معنى كلمة أزلي في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- أَزَلِيٌّ : (منسوب)
أَزَلِيٌّ - أَزَلِيٌّ ، ةٌ [أ ز ل] (منسُوبٌ إِلَى الأزَلِ). اللَّهُ أَزَلِيٌّ فِي مَلَكُوتِهِ : الخَالِدُ الدَّائِمُ الوُجُودِ لاَ بَدْءَ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أَزَليّ
- اسم منسوب إلى أَزَل.
- قديم عريق.
- مكان/ حُبّ أزليّ.
- دائم الوجود لا بدء له، ما لا يكون مسبوقًا بالعَدَم.
- الله تعالى أزليّ.
(ب)أَزَليَّة
- مصدر صناعيّ من أَزَل: دوامٌ لا بدء له.
- أزليّة الله تعالى حقيقة إيمانيّة.
- أزليَّة العالَم: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يقول بأنّ العالم أزليّ لا علَّة لوجوده فهو قديم.
معجم الغني
+
أَزَلِيٌّ
- [أ ز ل]. (منسُوبٌ إِلَى الأزَلِ). :اللَّهُ أَزَلِيٌّ فِي مَلَكُوتِهِ : الخَالِدُ الدَّائِمُ الوُجُودِ لاَ بَدْءَ لَهُ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَزَلِيُّ
- الأَزَلِيُّ القديم العريق.
- و الأَزَلِيُّ ما لا أَوّل له.
(ب)آزلت
- آزلت السّنةُ إِيزالا: اشتدت.
المحيط في اللغة
+
(أ) أَزْلُ
- ـ أَزْلُ: الضِّيقُ والشِّدَّةُ.
- ـ أزْلٌ أزِلٌ: مُبالَغَةٌ.
- ـ إِزْلُ: الكَذِبُ، والداهيةُ.
- ـ أَزَلُ: القِدَمُ، وهو أزَلِيٌّ، أو أَصْلُهُ يَزَلِيٌّ، مَنْسُوبٌ إلى لم يَزَلْ، ثم أُبْدِلَتِ الياءُ ألِفاً لِلخِفَّةِ، كما قالوا في الرُّمْحِ المَنْسُوبِ إلى ذي يَزَنٍ: أزَنِيٌّ.
- ـ سَنَةٌ أزُولٌ: شديدةٌ، ج: أُزْلٌ.
- ـ أزَلَه يأْزِلُه: حَبَسَهُ.
- ـ أزَلَ الفرسَ: قَصَّرَ حَبْلَهُ ثم سَيَّبَهُ.
- ـ أزَلَ أموالَهُم: لم يخْرِجوها إلى المَرْعَى خَوْفاً أو جَدْباً.
- ـ أزَلَ فلانٌ: صار في ضِيقٍ وجَدْبٍ.
- ـ مأْزِلُ: المَضِيقُ.
- ـ تأَزَّلَ صَدْرُه: ضاق.
- ـ أَزالُ: اسْمُ صَنْعَاءِ اليَمَنِ، أو بانيها.
(ب) زَوالُ
- ـ زَوالُ: الذَّهابُ، والاستِحالةُ، (زَالَ يزُولُ، ويَزالُ قليلةٌ، عن أبي عَلِيٍّ)، زَوالاً وزُؤُولاً وزَويلاً وزَوْلاً وزَوَلاناً، وازْوَلَّ ازْوِلالاً، وأزَلْتُه وزَوَّلْتُه وزِلْتُه، أزالُه وأزِيلُهُ، وزُلْتُ عن مكاني، زَوالاً وزُوُولاً، وأزَلْتُه، وزَالَ زَوالُه.
- ـ أزالَ الله تعالى زَوالَهُ: دُعاءٌ بالهَلاكِ.
- ـ زَوائلُ: الصَّيْدُ، والنِّساءُ، والنُّجومُ.
- ـ زالَ النهارُ: ارْتَفَعَ.
- ـ زالَتِ الشَّمْسُ زَوالاً وزُوُولاً وزِئالاً وزَوَلاناً: مالَتْ عن كَبِدِ السماءِ.
- ـ زالَ الخَيْلُ بِرُكْبانِها: نَهَضَتْ.
- ـ زالَ زائلُ الظِّلِّ: قامَ قائمُ الظَّهيرةِ.
- ـ زالَ ظَعْنُهم زَيْلولَةً: ائْتَوَوْا مكانَهُم، ثم بدا لهم عنه.
- ـ زاوَلَهُ مُزَاوَلَةً وزِوالاً: عالَجَهُ، وحاوَلَهُ، وطالَبَه.
- ـ تَزَوَّلَه وزَوَّلَه: أجادهُ.
- ـ زَوْلُ: العَجَبُ، والصَّقْرُ، وفَرْجُ الرَّجُلِ، والشُّجاعُ، وموضع باليمنِ، والجَوادُ، والشَّخْصُ، والبَلاءُ، والخفيفُ الظريفُ الفَطِنُ، وهي: زَوْلَةٌ، ج: أزْوالٌ.
- ـ تَزَوَّلَ: تَناهَى ظَرْفُهُ.
- ـ زالَهُ وانْزالَ عنه: فارَقَهُ.
- ـ زائِلَةُ: كلُّ ذي روحٍ، أو كلُّ مُتَحَرِّكٍ.
- ـ ازْدِيالُ: الإِزالَةُ.
- ـ تَزاوَلوا: تَعالَجوا.
- ـ أخَذَهُ الزَّويلُ والعَويلُ: الحَرَكَةُ والبُكاءُ.
- ـ زالَ زَويلُهُ وزَوالُه: جانِبُه ذُعْراً وفَرَقاً.
- ـ زُوَيْلٌ: بلد.
- ـ زُوَيْلُ: موضع قُرْبَ الحاجِرِ.
- ـ زَوِيلةُ: بلد بالبرْبَرِ، وبلد قُرْبَ إِفْرِيقيَّةَ.
- ـ زُوَيْلَةٌ: موضع، أو رجُلٌ.
- ـ باب زُوَيْلَةَ: بالقاهِرَة.
- ـ زَوالُ: للذي يَتَحَرَّكُ في مِشْيَتِهِ كثيراً، وما يَقْطَعُه من المَسافَةِ قليلٌ، فبالكافِ لا باللامِ، وغَلِطَ الجوهريُّ في اللُّغَةِ والرَّجَزِ. وإنما الأُرْجوزَةُ كافيَّةٌ، وأوَّلُها.
- تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ.
- لِنناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ.
- البُحْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ.
- فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ.
- فَأَوْرَكَتْ لطَعْنِه الدَّرَّاكِ.
- عندَ الخِلاطِ أيَّما إيْراكِ.
- فداكَها بِصَيْلَمٍ دَوَّاكِ.
- يَدْلُكُها في ذلك العِراكِ.
- بالقَنْفَرِيش أيَّما تَدْلاكِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)بأزل
- البَأْزَلة: اللِّحَاء والمقارضة.
- أَبو عمرو: البأْزلة مِشْيَ فيها سُرْعة؛ وأَنشد لأَبي الأَسود العجلي قد كان فيما بيننا مُشَاهَلَه فأَدْبَرَتْ غَضْبَى تَمَشَّى البازَلَ والمُشاهلة: الشَّتْم.
(ب) أزل
- الأَزْلُ: الضيق والشدّة.
- والأَزْلُ: الحبس.
- وأَزَلَه يأْزِلُ أَزْلاً: حبسه.
- والأَزْلُ: شدّة الزمان.
- يقال: هم في أَزْلٍ من العي وأَزْلٍ من السَّنَة.
- وآزَلَت السَّنَةُ: اشتدّت؛ ومنه الحديثُ قولُ طَهْفة للنبي، صلى الله عليه وسلم: أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتي بالأَزْل، ويروى مُؤَزِّلة، بالتشديد على التكثير.
- وأَصبح القوم آزلين أَي ف شدة؛ وقال الكميث رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِي ـن أَن لا يُعيمُوا، ولا يُؤْزلُو وأَنشد أَبو عبيد وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَا أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة.
- وأَزَلَ الفَرَسَ: قَصَّر حَبْلَه وهو من الحبس.
- وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً: ضَيَّقْت عليه.
- وفي الحديث: عَجِبَ ربكم م أَزْلِكم وقُنوطكم؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي في بعض الطرق، قال: والمعرو من أَلِّكم، وسنذكره في موضعه؛ الأَزْل: الشدة والضيق كأَنه أَراد من شد يأْسكم وقنوطكم.
- وفي حديث الدجال: أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِ فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم.
- وفي حديث عليّ عليه السلام: إلا بعد أَزْلٍ وبلاء.
- وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ث سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي؛ قال أَبو النجم لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَل وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً: حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّ وخوف؛ وقول الأَعشَى ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَت نُهْبَى، وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَه الآزلة: المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها م الغارة، أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها.
- وآزالوا: حبسوا أَموالهم عن تضيي وشدّة؛ عن ابن الأَعرابي.
- والمَأْزِل: المَضِيق مث المَأْزِق؛ وأَنشد اب بري إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْح عنه، وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِل قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق.
- والأَزْل: ضيق العيش قال وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْل وأَزْل آزِلٌ: شديد؛ قال إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا عَنِ المُصَلِّينَ، وأَزْلاً آزِل والمَأْزِل: موضع القتال إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِلُ العيش؛ كلاهما ع اللحياني والإِزْل: الداهية.
- والإِزْل: الكَذِب، بالكسر؛ قال عبد الرحمن بن دارة يقولون: إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها وقد كَذَبوا، ما في مَوَدَّتِها إِزْل والأَزَل، بالتحريك: القِدَم.
- قال أَبو منصور: ومنه قولهم هذا شي أَزَليٌّ أَي قديم، وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم ل يَزَل، ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ث أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ، كما قالوا في الرم المنسوب إلى ذي يَزَنَ: أَزَنيٌّ، ونصل أَثْرَبيٌّ.
مصطلحات عربية عامة
+
أزليّة العالم
- (سف) مذهب فلسفيّ يقول بأنّ العالم أزليّ لا علَّة لوجوده فهو قديم.
ترجمة أزلي باللغة الإنجليزية
أزلي
Uncreated