معنى كلمة إرضاء في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- إِرْضاءٌ : (مصدر)
إِرْضاءٌ - إِرْضاءٌ [ر ض ي] (مصدر: أَرْضَى). حَاوَلَ إِرْضاءَهُ: جَعَلَهُ يَرْضَى، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)إرضاء
- مصدر أرضى.
- إرضاء الدَّافع: (علوم النفس) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات.
(ب)ترضَّى
- ترضَّى يترضَّى ، تَرَضَّ ، تََرَضّيًا ، فهو مُترضٍّ ، والمفعول مُترضًّى.
- ترضَّى أباه طلب رضاه.
- أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه.
- ترضَّيته بالمال.
معجم الغني
+
(أ)إِرْضاءٌ
- [ر ض ي]. (مصدر أَرْضَى). :حَاوَلَ إِرْضاءَهُ : جَعَلَهُ يَرْضَى، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ.
(ب)أَرْضِيٌّ
- [أ ر ض]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الأَرْضِ).
- :يَسْكُنُ فِي الطَّابَقِ الأَرْضِيِّ : الطَّابَقُ السُّفْلِيُّ.
- :أَرْضِيٌّ شَوْكِيٌّ : (نبات).: بَقْلٌ أَخْضَرُ اللَّوْنِ مِنَ الْمُرَكَّبَاتِ الأُنْبُوبِيَّةِ الزَّهْرِ، يُسْلَقُ وَيُطْبَخُ، وَيُعْرَفُ أَيْضاً بِالخَرْشُوفِ.
معجم لسان العرب
+
رضي
- الرِّضا، مقصورٌ: ضدُّ السَّخَطِ.
- وفي حديث الدعاء: اللهم إن أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ، وأَعوذُ بك منك ل أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك، وفي رواية: بَدأ بالمُعافاة ثم بالرّضا؛ قال ابن الأَثير: إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوب لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا؛ والسَّخَطُ من صفا القلب، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات، فبدأَ بالأَدْن مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفات وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك، ثم لمَّا ازداد قربا اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقا لا أُحْصي ثَناءً عليك، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْ على نفسِك؛ قال: وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّض على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا، وإنم ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن، فأَراد أن يدل عليها دلال مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِ للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير.
- وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إراد الجنس.
- الجوهري: وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّض والحِمى، قال: والوجه حِمَيان ورِضَيان، فمن العرب من يقولهما بالياء عل الأَصل، والواو أَكثر، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ، ومَرْضاةً، فهو راض من قوم رُضاةٍ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ؛ الأَخيرة ع اللحياني، قال ابن سيده: وهي نادرة، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ، قال: وعند أنه جمع راضٍ لا غير، ورَضٍ من قوم رَضِينَ؛ عن اللحياني، قال سيبويه وقالوا رَضْيُوا كما قالوا غَزْيا، أَسكن العينَ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه ل يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة، وراعَوْا كسر الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء، وهي مع ذلك كله نادرة.
- ورَضيتُ عن وعَلَيْكَ رِضىً، مقصورٌ: مصدرٌ مَحْضٌ، والاسمُ الرِّضاءُ، ممدودٌ ع الأَخفش؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْر لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاه ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاه عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ.
- قال ابن جني: وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قو الكسائي في هذا، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيت بعَلى، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره، قال: وقد سل سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال: قالوا كذا كما قالوا كذا وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ.
- وقوله عز وجل: رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه؛ تأْويل أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به وأَرْضاهُ: أَعْطاهُ ما يَرْضى به.
- وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه؛ قال إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّق أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله أَلَمْ يَأْتيكَ، والأَنْباءُ تَنْمي بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ قال ابن سيده: وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَق الجُزْءَ خَبْنٌ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف: ول تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ، على احتمال الخَبْن.
- والرَّضِيُّ: المَرْضِيُّ.
- اب الأَعرابي: الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ.
- ورَضيتُ الشيء وارْتَضَيْتُه، فهو مَرْضيٌّ، وقد قالوا مَرْضُوٌّ، فجاؤوا به على الأَصْل ابن سيده: ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ.
- وارْتَضاه رآه لَهُ أَهْلاً.
- ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً: قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ وصَفوا بالمَصْدر؛ قال زهير هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْل وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي ف مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ.
- الصحاح: الرِّضْوانُ الرِّضا، وكذل الرُّضْوانُ، بالضم، والمَرْضاةُ مثلهُ.
- غَيره: المَرْضاةُ والرِّضْوا مصدران، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ، بكسر الراء، إلاَّ ما رُوِي ع عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال: هو مَرْضِيٌّ، ومنهم من يقول مَرْضُوّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَ مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ.
- ويقال: رُضِيَتْ مَعيشَتهُ، عل ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، ولا يقال رَضِيَتْ.
- ويقال: رَضيتُ به صاحِباً وربما قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه.
- وأَرْضَيْتُه عَنِّ ورَضَّيْته، بالتشديد أَيضاً، فَرَضي.
- وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بع جَهْدٍ.
- واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني.
- وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُ أَرْضوهُ، بالضم، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو، وفي المحكم: فرضَوْتُ كنت أَشدَّ رِضاً منه، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك.
- قال الجوهري وإنما قالوا رَضيتُ عنه رِضاً، وإن كان من الواو، كما قالوا شَبِعَ شِبَعاً وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ، قال أَبو منصور: إذا جعل الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَ رِضىً فهو مقصور.
- قال سيبويه: وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذا رِضاً ورَضْوى: جَبَل بالمَدينة، والنِّسْبة إليه رَضَوي قال ابن سيده ورَضْوى اسم جبل بعينه، وبه سميت المرأَةُ، قال: ولا أَحمله على باب تَقْوَ لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه التهذيب: ورَضْوى اسم امرأَة؛ قال الأَخطل عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ، فالصَّبْرُ أَجْمَل ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى ورَضْوى: فَرَس سعد بن شجاع، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)إرضاء الدّافع
- (نف) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات.
(ب)ارتضى الشّخص/ ارتضى الأمر
- رَضِيه، أي اختاره وقبِله.
- ارتضى تسوية المشكلات- ارتضاه لصُحْبته.
مصطلحات مالية
+
القبول والتراضي
- دفع مبلغ من المال أو عِوَض آخر- يقلّ عادة عن مبلغ مقترض- كسداد للقرض ، في الإنجليزية، هي accord and satisfaction.
ترجمة إرضاء باللغة الإنجليزية
إرضاء
Satisfaction
مرادفات إرضاء
- إِقْنَاع
إرضاء في سياق الكلام
مرضى كثيرون، يتقيأون بالممرات و أيضاً بقاعة الإجتماعات، يمكننا إعادة تحديد الموعد
Many sick people. Puking in the hallways. It's crazy. We can reschedule.
مرضى السمنة المفرطة يمكن أن يصابوا بسدادة دهن في صمام القلب
Extremely obese patients can get a fat embolus.
بالله عليكِ، إنها هنا إرضاءً لخيالي (ليس لأنها (ميريل ستريب
Oh, for God's sake. She's here to play into my fantasy, not 'cause she's Meryl Streep.
إنه ريجيم نباتي منتشر بين ممثلي (هوليوود) و.مرضى السرطان
It's a macrobiotic diet popular with Hollywood starlets and. cancer patients.
بعدما فزعت لأجل الأطفال مرضى منذ مدة فكرت أن هذا تخصصك
After you got so freaked about the sick babies a while ago, Ifigured that was your thing.
تريده ألا يرضى عن نفسه؟ لا، لا أريده أن يعود لمنزله
You want him to feel like a piece of crap? No. I don't want him going home.
بعض مرضى السرطان يصابون بم نسمي متلازمات ورمية
Some cancer patients get what are called paraneoplastic syndromes.
ثلاثة أفطال مرضى و رابع يظهر أعراضاً مبكرة
Three sick babies, and a fourth showing early symptoms.
سيرضى عن نفسه و ستكون حياتنا جميلة لأسابيع
he'll be self satisfied and our lives will be good for a few weeks.
أريد ملفات كل مرضى دكتور (هاوس) الحاليين
I need all the charts on Dr. House's current patients.
لا يوجد منهم مرضى أيضاً أي أولاد زاروها؟
None of them are sick either. Which guys visited her?
يجب أن أذهب مرضى البرد لن يدفأوا وحدهم
Gotta go. Those running noses aren't just gonna start walking on their own.
لا أدري لم تسأل؟ لم تأخذ تاريخ مرضي؟
I have no idea. You didn't ask? You didn't take a history?
مرضى السيكسومنيا يتصرفون بشكل طبيعي
Sexsomniacs can act pretty normal.
لن يقتل عدة مرضى بل سيقتل المستشفى
He's not gonna kill a few patients. He's gonna kill this hospital.