معنى كلمة أيل في القاموس
في القواميس
- أُيَّلٌ : (جامد)
ج. أيَائِلُ. (حو).: حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الأَيِّلِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ شَفْعِيَّاتِ - أَيَلٌّ : (صفة)
أَيَلُّ - أَيَلُّ [ي ل ل]. وَلَدٌ أَيَلُّ : أَسْنَانُهُ قَصِيرَةٌ مُلْتَزِقَةٌ مُقْبِلَةٌ عَلَى دَاخِلِ الْفَمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أُيَّل
- أُيَّل / إِيَّل.
- جمع أيائلُ وأيايلُ: (الحيوان) وَعِلٌ أو ذكر الأوعال.
(ب)نيَّلَ
- نيَّلَ ينيِّل ، تَنْييلاً ، فهو مُنيِّل ، والمفعول مُنَيَّل.
- نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل.
- قُماشٌ مُنيَّل.
معجم الغني
+
(أ)أَيَلُّ
- [ي ل ل]. : وَلَدٌ أَيَلُّ : أَسْنَانُهُ قَصِيرَةٌ مُلْتَزِقَةٌ مُقْبِلَةٌ عَلَى دَاخِلِ الْفَمِ.
(ب)أُيَّلٌ
- ج. أيَائِلُ. (حيوان).: حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الأَيِّلِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ شَفْعِيَّاتِ الأظْلاَفِ، لِذُكُورِهِ قُرُونٌ مُتَشَعِّبَةٌ بِهَا تَجْوِيفٌ. يُعْرَفُ أيْضاً بِالوَعْلِ.
معجم الرائد
+
(أ)أَيَل
- أيل.
- من كانت أسنانه قصيرة ملتزقة مقبلة على داخل الفم، جمع : يل، مؤنث يلاء.
(ب)يَلّ
- يل.
- ييلل وييل ، يلا ويللا.
- كانت أسنانه قصيرة، مقبلة منعطفة على داخل الفم.
المعجم الوسيط
+
(أ) الأَيَلُّ
- الأَيَلُّ من الحوافر: القصيرُ السُّنْبُك.
(ب) الأُيَّلُ
- الأُيَّلُ الأُيَّلُ الإيَّل : الوَعِلُ. والجمع : أيايلُ، وأيائل.
المحيط في اللغة
+
(أ)يَلَلُ
- ـ يَلَلُ: قِصَر الأَسنانِ العُلْيا، أو انْعِطافُها إلى داخِلِ الفَمِ، واخْتِلافُ نِبْتَتِها، كالأَلَلِ. وهو أَيَلُّ، وهي يَلاَّءُ.
- ـ صَفاةٌ بَيِّنَةُ اليَلَلِ: مَلْساءُ.
- ـ يالِيلُ: رجُلٌ، وصَنَمٌ.
- ـ عبدُ يالِيلَ: في ك ل ل.
- ـ قُفٌّ أيَلُّ: غليظٌ مُرْتَفِعٌ.
- ـ حافِرٌ أيَلُّ: قصيرُ السُّنْبُكِ.
- ـ يَلْيَلُ: موضع قُرْبَ وادي الصَّفْراءِ.
(ب)فِيلُ
- ـ فِيلُ: معروف، ج: أفْيالٌ وفُيولٌ وفِيَلَةٌ، وهي: فِيلَةٌ. وصاحِبُها: فَيَّالٌ. والثقيلُ الخسيسُ.
- ـ مَفْيولاءُ: أولادُ الفِيلُ.
- ـ اسْتَفْيَلَ الجَمَلُ: صارَ كالفِيلِ.
- ـ تَفَيَّلَ النباتُ: اكْتَهَلَ.
- ـ تَفَيَّلَ الشَّبابُ: زادَ.
- ـ تَفَيَّلَ فلانٌ: سَمِنَ.
- ـ فال رَأْيُه يَفِيلُ فُيولَةً وفَيْلَةً: أخطَأ وضَعُفَ، كَتَفَيَّلَ.
- ـ فَيَّلَ رَأْيَهُ: قَبَّحَهُ وخَطَّأه.
- ـ رجُلٌ فِيلُ الرأيِ، وفَيْلُهُ وفَيِّلُهُ وفالُهُ وفائِلُه وفالٌ، من غيرِ إضافةٍ: ضَعيفُه، ج: أفْيالٌ. وفي رَأْيِهِ فَيالَةٌ وفُيولَةٌ.
- ـ مُفايَلَةُ والفِيال والفَيال: لُعْبَةٌ لفِتْيانِ العَرَبِ، وتَقَدَّمَ في ف أ ل. فإِذا أخطَأ، قيل: فالَ رأْيُكَ.
- ـ فائِلُ: اللَّحْمُ الذي على خُرْبِ الوَرِكِ، أو عِرْقٌ.
- ـ فائِلَتانِ: مُضْغَتانِ من لَحْمٍ، أسْفَلُهُما على الصَّلَوَيْنِ من لَدُنْ أدْنَى الحَجَبَتَيْنِ إلى العَجْبِ، مُكْتَنِفتا العُصْعُصِ، مُنْحَدِرتانِ في جانِبَيِ الفَخِذَينِ، وهُما من الفرسِ كذلك، أو هُما عِرْقانِ مُسْتَبْطِنانِ حاذِيَ الفَخِذِ.
- ـ فالُ: لغةٌ فيه.
- ـ رجُلٌ فَيِّلُ اللَّحْمِ: كثيرُه.
- ـ فالُ: قرية بفارسَ، مُعَرَّبَةُ بال، منها: القُطْبُ الفالِيُّ، مُؤَلِّفُ ''التَّقْريبِ'' وغيرِه، وإِسماعيلُ بنُ إِبراهيم قَاضيا شيرازَ، وجماعَةٌ، وبلد بخوزِستانَ، منه أبو الحَسَنِ عليُّ ابنُ أحمدَ الأديب، أو هو فالَةُ.
- ـ فِيلانُ: موضع قُرْبَ بابِ الأبْوابِ.
- ـ فِيلُ: اسمُ خُوارَزْمَ أوَّلاً، ثم قيل له المَنْصورةُ، ثم كُرْكانَج، وابنُ عَرادَة محدِّثٌ، ومَوْلَى زيادِ بنِ أبي سُفيانَ.
- ـ أبو الفِيلِ: صحابي.
مختار الصحاح
+
أيل
- أ ي ل: إيِلُ اسم من أسماء الله تعالى عبراني أو سرياني وقولهم جبرائيل وميكائيل كقولهم عبد الله وتيم الله.
معجم لسان العرب
+
(أ)أيل
- أَيْلَة: اسم بلدٍ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي فإِنَّكُمُ، والمُلْكَ، يا أَهْل أَيْلَة لَكَالمُتأَبِّي، وَهْو ليس له أَب أَراد كالمتأَبي أَباً؛ وقال حسان بن ثابت مَلَكَا من جَبَل الثلْجِ إِل جانبي أَيْلَةَ، من عَبْدٍ وحُر وإِيلُ: من أَسماء الله عزَّ وجل، عِبْراني أَو سُرْياني.
- قال اب الكلبي: وقولهم جَبْرائيل ومِيكائيل وشَرَاحِيل وإِسْرافِيل وأَشباهها إِنم تُنْسَب إِلى الربوبية، لأَن إِيلاً لغة في إِلّ، وهو الله عز وجل، كقوله عب الله وتَيْم الله، فجَبْر عبد مضاف إِلى إِيل، قال أَبو منصور: جائز أَ يكون إِيل أُعرب فقيل إِلٌّ وإِيلِياء: مدينة بيت المَقدس، ومنهم من يَقْصر الياء فيقول إِلياءُ وكأَنهما رُومِيَّان؛ قال الفرزدق وبَيْتانِ: بَيْتُ الله نَحن وُلاتُه وبَيْتٌ بأَعْلى إِيلِياءَ مُشَرَّ وفي الحديث: أَن عمر، رضي الله عنه، أَهَلَّ بحَجَّةٍ من إِيلياء؛ ه بالمد والتخفيف اسم مدينة بيت المقدس، وقد تشدَّد الياء الثانية وتقص الكلمة، وهو معرَّب وأَيْلَة: قرية عربية وورد ذكرها في الحديث، وهو بفتح الهمزة وسكو الياء، البلد المعروف فيما بين مصر والشام.
- وأَيَّل: اسم جَبَل؛ قا الشماخ:تَرَبَّع أَكناف القَنَانِ فَصارَةٍ فأَيَّلَ فالمَاوَانِ، فَهْو زَهُو وهذا بناءٌ نادر كيف وَزَنْتَه لأَنه فَعَّلٌ أَوْ فَيْعَل أَو فَعْيَل فالأَوَّل لم يجئْ منه إِلاَّ بَقَّم وشَلَّم، وهو أَعجميٌّ، والثان لم يجئ منه إِلاَّ قوله ما بَالُ عَيْني كالشَّعِيبِ العَيَّن والثالث معدوم وأَيْلُول: شهر من شهور الروم والإِيَّل: ذَكَرُ الأَوعال مذكور في ترجمة أَول.
(ب)فيل
- الفِيل: معروف، والجمع أَفْيال وفُيُول وفِيَلة؛ قال ابن السكيت ولا تقل أَفْيِلة، والأُنثى، فِيلة، وصاحبها فَيَّال (* قوله [ وصاحبه فيال ] مثله في القاموس، وكتب عليه هكذا في النسخ والأصوب وصاحبه كما ف الشرح) قال سيبويه: يجوز أَن يكون أَصل فيل فُعْلاً فكسر من أَجل الياء كم قالوا أَبيض وبِيض؛ قال الأَخفش: هذا لا يكون في الواحد إِنما يكون ف الجمع؛ وقال ابن سيده: قال سيبويه يجوز أَن يكون فِيل فِعْلاً وفُعْلا فيكون أَفْيال، إِذا كان فُعْلاً، بمنزلة الأَجناد والأَجْحار، ويكو الفُيُول بمنزلة الخِرَجَةَ (* قوله [ ويكون الفيول بمنزلة الخرجة ] هكذا في الأص ولعله محرف، والأصل: ويكون الفيلة بمنزلة الخرجة وأن في الكلام سقطاً يعني جمع خُرْج.
- وليلة مثل لون الفِيل أَي سَوْداء لا يهتدي لها، وأَلوا الفِيَلة كذلك واسْتَفْيَل الجملُ: صار كالفِيل؛ حكاه ابن جني في باب اسْتَحْو وأَخواته؛ وأَنشد لأَبي النجم يريد عَينَيْ مُصْعَب مُسْتَفْيِ والتفيُّل: زيادة الشباب ومُهْكَته؛ قال الشاعر حتى إِذا ما حانَ من تَفَيُّل وقال العجاج كلّ جُلالٍ يَمْلأُ المُحَبَّل عجَنَّس قَرْم، إِذا تَفَيَّل قال: تفيَّل إِذا سمن كأَنه فِيل.
- ورجل فَيِّل اللحم: كثيرة، وبعضه يهمزه فيقول فَيْئِل، على فَيْعِل وتفيَّل النبات: اكْتَهَل؛ عن ثعلب وفَال رأْيُه يَفِيل فَيْلولة: أَخْطأَ وضَعُف.
- ويقال: ما كنت أُحب أَ يرى في رأْيك فِيَالة.
- ورجل فِيلُ الرأْي أَي ضعيف الرأْي؛ قال الكميت بني رَبِّ الجَواد، فلا تَفِيلوا فما أَنتم، فنَعْذِرَكُم، لفِي وقال جرير رأَيتُك يا أُخَيْطِل، إِذْ جَرَيْن وجُرِّبَتِ الفِراسَةُ، كنتَ فَال وتفيَّل: كَفال.
- وفَيَّل رأْيَه: قبَّحه وخطَّأَه؛ وقال أُمية بن أَب عائذ فَلَوْ غَيْرَها، من وُلْد كَعْب بن كاهِلِ مدحْتَ بقول صادق، لم تُفَيَّل فإِنه أَراد: لم يفيَّل رأْيُك، وفي هذا دليل على أَن المضاف إِذا حذ رِفِض حكمه، وصارت المعاملة إِلى ما صرت إِليه وحصلت عليه، أَلا ترى أَن ترك حرف المضارعة المؤذن بالغَيْبة، وهو الياء، وعدل إِلى الخطاب البت فقال تُفَيَّل، بالتاء، أَي لم تفيَّل أَنت؟ ومثله بيت الكتاب أَولئك أَولَى من يَهودَ بِمِدْحَة إِذا أَنتَ يوماً قلتَها لم تُفَنَّ أَي يفنَّد رأْيُك.
- قال أَبو عبيدة: الفَائِل من المتفرِّسين الذي يظ ويخطيء، قال: ولا يعد فائلاً حتى ينظر إِلى الفَرس في حالاته كله ويتفرَّس فيه، فإِن أَخطأَ بعد ذلك فهو فارِس غير فائِل.
- ورجل فِيلُ الرأْ والفِراسة وفالُهُ وفَيِّله وفَيْلُه إِذا كان ضعيفاً، والجمع أَفْيال.
- ورج فالٌ أَي ضعيف الرأْي مخطئ الفِراسة، وقد فال الرأْيُ يَفِيلُ فُيُولة وفَيِّل رأْيَه تَفْيِيلاً أَي ضعَّفه، فهو فَيِّل الرأْي.
- قال ابن بري يقال فال الرجل يَفِيل فُيُولاً وفَيالة وفِيالة؛ قال أُفْنُو التَّغلَبي فالُوا عليَّ، ولم أَملِك فَيالَتهم حتى انتَحَيْت على الأَرْساغ والقُنَن وفي حديث علي يصف أَبا بكر، رضي الله عنهما: كنتَ للدِّين يَعْسوبا أَوَّلاً حين نفَر الناس عنه وآخراً حين فَيَّلوا، ويروى فَشِلوا، أَي حي فال رأْيُهُم فلم يَسْتبينوا الحق.
- يقال: فال الرجل في رأْيه وفَيَّل إِذ لم يصِب فيه، ورجل فائل الرأْي وفالُه وفَيَّله؛ وفي حديثه الآخر: إِن تَمَّموا على فِيَالة هذا الرأْي انقطع نِظام المسلمين؛ المحكم: وف رأْيه فَيالة وفِيالة وفُيُولة والمُفايَلة والفِيَال والفَيال لُعْبة للصبيان، وقيل: لعبة لفِتيا الأَعراب بالتراب يَخْبَؤُون الشيء في التراب ثم يقسِمونه بقسمين ثم يقو الخابئ لصاحبه: في أَي القسمين هو؟ فإِذا أَخطأَ قال له: فال رأْيُك؛ قا طرفة يَشُقُّ حَبَابَ الماءِ حَيْزُومها بها كما قَسَمَ التُّرْبَ المُفايِلُ باليَد قال الليث: يقال فَيَال وفِيَال، فمن فتح الفاء جعله اسماً، ومن كسره جعله مصدراً؛ وقال غيره: يقال لهذه اللعبة الطُّبَن والسُّدَّر؛ وأَنش ابن الأَعرابي يَبِتْنَ يَلْعَبْنَ حَوالَيَّ الطُّبَن قال ابن بري: والفِئال من الفأْل بالظفر، ومن لم يهمز جعله من فال رأْيُه إِذا لم يظفَر، قال: وذكره النحاس فقال الفِيَال من المُفايَلة ول يقل من المُفاءلة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي من الناس أَقوامٌ، إِذا صادَفوا الغِنَ تَوَلَّوْا، وفَالوا للصديق وفَخَّمو يجوز أَن يكون فالُوا تعظَّمُوا وتَفاخموا فصاروا كالفِيَلة، أَ تجهَّموا للصديق لأَن الفِيل جَهْم، أَو فالَتْ آراؤهم في إِكرامه وتقريب ومَعُونته على الدهر فلم يكرموه ولا أَعانوه والفائِل: اللحمُ الذي على خُرْب الوَرِك، وقيل: هو عِرْق؛ قال الجوهري وكان بعضهم يجعل الفائل عِرْقاً في الفخذ؛ قال هميان كأَنما يَيْجَعُ عِرْقا أَبْيَضِهْ ومُلْتَقى فائِله وأُبُضِه وقال الأَصمعي في كتاب الفَرس: في الورِك الخُرْبة وهي نقرة فيها لحم ل عظم فيها، وفي تلك النقرة الفائل، قال: وليس بين تلك النقرة وبين الجو عظم إِنما هو جلد ولحم، وقيل: الفائِلان مُضَيْغَتان من لحم أَسفلهما عل الصَّلَوَيْن من لَدُن أَدْنَى الحَجَبَتَيْنِ إلى العَجْب، مُكْتَنِفت العُصْعُص منحدِرتان في جانبي الفخذين؛ واحتجوا بقول الأَعشى قد نَخْضِبُ العيرُ من مَكْنون فائِلِه وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَ قالوا: فلم يجعله مَكْنوناً إِلا وهو عِرْق، قال الأَوَّلون: بل أَغا اللسان في أَقْصى اللحم، ولو كان عِرْقاً ما قال أَشْرَفَت الحَجَبَتا عليه، ويقال: المَكْنون هنا الدَّمُ؛ قال الجوهري: مَكْنون الفَائِل دَمُه وأَراد إِنَّا حُذاق بالطَّعْن في الفائل، وذلك أَن الفارس إِذا حَذَ الطعن قصد الخُرْبةَ لأَنه ليس دون الجَوف عظم، ومَكْنون فائِله دمُه الذ قد كُنَّ فيه.
- والفَالُ: لغة في الفائِل؛ قال امرؤ القيس ولم أَشْهَدِ الخَيْل المُغِيرة، بالضُّحَى على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارة جَوَّالِ، سَلِيم الشَّظى، عَبْل الشَّوى، شَنِجِ النَّسا لهُ حَجَباتٌ مُشْرُِفاتٌ على الفال أَراد على الفائل فقلَب، وهو عِرْق في الفخذين يكون في خُرْبة الوَرِ ينحدِر في الرِّجْل، والله أَعلم.
ترجمة أيل باللغة الإنجليزية
أيل
Aile