معنى كلمة أضحوكة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- أُضْحُوكَةٌ : (جامد)
1 - إِنَّهُ مُمَثِّلٌ هَزْلِيٌّ رَائِعٌ، يُقَدِّمُ أَضاحِيكَ مُمْتِعَةً : حِكَايَاتٍ هَزْلِيَّةً، فُكاهاتٍ.
2 - جَعَلَهُ أُضْحوكَةً أَمامَ النَّاسِ : مَحَلَّ سُخْرِيَّةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أُضحوكة
- جمع أُضحوكات وأضاحيكُ.
- كلّ ما يُضحَك منه، موضع سخرية.
- انكشف أمره فأصبح أضحوكة للناس.
- جاء بأضحوكة.
- شخص يسمح لنفسه بأن يُستغَلَّ لمصلحة شخص آخر.
(ب)أضحكَ
- أضحكَ يُضحك ، إضحاكًا ، فهو مُضحِك ، والمفعول مُضحَك.
- أضحك ولدَه جعله يشعر بالسّرور والسَّعادة حتى انبسط وجهُه وانفرجت شفتاه وأصدر أصواتًا متقطّعة للتعبير عن سروره، عكْسه: أبكى.
- {وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى}.
- شرُّ البَليَّة ما يُضحك [مثل]: يُضرب للشِّدَّة أو المصيبة تأتي في غير حينها وعلى غير وجهها، فيتعجّب منها المبتلى بها ويضحك.
معجم الغني
+
أُضْحُوكَةٌ
- جمع: أَضاحِيكُ. [ض ح ك].
- :إِنَّهُ مُمَثِّلٌ هَزْلِيٌّ رَائِعٌ، يُقَدِّمُ أَضاحِيكَ مُمْتِعَةً : حِكَايَاتٍ هَزْلِيَّةً، فُكاهاتٍ.
- :جَعَلَهُ أُضْحوكَةً أَمامَ النَّاسِ : مَحَلَّ سُخْرِيَّةٍ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَضْحُوكة
- الأَضْحُوكة كلُّ ما يُضْحَكُ منه. والجمع : أَضاحيكُ.
(ب)أُضْحَكَتِ
- أُضْحَكَتِ النَّخْلَةُ: ضَحِكَتْ.
- و أُضْحَكَتِ الشيءُ الإِنسانَ: جَعَلهُ يَضْحَكُ.
- و أُضْحَكَتِ الحوضَ : مَلأَه حتى فاض.
المحيط في اللغة
+
ضَحِكَ
- ـ ضَحِكَ، وناسٌ يقولونَ: ضِحِكْتُ، ضَحْكاً وضِحْكاً وضِحِكاً وضَحِكاً، وتَضَحَّكَ وتَضاحَكَ.
- ـ فهو ضاحِكٌ وضَحَّاكٌ وضَحوكٌ ومِضْحاكٌ وضُحَكَةٌ، وضُحُكَّةٌ: كثيرُ الضَّحِكِ. وأضْحَكْتُه، وهُمْ يَتضاحَكونَ.
- ضُحْكَةٌ: يُضْحَكُ منه.
- ـ ضَحَّاكُ والضُّحَكَةُ: ذَمٌّ.
- ـ ضُحْكَةُ: أذَمُّ.
- ـ ضاحِكَةُ: كلُّ سِنٍّ تَبْدو عندَ الضَّحِكِ، أو الأرْبَعُ التي بين الأَنْيابِ والأَضْراسِ.
- ـ أُضْحوكَةُ: ما يُضْحَكُ منه.
- ـ ضَحِكَتِ الأرْنَبُ: حاضَتْ، قيلَ: ومنه: {فَضحِكَتْ فَبَشَّرْناها}.
- ـ وضَحِكَ الرجُلُ: عَجِبَ، أو فَزِعَ.
- ـ ضَحِكَ السَّحابُ: بَرَقَ.
- ـ ضَحِكَ القِرْدُ: صَوَّتَ.
- ـ ضَحْكُ: الثَّلْجُ، والزُّبْدُ، والعَسَلُ، أو الشُّهْدُ، والعَجَبُ، والثَّغْرُ الأَبْيَضُ، والنَّوْرُ، ووَسَطُ الطَّريقِ، كالضَّحَّاكِ، وطَلْعُ النَّخْلَة إذا انْشَقَّ عنه كِمامُهُ.
- ـ ضُحْكُ: جَمْعُ ضَحوكٍ.
- ـ ضَاحِكُ: حَجَرٌ شَديدُ البَياضِ يَبْدو في الجَبَلِ.
- ـ ضَحاكُ: المُسْتَبينُ من الطُّرُقِ، كالضَّحوكِ، ورجُلٌ مَلَكَ الأرضَ، وكانت أُمهُ جِنِّيَّةً، فَلَحِقَ بالجِنِّ.
- ـ ضَحاكَةُ: ماءٌ لبَني سُبَيْعٍ.
- ـ ضُوَيْحِكٌ وضاحِكٌ: جَبَلانِ أسْفَلَ الفَرْشِ.
- ـ بُرْقَةُ ضاحِكٍ: بِدِيارِ تَميمٍ.
- ـ رَوْضَةُ ضاحِكٍ: بالصَّمَّانِ.
معجم لسان العرب
+
ضحك
- الضَّحِكُ: معروف، ضَحِكَ يَضْحَك ضَحْكاً وضِحْكاً وضَحِكاً أَرب لغات، قال الأزهري: ولو قيل ضَحَكاً لكان قياساً لأن مصدر فَعِل فَعَلٌ، قال الأزهري: وقد جاءت أَحرف من المصادر على فَعَل، منها ضَحِك ضَحِكاً، وخَنَقَه خَنِقاً، وخَضَفَ خَضِفاً، وضَرطَ ضَرِطاً، وسَرَقَ سَرِقاً والضَّحْكَة: المرَّة الواحدة؛ ومنه قول كُثَيِّر غَمْر الرِّداء، إذا تبسم ضاحكا غَلِقَتْ لضَحْكَتِهِ رقابُ المال وفي الحديث: يبعث الله السحابَ فيَضْحَكُ أَحسنَ الضَّحِكِ؛ جعل انجلاء عن البرق ضَحِكاً استعارة ومجازاً كما يفْتَرُّ الضاحِكُ عن الثَّغْر وكقولهم ضَحِكَتِ الأرضُ إذا أَخرجت نباتها وزَهْرَتها.
- وتضَحَّ وتَضاحَك، فهو ضاحك وضَحَّاك وضَحُوك وضُحَكة: كثير الضَّحِك.
- وضُحْكة، بالتسكين يُضْحَك منه يطَّرد على هذا باب.
- الليث: الضُّحْكة الشيء الذي يُضْح منه.
- والضُّحَكة: الرجل الكثير الضَّحِك يُعاب عليه.
- ورجل ضَحَّاك: نعت عل فَعَّال.
- وضَحِكْتُ به ومنه بمعنىً.
- وتَضاحك الرجل واسْتَضْحَك بمعنى وأَضْحَكه اللهُ عز وجل.
- والأُضْحُوكة: ما يُضْحك به.
- وامرأة مِضْحاك كثيرة الضَّحِك.
- قال ابن الأَعرابي: الضَّاحِك من السحاب مثل العارِضِ إل أنه إذا بَرَق قيل ضَحِك، والضَّحَّاك مَدْح، والضُّحَكَة دَمٌّ والضُّحْكَة أَذَمُّ، وقد أَضْحكني الأَمرُ وهم يَتَضاحكون، وقالوا: ضَحِك الزَّهْرُ على المَثَل لأن الزَّهْر لا يَضْحَك حقيقة.
- والضَّاحِكَة: كل سِنٍ من مُقَدَّمِ الأضراس مما يَنْدُر عند الضحك.
- والضَّاحِكَة: السِّّ التي بين الأَنياب والأَضراس، وهي أَربع ضَواحِكَ.
- وفي الحديث: م أَوْضَحُوا بضاحِكة أَي ما تبسموا.
- والضَّواحِكُ: الأَسنان التي تظهر عند التبسم أَبو زيد: للرجل أَربع ثنايا وأَربع رَباعِيَات وأَربع ضَواحِك، والواح ضاحِك وثنتا عشرة رَحًى، وفي كل شِقٍّ ستٌّ: وهي الطَّواحين ث النَّواجِذ بعدها، وهي أَقصى الأَضراس.
- والضَّحِكُ: ظهور الثنايا من الفرح والضَّحْكُ: العَجَب وهو قريب مما تقدَّم.
- والضَّحْك:الثَّغر الأبيض والضَّحْك: العسل، شبه بالثَّغْر لشدة بياضه؛ قال أَبو ذؤيب فجاء بِمَزْجٍ لم ير الناسُ مِثْلَهُ هو الضَّحْك، إلا أَنه عَمَلُ النَّحْل وقيل: الضَّحْك هنا الشَّهْد، وقيل الزُّبْدُ، وقيل الثَّلْج والضَّحْكُ أَيضاً: طَلْعُ النَّخْل حين يَنْشَقُّ، وقال ثعلب: هو ما في جو الطَّلْعة.
- وضَحِكَتِ النخلةُ وأَضْحَكَتْ: أَخرجت الضَّحْكَ.
- أَبوعمرو الضَّحْكُ والضَّحَّاك وَلِيعُ الطَّلْعة الذي يؤكل.
- والضَّحْك: النَّوْرُ والضَّحْك: المَحَجَّة.
- وضَحِكَتِ المرأةُ: حاضت؛ وبه فسر بعضهم قول تعالى: فضَحِكَتْ فبشرناها بإسحق؛ وقد فسر على معنى العَجَب أَي عَجِبَتْ م فزع إبراهيم، عليه السلام.
- وروى الأزهري عن الفراء في تفسير هذه الآية لما قا ل رسول الله عز وجل لعبده ولخليله إبراهيم لا تخف ضَحِكتْ عند ذل امرأَته، وكانت قائمة عليهم وهو قاعد، فَضَحِكت فبُشرت بعد الضَّحِ بإسحق، وإنما ضحكت سروراً بالأمن لأنها خافت كما خاف إبراهيم.
- وقال بعضهم: هذ مقدَّم، ومؤخر المعنى فيه عندهم: فبشرناها بإسحق فضحكت بالبشارة؛ قا الفراء: وهو ما يحتمله الكلام، والله أعلم بصوابه.
- قال الفراء: وأما قوله فضحكت حاضت فلم أسمعه من ثقة.
- قال أَبو عمرو: وسمعت أبا موسى الحامض يسأ أبا العباس عن قوله فضحكت أي حاضت، وقال إنه قد جاء في التفسير، فقال ليس في كلام العرب والتفسير مسلم لأهل التفسير، فقال له فأنت أنشدتنا تَضْحَكُ الضَّبْعُ لقَتْلى هُذَيْلٍ وتَرى الذئبَ بها يَسْتَهِل فقال أَبو العباس: تضحك ههنا تَكْشِرُ، وذلك أن الذئب ينازعها عل القتيل فتَكْشِر في وجهه وَعيداً فيتركها مع لحم القتيل ويمرّ؛ قال ابن سيده وضَحِكَت الأَرنبُ ضِحْكاً حاضت؛ قال وضِحْك الأَرانبِ فَوْقَ الصَّفا كمثلِ دَمِ الجَوْفِ يوم اللِّق يعني الحيضَ فيمازعم بعضهم؛ قال ابن الأَعرابي في قول تأبط شرّاً تضحك الضبع لقتلى هذي أَي أَن الضبع إذا أَكلت لحوم الناس أَو شربت دماءهم طَمِثَتْ، وق أَضْحكها الدمُ؛ قال الكُمَيْت وأَضْحَكَتِ الضِّباعَ سُيوفُ سَعْدٍ لقَتْلى ما دُفِنَّ ولا وُدِين وكان ابن دريد يردّ هذا ويقول: من شاهد الضِّباعَ عند حيضها فيعلم أَنه تحيض؟ وإنما أَراد الشاعر أَنها تَكْشِرُ لأَكل اللحوم، وهذا سهو من فجعل كَشْرَها ضَحِكاً؛ وقيل: معناه أَنها تستبشر بالقتلى إذا أكلته فيَهِرُّ بعضُها على بعض فجعل هَرِيرها ضَحِكاً لأن الضحك إنما يكون من كتسمية العنب خمراً، ويسْتَهِلُّ: يصيح ويَسْتَعْوِي الذئابَ.
- قال أَبو طالب وقال بعضهم في قوله فضحكت حاضت إن أَصله من ضَحَّاك الطَّلْعة (* قول [ من ضحاك الطلعة ] كذا بالأصل، والإضافة بيانية لأن الضحاك، كشداد: طل النخلة إذا انشق عنه كمامه.
- ) إذا انشقت؛ قال: وقال الأَخطل فهي بمعن الحيض:تَضْحَكُ الضَّبْعُ من دِماءِ سُلَيْمٍ إذ رَأَتْها على الحِداب تَمُور وكان ابن عباس يقول: ضَحِكَتْ عَجِبَت من فزع إبراهيم.
- وقال أَبو إسح في قوله عز وجل: وامْرأَته قائمةٌ فضَحِكَتْ؛ يروي أَنها ضحكت لأَنها كان قالت لإبراهيم اضْمُمْ لُوطاً ابن أَخيك إليك فإني أَعلم أنه سينز بهؤلاء القوم عذاب، فضحِكَتْ سُروراً لما أَتى الأمر على ما توهمت، قال: فأم من قال في تفسير ضحكت حاضت فليس بشيء.
- وأَضْحَكَ حَوْضَه: ملأه حتى فاض وكأَنَّ المعنى قريبٌ بعضُه من بعض لأنه شيء يمتلئ ثم يفيض، وكذل الحيض.
- والضَّحُوكُ من الطُّرُق: ما وَضَح واستبان؛ قال على ضَحُوكِ النَّقْبِ مُجْرَهِدّ أَي مستقيم.
- والضَّاحِكُ: حجر أبيض يبدو في الجبل.
- والضَّحُوك: الطري الواسع.
- وطريق ضَحَّاك: مُسْتبين؛ وقال الفرزدق إذا هِيَ بالرَّكْبِ العِجالِ تَرَدَّفَت نَحائزَ ضَحَّاكِ المَطالِعِ في نَقْب نحائز الطرق: جَوادُّها.
- أَبو سعيد: ضَحِكاتُ القلوب من الأموا والأَولاد خِيارُها تَضْحَك القلوب إليها.
- وضَحِكاتُ كل شيء: خِيارُه.
- ورأي ضاحِكُ ظاهر غير ملتبس.
- ويقال: إن رأيك ليُضاحِكُ المشكلات أَي تظهر عند المشكلات حتى تُعْرف.
- ويقال: القِرد يَضْحَك إذا صوّت.
- وبُرْقَةُ ضاحِكٍ في ديار تميم.
- ورَوْضة ضاحِك: بالصَّمَّان معروفة.
- والضَّحَّاك ب عَدْنان: زعم ابن دَأبٍ المَدني أنه الذي ملك الأرض وهو الذي يقال له المُذْهَب وكانت أمه من الجن فلَحِقَ بالجن وسدا القرا (* قوله [ وسدا القرا ] كذ بالأصل بدون نقط، ولعله محرف عن وبيداء القرى أي ولحق ببيداء القرى) وتقول العجم: إنه لما عمل السحر وأظهر الفساد أخذ فشُدََّ في جب دُنْباوَنْدَ، ويقال: إن الذي شدَّه أفْرِيدون الذي كان مَسَح الدنيا فبلغت أربع وعشرين ألف فرسخ؛ قال الأزهري: وهذا كله باطل لا يؤمن بمثله إلا أحمق ل عقل له.
ترجمة أضحوكة باللغة الإنجليزية
أضحوكة
Jest Joke Laughing stock Butt Stooge