معنى كلمة يروف في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)بروفة
- تجربة مسرحيّة ونحوُها قبل عرضها على الجمهور للتَّحقّق من إجادتها، تدريب وتمرين بهدف الإعداد.
- شاهدت آخر بروفة للمسرحيّة قبل عرضها.
- مسوّدة العمل المطبوع قبل إقراره النَّهائيّ للطَّبع.
- راجعت بروفات طبع الكتاب النِّهائيَّة.
(ب)رافٍ
- جمع رَافون ورُفاة: اسم فاعل من رفَا.
معجم الرائد
+
(أ)أَراف
- أراف.
- إرافة.
- أراف المكان : أخصب.
(ب)راف
- ج، رفاة.
- راف الذي يصلح الثوب ويسد خرقه.
المعجم الوسيط
+
(أ)راف
- راف فلانٌ راف ِ رَيْفًا: أتى الريفَ.
- و راف الماشية: رَعَتِ الرِّيفَ.
(ب) اليرفَئيّ
- اليرفَئيّ المنتزع القلب فزعًا.
- و اليرفَئيّ المولِّي هَرَبًا.
- و اليرفَئيّ الظليمُ.
- و اليرفَئيّ الظَّبْي.
- و اليرفَئيّ راعي الغنَم.
المحيط في اللغة
+
رَوْفُ
- ـ رَوْفُ: السُّكُونُ، وليسَ من الرأفَةِ.
- ـ رَوْفَةُ: الرَّحْمَةُ.
- ـ رافَ يَرافُ: لُغَةٌ في: رَأفَ يَرْأفُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)روف
- رافَ رَوْفاً: سَكَنَ، والهمز فيه لغة، وليس من قولهم رؤوف رحيم ذلك من الرَّأْفة والرحمة.
- التهذيب في ترجمة رأَف: الرَّأْفة الرَّحمةُ رَؤُفْتُ بالرجل أَرْؤُفُ ورَأَفْتُ أَرْأَفُ به: كلٌّ من كلام العرب؛ قا أَبو منصور: ومنهم من لين الهمزة وقال روف فجعلها واواً، ومنهم من يقو رَأْفٌ، بسكون الهمزة.
- وقال ابن الأَعرابي: الرَّوْفةُ الرحمة ابن بري: رَوافٌ موضع قريب من مكة، شرفها اللّه تعالى؛ قال قَيْسُ ب الخَطيم أُسْدٌ بِبيشةَ أَو بِغافِ رَواف (* قوله [ رواف ] كذا ضبط بالأصل وشرح القاموس رواف كسحاب، وضبط في معج ياقوت في غير موضع كغراب.
(ب) رفأ
- رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً: أَدْناها مِن الشَّطِّ وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض.
- وفي الصحاح: أَرْفَأْتُه إِرْفاءً: قَرَّبْتها من الشط، وهو المَرْفَأُ.
- ومَرْفَأُ السفِينةِ: حي تَقْرُب مِن الشَّطِّ وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ.
- وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة.
- والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض.
- وقيل: الجَدُّ شاطِئُ النهر.
- وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي: أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة.
- قال :أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ.
- وبعضهم يقول: أَرْفَيْتُ بالياء.
- قال: والأَصل الهمز.
- وفي حديث موسى عليه السلام: حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ.
- وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة: فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ ورفَأَ الثوبَ، مهموز، يَرْفَؤُه رَفْأً: لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِل بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه، مشتق من رَفْءِ السَّفينة، وربما ل يُهمز.
- وقال في باب تحويل الهَمزة: رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى ورجلٌ رَفَّاءٌ: صَنْعَتُه الرَّفْءُ.
- قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاء أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ.
- ويقال: من اغتابَ خَرَقَ، ومَن اسْتَغْف اللّهَ رَفَأَ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار، وكلُّ ذلك على الـمَثَل.
- والرَّفاءُ بالمدّ: الالتِئامُ والاتِّفاقُ وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً: سكنَّه.
- وفي الدعاءِ لِلمُمْلِك بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع.
- قال اب السكيت: وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته.
- ومن الأَوَّل يقال أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَ بينه.
- ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ رَفَوْنِي، وقالوا: يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ! * فقلتُ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ: هُمُ هُم يقول: سكَّنُوني.
- وقال ابن هانئٍ: يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة.
- قال: والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر، وقد أَلقاها في هذا البيت.
- قال: ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض.
- ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ.
- ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً: دعا له، قال له: بالرِّفاءِ والبنين.
- وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم: أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين الرَّفاءُ: الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ، وإِنما نهى عن كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه.
- وفي حديث شريح: قال له رجل: قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ.
- قال: بالرِّفاءِ والبنين.
- وفي حديث بعضهم: أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً قال: بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ، وجمع بينكما في خير.
- ويهمز الفعل ولا يهمز قال ابن هانئٍ: رَفَّأَ أَي تزوَّج، وأَصل الرَّفْءِ: الاجتما والتَّلاؤُم.
- ابن السكيت فيما لا يهمز، فيكون له معنى، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر: رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً.
- قال: وقولهم بالرِّفاء والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ، وأَصله الهمز، وإِن شئت كان معناه السكون <ص 88> والطُّمَأْنِينةَ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته وفي حديث أُمِّ زرع: كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفة والرِّفاءِ وفي الحديث: قال لقُرَيْش: جئْتُكُم بالذَّبْح.
- فأَخَذَتْهُم كلمتُه، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له: عَفِّ شعَرَك.
- فَفَعَلَ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به، والـمُرْفَئِنُّ: الساكِنُ ورَفَأَ الرجلَ: حاباه.
- وأَرْفَأَه: داراه، هذه عن ابن الأَعرابي.
- ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه.
- ورافأْتُه في البيع حابَيْتُه.
- وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً.
- وتَرافَأْنا على الأَمْر: تَواطَأْنا وتَوافَقْنا.
- وَرَفَأَ بينهم: أَصْلَح، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً.
- وأَرْفَأَ إِليه: لَجَأَ.
- الفرَّاء: أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه :لغتان بمعنى جَنَحْتُ واليَرْفَئِيُّ: الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً.
- واليَرْفَئِيُّ: راعِي الغنمِ.
- واليَرْفَئِيُّ: الظَّلِيمُ.
- قال الشاعر كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ، ذِي زَوائدَ، نِقْنِق واليَرْفَئِيُّ: القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً.
- واليَرْفَئِيُّ: الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه.
ترجمة يروف باللغة الإنجليزية
يروف
Renters