اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

نيَّرَ

  • نيَّرَ ينيِّر ، تَنْيِيرًا ، فهو مُنَيِّر ، والمفعول مُنَيَّر.
  • نَيَّر الثَّوبَ.
  • نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا.
  • جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة).
معجم الغني +

مُنِيرٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ن و ر]. (فاعل من أَنَارَ).
  • :مُنِيرُ الطَّلْعَةِ : حَسَنُ الوَجْهِ واللَّوْنِ، مُشْرِقُهُ. :جِسْمٌ مُنِيرٌ .
  • : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ. :مُنِيرَة : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.
المعجم الوسيط +

الأيْر

  • الأيْر عضو التذكير في الإنسان.
المحيط في اللغة +

(أ)أَيْرُ

  • ـ أَيْرُ: معروف، ج: أُيورٌ وآيارٌ وآيُرٌ، وريحُ الصَّبا، كالإِيرِ والأَيِّرِ والأُورِ والأَوورِ.
  • ـ أَيارُ: الصُّفْرُ.
  • ـ أَيَّارُ: شهرٌ قَبْلَ حَزيرانَ.
  • ـ إِيارُ: الهواءُ.
  • ـ إِيرُ: القُطْنُ، ونُحاتَةُ الفِضَّةِ، وجبلٌ لغَطَفانَ.
  • ـ أُيارِيُّ: العظيمُ الأَيْرِ.
  • ـ مِئْيَرُ: النَيَّاكُ.
  • ـ أُيايِرُ: موضع بحَوْرانَ.

(ب)يَرَرُ

  • ـ يَرَرُ: الشِّدَّةُ، حَجَرٌ أيَرُّ، وصَخْرَةٌ يَرَّاءُ، وقد يَرَّ يَيَرُّ، ولا يقالُ للماءِ والطِّين، بَلْ لشيءٍ صُلْبٍ. وحارٌّ يارٌّ، وحَرَّانُ يَرَّانُ: إتْباعٌ، وقد يَرَّ يَرَراً.
  • ـ يَرَّةُ: النارُ. ويقالُ: هذا الشَّرُّ واليَرُّ، كأنه إتْباعٌ.
معجم لسان العرب +

(أ)أير

  • إِيْرٌ ولغةٌ أُخرى أَيْرٌ، مفتوحة الأَلف، وأَيِّرٌ، كل ذلك: م أَسماء الصِّبا، وقيل: الشِّمال، وقيل: التي بين الصبا والشمال، وهي أَخب النُّكْبِ.
  • الفراء: الأَصمعي في بابِ فعْلٍ وفَعْلٍ: من أَسماء الصب إِيْرٌ وأَيْرٌ وهِيرٌ وهَيْرٌ وأَيِّر وهَيِّر، على مثال فَيْعِل؛ وأَنش يعقوب وإِنَّا مَسامِيحٌ إِذا هَبَّتِ الصِّبا وإِنَّا لأَيْسارٌ إِذا الإِيرُ هَبَّت ويقال للسماء: إِيرٌ وأَيْرٌ وأَيَّرٌ وأَوُررٌ.
  • والإِيْرُ: ريح الجَنُوبِ، وجمعه إِيَرَةٌ.
  • ويقال: الإِيْرُ ريح حارة من الأُوارِ، وإِنما صار واوه ياء لكسرة ما قبلها.
  • وريح إِيرٌ وأُورٌ: باردة والأَيْرُ: معروف، وجمعه آيُرٌ على أَفْعُل وأُيُورٌ وآيارٌ وأُيُرٌ وأَنشد سيبويه لجرير الضبي يا أَضْبُعاً أَكَلَتْ آيارَ أَحْمِرَةٍ ففي البطون، وقد راحَتُ، قَراقير هَلْ غَيْرُ أَنَّكُمُ جِعْلانُ مِمْدَرَة دُسْمُ المرافق، أَنْذالٌ عَواوِير وغَيْرُ هُمْزٍ ولُمْزٍ للصَّديقِ، ول يُنْكي عَدُوَّكُمُ مِنْكُمْ أَظافير وأَنَّكْم ما بَطُنْتُمُ، لم يَزَلْ أَبَداً مِنْكْم على الأَقْرَبِ الأَدْنى، زَنابير ورواه أَبو زيد يا ضَبُعاً على واحدة ويا ضُبُعاً؛ وأَنشد أَيضاً أَنْعَتُ أَعْياراً رَعَيْنَ الخَنْزَرا أَنْعَتُهُنَّ آيُراً وكَمَر ورجلٌ أُياريٌّ: عظيمُ الذَّكَرِ.
  • ورجل أُنافيٌّ: عظيم الأَنف.
  • وروي ع عليّ بن أَبي طالب، رضي الله عنه، أَنه قال يوماً متمثلاً: مَنْ يَطُل أَيْرُ أَبيه يَنْتَطِقْ به؛ معناه أَن من كثرت ذكور ولد أَبيه شدّ بعضه بعضاً؛ ومن هذا المعنى قول الشاعر فلو شاء ربي كان أَيْرُ أَبِيكُم طويلاً، كَأَيْرِ الحَرِث بن سَدوس قيل: كان له أَحد وعشرون ذكراً.
  • وصَخْرَةٌ يَرَّاءُ وصخرة أَيَرٌ وحارّ يارٌّ: يذكر في ترجمة يرر، إِن شاء الله.
  • وإِيْرٌ: موضعٌ بالبادية التهذيب: إِيْرٌ وهِيرٌ موضع بالبادية؛ قال الشماخ على أَصْلابِ أَحْقَبَ أَخْدَرِيّ من اللاَّئي تَضَمَّنَهُنَّ إِير وإِيرٌ: جَبَلٌ؛ قال عباس بن عامر الأَصم على ماءِ الكُلابِ وما أَلامُوا ولكن مَنْ يُزاحِمُ رُكْنَ إِيرِ؟ والأَيارُ: الصُّفْرُ؛ قال عدي بن الرقاع تلك التِّجارةُ لا تُجِيبُ لِمِثْلِها ذَهَبٌ يباع بآنُكٍ وأَيار وآرَ الرجلُ حليلَتَهُ يَؤُورُها وآرَها يَئِيرُها أَيْراً إِذا جامعها؛ قال أَبو محمد اليزيدي واسمه يحيى بن المبارك يهجو عِنانَ جاريَة الناطِفِيِّ وأَبا ثعلب الأَعرج الشاعر، وهو كليب بن أَبي الغول وكان م العرجان والشعراء، قال ابن بري ومن العرجان أَبو مالك الأَعرج؛ قال الجاح وفي أَحدهما يقول اليزيدي أَبو ثَعْلَبٍ للناطِفِيِّ مُؤازِرٌ على خُبْثِهِ، والنَّاطِفيُّ غَيُور وبالبَغْلَةِ الشَّهْباءِ رِقَّةُ حافرٍ وصاحِبُنَا ماضِي الجَنانِ جَسُور ولا غَرْْوَ أَنْ كان الأُعَيْرِجُ آرَها وما النَّاسُ إِلاَّ آيِرٌ ومَئِير والآرُ: العارُ.
  • والإِيارُ: اللُّوحُ، وهو الهواء.

(ب)نير

  • النِّيرُ: القَصَبُ والخيوط إِذا اجتمعت.
  • والنِّيرُ: العَلَمُ، وف الصحاح: عَلَمُ الثوب ولُحْمته أَيضاً.
  • ابن سيده: نِيرُ الثوب علمه والجمع أَنْيارٌ.
  • ونِرْتُ الثوب أَنِيرُه نَيْراً وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُ إِذا جعلت له علماً.
  • الجوهري: أَنَرْتُ الثوب وهَنَرْتُ مثل أَرَقْت وهَرَقْتُ؛ قال الزَّفَيانُ ومَنْهَلٍ طامٍ عليه الغَلْفَق يُنِيرُ، أَو يُسْدي به الخَدَرْنَق قال بعض الأَغفال تَقْسِمُ اسْتِيًّا لها بِنَيْرِ وتَضْرِبُ النَّاقُوسَ وَسْطَ الدَّبْر قال: ويجوز أَن يكون أَراد بِنِير فغير للضرورة.
  • قال: وعسى أَن يكو النَّيْرُ لغةً في النِّيرِ ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُه أُهَنِيرُه إِهْنارَةً، وهو مُهنار على البدل؛ حكى الفعل والمصدر اللحياني عن الكسائي: جعلت له نِيراً.
  • وف حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كره النِّيرَ، وهو العلم في الثوب.
  • يقال نِرْتُ الثوب وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً.
  • وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما،أَنه قال: لولا أَن عمر نهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَ بأْساً ولكنه نهى عن النِّير، والاسم النِّيْرَةُ،وهي الخُيُوطَة والقَصَبَةُ إِذا اجتمعنا، فإِذا تفرّقنا سميت الخيوطة خيوطة والقَصَبَة قَصَبَةً وإِن كانت عصاً فعصاً، وعلم الثوب نِيْرٌ، والجمع أَنْيارٌ.
  • ونَيَّرْت الثوب تَنْيِيراً، والاسم النِّيرُ، ويقال لِلُحْمَةِ الثوب نِيرٌ.
  • اب الأَعرابي: يقال للرجل نِرْنِرْ إِذا أَمرته بعمل علم للمنديل.
  • وثوب مُنَيَّر: منسوج على نِيرَيْنِ؛ عن اللحياني.
  • ونِيْرُ الثوب: هُدْبُه؛ ع ابن كيسان؛ وأَنشد بيت امرئ القيس فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَن على أَثَرَيْنا نِيرَ مِرْطٍ مُرَجَّل والنِّيْرَةُ أَيضاً: من أَدوات النَّسَّاج يَنْسجُ بها، وهي الخشب المعترضة.
  • ويقال للرجل: ما أَنتَ بِسَتَاةٍ ولا لُحْمَةٍ ولا نِيرَةٍ، يضر لمن لا يضر ولا ينفع؛ قال الكميث فما تأْتوا يكن حَسَناً جَمِيلاً وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُو يقول: إِذا فعلتم فعلاً أَبرمتموه؛ وقول الشاعر أَنشده ابن بُزُرج أَلم تسأَلِ الأَحْلافَ كيفَ تَبَدَّلُو بأَمرٍ أَنارُوه، جميعاً، وأَلْحَمُوا قال: يقال نائِرٌ ونارُوه ومُنِيرٌ وأَنارُوه، ويقال: لستَ في هذ الأَمر بِمُنِيرٍ ولا مُلْحمٍِ، قال: والطُّرَّةُ من الطريق تسمَّى النِّي تشبيهاً بنِيرِ الثوب، وهو العَلَمُ في الحاشية؛ وأَنشد بعضهم في صفة طريق على ظَهْرِ ذي نِيرَيْنِ: أَمَّا جَنابُ فَوَعْثٌ، وأَما ظَهْرُهُ فَمُوَعَّس وجَنابُه: ما قرب منه فهو وَعْثٌ يشتد فيه المشي، وأَما ظهر الطري الموطوء فهو متين لا يشتد على الماشي فيه المشي؛ وقول الشاعر أَنشده اب الأَعرابي أَلا هل تُبْلِغَنِّيها على اللِّيَّان والضِّنَّهْ فلاةً ذاتَ نِيرَيْن بِمَرْوٍ، سَمْحُها رَنَّه تَخالُ بها إِذا غَضيَت حَمَاةَ، فأَصْبَحَتْ كِنَّه يقال: ناقة ذات نِيرَيْنِ إِذا حملت شحماً على شحم كان قبل ذلك، وأَص هذا من قولهم ثوب ذو نِيرَيْنِ إِذا نُسج على خيطين، وهو الذي يقال ل دَيابُوذُ، وهو بالفارسية [ دُوباف ] ويقال له في النسج: المُتَاءَمَةُ، وه أَن يُنار خيطان معاً ويوضع على الحَفَّةِ خيطان، وأَما ما نِير خيطا واحداً فهو السَّحْلُ، فإِذا كان خيط أَبيض وخيط أَسود فهو المُقاناة، وإِذ نسج على نِيرَيْنِ كان أَصفق وأَبقى.
  • ورجل ذو نِيرَيْنِ أَي قوّت وشدّته ضِعْفُ شدّة صاحبه.
  • وناقة ذات نِيْرَيْنِ إِذا أَسَنَّت وفيها بقية وربما استعمل في المرأَة والنِّيرُ: الخشبة التي تكون على عنق الثور بأَداتها؛ قال دَنانِيرُنا من نِيرِ ثَوْرٍ، ولم تكن من الذهب المضروب عند القَسَاطِر ويروى من التابَل المضروب، جعل الذهب تابَلاً على التشبيه، والجم أَنْيارٌ ونِيرانٌ؛ شآمية.
  • التهذيب: يقال للخشبة المعترضة على عنقي الثوري المقرونين للحراثة نِيرٌ، وهو نير الفَدّان، ويقال للحرب الشديدة: ذا نِيْرَيْنِ؛ وقال الطرماح عَدَا عن سُلَيْمَى أَنني كلَّ شارِق أَهُزُّ، لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ، أَلَّت ونِيرُ الطريق: ما يتضح منه.
  • قال ابن سيده: ونير الطريق أُخدود في واضح.
  • والنائر: المُلْقي بين الناس الشرور.
  • والنائرة: الحقد والعداوة.
  • وقا الليث: النائرة الكائنة تقع بين القوم.
  • وقال غيره: بينهم نائرة أَي عداوة الجوهري: والنِّيرُ جبل لبني عاضِرَةَ؛ وأَنشد الأَصمعي أَقْبَلْنَ، من نِيرٍ ومن سُوَاجِ بالقومِ قد مَلُّوا من الإِدْلاج وأَبو بُرْدَةَ بن نِيار: رجل من قُضاعة من الصحابة، واسمه هانئٌ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)متر الحبل ونحوه

  • مدّه.
  • متَر الحاجزَ بين الحديقتين.

(ب)متر الملْعب

  • قاسه بالمتر.
  • متَر البساطَ ليقدِّر ثمنَه.
مصطلحات مالية +

مستثمرو مترو

  • مستثمر يُغلِق كلّ مراكزه ثمّ ينتظر ظروفاً أفضل لدخول السوق ، في الإنجليزية، هي sideliner.

ترجمة أير باللغة الإنجليزية

أير
Ayer

كلمات شبيهة ومرادفات