معنى كلمة أشعث في القاموس
في القواميس
- أَشْعَث : (صفة مشبهة)
(صفة). أَشْعَث الشَّعْرِ: مغْبَرٌّ، متَلَبِّدٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أشعثُ
- جمع شُعْث، مؤ شَعْثاءُ، جمع مؤ شَعْثاوات وشُعْث: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شعِثَ.
(ب)شعِثَ
- شعِثَ يَشعَث ، شَعَثًا وشُعوثةً ، فهو شَعِث وأشعثُ.
- شعِث الشَّعرُ تغبّر وتلبَّد لقلّة تعهّده بالدّهن ورعايته بالتمشيط والتنظيف.
- رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ [حديث].
- شعِث الجِسمُ: اتّسخ.
- شعِث الأمرُ: تفرّق وانتشر.
- لمَّ اللهُ شعثَهم: جمع شملَهم وضمّ شتاتَهم بعد تفرُّق.
معجم الغني
+
(أ)أَشْعَثُ
- جمع:شُعْثٌ. مؤ: شَعْثاءُ. [ش ع ث]. (صف). :أَشْعَثُ الشَّعْرِ : مُغْبَرٌّ، مُتَلَبِّدٌ.
(ب)مُشَعَّثٌ
- جمع: ـون، ـات. [ش ع ث]. (مفعول مِن شَعَّثَ).
- :شَعْرٌ مُشَعَّثٌ : مُتَلَبِّدٌ.
- :مُشَعَّثُ الشَّعْرِ : مُلَبَّدٌ، أَيْ مَنْ كَانَ شَعْرُهُ مُتَلَبِّداً. :كَانَتِ الدُّرُوبُ تَعِجُّ بِأَطْفَالٍ مُغْبَرِّينَ مُشَعَّثِينَ.
معجم الرائد
+
(أ)أشعث
- مغبر الشعر متلبده، جمع : شعث، مؤنث شعثاء.
(ب)شعِث
- شعث.
- يشعث ، شعثا وشعوثة.
- شعث الشعر : كان متغيرا متلبدا منتشرا.
- شعث أو رأسه أو جسمه : اتسخ.
- شعث الأمر : تفرق وانتشر.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأشْعَثُ
- الأشْعَثُ ا لوتِدُ.
- و الأشْعَثُ المِسْواك.
(ب)التَّشعِيثُ
- التَّشعِيثُ التَّشعِيثُ (في العروض) : أن تصبح التفعيلة (فاعلاتن) في قافية كل من الخفيف و المجتث: (فالاتن) ، وتنقل إلى (مفعولن).
المحيط في اللغة
+
(أ)شَعَثُ
- ـ شَعَثُ: انْتِشارُ الأَمْرِ.
- ـ مَصْدَرُ الأَشْعَثِ: لِلمُغْبَرِّ الرَّأسِ. شَعِثَ.
- ـ تَشَعُّثُ: التَّفَرُّقُ، والأَخْذُ، وأكْلُ القليل من الطَّعامِ، وتَلَبُّدُ الشَّعْرِ.
- ـ أَشْعَثُ: الوَتِدُ، ويَبيسُ البُهْمى، واسْمٌ، ومنه: الأَشَاعِثَةُ والأَشاعِثُ.
- ـ شُعْثٌ: موضع.
- ـ شُعَيْثِيَّةُ: ماءٌ.
- ـ شَعْثانُ الرأسِ: أشْعَثُه.
- ـ شَعَّثَ منه تَشْعيثاً: نضح (عنه)، وذَبَّ.
- ـ شُعَيْثُ: ابنُ مُحْرِزٍ، وابنُ عبد الله بنِ الرُّبَيْثِ، وابنُ مُطَيَّرٍ، وإبراهيمُ بنُ شُعَيْثٍ: محدِّثونَ. وشُعَيْثُ بن أبي الأَشْعَثِ، قيل شُعَيْبُ.
- ـ شَعْثاءُ: كُنْيَةُ جماعةٍ.
- ـ محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ، وعبدُ الرحمنِ بن حَمَّادٍ الشُّعَيْثِيَّانِ: مُحَدِّثانِ.
- ـ مُشَعَّثُ، في العَروضِ: ما سَقَطَ أحَدُ مُتَحَرِّكَيْ وَتِدِه، كأَنَّكَ أسْقَطْتَ من وَتِدِهِ حَرَكَةً في غيرِ مَوْضِعها، فَتَشَعَّثَ الجُزْءُ.
- ـ شُعْثَةُ بنُ زُهَيرٍ: جاهِلِيُّ.
(ب)شَعْثَنٌ
- ـ شَعْثَنٌ، وشَعْثِنٌ وشَعْثُنٌ: والِدُ أبي رُدَيْحٍ ذُؤَيْبٍ الصَّحابِيِّ.
معجم لسان العرب
+
شعث
- شَعِثَ شَعَثاً وشُعوثَةً، فهو شَعِثٌ وأَشْعَثُ وشَعْثانُ وتَشَعَّثَ: تَلَبَّد شعَرُه واغْبَرَّ، وشَعَّثْتُه أَنا تَشْعِيثاً والشَّعِثُ: المُغْبرُّ الرأْسِ، المُنْتَتِفُ الشَّعَرِ، الحافُّ الذ لم يَدَّهِنْ والتَّشَعُّثُ: التَّفَرُّقُ والتَّنَكُّثُ، كما يَتَشَعَّثُ رأْس المِسْواك.
- وتَشْعِيثُ الشيءِ: تفريقهُ وفي حديث عمر أَنه كان يَغْتَسِلُ وهو مُحْرم، وقال: إِنَّ الماء ل يزيده إِلا شَعَثاً أَي تَفَرُّقاً، قلا يكون مُتَلَبِّداً؛ ومنه الحديث رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَر ذِي طِمْرَيْنِ، لا يُؤْبه له، لو أَقْسَم على الل لأَبَرَّه.
- وفي حديث أَبي ذَرٍّ: أَحَلَقْتُم الشَّعَثَ؟ أَي الشَّعَ ذا الشَّعَثِ والشَّعَثَةُ: موضعُ الشعر الشَّعِثِ وخيلٌ شُعْثٌ أَي غير مُفَرْجَنَة؛ ومُفَرْجَنَةٌ: مَحْسُوسة؛ وقول ذ الرُّمة ما ظَلَّ، مُذْ وَجَفَتْ في كلِّ ظاهرةٍ بالأَشْعَثِ الوَرْدِ، إِلاَّ وَهْوَ مَهْمُوم عَنى بالأَشْعَثِ الوَرْدِ: الصَّفارَ، وهو شَوْك البُهْمى إِذا يَبسَ وإِنما اهْتَمَّ، لما رأَى البُهْمَى هاجَتْ، وقد كان رَخِيَّ البالِ وهي رَطْبةٌ، والحافرُ كلُّه شديدُ الحُبِّ للبُهْمَى، وهي ناجعةٌ فيه وإِذا جَفَّتْ فأَسْفَتْ، تَأَذَّتِ الراعيةٌ بسَفاها.
- ويقال للبُهْمَى إِذ يَبِسَ سَفاه: أَشْعَثُ.
- قال الأَزهري: قال الأَصمعي: أَساء ذو الرمة ف هذا البيت، وإِدخالُ إِلاَّ ههنا قبيح، كأَنه كره إِدخالَ تحقيق عل تحقيق، ولم يُرِد ذو الرمة ما ذهب إِليه، إِنما أَراد لم يَزَلْ من مكا إِلى مكان يَسْتَقْري المَراتِعَ، إِلاَّ وهو مهموم، لأَنه رأَى المَراعي قد يَبِسَتْ، فما ظَلَّ ههنا ليس بتحقيق، إِنما هو كلام مجحود، فحقق بإِلاَّ والشَّعْثُ والشَّعَثُ: انتشارُ الأَمرِ وخَلَلُه؛ قال كعب بن مال الأَنصاريُّ لَمَّ الإِلهُ به شَعْثاً، ورَمَّ ب أُمُورَ أُمَّتِه، والأَمرُ مُنْتَشِر وفي الدُّعاء: لَمَّ اللهُ شَعْثَه أَي جَمَعَ ما تَفَرَّقَ منه؛ ومن شَعَثُ الرأْسِ.
- وفي حديث الدعاء: أَسأَلُكَ رحمةً تَلُمُّ بها شَعَث أَي تَجْمَعُ بها ما تَفَرَّقَ من أَمري؛ وقال النابغة ولَسْتَ بمُسْتَبْقٍ أَخاً، ولا تَلُمُّ على شَعَثٍ، أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ قوله لا تلمُّه على شعث أَي لا تحتمله على ما فيه من زَللٍ ودَرْءٍ فتَلُمُّه وتُصْلحه، وتَجْمَعُ ما تَشَعَّثَ من أَمره وفي حديث عطاء: أَنه كان يُجِيز أَن يُشَعَّثَ سَنَا الحَرَم، ما ل يُقْلَعْ من أَصله، أَي يُؤْخَذَ من فروعه المُتَفَرِّقة ما يصير ب أَشْعَثَ، ولا يستأْصله.
- وفي الحديث: لما بلغه هِجاءُ الأَعْشَى عَلْقمةَ بن عُلاثة العامِريَّ نَهى أَصحابَه أَن يَرْوُوا هجاءَه، وقال: إِن أَب سفيان شَعَّثَ مني عند قَيْصَرَ، فرَدَّ عليه علقمةُ وكَذَّبَ أَبا سفيان يقال: شَعَّثْتُ من فلان إِذا غَضَضْتَ منه وتَنَقَّصْتَه، مِن الشَّعَث وهو انْتشارُ الأَمر؛ ومنه حديث عثمان: حين شَعَّثَ الناسُ في الطَّعْ عليه أَي أَخَذُوا في ذَمّه، والقَدْح فيه بتَشْعِيثِ عِرْضه وتشَعَّثَ الشيءُ: تَفَرَّقَ.
- وتَشَعُّثُ رأْسِ المِسْواك والوَتِدِ تَفَرُّقُ أَجزائِه، وهو مِنه.
- وفي حديث عمر أَنه قال لزيد بن ثابت، لم فَرَّعَ أَمْرَ الجَدِّ مع الإِخوة في الميراث: شَعِّثْ ما كنتَ مُشَعِّثا أَي فَرِّقْ ما كنتَ مُفَرِّقاً.
- ويقال: تَشَعَّثه الدَّهْرُ إِذ أَخذه.
- والأَشْعَثُ: الوَتِدُ، صفة غالبةٌ غَلَبَةَ الاسم، وسُمّيَ به لشَعَث رأْسه؛ قال وأَشْعَثَ في الدارِ، ذي لِمَّةٍ يُطيلُ الحُفُوفَ، ولا يَقْمَل وشَعِثْتُ من الطَّعام: أَكَلْتُ قليلاً والتَّشْعيثُ: التفريق والتمييزُ، كانْشِعاب الأَنهار والأَغصان؛ قا الأَخطل تَذَرَّيْتَ الذَّوائبَ من قُرَيْشٍ وإِنْ شُعِثُوا، تَفَرَّعْتَ الشِّعاب قال: شُعِثُوا فُرِّقُوا ومُيِّزُوا والتَّشْعيثُ في عَروضِ الخَفيفِ: ذَهابُ عين فاعلاتن، فيبقى فالاتن فينقل في التقطيع إِلى مفعولن، شبهوا حذف العين ههنا بالخرم، لأَنه أَوَّلُ وَتِدٍ؛ وقيل: إِن اللام هي الساقطة، لأَنها أَقرب إِلى الآخر، وذل أَن الحذف إِنما هو في الأَواخر، وفيما قَرُبَ منها؛ قال أَبو إِسحق: وكل القولين جائز حَسَنٌ، إِلاّ أَن الأَقيس على ما بَلَوْنا في الأَوتاد م الخَرْم، أَن يكون عينُ فاعلاتن هي المحذوفة، وقياسُ حذف اللام أَضعفُ لأَن الأَوتاد إِنما تحذف مِن أَوائلها أَو مِن أَواخرها؛ قال: وكذل أَكثر الحذف في العربية، إِنما هو من الأَوائل، أَو من الأَواخر، وأَم الأَوساط، فإِن ذلك قليل فيها؛ فإِن قال قائل: فما تنكر من أَن تكون الأَل الثانية من فاعلاتن هي المحذوفة، حتى يبقى فاعلَتُن ثم تسكن اللام حتى يبق فاعلْتن، ثم تنقله في التقطيع إِلى مفعولن، فصار مثل فعلن في البسي الذي كان أَصله فاعلن؟ قيل له: هذا لا يكون إِلا في الأَواخر، أَعني أَواخ الأَبيات؛ قال: وإِنما كان ذلك فيها، لأَنها موضع وقف، أَو في الأَعاريض لأَن الأَعاريض كلها تتبع الأَواخر في التصريع؛ قال: فهذا لا يجوز، ول يقله أَحد.
- قال ابن سيده: والذي أَعتقده مُخالَفةُ جميعهم، وهو الذي ل يجوز عندي غيره، أَنه حذفت أَلف فاعلاتن الأُولى، فبقي فعلاتن، وأُسكن العين، فصار فعْلاتن، فنقل إِلى مفعولن، فإِسكان المتحرّك قد رأَيناه يجو في حشو البيت، ولم نرَ الوتد حُذف أَوّله إِلا في أَوّل البيت، ولا آخرُ إِلا في آخر البيت، وهذا كله قول أَبي إِسحق والأَشْعَثُ: رجلٌ.
- والأَشاعِثةُ والأَشاعِثُ: منسوبون إِلى الأَشْعَث بدل من الأَشْعَثيين، والهاء للنسب وشَعْثاءُ: اسم امرأَة؛ قال جرير أَلا طَرَقَتْ شَعْثاءُ، والليلُ دُونَها أَحَمَّ عِلافِيّاً، وأَبْيَضَ ماضِيَ قال ابن الأَعرابي: وشَعْثاء اسم امرأَةِ حَسَّانَ بن ثابت.
- وشُعَيْث اسم، إِما أَن يكون تصغير شَعَثٍ أَو شَعِثٍ، أَو تصغير أَشْعَث مُرَخَّماً؛ أَنشد سيبويه لَعَمْرُكَ ما أَدْري، وإِن كنتُ دارياً شُعَيْثُ بنُ سَهْم، أَمْ شُعْيْثُ بنُ مِنْقَر ورواه بعضهم: شُعَيْبٌ، وهو تصحيف.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تشعّث الشّعر
- شعِث؛ تغبَّر وتلبَّد لقلَّة تعهُّده ورعايته بالتَّمشيط والتَّنظيف.
(ب)تشعّث الشّيء
- تفرَّقت أجزاؤه.
- تشعَّث رأسُ المسواك- تشعَّث الوتدُ.
ترجمة أشعث باللغة الإنجليزية
أشعث
Shaggy