معنى كلمة يحوم في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حامَ
- حامَ / حامَ على يَحُوم ، حُمْ ، حَوْمًا وحَوَمانًا ، فهو حائم ، والمفعول محوم عليه.
- حام الطَّائرُ حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض.
- حام حولَ الشَّيء/ حام على الشَّيء: دار.
- كان اللِّصُّ يحوم حول الدَّار.
- حام الجنودُ حول المعسكر.
- فَمَنْ حَامَ حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ [حديث]: من قارب المعاصي ودنا منها قرب وقوعه فيها.
- حامت الشُّبْهةُ ضدّه/ حامت الشُّبْهةُ حوله: دارت حوله وتركّزت فيه.
- حام حول غرضِه وعليه: طلبه.
(ب)حوَّمَ
- حوَّمَ / حوَّمَ بـ / حوَّمَ في يحوِّم ، تحويمًا ، فهو مُحوِّم ، والمفعول مُحوَّم به.
- حوَّم الطَّائرُ حام، حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض، طار واستدار.
- حوَّم الطَّائرُ حول عُشِّه: حلَّق ودار.
- حوَّمت به الأمورُ: دارت به.
- حوّمت به الذِّكريات حول الرِّيف وحياته الوادعة البريئة.
- حوَّم في الأمر: أدام النَّظرَ فيه.
- حوّم في الكتاب.
معجم الرائد
+
(أ)حام
- يحوم ، حوما وحياما وحؤوما وحومانا.
- حام على الأمر : طلبه.
(ب)حام
- يحوم ، حوما وحومانا.
- حام الطائر أو غيره حول الشيء أو عليه : دار.
- حام الشيء : طلبه، قصده.
- حام عطش.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحَوْمةُ
- الحَوْمةُ من البَحْرِ والماءِ والرملِ وغيرِها: معظمه.
- و الحَوْمةُ من القِتال: أَشدُّ موضع فيه.
(ب)الحُومَة
- الحُومَة البِلَّوْر.
المحيط في اللغة
+
حَمْتٌ
- ـ يَوْمٌ حَمْتٌ، ولَيلةٌ حَمْتَةٌ، وقد حَمُتَ: اشْتَدَّ حَرُّهُ.
- ـ حَميتُ: المَتينُ من كُلِّ شيءٍ، ووِعاءُ السَّمْنِ مُتِّنَ بالرُّبِّ، كالتَّحْموتِ، والزِّقُّ الصَّغيرُ، أو الزِّقُّ بِلا شَعَرٍ.
- ـ تَمْرٌ حَمْتٌ وحامِتٌ وحَمِيتٌ وتَحْموتٌ: شديدُ الحَلاَوةِ.
- ـ حَمِتَ الجَوْزُ وغيرهُ: تَغَيَّرَ، وفَسدَ.
- ـ تَحَمَّتَ لَوْنُهُ: صار خالِصاً.
- ـ حَمَتَكَ الله عليه يَحْمِتُكَ: صَبَّكَ عليه.
معجم لسان العرب
+
(أ)حوم
- الحَوْمُ: القَطيع الضخمُ من الإِبل أَكثرُه إِلى الأَلف؛ قا رؤبة:ونَعَماً حَوْماً بها مُؤَبَّل وقيل: هي الإِبل الكثيرة من غير أَن يُحَدَّ عددُها.
- وحَوْمةُ كل شيء معظمه كالبحر والحوض والرمل.
- والحَوْمةُ: أَكثر موضع في البحر ماء وأَغْمَرُه، وكذلك في الحوض.
- وحَوْمَةُ القتال: معظمه وأَشدُّ موضعٍ فيه، وكذل من الرمل والماء وغيره؛ وأَنشد ابن بري لرؤبة حتى إِذا كَرَعْنَ في الحَوْمِ المَهَق وحَوْمةُ الماء: غَمْرَتُهُ؛ عن اللحياني والحَوَمانُ: دَومانُ الطائر يُدَوِّم ويَحُومُ حول الماء.
- وفي حديث اب عمر: ما وَليَ أَحدٌ إِلاَّ حامَ على قرابته أَي عطف كفعل الحائم عل الماء، ويروى حامى.
- وحامَ الطائر على الشيء حَوْماً وحَوَماناً: دَوَّمَ.
- والطائرُ يَحُومُ حول الما ويَلُوبُ إِذا كان يدور حوله من العطش.
- الجوهري: حامَ الطائر وغيره حو الشيء يَحُومُ حَوْماً وحَوَماناً أَي دار.
- وفي حديث الاستسقاء: الله ارْحَمْ بهائمَنا الحائمةَ؛ هي التي تحوم حول الماء أَي تطوف فلا تجد ماء تَرِدُهُ، وحامَتِ الإِبلُ حول الماء حَوْماً كذلك.
- وكلُّ من رامَ أَمْرا فقد حامَ عليه حَوْماً وحِياماً وحُؤُوماً وحَوَماناً.
- والحَومُ: اس للجمع، وقيل: جمع.
- وكلُّ عطشان حائمٌ.
- وإِبل حَوائم وحُوَّمٌ: عطاش جِدّاً الأَصمعي: الحوَّمُ من الإِبل العِطاش التي تَحومُ حول الماء؛ وقا الأَصمعي في قول عَلْقَمة بن عَبدَةَ كأْسٌ عزيز من الأَعْناب عَتَّقَها لبَعْضِ أَربابها، حانِيَّةٌ حُوم قال: الحُومُ الكثيرة، وقال خالد بن كلثوم الحُومُ التي تَحُومُ ف الرأْس أَي تدور، والمُعَتَّقة: التي طال مُكْثُها وهامَةٌ حائِمةٌ: عَطْشى، وفي التهذيب: قد عَطِشَ دِماغُها والحَوْمانةُ: مكان غليظٌ منْقادٌ، وجمعه حَوْمان وحَوامِينُ.
- وقال أَب حنيفة: الحَومْانُ من السهل ما أَنبت العَرْفَجَ، وقرئ بخط شَمرٍ لأَب خَيْرَةَ قال: الحَوْمانُ واحدتها حَوْمانةٌ شقائق بين الجبال، وه أَطيب الحُزُونة، ولكنها جَلَدٌ ليس فيها إِكام ولا أَبارقُ.
- وقال أَبو عمرو ما كان فوق الرمل ودونه حين تَصْعَدُه أَو تَهْبِطُهُ.
- وفي حديث وَفْ مَذْحِج: كأَنها أَخاشِبُ بالحَوْمان أَي الأَرض الغليظة المنقادة والحَوْمانُ: نبات بالبادية، واحدته حَوْمانةٌ؛ قال أَبو منصور: لم أَسم الحَوْمان في أَسماء النبات لغير الليث؛ قال: وأَظنه وَهَماً وحَامٌ: أَحدُ أَولاد نبيّ الله نوح، عليه السلام، وهو أَبو السُّودان يقال: غلام حامِيٌّ وعَبْدٌ حامِيٌّ والحَوْمانُ: موضع؛ قال لبيد يصف ثَوْرَ وَحْشٍ وأَضحى يَقْتَرِي الحَوْمانَ فَرْدا كنَصْلِ السَّيف حُودِثَ بالصِّقال الأَزهري: وردتُ رَكِيَّة في جَوٍّ واسع يلي طَرَفاً من أَطراف الدَّو يقال لها رَكِيَّة الحَوْمانة، قال: ولا أَدري الحَوْمان فَوْعال مِ حَمَنَ، أَو فَعْلان من حام.
(ب)حمت
- يومٌ حَمْتٌ، بالتسكين: شديد الحرّ، وليلة حَمْتَةٌ، ويومٌ مَحْتٌ وليلة مَحْتَةٌ وقد حَمُتَ يومُنا، بالضم، إِذا اشتدّ حرّه.
- وقد حَمُتَ ومَحُتَ: كلّ هذا في شدة الحرّ؛ وأَنشد شمر من سافِعاتٍ، وهَجيرٍ حَمْت أَبو عمرو: الماحِتُ اليومُ الحارُّ.
- أَبو عمرو: الحامِتُ التمرُ الشدي الحلاوة.
- والحَمِيتُ من كل شيء: المَتِينُ، حتى إِنهم ليقولون تَمْ حَمِيتٌ، وعَسل حَمِيتٌ، وما أَكلتُ تمراً أَحْمَتَ حلاوةً من اليَعْضُوض أَي أَمْتن.
- ابن شميل: حَمَتَكَ اللهُ عليه أَي صَبَّكَ الله علي بحَمْتِكَ.
- وغَضَبٌ حَمِيت: شديد؛ قال رؤبة حتى يَبُوخَ الغضَبُ الحَمِيت يعني الشديد أَي يَنْكَسِرَ ويَسْكُنَ.
- والحَمِيتُ: وعاء السَّمْن كالعُكَّةِ، وقيل: وِعاءُ السَّمْنِ الذي مُتِّنَ بالرُّبِّ، وهو من ذلك وقيل: الحَمِيتُ أَصغر منَ النَّحْيِ؛ وقيل: هو الزِّقّ الصغير، والجمع م كل ذلك حُمُتٌ.
- وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه قال لرجل أَتاه سائلا فقال: هَلَكْتُ فقال له: أَهَلَكْتَ، وأَنتَ تَنِثُّ نَثِيث الحَمِيتِ؟ قال الأَحمر: الحَمِيتُ الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يجعل فيه السم والعسل والزيت.
- الجوهري: الحَمِيتُ الزِّقُّ الذي لا شَعْرَ عليه، وه للسَّمْن.
- قال ابن السكيت: فإِذا جُعِلَ في نِحْيِ السَّمْن الرُّبُّ، فه الحَميتُ، وإِنما سمي حَمِيتاً، لأَِنه مُتِّنَ بالرُّبِّ.
- وفي حديث أَبي بكر رضي اللَّه عنه: فإِذا حَمِيتٌ من سمن؛ قال: هو النِّحْيُ والزِّقُّ وفي حديث وَحْشِيٍّ: كأَنه حَمِيتٌ أَي زِقٌّ.
- وفي حديث هندٍ لمَّا أَخبره أَبو سفيان بدخول النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، مكةَ، قالت: اقتلو الحَمِيتَ الأَسْوَدَ؛ تعنيه استعظاماً لقوله، حديث واجهها بذلك وحَمِتَ الجَوْزُ ونحوه: فَسَدَ وتَغَيَّر والتَّحْمُوتُ: كالحَمِيتِ؛ عن السيرافي وتَمْرٌ حَمْتٌ، وحَمِيتٌ، وتَحْمُوتٌ: شديدُ الحَلاوة وهذه التمرة أَحْمَتُ حَلاوةً من هذه أَي أَصْدَقُ حلاوَةً، وأَشدُّ وأَمْتَنُ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الحوْمة من البحر والماء وغيرهما
- معظمه.
- حَوْمَة الدَّار.
(ب)حام حول الشّيء/ حام على الشّيء
- دار.
- كان اللِّصُّ يحوم حول الدَّار- حام الجنودُ حول المعسكر- فَمَنْ حَامَ حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ [حديث].
ترجمة يحوم باللغة الإنجليزية
يحوم
Hovers