معنى كلمة يوسف في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)يُوسف
- نبيّ من أنبياء بني إسرائيل، وهو يوسف ابن يعقوب بن إسحاق، أوتي النبوّة بمصر بعد كيد إخوته له، وصار عزيزًا لمصر بعد دخوله السِّجن بها، وردت قصته مع إخوته وامرأة العزيز في القرآن الكريم.
- سِنُو يوسف [مثل]: يضرب بها المثل في القحط والشدّة، وكانت سبعًا متواترة.
- رؤيا يوسف [مثل]: تُضرب مثلاً للرؤيا الصحيحة الصادقة.
- ذئب يوسف [مثل]: يُضرب لمن يرمي بذنب جناه غيره، وهو بريء الساحة منه.
- {لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ ءَايَاتٌ لِلسَّائِلِينَ}.
- قميص يوسف.
- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 12 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى عشرة ومائة آية.
(ب)يوسف
- يوسف أفندي.
- (النبات) ليمون اليوسفيّ؛ وهو شجر مثمر من الفصيلة السّذابيّة سمِّي بهذا الاسم نسبة إلى يوسف أفندي الذي بُعث إلى فرنسا في عهد محمد على وجلب معه بذور هذا الشَّجر من إيطاليا.
معجم الغني
+
يُوسُفِيٌّ
- (نبات). : فَاكِهَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّذَابِيَّاتِ يُشْبِهُ فِي تَرْكِيبِهِ وَمَذَاقِهِ الْبُرْتُقَالَ وَهُوَ أَصْغَرُ مِنْهُ، حُلْوٌ وَمُعَطَّرٌ.
معجم الرائد
+
(أ)يوسف
- [ يوسف ] : سورة من سور القرآن الكريم.
(ب)تَوَسَّف
- توسف.
- توسفا.
- توسف الشيء : تقشر.
- توسف الجمل : سقط وبره الأول ونبت الجديد.
- توسفت أوبار الجمال : سقطت وتطايرت.
المعجم الوسيط
+
(أ)اليُوسُفِيُّ
- اليُوسُفِيُّ اليُوسُفِيُّ (في لغة مصر) : شجرٌ مثمر من الفصيلة السذابية.
- سُمِّيَ بهذا الاسم نسبة إِلى يوسف أَفندي، وهو أَرمنيُّ الأَصل، أرسله محمد علي الكبير إِلى فرنسا لتعلُّم الزراعة، فلما عاد جلب معه من إيطاليا إلى مِصرَ مقداراً من غراس هذا الشجر فنُسِبَ إِليه.
(ب)الوَسْف
- الوَسْف تشقُّقٌ يبدو في مقدِّم فخذ البعير وعَجُزه عند السّمَنِ والاكتناز، حتَّى يعمَّ جَسَدَه، فيتقشَّرَ جلدُه.
المحيط في اللغة
+
(أ) وَسْفُ
- ـ وَسْفُ: تَشَقُّقٌ يَبْدُو في فَخِذِ البَعيرِ وعَجُزِهِ عندَ السِّمَنِ، ثم يَعُمُّ فيه.
- ـ تَوَسَّفَ: تَقَشَّرَ.
- ـ تَوَسَّفَ البَعيرُ: ظَهَرَ به الوَسْفُ، أو أخْصَبَ وسَمِنَ، وسَقَطَ وبَرُهُ الأوَّلُ، ونَبَتَ الجَديدُ.
(ب) السَّفَهُ
- ـ السَّفَهُ، وسَفَاهٌ وسَفاهةٌ: خِفَّةُ الحِلْمِ، أو نَقِيضُهُ، أو الجَهْلُ.
- ـ سَفِهَ نَفْسَهُ ورأيَهُ، وسُفِهَ,وسِفِهَ: حَمَلَهُ على السَّفَهِ، أو نَسَبَهُ إليه، أو أهْلَكَهُ.
- ـ سَفِهَ الطَّعْنَةُ: أسْرَعَ منها الدَّمُ، وجَفَّ.
- ـ سَفِهَ الشَّرابَ: أكْثَرَ منهُ فلم يَرْوَ.
- ـ وسَفِهَ، وسَفُهَ، علينا: جَهِلَ، كتَسافَهَ، فهو سَفيهٌ,ج: سُفَهاء وسِفاهٌ، وهي: سَفِيهَةٌ,ج: سَفِيهَاتٌ وسَفَائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ.
- ـ سَفَّهَهُ تَسْفِيهاً: جَعَلَهُ سَفِيهاً، كسَفِهَهُ، أو نَسَبَهُ إليه.
- ـ تَسَفَّهَه عن مالِه: خَدَعَهُ عنه.
- ـ تَسَفَّهَه الريحُ الغُصونَ: أمالَتْها.
- ـ سافَهَهُ: شاتَمَهُ، ومنه المَثَلُ: ''سَفِيهٌ لم يَجِدْ مُسافِهاً''.
- ـ سافَهَهُ الدَّنَّ: قاعَدَهُ فَشَرِبَ منه ساعَةً بعد ساعةٍ.
- ـ سافَهَهُ الشَّرابَ: أسْرَفَ فيه، فَشَرِبَهُ جُزافاً، كسَفِهَهُ.
- ـ سافَهَتْهُ الناقةُ الطريقَ: لازَمَتْهُ بسَيْرٍ شديدٍ.
- ـ سَفِهْتُ، وسَفَهْتُ: شَغَلْتُ، أو تَشَغَّلْتُ.
- ـ سَفِهْتُ نَصِيبي: نَسِيتُه.
- ـ ثَوْبٌ سَفيهٌ: لَهْلَهٌ سَخِيفٌ.
- ـ وادٍ مُسْفَهٌ: مَمْلوءٌ.
- ـ زِمامٌ سَفيهٌ: مُضطَّرِبٌ. وناقَةٌ سَفيهَةٌ الزِّمامِ.
- ـ طعامٌ مَسْفَهَةٌ: يَبْعَثُ على كَثْرَةِ شُرْبِ الماء.
- ـ سَفَهَ صاحِبَهُ: غَلَبَهُ في المُسافَهَةِ.
- ـ تَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الغُصونَ: فَيَّأَتْها.
معجم لسان العرب
+
(أ) وسف
- الوَسْف: تَشَقُّقٌ يبْدو في اليد وفي فخذ البعير.
- قال ابن سيده الوسْف تشقق يبدو في مقدَّم فخذ البعير وعجزه عند مؤخَّر السِّمَ والاكْتناز، ثم يَعُم جسده فيَتقشَّر جلدُه ويتوَسَّف، وقد توسَّف، وربما توسَّ الجلد من داء وقُوباء، وتوسَّفت التمرة كذلك؛ قال الأَسود بن يغفُر وكنتُ، إذا ما قُرِّبَ الزادُ، مُولَعا بكلِّ كُمَيْتٍ جَلْدةٍ لم تُوسَّف كميت: تَمرة حمراء إلى السواد.
- وجَلْدة: صُلبة.
- لم توسَّف: لم تُقَشَّر وتوسَّفَت أَيوبار الإبل: تطايرت عنها وافترقت.
- الفراء: وسَّفْته إذ قشرته.
- وتمرة مُوسَّفة: مقشورة.
- أَبو عمرو: إذا سقط الوبر أَو الشعر م الجلد وتغير قيل توسَّف.
- والتوسُّف: التقشُّر؛ قال جرير وهذا ابنُ قَيْنٍ جِلْدُه يَتوسَّف ابن السكيت: يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إذا يَبِس وتقَرَّف وللجرب أَيضا في الإبل إذا قفَل: قد توسف جلده وتقشقش جلده، كله بمعنى.
(ب) أسف
- الأَسَفُ: الـمُبالغةُ في الحُزْنِ والغَضَبِ.
- وأَسِفَ أَسَفاً فهو أَسِفٌ وأَسْفان وآسِفٌ وأَسُوفٌ وأَسِيفٌ، والجمع أُسَفاء.
- وقد أَسِف على ما فاتَه وتأَسَّفَ أَي تَلَهَّفَ، وأَسِفَ عليه أَسَفاً أَ غَضِبَ، وآسَفَه: أَغْضَبَه.
- وفي التنزيل العزيز: فلما آسَفُونا انْتَقَمْن منهم؛ معنى آسفُونا أَغْضَبُونا، وكذلك قوله عز وجل: إلى قومه غَضْبان أَسِفاً.
- والأَسِيفُ والآسِف: الغَضْبانُ؛ قال الأَعشى، رحمه اللّ تعالى:أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً، كأَنـَّمَ يَضُمُّ إلى كَشْحَيْه كَفّاً مُخَضَّب يقول: كأَنَّ يدَه قُطِعَتْ فاخْتَضَبَتْ بِدَمِها.
- ويقال لِمَوْت الفَجْأَةِ: أَخذةُ أَسَفٍ.
- وقال المبرد في قول الأَعشى أَرى رجلاً منه أَسِيفاً: هو من التَّأَسُّفِ لقطع يده، وقيل: هو أَسيرٌ قد غُلَّت يدُ فجَرحَ الغُلُّ يَدَه، قال: والقولُ الأَوَّلُ هو المجتمَع عليه.
- اب الأَنباري: أَسِفَ فلان على كذا وكذا وتأَسَّفَ وهو مُتَأَسِّفٌ على ما فاته فيه قولان: أَحدهما أَن يكون المعنى حَزِن على ما فاته لأَن الأَسف عن العرب الحزن، وقيل أَشدُّ الحزن، وقال الضحاك في قوله تعالى: إن لم يُؤمِنو بهذا الحديث أَسَفاً، معناه حُزْناً، والقولُ الآخرُ أَن يكون معن أَسِفَ على كذا وكذا أَي جَزِعَ على ما فاته، وقال مجاهد: أَسفاً أَ جَزَعاً، وقال قتادة: أَسفاً غَضَباً.
- وقوله عز وجل: يا أَسفي على يوسف؛ أَسي ي جَزَعاه.
- والأَسِيفُ والأَسُوفُ: السريعُ الحُزْنِ الرَّقِيقُ، قال: وق يكون الأَسِيفُ الغضْبانَ مع الحزن.
- وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها أَنها قالت للنبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، حين أَمر أَبا بكر بالصلاة ف مرضه: إن أَبا بكر رجلُ أَسِيفٌ فمَتَى ما يقُمْ مَقامَك يَغْلِبْه البكا أَي سريعُ البكاء والحزن، وقيل: هو الرقيق.
- قال أَبو عبيد: الأَسِيف السريع الحزن والكآبة في حديث عائشة، قال: وهو الأَسُوفُ والأَسِيفُ، قال وأَما الأَسِفُ، فهو الغَضْبانُ الـمُتَلَهِّفُ على الشيء؛ ومنه قوله تعالى غَضْبانَ أَسِفاً.
- الليث: الأَسَفُ في حال الحزن وفي حال الغَضَب إذ جاءك أَمرٌ مـمن هو دونَك فأَنت أَسِفٌ أَي غَضْبانُ، وقد آسَفَك إذا جاء أَمر فَحَزِنْتَ له ولم تُطِقْه فأَنت أَسِفٌ أَي حزين ومُتَأَسِّف أَيضاً.
- وفي حديث: مَوتُ الفَجْأَةِ راحةٌ للـمُؤمِن وأَخْذةُ أَسَفٍ للكاف أَي أَخْذةُ غَضَبٍ أَو غَضْبانَ.
- يقال: أَسِفَ يأْسَفُ أَسَفاً، فه أَسِفٌ إذا غَضِبَ.
- وفي حديث النخعي: إن كانوا ليَكْرَهُون أَخْذةً كأَخْذة الأَسَفِ؛ ومنه الحديث: آسَفُ كما يَأْسَفُون؛ ومنه حديث مُعاوِية ب الحكم: فأَسِفْتُ عليها؛ وقد آسَفَه وتأَسَّفَ عليه.
- والأَسِيفُ: العب والأَجيرُ ونحو ذلك لِذُلِّهِم وبُعْدِهم، والجمع كالجمع، والأُنث أَسِيفَةٌ، وقيل: العسِيفُ الأَجير.
- وفي الحديث: لا تقتلوا عَسِيفاً ولا أَسيفاً الأَسِيفُ: الشيخ الفاني، وقيل العبد، وقيل الأَسير، والجمع الأُسفاء وأَنشد ابن بري تَرَى صُواهُ قُيَّماً وجُلَّسا كما رأَيتَ الأُسَفاءَ البُؤَّس قال أَبو عمرو: الأُسَفاء الأُجراء، والأَسِيفُ: الـمُتَلَهِّفُ على م فاتَ، والاسم من كل ذلك الأَسافةُ.
- يقال: إنه لأَسِيفٌ بَيِّن الأَسافَةِ.
- والأَسيفُ والأَسِيفَةُ والأُسافَةُ والأَسافةُ، كلُّه: البَلَدُ الذ لا يُنْبِتُ شيئاً.
- والأُسافةُ: الأَرض الرَّقِيقةُ؛ عن أَبي حنيفة والأَسافَةُ: رِقَّةُ الأَرض؛ وأَنشد الفراء تَحُفُّها أَسافَةٌ وجَمْعَر وقيل: أَرضٌ أَسِيفَةٌ رقيقةٌ لا تكاد تُنْبِتُ شيئاً.
- وتَأَسَّفَت يدُه: تَشَعَّثَتْ وأَسافٌ وإسافٌ: اسم صنم لقريش.
- الجوهري وغيره: إسافٌ ونائلةُ صَنَمان كانا لقريش وضَعَهما عَمْرو بن لُحَيٍّ على الصَّفا والـمَرْوةِ، وكا يُذبحُ عليهما تُجاه الكعبَةِ، وزعم بعضهم أَنهما كانا من جُرْهُم إسافُ ب عمرو ونائلةُ بنت سَهْل فَفَجرا في الكعبة فَمُسِخا حجرين عَبَدَتْهم قريش، وقيل: كانا رجلاً وامرأَة دخلا البيت فوجدا خَلْوَةً فوثب إسافٌ عل نائلة، وقيل: فأَحْدثا فَمَسَخهما اللّه حجرين، وقد وردا في حديث أَب ذرّ؛ قال ابن الأَثير: وإساف بكسر الهمزة وقد تفتح.
- وإسافٌ: اسم اليم الذي غَرِقَ فيه فِرْعَوْنُ وجنودُه؛ عن الزجاج، قال: وهو بناحية مصر الفراء: يُوسُفُ ويوسَفُ ويوسِفُ ثلاث لغات، وحكي فيها الهمز أَيضاً.
ترجمة يوسف باللغة الإنجليزية
يوسف
Joseph
يوسف في سياق الكلام
الآن، ربما يكون ظربان (يوسف) المقدس
Now, maybe it's the sacred skunk of Joseph,