معنى كلمة يدندن في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)دندنَ
- دندنَ يُدندن ، دَندَنةً ، فهو مُدَندِن.
- دندن الشَّخصُ.
- تكلَّم أو غنَّى بصوت خفيٍّ يُسمع ولا يُفهم.
- دندن الصّانعُ مع المغنِّي.
- دندن لَحنًا.
- قرع الأجراس على الوزن والإيقاع.
- دار وحوَّم ذهابًا وجيئة.
- دندن حول الحديقة.
- دندن الذُّبابُ أو النَّحلُ: صوَّت وطنَّ.
(ب)دَنْدَنَة
- مصدر دندنَ.
- صوت منخفض رتيب.
معجم الغني
+
(أ)مُدَنْدِنٌ
- جمع: ـون، ـات. [د ن د ن]. (فاعل مِنْ دَنْدَنَ). :سَمِعَهُ مُدَنْدِناً بِكَلِمَاتٍ لَمْ يَفْهَمْ فَحْوَاهَا : مُرَدِّداً كَلِمَاتٍ بِصَوْتٍ خَافِتٍ لاَ يُفْهَمُ.
(ب)دَنْدَنَ
- [د ن د ن]. (فعل: رباعي لازم). دَنْدَنْتُ، أُدَنْدِنُ، مصدر دَنْدَنَةٌ.
- :يَعْزِفُ على العودِ وَيُدَنْدِنُ : يُخْرِجُ نَغَماً خافِتاً غَيْرَ واضِحٍ مِنْ فَمِهِ، يُنَغِّمُ.
- :دَنْدَنَ الذُّبابُ : طَنَّ.
- :دَنْدَنَ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِما يُسْمَعُ ولاَ يُفْهَمُ.
- :دَنْدَنَ حَوْلَ الماءِ : دار، تَرَدَّدَ جِيئَةً وَذَهاباً.
معجم الرائد
+
(أ)دَندَن
- دندن.
- دندنة.
- دندن الذباب : طن.
- دندن نغم.
- دندن تكلم بما يسمع ولا يفهم.
- دندن حول الماء : دار.
(ب)دندن
- ما اسود من النبات لتقادم عهده.
المعجم الوسيط
+
دَنْدَنَ
- دَنْدَنَ الرجلُ: تكلّمَ بصوت خفىُّ يُسمع ولا يُفهم.
- ويقال: دَندن فلانٌ: غَنَّى بصوتٍ خافت.
- و دَنْدَنَ الذبابُ: طَنَّ.
- و دَنْدَنَ فلانٌ: تردّدَ في مكانٍ ذَهابًا وجيئةً.
المحيط في اللغة
+
الدَّنُّ
- ـ الدَّنُّ: الراقودُ العظيمُ، أو أطْوَلُ من الحُبِّ، أو أصْغَرَ، له عُسْعُسٌ لا يَقْعُدُ إلا أن يُحْفَرَ له.
- ـ دَّنَّانِ: جبلانِ معروفان.
- ـ راشِدُ بنُ دَنٍّ: هو ابنُ مَعْبَدٍ.
- ـ دَّنَنُ: انْحِناءٌ في الظَّهْرِ، ودُنُوٌّ، وتَطامُنٌ في الصَّدْرِ والعُنُق، وهو أدَنٌّ، وهي دَنَّاءُ، ويكونُ أيضاً في الدَّوابِّ وكُلِّ ذي أرْبَعٍ.
- ـ بيتٌ أدَنُّ: مُتَطامِنٌ.
- ـ دَّنْدَنَةُ: صَوْتُ الذُّبابِ والزَّنابير، وهَيْنَمَةُ الكلامِ، كالدَّنينِ والدِّنْدِنِ، وهي أيضاً ما اسْوَدَّ من نَباتٍ أو شَجَرٍ، وأصلُ الصِّلِّيانِ.
- ـ أدَنَّ: أقامَ.
- ـ دَنَّ الذُّبابُ, ودَنَّنَ ودَنْدَنَ: صَوَّتَ، وَطَنَّ.
- ـ دَنَّ فلانٌ: نَغَّمَ، ولا يُفْهَمُ منه كلامٌ.
- ـ دَنَنٌ: بلد.
- ـ دِّنَّةُ: دُوَيبَّةٌ كالنَّمْلَةِ.
- ـ دنَادِنُ الثيابِ: ذَلاذِلُها.
- ـ ظَالِمُ بنُ دُنَيْنٍ: معروف، والِدُ ماويَّةَ أُمِّ عبدِ اللهِ ومُجاشِعٍ وسَدُوسٍ بني دارِمِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ.
- ـ دَنِّيَّةُ القاضي: قَلَنْسُوَتُهُ، شُبِّهَتْ بالدَّنِّ.
معجم لسان العرب
+
دنن
- الدَّنّ: ما عَظُم من الرَّواقِيد، وهو كهيئة الحُبّ إلا أَن أَطول مُسْتَوي الصَّنْعة في أَسفله كهيئة قَوْنَس البيضة، والجمع الدِّنا وهي الحِباب، وقيل: الدَّنُّ أَصغر من الحُبّ، له عُسْعُس فلا يقعد إل أَن يُحْفَر له.
- قال ابن دريد: الدَّنُّ عربيّ صحيح؛ وأَنشد وقابلَها الرِّيحُ في دَنِّها وصلَّى على دَنِّها وارْتَسَمْ وجمعه دِنان.
- قال ابن بري: ويقال للدَّنِّ الإِقنيز، عربية.
- والدَّنَن انحناءٌ في الظهر، وهو في العُنُق والصَّدر دُنُوٌّ وتطأْطُؤ وتطامُن م أَصلها خلقةً؛ رجل أَدَنُّ وامرأَة دَنَّاء، وكذلك الدابَّة وكلّ ذ أَربع.
- وكان الأَصمعيّ يقول: لم يَسْبِق أَدَنّ قطّ إِلا أَدَنَّ بن يَرْبوع.
- أَبو الهيثم: الأَدَنُّ من الدوابّ الذي يداه قصيرتان وعنقُه قريب م الأَرض؛ وأَنشد بَرَّحَ بالصِّينيّ طُولُ المَنِّ وسَيْرُ كلِّ راكبٍ أَدَنِّ مُعْتَرضٍ مثل اعتراضِ الطُّنّ الطُّنّ: العِلاوة التي تكون فوق العِدْلين؛ وقال الراجز لا دَنَنٌ فيه ولا إخْطاف والإِخْطاف: صِغَر الجوف، وهو شَرُّ عُيُوب الخيل.
- ابن الأَعرابي الأَدَنّ الذي كأَن صُلْبَه دَنّ؛ وأَنشد قد خَطِئَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنْ بناتِئ الجَبْهة مَفْسُوءِ القَطَنْ قال: والفَسأُ دُخول الصلب، والفَقَأْ خروج الصدْر.
- ويقال: دَنّ وأَدْنَنُ وأَدَنُّ ودِنَّانٌ ودِنَنَةٌ.
- أَبو زيد: الأَدَنُّ البعير المائِ قُدُماً وفي يديه قِصَرٌ، وهو الدَّنَن.
- وفرس أَدَنّ بيِّن الدَّنَن: قصي اليدين؛ قال الأَصمعي: ومن أَسوإ العيوب الدَّنَنُ في كل ذي أَربع، وه دُنُوّ الصدر من الأَرض.
- ورجل أَدَنُّ أَي مُنْحني الظهر.
- وبيت أَدَن أَي متطامن.
- والدَّنِين والدَّنْدِن والدَّنْدنة: صو الذباب والنح والزنابير ونحوها من هَيْنَمة الكلام الذي لا يُفهم؛ وأَنشد كدَنْدنةِ النَّحلِ في الخَشْرَمِ الجوهري: الدَّنْدَنة أَن تسمع من الرجل نَغْمة ولا تفهم ما يقول، وقيل الدَّنْدنة الكلام الخفيّ.
- وسأَل النبيّ، صلى الله عليه وسلم، رجلاً: م تقول في التشهد؟ قال: أَسأَل الله الجنّة وأَعُوذُ به من النار، فأَمَّ دَنْدنتك ودَنْدَنةُ معاذ فلا نحسنها، فقال، عليه السلام: حولهم نُدَنْدِن، وروي: عنهما نُدَنْدِن.
- وقال أَبو عبيد: الدَّنْدنة أَن يَتكلَّ الرجل بالكلام تسمع نَغْمته ولا تفهمه عنه لأَنه يُخْفيه، والهَيْنم نَحْوٌ منها؛ وقال ابن الأَثير: وهو الدَّنْدنة أَرفع من الهيْنمة قليلاً والضمير في حولَهما للجنة والنار أَي في طلبهما نُدَنْدن، ومنه: دَنْدَن إذ اختلف في مكان واحد مجيئاً وذَهاباً، وأَمّا عنهما نُدَنْدِن فمعناه أَ دَنْدَنتنا صادرة عنهما وكائنة بسببهما.
- شمر: طَنْطَن طَنْطَنة ودَنْد دَنْدَنة بمعنى واحد؛ وأَنشد نُدَنْدِن مِثْلَ دَنْدَنةِ الذُّباب وقال ابن خالويه في قوله حولهما ندندن: أَي ندور.
- يقال: نُدَنْدِنُ حو الماء ونَحُوم ونُرَهْسِم.
- والدِّندنة: الصوت والكلام الذي لا يُفْهَمُ وكذلك الدَّنْدان مثل الدَّنْدنة؛ وقال رؤبة وللبَعوضِ فوقنا دِنْدان قال الأَصمعي: يحتمل أَن يكونَ من الصوت ومن الدَّوَران.
- والدِّنْدِن بالكسر: ما بَلِي واسودّ من النبات والشجر، وخصّ به بعضُهم حُطا البُهْمَى إذا اسودّ وقَدُم، وقيل: هي أُصول الشجر البالي؛ قال حسان بن ثابت المالُ يَغْشَى أُناساً لا طباخَ لهُم كالسَّيْل يَغْشَى أُصولَ الدِّنْدِن البالي الأَصمعي: إذا اسْودَّ اليبيس من القِدَم فهو الدِّنْدِن؛ وأَنشد مثل الدِّنْدِن البالي والدِّنْدِن: أُصول الشجر.
- ابن الفرج: أَدَنَّ الرجلُ بالمكان إدْنانا وأَبَنَّ إِبْناناً إذا أَقام، ومثله مما تعاقب فيه الباء والدا انْدَرَى وانْبَرَى بمعنى واحد.
- وقال أَبو حنيفة: قال أَبو عمرو الدِّنْدِ الصِّلِّبان المُحِيل، تميمية ثابتة.
- والدَّنَنُ اسم بلد بعينه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)دندن الذّباب أو النّحل
- صوَّت وطنَّ.
(ب)دندن الشّخص
- تكلَّم أو غنَّى بصوت خفيٍّ يُسمع ولا يُفهم.
- دندن الصّانعُ مع المغنِّي- دندن لَحنًا.
ترجمة يدندن باللغة الإنجليزية
يدندن
Croons