معنى كلمة يومض في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- وَمِيضٌ : (مصدر)
وَمِيضٌ - وَمِيضٌ [و م ض] (مصدر: وَمَضَ). تَأَل
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ومَضَ
- ومَضَ يَمِض ، مِضْ ، وَمْضًا ووَمَضَانًا ووميضًا ، فهو وامِض.
- ومَض البرقُ لمع لمعانًا خفيفًا وظهر وأنار.
- ومَض البرقُ ثمّ هطَل المطر.
- تتابع الوميضُ وقصف الرَّعد.
(ب)أومضَ
- أومضَ / أومضَ بـ يُومض ، إيماضًا ، فهو مُومِض ، والمفعول مُومَض به.
- أومض البرقُ ومَض، برَق، لمع لمعانًا خفيفًا وظهر ظهورًا متقطِّعًا.
- أومض الشَّخصُ: أشار إشارة خفيَّة رمزًا أو غمزًا.
- أَلاَ أَوْمَضْتَ إِلَيَّ [حديث].
- أومضت المرأةُ: تبسَّمت، شبَّه لمع ثناياها بإيماض البرق.
- أومضت المرأةُ بعينها: سارقت النَّظرَ.
معجم الغني
+
وَامِضٌ
- [و م ض]. (فاعل من وَمَضَ). :بَرْقٌ وَامِضٌ : لاَمِعٌ لَمَعَاناً خَفِيفاً. :كَانَ ضَوْءٌ وَامِضٌ يَظْهَرُ فِي الأُفُقِ مِنْ حِينٍ لِآخَرَ.
معجم الرائد
+
(أ)ومَض
- ومض.
- يمض ، ومضا ووميضا وومضانا.
- ومض البرق : لمع خفيفا.
(ب)مَضّ
- مض.
- يمض ويمض ، مضا ومضيضا.
- مضه الجرح المه، أوجعه.
- مض الكحل العين بحدته المها وأحرقها.
- مض الخل فمه : أحرقه.
- مضه الشيء : بلغ من قلبه الحزن به فأحرقه.
المحيط في اللغة
+
وَمَضَ
- ـ وَمَضَ البَرْقُ يَمِضُ وَمْضاً ووَميضاً وَوَمضاناً: لَمَعَ خفيفاً، ولم يَعْتَرِضْ في نَواحي الغَيْمِ؛ كأَوْمَضَ.
- ـ أوْمَضَتِ المرأةُ: سارَقَتِ النَّظَرَ.
- ـ أوْمَضَ فلانٌ: أشارَ إشارَةً خَفِيَّةً.
مختار الصحاح
+
(أ)مضي
- م ض ي: مَضَى الشيء يَمْضِي بالكسر مُضْيًّا ذهب و مَضَى في الأمر يَمْضِي مَضَاءً نفذ و مَضَيْتُ على الأمر مُضِيًّا و مَضَوْتُ أيضا مُضُوَّا بفتح الميم وضمها وهذا أمر مَمْضُوٌّ عليه و أمْضَى الأمر أنفذه.
(ب)ومض
- و م ض: وَمَضَ البرق لمع لمعا خفيا ولم يعترض في نواحي الغيم وبابه وعد و وَميضا أيضا و وَمَضاناً بفتح الميم وكذا أَوْمَضَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)ومض
- ومَضَ البرْقُ وغيره يَمِضُ ومْضاً ووَمِيضاً ووَمَضاناً وتوْماضا أَي لَمَعَ لمْعاً خفسًّا ولم يَعْتَرِضْ في نَواحي الغَيم؛ قال امر القيس أَصاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ ومِيضَه كلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّل وقال ساعدة بن جؤية الهذلي ووصف سحاباً أُخِيلُ بَرْقاً مَتَى حابٍ له زَجَلٌ إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه خَلَج وأَنشد في ومض تَضْحَكُ عن غُرِّ الثَّنايا ناصِعٍ مِثْلِ ومِيضِ البَرْقِ لَمّا عَنْ وَمَض يريد لما أن ومَضَ.
- الليث: الوَمْضُ والوَمِيضُ والوَمِيضُ من لَمَعان البرْقِ وكلِّ شيء صافي اللوْنِ، قال: وقد يكون الوَمِيضُ للنار وأَوْمَضَ البرقُ إِيماضاً كوَمَضَ، فأَما إِذا لَمع واعْتَرَضَ في نواحِي الغي فهو الخَفْوُ، فإِن اسْتَطارَ في وسَط السماء وشقّ الغيم من غير أَ يَعْتَرِضَ يميناً وشمالاً فهو العَقِيقةُ.
- وفي الحديث: أَنه سأَل ع البرْقِ فقال: أَخَفْواً أَمْ وَمِيضاً؟ وأَوْمَضَ: رأَى ومِيضَ بَرْق أَو نار أَنشد ابن الأَعرابي ومُسْتَنْبِحٍ يَعْوِي الصَّدَى لعُوائِه رأَى ضَوْءَ ناري فاسْتَناها وأَوْمَض اسْتَناها: نظَر إِلى سَناها.
- ابن الأَعرابي: الوَمِيضُ أَن يُومِض البرقُ إِماضةً ضعيفة ثم يَخفى ثم يُومِض، وليس في هذا يأْسٌ من مطر قد يكو وقد لا يكون.
- وأَوْمَضَ: لمع.
- وأَوْمَضَ له بعينه: أَوْمأَ.
- وفي الحديث هَلاَّ أَومَضْتَ إِليَّ يا رسول اللّه أَي هلاَّ أَشَرْتَ إِليّ إِشارة خفيَّة من أَوْمَض البرقُ ووَمَض.
- وأَوْمَضَت المرأَةُ: سارقَت النظَر.
- ويقال: أَوْمَضَتْه فلانة بعينها إِذا برَقت.
(ب)مضي
- مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا: خلا وذهب الأَخيرة على البدل.
- ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا، وأَمْرٌ مَمْضُوّ عليه، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء.
- ومَضَى بِسَبيله: مات ومَضَى في الأَمر مَضاء: نَفَذَ.
- وأَمضى الأَمرَ: أَنفذه.
- وأَمضيت الأَمر أَنفذته.
- وفي الحديث: ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْ أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه.
- ومَضَى السيفُ مَضاء: قطع؛ قا الجوهري: وقول جَرير فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل قال: فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجر الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل؛ قال اب بري: وروي يُجارِينَ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه، قال: ويروى غيرَ م صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ؛ وقال ابن القطاع: الصحيح غير ما صباً قال: وقد صحَّفه جماعة.
- ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ عل الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوّ عليه، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه، قال أَصْبَحَ جِيرانُكَ، بَعْدَ الخَفْضِ يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْض وقَرَّبوا، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضّ الجَوْلُ: ثلاثون من الإِبل والمُضَواء: التَّقدُّم؛ قال القطامي فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعان وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت، وقال بعضهم أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو م كثرة دخول الياء عليها.
- ومَضى وتَمَضَّى: تقدَّم؛ قال عمرو بن شاس تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذ بكَثْرةِ نِيرانٍ، وظَلْماءَ حِنْدِس يقال: مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه.
- ويقال: مَضَيْتُ بَيْعِ (* قوله[ ويقال مضيت بيعي إلخ ] كذا بالأصل.
- وعبارة التهذيب: ويقال أمضي بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ.
- ) أَجَزْتُه والمَضاءُ: اسم رجل، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولد والفرس يكنى أَبا المَضاء.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الوميض الفسفوريّ
- (فز) تألُّق ينشأ عن امتصاص الإشعاعات ويستمرّ مدّة بعد انقطاعها.
(ب)الوميض المتبقّي
- (فز) الضَّوء النَّاتج بعد زوال مصدر الطَّاقة خاصَّة انبعاث الضَّوء من الفسفور بعد زوال التَّوهُّج.
ترجمة يومض باللغة الإنجليزية
يومض
Glimmer