معنى كلمة يقفر في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اقتفرَ
- اقتفرَ يقتفر ، اقْتِفارًا ، فهو مُقْتَفِر ، والمفعول مُقْتَفَر.
- اقتفر الشَّخصُ الأثرَ قَفَره؛ اقتفاه وتتبَّعه.
(ب)أقفرَ
- أقفرَ يُقفر ، إقْفارًا ، فهو مُقْفِر.
- أقفر المكانُ قفُر؛ خلا من الماء والعُشْب والنّاس.
- أقْفَر الحَيُّ بعد القصف الجَوِّيّ.
معجم الغني
+
مُقْفِرٌ
- [ق ف ر]. (فاعل من أَقْفَرَ). :مَكَانٌ مُقْفِرٌ : خَالٍ مِنَ العُشْبِ والنَّاسِ.
معجم الرائد
+
(أ)إِقتَفَر
- إقتفر.
- اقتفارا.
- إقتفر الأثر : اقتفاه، تبعه.
- إقتفر العظم : أخذ ما عليه من اللحم بأسنانه نهشا.
(ب)أَقْفَر
- أقفر.
- إقفارا.
- أقفر المكان : خلا من الناس.
- أقفر الرأس من الشعر : خلا منه.
- أقفر خلا من أهله وتفرد.
- أقفر صار إلى [ القفر ]، وهو الأرض التي لا بشر فيها ولا ماء ولا كلأ.
- أقفر البلد : وجده قفرا.
- أقفر جاع.
- أقفر البلد : وجده خاليا مقفرا.
المعجم الوسيط
+
(أ)القَفَارُ
- القَفَارُ القَفْرُ.
- و: من الخبز: غيرُ المأْدوم.
(ب)القَفْرَةُ
- القَفْرَةُ القَفْر من الأَرض.
المحيط في اللغة
+
قَفْرُ
- ـ قَفْرُ وقَفْرَةُ: الخَلاءُ من الأرضِ، كالمِقْفارِ، ج: قِفارٌ وقُفُورٌ.
- ـ أقْفَرَ المَكانُ: خَلاَ.
- ـ أقْفَرَ الرَّجُلُ: خَلا من أهْلِهِ، وذَهَبَ طَعَامُهُ، وجاعَ.
- ـ قَفِرَ مالُهُ: قَلَّ.
- ـ قَفِرَ الطّعامُ: صارَ قَفَاراً.
- ـ قَفِرُ: القَليلُ القَفَرِ: الشَّعَرِ، والذِئْبُ المَنْسُوبُ إلى القَفْرِ.
- ـ سَويقٌ قَفَارٌ: غَيْرُ مَلْتُوتٍ.
- ـ خُبْزٌ قَفْرٌ وقَفَارٌ: غَيْرُ مَأْدُومٍ.
- ـ تَقْفيرُ: جَمْعُكَ التُّرابَ وغَيْرَهُ.
- ـ قَفِيرُ: الزَّبيلُ، والطَّعامُ غيرَ مَأْدُومٍ، والجُلَّةُ العظيمةُ، وماءٌ بأرْضِ عُذْرَةَ منْ طَريقِ الشامِ.
- ـ قَفَرَ الأَثَرَ واقْتَفَرَهُ وتَقَفَّرَهُ: اقْتَفَاهُ وتَبِعَهُ.
- ـ قَفُّورُ: وِعاءُ طَلْعِ النخلِ، كالقافُورِ، ونَبْتٌ.
- ـ قُفَيْرَةُ: أُمُّ الفَرَذْدَقِ.
- ـ اقْتَفَرَ العَظْمَ: تَعَرَّقَهُ.
- ـ أقْفَرْتُ البَلَدَ: وجَدْتُهُ قَفْراً.
- ـ قَفَارُ: لَقَبُ خالدِ بنِ عامرٍ، لأَنَّهُ أطْعَمَ في وليمةٍ خُبْزاً ولبَناً ولم يَذْبَحْ.
- ـ قَفْرُ: الثَّوْرُ إذا عُزِلَ عن أُمِّهِ لِيُحْرَثَ به.
معجم لسان العرب
+
قفر
- القَفْرُ والقَفْرة: الخلاءُ من الأَرض، وجمعه قِفارٌ وقُفُورٌ قال الشَّمَّاخُ يَخُوضُ أَمامَهُنَّ الماءَ حت تَبَيَّن أَن ساحَتَه قُفور وربما قالوا: أَرَضُونَ قَفْرٌ.
- ويقال: أَرض قَفرٌ ومَفازة قَفْ وقَفْرة أَيضاً؛ ويقل: القَفْر مَفازة لا نبات بها ولا ماء، وقالوا: أَر مِقْفار أَيضاً.
- وأَقْفَر الرجلُ: صار إِلى القَفْر،وأَقْفَرْنا كذلك.
- وذئ قَفِرٌ: منسوب إِلى القَفْر كرجل نَهِر؛ أَنشد ابن الأَعرابي فلئن غادَرْتُهم في وَرْطَةٍ لأَصِيرَنْ نُهْزَةَ الذئبِ القَفِر وقد أَقْفر المكانُ وأَقْفَر الرجلُ من أَهله: خلا.
- وأَقْفَر: ذه طعامُه وجاع.
- وقَفِرَ مالُه قَفَراً: قَلَّ.
- قال أَبو زيد: قَفِرَ مالُ فلا وزَمِرَ يَقْفَرُ ويَزْمَرُ قَفَراً وزَمَراً إِذا قَلَّ ماله، وهو قَفِر المال زَمِرُه.
- الليث: القَفْرُ المكان الخَلاء من الناس، وربما كان ب كَلأٌ قليل.
- وقد أَقْفَرَتِ الأَرض من الكلإِ والناس وأَقْفَرتِ الدارُ خلت، وأَقْفَرت من أَهلها: خلت.
- وتقول: أَرض قَفْرٌ ودار قَفْر، وأَر قِفارٌ ودار قِفارٌ تُجْمَعُ على سَعَتها لتوهم المواضع، كلُّ موضع عل حِيالِه قَفْرٌ، فإِذا سميت أَرضاً بهذا الاسم أَنثت.
- ويقال: دار قَفْ ومنزل قَفْر، فإِذا أَفردت قلت انتهينا إِلى قَفْرة من الأَرض.
- ويقال أَقْفَر فلان من أَهله إِذا انفرد عنهم وبقي وحده؛ وأَنشد لعَبِيد أَقْفَرَ من أَهلهِ عَبِيدُ فاليومَ لا يُبْدِي ولا يُعِيد ويقال: أَقْفَر جسدُه من اللحم، وأَقْفَر رأْسُه من الشعر، وإِن لقَفِرُ الرأْس أَي لا شعر عليه، وإِنه لقَفِرُ الجسم من اللحم؛ قا العجاج:لا قَفِراً غَشا ولا مُهَبَّج ابن سيده: رجل قَفِرُ الشعر واللحم قليلُهما؛ والأُنثى قَفِرة وقَفْرة وكذلك الدابة؛ تقول منه: قَفِرَت المرأَة، بالكسر، تَقْفَرُ قَفَراً، فه قَفِرَة أَي قليلة اللحم.
- أَبو عبيد: القَفِرة من النساء القليلة اللحم ابن سيده: والقَفَرُ الشعر؛ قال قد علمت خَوْدٌ بساقَيها القَفَر قال الأَزهري: الذي عرفناه بهذا المعنى الغَفَرُ، بالغين، قال: ول أَعرف القَفَر وسَوِيق قَفَارٌ: غير ملتوت.
- وخبز قَفَارٌ: غير مَأْدُوم.
- وقَفِر الطعامُ قَفَراً: صار قَفَاراً.
- وأَقْفَر الرجلُ: أَكل طعامَه بلا أُدْم وأَكل خُبزَه قَفاراً: بغير أُدْم.
- وأَقْفَر الرجلُ إِذا لم يبق عنده أُدْمٌ وفي الحديث: ما أَقْفَر بيتٌ فيه خَلّ أَي ما خلا من الأَدام ولا عَدِم أَهلُه الأُدْمَ؛ قال أَبو عبيد: قال أَبو زيد وغيره: هو مأْخوذ م القَفَار، وهو كل طعام يؤكل بلا أُدم.
- والقَفَار، بالفتح: الخبز بلا أُدم والقَفار: الطعام بلا أُدم.
- يقال: أَكلت اليوم طعاماً قَفَاراً إِذا أَكل غير مأْدوم؛ قال: ولا أَرى أصله إِلا مأْخوذاً من القَفْر من البلد الذ لا شيء به.
- والقفار والقَفِير: الطعام إِذا كان غير مأْدوم.
- وفي حدي عمر، رضي الله عنه: فإِني لم آتهم ثلاثة أَيام وأَحْسِبُهم مُقْفِرين أَ خالين من الطعام؛ ومنه حديثه الآخر: قال للأَعرابي الذي أَكل عنده: كأَن مُقْفِر والقَفَارُ: شاعر؛ قال ابن الأَعرابي: هو خالد بن عامر أَحدُ بن عَمِيرَة بن خُفَافِ بن امرئ القيس، سمي بذلك لأَن قوماً نزلوا به فأَطعمه الخبز قَفَاراً، وقيل: إِنما أَطعمهم خبزاً بلبن ولم يذبح لهم فلامه الناس فقال أَنا القَفَارُ خالدُ بن عامِرِ لا بَأْسَ بالخُبْز ولا بالخَاثِر أَتت بهم داهِيَةُ الجَواعِرِ بَظْراءُ ليس فَرجُها بطاهِر والعرب تقول: نزلنا ببني فلان فبِتْنا القَفْرَ إِذا لم يُقْرَوْا والتَّقْفِر: جَمْعُك الترابَ وغيره.
- والقَفِير: الزَّبيل؛ يمانية.
- أَب عمرو: القَفِير القَلِيفُ والنجوية (* قوله[ والنجوية ] كذا بالأصل ولم نجده بهذا المعنى فيما بأيدينا من كتب اللغة بل لم نجد بعد التصحيف والتحري الا البحونة بموحدة مفتوحة وحاء مهملة ساكنة، وهي القربة الواسعة والبحنانة بهذا الضبط الجلة العظيمة.
- ) الجُلَّة العظيمة البَحْرانية الت يُحْمَلُ فيها القِبابُ، وهو الكَنْعَدُ المالِحُ وقَفَرَ الأَثَرَ يَقْفُره قَفْراً واقْتَفَرَه اقْتِفاراً وتَقَفَّره كلُّه: اقْتَفاه وتَتَبَّعَه.
- وفي الحديث: أَنه سئل عمن يَرْمِي الصيد فَيَقْتَفِرُ أَثره أَي يتبعه.
- يقال: اقْتَفَرْتُ الأَثرَ وتَقَفَّرْت إِا تتبعته وقَفَوْتَه.
- وفي حديث يحيى بن يَعْمَرَ: ظَهَر قبلنا أُنا يَتَقَفَّرُونَ العِلْم، ويروى يَقْتَفِرون أَي يَتَطَلَّبونه.
- وفي حديث اب سِيرينَ: أَن بني إِسرائيل كانوا يَجِدُون محمداً، صلى الله عليه وسلم مَنْعُوتاً عندهم وأَنه يَخْرُجُ من بعض هذه القُرَى العربية وكانو يَقْتَفِرُونَ الأَثَر؛ وأَنشد لأَعشى باهِلةَ يَرْثي أَخاه المُنْتَشِرَ ب وَهْب أَخُو رَغائِبَ يُعْطِيها ويُسْأَلُها يأْبى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَر مَنْ ليس في خَيْرِه شَرٌّ يُكَدِّرُ على الصَّديقِ، ولا في صَفْوِه كَدَر لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلا حيث يَرْكَبُه وكلَّ أَمْرٍ سِوَى الفَحْشاءِ يَأْتَمِر لا يَغْمِزُ الساقَ من أَيْنٍ ومن وَصَبٍ ولا يَزال أَمامَ القَوْمِ يَقْتَفِر قال ابن بري: قوله يأْبى الظلامة منه النوفل الزفر، يقضي ظاهره أَ النوفل الزفر بعضه وليس كذلك، وإِنما النوفل الزفر هو نفسه.
- قال: وهذا أَكث ما يجيء في كلام العرب بجعل الشيء نفسه بمنزلة البعض لنفسه، كقولهم: لئ رأَيت زيداً لَتَرَيَنَّ منه السيدَ الشريفَ، ولئن أَكرمت لَتَلْقَيَنَّ منه مُجازياً للكرامة؛ ومنه قوله تعالى: ولْتَكُنْ منكم أُمَّة يَدْعُونَ إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر؛ ظاهر الآية يقضي أَ الأُمة التي تدعو إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر هي بع المخاطبين، وليس الأَمر على ذلك بل المعنى:ولْتَكُونوا كلُّكم أُمة يدعون إِلى الخير؛ وقال أَيوبُ بنُ عَيَايةَ في اقْتفَر الأَثرَ تتبعه فتُصْبِحُ تَقْفُرُها فِتْيةٌ كما يَقْفُر النِّيبَ فيها الفَصِيل وقال أَبو المُلَثَّمِ صَخْرٌ فإِني عن تَقَفُّركم مَكِيث والقَفُّور، مثال التَّنُّور: كافُورُ النخل، وفي موضع آخر: وِعاء طَلْعِ النخل؛ قال الأَصمعي: الكافور وعاء النخل، ويقال له أَيضاً قَفُّورٌ قال الأَزهري: وكذلك الكافور الطيب يقال له قَفُّور.
- والقَفُّورُ: نب ترعاه القَطا؛ قال أَبو حنيفة: لم يُحَلَّ لنا؛ وقد ذكره ابن أَحم فقال:تَرْعَى القَطاةُ البَقْل قَفُّورهُ ثم تَعُرُّ الماءَ فيمن يَعُر الليث: القَفُّورُ شيء من أَفاوِيهِ الطيب؛ وأَنشد مَثْواة عَطَّارِينَ بالعُطُور أَهْضامِها والمِسْكِ والقَفُّور وقُفَيرةُ: اسم امرأَة.
- الليث: قُفَيْرةُ اسم أُم الفرزدق؛ قا الأَزهري: كأَنه تصغير القَفِرة من النساء، وقد مر تفسيره.
- قسبر: القِسْبار والقُسْبُرِيّ والقُسابريُّ: الذكر الشديد.
- الأَزهري في رُباعِيِّ العين وفلان عِنْفاش اللحية وعَنْفَشِيُّ اللحية وقِسْبارُ اللحية إِذا كان طويلها وقال في رُباعِيِّ الحاء عن أَبي زيد: يقال للعصا القِزْرَحْلة والقِحْرَبَةُ والقِشْبارَة والقِسْبارة.
- ومن أَسماء العصا القِسْبارُ ومنهم م يقول القِشْبار؛ وأَنشد أَبو زيد لا يَلْتَوي من الوَبيل القِسْبارْ وإِن تَهَرَّاه بها العبدُ الهار.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أقفر المكان
- قفُر؛ خلا من الماء والعُشْب والنّاس.
- أقْفَر الحَيُّ بعد القصف الجَوِّيّ.
(ب)اقتفر الشّخص الأثر
- قَفَره؛ اقتفاه وتتبَّعه.
ترجمة يقفر باللغة الإنجليزية
يقفر
Desolates