معنى كلمة يشع في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أشعَّ
- أشعَّ يُشِعّ ، أشْعِعْ / أشِعَّ ، إشعاعًا ، فهو مُشِعّ.
- أشعَّتِ الشَّمسُ نشرت أشِعَّتَها.
- أشعّ نورٌ: انبعث من مركز وانتشر وتفرَّق.
- جامعات لها إشعاع عالميّ.
- عينان تشعّان ذكاءً: بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء.
- أشعَّتِ النَّارُ: أرسلت ضوءَها وحرارتَها.
- أشعَّ وجْهٌ جميلٌ: لمع حُسنًا وبهاءً.
- أشعَّ فرحًا: بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق.
(ب)شعَّ
- شعَّ شَعَعْتُ ، يَشِعّ ، اشْعِعْ / شِعَّ ، شَعًّا ، فهو شاعّ.
- شعّ الضَّوءُ تفرّق وانتشَر.
- شعَّ الماءُ.
- شَعَّ النَّجمُ: أرسلَ ضوءَه.
المعجم الوسيط
+
(أ)المُوَشَّعُ
- المُوَشَّعُ المُوَشَّعُ يقال: بُرْدٌ مُوَشَّعٌ: مَوْشِيُّ، ذو رُقُوم وطرائق.
(ب)الوَشِيعُ
- الوَشِيعُ خشبةٌ غليظةٌ على رأْس البئر يقوم عليها الساقي.
- و الوَشِيعُ خشبةُ الحائك التي تسمَّى الحَفَّ.
- و الوَشِيعُ شريحةٌ من السَّعَف تُلْقَى على خشبات السَّقف.
- و الوَشِيعُ سقفٌ البيت.
- و الوَشِيعُ شيءٌ كالحصير يتَّخذ من الثُّمام.
- و الوَشِيعُ سياجٌ من قضبان متشابكة على أَوتاد يحوّط بها البستانُ أَو الحظيرةُ أَو الفِناء.
- و الوَشِيعُ عريشٌ يُبنَى للرئيس في العسكر يشرف منه عليه.
- و الوَشِيعُ الخُصُّ.
- و الوَشِيعُ ما يبس من الشجر فقط.
- و الوَشِيعُ عَلَمُ الثوب.
- و الوَشِيعُ كُبَبٌ من أَلوان الخيوط ، كُبّةٌ حمراءُ وأُخرى صفراء. والجمع : وَشائعُ.
المحيط في اللغة
+
وَشيعُ
- ـ وَشيعُ: موضع، وشَريجَةٌ من السَّعَفِ تُلْقَى على خَشَباتِ السَّقْفِ، ورُبَّمَا أُقيمَ على الخُصِّ وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمام، وما جُعِلَ حَوْلَ الحَديقَةِ من الشَّجَرِ والشَّوْكِ مَنْعاً للداخِلينَ، وشيءٌ كالحَصيرِ يُتَّخَذُ من الثُّمامِ، وما يَبِسَ من الشَّجَرِ فَسَقَطَ، وعَلَمُ الثوبِ، وخَشَبَةٌ غَليظَةٌ على رأسِ البِئْرِ يقومُ عليها الساقِي، وخَشَبَةُ الحائِك التي تُسَمَّى الحَفَّ، وعَريشٌ يُبْنَى للرَّئيسِ في العَسْكَرِ يُشْرِفُ منه عليه.
- ـ وَشيعَةُ: طَريقَةُ الغُبارِ، وخَشَبَةٌ يُلَفُّ عليها ألوانُ الغَزْلِ، والقَصَبَةُ يَجْعَلُ فيها النَّسَّاجُ لُحْمَةَ الثوبِ، والطَّريقَةُ في البُرْدِ، وكُلُّ لَفيفَةٍ: وَشِيعَةٌ.
- ـ وَشُوعُ: ما يَتَفَرَّقُ في الجَبَلِ من النَّباتِ، والوَجُورُ.
- ـ وَشَعَه: خَلَطَه.
- ـ وَشَعَ الجَبَلَ: صَعِدَهُ.
- ـ وَشْعُ: زَهْرُ البُقولِ، وشَجَرُ البانِ.
- ـ وُشُعُ: بَيْتُ العَنْكَبوتِ.
- ـ يُوشَعُ: صاحِبُ موسى، عليهما السلامُ.
- ـ أوْشَعَتِ الأَشْجارُ: أزْهَرَتْ.
- ـ تَوْشيعُ الثوبِ: إعلامُهُ.
- ـ تَوْشيعُ القُطْنِ: لَفُّهُ بعدَ ندْفِهِ، أو أنْ يُدارَ الغَزْلُ باليَدِ على الإِبهامِ والخِنْصَرِ فَيُدْخَلَ في القَصَبَةِ.
- ـ وَشَّعَهُ الشَّيْبُ تَوْشيعاً: عَلاهُ.
- ـ تَوَشَّعَ به: تَكَثَّرَ به.
- ـ تَوَشَّعَ في الجَبَلِ: أخَذَ يَميناً وشِمالاً.
- ـ تَوَشَّعَ الغَنَمُ في الجَبَلِ: صَعِدَتْ لِتَرْعاهُ.
- ـ اسْتَوْشَعَ: اسْتَقَى.
معجم لسان العرب
+
(أ)وشع
- وشَعَ القُطْنَ وغيرَه، وَوشَّعَه، كِلاهما: لَفَّه.
- والوَشِيعةُ ما وُشِّعَ منه أَو من الغَزْل.
- والوَشِيعةُ: كُبَّةُ الغَزْلِ والوَشِيعُ: خشَبةُ الحائِكِ التي يُسَمِّيها الناسُ الحَفَّ، وهي عند العر الحِلْوُ إِذا كانت صغيرة، والوَشِيعُ إِذا كانت كبيرة.
- والوَّشِيعةُ: خشَبة أَو قصَبةٌ يُلَفُّ عليها الغَزْلُ، وقيل: قصبة يَجْعلُ فيها الحائِ لُحْمةَ الثوبِ للنسْجِ، والجمع وَشِيعٌ ووَشائِعُ؛ قال ذو الرمة به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه كَنَسْجِ اليَماني بُرْدَه بالوَشائِع والتوْشِيعُ: لَفُّ القُطْنِ بعد النَّدْفِ، وكلُّ لَفِيفةٍ من وَشِيعةٌ؛ قال رؤْبة فانْصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا نَدْفَ القِياسِ القُطنَ المُوَشَّع الأَصْيَعُ: الغُبارُ الذي يجيءُ ويذهب، يَتَصَيَّع ويَنْصاعُ: مرة ههن ومرة ههنا.
- وقال الأَزهري: هي قصبة يُلْوى عليها الغزلُ من أَلوان شَت من الوَشْيِ وغير أَلوان الوشي، ومن هناك سميت قصَبةُ الحائِك الوَشِيعة، وجمعها وشائع، لأَن الغزل يُوشَّعُ فيها.
- ووَشَّعَتِ المرأَةُ قُطنه إِذا قَرَضَتْه وهَيَّأَتْه للندْفِ بعد الحَلْجِ، وهو التَّزبِيد والتَّسْيِيحُ.
- ويقال لما كسا الغازِلُ المَغْزُولَ: وشِيعةٌ ووَلِيعة وسَلِيخةٌ ونَضْلةٌ.
- ويقال: وَشْعٌ من خير ووُشُوعٌ ووَشْمٌ ووُشُومٌ وشَمْع وشُموعٌ.
- والوَشِيعُ: عَلَمُ الثوْبِ ووَشَّعَ الثوبَ: رَقَمَه بعَلَ ونحوه.
- والوشِيعةُ: الطريقةُ في البُرْدِ.
- وتَوَشَّعَ بالكذِبِ.
- تَحَسَّن وتَكَثَّرَ؛ وقوله وما جَلْسُ أَبْكارٍ أَطاعَ لِسَرْحِه جَنى ثَمَرٍ، بالوادِيَيْنِ، وشُوع قيل: وشوع كثيرٌ، وقيل: إِن الواو للعطف، والشُّوعُ: شجر البان، الواحد شُوعةٌ.
- ويروى: وُشُوعُ، بضم الواو، فمن رواه بفتح الواو وَشوع فلوا واو النسَق، ومن رواه وُشوعُ فهو جمع وَشْعٍ، وهو زَهْر البُقول والوَشْعُ: شجر البانِ، والجمع الوُشوعُ والتَّوشِيعُ: دخولُ الشيء في الشيء.
- وتوَشَّعَ الشيءُ: تفَرَّقَ والوَشوعُ: المتفرّقة.
- ووُشوعُ البقْل: أَزاهِيرُه، وقيل: هو ما اجتمع عل أَطرافه منها، واحدها وَشْعٌ.
- وأَوشَعَ الشجرُ والبقلُ: أَخرج زهْرَه أَ اجتمع على أَطرافه.
- قال الأَزهري: وشَعَتِ البقلةُ إِذا انفَرَجَ زَهْرتُها.
- والوَشِيعةُ والوَشِيعُ: حظِيرةُ الشجر حول الكَرْم والبُستان، وجمعه وشائِعُ.
- ووَشَّعُوا على كرمهم وبستانهم: حَظَرُوا.
- والوَشِيعُ: كَرْم لا يكون له حائط فيجعلُ حولَه الشوكُ لِيَمْنَعَ مَن يدخل إِليه.
- ووَشَّع كرمَه: جعل له وَشِيعاً، وهو أَن يَبْنِيَ جَدارَه بقَصَبٍ أَو سعَ يُشَبِّكُ الجِدارَ به، وهو التَّوشِيعُ.
- والمُوَشَّعُ: سَعَفٌ يُجْعَلُ مث الحظيرة على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً؛ وقول العجاج صافي النّحاسِ لم يُوشَّعْ بكَدَر وقيل في تفسيره: لم يُوَشَّعْ لم يُخْلَط وهو مما تقدم، ومعناه لم يُلب بكدر لأَنَّ السّعَف الذي يسمى النَّسِيجةَ منه المُوَشَّع يُلبس ب الجَوخان.
- والوَشيع: الخُضُّ، وقيل: الوَشِيعُ شَريجةٌ من السعَف تُلْقى عل خَشباتِ السقْفِ، قال: وربما أُقِيمَ كالخص وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمامِ والجمع وشائِعُ؛ ومنه الحديث: والمسجِدُ يومئذٍ وشِيعٌ بسَعَف وخشب؛ قا كثيِّر دِيارٌ عَفَتْ مِنْ عَزَّةَ، الصَّيْفَ، بَعْدَم تُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِعَ المُثَمَّم أَي تُجِدُّ عزةُ يعني تجعلُه جديداً؛ قال ابن بري: ومثله لابن هَرْمةَ بِلِوى سُوَيْقةَ، أَو بِبُرْقةِ أَخْزَمٍ خِيمٌ على آلائِهِنَّ وَشِيع وقال: قال السكري الوَشِيعُ الثُّمامُ وغيره، والوَشِيعُ سقف البيت والوَشِيعُ عَريشٌ يُبْنى للرئيس في العسكر يُشْرِفُ منه على عسكره؛ ومن الحديث: كان أَبو بكر،رضي الله عنه، مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ف الوَشِيعِ يوم بَدْرٍ أَي في العْريش والوَشْعُ: النَّبْذُ من طَلْع النخل.
- والوَشْعُ: الشيء القليلُ م النبْت في الجبل.
- والوُشُوعُ: الضُّرُوبُ؛ عن أَبي حنيفة.
- ووَشَعَ الجبل ووشعَ فيه يَشَعُ، بالفتح، وَشْعاً ووُشوعاً وتوَشَّعه: علاه: وتوَشَّعَت الغنمُ في الجبل إِذا ارْتَقَتْ فيه ترْعاه، وإِنه لوَشوعٌ فيه مُتَوَقِّل له؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وكذلك الأُنثى؛ وأَنشد ويْلُمِّها لِقْحةُ شَيْخٍ قد نَحَلْ حَوْساءُ في السَّهْلِ، وَشوعٌ في الجبَل وتَوَشَّعَ فلان في الجبل إِذا صَعَّدَ فيه.
- ووشَعَه الشيءُ أَي عَلاه وتَوَشَّعَ الشيْبُ رأْسَه إِذا علاه.
- يقال: وشَع فيه القَتِيرُ ووَشَّع وأَتْلَعَ فيه القتير وسَبَّل فيه الشيْبُ ونَصَلَ بمعنى واحد والوَشُوعُ: الوَجُورُ يُوجَرُه الصبيُّ مثل النَّشُوع.
- والوَشِيعُ: جِذْعٌ أَ غيره على رأْس البئر إِذا كانت واسعة يقوم عليه الساقي.
- والوَشِيعةُ: خشب غليظة توضع على رأْس البئر يقوم عليها الساقي؛ قال الطرماح يصف صائداً فأَزَلَّ السَّهْمَ عنها، كم زَلَّ بالساقي وشِيعُ المَقا ابن شميل: تَوَزَّعَ بنو فلان ضُيُوفَهم وتوَشَّعُوا سواء أَي ذهَبو بهم إِلى بيوتهم، كلُّ رجل منهم بطائفة.
- والوَشِيعُ ووَشِيعٌ، كلاهما: ماء معروف؛ وقول عنترة شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَت زَوْراءَ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّ يْلَم إِنما هو دُحْرُضٌ ووَشِيعٌ ماءَان معروفان فقال الدُّحْرُضَين اضْطِراراً، وقد ذكر ذلك في وسيع بالسين المهملة أَيضاً.
(ب)شعن
- اشْعَنَّ الشعر: انْتَفَشَ.
- واشْعانَّ اشْعِيناناً: تَفَرَّق وكذلك مَشْعُونٌ؛ قال ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها ولا مُشْعَنَّة قَهْدا والعرب تقول: رأَيت فلانا مُشْعانَّ الرأْس إذا رأَيته شَعِثاً مُنْتَفِشَ الرأْس مُغْبَرّا أَشْعَث.
- وفي الحديث: فجاء رجل مُشْعانٌّ بغنم يسوقها؛ هو المُنْتَفِش الشع الثائر الرأْس.
- يقال: شَعَر مُشْعانّ ورجل مُشْعانٌّ ومُشْعانُّ الرأْس والميم زائدة.
- وأَشْعَنَ الرجلُ إذا ناصَى عدوَّه فاشْعانَّ شعرُه والشَّعَنُ: ما تناثر من ورق العُشْب بعد هَيْجِه ويُبْسِه، وروى عبد الله ب بُرَيْدَة: أَن رجلاً جاء شَعِثاً مُشْعانَّ الرأْس فقال له: ما لي أَرا شَعِياً؟ فقال: إن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن الإِرْفاهِ؛ قا الراوي: قلت لابن بريدة ما الإِرْفاهُ؟ فقال: التَّرَجُّل كل يوم.
ترجمة يشع باللغة الإنجليزية
يشع
Radiate