْوِ.
  • ـ لَهْوَةُ ولُهْوَةُ: ما ألْقَيْتَهُ في فَمِ الرَّحَى، والعَطِيَّةُ، أو أفْضَلُ العَطايا وأجْزَلُها، كاللُّهْية، والحَفْنَةُ من المالِ، أو الأَلْفُ من الدَّنانيرِ والدَّراهِمِ لا غَيْرُ.
  • ـ لَهِيَ به: أحَبَّهُ.
  • ـ لَهِيَ عنه: سَلاَ، وغَفَلَ، وتَرَكَ ذِكْرَهُ، كلَها، كَدَعَا، لُهِيًّا ولِهْياناً، وتَلَهَّى.
  • ـ لَهاةُ: اللَّحْمَةُ المُشْرِفَةُ على الحَلْقِ، أَو ما بين مُنْقَطَعِ أصْلِ اللِسانِ إلى مُنْقَطَعِ القلْبِ من أعْلَى الفَمِ، ج: لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاءٌ ولِهاءٌ.
  • ـ لَهْواءُ: موضع.
  • ـ لَهْوَةُ: امرأةٌ.
  • ـ لُهاءُ مِئَةٍ: زُهاؤُها.
  • ـ لاهاهُ: قارَبَهُ، ونازَعَهُ، ودَاناهُ.
  • ـ لاها الغُلامُ الفِطامَ: دَنَا منه.
  • ـ لاَهونَ من ذُرِّيَّةِ البَشَرِ: الذينَ لم يَتَعَمَّدُوا الذَّنْبَ، وإنما أتَوْهُ نِسْياناً أَو غَفْلَةً وخَطَأً، أو الأطْفالُ لم يَقْتَرفُوا ذَنْباً.
  • ـ لَهْيَا: موضع بِبابِ دِمَشْقَ.
  • ـ ألْهَى: شَغَلَ، وتَرَكَ الشيءَ عَجْزاً، أَو اشْتَغَلَ بِسماعِ الغِناءِ.
معجم لسان العرب +

(أ) لها

  • اللَّهْو: ما لَهَوْت به ولَعِبْتَ به وشغَلَك من هوى وطَرب ونحوهما.
  • وفي الحديث: ليس شيء من اللَّهْوِ إَلاَّ في ثلاث أَي ليس منه مبا إِلاَّ هذه، لأَنَّ كلَّ واحدة منها إِذا تأَملتها وجدتها مُعِينة على حَ أَو ذَرِيعة إِليه.
  • واللَّهْوُ: اللَّعِب.
  • يقال: لهَوْتُ بالشيء أَلهُ به لَهْواً وتَلَهَّيْتُ به إِذا لَعِبتَ به وتَشاغَلْت وغَفَلْتَ به ع غيره.
  • ولَهِيتُ عن الشيء، بالكسر، أَلْهَى، بالفتح، لُهِيّاً ولِهْيانا إِذا سَلَوْتَ عنه وتَرَكْتَ ذكره وإِذا غفلت عنه واشتغلت.
  • وقوله تعالى وإِذا رأَوْا تجارةً أَو لَهْواً؛ قيل: اللَّهْوُ الطِّبْل، وقيل: اللهو كلُّ ما تُلُهِّيَ به، لَها يَلْهُو لَهْواً والْتَهى وأَلهاه ذلك؛ قا ساعدة بن جؤيَّة فَأَلْهَاهُمُ باثْنَيْنِ منْهمْ كِلاهُم به قارتٌ، من النَّجِيعِ، دَمِيم والمَلاهِي: آلاتُ اللَّهْو، وقد تَلاهَى بذلك.
  • والأُلْهُوَّة والأُلْهِيَّةُ والتَّلْهِية: ما تَلاهَى به.
  • ويقال: بينهم أُلْهِيَّةٌ كما يقا أُحْجِيَّةٌ، وتقديرها أُفْعُولةٌ.
  • والتَّلْهِيَةُ: حديث يُتَلَهَّى به قال الشاعر بِتَلهِيةٍ أَرِيشُ بها سِهامي تَبُذُّ المُرْشِياتِ من القَطِين ولهَتِ المرأَةُ إِلى حديث المرأَة تَلْهُو لُهُوًّا ولَهْواً: أَنِسَ به وأَعْجَبها؛ قال (* البيت لامرئ القيس وصدره: أَلا زعمت بَسبَاسة، اليومَ، أنني) كَبِرتُ، وأَن لا يُحْسِنَ اللَّهْوَ أَمثال وقد يكنى باللَّهْوِ عن الجماع.
  • وفي سَجْع للعرب: إِذا طلَع الدَّلْو أَنْسَلَ العِفْوُ وطلَب اللَّهْوَ الخِلْوُ أَي طلَب الخِلْوُ التزويجَ واللَّهْوُ: النكاح، ويقال المرأَة.
  • ابن عرفة في قوله تعالى: لاهية قُلوبُهم؛ أَي مُتشاغِلةً عما يُدْعَوْن إِليه، وهذا من لَها عن الشيء إِذ تَشاغل بغيره يَلْهَى؛ ومنه قوله تعالى: فأَنْتَ عنه تلَهَّى أَي تتشاغل والنبي، صلى الله عليه وسلم،لا يَلْهوُ لأَنه، صلى الله عليه وسلم، قال ما أَنا من دَدٍ ولا الدَّدُ مِنِّي.
  • والتَهَى بامرأَة، فهي لَهْوَته واللَّهْوُ واللَّهْوةُ: المرأَة المَلْهُوّ بها وفي التنزيل العزيز: ل أَرَدْنا أَن نَتَّخِذ لَهْواً لاتَّخَذْناه من لَدُنَّا؛ أَي امرأَةً ويقال: ولداً، تعالى الله عز وجل؛ وقال العجاج ولَهْوةُ اللاَّهِي ولو تَنَطَّس أَي ولو تعمَّقَ في طلَب الحُسْن وبالغ في ذلك.
  • وقال أَهل التفسير اللَّهْوُ في لغة أَهل حضرموت الولد، وقيل: اللَّهْوُ المرأَة، قال: وتأُويل في اللغة أَن الولد لَهْوُ الدنيا أَي لو أَردنا أَن نتخذ ولداً ذ لَهْوٍ نَلهَى به، ومعنى لاتخذناه من لدنَّا أَي لاصْطفَيْناه مما نخلُق ولَهِيَ به: أَحبَّه، وهو من ذلك الأَول لأَن حبك الشيء ضَرْب من اللهو به وقوله تعالى: ومن الناس من يشتري لَهْوَ الحديث ليُضِلَّ عن سبيل الله جاء في التفسير: أَن لَهوَ الحديث هنا الغِناء لأَنه يُلْهى به عن ذك الله عز وجل، وكلُّ لَعِب لَهْوٌ؛ وقال قتادة في هذه الآية: أَما والله لعل أَن لا يكون أَنفق مالاً، وبحَسْب المَرء من الضلالة أَن يختار حدي الباطل على حديث الحق؛ وقد روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه حَرَّ بيعَ المُغنِّية وشِراءها، وقيل: إِن لَهْوَ الحديث هنا الشِّرْكُ، والل أَعلم.
  • ولَهِيَ عنه ومنه ولَها لُهِيّاً ولِهْياناً وتَلَهَّى عن الشيء كلُّه: غَفَل عنه ونَسِيَهُ وترك ذكره وأَضرب عنه.
  • وأَلهاهُ أَي شَغَلَه ولَهِيَ عنه وبه: كَرِهَه، وهو من ذلك لأَن نسيانك له وغَفْلَتك عنه ضر من الكُرْه.
  • ولَهَّاه به تَلْهِيةً أَي عَلَّله.
  • وتَلاهَوْا أَي لَه بضعُهم ببعض.
  • الأَزهري: وروي عن عُمر، رضي الله عنه، أَنه أَخذ أَربعمائ دينار فجعلها في صُرة ثم قال للغلام: اذهب بها إِلى أَبي عبيدة اب الجرّاح، ثم تَلَهَّ ساعة في البيت، ثم انْظُرْ ماذا يَصْنَعُ، قال: ففرَّقها تَلَهَّ ساعة أَي تَشاغَلْ وتَعَلَّلْ والتَّلَهِّي بالشيء: التَّعَلُّل به والتَّمكُّثُ.
  • يقال: تَلَهَّيْت بكذا أَي تَعَلَّلْتُ به وأَقَمْت عليه ولم أُفارقُه؛ وفي قصيد كعب وقال كلُّ صَديق كنت آمُلُهُ ولا أُلْهِيَنّكَ، إِني عنكَ مَشْغُو أَي لا أَشغَلُك عن أَمرك فإِني مَشْغُول عنك، وقيل: معناه لا أَنفع ولا أُعَلِّلُك فاعمل لنفسك.
  • وتقول: الْهَ عن الشيء أَي اتركه.
  • وفي الحدي في البَلَل بعد الوُضوء: الْهَ عنه، وفي خبر ابن الزبير: أَنه كان إِذ سمع صوت الرعد لَهِيَ عن حديثه أَي تَركه وأَعْرَضَ عنه.
  • وكلُّ شي تَركْتَه فقد لَهِيتَ عنه؛ وأَنشد الكسائي إِلْهَ عنها فقد أَصابَك مِنْه والْهَ عنه ومنه بمعنى واحد.
  • الأَصمعي: لَهِيتُ من فلان وعنه فأَن أَلْهَى.
  • الكسائي: لَهِيتُ عنه لا غير، قال: وكلام العرب لَهَوْتُ عن ولَهَوْتُ منه، وهو أَن تدعه وتَرْفُضَه.
  • وفُلانٌ لَهُوٌّ عن الخير، عل فَعُولٍ.
  • الأَزهري: اللَّهْو الصُّدُوفُ.
  • يقال: لَهَوْتُ عن الشيء أَلهُ لَهاً، قال: وقول العامة تَلَهَّيْتُ، وتقول: أَلهاني فلان عن كذا أَي شَغَلن وأَنساني؛ قال الأَزهري: وكلام العرب جاء بخلاف ما قال الليث، يقولو لَهَوْتُ بالمرأَة وبالشيء أَلْهُو لَهْواً لا غير، قال: ولا يجوز لَهاً ويقولون: لَهِيتُ عن الشيء أَلْهى لُهِيّاً.
  • ابن بزرج: لهَوْتُ (* قوله ابن بزرج لهوت إلخ ] هذه عبارة الأَزهري وليس فيها أَلهو لهواً.
  • ) ولَهِيت بالشيء أَلْهو لَهْواً إِذا لعبت به؛ وأَنشد خَلَعْتُ عِذارَها ولَهِيتُ عنه كما خُلِعَ العِذارُ عن الجَواد وفي الحديث: إِذا اسْتأْثَر اللهُ بشيء فالْهَ عنه أَي اتْرُكْ وأَعْرِضْ عنه ولا تَتعرَّضْ له.
  • وفي حديث سهل بن سعد: فَلَهِيَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، بشيءٍ كان بين يديه أَي اشتغل.
  • ثعلب عن ابن الأَعرابي لَهِيتُ به وعنه كَرهته، ولهوت به أَحببته؛ وأَنشد صَرَمَتْ حِبالَكَ، فالْهَ عنها، زَيْنَبُ ولقَدْ أَطَلْتَ عِتابَها، لو تُعْتِب لو تُعْتِبُ: لو تُرْضِيك؛ وقال العجاج دارَ لُهَيَّا قَلْبِكَ المُتَيَّم يعني لَهْو قلبه، وتَلَهَّيْتُ به مثله.
  • ولُهَيَّا: تصغير لَهْوى فَعْلى من اللهو أَزَمان لَيْلى عامَ لَيْلى وحَمِ أَي هَمِّي وسَدَمي وشَهْوَتي؛ وقال صَدَقَتْ لُهَيَّا قَلْبيَ المُسْتَهْتَر قال العجاج دارٌ لِلَهْوٍ للمُلَهِّي مِكْسال جعل الجارية لَهْواً للمُلَهِّي لرجل يُعَلِّلُ بها أى لمن يُلَهِّ بها.
  • الأَزهري بإِسناده عن أَنس بن مالك عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال سأَلت ربي أَن لا يُعَذِّبَ اللاهينَ من ذُرِّيَّة البشر فأَعْطانِيهم قيل في تفسير اللاهينَ: إِنهم الأَطفال الذين لم يَقْتَرفُوا ذنباً، وقيل هم البُلْه الغافِلُون، وقيل: اللاهُون الذين لم يَتَعَمَّدوا الذن إِنما أتوه غَفْلة ونِسياناً وخَطأً، وهم الذين يَدْعُون الله فيقولون رَبَّنا لا تؤاخِذْنا إِن نَسِينا أَو أَخْطَأْنا، كما علمهم الله عز وجل وتَلَهَّتِ الإِبل بالمَرْعى إِذا تَعَلَّلَتْ به؛ وأَنشد لَنا هَضَباتٌ قد ثَنيْنَ أَكارِعا تَلَهَّى ببَعْضِ النَّجْمِ، واللَّيْلُ أَبْلَق يريد: ترْعى في القمر، والنَّجْمُ: نبت، وأَراد بهَضَباتٍ ههنا إِبلاً وأَنشد شمر لبعض بني كلاب وساجِيةٍ حَوْراءَ يَلْهُو إِزارُه إِلى كَفَلٍ رابٍ، وخَصْرٍمُخَصَّر قال: يَلْهُو إِزارُها إِلى الكَفَلِ فلا يُفارِقُه، قال: والإِنسان اللاهي إِلى الشيءِ إِذا لم يُفارِقْه ويقال: قد لاهى الشيءَ إِذا داناهُ وقارَبَه.
  • ولاهى الغُلامُ الفِطام إِذا دنا منه؛ وأَنشد قول ابن حلزة أَتَلَهَّى بها الهَواجِزَ، إِذْ كُلْ لُ ابْنِ هَمٍّ بَلِيّةٌ عَمْيا قال: تَلَهِّيه بها رُكُوبه إِياها وتَعَلُّله بسيرها؛ وقال الفرزدق أَلا إِنَّما أَفْنى شَبابيَ، وانْقَض على مَرِّ لَيْلٍ دائبٍ ونهَار يُعِيدانِ لي ما أَمْضَيا، وهُما مَعا طَريدانِ لا يَسْتَلْهِيانِ قَرار قال:معناه لا ينتظران قراري ولا يَسْتَوْقِفاني، والأَصل ف الاسْتِلْهاء بمعنى التوقف أَن الطاحِنَ إِذا أَراد أَن يُلقِيَ في فم الرحى لَهْو وقَفَ عن الإِدارة وقْفة، ثم استعير ذلك ووضع موضع الاسْتِيقا والانتظار.
  • واللُّهْوةُ واللَّهْوةُ: ما أَلقَيْتَ في فَمِ الرَّحى من الحُبو للطَّحْن؛ قال ابن كلثوم ولَهْوَتُها قُضاعةَ أَجْمَعِين وأَلْهَى الرَّحى وللرَّحى وفي الرَّحى: أَلقى فيها اللَّهوة، وهو م يُلقِيه الطاحن في فم الرَّحى بيده، والجمع لُهاً.
  • واللُّهْوة واللُّهْيةُ؛ الأَخيرة على المُعاقبة: العَطِيَّةُ، وقيل: أَفضل العطايا وأَجْزلُها ويقال: إِنه لمِعْطاء لِلُّها إِذا كان جَواداً يُعطي الشيء الكثير وقال الشاعر إِذا ما باللُّها ضَنَّ الكِرام وقال النابغة عِظامُ اللُّها أَبْناءُ أَبْناءِ عُدْرَةٍ لَهامِيمُ يَسْتَلْهُونَها بالجراجِر يقال: أَراد بقوله عِظام اللُّها أَي عظام العَطايا.
  • يقال: أَلهَيْت ل لُهْوَةً من المال كما يُلْهَى في خُرْتَي الطَّاحُونة، ثم قا يَسْتَلْهُونَها، الهاء للمَكارم وهي العطايا التي وصَفها،والجَراجِرُ الحَلاقِيم ويقال: أَراد باللُّها الأَمْوال، أَراد أَن أَموالهم كثيرة، وق اسْتَلْهَوْها أَي استكثروا منها.
  • وفي حديث عمر: منهم الفاتِحُ فاه لِلُهْوَة من الدنيا؛ اللُّهْوةُ، بالضم: العطِيَّة، وقيل: هي أَفضل العَطا وأَجزله.
  • واللُّهْوة: العَطيَّة، دَراهِمَ كانت أَو غيرها.
  • واشتراه بَلُهْوَة من مال أَي حَفْنَةٍ.
  • واللُّهْوةُ: الأَلف من الدنانير والدراهم، ول يقال لغيرها؛ عن أَبي زيد وهُمْ لُهاء مائةٍ أَي قَدْرُها كقولك زُهاء مائة؛ وأَنشد ابن بر للعجاج كأَنَّما لُهاؤه لِمَنْ جَهَ لَيْلٌ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَ واللَّهاةُ: لَحمة حَمْراء في الحَنك مُعَلَّقَةٌ على عَكَدَةِ اللسان والجمع لَهَياتٌ.
  • غيره: اللَّهاةُ الهَنةُ المُطْبِقة في أَقصَى سَقْ الفم.
  • ابن سيده: واللَّهاةُ من كلّ ذي حَلق اللحمة المُشْرِفة على الحَلق وقيل: هي ما بين مُنْقَطَع أَصل اللسان إِلى منقطَع القلب من أَعلى الفم والجمع لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاً ولِهاء؛ قال اب بري: شاهد اللَّها قول الراجز تُلْقِيه، في طُرْقٍ أَتَتْها من عَلِ قَذْف لَهاً جُوفٍ وشِدْقٍ أَهْدَل قال: وشاهد اللَّهَواتِ قول الفرزدق ذُبابٌ طارَ في لَهَواتِ لَيْثٍ كَذاكَ اللَّيْثُ يَلْتَهِمُ الذُّباب وفي حديث الشاة المسمومة: فما زلْتُ أَعْرِفُها في لَهَوات رسولِ الله صلى الله عليه وسلم.
  • واللَّهاةُ: أَقْصى الفم، وهي من البعير العربي الشِّقْشِقةُ.
  • ولكلل ذي حلق لهَاة؛ وأَما قول الشاعر يا لكَ من تَمْرٍ ومن شِيشاءٍ يَنْشَبُ في المَسْعَلِ واللَّهاء فقد روي بكسر اللام وفتحها، فمن فتحها ثم مدَّ فعلى اعتقاد الضرورة، وق رآه بعض النحويين، والمجتمع عليه عكسه، وزعم أَبو عبيد أَنه جمع لَها على لِهاء.
  • قال ابن سيده: وهذا قول لا يُعرج عليه ولكنه جمع لَهاةٍ كم بينَّا، لأَن فَعَلَة يكسَّر على فِعالٍ، ونظيره ما حكاه سيبويه من قوله أَضاةٌ وإِضاءٌ، ومثله من السالم رَحَبةٌ ورِحابٌ ورَقَبةٌ ورِقابٌ؛ قا ابن سيده: وشرحنا هذه المسأَلة ههنا لذهابها على كثير من النُّظَّار.
  • قا ابن بري: إِنما مدّ قوله في المَسْعَل واللَّهاء للضرورة، قال: هذ الضرورة على من رواه بفتح اللام لأَنه مدّ المقصور، وذلك مما ينكره البصريون قال: وكذلك ما قبل هذا البيت قد عَلِمَتْ أُمُّ أَبي السِّعْلا أَنْ نِعْمَ مأْكُولاً على الخَوا فمدَّ السِّعْلاء والخَواء ضرورة.
  • وحكى سيبويه: لَهِيَ أَبُوك مقلوب ع لاهِ أَبوك، وإِن كان وزن لَهِيَ فَعِلَ ولاهِ فَعَلٌ فله نظير، قالوا له جاهٌ عند السلطان مقلوب عن وجْهٍ.
  • ابن الأَعرابي: لاهاهُ إِذا دنا من وهالاهُ إِذا فازعه.
  • النضر: يقال لاهِ أَخاك يا فلان أَي افْعَلْ به نح ما فَعَل بك من المعروف والْهِهِ سواء.
  • وتَلَهلأْتُ أَي نَكَصْتُ واللَّهْواء، ممدود: موضع.
  • ولَهْوةُ: اسم امرأَة؛ قال أَصدُّ وما بي من صُدُودٍ ولا غِنًى ولا لاقَ قَلْبي بَعْدَ لَهوةَ لائق.

(ب) وله

  • الوَلَهُ: الحزن، وقيل: هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَ الحزن أَو الخوف.
  • والوَلَهُ: ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب.
  • وَلهَ يَلِ مثل وَرِم يَرِمُ ويَوْلَهُ على القياس، ووَلَه يَلِهُ.
  • الجوهري: وَلِه يَوْلَه وَلَهاً وولَهاناً وتَوَلَّه واتَّلَه، وهو افتعل، فأُدغم؛ قا مُلَيْحٌ الهذلي إِذا ما حال دون كلامِ سُعْدَ تَنائي الدارِ، واتَّلَه الغَيُور والوَلَهُ يكون من الحزن والسرور مثل الطَّرَبِ.
  • ورجل وَلْهانُ ووالِه وآلِهٌ، على البدل: ثَكْلانُ.
  • وامرأَة وَلْهَى ووالهٌ ووالِهَة ومِيلاهٌ: شديدة الحزن على ولدها، والجمع الوُلَّه، وقد وَلَّهها الحُزْن والجَزَعُ وأَوْلَهها؛ قال حاملةٌ دَلْوِيَ لا محمولَهْ مَلأَى من الماء كعينِ المُولَه المُولَهُ: مُفْعَلٌ من الوَلَهِ، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ قال الأَعشى يذكر بقرة أَكل السباع ولدها فأَقبلَتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ كلٌّ دهاها، وكلٌّ عندَها اجْتَمع ابن شميل: ناقة مِيلاهٌ، وهي التي فَقدت ولدها فهي تَلِهُ إِليه.
  • يقال وَلَهَتْ إِليه تَلِهُ أَي تَحِنُّ إِليه.
  • شمر: المِيلاهُ الناقة تُرِبُّ بالفحل، فإِذا فَقَدَتْهُ وَلَهَتْ إِليه؛ وناقة والِهٌ.
  • قال: والجم إِذا فَقَدَ أُلاَّفَهُ فحنَّ إِليها والِهٌ أَيضاً؛ قال الكميت وَلِهَتْ نفْسيَ الطَّرُوبُ إِليه وَلَهاً حالَ دون طَعْمِ الطعام ولِهَتْ: حَنَّتْ.
  • وناقة والِهٌ إِذا اشتدّ وَجْدُها على ولدها الجوهري: المِيلاهُ التي من عادتها أَن يشتدّ وجْدُها على ولدها، صارت الواو يا لكسرة ما قبلها؛ قال الكميت يصف سحاباً كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَ يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّب والتَّوْلِيهُ: أَن يُفَرَّقَ بين المرأَة وولدها، زاد التهذيب: ف البيع.
  • وفي الحديث: لا تُوَلَّهُ والدةٌ على ولدها أَي لا تُجْعَلُ والهاً وذلك في السبايا، والوَلَهُ يكون بين الوالدة وولدها، وبين الإِخوة، وبي الرجل وولده، وقد وَلَهتْ وأَوَلهها غيرُها، وقيل في تفسير الحديث: ل تُوَلَّه والدة على ولدها أَي لا يُفَرَّقُ بينهما في البيع، وكل أُنث فارقت ولدها فهي والِهٌ.
  • وفي حديث نُقَادَةَ الأَسَدِيِّ: غير أَن ل تُوَلِّه ذَاتَ ولد عن ولدها.
  • وفي حديث الفَرَعَةِ: تُكْفِئُ إِناءَ وتُوَلِّه ناقَتَك أَي تَجْعَلُها والِهَةً بذبحك ولدها، وقد أَولَهْتُه ووَلَّهْتُها تَوْلِيهاٍ.
  • وفي الحديث: أَنه نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيحِ وماءٌ مُولَهٌ ومُوَلَّهٌ: أُرْسلَ في الصحراء فذهب؛ وأَنشد الجوهري مَلأَى من الماء كعينِ المُولَه ورواه أَبو عمرو تمشي من الماء كمشي المُولَه قال ابن بري: يعني أَنها دلو كبيرة، فإذا رفعها من البئر رَفَعَتْ معه الدِّلاءَ الصِّغَار، فهي أَبداً حاملة لا محمولة لأَن الدلاءَ الصغار لا تحملها؛ وقول مُليح فهنَّ هَيَّجْنَنا، لمَّا بَدَوْنَ لَنا مِثْلَ الغَمامِ جَلْتْهُ الأُلَّهُ الهُوج عَنى الرياحَ لأَنه يُسْمَعُ لها حَنِينٌ كحَنينِ الرياح، وأَرا الوُلَّهَ، فأَبدل من الواو همزة للضمة والمِيلاهُ: الريح الشديدة الهُبُوبِ ذاتُ الحَنِين.
  • قال ابن دريد: وزع قوم من أَهل اللغة أَن العنكبوت تسمَّى المُولَه، قال: وليس بثَبْتٍ والمِيلَه: الفَلاةُ التي تُوَلِّه الناسَ وتُحَيِّرُهم؛ قال رؤبة به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلّ مِيلَه بنا حَراجِيجُ المَهاري النُّفَّه أَراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإِنسان أَي تحيره والوَلِيهةُ: اسم موضع والوَلَهانُ: اسم شيطان يُغْري الإِنسانَ بكثرة استعمال الماء عن الوضوء.
  • وفي الحديث: الوَلَهانُ اسم شيطان الماءِ يُولِعَ الناسَ بكثر استعمال الماء؛ وأَما ما أَنشده المازني قد صَبَّحَتْ حَوْضَ قِرىً بَيُّوتا يَلِهَنَ بَرْدَ مائِه سُكُوتا نَسْفَ العجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوت قال: يَلِهْنَ بردَ الماء أَي يُسْرِعْنَ إِليه وإِلى شربه ولَه الوالِه إِلى ولدها حَنِيناً.

ترجمة إلهائي باللغة الإنجليزية

إلهائي
Distractive

كلمات شبيهة ومرادفات